إموزّار إداوتانان: العسل والماء والخضرة.. والوجه الحسن

إموزّار إداوتانان: العسل والماء والخضرة.. والوجه الحسن
الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:00

الطريق إلى العسل ليس حُلوا دائما وليس مُرّا بالضرورة.. فكما يُنصح من يريد العسل أن يتحمل لسعات النحل في المثل المغربي الشائع، فإن من يريد زيارة إموزار إداوتنان لينهل من منبع العسل ويحضر مهرجانها السنوي الذي يقام كل سنة في مركز إموزّار ما عليه سوى أن يتحمل المسالك الوعرة و المنعرجات الضيقة..

فبين أكادير وإموزّار إداوتنان 64 كيلومتر من والمسالك الوعرة والضيقة.. في مرات كثيرة يضطر السائق التوقف ليسمح بمرور من يأتي في الجهة المقابلة.. لكن العزاء في الاستمتاع بجريان المياه العذبة والصحية وبالنخيل الباسق في قبل سوس، وبأشجار العرعار ومختلف الشجيرات الطبية والعطرية التي لم تترك رقعة إلا وغطتها.

المُوسْم نْ تَامْنّت.. “فِشْطة” تحولت إلى مهرجان

المُوسْم ن تامنت (موسم العسل) ليس وليد اليوم. فقد كان سُنّة سنوية دأب سكان الدواوير المجاورة على إحيائها كل سنة، قرب شلالات إموزّار المعروفة محليا بشلالات تَامَاروت. وكان يدوم ليوم واحد فقط، يتم فيه عرض المنتوجات المحلية من عسل وزيت أركان وزيت الزيتون وأملو ولوز وسائر ما تجود به المنطقة.

أما الآن، يقول أحمد من تعاونية لانتاج عسل الزعيترة، فالأمر ” تغير كثيرا، رغم صعوبة التضاريس والبعد عن المدينة، واستحالة أن تجد مكانا منبسطا للعرض، فقد أصبح لنا مهرجان بمعايير متعارف عليها، يضم ورشات وندوات وقاعات مكيفة للعرض، ولا تقتصر مشاركتنا على البيع أو العرض، وإنما نكسب خبرات ومعارف جديدة “. وفي ذلك إحالة إلى اتفاقية إطار موقعة بين مجلس عمالة أكادير إداوتنان و مندوبية المياه والغابات ومجموعة من الجمعيات النشيطة في مجال العسل والمنتوجات الطبيعية بهدف استغلال عقلاني للثروات الطبيعية وتمكين كافة الفاعلين من الاستفادة من المواد الأولية الغابوية وتثمين المنتوج الغابوي.

ورشات تحسيسية وندوات على مدار أربعة أيام ومسابقة لاختيار أجود أنواع العسل بمشاركة أساتذة باحثين من كلية العلوم ابن زهر. عسل الزعيترة، وعسل الليمون وعسل الأزهار والأعشاب وعسل تكيوت، أنواع عديدة تعرض ويتراوح ثمنها بين 300 درهم للكيلوغرام و 180 درهما. ذلك حسب الجودة وطبيعيتها. رغم أن جودة العسل تتناقص مع مر السنين يقول أستاذ باحث من لجنة تقييم العسل بالمهرجان. ففي 1988 كان عسل المنطقة 100% طبيعي، خاصة عسل الزعيترة الذي تتميز به المنطقة. وفي 1996 انتقلت النسبة لتصل إلى 60%، بينما في 2013 فإن نسبة الأعشاب الطبيعية خاصة الزعيترة في عسل هذه السنة لم تتجاوز 40% يقول نفس المصدر.

إموزّار: أرض تمارس الغواية

إموزّار غنية بطبيعتها الخلابة، بمائها العذب الصحي الذي يُروّج على أنه يداوي العديد من أمراض الجلد المنتشرة. غنية بمعالمها الطبيعية الثلاث التي تميزها: وادي الجنة كما يسميه الفرنسيون الذي شقوا الطريق إلى إموزّار منذ 1940، الوادي المعروف محليا بأسيف نوانكريم. ثم مغارة وين تمدوين وتعتبر أكبر مغارة تحت الأرض في الافريقيا، يرجح أن طولها يصل إلى 800 متر. ثم شلالات تماروت كما تُعرف محليا. وهي سبب شهرة إيموزار عالميا وصاحبة الفضل على المنطقة، “فلولاها لبقيت المنطقة منكوبة بلا طريق ولا كهرباء ولا أي شيء ” كما يعترف بذلك مبارك أنفلوس مرشد سياحي بالمنطقة وابن الدوار الذي تتواجد فيه الشلالات.

كان الموسيقار جيمي هانديكس هنا، يشير المرشد مبارك إلى واد قريب. “كان يجلس هناك يداعب أوثار قتارته، وهو الذي سمى هذا المكان وادي الفرح “. يقول نفس المتحدث. وهو الوادي المعروف محليا بـ”ترڭا إنجعف”.

الموقع الاستراتيجي لإيموزار إداوتانان، كونها في قلب المدارات السياحية النابضة كمراكش وأكادير وتارودانت والصويرة، إضافة إلى إمكانياتها الطبيعية الهائلة من حيث التنوع والتعدد، يمكن أن يجعل منها قطبا سياحيا بارزا في المنطقة ويحسن من مستوى عيش السكان القرويين الذين يعتمدون في الغالب على السياحة والفلاحة وما تجود به الغابة. لكن لا يمكن أن يتم ذلك بدون تشييد طرق تليق بما تزخر به هذه المنطقة الجميلة.

‫تعليقات الزوار

36
  • med
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:25

    toutes les regions du sous sont extraordinaire le paysage le climat et les habitants sont sympatiques et le plus important c est la securite totale et les touristes passent la nuit sous les tentes et aucun n approche d eux

  • مسعودي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:26

    أنني أناشد الجميع قصد إعطاء الأولوية لهده الطريق التي تزهق أرواح الأبرياء خصوصا في هده الفترة من السنة واطلب توسيع وإعادة الدراسة من جديد لانها بقيت مند الاستعمار إلى الأن على حالتها

  • Hakim
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:10

    يعتبر الطريق المؤدي إليها من أرعب الطرق التي مررت منها خلال حياتي…

  • Abd
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:13

    "من الفشطة الى المهرجان" اعجبني هاذا العنوان انه يعبر عن مستوى الاهتمام الذى يحضى به هادا المهرجان من لدن اعيان المنطقة…..فلولا المساهمات المالية و اللجيستيكية التي تاتي من خارج ايموزار، لما كان هناك فشطة و لا مهرجان… اتمنى ان نرى رجال المنطقة يساهمون في بناء منطقتهم … عوض ان يلتزمو بمبدءهم المؤلوف" مايديرو او مايخليو لي دير "

  • abraham
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:22

    défi réussi je suis fier dapartenaire à cette région merci à tous ceux qu'on contribuer à la réussite de cet événement et qui on participer au rayonnement de notre région

  • أثنان
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:25

    نرجوا من من ملكنا الهمام مخمد السادس أن يمن على ساكنة إيموزار بزيارة مباركة وميمونة وقد زار حفظه الله هذه المنطقة لما كان وليا للعهد

  • واد البطم إدوتنان
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:46

    إلى الكاتب أظن أنك تسوق إلى السباحة الجبلية وركزة على إموزار ولا تعلم أنها كانت مقرآ إداريا وعسكريا للمستعمر الفرنسي الذي كان له الدور الى طمس أسرار قبيلة إدوتنان والغريب في اﻷمر أن الجمعيات التى ذكرت هي السبب في خراب المنطقة فلا تهمهم الطبيعة وﻻ الطرقات وﻻ الفﻻحون بل همهم جمع المال من الداخل والخارج دون أن أنسى قبيلة إدوتنان منذ القدم معروفة بتربية النحل والمشكل في تراجع اﻹنتاج هم المتطفلون على المنطقة.

  • زكرياء
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:06

    احسنً مكان شفتي فحياتي عندي فيه ذكرياات جميلة جداااا جدااااا

  • idrissi moulay abdellah
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:26

    السلم أعاليكم إموزار منطاقة سياحية بإمتياز ولكين ألطريق هي عقابة لي إموزار قمتو بي زيارة لي شاﻷلة واليلمنطقة منطقة رإعة جدا هنكا طبعة خالﻷبة ونصيحة لمن يريد زيرة إموزار ان يشد الطريق بالنهار لي انا الطريق مسالك واعيرة وفيها منعارجات خطيرة مةيدان من الحاضيار

  • ex-beachboy
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 05:56

    في إموزّار إداوتانان ينطقون حرف الكاف كما ينطق الألمان حرف الشين المخففة (ch)، فينطقون مثلا أكال akal (الأرض) achal
    دون أن ننسى أن أغلب أصحاب البازارات المنتشرين بالمنطقية السياحية بأڭادير هم من إداوتانان.

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 06:10

    شكرا للأستاذ ميمون أم العيد على مقاله الغني بالمعلومات التي تولد الشوق لزيارة الأمكنة إموزار إداوتنان في إطار السياحة الداخلية. أنا شخصيا أشعر بأن هذا الشوق لا يمكن أن يتولد عند أكبر عدد من المواطنين المغاربة و حتى عند الأجانب دون تشييد طريق معبدة بمعايير مناسبة و بكلفة مالية معقولة. لذا وجب استغلال موسم "نتمنت" (العسل) لدعوة المدير الجهوي للتجهيز و النقل لتنشيط محاضرة بعين المكان موضوعها "طريق "نتمنت" قبل نهاية 2016" وعد مبني على معطيات رقمية و على شراكات متنوعة و متعددة تضمن جدوى المشروع.
    كم أنا مشتاق العودة إلى مكان ولادتي سوس بأفكار تجعلنا قادرين على أن نصحح الخلل في إنتاج العسل الحر لأن هذه الأرقام أصبحت مخيفة جدا ها هي, للتذكير, كما وردت في المقال:
    في 1988 كان عسل المنطقة 100% طبيعي، خاصة عسل الزعيترة الذي تتميز به المنطقة. وفي 1996 انتقلت النسبة لتصل إلى 60%، بينما في 2013 فإن نسبة الأعشاب الطبيعية خاصة الزعيترة في عسل هذه السنة لم تتجاوز 40% يقول نفس المصدر.
    من بين الحلول: مراقبة صارمة في استعمال المواد الكيماوية, تشجيع البحث العلمي التطبيقي و تحديد المسؤوليات بدقة بين الشركاء

  • خ/*محمد
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:03

    فى سنة 68=69=70 الواد المعروف باسيف نوانكريم كان محطة تجمع عدد كبير من (الهيبزم)الذي كانوا يبحتون عن الاماكن الغنية بطبيعتها ; حافلة واحدة تنقل المسافرين من اكادير حتى (ايموزار اداوتانان) لا يتعدى ركابها 40 مسافر ;المسالك الوعرة والضيقة جعلت هذه المنطقة غير معروفة من طرف المغاربة فقط ;اما الاجانب فلولا معاشرتهم ما كنت اعرف هذه المنطقة ابدا وانا من سكان مراكش ; فى سنة 82 كنت اعمل فى مصلحة المياه التابعة لمديرية هندسة المياه اكادير; اتذكر كان جفاف فى المغرب; وقامت المديرية ببحث فى ( ايموزار اداوتنان) لمعالجت تاثير الجفاف فى المنطقة ; لقد رحب بنا قائد المنطقة وهنا فعلا اتذكر اجود عسل فى المغرب او اجود عسل فى العالم حسب دراسة باحتين من اوروبا; لقد تاسفت كثيرا بعد ان عرفت ان نسبة الاعشاب الطبيعية خاصة الزعيترة فى عسل هذه السنة لا يتجاوز40%**

  • أبو نحلة
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:11

    لدوام إنعقاد هذا الموسم السنوي المعروف ولدوام بقاء النحل في هذه المنطقة، لا بد من مكافحة الاستغلال الجائر لنبتة الزعيترة التي يتم قلعها من الأرض إبان الإزهار ثم بيعها بثمن بخس وحرمان النحل من الإستفادة من رحيق قل نظيره في فوائده الطبية والغدائية ٠كما أشير أن المساحة التي تغطيها الزعيترة من توبقال الى مشارف المحيط الأطلسي تعرف تقلصا كبيرا سنة بعد سنة٠

  • LALOLI
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:29

    للأسف بعض تجار المنطقة يضيفون مسحوق الفلفل الحار للعسل ليعطيه طعم حار لتمويه المشتري على أنه عسل تيكيوت وهنا أقول بعض و ليس كل. ماذا يا ترى عساهم سيقولون لرب العالمين يوم القيامة؟؟؟؟؟

  • dades
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 07:54

    Je partage la réaction N° 2 concernant l'élargissement et l'entretien des routes là et ailleurs dans le souss le dades et les Atlass. Se faisant le Maroc disposera e d’énormes capacités Economiques

  • Wafae
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:22

    منطقة جبلية خلابةو عسل بجودة رائعة، لكن مع الأسف الطريق إلى بلاد العسل وعرة بشكل مرعب

  • Mido
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 09:52

    La Valée du paradis ,ccest le nom courant là ou ils se trouvent les cascades , j été cette été , je ne peux que dire soubhana alah et le conseiller tout les marocains de aller visiter , les paysages magnifique les gens super sympa ,je peux vous dires même avec la chaleur qui fesait et ramadan j été plus que satisfait de mon circuit surtout dans cette région , malheureusement y'a peu de monde qui connaissent cet endroit , je retournerai avec plaisir et je ferai très volontiers la pub , !!

  • زائر
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:36

    لقد زرت اموزار قبل يومين و لاحظت الطريق الوعرة و الضيقة و الغير معبدة أحيانا…بدون علامات كافية و بدون حواجز على الجنبات..و لكن الخطير هو عقلية بعض السائقين الدين عندما تقابلهم لا ينقص من السرعة و لا يخرج قليلا من الطريق و كانها ملكه. فعليك إلا الهروب للحافة أو الاصطدام معه لا قدر الله. و اتدكر سائق و هو من مغاربة إيطاليا اصطدمت مراة سيارتي مع مراة سيارته اليمنى و هو يسير بسرعة جنونية دون أن يفسح أدني شبر من الطريق.الخلاصة طريق ايموزار مغامرة في حد داتها. فكيف تريدون الوصول الى 5 ملايين سائح سنويا.فلا سياحة بدون طرق معبدة و امنة.

  • أم حسن
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:53

    زرت هذه المنطقة الطبيعية العذراء وهي جميلة جدا لكنها تحتاج الى البنية التحتية المناسبة والفنادق النظيفة. حالفنا الحظ وتمكنا من حجز غرفتين بأحد الفنادق وكان الوحيد الذي أحسسنا بنظافته و بإمكانيات بسيطة تمكن المالك من اضافة جماليات لمحيط الفندق كالنباتات والمياه والمفروشات المغربية التقليدية وجعل منه فندقا صغيرا ينم بالحياة بينما كانت هناك فنادق لا تصلح للاستعمال الآدمي لقلة نظافتها واهترائها. صعقت لعدم اهتمام الحكومة بهكذا مكان ممكن أن يكون مصدر جذب للسياحة الداخلية و الخارجية على حد سواء.

  • عادل
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:17

    زرت المنطقة و غاباتها و شلالاتها . جنة على وجه الارض. دكريات جميلة عالقة في دهني. العائق الوحيد هناك هو طريقها الوعرة حيث انني تصادفت مع حادثة بين سيارة و شاحنة للاسف..يجب شق طريق جديدة هناك لانتعاش المنطقة و تسهيل من يريد الوصول الى هناك.

  • ABC
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:33

    الطريق الدي يربط اكادير إموزار اداوتنان خطرجدا على المواطنين والسياحة , قبل اسبوعين تقريبا وقعة حادتة للرنيس الجماعة هده المنطقة طاح من جبل لتحت مع عانلته . وفيما يخص الشللات اعني بعض القطرات. اهل المنطقة والله ناس طيبين واخلاق حسنة.

  • paradise valley
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:36

    قبل الوصول الى ايموزار هناك منطقة تسمى بارادايز، من لم يزر هذه المنطقة لم يرى بعد الطبيعة الخلابة للمنتطقة..مياه جبال اشجار روعة…الكثير من السياح والمغاربة يزورون المنطقة..

  • الغريب
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:54

    السلام عليكم , متى يكون هذا الموسم في اي تاريخ بالضبط حتى نذهب لزيارته ؟ المرجوا افادتنا بالتوقيت بارك الله فيكم.

  • ثريا العلوي
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 13:01

    اشتاق واتمنى ان ازور هده المنطقة في القريب العاجل

  • الحسن التناني
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:15

    يقام هذا المهرجان في فصل الصيف شهر غشت تحديدا حيث يتم عرض جميع المحاصيل التي تجود بها المنطقة من عسل و لوز وزيت الزيتون الأصيلة زيت اركان املو……
    مرحبا بك أخي في أي وقت شئت

  • marocain
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:30

    à quelque km de imouzzer , et tous prés du douar tizgui nchorfa, n'hesitez pas à visiter la plus grande grotte du continent win timdouine, un endroit inoubliable

  • tammant
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:36

    هناك علامات ٱستفهام عديدة بخصوص الجودة خاصة وأن حيل المنتجين بالمنطقة لا تنتهي كما أن عملية حصد الزعيترة هذه السنة بلغت ذروتها فمن أين جاء عسل الزعتره ؟؟؟؟

  • مهاجر من ايطاليا
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:11

    ما اجمل الحياة في المنطقة وما كم نحن معزولين عن العالم ؤناس اغلبهم ضعفاء انكريم وكل المناطق يستمثع بها السياح فقط والدرك الملكي الذي يعيش من مال الفقراء هناك والله اني اقول الحق ارجو هيسبريس النشر بذون ناقص واحد

  • amghar
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:30

    حفظ الله هدا البلد وابعد عنه و حماه من اهل السوء. امين

  • medou
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 15:37

    منطقة رائعة كنت فيها هذه السنة كذلك ولكن الطريق وعرة جدا . فلا بد من السياقة بحذر خاصة مع وجود المنعرجات ولابد من التسامح بين السائقين رغم ان المسؤولين يجب عليهم إصلاح الطريق خاصة طريق أورير التي لا تتجاوز عرض سجادة في كثير من أجزائها اما اناس هذه المنطقة فطيبون جدا جدا .

  • ahmed
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:15

    ايموزار ادوتنان منطقة جد غنية بالأعشاب الطبية وتقاليد فريدة من نوعها وتضاريس جبلية متنووعة تستمتع بهآ اتنأ الطريق الى إيموزار ندعوكم الى الزيارة

  • lhoussaine ougarzazate
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:35

    ah oui quelle belle region! j'ai passer a peu pres 3ans a travailler a hotel les cascades annee 88 89 90 oui ce sont des momments innoubliable c'est une region qui merite a etre visiter coiyez moi; et je profite de passer mon bonjour M atbir jamal atbir mohamed ou abdellah atbir m'hamd a mohamed ben si ahmed de tamarout a assaouri mohamed de tougrou a mbark a abdellah abrar et a tout les habitant de immouzer qui m'ont bien accuille et je leur dis inghayi omargue noun merci beaucoup

  • baskaou
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 16:35

    إذ اوتنان من اعرق القبائل الامازيغية المتدينة الكريمة قال في مدحها سيدي حمو اطالب لما زارها "

    إذ بو توكاس لحرير إذ بو جنجم اوال … إذ اوتنان اكولوا يوفن كرا غزري يان
    نقلا عن بحث الدتورة لعمر امرير
    معناه : ان اهل اذ اوتنان معروفون بالاحزمة والجد في العمل وانهم يوفون بالعهد مهما كانت العواقب وانهم خير قبيلة مر عليها الشاعر ايام ترحاله ,
    ومشكلتها الآن هي الطريق

  • اغراس اغراس
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 17:31

    الطريق الى ايموزار كالطريق الى الجحيم .
    ولا تتجاوز في بعض الاحيان المتر الواحد .
    لكن لا حياة لمن تنادي .
    التهميش والاقصاء هو سمة اداوتنان
    عاش الشعب

  • D'jeparoV
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 21:22

    انه المغرب يا سادة لا تستغربوا !!

  • عبدالاحد
    الخميس 29 غشت 2013 - 12:15

    بالامس كانت الزيارة الى هذه المدينة الجميلة التي تتميز بمنظر خلاب وجذاب في نفس الوقت حيث الاقبال على هذا المكان من جميع انحاء العالم ,
    حقيقة . في بلادنا ثروات طبيعية هامة يجب استغلالها بأحسن وجه وأجمل صورة .
    في الاخير أشكر جميع سكان ايموزار على حرسهم الكامل لتلك المنطقة الرائعة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة