عيد الفطر بمنطقة الريف ...عودة للجاليَّة وحلقات مصلين للتهنئة

عيد الفطر بمنطقة الريف ...عودة للجاليَّة وحلقات مصلين للتهنئة
الجمعة 9 غشت 2013 - 15:00

بجلابيب بيض اتخذوها رداءً، وقبعات اعتمرهَا الكبَارُ سناً، أمَّ مصلُّون من كافَّة الشرَائحُ العمريَّة مسجدَ “آيت عمارت”، لأدَاء صلاةِ العِيد، صباح اليومِ، بعدمَا استوفَى الشهر يومهُ الثلاثين، وأُعلن عن الجمعة، أولَ يومٍ من شهرِ شوَّال.

عيدُ الفطر في الريف، وآيت عمارت على وجه التحديد، يمرُّ في طقوس خاصة، تختلف عن ديدِن بعض المناطق في المغرب، بحيث أنَّ منْ ما مصلٍّ يغادرُ المسجد إلَّا وقد صافحَ جميع المصلين، وقد تراصُّوا في صفوف، بحلقة مربعة.

تزامنُ شهر رمضان كما شوال مع فصل الصيف، بكر من أداء صلاة العيد، التي أقيمتْ على الساعة الثامنة وعشر دقائق، بركعتين اثنتين، في أولاهما سبعُ تكبِيرَاتٍ وستُّ في الثانية، بعد نحو ساعة من تهليل وتحمِيد وتكبير بعض الشيوخ ممن تقدمُوا الصفوف، يعلُوا صوتهم بإيقاعٍ منضبطٍ، يبعثُ على المتابعة، إلَّا إنْ هو طفلٌ صغير راح يرددُ بعفويَّة مع الشيوخ مبددًا سير ما تلهجُ به الألسنة.

إمام المسجد، الذِي يؤمُّ الناس في آيت عمارت منذُ عقود، شددَ في خطبة العِيد، على أهميَّة مواصلة فعل الخيرِ، واستحضَار الغاية المرجوَّة من صومِ رمضان، وكونِ الحيَاة بنعيمِهَا لحظَةً عابرة سائرةً إلى زوَالٍ.

فورَ انتهاء الخطبَة وبعض الأدعيَة التِي تلتها، نبهَ الإمامُ المصلِّين إلى البقاء في المسجد كيْ يتبادَلُوا التهانِي بحلولِ العيد، استحضارًا لقيم الشهر الروحيَّة، بالصفح عمَّا مضَى، وتنقيَة القلبِ من كلِّ غلٍّ قد يتسللٌ إليها في لحظة من اللحظات.

في حلقة متراصَّة ألفها أناسٌ يعرف أغلبهم بعضهم البعض، راح المصلون يتصافحون ويتبادلُون التهانِي، بحضورِ رئيس الجماعَة، الذِي يرأس أيضاً الفريقَ الاستقلالِي بمجلس النوابِ، حيثُ دأبَ نور الدين مضيَان، على قضاء العيد بشكل دائمٍ في المنطقَة.

إلى ذلك، كان حضور الجالية المقيمة بالخارج لافتًا في المسجد، حيثُ أنَّ الكثير منهم قدمَ من بلدان أوربيَّة كفرنسا وإسبانيَا وهولندا، لقضاء أيامٍ من الشهر الفضِيل بالوطن رفقَة الأهل، والاحتفال بعيدٍ الفطر مع ذويهم، اغتنامًا لتزامنه مع عطلتهم الصيفيَّة، بعدما كانُوا يضطرون إلى قضائه ببلدان المهجر في سنوات سابقة.

زيد أصبوح، واحدٌ ممن حلُّوا بالمغرب قادمين من إسبانيَا، لقضاء شهر رمضان بأكمله في البلاد، والاحتفالِ بالعِيد إلى جانب الأهل والأصدقاء، قائلاً في حديثٍ لهسبريس إنَّ أجواء العيد في الريف المغربِي مختلفة على ما هي عليه في جزيرة إبيزَا، بحيث أنَّه يستشعر اليوم في المغرب بكامل روحانيته، مع الأهل، وصديقه فؤاد، الذِي ألحَ عليه كثيراً كيْ يقضيَ الشهر الفضيل بالحسيمة.

‫تعليقات الزوار

31
  • التمسماني
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:54

    الريف أرضنا حبها يجري في عروقنا

    تحية لساكنة بلدة آيت عمارت والعمارتيين وكل الريفيين
    سيظل الخير في الريف ان شاء الله تعالي, رغم تغير الأزمان والعصور وسنظل كتلة متراصة ومتحابة إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها

    عادات وتقاليد تربى عليها الأباء والأجداد ستظل في أولوياتنا دائما بحول الله, حب الأرض والغيرة على العرض و التعاون والتكافل بين الناس في الشدة والرخاء, والله أني أشتاق إلى الريف و أهله كما تشتاق الأرض الجذباء للمطر

  • فؤاد تسمارت
    الجمعة 9 غشت 2013 - 15:59

    شكرا لهسبريس علی هذه الالتفاتة وعيد مبارك سعيد لجميع المغاربة

  • shafik
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:13

    أرد على صاحب التعليق 1
    قال رسول الله صلى الله عليه ويلم دعوها فإنها منتنة ( العصبية للعرق او الاصل ) .
    قال تعالى : إن أكرمكم عند الله أتقالكم
    فليس القريب بانتمائه ولو كان من آل البيت وليس البعيد عن الله بلونه او جنسه ولو كان عبد حبشي فاتقي الله في نفسك واعلم ان شهر الصيام والعبادة لم يعلمك التواضع وحسن التفكير .

  • observateur
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:15

    pour le commentaire1,dsl mais vous êtes tord de penser à l'indépendance , je comprend bien la rage qui règne le Rif plus précisément mais ça ne justifie pas la mentalité de l'indépendance et de la haine puisque ça ne cesse que d'aggraver la situation au sein de notre société , qui est déjà fragile , nous somme tous trahi d'une façon ou d'une autre par le système , aucun ne peut nier cette vérité sauf ceux qui profitent d'elle , tout les marocains les connaissent, moi même je suis Amazigh de souss ,et je te confie que chaque fois je parcours le Youtube pour regarder quelques videos de nos héros comme Amazigh comme Y.Bn Tachefin , T Bn Ziyad , en arrivant à Elkhattabi , sans oublier nos savants : Ibn Khaldoun …que d'ailleurs la télé nationale marginalise , mais t'en pis pour elle , nous somme fière de notre identité , mais il ne faut pas qu'on fasse ségrégation dans le pays à cause de système et ces crimes, dsl ce n'est pas la solution, ns somme ts des marocains enfin d compte.

  • احمد المغربي
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:43

    ردا على تعليق اشرف. بالنسبة لي كريفي اعتز باصلي الريفي الامازيغي وبمغربيتي. يبدو انك بعيد عن الواقعية والعقلانية وكانك تعزف ببندير مثقوب ( اجون اقاص ). الريفيون يناضلون من اجل ريف مغربي لا تقل اهميته ومكانته عن باقي ربوع المملكة اجتماعيا واقتصاديا وحقوقيا ولا شيء اكثر من ذلك. في الاخير عاش الملك وعاش المغرب بريفه ووسطه وصحرائحه والخزي والعار لكل من فكر في غير ذلك.
    مواطن مغربي ريفي امازيغي

  • arrfi
    الجمعة 9 غشت 2013 - 16:45

    ليست طاءفية انما هو النسب سيدونامحمد كان يفتخر بناسبه صلى عليه وسلم نحن أهل الريف امازيغ عرب أقحاح نحن من ادخل الاسلام العظيم الى المغرب ولكن ياللاسف هناك من يقم بتصدير الفساد الى الريف المرجو النشر

  • ا,حسن
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:00

    ا, ح

    اهل الريف مغاربة ويفتخرؤن فكفاكم تكالبا والركوب عاى محن ساكنة هده المنطقة القاسية اللتي تشرف وطننا المغرب تاريخا وجغرافية

  • masinisa
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:14

    عيد مبارك سعيد لكل الريفيين خاصة و كل الأمـــازيغ عامة.
    كل سنة و أنتم طيبون

  • راشيد مصطفى
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:16

    عاجــل بالجماعة اكليف اقليم الصويرة
    لقد توالت الايام حتى وجدنا اهلنا في انقسام الى اطراف تكرها بعضها البعض الى حد لا يمكن تصوره وهذا بسباب جهل عميق و رجل يدعي كلمة الفقيه .وفي هذا اليوم السعيد الذي يجب ان تكون فيه المحبة بين المسلمين وصلة الرحيم بين الناس. لكننا وجدنا ما لا يشتهي الاذان سمعه والعين رؤيته انها فتنة بين اخواننا في مصلى العيد التي نتجت عن سباب رائسي وهو احمد حسين (المدعى فقيه) الذي تما منعه ان يصلي في شهر رمضان في مسجد من طرف السلطة المعنية و تم منعه اطلاق من صلاة العيد من وزارة الاوقاف لكنه اتى لصلاة العيد كالموطن مثله مثل الناس خلف امام الذي تم تحديده من السلطة المعنية .قبل ذلك ذهب الى مؤيده وطلب منه عدم ترك الامام المحدد ان يصلى وهذا ما جرى فعلا مما جعل الناس يلعنون بعضهم البعض وهناك ايضا معارك بينهم تم تفكها من خلال السلطة .وفي الاخير لجئ كل واحد الى مسجد الذي ينتم اليه للإتمام الصلاة. لكن المعني ذهب الى فريقه الى مسجد بوزكني ليصلي بهم لكن وجد من لم يقبل به وطرده ومن معه ورجع الى المصلى لنتهز الفرصة لكن وجدوا من منعهم. وفي الاخير صلوا في الطريق.

  • Aksil
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:39

    الرد على صاحب التعليق رقم1
    تحية نضالية أيها الريفي الحقيقي
    رغم أنهم ينسبونا إلى المغرب فنحن لسنا مغاربة، بل ريفيون أحرار…جمهورية الريف، دولة مولانا وحبيبنا عبد الكريم الخطابي تجري في عنوقنا…و بفضل الله
    سنصبح أحرارا يوما ما
    ayuz ayayathma irifien

  • زائر
    الجمعة 9 غشت 2013 - 17:42

    Vive le Maroc.tous frères.rif,sud.nord.est.ouest.mbrok l3id à tous

  • الخزاني
    الجمعة 9 غشت 2013 - 18:04

    لتعليق علي أشرف
    اصل سكان الريف هم يهود فانا أدعوك أن تبحت في التاريخ القديم لمنطقة لدالك اكتر سكان الريف فيهم روح التشدد وانت تعرف هدا في مدينة مليلية يوجد اجدادكم من تجار ورجال المال وكدالك اليمن ومصر

  • الفريش محمد
    الجمعة 9 غشت 2013 - 18:49

    شكرا لهيسبريس لمواكبتها لاحتفالات آيث عمارت بعيد الفطر ويبقی الشعب الامازيغي شعبا مغوارا ومضيافا يأبی الركوع والخضوع وله سماته الخاصة تحية لسكان دوار تاكروت وخزيت وكافة الشعب الامازيغي

  • amazian
    الجمعة 9 غشت 2013 - 20:03

    على النظام الحاكم ان يوقف الحكرة والعنصرية تجاه منطقة الريف

  • Ait Znassen Rif Orientale
    الجمعة 9 غشت 2013 - 21:21

    رقم 7 اشرحلي من فضلك معنى "أهل الريف امازيغ عرب أقحاح"
    كفاكم تزويرا للحقائق الامازيغ لا علاقة لهم بالعرب. العرب هم سكان الجزيرة العرب اما الامازيغ هم سكان شمال افريقيا من واحة سيوة في مصر الى جزر الخالدات و من الصحراء الكبرى حتى المتوسط و الامازيغ هم من نشروا الاسلام في افريقيا و اوروبا اما العرب نسبو هده الانجازات لهم فقط كما نسبوا اليهم مجموعة من العلماء امازيغا كانو او فرسا او اتراك….

  • عين الرحمة
    الجمعة 9 غشت 2013 - 21:54

    هذا هو حال جميع مناطق الريف حتى في قريتي العزيزة السياحية والاستشفائية عين الحمراء لن انسى تلك الاعياد السعيدة التي قضيتها هناك وانا كلي شوق وحنين لها في بلاد الغربة حيث ان كل المصلين في المسجد يتصافحون بينهم وعيدكم مبارك سعيد تقبل الله منا جميعا صالح اعمالنا في رمضان

  • zakaria ahajjam
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:16

    لن أنسى أجواء العيد في الريف كما ذكرت أخي فلن يخرج أحد من المسجد حتى يصافح جميع إخوانه الحاضرين معه أما في المدينة فلا يصلي أحد صلاة العيد في المساجد بل يخروجوا متجهين نحو الملعب .
    فلا أعلم هل خرجوا لأداء صلاة العيد أم لمشاهدة مبارة الكلاسيكوا بين الريال والبرصا ؟
    إضافة إلى ذلك فنحن في الأشهر الأشد حرارة في السنة فالشمس تذهب الصخر فما بالك برؤوس بشر
    مع تحياتي… زكرياء أحجام.

  • Marocain
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:28

    Bonne fete pour les Marocains et Marocaines et en particuliers aux gens de ma tribu ayt ammarte vive ayt ammarte

  • اعزيزي
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:56

    عرفت مصلى المحمدية هذه السنة توافد عدد كبيرمن المصلين امتلأت بهم الدروب والطرق المحيطة بالمصلى ؛ لكن للأسف لم يتمكن أغلب المصلين من الإستماع للخطبة ولا حتى متابعة الإمام عند الصلاة بسبب رداءة المكبرات الصوتية ؛ وقد سبق أن حدث هذا في مناسبات سابقة دون أن يتحرك المسؤولون لإصلاح الخلل 0

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:57

    عيد مبارك سعيد الى كل سكان قبيلتنا بني عمارت والى كل اهل الريف الشامخ شموخ تاريخ ابنائه وامجاد ابطاله الاشاوس الذين ضحوا بارواحهم من اجل العزة والحرية والكرامة في وقت كان فيه حزب موضيان يهادن الاعداء ويساوم الاستعمار من اجل المناصب
    المجد والخلود لشهدائنا في ايت عمارت والريف والخزي والعار لمن باع القضية من اجل الدرهم والدينار
    عيد مبارك سعيد لكل المغاربة امازيغهم وعربهم

  • Ahmed le rifin marocain
    السبت 10 غشت 2013 - 00:17

    Je suis d orgine rifi de temssamane, mais je suis contre l avis de notre ami Achraf, l'avantage du Maroc par rapport a d 'autre pays de la region c'est sa diversite culturelle, que tu sois rifin, chel7, hassani, fassi, touwreg, 7rizi, chtouki, soussi, il faut que tu sois fier d etre Marocain et basta.

  • mohammed.b
    السبت 10 غشت 2013 - 00:43

    القول بان الريف ليس من المغرب نظرة سطحية و خاطئة و خطيرة. إن لم نكن من المغرب فمن نحن ؟ ادرك ما تقول قبل ان يعاملنا المغاربة الشرفاء الاحرار بالخزي والعار بسبب هذه العنصرية المقيتة الجوفاء. يبدو من رأيك انك لا تعرف المغرب ثقافة ولاتاريخا و لا تجوالا. ويبدو انك لا تعرف مولاي موحند ولا فكره ولا آخرين. في نظرك، في ماذا ينفع هذا التشرذم وهذه الشوفينية وهذا الانغلاق ؟

  • نقطة في بحر
    السبت 10 غشت 2013 - 01:39

    للإشارة فقط فعادة مصافحة الجميع للجميع ليست مقتصرة فقط على المنطقة التي ذكرتم بل توجد أيضا في مناطق الجنوب الشرقي للمملكة، وهي غالبا ما تكون في المساجد والمصليات التي لا يؤمها الكثير من المصلين حتى تتم عملية التصافح بين الجميع…

  • عربيdayez
    السبت 10 غشت 2013 - 03:27

    رمضان مبارك سعيد إلى أهلنا في الريف و للمغاربة في مختلف ربوع البلاد و كذلك لكل لكل الأمة الإسلامية. اللهم عزز وحدة المسلمين و أزل الحدود الوهمية التي تقسمهم ووحد شملهم و أرضهم إنك على كل شيء قدير.

  • ريفي مغربي
    السبت 10 غشت 2013 - 05:17

    يا حصرتاه لم احتفيل بالعيد بالريف ( بن طيب)
    والله اشتقت إلى كل شئ .
    هنا بضبط في هولاندا لاشيء للمسلمين
    كم اشتقت إليك يا وطني الحبيب من طنجة إلى لكويرا
    تواجشوخ ارعيد نتمورتينو

  • القعقاع
    السبت 10 غشت 2013 - 11:47

    تحية إلى كل سكان الريف الحبيب و المغاربة عامة لكل إنسان وطن يأويه نحن ريفيون مغاربة أحرار وقبيلة بني عمارت قبيلة مناضلة عرفت استبداد و ظلم المستعمر الإسباني و حوصرت مرات عديدة و سقط بهل العديد من الشهداء الغيورين على وطنهم .اريد أن اذكر فقط أن بني عمارت تقع على بعد 36 km من مدينة تارجست و بمحاداة إقليمي تاونات و تازة. تحية إلى كل سكان المنطقة: أولاد احمد سيدي ،بوزينب، الركدي، اجواون، أغيل احمد، احرور، مرجانة،سيدي بوشتى، اخزيت، أسمار،ابويبغن، تلماتين وموان……….

  • nabil
    السبت 10 غشت 2013 - 12:04

    للمتعصب صاحب التعليق رقم 1: الله يعطيك عقل

  • arifi
    السبت 10 غشت 2013 - 13:30

    ردا على المسمى الخزاني
    انا الذي ادعوك ان تبحث عن تاريخ العرب.نعم قبل مجيء الاسلام الذي افتخر به كنا نعبد الله من خلال رسالته التي بعثها لنبيه موسى فيما كان العرب يعبدون اللت والعزى اللتي ما انزل آلله بها من سلطان

  • Mohamed
    السبت 10 غشت 2013 - 13:33

    على الرغم أن الريف ينسب جغرافيا للمغرب، إلا أن الشعب الأمازيغي بحكم عاداته وتقاليده فهو بعيد كل البعد عن أخلاق باقي المغاربة، ويكفي فخرا أن الأمازيغ بدون إستثاء لا يبيعون عرضهم وشرفهم مهما بلغ بهم الفقر و العوز، قد يسقط بعضهم في فخ تجارة المخدرات والتهريب المعيشي ولكن من المستحيل إن يبعيون عرضهم و شرفهم مثلما تفعل السواد الأعظم من الفاسيات، وفوق كل ذلك فهو شعب كريم و مضياف و ذو أنفة وذا عزة نفس أبية لا يتنازل عن كرامته ولو سقطت السماء على الأرض، في منطقة الريف الرجال و النساء لا يختلطن في الأعراس و المناسبات وزوجة الرجل الريفي لا يصافحها على وجهها إلا أبيها أو أخوها أو طفل صغير من العائلة، على العكس تماما مثلما يقع في باقي المغرب عامة وأهل فاس خاصة

  • من مدينة ميضار
    الأحد 11 غشت 2013 - 00:00

    عاصم ر .
    لا داعي للعنصرية و الأفكار الشوفينية .لما لا نقةل نحن أمة اسلامية اعتززنا بها و سنعتز بها إن شاء الله .
    و بهذه المناسبة أهنك الكل عيد مبارك سعيد

  • Naravas
    الإثنين 12 غشت 2013 - 02:36

    L'ambiance du Aid au Rif est tres spéciale !
    Vive le Rif Libre et indépendant
    Ayuz aythma !

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين