24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | تدخل أمني يسفر عن إصابة مهاجرين من جنوب الصحراء بالناظور‎

تدخل أمني يسفر عن إصابة مهاجرين من جنوب الصحراء بالناظور‎

تدخل أمني يسفر عن إصابة مهاجرين من جنوب الصحراء بالناظور‎

حاول عشرات المهاجرين المنحدرين من دول جنوب الصحراء الكبرى في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، اقتحام السياج الفاصل بين مدينة مليلية وفرخانة على مستوى منطقتي "باريو شينو" وتيسمغين".

وأفاد مصدر أمني لهسبريس أن تدخلا فعّل من طرف القوات العمومية بعد رفض المهاجرين غير النظاميين التوقف عن التقدم في اتجاه السياج الحديدي، حيث أكد أن 3 أمنيين أصيبوا بجروح وكدمات بعد رميهم بالحجارة.

وأضاف ذات المصدر، أنه تم اعتقال 98 شخصا ، تم نقلهم الى المقرات الأمنية في انتظار ترحيلهم الى الحدود الجزائرية المغربية على مستوى مدينة وجدة.

مسؤول طبي بالمستشفى الحسني بالناظور وفي تصريح لهسبريس أكد أن المستعجلات قد استقبلت أعدادا من المهاجرين المنحدرين من جنوب الصحراء فاق عددهم 36 فردا،إصابة بعضهم بليغة،استوجبت تدخلات جراحية لرتق الجروج، فيما أصيب آخرون مصابون بجروح خفيفة أو كدمات، وقد تلقى الجميع العلاج، يقول المسؤول ذاته.

وقد كثفت السلطات المغربية من حملاتها في الأيام الأخيرة على مناطق تواجد المهاجرين غير النظاميين، خصوصا بعد رفعهم لوثيرة محاولات اقتحام السياج الحدودي،كما تقوم السلطات بحرق مأويهم المتواجدة بجبل كوركو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - Moutia Amine الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:22
فعلا لقد تجاوزوا حدودهم لقد ضربوا ودمروا يستحقون اللإعدام.
2 - Said الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:25
Le Maroc non seulement doit éviter à ce que ces subsahariens entrent à Melillia, mais d'abord et surtout surveiller sa frontières avec l'algérie
Et imposer un visa pour certains pays africains, car beaucoup aujourd'hui viennent en avion à casa pour aller ensuite en europe
3 - bango الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:26
ses pauvres noirs il leurs manque que l attaque à l acide ou produit chimique dangereux, on les voie soufrire par tous soit dans leurs pay soit en Europe ou en USA ou au Maroc,
4 - PureMinded الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:27
الجزائر لها حدود مثقوبة من جهة الجنوب و تسمح لهؤلاء بالمرور و خلق المشاكل، و لكن الحمد لله ما ينفع معهم غير ارسالهم لما وراء زوج بغال.
5 - elarrafi الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:34
ترحيلهم الى الحدود الجزائرية المغربية على مستوى مدينة وجدة.
6 - Ben الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:36
je vis à tanger, et des opérations comme celle ci il y en tous les 3 jours vers 6h du matin, mais leur intervention est très infficace.
En effet, déjà avant l'intervention 95% des clandestins réussissent à prendre la fuite, ensuite, ils attrapent les 5% restants, soit 90 subsahariens clandestins.
à 20h du soir, tu vois ces 90 personnes ou presque revenir là ou ils étaient avant, comme si rien n'était.
et quand tu leur demande pourquoi ils étaient relachés, ils te montrent tous une un carte du HCR le haut commissariat au réfugiés.
Eh oui, au Maroc, état bananier, c'est une ONG européenne qui décide qui doit rester ou pas
Chers journalistes de hespress, ne vous inquiétez pas pour eux, inquiétez vous pour ce pauvre pays qui est le Maroc, dépassé par tous ces évenements, et manque cruellement de moyens
7 - nationaliste الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:37
وأفاد مصدر أمني لهسبريس أن تدخلا فعّل من طرف القوات العمومية بعد رفض المهاجرين غير النظاميين التوقف عن التقدم في اتجاه السياج الحديدي، حيث أكد أن 3 أمنيين أصيبوا بجروح وكدمات بعد رميهم بالحجارة.
8 - tanzania الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:41
هؤلاء الافارقة والو كاخلعوا يجيب ترحيلهم الى بلدانهم ليخربها وليقتلوا قوتهم العمومية لجوعتهم ووصلتهم الى هذه الماسات انا لست ضذ الافارقة لكي قلب على الخدمة
9 - skizo الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:47
كنظن اننا في خطر كبير سيما ونحن نتحدث عن عدد قياسي من المهاجرين.اتوقع في المستقبل القريب ان يتنافس المغاربة والافارقة حول رئاسة الحكومة.
يا ربي تلطف.
10 - james bond الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 19:55
مليلية مستعمرة اسبانية وفوق ذلك نحن نحميها لهم ونتعرض للافارقة بالضرب , وكاننا نوفر الامن للمستعمر لكي يقعد الى الابد, معدرة نسيت ان هناك مصالح اقتصادية مع اسبانيا , المشكلة ان رجال الساسة المغاربة لايعرفون ان اسبانيا محتاجة للتعامل معنا اكثر من حاجتنا اليها, ونخاف من ان نغضب اسبانيا اذا نحن طالبنا بحقوقنا, والسوق السوداء التي تقتل الاقتصاد الوطني لا احد يتكلم عن ذلك, المهم الطبقات المستفيذة من تواجد اسبانيا على اراضينا هي من تحميها , وفرنسا لازالت مستعمرة للمغرب اقتصاديا لحد الان ولذلك يجب ان تتكلم الفرنسية اذا اردت العمل باحدى الشركات بل حتى العديد من وثائق الدولة فهي بالعربية والفرنسية معا واين محل الامازيغية من الاعراب على فكرة انا لست امازيغي ولكني اتكلم من منظور الحق, الدول التي اعتمدت على نفسها ووظفت شبابها تقدمت, بينما نحن اقصينا شبابنا, واعتمدنا على الهبات الخليجية, وعلى المحسوبية وتقسيم ثروات البلاد بين فئات معينة وحتى في مجال العقار والفاهم يفهم, فلو تركتم الافارقة يقتحمون مليلية انذاك ستحرر هذه المدينة.
11 - كمال المغترب الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:22
لقد فشلت المقاربة الأمنية في التعامل مع الهجرة السرية في كل البلدان التي مارستها، ولم نستفد نحن المغاربة أي شيء. يبدو أن القوات العمومية، والشرطة، والدرك لم يتعلموا في تكوينهم أي شيء عن حقوق الإنسان وعن الكرامة، فأسلوب المخزن الذي أنتج أوفقير والبصري لازال هو السائد. شيء يؤسف له. أعتقد أن بهذه الطريقة المقززة يريد المخزن أن يوضح للغرب بأنه ملكي أكثر من الملك.
12 - khalid faddan الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 20:39
هاد الناس خاصهم يعرفوا بأن المغاربة راهم مراحبين بيهم و لكن في ايطار الاخوة و الجوار ماشي يخربوا البلاد و يضربوا و يتعداو على المخزن و المواطنين . الا ما مكانش خاص السلطات تاخد الاجراءات اللازمة ضدهم . في حين المواطنين اللي جايين للدراسة والعمل هنا الكل يشهد لهم باخلاقهم و انظباطهم
13 - عربي قح الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 21:31
اتقوا الله في عابري السبيل أيها المتمسلمون

ورمضان كريم
14 - عزيز بني تجيت الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:21
وما دخلنا نحن في هذا الأمر ما داموا يريدون اقتحام الحدود الإسبانية فإسبانيا هي التي يتوجب عليا حماية حدودها ، لماذا نحن لم نعاتب الجزائر حين توغل الأفارقة إلى المغرب عن طريق الحدود الجزائرية لأنه نحن الذين يجب علينا حماية حدودنا بالتعاون بطبيعة الحال مع الجزائر، لكن إذا وصل الأمر أن تبقى تعتمد علينا اسبانيا 100% و هي تتفرج فينا نتقاتل مع الأفارق لوحدنا من أجل حمايتها فهذا قمة الذل و الحgرة.
فلنتركهم يقتحمون السياج كما تتركهم الجارة الجزائر.
15 - أبو خليل الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:39
المقاربة الأمنية غير ناجعة وقد تجر علينا متاعب حقوقية وهي على كل حال ليست إنسانية ولا تنسجم مع سخاء المواطنين المغاربة الذين يعيلونهم بالصدقات والتشغيل المؤقت والظرفي أحيانا. الحل القانوني أنجع وهو إيقاف كل مخالف لقانون الدخول والإقامة ثم ترحيله إلى الجزائر التي تغرق بلدنا عمدا لتخلق لنا المتاعب ضمن سياسة سوء الجوار التي ينهجها نظام الجنرالات.
16 - تاشفيين الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 22:56
الافارقة يكتسحون المغرب باعداد هائلة و كل احياء المدن المغرب تعج بهم بل حتى المداشر و القري لم تنجو من زحفهم و هذه فقط البداية .
و في حالة لم يعالج المغرب هذا المشكل سيتفاقم و سيكون عليه مستقبلا تأمين المسكن و المشفى و المدارس و العمل و العيش الكريم لهم و لاولادهم وطبعا المغرب لا يملك الامكانيات لسد حاجيات كل هذه الجيوش الافريقية .
الافارقة يشكلون قنبلة موقوتة و المغرب حتى الان غير واعي بخطورتهم .
17 - Sami,صرخة مواطن؟ الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:39
مزال تشوف يا مغرب و يا شعب المغرب و يا حكومة المغرب ألأتي اعظم الكثير في بلدنا وعلى رأسهم المسؤولين يتانسون ان جيل اليوم في العالم يعرف ويقرأء جيدآ اين تقع خريطة المغرب وقربه جدآ من اروبا وسياتون بالآف وخاصة العاطلين في افريقيا التي يتزايد سكانها كل يوم وان لم تقوم حكومتنا بحامية الحدود الشرقية و الجنوبية بحماية امنية محكمة قوية و كاميرات 24/24 سنرى كارثة في المستقبل القريب وليعلم شعبنا و حكومتنا ان كل مهاجر دخل الى البلاد بطريقة غير شرعية اذا فشل في العبور الى الضفة الاخرى سيبقى في المغرب بطريقة غير قانونية كما هوا حاصل مع الاف الان يجولون في طول وعرض البلاد بدون حسيب ولا رقيب وعندما كنا نحن البسطاء نحدر من هذه الكارثة يغرد البعض على ان المغربيين شعب عنصري وهذا بعيد كل البعد عن الحقيقة وليعلم الجميع ان لكل بلد حقه في حماية سيادته وهذا معترف به في كل المواثيق الدولية و الدولة التي تنتهك حرمتها من حقها ان ترحل هؤلأ الداخلين على بلدنا بطرق احتيال الى الاماكن التي دخلو منها وهذ حق مكفول دوليآ نحن يكفينا ما لدينا من مشاكل في وطننا
18 - kamal الثلاثاء 23 يوليوز 2013 - 23:55
المشكلة اين هم حراس الحدود لقد تزايد عدد الافارقة في الاونة الاخيرة بشكل مهول
19 - BEN الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:14
Pour le commentaire numéro4

Selon mes informations qui proviennent de la police qui attrape ces clandestins, pas la totalité des subsahariens viennent de l'Algérie, mais beaucoup arrivent directement à Casablanca, car malheureusement le Maroc n'exige pas de visa pour beaucoup de pays africains, comme le Congo, Cote d'ivoir, Guinée, Sénegal...etc

Aussi, vue que le Mauritanie n'exige pas non plus des visa pour presque toute l'afrique, ces subsahariens viennent en Mauritanie, et passe clandestinement la frontiere sud (bir el gandouz) voila
20 - hamid25 الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:26
ان موضوع المهاجرين السريين لدول افرقيا جنوب الصحراء لم تتم معالجته بجدية من طرف الجهات الامنية المختصة وذلك انه تم تجاهل الظاهرة في غالب الاحوال و ما يثير الاستغراب هو حراسة المنافذ الشمالية بينما تبقى الجهات الجنوبية مفتوحة على مصراعيها واصبحت اعداد المهاجرين تتقاطر يوميا خاصة من الحدود الشرقية و اصبحت مدينة وجدة تعج بهم ناهيك عن تعاطيهم للتسول عند تقاطع الشوارع الرئيسية واقامتهم داخل محيط الجامعة داخل اكواخ بعد اجتثاث اشجار الغابة المجاورة دون اية مراقبة من مصلحة المياه و الغابات الغائبة و تعاطيهم لبيع المخدرات و الدعارة و التحايل...و محاضر الشرطة و الفيديوهات التي تثبت ذلك عديدة لذا يجب اعطاء المشكل الاهمية الواجبة و هذا ما اثاره النائب البرلماني من وجدة في سؤال لوزير الداخلية منذ ازيد من 4 اشهر..و ترحيل هؤلاء الى حدود الجزائر في الصباح فانهم بوجدة مساءا و هذا المسلسل منذ سنوات حيث يتجنبون الجزائر لما يتلقونه من مواقف جد صارمة دون مغازلة اوربا التي حمت نفسهابموجب خطة Frontex بالضافة الى دور المغرب في ابقاء هذه القنبلة الموقوتة على اراضيه.
21 - nasreddine الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 00:55
Melilia est Marocaine, une terre du nord les policiers devraient etre de l'autre côté sinon ils n'utilise pas l'arme contre un sans papier si toutes les villes ressemblaient a Melilia pas de mosquée ni de contre bande, on les bats c'est normal qu'il cherche la guerre . et ça veut pas dire que tout les noirs sont comme ces pauvres immigrès j'espère qu'ils trouvent mieux en Algérie
22 - السباعي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 01:30
إحنا كن خلقوا المشاكل لبلادنا الله ارحم الحسن التاني البلاد ولات سيبا جميع الاجناس يعبتون بكرامة المغاربة ارجعوا صورة المغاربة الحقيقية ها الخليجيين الأوربيين الافارقة اشنو صاب هاد البلاد مابقات غيرة اسيدي ليبي أعطينا شي حاجا ازدها فراسوا احتا ولينا كان اسمعوا العجب على الاهانة على المواطن المغربي ها المغربيات فالمسلسلات الخليجية ها المسؤولون الكبار من دول العالم كيمارسوا نزواتهم عال الأطفال الافارقة شاوهو البلاد واحد النهار بالانفصال عالمغرب اش بيتو تعطيهوم وجدة كفي بلا مبالات او نصوا قوانين مشددة على الجانب قل شأنه او كبر او الجنسية المغربية تبقا أصعب الجنسيات لنحافض على هويتنا المغربية ولا تعطى الا المولود من اب مغربي قح كفى كفى
23 - أحمد العربي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 05:14
يجب على السلطات مراقبة كل الحدود المغربية.. وتنضيم قانون الهجرة ..انكم تعرفون ان المغرب اصله أفريقيا فلهدا يجب على الصلطات ان تتخد جميع التدابيرلحدهده الضاهرةوإدخالها في اطار منظم ومراعات قانون حق الفرد في التنقل .( لكي تبقى صداقة متينة مع اخواننا الأفارقة والسلام..).
24 - ZIDANE الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 05:41
THIS PROBLEM WILL GET WORST AND WE SHOULD BLAME OUR GOVERMENT FOR SIGNING THE PARTENARIAT WITH THE EU WITCH MEAN WE WATCH THE INFLUX OF THE ILLEGAL AND STOPED BEFORE THEY REACH EUROPE IN THE MEANTIME WE TAKE FROM EUROPE EVERY ONE THEY KICK OUT SO WE DEAL WITH THEIR MESS AND THE FUNY PART IS THEY WANT US THE DEAL WITH THEM WITH RESPECT WHILE THEY KICK THEM OUT OF EUROPE SO WE HAVE THE GET THEM THE PROPER PAPER WORK OFFER THEM FOOD AND SHELTER PLUS EDUCTION AND NICELY SEND THEM BACK HOME GUESS WHAT NO BODY WILL LEAVE THE WILL STAY PUT
25 - Hamid الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 06:05
C est le resultat d accord de capitulation du maroc, regime et gouvernement , a la sacro-sainte volonte de l espagne et de la france. Encore une fois on se plie sans aucune dignite alors que l algerie fait montre de plus de fermete et d orgueil et le resultat demeure que notre cher pays saigne a blanc de tous les cotes est devenu une poubelle . Je suis d avis que ces invasions doivent etre contrees d une facon ou d une autre et permettre a ces clandestins deja installes au partout au maroc de passer de l autre cote et audiable le dernier accord signe faisant de notre pays un valet serviteur et une poubelle , un fait dontbles consequences seraient terrbles dans quelques annees.
26 - جواد الريفي الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 07:07
السلام عليكم. اتخيلوا معيا واش دارك كاتحضي عليها من الداخل لكي لا يدخل الشفار اشفرها ولا كاتحضي أعلى الشفار اللي ادخل لدار شفر كولشي وانت كاتشوف كاتحضي عليه باش ميخرج ولهذا أنا اتفق. مع صاحب التعليق 14
27 - amar الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 07:10
salam aw ramadan mobarak je me dirige directement aux autorites que svp ,je sais que ya bcp d eux entrain de lire les comentaires ,et ce que je vx dire refouler tous tous les africains ilegaux si non on va avoir un grand probleme et je dis aux marocains pas d aide a ses balcks je le conais bien en europe par tous se sont des cons la majorite de cons.a hespress je vous emprie de passer le comentaire et merci
28 - ana الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 09:03
سيستمر بل ستزداد معاناتكم مع الافارقة هذه البدايات يا وزارة الداخلية الاسبوع الماضي نوضوها في venisiaمع البوليس الايطالي بعد غرق افريقي مقيم غير شرعي اناس عقليتهم اتكالية تسولية ويسعون للحصول على بطاقة لاجئ ليفعلوا ما يشاؤون وليصوروا بعدها فيديوهات ان المغاربة يسيئون لنا وهم يذرفون دموع التماسيح فمن عرف عقلية الافارقة لن يتضامن معهم الاسيويون اسيادهم رغم فقرهم البنغلاديش والفلبنيون على المغرب اغلاق حدوده التي يتسللون منها راقبوها جيدا المغرب ليس بحاجة لبشر يتسول وينصب ويتعاطى الدعارة والاوساخ والامراض وقد يقومون بشغب انتقاما من المغرب فهم عنصريون ضد الاخرين ولهم احساس بالنقص فلتتخذ وزارة الداخلية اجراءت ملموسة لوقف دخلوهم وتطرد المقيمين غير الشرعيين والا ستندمون الافارقة جنوب الصحراء لهم عقلية اتكالية دسرتهوم منظمات حماية اللاجئين وبلدانهم ليس بها حرب وهم يتشابهون واجسامهم ضخمة كان الله في عون رجال الامن الذين يواجهونهم
29 - RIFI93 الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 09:25
حسب تجربتي ولكل مااراه كل يوم في paris ونواحيها ان الافارقة لايحترمون اي شئ لا police ولا رجال ولانساء ولاقانون وانهم يعيشون متل انسان يعيش وسط غابة وان الفرنسيون لهم مشاكل كتيرة معهم وان بعضهم بدؤوا يغاضرون منازلهم واحيائهم ومدنهم خوفا من les africains وهادا ماسنراه في المغرب قريبا
30 - franco-marocain الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 09:40
Après que le Maroc a malheureusement accepté de jouer le "chien de garde" pour l’Europe en surveillant ses frontières espagnoles, et vu qu'il n'a pas les moyens ni de surveiller ses frontières avec l’Algérie, ni d'expulser les subsahariens clandestins directement chez eux, le Maroc s'est retrouvé avec une problématique de taille!!
Les européens ont trouvé le bon filon, et ils ont créé au Maroc plusieurs centres pour la protection des subsahariens, comme GADEM, CCSM..., et payer des journalistes afin de pondre des articles culpabilisant le gouvernement et le peuple marocain.
Tout ça pour faire de la pression sur un pays pauvre comme le Maroc, en vue de retenir les subsahariens chez lui.
D'ailleurs, ils ont réussi, en effet le mois dernier l'UE a obligé le Maroc de signer un accord baptisé « Partenariat Pour la Mobilité », en vertu duquel, le Maroc s'engage à accueillir tous ces subsahariens que l'UE n'en veut pas!!!
Info cet accord a été signé par Saad Othmani en juin 2013
31 - casawi الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 11:24
Je suis tous a fait d avcord avec l article 17 ,vous allez voire le pire avec les africain , il va avoir des miliers d africain au maroc et le maroc va y aller a la merde, mais ca sera trop tard
32 - marocaine الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 11:35
لا فرق بين عربي و اعجمي ولا بين ابيض و اسود إلا بالتقوى. حذار من أن يستغل الجزائريون هذه الحادثة لإشعال نار الحقد في قلوب هؤلاء ضد المغرب
33 - khaledtop الأربعاء 24 يوليوز 2013 - 12:34
اعتقد انه جاء الوقت للمغاربة ليهاجرو الى بلدان الافارقة والاستثمار فيها
فبلدانهم غنية جيدا بالمعادن والاراضي الخصبة
لكنهم كسالى وعاجزين عن استغلال ثروات بلدانهم
فليهاجر المغاربة الى جنوب الصحراء من اجل التجارة ومشاريع فلاحية
كل على قدر استطاعته اوروبا لم يبق فيها شغل فلنرجع الى فريقيا الملك فتح علاقات مع الافارقة
المغاربة القدامى هاجرو الى افريقيا ونشرو الاسلام بالتجارة والطرق الصوفية كالتجانية والقادرية والشادلية
(ايوا فيقو قبل ما يسبقوكم ليها الاخرين)
34 - 100%Marocains الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:44
إدا كانت الدولة غير قادرة على حماية الحدود
فيجب علينا حماية حدودنا بأنفسنا
وحماية أولادنا وبناتنا من هدا اللون الطائش

هدا الجنس لا يجب أن تضحك معه
إدا ضحكت معه دسر .

الحل هم تدريب السجناء لجمعهم لإرجاعهم
إلى بلدانهم الأصلية.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال