24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الأمن يفرّقُ اعتصاما لأنصار المغراوي ضد إغلاق دور القرآن

الأمن يفرّقُ اعتصاما لأنصار المغراوي ضد إغلاق دور القرآن

الأمن يفرّقُ اعتصاما لأنصار المغراوي ضد إغلاق دور القرآن

قامت قبل قليل، قوات الأمن، بفض اعتصام نظمه زوال اليوم أنصار دور القرآن بمراكش، أمام المقر الرئيس لجمعية الدعوة للقرآن والسنة بحي الرويضات، للوقوف دون تنفيذ السلطات المحلية قرار إغلاق دور القرآن هذا الصباح، وهو الرفض الذي برّرته قيادات من داخل المكتب التنفيذي لجمعية محمد المغراوي في تصريحات بكونه غير قانوني ولا يستند على حكم قضائي.

وقد شوهدت قوات الأمن وهي تنزل إلى مكان الاعتصام، ساعتين بعد انطلاقه، حيث تم تفريق المحتجين الذين دخلوا إلى مقر جمعية الدعوة للقرآن والسنة، وتم إخلاء المكان بدعوة من اللجنة التنظيمية للاعتصام فور وصول القوات العومية، التي بدت متأهبة للتدخل لفضه، فيما أفادت مصادر مطلعة أن هناك استنفارا أمنيا داخل مستشفيات المدينة الحمراء استعدادا لاستقبال الجرحى.

ووفقا لما عاينته هسبريس من أشكال الاحتجاجات الحاشدة، التي انطلقت زوال اليوم وشملت 4 فروع للجمعية (حي سيدي يوسف، رياض العروس، المحاميد والمقر الرئيسي بالرويضات)، فقد شنّ المعتصمون هجوما شرسا على وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، مطالبة إياه بالتراجع عن قراره بإغلاق دور القرآن، حيث رفعت شعارات مستنكرة من قبيل: "يا احمد يا توفيق.. مني جيتي وحنا في الضيق" و"يا رحمان يا رجحيم.. التوفيق في الحجيم"، و"كون تحشم يا مندوب.. هذا الحق ماشي الكذوب".. فيما طالب المحتجون الحكومة ما فيها وزارة الأوقاف اللجوء إلى سياسة الحوار والوضوح، فيما دعوا الملك محمد السادس إلى التدخل العاجل لـ"حماية دار القرآن وكتاب الله".

وفي تعليق منه على الحدث قال حماد القباج، منسق الوطني لجمعية دور القرأن في تصريح خص به هسبريس، إن المغرب يعرف محطة من محطات "الانتكاسة" عن مكتسبات ما بعد دستور 2011، و"يشهد انتكاسة في أبشع صورها"، من خلال ما أسماه "الشطط" في استعمال السلطة ضد جمعية الدعوة للقرآن والسنة، مضيفا أن المر وصل إلى حدّ تهديد حفظة القرآن بالضرب.

وأضاف القباج أن الجهات المعنية رفضت تسليم الجمعية أية وثيقة من المحكمة تقضي بإغلاق فروعها من دور القرآن، واصفا الأمر بكونه "منكرا" و"خرقا" لدستور دول الحق والقانون، مردفا في التصريح ذاته أن مطالب الجمعية تبقى في العيش الكريم كسائر المواطنين في دولة يحكمها القانون والدستور وعمل المؤسسات، خاتما كلامه بالقول "أغيثونا فإن السلطات تستعمل الشطط ضدنا".

أما عبد الكريم الحباقي، عضو المكتب التنفيذي لجمعية الدعوة للقرآن والسنة، فاعتبر القرار مفاجئا وصادما، لكونه "يتناقض مع الدستور الذي صوتت له الجمعية"، مشيرا أن الجمعية الحاضنة لدور القرآن التابعة للشيخ المغراوي كانت "أكبر وأول ممن دعا إلى التصويت على دستور 2011".

وأضاف الحباقي في حديثه لهسبريس، أن الجمعية تعاقب الآن من طرق السلطات نتيجة وقوفا إلى صف المساندين للدستور الجديد، مضيفا أن الجمعية ستنصاع لأي قرار قضائي لإغلاق دور القرآن "ولو كان ظالما"، مستنكرا الطرقة التي جاء بها القرار، فينا أكد لهسبريس أن الجمعية ستتخذ قرارات من أجل حل المشكل مع وزرة الأوقاف باحترام المساطر القانونية.

محمد ايت مطاعي، عضو تنسيقية الفعاليات الجمعوية المساندة لدور القرآن بمراكش، عبر لهسبريس عن استغرابه واستهجانه لقرار الإغلاق الذي بادرت السلطات المحلية بتنفيذه زوال اليوم، معتبرا إياه "غير قانوني وجائر ومفتعل"، لكون الجمعية تنشط في إطار القانون المنظم للحريات العامة وبالتالي العمل الجمعوي، مشيرا أن الوزارات التي يحق لها التدخل في هذه القضية هي وزارة العدل والحريات وكذا الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني..

وأضاف مطاعي أن إغلاق دور القرآن خط أحمر بالنسبة للمراكشيين، "يجب على السلطات أن تحاورنا على ما وراء هذا الخط"، معبرا بشدة عن رفضه لقرار لمنع "نعلن عن تضامنا المطلق مع الجمعية وروادها وكل حفظة دور القرآن الذين يدرسون داخلها"، مضيفا بالقول "كل من يريد أن يهاجم كتاب الله فسيعاقبه له وسنتصدى له".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - krijita الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:37
حسبا الله و نعم الوكيــــل

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
2 - XبنX الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:39
وأضاف مطاعي أن إغلاق دور القرآن خط أحمر بالنسبة للمراكشيين, بل بالنسبة للمغاربة كلهم و المسلمين.
محلات للخمور و القمار و السياحة الجنسية بالترخيص و الحماية من عدم المساس بها. يا للعجب
3 - saidnarsise الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:44
رافعين صورة الملك تاسيروا تمتوا العبيد بحالا بنكيران هوا لي مسؤول
4 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:45
أنا لا اعرف لمن يوجهون الاحتجاج أو التظلم هؤلاء المحتجين؟ مع العلم أن المسؤول الاول لتدبير الشأن الديني بالبلاد حسب الدستور هو الملك، إذن لما هذا اللف و الدوران؟
5 - جهل أفراد قوة الأمن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:46
لا اعرف ان كان في علم افراد قوة الأمن ان مايقومون ضد دور القران يخرج من الملة لأنهم يحاربون كتاب الله
6 - محمد أبنعمر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:47
حسبنا الله في هاد الوزير . أنا بعد ما بقيت فاهم والو .الحانات كل يوم نشوفو وحدة جديدة ودور القرآن كايبلعوها إوا الله يهلك أعداء الاسلام
7 - رشيد رفيق الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسالة من قلب أكادير

أولا وقبل كل شيئ أوجه كل الشكر لجريدة هسبريس على تتبعها لما يقع لدور القران بمراكش
...........
نعم اذا قلت هذا ظلم فالله وحده يعلم ما يجري في هذا الزمان

وإذا قلت بأن هذا صح فولله قد أكون قد أخطأت خطئا فادحا
...............
قبل شهر مهرجــــــــــــان موااااااااازين
وبعده موسيقى العالم

وبالأمس بمدينة اكادير مهــــــــــــــــــــرجان إجتمعت فيه جميع البلوى

واليوم ما هذا الذي نرااااه ///دار القران //// تغلق تغلق // الي هذا تغلق

أكتب عندك هذا باليوتيب/// طفل دار القران /// وأنظر هل يلزم أن تغلق دار القران فعلا أم لا أنا أرى أن هذا الجيل يزعجهم كثيرا

لماذا لماذا ولله أكتب ويدي ترتعد من الحكرة
.............
رسالة الى أمير البلاد الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه نرجوا أن تتذخل شخصيا في هذا الموقف نظرا لأن الأمر يهمك.فجزاك الله خيرا
8 - ilyes الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:49
ça se passe au pays d'amir elmouminin soit disant et à 10 jours du mois de ramadan !! trouver l'erreur!!! je ne suis pas sympatisant de ce monsieur mais je vois une injustice par rapport au traitement des dossiers!! y'en a pour qui on autorise et y'en a pour ceux qu'on interdit, l'islam est attaqué à son propre domicile c'est honteux
9 - محمد نايت الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:49
عيب وعار ان يقع هذا العدوان علي حفاض القران وعلي مدارسهم ما عليك يا من اتخذ هذا القرار الا ان ترحل عند الملحدين والكفرة ودعاة زواج اللواط لا مكان لك بيننا تجرأت علي اتخاد هذه الحماقة وانت تضرب بعرض الحاًط دستور البلاد والعباد افق من ما انت فيه وارجع الي الله وتوب الي ربك فانت قاب قوسين من عذاب الله
10 - karim marrakech الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:49
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم تفتح معابد لليهود في بلد مسلم وتغلق دور القران الكريم
11 - karim الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:50
ألم تُلاحظوا أن حتى القناة 2M لم تعد تشهر مسابقة تجويد القرآن في رمضان !!؟؟
12 - سراج الدين إذا تفيق يورد موازين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:51
‏‎ ‎إدا أغلق مثل هدا دور ؟فقل لهم يفتح موازين فى كل مدينة
13 - محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:54
اينكم يا من تدافعون عن حقوق الانسان؟ اينك يا عصيد ,? اينك يا الرياضي؟ الدين تخرجون مهرولين للدفاع عن الخراب الاجتماعي و الانحطاط الخلقي ام هؤلاء ليسوا بمواطنين ليس لهم حقوق دستورية? ولعلمكم القران حي لا يموت و خرابكم آهل للسقوط. و أعداء الامة الزنادقة من اهل الحكومة و المسؤولين و الجمعيات اصبحنا نعرفه و نتعرف عليهم يوم بعد يوم وهده والحمد لله بداية التغيير و الآت أفضح و أحسن.
14 - khalid الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:55
Le Maroc doit ouvrer pour arrêter ce fléau du Talibans assoiffés de sang et de criminalité au nom de l'Islam. Il faut aussi leur programmer des formations accélerés en droit de l'homme, la dignité, l’égalité et égalité ,comme ça il vont pas injecter leur venin dans la société marocaine e
15 - مغربي مسلم عايق الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:55
لماذا يقارنون بين دار الله يعلم ما يقع فيها و معبد؟ هل هذه الدور اصبحت مساجد؟ هل الدولة اغلقت مساجد؟
لا لتهريب الدين من السعودية الى المغرب و خاصة مراكش.
اذا كان المغراوي يخدم مصالح الوهابييين فالمغاربة اذكياء و لن يقعوا في فخه.
16 - كريم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:55
لقد قلناها للسلفيين من زمان ...ان هؤلاء أعداء الله و رسوله و المؤمنين ولم يصدقونا بل و هاجمونا و وشوا بنا عند السلطات كذبا و زورا .... فربما تفهمون الدرس هذه المرة.
17 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:55
أظن أن إغلاق دور القرآن هذه المرة سيكون علامة فارقة بالنسبة لرؤيتي للمخزن والنظام المغربي.
18 - younes الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:56
اللهم ان هدا منكر .........و الله العظيم لدمعت عيناي من هذا الخبر ....... احقا نحن دولة اسلامية ??..........الله احضر السلامة لا توقع شي حاجة
19 - ابو دعاء الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:59
من المقصود بهدا القرار الظالم
الجمعية,شيخ المغراوي,ام القران الكريم
20 - عبدالله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:59
العجب العجاب انه في دولة اسلامية ليست علمانبة فتركيا اتاتورك كان يرخص فيها لدور القرآن فما بال دولة اعتنقت الاسلام ازيد من 12قرنا ورضيت به دينا ام هو النفاق من عينه سبحان الله
21 - معطل من أهل المحضر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 19:59
تبارك الله على بنكيران ورباعتو!
بالحق راهم انتقلةا من المرحلة الدعوية إلى المرحلة الحداثية.
آويلي ستغفير الله سامحوني، واقيلا هادشي فعايل التماسيح والعفاريت!
22 - بوصايدون الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:00
أظن أن المخزن اتخذا قرارا صعبا كهذا لدواعي أمنية مبنية على تقارير استخباراتية قد تكون صحيحة أو غير دقيقة أو مغلوطة.
في أي دولة في العالم عندما تلجأ السلطة إلى الشطط وبدون تقديم تبريرات قانونية معقولة فإن الأمر يتعلق بسياسة من سياسات الأمن القومي، خصوصا مع تنامي الصراع السوري وتعقيداته ونظرا لمستوى الإستقطاب الذي تعرفه الساحة الدينية بالمغرب.
رغم كونها صوتت لصالح الدستور المهزلة، ومن خلال مشاركتها المكثفة في انتخاب العدالة والتنمية الإسلامي وانجاح محطة الإنتخابات التشريعية رغم المقاطعة إلا أن الدواعي الأمنية للقرار هي الواردة والأكثر تفسيرا للوضع.
رغم تفريخكم للتطرف والتحريض، ومواقفكم الراديكالية من المجتمع والوضع القائم، لكنني أتضامن معكم، وأدعوكم إلى سلك السبل القانونية المتاحة المنبثقة من دستور العبيد الذي صوتم له يا رعايا أمير المؤمنين.
23 - Brahim الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:00
اللهم أن هدا منكر هدا أقل ما يمكن قوله أين أمير المؤمنين وحامي الملة والدين,? ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رءوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء
24 - التامدي محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:00
إنه من المعروف في الأوساط العسكرية أن طبيبة عسكرية تعرضت خلال هذه السنوات القليلة الأخيرة الى مهاجمة شرسة و ضرب و جرح خطيرين على مستوى الرأس و الوجه و الجسد بنية الاغتيال من طرف "شماكري" بالرباط يدعى عبد الحق بلحاج الملقب ب "حميد" و قد تسبب للطبيبة العسكرية في إعاقة، نتيجة تصفية حسابات بينها و بين الجنرال رئيس المكتب الرابع و الذي كانت تربطه بها علاقة، هذا تبعا لفتوى تلقاها من ابنه الذي هو الآخر حصل عليها من المغراوي. و قد ألقي القبض على الرجل الذي قام بالعملية لصالح الجنرال المذكور و حكم عليه بسنة نافذة فقط، اضطر الجنرال المذكور بتحمل مصاريف عائلة السجين "الشماكري" على عنقه كي لا يفضح أمره. و قدم له جميع أنواع المساعدات و التدخلات بطريقة غير مباشرة خلال محاكمته لتخفيض عقوبته ثم سانده ماديا و معنويا خلال فترة سجنه لكي يكتم سره. حذاري حذاري من التشدد داخل الجيش ...
25 - Abdouallah الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:02
مادمتم ترفعون صورة امير المئمنين في شعاراتكم فعليكم الطاعة لان وزير التوقيف لا يستطيع ان يخالف حامي الملة والدين وحامي موازين ولا تنسوا ان شيخكم المغراوي قد انتخب على الدستور الجديد ولذالك ادخلوا مساكنكم والا سيحطمنكم فرعون و جنوده.او رسلوا رسالة الى القارئ العالمي بمسجد الحسن الثاني لكي يتوسط لكم لانه مر من دار القران
ربنا اننا مغلوبون فانتصر
لمرجو النشر
26 - قلعة امكونة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:02
بالامس القريب فقط اوقف وزير الاوقاف الخطيب محمد الخمليشي لانه ذكر موازين بسوء و اليوم يقفل دور القران لا لشيء الا انها مكان لتعلم كتاب الله الا يخاف الله رب العالمين ...لماذا لم يرد و لو ببيان استنكار عن هولاء الذين اساوا الى الرسول ص ام ان الامر لا يهمنا الاعندما يتعلق الامر بالقران و السنة ....لن يزيدنا هذا الا ايمانا بموعود رسول اله ص ...لقد اصبح المعروف منكرا و المنكر معروفا.......واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا
27 - مرور الكرام الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:03
اسال الله عز وجل ان يجعل كيد العلمانيين في نحرهم وان يجعل تدبيرهم تدميرا
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاااااااء منا ... نعم اذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة . دور القران تغلق والحانات مفتوحة والخمر يباع ونحن في بلاد
الاسلام ......المغرب الى الهاوية ان بقي على هذا الحال غاديا تبلبل .
28 - hamza الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:05
و لم تروا المساجد التي تفتح، أم تريدون غلق أعينكم عن أشياء من أجل النقد فقط؟
إن رمم معبد يهودي فهدا من حق اليهود المغاربة بما أنه قانوني ، و إن أغلت دور القرآن لأنها بدون رخصة فهدا قنوني أيضا فإدا ما المشكلة؟؟ إن كنتم حقا تطالبون بتطبيق القانون فل يطبق على الجميع و لا نستثني أحد لأنه من الأغلبية . و كفاكم تناقضا مللنا من تناقظ هدا المجتمع .
29 - حمزة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:05
إنا لله وإنا إليه راجعون.حسبنا الله ونعم الوكيل.
30 - احمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:06
الهم ان هدا منكر ونحن له منكرون
31 - خالي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:07
حسبنننننننننننا الله وانعم به سبحانه من وكيل قهر العباد بعزته فويل لهم مما كسبت ايديهم وويل لهم مما يسطرونه باقلامهم يوم يعرضون لا تخفى منهم خافية
32 - Elhoussaine الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:08
Why are they doing this? And whom they are? That is totally insane, this will promote violence and instability in the near future. Mawazine is OK Bars and homosexuality are
Ok . I am not Moroccan anymore I give up my loyalties
33 - أم آلاء الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:08
بالله عليكم فليخبرني أحدكم لصالح من هذا الإغلاق؟؟؟؟؟؟ مابقيت فهمت والو... الله يهديك أ ابن كيران .. الفقيه اللي نترجاو براكتو... دخل للجامع ب بلغتو...
34 - mohamading الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:10
لماذا الالتجاء إلى أساليب غير قانونية

يجب على من يصدر الأمر بالإغلاق أن يلجأ إلى القضاء لإصدار مثل هكذا قرار

وزير الأوقاف الوصي على القطاع ليس فوق القانون بل عليه أن يعطي القدوة في احترام المساطير المعتمدة في دولة الحق والقانون

لا يفهم المغاربة قاطبة كيف نصدر أمرا بإغلاق دور تحفيظ القرآن وقبل جمعة

نأمر المغاربة بتحفيظ أبنائهم القرآن الكريم في خطبة حول الطفولة؟؟؟

إذا كان المرقص الليلي أو الحانة ممن يبيع الخمر نهارا و جهارا بحكم القانون

فتحفيظ الناس القرآن الكريم أو منعه يجب أن يخضع للقانون وبالتالي ضرورة

اعتماد القضاء كأساس لإصدار مثل هكذا قرارات تجنبا للفتنة خاصة وأن

الجمعية لم تخرج عن هذا الأمر وتطالب به

سندنا بعد الله في هذا الإشكال هو الديوان الملكي باعتبار سيدنا نصره الله هو الضامن وحامي الملة والدين وأساس الملة والدين اليوم وغدا هو كتاب الله
القرآن الكريم الذي تكفل الله بحفظه

إنا نحن أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون
35 - freedom الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:10
هل يجرؤ أحد السؤولين المتباهين بالسلطة أن يغلق معبد مسيحي أو يهودي هل نحن في بلد إسلامي أم هي شكليات على ورق في أوربا المسلمون يناضلون بفتح المساجد رغم أنف حكوماتهم و نحن نغلق دور القرآن تحسب بأصابع اليد أين هي الديمقراطية المزعومة أين الحرية أليس هذا تعد ظالم على حق بسيط من حقوق العباد ماذا بعد لم يتبق إلا أن يغلقوا المساجد دون أي تبرير ظلما و عدوانا
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء (43)
سورة إبراهيم
36 - Youssef الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:12
Vous voulez que ces associations se transforment en cabarets,boites de nuits,,,,pour qu'elles soient légales?
37 - mourad الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:12
لم اكن اعرف ان هناك دار القران سبحان الله, انتمنى ان نبني دار القران ايضا عندنا...هذا امر يهم كل مسلم, حقا ان القران مهمل جدا...ساعتين من التربية الاسلامية لا تكفي لتكوين ارواح الشعب المسلم...
وارى انه عار على المغرب اغلاق دور القران ...
ونطالب جميعا ببناء دور القران جدد...
38 - 3abirat sabil الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:13
لا حول و لا قوة الا بالله اللهم اغثنا يا غياث و انصر الاسلام و أعز المسلمين و أذل الشر و المشركين اللهم من أراد بالاسلام سوءا فاجعل كيده في نحره
39 - Taje min lablad الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:14
Comment faire une telle bêtise ? C'est le ministre de sa majesté qui décide donc c'est le roi qui a décidé de fermer les maisons d'ALLAH . Sa majesté ouvre et laisse ouvrir des boîtes de nuit, des bars . Honte à nous mari ains qui continuons à apporter de la devise et investir au Maroc , je crois qu'il faut laisser le pays couler comme ça les vont sortir dans les rues et demander la chute du régime monarchique qui combat l'Islam!!!!! Honte à celui qui dit je suis AMIR AL MOUMININE. Bas a sidi lah y'a vous fihom lhak
40 - hazimi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:14
اللهم ياعزيز ياجبار انصر دينك وكتابك وسنة نبيك ...اللهم لا تشمت بنا الأعداء ... يافاطر السماوات والأرض ..
انتهى رعب ...الشمايت... المخزن ....هذا دور الشعوب لالالالالالا رجوع.... اما كونوا رجال فستفتح دور القرءان ام ابكوا طول حياتكم على اعتاب ضريح المخزن المخزي
41 - محمد من فاس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:14
اللهم عليك بكل من يحارب كتابك و سنة نبيك و يريد أن تشيع البدع و الشركيات و الفواحش في هذا المجتمع المغربي المسلم
42 - عمر المغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:17
لا حول ولا قوة الا بالله لن يفلح قوم حاربو كتاب الله وسنة رسوله و الواجب على الإخوة ان يلجؤو الى الله وان تتعلق قلوبهم به وهذا الذي يحدث فيه من ااخير ما الله به عليم فاصبروا بارك الله فيكم
43 - jawad warha الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:17
هدا هو البلد الاسلامي , قراربدون سبب, و تدخل هاوي وغير قانوني وخرق للدستورحيث جاء في الفصل 3 من الدستورالإسلام دين الدولة، والدولة تضمن لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية. كما جاء في الفصل 12 في اطار الجمعيات"تُؤسس جمعيات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وتمارس أنشطتها بحرية، في نطاق احترام الدستور والقانون."لا يمكن حل هذه الجمعيات والمنظمات أو توقيفها من لدن السلطات العمومية، إلا بمقتضى مقرر قضائي." فهل هده الجمعية خر قت الدستور او لقانون ام السلطات التي خرقت القانون بغلق دارالقران بدون قرارقضائي وما لوزارة الاوقاف في الجمعيات . ما عسايا ان اقول لاحول ولاقوة الا بالله اللهم انصر الا سلام والمسلمين.
44 - مول البيصارة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:19
التوفبق القبوري الخرافي ماعندوش مع القران او علومو عندو غير مع الشطحات ديال حمزة الضال لي كايبوس ليه الرجلين.حقا قال لك كايقراو القرآن برواية حفص لي غريبة على بلادنا او مال دار الحديث كايقراو بالقراءات العشر(يريدون ليطفئو نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون)
45 - Mohamed-Holland الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:20
السلام عليكم ، لا أخفي عليكم ماذا امتعاضي من مثل هذا القرار و لا أخفي عليكم أنه لولا دار القرآن (في آسف مكان في مراكش ) لما تعلمت القرآن و الحديث. ما يدرس في المدارس الحكومية قليل جدا و لا يكفي و الدليل ما نعيشه في المجتمع. و السلام عليكم.
46 - said الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:20
هذا نتيجة عدم ثبات في بعد مواقف كما كان ولازلت حركة الاسلامية مسماة عدل و الاحسان تقف ضد كل عمل ضالم للسياسة الصهونية المستعمل في المغرب من إغلاق دور القرأن و منع الاعتكافات في المساجد في شهر رمضان حسبي الله و نعم و الوكيل
47 - سامية الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:22
خرق واضح للدستور وللحريات العامة.. أمام صمت وزيري الأوقاف والشؤون الإسلامية والعدل ...
اغلقوا الحانات والملاهي الليلية ودور الدعارة ودور القمار، ألم يبق لكم غير القرآن الكريم؟؟؟
48 - التطور العكسي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:22
شتي دابا كون كنا في دولة ديمقراطية و نطبق العلمانية الي تلعنونها ليل نهار لمكان من حق أحد أغلاق دور قرئانكم في أطار حرية العبادة و لكان من واجب الدولة توفير الحماية لها في حال تهديدها أو محاولة تخريبها و لكنكم أخترتم الوقوف الي جانب النظام الغير ديمقراطي فأحصدوا ما زرعت أيديكم
49 - hetch الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:23
سحقا لكم ايها السفهاء عوض الاهتمام بهده الكتاتيب وتاطيرها ومساعدتها للقيام بدور فعال في حماية الهوية المغربية الاسلامية كما تدعون وتتبججون وحماية مستقبل الاجيال وصقل مواهب الغد وحماية المجتمع من قاعدته توفين عليكم خونة الامة
50 - علي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:23
انا مع الدولة و القانون فممكن ان تتحول هذه الكتاتيب لتفريخ الارهاب الوهابي .هل سألتم نفسكم يوما من اين ياتي السلفيين الوهابيين بالاموال????

ففككر بعض هؤلاء يحللون دم المسلم ويحرمون الديمقراطية و لايعترفون بالوطن. فخذوا العبرة من افغانستان هل اقاموا الخلافة فيها ??ما اللذي ينقصهم???
51 - غيور الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:27
للأسف هذه ثمرات تصويت السلفيين على الدستور الجديد بل تعبئتهم غيرالموفقة للتحفيز على التصويت عليه...
للأسف انقلب السحر على الساحر و وظفو بشكل مجاني لخدمة أجندات كانوا يظنون أنها لصالحهم...
دور القرآن لا ينبغي لها أن تُخرّج أغبياء...لست بالخب و لا الخب يخدعني...المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين...أعتقد أن هذه رسالة واضحة لأتباع المنهج السلفي بالمغرب لمراجعة أوراقهم المبعثرة...تضامنني مع الصادقين المغرّر بهم...
52 - Amazigh الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:27
يا الله ا سّي عصيد قول لنا رأيك في هذه الواقعة
ايوا أش بان ليك؟
53 - ابراهيم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:28
عوض اغلاق الملاهي و العلب الليلية ودور الخمور هاهي السلطات الموقرة تتخذ قرارا جريئا باغلاق دور القران و عما قريب و لا تتفاجؤوا ان قرروا اغلاق بيوت الله...فهل هؤلاء...’’
54 - ولد الدرب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:28
ويستمر موازين وتغلق دور القران !!!
بأي حق تغلقون دور القران ؟
اين دولة الحق والقانون ؟
يستمر مهرجان موازين وتغلق دور القران ! أي ظلم هذا ؟ أي هضم لحق المسلمين هذا ؟ اس شرعية هذه ؟
أنا لست سلفيا ولست إخوانيا ولا صوفيا
أنا مسلم وكفي
وحداثي أكثر من العلمانيين
استنكر هذا القرار التعسفي الذي ينتقص من السلفيين لا لشيء إلا لأنهم لهم منهجية تختلف عن تصور الصوفية البوتشيشية بقيادة الأستاذ التوفيق، ومستواهم الشرعي عال جداً مع اختلافي معهم في بعض المسائل كسياسة المراة وعملها وعدم تفاعلهم بشكل كاف مع المجتمع المغربي وعدم وضوح الرؤية الإصلاحية لديهم ...لكن
المذكرة الصوفية لا تمثل كل المغاربة لذا يجب احترام المدارس الأخري السنية.
لماذا لا أغلقوا البارات والكازينوات ودور الدعارة ؟
لماذا لا يتكلم علما البلاط عن بيع الخمور في السوبرمركيات ؟ أم أنكم تحلون ما وافق آجندتكم وتحرمون وتقصون ما لا يوافقها
نطالب تدخل الملك محمد السادس حفظه لله لايقاف هذه المهزلة وتمعنوا قول الله عز وجل "ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعي في خرابها"
كفي من الحكرة
55 - Abdoullah الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:29
مادمتم ترفعون صورة امير المئمنين في شعاراتكم فعليكم الطاعة لان وزير التوقيف لا يستطيع ان يخالف حامي الملة والدين وحامي موازين ولا تنسوا ان شيخكم المغراوي قد انتخب على الدستور الجديد ولذالك ادخلوا مساكنكم والا سيحطمنكم فرعون و جنوده.او رسلوا رسالة الى القارئ العالمي بمسجد الحسن الثاني لكي يتوسط لكم لانه مر من دار القران
ربنا اننا مغلوبون فانتصر
لمرجو النشر
56 - jalalmaz الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:30
أين هي جمعيات الدفاع عن حقوق الانسان ,أم أنَّ للقران الكريم رب يحميه ؟ ما هي دوافع القرار ؟ و لماذا تُعمم العقوبة على الجميع ؟ و ما هو البديل ؟ تُذكرني هذه الاحداث ببداية الثورة في عهد شاه ايران.
57 - بوبكر نابولسي هوارة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:32
الله معانا ... يا ربي متمش ليهم هاد الامر بالاغلاق والله انصرنا على هاد القرار الجائر
58 - شكوا الله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:33
سلام عليكم لي اخواني واخواتي المسلمن المغاربة :نحن في حرب مع الازلام من المغرب وخارجه خصوصا اصحاب المناصب اقول لهم انتم شرار المغرب وارخس بشر في تاريخ المغرب لن نستسلم لي بلدي الحبيب ولي ديني الحنيف اسمعوا يا قرود الاطلس الشهادة جائزة فيكم انا لست مريض بما تدعون انتم تستجبو لي ربكم وهوا صنضوق نقد الدولي فقط معندكم كرمة ولا ملة وتستغلو المرءة لكي ستقطبوا السياح وتدعو بي الحرية هية لي غادي تخلص لكريدي باز الله ينعل لي ميحشم تفوا
59 - chichi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:33
يريدون أن يطفؤوا كل أنوار مراكش أن يئدوا الأصوات الشجية التي تتغنى بكتاب ربها في ليالي رمضان الكريم في أرجاء المملكة بل و خارجها ليزحفوا بظلام مجونهم و رقصهم و سهراتهم و زوايا الشرك و البدع و الضلال فالله الله في دور القران , اللهم احفظ دور القران بما حفظت به كتابك الكريم , و أذل هؤلاء و افضح مكرهم و اخزهم في الدنيا و الاخرة انك على كل شيء قجير يا سميع يا عليم, ربنا لقد بددوا فرحنا بقدوم شهر رمضان اللهم فأحرمهم هذا الشهر الفضيل ,و اكفناهم بما شئت و كيفما شئت
امين يا رب العالمين
60 - مغربي أومي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:36
ديك النهار فاتحين معبد يهودي بسلا و اليوم يغلقوا دور القرآن و فالعشر الأواخر إنتظروا قمع و إخراج المعتكفين في المساجد ..
'' ذكروا العالم أن المغرب دولة إسلامية '' و ذكروها أن الحزب الحاكم في الحكومة ذو مرجعية إسلامية و سلطاننا أمير المؤمنين

من فضلك هسبريس أنشري
61 - ali الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:37
اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر
62 - lostry الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.دور القرآن مغلوقة والحانات مفتوحة.هاذ شي راه فدولة إسلامية يحكمها أمير المؤمنين.حلل و ناقشً؟
63 - معلقة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
هادشي موحال نشوفوه في بلاد الغرب اللي ما مسلمين !
64 - المررروكي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
أيها السلفيون المكلخون ،يلا سمحتو لي
انتهى دوركم بعد التصويت على الدستور بنعم و المشاركة في الانتخابات التشريعية والمساهمة في إنقاد سفينة النظام من الغرق
فما عليكم الآن سوى الانضمام إلى حزب الفضيلة لتتسخوا بأدران النفاق السياسي
خذوا نفس الدرس لحركة التوحيد المنضوية تحت البيجيدي الغريق
أجي نسيت واحد الحاجة،ياك عندكوم ولي الأمر والنهي نصره الله وأيده،علاش ما تمشيوش عندو ياخذ ليكم المظلمة ؟
65 - abdo italie الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
السلام عليكم كل ما يمكن قوله هو لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل .هكذا يتولد الحقد على الدولة
66 - أبو فهد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:39
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال فهل من جيب ؟

منذ أكثر من 30 سنة في عهد الملك الحسن الثاني يرحمه الله لم تغلق ولو مرة واحدة دار القرآن .

ما الفرق بين الأمس واليوم ؟

أسأل الله عز وجل أن ينصر دينه وأن يعلي كلمته إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
67 - الفونيت الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:40
ما يجب ان يبادر اليه سي توقيف هو بناية دور القران في كافة المدن وبالمستوى الرفيع وتخصيص راتب شهري لكل المشرفين عليها وتشجيع الطلاب في هذه الدور بالاستمرار بتخصيص لهم منحة شهرية خاصة والكل يعلم ان جل الطلاب فقراء معدمين معوزين ضعفاء بؤساء ام انه يحارب من يريد حفظ كلام الله عز وجل اما ان كان هناك مشكل فوزارة العدل هي التي يخول لها القانون اغلاقها بعد فتح تحقبق شامل وتصدر قرارها وتتبع جميع المساطر القانونية ان كنا حقا في دولة الحق والقانون
68 - ايوب امغار الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:41
لا حول ولا قوة الا بالله تفتحين يا وزارة الاوقاف معبدا لليهود وتغلقين دارا يذكر فيها اسم الله بمراكش .. نطلب تدخلا عاجلا للملك محمد السادس نصره الله ليرد الاعتبار
69 - tanjawi007 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:43
لا حول ولا قوة الا بلاه ، بغين يشد بيوت الله ، ضنيت بغاو يردهم بلاصتهم كبرهات ،باقي يجي شي نهار يشدو جواهع صليو فدار والله يعطكم ذل دحكتو علنا عدي وبدي.
70 - نور الدين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:43
كما العادة الحجة في اغلاق دار القران هي أوهى من بيت العنكبوت قالوا انها تحفظ القران بالروايات العشر . بالله عليكم انظروا الى سبب الاغلاق واحكموا يا اصحاب العقول.في الوقت الدي تفتح فيه الحانات تحت حراسة الامن .
71 - بوكطي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:43
جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش ، جمعية قانونية ، تأسست وفقا لقانون الحريات العامة ، وعليها أن تطعن في هذا القرار أمام المحاكم إن كان هناك قرار ، أما إذا عمدت السلطات إلى الفوضى فلتتحمل مسؤوليتها عما سيترتب عن ذلك ، والفوضى المضادة التي سيقوم بها المستفيدين منةهذه الدور يتحمل مسؤوليتها مندوب الأوقاف الذي أصدر القرار ، هذه أيها السلطات من بين أسباب التطرف والإرهاب ، التضييق على الناس الذين يعملون في هدوء ، ليخبرنا السيد المندوب اللا محترم ، ما الضرر الذي تلحقه دور القرآن و تعليمها بدين هذه الأمة ؟ ليذهب المندوب إلى سيدي يوسف بن علي ليرى أثر دور القرآن ، كم من منحرف أصبح إنسانا صالحا ؟ كم من شخص كان يروع حيا ، الآن أصبح يسهر على أمن حيه ؟ السيد المندوب أـظنه من بين من يشجع السهرات في رمضان والكباريهات ، لذلك فهو يحارب من يحارب الفساد الأخلاقي ، على المسؤولين البحث فب هذه النازلة واتخاذ القرار اللازم في حق هذا المندوب الذي لا يعرف عمله.
72 - mosab amazigh الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:45
sa doit fermé et c tout ya des lois dans ce pays faut les respecter j ai pas compris pourquoi les drapeau du maroc et la photo du roi
cette ecole est financé par des saoudiens wahhabites
ya des papiers qui prouve ça
faut les remettre en prison comme avant
respect pas les lois ni la democratie
les salafistes et fanatique religieux pas de place pour vous au maroc
bien a vous salam
73 - الغائب الحاضر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:47
حادكين غير في إغلاق دور القرآن.... والغيرة على البندير والكمان....أما هادوك الخمارات، وأوكار الدعارة وزيد وزيد فعليك بالأمان....حيث ما يمكنش يسدهم وهما محرومين من نعمة الإيمان...فالله ياخذ فيهم الحق ويسلط عليهم الصِّيبان والديدان....هاديك الساعة عاد غيقولوا آش هادشي السي بنكيران....
74 - مول الدلاح الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:51
هل يوجد في كتاب الله و سنة رسول الله دليل على الراية المغربية
ا؟لإسلام لا يعترف إلا براية التوحيد
الكلاخ و الإنبطاح
الملك الذي تحمل صورته و تدعو له بالنصر هو نفسه الذي يترأس تلك القوات التي جاءت لتغلق جمعياتكم
75 - لحيتلي ابو عبد الحكيم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:55
بسم الله والصلاة والسلا م على رسول
احبتى فى الله الان عرفنا المستهدف الاول فى المغرب هو الدين ابتداء بمحاربة المنابر وتنيها عن كلمة الحق ومحاربة دار القرءان وتشجيع مهرجنات الفجور والفسوق بجميع انواعها وتكريم واحتضان من خرج من الدين الى العلمانية او المسيحية والشواذ وضرب وسجن كل من يقول ربى الله
اقول وبكل صراحة والله ان هؤلاء يخافون من الاسلام ولاسلام قادم لامحالة على رغم انوف العلمانين والملاحدة والطاعنين فى الاسلام فهذا وعد الله
هيا يامعشر المومينين نعقد العزم على حفظ كتاب الله وفهمه وتدريسه فى ىبيوتنا وعلى الانترنت والوسائل اليوم متاحة والحمد واذا اغلقت دار للقرءان فلنجعل بيوتنا درا للقرءان ولاخلاق وعند ذالك لن يستطعوا ان يوقف هذا قال تعال يريدون ليطفئونور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون
76 - karim الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:59
قلتها مرارا و تكرارا لكن انهال علي بعض القراء بالnegatve . المغرب لن يتغير - و هذا دليل على اسلامية بنكيران و مجموعته- اخرجوا بالملايين و لنتحد فلن يتجرا علينا احد
77 - حسن١١٨ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:04
ظربة قاضية على الدين ،وهي بإيعاز من أجندة خارجية غربية،وإلا ما الحكمة في إغلاق دور تعليم وحفظ القرآن الكريم؟ هل خرجوا الطلبة بأحزمة متفجرة؟ هل هددوا أمن أحد؟ هل عرقلوا حركة المرورمثلا ؟ما هو الهدف؟ أظن رضوخاو إرضاءً للغرب ،وهم لن يحبوننا ولو كفرنا،تعليم وحفظ القرآن الكريم هو البقية المتبقية لإسلامنا في وطننا ،وقد قضوا عليه علمانيواالمغرب ونعتهم بالعلمانيين شرف لهم لما ترجم المصطلح إلى العربية ،يجب أن نطلق عليهم الإسم الاصلي وهو(لايكيون)أو بالعربية الفصحى( ملحدين).في النهاية،تأكدنا الآن أننا لسنا أحرار في إتخاذ القرار حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن باعنا بثمن بخس.
78 - ملحد مراكشي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:14
ويستمر القمع في دولة الحق والكانون هذا العمل الذي قامت به السلطات في التضيييق لجمعية مدنية بدون سند قانوني خرق واضح للدستور اتمنى انا اخالف هؤلاء الرأي لكن مستعد ان اضحي بكل ما املك من اجل حقهم في ان تكون عندهم جمعية
ملحد مراكشي
79 - med الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:16
القوة عند الأمن المغربي تطبق على الضعيف و الفقير" وجي حتى لْكبار وحْبس"
80 - أبو عبد الله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:16
الشيخ صالح بن فوزان آل فوزان
السؤال:
السؤال: بالنسبة لما يقوم به بعض الناس باعتصامات عند الديوان الملكي والدوائر الحكومية ما حكمه الشرعي يا شيخ وهل هذه وسيلة مجدية؟

الجواب: هذا صدر فيه قرار من هيئة كبار العلماء أنه لا يجوز المظاهرات والاعتصامات وليست من عمل المسلمين وفيها مضرة وفيها معصية لولي الأمر وفيها تشويش، فلا تجوز.
والذي له حق يطالب به بالطرق الشرعية لا يطالب به بنظام الغرب ومظاهرات الغرب هذا ليس مما شرع في الإسلام، بل هو مما ينهى عنه في الإسلام، لأنه تشويش ومعصية لولي الأمر وقد يصاحبه تخريب واضرار بالناس وبنفس المتظاهرين. نعم.
81 - red1 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم هذا ليس غريبا انهم يدافعون عن المراقص و الملاهي ، اللهم ان هذا منكر.
82 - Ahmed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:23
حسبنا الله ونعم الوكيل يقع هذا ورمضان شهر الغفران على الابواب
83 - صامد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:24
ما دخل صور الملك التي ترفعون هل هو استعطاف ام استبلاد أم استنفاق..؟
84 - Samarin الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:27
بعيدا عن موضوع اغلاق دور القرآن.
ما دخل ترميم المعبد اليهودي بسلا في قصة دور القرآن ؟
ثم هل يظن هؤلاء المحتجين ان في المغرب يوجد بالفعل يهود يذهبون للكنيس كل سبت ؟
يا اخوان ذلك الترميم ما هو الا بعد الحركات التي تقوم بها الدولة المغربية لتقول للعالم انه لا يوجد اضطهاد اقليات وان حرية ممارسة الدين مكفولة للجميع اما اليهود فغادروا البلاد ولم يبقى في المغرب الا كبار السن ولا يتجاوز عددهم المئات.
ثم اخيرا اليهود المغاربة اذكى مما تتصورون هم يعرفون حجم الكراهية والحقد الذي يكنه لهم المجتمع المغربي بلا تعايش بلا هضرة خاوية ويدرسون ابناءهم في مدارس البعثة لمغادرة المغرب نحو كندا فرنسا امريكا او اسرائيل وهذا ما قاله لي احد اليهود الذي لم يغادروا المغرب نظرا لامتلاكه ثروة ومحلات وعقارات.
فيقوا من النعاس
وخليو عليكم الناس لي عندو شي مشكل يحلو مع الدولة
85 - Driss jari الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:32
بسم الله نعم أصحاب الملاهي والمراقص الليلية والمهرجانات العري والفسق والفجور محروسة بقوات الباطل والظلم والقمع ،وأصحاب الحق وكلام الله يواجهون بقوات القهر ،نشكوكم الى الله يا من تخططون للباطل والى العلمانية والى الحداثة ،وغدا نتقابل معك يا وزير الأوقاف أمام محكمة قاضيها الله ،
86 - طارق الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:33
انا من زوار هسبريس وكانت لي تعليقات سابقة قلت فيها اني صراحة اصبحت اشك هل نحن دولة اسلامية نطبق الاسلام لماذا هذا الكلام عندما يسمح للخمارات واماكن السكر والعربدة والانحلال والفجور عندما يرخص لكل ما ذكرناه ويتم التضييق على دور حفظ القران الكريم هل هذا هو الاسلام اجيبوني بالله عليكم..........................
87 - said 22 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:45
إنهم يريدون إغلاق دور القران ليفتحوا مكانها حانات الخمر والزنى, تحت انظار هذه الحكومة الفاشلة والفاسدة
88 - سعيد تمكروتي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:48
إن قرار إغلاق دور القرآن ينسجم مع طبيعة الاستقلال الذي حصل عليه المغرب أي التفاوض مع المستعمر، وبالتالي سياسة الدول الضاربة في أعماق التخلف والانحطاط في كل المجالات، وبما أن الدولة الفرنسية تسعى إلى جعل مراكش مدينة سياحية بمتياز مدينة الخمور والشذوذ والزنا بأشكاله وأنواعه أمرت مقيمها العام أن يقوم بإغلاق دور القرآن وبالتالي لا يستفزنكم هذا التصرف البشيع يا إخوة
أما أحمد توفيق فهو بيدق في حكومة الحثالة وعملاء المخزن لعنة الله عليهم إلى يوم الدين
89 - أبو دستور الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:50
ياك شيخكم المغراوي صوت على الدستور
90 - ابو الياس الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:54
اللهم انا مظلومون فانتصر....اللهم ان هذا منكر في هذه الحكومة...بدل من اغلاق ديور القران اغلقوا ديور الدعارة والقمار واللواط.زيدوا زيروا وضغطوا على الناس واذا تكلموا او انفجر الوضع فلاتلومن الا انفسكم يا حكومة الفاشلين.
اللهم شل اركان صاحب هذا القرار باغلاق ديور القران ورمضان على الابواب...مثل هذه التصرفات تجعل المغرب على فواهة بركان الربيع العربي القادم .ونطالب أن يتدخل العقلاء في هذا البلاد لاعادة فتح ديو القران ..او المغرب غادي في الهاوي اذا بقت الامور هكذا من سيئ الى اسوأ
91 - نورالدين بن همو الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:57
لم نعد نعرف هل المغرب دولة علمانية ام دولة اسﻻمية من المﻻحظ ان هناك جهات تعمل في الخفاء لمحاربة اﻻسﻻم ولخدمة اجندة خارجية نريد ان نفهم مادا يحصل في الوطن وﻻحول وﻻقوة بالله
92 - Ahmed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:59
cet article ne donne aucune information concernant la fermeture, le pourquoi et le comment, et ???
pourquoi les autorités ont décider de fermer dour l9oran???
merci hespress de pour l'effort incomplet
93 - الحسن اوشحاين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:01
بسم الله الرحمان الرحيم
ماذا عسانا نقول لك يالتوفيق حسبنا الله ونعم الوكيل من قراراتك التي لم تستند فيها لكتاب الله ولا لسنة نبيه فقراراتك انما هي ناجمة عن حقد وغل في نفسك ونفوس كل من يدعوا الى الرديلة والفساد في هذه البلاد الطيبة بحيث نرى التراخيص تفرق على كل من يريد ان يفتح معبدا لليهود او ملهى اومهرجانا للفجور وتمنعون بيوتا يتلى فيها كتاب الله اناء الليل واطراف النهار
ولكن نحمد الله على ان الشعب خرج عن صمته وبدا يتحرك في اتجاه اعلاء رايةالحق والتصدي لكل باطل يحاول ان يزعزع ثقة الشعب في دينه
وفق الله كل من يريد الخير لهذه البلاد واجارنا من فتنة التوفيق وامثاله
94 - abdouuu الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:08
لذي إبنة تدرس في دار للقرآن وأعلم جيذا أهمية دور القران مع ذالك يجب ألا نخلط الأمور ونستغل الدين لزرع الفتن فإذا أردت أن تفتح في بيتك مجرذ نافذة فلابذ لك من رخصة فاليهوذ أذكياء قبل أن يفتتح معبدهم في سلا قامو بجميع الإجرئات القانونية فعلى رجال الذين أن يكون أحرص الناس على إحترام القانون حتى يعطو المثال الجيذ لباقي شرائح المجتمع .
95 - hameed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:16
No national slogan, no king's photo, no non-sense if you believe in something die for it .full stop
96 - aziz abdou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:21
MR le "ministre" es tu vraiment musulman croyant pratiquant et serviteur de ce que notre Dieu le Tout Puissant nous a recommandé? je ne pense pas, car depuis votre arrivée à la tête de cette ministere, nous vivons les pires cauchemards. c'est trop et c'est pire les décisions que vs prenez à l'aveuglette. Que Dieu nous aide, car nous ne pouvons plus supporter cette guerre que vous menez à l'encontre de notre RELIGION L ISLAM. Fais plaisir aux salopards juifs et chrétiens, mais n'oublies pas que la TOMBE ne contient qu'un seul corps cadavre.
97 - عبد لله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:27
حسبنا الله و نعم الوكيل
و ما بها الروايات العشر ؟؟ أم أنها حجة واهية فقط ؟؟
و ماذا يدرس في المراقص و الحانات و الشواطئ و الفنادق ؟؟؟
و هذا يحدث في حكومة يقولون عنها إسلامية ؟؟؟؟
عجبا لحال المغرب.
الحل أيها الإخوة هو الهربة لمن إستطاع ثم الدعوة لله في بلاد الفرنجة و بعد إسلام دول الروم نعود لنغزو المغرب و نفتحه و ندخل إليه الإسلام.
ما بقى ما يعجب.
98 - مغربي عربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:36
ذكرواا العالم أننا دولة اسلامية
99 - مريم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:48
يجب علينا ان لا نفهم المواضع بالمقلوب. المغرب والحمد لله بلاد اسلامي.
أن المغرب يعرف "نهضة مباركة" في العناية بالقرآن الكريم تحفيظا وتعليما وتشجيعا ونشرا، بحيث "لا تترك الفرصة لتضليل الرأي العام في موضوع القرآن"،
100 - عبد الصمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:49
انا ضد اغلاق هده الدور مهما كانت الاسباب السياسية لهادا القرار لانها تعلم كلام الله لكن في المقابل انا ضد ايضا من يسب الوزير و يتطاول عليه و بقولون تفتح الحانات... من اراد ان يتعلم القران هناك العديد من الجمعيات لتعلمه في المغرب و لا يمكن لبلد اسلامي كالمغرب ان يحارب كتاب الله لكن هؤلاء المتضاهرين يريدون تعلمه فقط في جمعية المغراوي لانه سلفي فالمسالة تصفية حسابات بين المدهب المالكي الاشعري و بين السلفية الوهابية لا اكتر و لا اقل و ليس فيها محاربة للقران لان وزارة الاوقاف نفسها تشرف على عدة دور اخرى لتعليم القران
101 - محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:51
لقد تعجبت كل العجب أن يصدر قانون من دولة إسلامية غلق دور القران بدون أي مبررات، و في أمريكا دور القران مفتوحة .
مهرجان موازين تنفق عليه ميزانية على الساقطات و الساقطين
لماذا تحاربون الإسلام في دولة إسلامية ؟
اين أمير المؤمنين محمد السادس و حكومة العدالة والتنمية الإسلامية بزعامة السيد بن كيران من هذا القرار .
102 - الأمين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:08
أبلغوا العالم أن المغرب دولة إسلامية و حاولوا إقناعه بذلك.
103 - جمال الدين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:10
ان قرار اغلاق دور تدريس القران هو قرار تعسفي رغم اي تفسير لكون هده الجمعية هي مستقلة الدات ولكونهالا تمارسل عملا يتنافى مع الامن العام الاجتماعي والاخلاقي والثقافي والديني للبلاد.وعلى رئيس الجمعية ان يتقدم بالطعن ضد هدا القرار الاداري من غير تحويل الامر الى غير ماهو عليه .وان حق الجمعية حق مكتسب وكانت تمارسه من دي قبل وان القضاء المغربي النزيه سينصف اصحاب الحق من غير اي انزلاق عن مااحدثه هدا القرار من تجاوز لشعور الديني للمسلمين المغاربة ومعهم مجموعة من الحقوقيين من ديانات اخرى ونحن على وشك استقبال شهر رمضان الابرك شهر القران فالقرار في هدا التوقيت ليس قرارا بريئا وعلى من اصدره تعود المسؤولية
104 - salafi athari الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:23
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أما بعد . فما الفرق بينكم وبين جماعة العدل والإحسان المحظورة وبين الإخوان المفلسين سوى أنكم تلبسون اللباس السلفي ولستم من السلفية في شئ ... ها أنتم بدأ فضح خباياكم وكشف الستار عنكم .. أليس السلفيون يطيعون ولاة أمورهم ولا يرون الإعتصامات ولا المظاهرات ولا الثورات ولا التعصب للشيوخ .... وأنتم الان في الإعتصامات من أجل دور الشيخ المغراوي ؟ أما القران والسنة فأنتم تخالفونهم بأقوالكم وأفعالكم وإنما ترفعون شعارات براقة للقران من أجل إستمالة عواطف المسلمين لأننا جميعا نحب كتاب الله ولكن لم ينخدع بكم سوى الغوغائيين الذين ليس عندهم مستوى قيم من العلم فتأثروا بمحاضرات وقراءات معسولة وارتموا في أحضان التكفير وهاهم يعتصمون ويتظاهرون وهم لا يعرفون عن منهج المغراوي سوى أنه فتح دور القران .... والله المستعان
105 - مغربي مقلق الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:29
هنيئا للمغراوي بإمارة المؤمنين التي ينافح عنها بكل ما أوتي من قوة فحتى فتواه بوجوب تبليغ سلطات الأمن عن كل ( خارجي ) بنظره ، لم تشفع له . من زرع حصد فكم من الشباب ألقوا في السجون بقانون الإرهاب اللعين بسبب وشايات أتباعك يا مغراوي وبيننا وبينك يوم تبلى السرائر . لا لإغلاق دور القرءان
106 - moha الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:39
je suis prêt de sacrifier pour ne pas fermer ces écoles de coran
107 - عبد الله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:51
لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق ولكن الأسباب الشرعية ، المكاتبة ، والنصيحة، والدعوة إلى الخير بالطرق السليمة الطرق التي سلكها أهل العلم وسلكها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان بالمكاتبة والمشافهة مع الأمير ومع السلطان والاتصال به ومناصحته والمكاتبة له دون التشهير في المنابروغيرها بأنه فعل كذا وصار منه كذا، والله المستعان

وقال أيضاً رحمه الله: والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبولـه أو إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ويلحق بهذا الباب مايفعله بعض الناس من المظاهرات التي تسبب شراً عظيماً على الدعاة، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق الصحيح للإصلاح والدعوة فالطـــريق الصحيح ، بالزيارة والمكاتــــــــبات بالتي هي أحســن.

الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
108 - obs الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:25
Le marocain est un drogué de religion et un grand naif vis à vis de la religion. Tu lui dis le mot magique "ISLAM" et tu peux faire tout ce que tu veux avec après ! Ici nous sommes en présence des usines de talibans qui vont transformer dans 20 ans le Maroc en Afghanistan et casablanca en kaboul. les petits jhadistes talibans sont en formation alors marocains préparez-vous car dans 20 ans ça va sauter , pauvres de vous
109 - محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:33
هذا هو الضلم بعينه اش هذا مهذا اجي نسدو دار القران من لم يدع قول الزور والعمل به فلا حاجة لله في ان يترك طعامه وشرابه بلا متصمو هاذ رمضان
110 - مغربي حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:56
اشهد الله اني أبغضكم في الله أيها المسؤولون عن غلق دور القران...أيها المحاربون لله ورسوله......بيننا وبينكم الله...أيها المجرمون......
111 - Rafik الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:58
حرب أصبحت مكشوفة لمحاربة أي شئ له صلة بالدين .حكومة التي يقودها حزب المصباح أصبحت غير قادرة علي اتباث ذاتها، اللهم بعض الخرجات الإعلامية الخجولة تتحدث عن الإصلاح والتغيير .ان كل هذا لا يمكن تطبيقه بدون إرادة ملكية وحين نتكلم عن ذلك ، نعني قيام القصر بمساندة اصحاب الاصلاح ومحاربة الريع والفسادووقوف في وجه شباط وحاشيته وقطع راس الحية المتمثلة في أحزاب التقليدية من حزب الاستقلال و...كذلك أصحاب النفوذ في المال والثروة وخيرات البلاد ,لا احد يستطيع الوقوف في وجههم , يتحايلون علي القانون ولهم أعوان ومناصرين في الإعلام (2M) وغيرها.
112 - said الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:11
حسبا الله و نعم الوكيــــل

و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
113 - berbere الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:13
رغم اني لم ارى سيئا في الائمة والمعلمات الي درسونا في الواقع .
ورغم اني درست في الكتاب وكل عائلتي ولا زالوا اطفالنا يلجونها داخل وخارج المغرب .
ولكن سنة ونصف الي قرينا ليكم هنا في هسبريس تخلي الواحد مايتعاطفش معاكم.

لان لا نعرف هل تربون اولادنا من اجلنا ام لاجل غيرنا ؟هل ادانكم وقلوبكم مع المغرب والمغاربة ولا مع المشارقة والخليج؟ فان كان من اجل غيرنا فلا فرق بينكم وبين من يخدم النصارى واليهود
ففي كل الحالات كشعب لا يستفيد ولا يفيده احد تحولونه الى مجرد حطب واجساد خالية مستعدون اي وقت لاشعال النار فيه كلما امركم اسيادكم.
+
في الصور لا نرى الا سلفيين اين هم العروبيين والمتخوفون من الامازيغية ليصبحوا من اهل النار؟ اليس القرأن من حافظ على العربية فلما لايتظاهرون معكم ؟
اين الشرفاء والادارسة ؟ وسلالة النبي ؟لما لم يتظاهروا معكم ؟

ام ان الاسلام ما كايبانش ليكم الا للتحريض ضدنا؟
114 - ayoub الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:16
ءناس نست ان كتابها القرءان و ان دينها الءسلام وان ربها الله و هو بكل شيء عليم .
115 - مظلوم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:25
اللهم ان هذا منكر لا حول ولا قوة إلا بالله
116 - laila الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:27
المذهب المالكي الذي تبناه الأسلاف غيير مطبق أصلا آلذين تبنوه بل نشروه وحاربو النصرانية وكانو فيي مستوى الدفاع عن الدين وبهه حققو هبة الدولة أما اليوم هذآ التقاعس مكن دخول عدة إختلافات من الشرق والغرب ،الدولة تتبنى اللدين الإسلامي كتشريع وتتبنى المواثيق آلدولية ترفعها على كل تشريع وطني هذا المذكور بالدستور وهناك من ينادي بحرية العقيدة في هذه الحالة فهذه حرية ومع ذلك من ينادون بها تراههم يريدونهآ لنفسهم فقط نعم هذ ه الحرية ستصبح فوضى كما أرى العلمانيون تتعررقل المؤسسة الدينية ويعرقلوون المسلمين وقوانينهم عصيدة صافي يا تطرف من هنآ يالهيه
117 - medmaroc الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:28
Que je suis heureux pour l’avenir de nos enfants et surtout de nos filles, l’islam politique agonise, merci l’USA, regarder al ikhwane en Egypt. Regarder les salafistes en Syrie, la fin du pétrodollar s’approche la fin du wahhâbisme du baetisme et visible .mais il ne faut changer des dictature policières et religieuse par d’autres états autocratiques, il est temps de que les peuples de l’Afriques du nord et du moyen orient adopte l’état laïque démocratique ;
118 - ابومعاوية طيب العزاوي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:40
لك الله يادور القرآن ...
إن العين لتدمع، والقلب ليحزن، ولا نقول إلا مايرضي ربنا ...
- صرنا بل صيرونا غرباء في أوطاننا وبين أحبابنا وإخواننا وجيراننا !!!
- صرنا بل صيرونا لا نعرف بلدنا ولا هويته ولا مبادئه ولا أخلاقياته ولا أصوله ولا ثوابته !!!
- صرنا بل صيرونا نتمنى الرجوع إلى زمن الصبا زمن اللهو واللعب وعدم المسؤولية !!!
ولكن ؛ ويا لسوء حظهم ؛ فقد انقلب السحر على الساحر:
- فصرنا بل صيرونا مأنوسين مألوفين واضحين في أوطاننا وبين من كانوا مخالفين لنا، ومن كانوا يجهلون دعوتنا الإصلاحية ... بسبب مطالبنا الشريفة، ومواقفنا المتعقلة، وأخلاقنا الرزينة ( والفضل كله لله )
- صرنا بل صيرونا نعرف بلدنا حق المعرفة، ونعرف الصالح فيه من الطالح، والصادق من الكاذب، والمصلح من المخرب، والأمين من الخائن ... ونتمسك ونعض بالنواجد على هويتنا الإسلامية ومبادئنا النيرة وأخلاقنا الفاضلة وأصولنا الإيمانية وثوابتنا المقدسة  
- صرنا بل صيرونا نتمنى المستحيل لنصرة الدين والإنتصار للمصلحين كل في مجاله وبحسب طاقاته وقدراته ... 
وأملنا في الله رب العالمين ( والعاقبة للمتقين )  
119 - المذهب المالكي !! الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:48
هذا جزاء من يضع يده في يد المخزن لأغراض سياسية .. لقد نصحنا هؤلاء عدة مرات لكنهم أصروا على اتهامنا بالضلال و لا يزالون و اليوم يدفعون الضريبة بأيدي أسيادهم ..
120 - سيمو الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:49
الاغلاق شمل فقط دور القران التي يشرف عليها السلفيون الوهابيون المدعمة باموال البيترودولار و التي تهدف بالاساس الى نشر المدهب الوهابي الظلامي المتشدد.
الى الذين يدافعون و يطالبون بفتح هذه الدور الوهابية ببلدنا المغرب اقول ان السلفية الوهابية جنت على الاسلام و بسببها اصبح الاسلام دين ارهاب في نظر العالم و صار المسلم مشبوها اينما حل و ارتحل و لا احد يثق فيه و اصتدام
بين المسلمين وغير المسلمين في العالم اصبح امر واقعا. و المهاجرون هم من سيدفع الثمن غاليا.
من يدافع و يطالب بهذه الدور الوهابية في بلادنا
إما جاهل غير واع بخطورتها على بلدنا التي تعمل منذ قروون بالمدهب الماليكي المعتدل و المسالم .
وإما أته يعلم بخطورة هذه الدور و بهذا يكون خائن يريد خراب البلاد و العباد .
121 - سماح الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:00
مادمت في المغرب لا تستغرب شوف اسكت
122 - الحر بالغمزة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:57
أستنكر غـاية الاستنكار هذا الإغلاق الظالم لكن أستنكر أضعافه المضاعفة
حمل الصور التي إن دل حملها على شيء فإنما يدل على حماقة حامليها و من دعاهم
إلى حملها ...و الحر بالغمزة .. و الله المستعان
123 - المراكشي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:17
لا حول ولا قوة إلا بالله .

في ظل حكومة اسلامية و بلد اسلامي ينشر هدا الخبر ؟ أمر لا يصدق ...

إغلاق دور القرآن وعلى مشارف حلول الشهر المبارك رمضان الدي أنزل فيه

القرآن , و الله شيء محزن و مأسف وغير مفهوم .

قرار باطل . حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام
124 - هشام فاتح الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:44
انا لله وانا اليه راجعون ولا حولا ولا قوة الا بالله .يحاربون الله صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قال ستاتي سنين خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق .الله اكبر انها السنن .ما وسعني ان اقول الا كما قال عبد المطلب لما جاء ابرها ليهدم الكعبة المشرفة(ان للبيت رب يحميها) >>ان لدور القران رب يحميها .وحسبنا الله ونعم الوكيل في هده الوزارة
125 - عمر المغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 04:47
بلغني أن الوزارةأكدت ودافعت عن قرار الإغلاق ولكن الناظر فيما استندت عليه يرى ان سلفها في ذلك فرعون لما جاؤه موسى بالحق ما استطاع أن يقارع الحجة بالحجة فسحر أعين الناس و استرهبوهم بلباطل كما فعل التوفيق لا وفقه الله وقالوا انهم يخدمون القرآن ولا يحاربونه وكذلك قال فرعون ومن على شاكلته فسبحان الله
126 - عادل بوصبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 09:26
ما يفعله صاحب الزاويات وعبادة القبور
وما تفعله وزارته الماسونية حرام
باسم الله الرحمان الرحيم وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114) (البقرة)
127 - عبد الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:53
عوض اغلاق الملاهي و العلب الليلية ودور الخمور هاهي السلطات الموقرة تتخذ قرارا جريئا باغلاق دور القران.فانتظروا الساعة.
128 - Brahim الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:06
هذا الفكر أينما حل حلت الفوضى والخراب ،في الجزائر في مصر في سوريا في أفغانستان ، الدفاع عن دور القران !!!! كلمة حق أريد بها باطل ،تدريس القران سيكون فقط شيء ثانوي في هذه الأماكن ولن يتدبرون لان زعيمهم هذا انكر وجود المجاز في القران ،تصور لإنجاز في القران ،وعنده كتاب اسمه طاعون المجاز ،فماهي النتيجة ،حينما نريد أن نفسر آيات الصفات المتشابهات مثل :يد الله فوق ايديهم ،و استوى على العرش ،ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ،تعلم ما في نفسي ولا اعلم مافي نفسك .فهم يقولون لا نوولها بل نأخذها على ظاهرها اي ان الله له يد وله وجه وله نفس وله أعين وله ساق ومن يخالف هذا السفير الفاسد عندهم فهو ضال مضل ،وبالتالي سيادي بهم فهمهم السقيم هذا إلى عبادة شاب أمرد له شعر جعد قطط عليه حلة من ذهب قدماه في خضرة كما قال أمامهم المجسم ابن تيمية ،وهذه عقايد توافق عقايد اليهود ،أما الاسلام فيقول الله ليس كمثله شيء ،والدولة عاجزة عن مجابهتهم بالحجة لان أمام الدولة في العقيدة وافق هؤلاء السلفية الوهابية المجسمة ،وهو الاشعري في كتابه الإبانة وأثنى على أمامهم ألن حنبل ،فعلماء الدولة عاجزون عن مناظر تهم بالحجة .
129 - MMMMMMMMM الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:50
نحن معكم يا مراكشيين إلى أن تنصاع الحكومة هي من يجب عليها حماية ديننا
130 - TICHKA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:55
كل شيء متوقع منٍِ هدا المخزن الخبيث و المستبد الماكر الدي استعملكم في مواطن كثيرة لخدمة اجندته
لكن لاسف الشديد من خلال شعاراتكم و صور الملك التي رفعتموها دليل على سداجتكم السياسية و عدم معرفتكم عقلية هدا المخزن البغيض,
131 - ابو على الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:10
مادمت فى المغرب فلا تستغرب ,,,, الحلال بات حرام ,, والحرام صار حلالا فى حكومة يقال انها اسلامية فى بلد يتهمونه بالديموقراطية
132 - عبد الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:29
لا أحد يزايد على غيرة المغاربة على دينهم وكتاب ربهم فما يحدث هو تنكيس لهوية المغارب الاسلامية ، فالأمن الروحي والأخلاقي للمغاربة يتم تخريبه بالمهرجانات ال... ، والسهرات ال... ، وأماكن الذكر يتم تصفيدها خصوصا ونحن نقبل على هذا الشهر المبارك ، والأدهى والأمر أن قرار الإغلاق لا يستند إلى إثبات قانوني ، وإنما يستند إلى قانون الغلبة والشطط في استعمال القوة ,حسبنا الله ونعم الوكيل .
133 - ابو عائشة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:44
حسبي الله ونعم الوكيل . حرام على من سمح له ضميره ان يغلق دورا يتل فيه كتاب الله وسنة رسول الله
134 - طارق بن زياد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:48
اخواني المغاربة الغيورين على دينهم: يجب ان نبدأ بعصيان مدني شامل ونتبعه بمسيرة مليونية في جميع انحاء البلاد خارج المغرب وداخله في كل مدينة وقرية احتجاجا على هذا الظلم والمنكر والفساد الذي اهلك البلاد والعباد والنسل والحرث. ونطالب اقالة المسؤولين والامنيين والوزراء خاصة الداخلية والاوقاف ومحاسبته ومحاكمتهم حتي يكونوا عبرة لغيرهم .فانفروا خفافا وثقالا, نساءا و رجالا, وشباباو شيوخا وابدؤوا اعتصامات و احتجاجات ومسيرات نصرا لكتاب الله وسنة نبيه وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .
135 - إلياس المغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:16
هؤلاء القوم يريدون خلق البلبلة في وطننا الحبيب،لقد تقلدوا الحكم في تونس وليبياومصر،فماذا فعلوا سوى المشاكل..
136 - لماذا هذا اللف والدوران الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:41
لماذا هذا اللف والدوران في العنوان:

الأمن يفرّقُ اعتصاما "لأنصار المغراوي" ضد إغلاق دور القرآن

العنوان الحقيقي: الأمن يفرّقُ اعتصاما للغيورين على الإسلام ضد إغلاق دور القرآن

فهؤلاء لم يجتمعوا دفاعا عن شخص ولكن دفاعا عن الإسلام

أرجو أن لا يحذف التعليق ياهسبريس
137 - Achikel الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:19
المغراوي بحكم دراسته في السعودية متؤثر بالفكر الوهابي الذي يرى أتباعه أنهم هم الوحيدون الذين على الحق و أنهم الفرقة الناجية، و هذا فكر دخيل على المملكة المغربية التي تأصل فيه المذهب المالكي السمح. لذلك على الوزارة أن تكون المؤطر الوحيد فيما يتعلق بالشؤون الدينية للمغرب و لا تسمح لكل من هب و دب أن يأتي و ينشئ جماعته لأنه بهذه الطريقة ستعم الطائفية التي فيها كل شر.. طبعا كل أغلب المحتجين هم أناس بسطاء يثورون لأي شيء فيه إسم الدين و القرآن و لا يعرفون ما تخفي الجماعات من أهداف تغلفها بالطابع الديني.
138 - dlimi 7orr الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:19
لا حول ولا قوة الا بالله يسدو دور القرآن ويفتحو دور الفساد حسبنا الله ونعم الوكيل
139 - الجيلالي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:59
محلات للخمور و القمار و السياحة الجنسية بالترخيص و الحماية من عدم المساس بها. يا للعجب

لا أحد يزايد على غيرة المغاربة على دينهم وكتاب ربهم فما يحدث هو تنكيس لهوية المغارب الاسلامية ، فالأمن الروحي والأخلاقي للمغاربة يتم تخريبه بالمهرجانات ال... ، والسهرات ال... ، وأماكن الذكر يتم تصفيدها خصوصا ونحن نقبل على هذا الشهر المبارك ، والأدهى والأمر أن قرار الإغلاق لا يستند إلى إثبات قانوني ، وإنما يستند إلى قانون الغلبة والشطط في استعمال القوة ,حسبنا الله ونعم الوكيلحسبي الله ونعم الوكيل . حرام على من سمح له ضميره ان يغلق دورا يتلى فيه كتاب الله وسنة رسول الله
الحلال بات حرام ,, والحرام صار حلالا فى حكومة يقال انها اسلامية فى بلد يتهمونه بالديموقراطية انا لله وانا اليه راجعون ولا حولا ولا قوة الا بالله .يحاربون الله صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ قال ستاتي سنين خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق .الله اكبر .ما وسعني ان اقول الا كما قال عبد المطلب لما جاء ابرها ليهدم الكعبة المشرفة(ان للبيت رب يحميها) >>ان لدور القران رب يحميها .وحسبنا الله ونعم الوكيل في هده الوزارة
140 - غيور على وطني الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:54
بسم الله الرحمان الرحيم اود
ان اقول ان لايستغرب الانسان من هدا الفعل القبيح المشين في بلاد المغرب في غلق دور القران في المقابل فتح الحانات الخمر وامكن الجنس وهدا ان دل على شيء انم يدل على سوء النيه عند بعض المسؤلين ونعود بالله من سوء النيه لهدا اطلب من الله لهم الهدايه والله ولي التوفيق امين
141 - mohamed الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 14:27
ازيدكم علما ان المداريس العتيقة بسوس جهة اداوكنيديف تم اغلاقها ايضا بدريعة انها اهلة للسقوط.انهم لزموا الصمت .انهم لا يهتمون لا بالثراث ولا بالدين .ولا تستغربوا يا شعبنا العزيز عندما تلاحظوا ان اغنى الوزارات هي وزارة الاوقاف .بالطبع لان المحسنين هم الذين يساهموا دوما في بناء المساجيد
واوجه النداء الان الى السيد بن كيران للتدخل كما وعد بمحاربة الفساد .والا ستجر بك الحال ايضا الى الرحيل.لانكم اخر حزب يتق به هاذا الشعب المسكين.
المجموع: 141 | عرض: 1 - 141

التعليقات مغلقة على هذا المقال