24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:1913:2216:3919:1620:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  4. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

  5. عمال النسيج يحتجون ويتهمون الحكومة بالتفرج على قرارات التشريد (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | قاضي طنجة يجر بنكيران إلى المحكمة بسبب "اتهامه" بالرشوة

قاضي طنجة يجر بنكيران إلى المحكمة بسبب "اتهامه" بالرشوة

قاضي طنجة يجر بنكيران إلى المحكمة بسبب "اتهامه" بالرشوة

قررت هيئة دفاع قاضي طنجة، نجيب البقاش، مقاضاة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بسبب ما اعتبرته "ارتكابه لخروقات ماسة بالمحاكمة العادلة علانية، وأمام وسائل الإعلام، وفي قبة البرلمان، وذلك بالوسائل الوطنية والدولية، لثبوت جميع عناصرها بالصوت والصورة".

وجاء القرار عقب تصريحات بنكيران في إحدى جلسات البرلمان، حين أكد بأن حكومته ضبطت شخصا متلبسا بالرشوة، بالقول "استطعنا خلال بداية ولايتنا ضبط أحد الأشخاص متلبسا بالرشوة داخل سيارة ومعاه الفلوس، وحكمت عليه المحكمة بالسراح، وبعد ذلك استقبله زملاؤه استقبال الأبطال، وهذه المسألة حزت في نفسي إلى اليوم".

وناشد دفاع القاضي، في بيان توصلت به هسبريس، الهيئات الحقوقية المغربية لتدارس هذه الخروقات، واتخاذ بشأنها ما تراه مناسبا"، معتبرة بأن ما صرح به هذا المسؤول في السلطة التنفيذية يعتبر "خرقا سافرا لمبادئ المحاكمة العادلة، خاصة المس باستقلال القضاء، والتأثير عليه، والمس بقرينة البراءة".

وأدانت الهيئة تدخل رئيس الحكومة في التأثير على القضاء، والمس باستقلاله، وإهانته، وإهانة الدفاع، والمس بقرينة البراءة المنصوص عليها في الفصل 23 من الدستور في فقرته الرابعة، والفصل 1 من قانون المسطرة الجنائية، والمواد 10 و 11 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

واستطردت الهيئة "إن قول بنكيران بأن المتهم ضبط في حالة تلبس يعتبر خارجا عن اختصاصه كرئيس للحكومة، إذ أن من يقرر وجود حالة التلبس من عدمها هي المحكمة، وبقرار نهائي حائز على قوة الشيء المقضي به، ومتوفر على كافة ضمانات المحاكمة العادلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - Krimou El Ouajdi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:20
Avec les personnes malhonnêtes on peut voir et vivre tout. Ne cherchez pas à nous prouver que les juges et donc la justice au Maroc est le symbole de la sainteté. La justice dans notre pays exprimait le vrai visage de la corruption.
2 - Mohammed الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:20
الله ينعل اللي ما يحشم
Voila un exemple, qui malgré le flagrant délit de corruption il défit le gouvernement. A mon avis notre pays est profondément malade de la corruption. Ce monsieur a plus de soutien que les victimes
3 - marocaine الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:26
Est-ce qu'il aurait pu oser le faire avec l'ancien gouvernement? la réponse est NON il aurait disparu ou au moins se retrouver a la rue dÈs la minute ou el fassi l'aurait entendu.
4 - بحري جلال الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:27
أولا انا لست مدافعا علي بن كيران لكن الواقع فرض نفسه في مجال الرشوة بالمحاكم في المغرب وكمهاجر بأمريكا لاحظت الفرق بين هنا وهناك فلا مجال للمقارنة لا من حيث الشكل ولا الموضوع فقضاة المغرب كلهم متضلعين في طبخ الملفات في المقاهي والحفلات وهلم جر.....
5 - marrueccos الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:27
رمضان على صفيح ساخن ! تزيده قسوة المناخ بهبوب رياح الشرقي جفافا يصد أي نسيم غربي حامل للإعتدال !!!!!
العقول أجهدها الصوم والأبدان أرهقها حر الطقس !!! نخبة سياسيونا ! تعيش على المكيفات ومراقبة طبية مستمرة و ( طز ) في الشعب الذي إكتملت لشقاءه عوامل ثلاث : إلتهاب الأسعار وضياع عطلة صيفية وهم وغم الوصلات الإشهارية !!!!!!!!!!!!!!!
6 - عممار الدجبلي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:27
متى كان القضاء مستقلا حتى تقول هيئة دفاع ذاك القاضي المرتشي بان ما قال بنكيران هو مس باستقلالية القضاء؟ على هيئة. دفاع داك القاضي ان تقوم باستطلاع راي حول استقلالية قضائهم وسيعلمون ان الاغلبية الساحقة ستضحك لان الجميع يعلم ان لا استقلالية للقضاء في المغرب وان القضاة مجرد الية في ايدي الرئسلماليين.
7 - عشور من فاس الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:27
من يتدخل في ما لا يعنيه يسمع ما لا يرضيه
من التماسيح و العفاريت إلى القضاء.
حتى و لو كان القاضي متهم بالرشى و اقتنعت المحكمة ببرائته و طوي الملف ، ما دخل رئيس الحكومة أو غيره في القضاء.
من أغلاط مرسي ، التدخل في القضاء و نال ما نال.

شكرا هسبريس
8 - Ismail الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:27
كلام سي بن كيران صحيح القضاء في المغرب غير بالرشوة 90 في الماءة من القضاة مرتشون
القضاء فاسد
9 - omar الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:30
رئيس الحكومة صريح فالحوارات ديالو لو لم يكن هناك ظلم في هاد القاظية ماغاديش اظيع وقتو فالبرلمان أو اشير ليها
10 - La lil Karkoubi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:31
Tt le maroc sait ce que vaut les juges et avocats et fonctionnaires de la justice marocaine. Un monde Pouri à l'extrême . Benkirane n'a pas prononcé de nom et ne risque rien. C juste la mauvaise publicité . Bref, je pense qu'une bonne partie du peuple , ceux que j'appelle les opportunistes veulent que le maroc fonce encore et aime mentir sur sois même et aime aussi entendre et croire des monsonges. Dommage!
11 - simo-fez الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:44
واحد القاضي حكم على صاحبو القاضي المتلبس بالرشوة بالبراءة لان البراءة قرينة في المحاكمة العادلة...ايها الشعب حلل وناقش.....باااااااز...
قضاء مسيس هو بالضرورة والحتم قضاء فاسد.

ادعو الى ان يكون منصب القاضي لا يعتليه الا الاشخاص غير المتحزبين.
و ان يكونو حافظين لكتاب الله
وان يؤدو القسم امام جلالة الملك

وان يكون الحكم الوحيد الدي سيصدر في حق اي قاض فاسد هو الاعدام.
12 - مغربي قح الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:44
كل المغاربة يعرفون قضاة بلادهم.....الرشوة على جهد يتنافسون بينهم بالسيارات و الفيلات ويدرسون اولادهم في المدارس الخاصة الباهضة الثمن كجامعة الاخوين و غيرهدجدش
13 - الثورة التصحيحية الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:50
لنفترض ان ذلك القاضي مسك الرشوة فلماذا يتم فضحه من طرف رجل سياسة من الواجب عليه التستر على فضائح الدولة لا تعكيرها بالله عليك يا بنكيران بفعلتك تلك اتريد ان تشفي غليل اعداء المغرب.. استر فضائحنا ارجوك يا معالي رئيس الحكومة,لكن ما فعلته يا معالي رئيس الحكومة معاقب عليه في القانون فتحمل المسؤولية
14 - معلق الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:50
الان بدات بالفعل افهم انه هناك تماسيح وعفاريت ....
15 - ههه القضاء الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:51
متى سوف تنتهي الرشوة الله ينعلكم في بلد كالمغرب حشومة تكون الرشوة تتظاهرون بالبراءة وانتم تابعون القضاء لكل من لديه راسمال كبير
ولهذا سوف نقف بجانبك اسي بنكيران نريد ازالة الفساد من المغرب
يقول ان القضاء مستقل اين وصلت قضية ولد شباط نوفل
شكرا هسبريس
16 - JOUBA الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 21:54
واشْ صْخَنْ عليهُمْ راسهُمْ هادْ الناس ...

لا الفراعنة الفاطميين العثمانيين سيسبيكُو ، و لا ا حركة تقَرُّدْ ، كذلك القضاة و الغلمانيين ، أثروا وَ سيأثّرُون على المغرب و المغاربة ..

المؤسسة الملكية وَ على رأسها قائد الجيش ، واعيةٌ بهذا الإستثناء المغربي ، الذي هو أساس ديمومتها عبر القرون ، ولن تنجَرَّ وراء فئة من الشعب الخائفة على إمتيازاتها ، لكي لا تقع في المحظور بحول الله ...
17 - md usa الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:00
واضع القانون خارقه. القضات يحاولون استغلال اي تغرة. بنكيران اعطى متالا للنزاهة اللتي يتحلى بها القضات و الجميع يعرف دلك.ولم يدكر اسم القاضي االمرتشي. كيفاش بغيتو هاد الحكومة تحارب الفساد مع العلم ان الجميع يحاربها
18 - Tarik de montreal الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:00
Je suis au Canada et observe la différence … Une grande différence!
Ma mère a tout perdu de ces droits a cause de la corruption. Elle a passé 20 ans entre Les tribunaux de Demnate, AZILAL et Benimellal, sans rien récupérer de ses biens…
Que Dieu fasse qu’il n y ait plus de ces exemples dans notre cher pays, et que la justice soit respectée et appliquée partout… et Allah yakhoud al 7a99 f wlad al 7rame... Bon Ramadan!
Merci Hespress
19 - وقار محمد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:02
بدون استحمار لعقول المغاربة كلنا نعرف ان ميزان عدالتنا مائل و الخطب الملكية و لجنة اصلاح منظومة العدالة خير دليل و من هادشي كامل معرفنا شكون لي ماس بالمحاكمة العادلة ديالك و اثر على القضاء واش رئيس الحكومة لي مذكركشي بلاسم او هادوك الزملاء ديالك لي استقبلوك استقبال الابطال الفاتحين لي حاجة في نفسهم وهذه الحاجة على كل حال معروفة مع ان الملف مازال معروضا امام المحكمة شكرا الاميرة الزرقاء هيسبريس
20 - said الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:04
je ne defends pas le chef du gouvernement, mais je vois clair que la justice au Maroc est pourru de corruption
21 - مغربي من باريس الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:04
السي القاضي في المغرب مكينش شي بولسي كيقبط بوليسي ولاقاضي كيحبس قاضي 99% من القضاة مرتشين في المغرب الفلات اوتبدال الطوموبيلات ب 8 mille درهم في الشهر impossible
22 - فلوريدا الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:05
الله انعل اللي ما يحشم .استقلال القضاء في دولة اخرا اما المغرب مكاين غير المافيا .القضاة عندنا ماكاين غا لكريساش كيت للي جات فيه.الى بغيتو تعرفو القضاء في المغرب سولو المتقاضين تعرفو لعجب.الله يهدي القضاة اتقاو الله
23 - شميوس الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:06
لم تسلم اي هيئة من لسان بنكيران الدي يتنكم بدون مايعرف مايقول ويتهم الناس لم تسلم منه الأساتدة والموضفين والقضاة والمحامون والمعطلون والفقراء غريب هد السيد بنكيران مزاجي الكل في نضره مفسد ماعاد هو وشبيبته من الناس العادلين غير انهم لايعرفون معنى العدالة بالمرة
24 - bochra الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:06
واا سبحان الله
احنا مغاربة وعايشين فالمغرب وعاارفين خروب بلادنا براكة من الكدووووب
99 فالمئة من القضاة مرتشين والقضاء والعاملين فيه كلهم نقطة سوداء في المغرب ,الى بغيت دعي على شي حد فالمغرب قوليه الله يسلط عليك شي قضية فالمحكمه
الى بغيت فيه الخير قوليه الله يبعد عليك زوج حوايج فبلادنا العزيزة سبيطار والمحكمه
الله يشوف من حال بلادنا فهاد الشهر الكريم ويوفق الي باغي ليها الخير سواءا كان بن كيران ولا غيره
25 - Madloum الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:14
Qu'on fasse une enquete sur ce juge et sur ses comptes banquaires et ces proprietes (Maison ou villa) ainsi que sur son train de vie. Est ce que ces enfants, si' l en a, vont ils aux ecoles publics ou privees? S'il a une voiture combien il a paye pour cette voiture? Il faut quil a des traces de l'argent pour justifier que tout ce qu'il possede vient de l'argent propre et non pas de corruption.
26 - Abderrazak الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:15
Le systeme judiciaire est la base de tous les problèmes dans notre pays.

Le vrai changement doit commencer par la. Et comment peut-on changer si le chef du gouvernement lui même ne peut pas critiquer le systeme.

Il y une difference entre critiquer le systeme judiciaire et intervenir dans son travail. Et a ma connaissance Benkinane n'a fait que critiquer et soulever une situation sur laquelle s'entendent tous les marocains.
27 - HAMIDOU الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:17
ا ذا صلح القضاء صلح كل شىء واذا فسد القضاء فسد كلشيء هناك مقولة مشهورة لرئيس الوزراء البريطاني تشورشيل قا ل ل ه وا حد من وزراءه بان هناك تمرد وعصيان وجراءم الخ فساله ساال واحدا لا غير كيف هو القضاء فاجابه على احسن حال فقال له لا تخف سوف نمضي بثباث
28 - ملاحظ الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:19
شوف ليك شي ميزاني ولا شي وردي أما آل المصباع فهم يزهدون في أوساخ الدنيا واتق الله
29 - نوفل الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:19
يا سلام على هؤلاء، دفاع القاضي الفاسد.رئيس الحكومة المغربية لم يقل غير كلام الحق.هذا قاضي ضبط متلبسا بتسلم رشوة من رجل تونسي وبالتالي مكانه الطبيعي السجن ليكون عبرة للأخرين من الفاسدين والمستبدين واللصوص والخونة.لماذا لم تقم هيئة دفاع قاضي طنجة بمقاضاة الفاسدين الكبار في هذا البلد الذين سرقو ونهبو خيرات وترواث المغرب منذ الإستقلال أم فقط تريدون مقاضاة فقط السيد عبد الإلاه بن كيران لأنه رجل صريح وديمقراطي.إتقوا الله أيها المجرمون ..واتركو الرجل يعمل ويصلح ما أفسده الأخرون..
30 - citoyenne الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:19
تنصيب الكاميرات في مخافر الشرطة دليل إصدار الأحكام كما في الدول الديمقراطية لمنع القاضي لا أقول كل القضاة من التعسف أو التخفيف في الحكم أجال للبث في القضايا بدل التماطل لتمكين المحامي لا أقول كل المحامين من ابتزاز الزبون بعده يمكن أن نتكلم عن استقلال القضاء وبعدها لابد من المسؤؤولية والمحاسبة كما نص على ذلك الدستور وهناك ألف طريقة لمراقبة عمل القضاة
31 - FOUAD الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:26
و هل القضاة النزهاء في البلاد المتحضرة يستقبلون زميلا لهم "متهما" باخذ الرشوة بالورود و الزغاريد و الطبلة و الغياطة!!!
نعم هو برئ حتى تثبت ادانته! لكن انتم معشر القضاة متهمون و بالصورة "بالتاثير" على القضاء!
لن امل من القول و اقسم بالله العظيم ان نائب رئيس محكمة قال لي بعدما اشتكيت له بطء القاضي قال لي بالحرف "ضور معاهم الى بغيتهم يسربيوك"
القاضي عندي متهم حتى تثبت براءته و و الله لن اصدق هذا القاضي و لو اقسم بالله ثلاثا!
نعم في دول اخرى كالمانيا مثلا او انجلترا القضاء شامخ بعدله!
Mon salam
32 - ابنادم الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:28
هو قال شخصا لم يسميه يا من يبحثون عن ثبوتات كيف تدخلو الشكلي في العكلي وتحاولون ان تبرزوا لنا هذا الوجه القبيح مبرزين انا مع زميلي ظالما او مظلوما هل وجدتم رءيس حكومة نظيف تحاولن ان تخرجوا من اقبيتكم تحت مسميات لاتعرفون حيث تؤدي وافرقوا عليكم رئيس الحكومة وهاته التجربة راها جنينية فبعض من النضج فشخصيا مع بن كيران الى يؤدي امانته في احسن ما يمكن ان يؤديها يقترب من يساري تخرجون له اخطبوطات النقابات يقترب من قاضيب تحاسبونه على انه ضرت مشاعره سلوكات مشينة
لاحول ولاقوة الا بالله
33 - Ceuta الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:32
أرى أن هاؤلاء التماسيح موجودون أيضاً في تعليقات هسبرس , و يدافعون بقوة على فصيلهم , لله يحفض هد البلاد من الفتن .
34 - moussa tarifi الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:34
احنا مغاربة وعايشين فالمغرب وعاارفين خروب بلادنا براكة من الكدووووب
نحن نعرف القضاء في المغرب و الوساطاء الدين يبيعون و يشترون في الاحكام
ومع دلك فان بن كيران لم يتهم احد بل القضاء هو الدي اتهمك بعد ظبطك متلبسا
35 - ملكي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 22:54
هل حرك أحد ساكنا عندما وصف شباط رئيس الحكومة بالأحمق
هل حرك أحد ساكنا عندما اتهمه شباط بالتواطئ مع أمينة حيدر
هل حرك أحد ساكنا عندما اتهموه وحزبه بإيفاد مقاتلين ألى سوريا
واللائحة طويلة
من يستحق منا المساندة: بنكيران الذي يلمس فيه الصغير قبل الكبير حبه وغيرته على هذا الوطن، أم شباط وأزلامه أمثال العماري، لشكر، الباكوري، وهبي، بنشماس..... الذين يناصرون الفساد ولا يدخرون جهدا للدفاع عنه.
لكم الاجابة، وقبل الأجابة تذكروا أن "الساكت عن الحق شيطان أخرص" وأن "عند ربكم تختصمون"
36 - مصطفي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:02
في المغرب لاتستغرب للتغطية على الشفرة والسرقة يريدون توريط الوزير عوض التفكير في مصلحة البلد والمواطنين نعم ضبط القاضي في حالة تلبس وحتى نكون دمقراطيين يجب عليه ان كان مومن ان يعطي العبرة لأبنائه والمواطنين ويسلم نفسه القصاء ويعترف حتى ينصفه التاريخ وليس الهيئة الوطنية التي لم تأدية حتى مديونية اتجاه خزينة الدولة 
37 - متابع الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:06
راه ماجابش هاذ الكلام من راسو
هادشي كاين عندنا فالمحاكم و جاري به العمل الرشوة عيني عينك
أنا براسي عطيت رشوة بواسطة المحامي باش يتحكملي فقضية حقي فيها باين
وبقاو تيأجلو فيها 3 سنوات، ت قبطوا 36000 درهم عاد حكموها و عطاوني رزقي وتاهو خذاو منو كثر من الثلث كالك أتعاب المحامي والناس لي كانو تايعاونوه.
لا حول و لا قوة إلا بالله
أنشر يا منبر الحرية
38 - youssef الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:07
""من يتدخل في ما لا يعنيه يسمع ما لا يرضيه
من التماسيح و العفاريت إلى القضاء.
حتى و لو كان القاضي متهم بالرشى و اقتنعت المحكمة ببرائته و طوي الملف ، ما دخل رئيس الحكومة أو غيره في القضاء.
من أغلاط مرسي ، التدخل في القضاء و نال ما نال.""
ادا فهمتك جيدا فان الحكومة ورئيسها ليسوا معنيين باصلاح القضاء
ببلادنا.......
39 - قناص العفاريت و التماسيح الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:11
يجب مراجعة عدد كثير من الملفات معظمهم مطبوخين بالرشوة
40 - أبو مريم الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:13
نرجو ألا يكون هذا التصرف بداية للمؤامرات التي تحاك ضد رئيس الحكومة الذي "ما فكرشو لعجينة" والذي يتكلم بكل تلقائية إنطلاقا من الواقع المر الذي تعيشه بلادنا وانطلاقا من إرادته الصادقة لإصلاح الادارة المغربية وتحريرها من اللوبيات وإنقاذها من أفواه التماسيح والعفاريت.
41 - القضاوي الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:20
قضاء فاسد لا شك في ذلك.. و العدالة صورية لا ريب في ذلك.. و البلاد متخلفة لا اختلاف حول ذلك.. و الإصلاح مطلوب البارحة و اليوم و غدا.. و حكومة بنكيران ستعجز عن تحقيق الإصلاح و مناهضة الإفساد، ليس لأنها لا تملك الرجال و الرؤى و العزيمة، و لكن لأن للفساد في هذه البلاد العزيزة أرباب كثر يحمونه بالغالي و النفيس و النفس.
42 - Madrid الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:37
قد اصبحنا في هده البلاد نرى الحق باطلا و العكس. من النهار اللي جا فيه الا ستاد بنكران للحكومه و هو محارب واش مزال ما عرافتوشي علا ش. حيتاش الهضره ديل الحق تخلق اعداء.
43 - ادريس الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:37
قرينة البراءة غي مني يكوووون قاضي ولكن مني يكون الدرويش تتعلمو فيه التييييييير...يا رب خد لكل مظلوم حقه في الدنيا والاخرة.
44 - الراصد2 الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:38
القضاء ليس نزيها، فلمادا حكم بالبراءة على ابن شباط بعد محاكمته بثلاث سنوات سجنا بتهمة الإتجار في الكوكايين الواعر. ولمادا يعارض الإتحاد الإشتراكي كل ما من شأنه تطوير القضاء ليكون عادلا في ظل وزير معروف بنزاهته ومواقفه النبيلة مند كان في المعارضة وكان العدو اللدود للداخلية والمخابرات وأحد من رفض الإنصياع لتعليمات الهمة يوم كان يصول ويجول في الداخلية وووووووو.
45 - أبو الوليد الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:39
لا يحق لبن كيران أن يصرح بأي تصريح والملف معروض على القضاء فلو كان يحترم نفسه لما حشر انفه في مثل هذه القضية ثم لماذا لم يؤلمه قلبه عندما أطلق سراح آخرين أبرزهم جامع المعتصم لماذا بلع لسانه ولم ينبس بكلمة أم انه وجد في هذا القاضي ذلك الحائط القصير يسهل امتطاؤه والتشهير به فلو كان يستطيع فعلا محاربة الفساد كما يوهم بذلك المغاربة فليبدا بالتماسيح والعفاريت الكبيرة التي يتغنى بها منذ توليه المسؤولية .كفى من اللعب بمشاعر المغاربة ،كفى من البهرجة ا سي بن كيران واش فهمتني ولا لا
46 - عبد السلام الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:40
فعلا بلادنا مليئة بالعفاريت و التماسيح و كل أنواع الوحوش المتجسدة في هيئات أدمية ، فالسيد بنكيران محق بوصفهم بمثل هده الاوصاف ، جازاك الله خيرا يا رئيس الحكومة و سدد خطاك في محاربة هده العينات الفاسدة
47 - Amin الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:46
مادام السيد بنكيران لم يذكر إسم "القاضي" خلال تدخلاته، فلا يمكن للدفاع كسب القضية إذا كان "القضاء المغربي" عادلا.
48 - ounes الأربعاء 10 يوليوز 2013 - 23:53
Bonsoir,
au maroc un juge est une persoone invincible i est un dieu sur terre ,il fait tout ce qu'il veut,il viole toute les lois car il a un statut sacré. il faut changer la loi régissant
lemétier de juge il faut qu il soit aussi soumis à la loi
49 - من وادي الذهب الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:05
القضية تم اصدار حكم قضائي بشأنها ولمدة طويلة قاربت السنة يعني أنه ليس هناك تأثير على القضاء هذا أولا أما ثانيا فلا يمكن أن نأخذ بويل للمصلين بن كيران قال في جلسة البرلمان ... حكم قضائي ما عندي ما نقول و أنا أحترم القضاء لكن أن يحتفل به أصحابه احتفال الأبطال فهذا غير مقبول . و هو بالمناصبة لم يذكره لا اسمه ولا منهنته . ويمكن الرجوع للفيديو فهو موجود
50 - مغربي الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:11
إنتهى مسلسل شباط و سيبدأ مسلسل جديد إسمه "هيئة دفاع قاضي طنجة"
و أما مسلسل الإصلاحات لن يبدأ بعد إلا بإنتخابات تشريعية جديدة تعطي لبنكيران أغلبية من الإصلاحيين لمواجهة المفسدية بما يناسبهم من القوة و الجدية.
51 - عبد القادر الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:20
اغلب القضاة في المغرب ملطخون بالرشوة وسكرين وفساد ويوم الجمعة تجدهم في الصف الاول في المسجد وبعد انتهاا الصلاة يأكل خروف وبعده تجده في الكباري لاحولة ولاقوة الا بالله.فدول الغرب لن تجد هذا عندهم سبحان الله اصبحنا أضحوكة لكل من ليس له ملة الحمد لله اللذي انزل علينا قران حتي نعرف الحق من الباطل ولاكن الكل يفكر الا في بطنه وفرجه فالقضاا في بلدنا اصبح كمنزل قديم كاد ان ينهار علي من فيه فيجب بنااه من جديد حتي يصبح صالحا لسكن فهذا هو القضاا يجب إصلاحه من الأساس بوجوه شابة تقضي بما امر الله مثقفة دراسة للقران وليس السكرين اللذين يتلذذون بأموال الفقرا وعاش المغرب والمغاربة وعلي راسهم الملك.
52 - بارى الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:21
تجزمون باستقلالية القضاء و تعتبرون كلام بنكيران مؤثر في القضاء!!! فأين هي استقلالية القضاء؟ ما هذا التناقض؟
إن قضاء مستقل يمنح لأي شخص الحق في انتقاده مهما كان منصبه ما لم يكن تابعا لمؤسسة القضاء نفسه فبنكيران وصف تأثره بحكم السراح المؤقت و باستقبال الأصدقاء للمتهم فما العيب في ذلك و إذا كان هذا القضاء سيتأثر بكلام بنكيران أو حتى بكلام الملك نفسه فلا ينبغي له أن يتبجح بتلك الإستقلالية و عليه أن يعترف بصورية استقلاليته
على كل حال فالشعب أحب الملك و أحب بنكيران و من أحبه الشعب فلا خوف علية فالسلطة اليوم كلها في يد الشعب وحده
53 - oui الخميس 11 يوليوز 2013 - 00:39
Vraiment la justice si le problème de notre pays si le freine pour le développement dans tout le domaine pourtant personne est ou dessus des lois chaque fois qu’il ya un doute sur une X personne ou des X personne on ouvre une enquête sur leur revenus de A à Z,
Comment on peut expliquer à quelqu’un qui loue son bien avec un contrat, avec les conditions accepté par les deux parties, le jour ou vous voulez récupère votre bien l’autre partie dis nous je respect plus ces conditions, alors on par à la justice la justice doivent lire seulement le contrat signé par les deux partie est exécuter ce qu’a été écris mais non il faut acheter votre bien a nouveau si non votre dossier restera dans les oublies il faut vraiment faire quelque chose pour faire bouger cette institution qui doit être respectable Salam alikoum ramadan mabrouk .
54 - ahmed الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:02
بركة ما تضرگو الشمس ب لغربال الشعب المغربي يعرفكم يا قضات المغرب كتهدرو على بن كران تهمكم الشعب المغربي يعرفكم بلا ما يتهمكم بن كران تبرؤن القاضي وتكذبون زمن ولى يصدق الكاذب و يكذب الصادق كيف تكدبون وكول مغربي دخل المحكمة له تجربة مع القضات في الرشوة على من تكذبون و الشعب يعرفكم
55 - houcine الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:07
Moul fez kayeqfaz, si ce juge n'avait-il rien à se reprocher pourquoi alors tentera-t-il d'ester en justice Le Grand M. Benkirane?
Est-ce que c'est une intimidation ou un tentatif de prétexter son innocence qui n'est pas une?
Je suis un étudiant en Master II en Droit de la preuve; M. Benkirane ne peut rien craindre car critiquer la justice en est un de ses fonctions étant à la tête du gouvernement au moment des faits, mais au contraire, il pourrait même, s'il le souhaite, intervenir dans cette affaire à travers son ministre de la justice M. Ramid pour faire annuler la remise en liberté de ce juge "Cheffar"
Quant à ces juges qui l'ont accueillé en héro, ils peuvent risquer des peines allant jusqu'à la radiation pour soutient à un confrère pris en flagrant délai.
Donc, un conseil à M. Benkirane:qu'il fasse retourner ce mafieux en prison et suspendre ses souteneurs pour association de mlfaiteurs.
L'affaire Tapie en France, a fait d'un ex grand juge, un délanquant à cause d'une dédicasse
56 - بدر الدين الأشهب الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:14
رمضان مبارك سعيد لكل المسلمين و العرب.
57 - محمد بلحسن الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:15
ألاحظ بمرارة بعد تقييم مسيرتي التكوينية و المهنية طيلة 34 سنة في 3 قطاعات (العمومي+الشبه العمومي+الخاص) و في دولتين المغرب و السنيغال بأن القانون المغربي يحمي الفاسدين المستبدين المتحايلين على القيم الإنسانية و قد نجحوا في استدراج عدد من الصحفيين في شباكهم, بدل حماية المظلوم. أنا واثق بأن الأستاذ عبد الإله بنكيران حينما تكلم عن القضية المشار إليها أعلاها لا شك أنه قام بالتحريات الميدانية اللازمة. أشعر أنه حاول تقبل الحلول الفلكلورية الترقيعة التي عرفت تغطية صحفية مهمة بحضور الوالدين و الأطفال الصغار ربما لتظليل الرأي العام الوطني و الدولي. أشعر أن رئيس الحكومة حاول غض الطرف و الالتزام بالصمت و تقبل الأمر الواقع معتبرا أن الإصلاح يتطلب التدرج و لكن صفاء روح الرجل و ضميره الحي و احترامه للقسم أمام أمير المؤمنين, أشعر, أنها أجبرته على تحرير لسانه و خلاياه العصبية التي لا شك أنها تحملت ما يكفي من المناورات فكانت النتيجة أن بادر بإخبار الجميع بأنه لا يقبل أن يكون دائما و في كل الملفات شريكا في مناورات نموذجية من الممكن أن تصبح أعرافا قد تضرب عرض الحائط كل المجهودات الرامية لإصلاح القضاء.
58 - adel الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:17
ا نا لم اعد افهم اي شئ في المغرب.الكل اصبح يطالب بمحاكمة واسقاط بنكيران لا لشئ الا لانه رجل شريف لا يحب الفساد والمفسدين ويحاربهم.اما فيما يخص القضاء في المغرب فهو كارثة عظمى من حيث الرشاوى والظلم.اما قضية هذا القاضي فلا يعلمها الا الله وهو والمدعي.الى الامام يا بنكيران.فالله في عونك ما دمت في الطريق الصحيح.
59 - مغربية الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:20
اويلي وعدي على التماسيح والعفاريت مابقينا نسمعو شي خبر تفرح فهاد البلاد بززززاف عليكم تجرو السي بنكيران للقضاء الخامج ديالكم يوا صافي داكشي اللي بقا لواه دخلوه نيت للحبس الله ينعل اللي مايحشم وياخد فيكم الحق فهاد العواشر ان شاء الله
60 - عمري الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:34
فضيحة ميدلت عرفها العالم : الرشوة بالصوت و الصورة ، و رغم ذلك انتصب المحامون في الدفاع عن صاحبهم في حزب العدالة ؟؟
حزب اسمه العدالة يدافع عن من تورط ( بالصوت و الصورة ) في فضيحة الرشوة و الابتزاز ... ثم يصبح الحزب ممسكا بزمام وزارة العدل . لقد كان كافيا أن يتبنى وزير العدل في حكومة العدالة التصريح بمفضيحة ارتشاء قاض ، و أن يذكره بالاسم . أما عدم ذكر المتهم باسمه فهذه قضية أكبر من الفضيحة ، حيث أصبح القضاة كلهم جمعون مستهدفين من زلة لسان رئيس حكومة العدالة ...
لا لاسبلاذ الشعب ... كلهم هؤلاء و أولئك الذين صوتوا لحزب العدالة و يدافعون عنه ، هذا السواد الأعظم من المغاربة ( العداليين و العداليات ) لم يستطع أحد منهم أن يقدم خدمة لحزبهم و حكومتهم إثباتا حقيقيا كما تحقق في ميدلت .
أليس فيهم أي واحد أو واحدة متضرر ، أو راش أو مرشي أو رشاء ؟؟؟
سبحان الله ، لا يستطيعون تغيير المنكر بإعلان حالات الفساد ، بذكر أسماء المفسدين ، رغم أن الوسائل الرقمية و المنابر الإعلامية أصبحت متاحة لرصد الفساد و الأشباح و التماسيح ..
من الخيمة و الشواري مايل ، تلخصها (( عفا الله عما سلف ))
61 - احمد الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:36
الرشوة وﻻ شيء غيرها وادا جهرت بالحق تحاكم فالقاضي منزه عن الخطا ﻻحول وﻻ قوةااﻻ بالله متى تستقيم الحياة
ونفتخر بعدالة مثالية كباقي الدول
62 - adam from tokyo الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:47
il a fait la meme chose avec ceux du pv 20 juillet , je vous ai dit plusieurs fois que cette bande des pjdiste sont des incompétents // un licencié doit continuer ces études pour avoir un master et par la suite un doctorat ... alors que ce tchatcheur de benkiki qui gere un gouvernement avec une licence en physique... mais ou va mon pays !!!!
63 - said الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:48
ماذا عن استقبال القضات لصديقهم؟ أليس فيه تأثير على القضية؟ هل من حقهم فعل ذلك ؟ أم هو التضليل و الدجل؟ لماذا لم ينتظروا حتى يصدر الحكم النهائي؟
إن استنكار رئيس الحكومة لهذا الفعل سليم. أما القضاء النيه فهو قليل أو ناذر في العالم و ليس في المغرب فقط يتلاعب بالإحكام كيف يشاء.فكم من أخطاء ارتكبت ودهب ضحيتها أبرياء. الله يهدي قضات بلدنا.
رغم أنكم لن تنشروا نشارك في النقاش.شكرا
64 - أبرها الخميس 11 يوليوز 2013 - 01:58
استقلال القضاء نعم
فساد القضاء لا..
القضاء المغربي تنخره الرشوة، والرشوة تعطى بالعلالي حتى في أروقة المحاكم. وكم من مجرم بالحجة والدليل تحول إلى ضحية وكم من بريء بالوقائع والقرائن تحول إلى متهم بفعل الرشوة..
وإذا كان لابد من القيام باحتجاج فالأولى أن يكون ضد فساد القضاء.. فبفساده يفسد كل شيء وتفقد الثقة في الدولة ويعمد كل واحد إلى أخذ حقه بيده مما يعني دخول البلاد في منطق السيبة أي انهيار الدولة..
65 - stoph الخميس 11 يوليوز 2013 - 03:02
تحية طيبة.لقد حز في نفسي ان اغابية التعريدات والتعاليق انهالت على القضاة بل ووصلو النسبة الى 99% بانهم كلهم مفسدون ومرتشوون.ولكن اقول لهم بان يستغفرو ربهم ويتجنبو اصدار تلك الاحكام الجائرة والله اني اتحدث من منطلق التجربة ان هناك قضاة نزهاء وشرفاء تتهيب بمجرد النظر في وجوههم الطيبة.والله انهم لايملكون حتى سياراتهم الشخصية رغم ضروريتها وكيف براتب هزيل (مشار اليه في تعليق55) الدولة تعمدت ان يكون هدا هو اجر القاضي...ولكن كما يقولون الحوتة واحدة كتخنز الشواري..لا انكر بوجود قضاة فاسدين كما في جميع المجالات:الصحة.التعليم.الداخلية....ورغما عن دالك فاني انبس في اذن القضاة النزهاء بان يستمرو في اداء رسالتهم بكل صدق وتفان فتحية لهم لانهم عملو وفق ضميرهم ودينهم متغاضين عن كل الاموال والهدايا...
66 - محمد الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:06
من يدافع على المفسدين فهو مفسد فهيئتكم فاسدة مفسدة والشعب واع بذلك فسواء قالها بن كيران او لم يقلها فقضاء مغربنا وقضاتنا سوف يرتبون في اواخر الصف اذا ما قمنا باستطلاع للراي على المستوى العالمي فاللعنة تصب على قضائنا وقضاتنا.
67 - brik الخميس 11 يوليوز 2013 - 09:51
اعدوا بالله من القضاء الذي سلب مني كل شيئ. في ملف واحد اقسم اني رايت برهانا في المحكمة.تصور معي الشهود ,السجل التجاري نموذج g,الفاثوات,شهادة الضريبة ,حكم تجاري,الكيمبيالات .كل هذا والبراءة بقي النقظ.
68 - مغربية حتى النخاع الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:00
كيقول المثل المغربي : مول الفز كيقفز
شكون ذكرك بالاسم أسي القاضي؟ انا شخصيا مكنتش كنعرفك بالحق دابا عرفتك شكون انت.. لوكان غا بقيتي ساكت بلا متشوه راسك
69 - MHIRICHA الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:19
استقبال حار واستثنائي من طرف القضاة لزميلهم المتهم سابقة في العالم والاهم لمن اراد ان يعرف فصيلة من التماسيح التي اشار اليها بنكيران فليبحث في هذه التخريجة ويعرف حقيقة مقاومة الاصلاح
70 - يحيى الغرب الخميس 11 يوليوز 2013 - 10:24
إن محاولة تقديم و معاقبة السيد رئيس الحكومة أمام المحاكم بسبب إعلانه عن ملف له علاقة بمعظلة الرشوة المتفشية وبأنه بهذا التصريح يعتبر خارقا للقانون، يمكن تصنيفها من بين المسائل المعرقة للسير قدما من أجل إصلاح البلاد و محاربة الفساد. إن ظاهرة الرشوة متفشية في المجتمع و الكل يعلمها و يعيشها في جميع القطاعات. و الصحف تنشر يوميا مقالات بخصوص ضبط أشخاص من جميع أصناف السلم الإجتماعي متلبسين بالرشوة و الان هذا القاضي يحاول جر رئيس الحكومة إلى المحكمة بسبب فضح هذه الظاهرة تهمته أنه يمس باستقلالية القضاء. مثل هذه المحاولات الناجمة من هؤلاء الرؤوس البارزة من المجتمع و الذين يدافعون و يحمون المفسدين هم الذين سوف يجرون البلاد إلى التهلكة. الأن بدأنا نعرف و نحدد هوية منهم بالفعل التماسيح و العفاريت الذي طالما تكلم عنهم السيد بنكيران. و للأسف فإن هؤلاء الأشخاص المحافظين على استمرار الفساد في البلاد لهم صلاحيات واسعة داخل السلم الإداري. الله يستر من هذه الفتن و الفتن أشد من القتل.
71 - momo الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:11
قضاء منخور فاسد بجميع مكونته وهل يخف القمر .ملاحظة عندما يتم النقاش في قطاع العدل تقوم القيامة .الكل لا يريد التغيير الكل يريد ان يعيش تحت حضن الفساد.........مقاضاة بن كيران هده خطة الحقوقي كما يقول عن نفه السيد حاجي كما صرح في الاستجواب السابق . المفسديين يزدادون
72 - فاعل خير الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:19
بعض القضاة والمحامين فاسدون حتى النخاع ويجب على الحكومة فتح تحقيق معهم ونحن معها
73 - aynif الخميس 11 يوليوز 2013 - 11:39
Si vous étiez honnêtes, personne n'osera vous critiquer.
Mais, malheureusement, ce n'est pas votre cas.
Je doute que les juges condamneront leur collègue même si les preuves sont accablantes et c'est ça la justice marocaine.
Merci pour la diffusion
74 - Mohajir الخميس 11 يوليوز 2013 - 12:29
رئيس الحكومة يتكلم باسم الشعب ويقول مايقال في الشارع عن الفسادوالمفسدين لوكان القضاء نزيها ويحكم لكل ذي حق حقه لغاب الفساد في مجتمعنا.
نطلب من هذا القاضي ان يقوم باستطلاع في احد شوارع طنجة ويطرح السؤال مارئيكم في القضاء بطنجة ؟؟ وانتضرالنتيجة.
75 - أكادير 3247 الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:03
القضاء الفاسد هو سبب الكوارث الطبيعية التي أصابت الدول العربية و منها المغرب
لا تزال الملفات تباع و تشترى بحسب هوى القضاة
و المحاكم مجرد بورصة لبيع و شراء الملفات
يجب على بن كيران أن يضع آلية خاصة لمتابعات ثروات القضاة و الموظفين التابعين لوزارة العدل زيادة على المحكمة الإدارية
و كذا حسابات بنكية في أسماء اقرباء القضاة
التبذير في أقصى دراجاته
شراء عقارات لكنز الأموال بدلا من المنقولات مثل المعادن النفيسة
الثروة الفاحشة التي يملكها ذوي الحكم و النفوذ يجب ردها إلى الشعب المغربي
أسرة القضاء تحاكم الناس و هم لا يحاكمون
و عند محاكمتهم يستعملون معرفتهم للقانون لتجنب أي إثبات ضدهم و يمسحون أثر جرائمهم لمعرفتهم بدقة المراوغة القانونية
المحكمة الإدارية وحدها غير كافية و لابد من أدوات أخرى مساعدة مختصة في جمع الدلائل و القرائن المتعددة لإخضاع رجال و نساء القضاء إلى فضح جرائم القضاء
بسبب القضاء ضاعات عقارات اليتامى و الضعفاء
و بكت أطفال سجنت آباؤهم و لا رحمة لهم
و جميع المغاربة فقدوا ثقتهم في القضاء
شهود الحق يتهمونهم بالسماسرة
و شهود الزور مدعمة لغرض في نفس يعقوب
يا رب خذ الحق
76 - jamal abdelkader الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:22
assez de bavardage inutile.on veut des preuves pour démasquer ce corrompu sinon c'est vraiment une faute proféssionelle
77 - naouaoui الخميس 11 يوليوز 2013 - 13:26
pourquoi la verite blesse dans ce pays.les juges croient qu ils ont une carte blanche. ils defendent leurs collegues meme s ils sont coupables. quelle injustice. nous sommes tous la voix de benkirane.sachant cependant qu il y a des juges honnetes mais les pourris il faut les combattre .
78 - Aziz الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:00
ليس لهذا القاضي قطرة من الما الحيا رجل مرتشي معضمه معضم القضاة في بلادنا الا من رحم الله و قليل ما هم و مع ذلك يرفع دعوة امام القضا هذا هو العجب العجاب اللهم اهلك الضالمين المرتشين أكلة الحرام و اقسم ضهورهم يا قوي يا جبار
79 - seb55 الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:21
هذه قسمة ضيزاء ،الشعب ينتخب ويختار رئيسا يحكمه ويصلح البلاد من الفساد والمفسدين فنفاجأ بان الرئس المنتخب ليس له سلطة على القطاء ،فمن اذن سصلح القضاء وكل هذا بدعوا استقلالية القضاء و الدمقراطية
80 - loubna tanjawiya الخميس 11 يوليوز 2013 - 14:40
il faur payer , khallass, le maroc a été construit par des homme malhonete , qui se prennent contre les raports de sexe , et contre montrer sa beauté et contre tous genres de vetement et contre la raison , pour encourager tout ce qui stupide via la religion, le maroc et toute la planéte est devenue un espace d enfer,si vous jeuner le ramadan alors votez morsi voter église et votez mosquée , voter fréres et voter soeur avec hijab, l armée qui président l égypte, depuis l époque du roi d égypte et méme a l époque du pilote militaire moubarak, alors le premier président civil c est le professor de la nasa le spationote morssi , voter morssi, demander a son ministre ssissi de reabilité morssi, c est morssi qui a nommée mansour et qui a nommé ssissi, car le peuple est devenu sous les direction de l opposition conter morssi et avec cette piecce de theatre la population a changer d avis, vive morssi vive les elections,
81 - سمير القانوني الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:02
نحن معك ا سي بنكيران لاقتلاع الفساء الاداري من جدوره نحن معك من اجل قضاء نزيه و مستقل بعيد كل البعد عن السلطة والمال

بنكيران انت في الطريق المستقيم ولايهمك اقوال اعداء الاصلاح والمفسدين القضاء في حالة يرتى لها بدا من الضابطة مرورا بالنيابة والى قاضي التحقيق تم وصولا الى قضاة الحكم...
82 - SAIM الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:14
كلهم(أي القضـــــــــــــــــــاة) من خلية واحدة ملوثة فاسدة نتئة......قل عنها ما تريد ولن تشفي غليل أحد.والكارثة أن القوم(أي القضــــــاة) عانوا من قبل الكبت في ظل تبعيتهم للمخزن الذي كانوا ينتشون بمعاملته لهم(أي القضــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاة) ب"الشا الشا الرا الرا"......واليوم "حتى هما بغاو يبانو زعما"وبعضهم يحلم بديكتاتورية قضائية قي المغرب......المشتاق ايلا فاق حالو صعيب،ولهلا يجعل يتيمة حكيمة وا لا راعي شيخ
83 - FRERE الخميس 11 يوليوز 2013 - 16:51
المثل المغربي الدي يقول " خوك فالحرفة عدوك" ليس صائبا في هده النازلة.
كيف تريدون من قاضي رشايوي ان لا يحكم بالبراءة على قاض من بني جنسه وفصيلته . الله يرزق لينا كلشي بالمغرب ما عدا المحكمة والسبيطار
نحن معك يا سي بنكيران وسوف ننتصر بادن الله عاجلا ام اجلا
84 - Tanganon الخميس 11 يوليوز 2013 - 17:33
من أراد ان يعرف قيمة الفساد في العدل والمخزن بجميع اشكاله فليزور طنجة
ضابط امن يقرا أولاده بDetroit تمن الولد الواحد 4500dh دون احتساب الرسوم
السكن فيلا
الأملاك حدت ولا حرج
الهواية التالتة التسمسير في الاراضي
وهبط اللي تايعيط في 19شوف شكون يجاوبك
85 - حكيم الجمعة 12 يوليوز 2013 - 00:05
يا لفرحتنا صار عندنا القاضي الزند كما عند المصريين !
القاضي الزند في مصر متلبس بإختلاس آلاف الهكتارات ويحاكم الرئيس المنتخب ديموقراطيا وشرعيا والنظيف اليد
القاضي الزند في طنجة في المغرب المضبوط متلبسا بالرشوة يحاكم رئيس الحكومة المنتخب ديموقراطيا وشرعيا والنظيف اليد
هل ستكون في المغرب نفس حلقات المسلسل المصري مع فارق زمني في البث فقط ؟
لا ولاء للفاسدين للدولة كما يعتقد كثيرون خطأً
لا تنسوا كونوا معنا في الحلقة القادمة من مسلسل فوضى الفساد الشيق !
86 - saludos الجمعة 12 يوليوز 2013 - 10:41
اسالهم من اين لك هدا و ستعرف من المرتشى
87 - najib الجمعة 12 يوليوز 2013 - 18:56
قا ضيان في النار وقاض في الجنة
والمعادلة الان كم من قا ضي في النار وكم في الجنة
اما المحا مون ...........?
الكل يعلم حدث ولاحرج
88 - حميدو الأحد 14 يوليوز 2013 - 01:55
طنجة الكل مرتشون اغلب القضاة و مسؤولين في الامن و الجمارك يقطنون مجانا في شقق 200 متر و مجانا و فاهم يفهم, نحن في دولة داخل دولة ,
89 - azerty الأحد 14 يوليوز 2013 - 14:21
Je ss un mre de Belgique ,et chaque fois que je vienne au Maroc je constate malheureusement
encore un fois que le pouvoir judiciaire n'est pas tt a fait indépendant et surtout la corruption qui fait ravage en tte impunité,sinon dites-moi comment ces gens la sont devenus riches dans un si peu temps avec un salaire de +-15000dh,un type qui tue un autre devant les passants ,le verdict 1an de prison et 60000dh de dommage pr la victime et en rappel,vs trouvez ca normale ?
90 - Rayan الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 12:28
Un ami est parti de Berkane a oujda pour chercher un avocat connue par son travail et il a une bonne reputation. lorsque il lui a raconte son affaire, il lui a dit textuellement, ne chercher pas gaspille votre argent parceque ses juges sont corrumpus par ton frere de Berkane jausqu'a Rabat. W Allahela c' est la verite et je voie ce cas aussi dans notre dossier l' affaire Dkhissi a Berkane, on a tapis tout les portes mais en vain, le palais de justice a Berkane est corrumpus de pieds a ala tete. Quelle honte.
91 - Frija الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 18:34
السلام عليكم ورمضان مبارك عاى جميع أمة محمد(ص) أما عن القظاء فحدث ولاحرج فهو موروث فيه البطء والحكرة رآه ولد فلان فلهذابلامتمرظ أنفسكم ليعايش فدا لبلاد يطلب الله إنجيه من السبطاروالمحكة الظالة
92 - من تاوريرت الخميس 18 يوليوز 2013 - 23:16
رمضانكم مبارك كريم اما بعد
لا يسعني الا ان اقول الله ينعل للما يحشم ويدافع عن المرتشين في واضحة النهار ذون الاكترات بمشاعر المواطنين ويهاجمون بافواههم مسؤولا لم يقل الا الحقيقةو,فتحية لكل الاحرار الذين يشاركوننا الرأي ضد القضاءالفاسد ببلدنا وتحية عالية لعبد الاه بنكيران علئ موقفه البطولي والشجاع.
وعلئ المحكمة ان تتحل بشروط المحاكمة العادلة والشجاعة التي من خلالها يجب ادانة المرتشين باتخاذ اقصئ العقوبات الزجرية
93 - doukkali السبت 27 يوليوز 2013 - 14:33
نحن لا نحتاج الى من يرينا وضعية القضاء المزري الشامخ راس الفساد هو القضاء يكفي ان نرىترتيبناعالميا من ناحية الفساد وقضاء يفتخر بهده الورتبة
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال