24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | أزولاي: المشاركون بهيلُولاَ الحاخَام الأكبر بِنتُو دعوا للملك والشعب

أزولاي: المشاركون بهيلُولاَ الحاخَام الأكبر بِنتُو دعوا للملك والشعب

أزولاي: المشاركون بهيلُولاَ الحاخَام الأكبر بِنتُو دعوا للملك والشعب

قال أندري أزولاي، مستشار الملك، إن تنظيم هيلولا الحاخام الأكبر حاييم بنتو، التي جمعت على مدى أربعة أيام بالصويرة حوالي 1500 زائر يهودي من جميع أركان العالم، "يبرهن على حداثة الخيارات التي يتخذها المغرب".

وأردف أزولاي، في تصريح صحفي بمناسبة اختتام هيلولا الحاخام الأكبر حاييم بنتو، أن "هذا الموسم السنوي تميز بالتدفق الاستثنائي للمشاركين وحرارة الدعوات للملك وللشعب المغربي في وقت تعم فيه العالم الفرقة أو الشك".

وأضاف المستشار الملكي أنه "في هذه الظرفية العالمية يبعث بلدنا للبلدان الأخرى هذه الصورة، وهي صورة تجميع كل تواريخنا والحصيلة الناجحة والصافية لكل روحانياتنا".

كما قال إن "هذا الجمهور الكثيف، الذي ينشد للمغرب ويدعو للملك محمد السادس بالكلمات والإيقاعات الموسيقية الأكثر صدقية في اليهودية المغربية، يبدو لي في الوقت نفسه مثيرا للانتباه ودالا على التنوع الغني جدا لمجتمعنا ولتاريخنا".

أزولاي زاد أن "الحاخام الأكبر حاييم بنتو، الشخصية المرموقة في اليهودية المغربية، ذو الإشعاع الوطني والدولي، بصم تاريخ الصويرة - موغادور وإرثها الروحي والفلسفي".. ووفقا لذات المتحدق فإن "دروس وتعليمات هذا الإرث، التي تعبر عن ذاتها اليوم على غرار الأمس، بنفس القوة ونفس الاحترام في كل مكان في العالم، ترمز إلى ثراء تنوعنا وحداثة الخيارات التي اتخذها بلدنا".

وأشاد أزولاي أيضا، ضمن تصريحه، بـ "العدد المتزايد من المشاركين في هذا الموسم".. وقال: "إن المشاركين في هيلولا الصويرة، القادمين من أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وكل أوروبا، يصيرون كل سنة أكثر عددا منهم في سابقتها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - عبد الله الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:08
كم هو جميل الدين الإسلامي ، يسمح للجميع بممارسة عباداتهم. صورة جميلة للدين بعيدا عن التعصب الذي لم نجني منه غير الدمار.

بعيدا عن السياسة و متاهاتها.
2 - شاهد على العصر الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:17
الملك اهو مسلم ام يهودي سؤال محير ?? يسمح بالطقوس اليهودية وبناء الكنائس المسيحية في بلد اسلامي مستشاره يهودي !!!!وما علاقة اليهود المغاربة بالمغرب علما انهم فقط لاجئون ???? وهل تظنون انه للمسلمين حق في ممارسة شرائعهم الدينية باوروبا ????وهل التسامح من جهت المسلم فقط ام ان هناك تحايل على الشعب المغربي ???ايمكن ان يكون الشعب المغربي في قمة الجهل حتى ينصاع لاوامر ازولاي الملك الاول للبلاد???اسئلة نتركها للهسبريسيين في حلقة من الحاكم الفعلي لبلادنا الاسلامية
3 - salek الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:20
استقبال ازيد من1500يهودي ,في الوقت لي مدارس حفظ القران الكريم تغلق
4 - عبد الجليل الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:23
مرحباً وألف مرحباً غير ما يفكروش في الاستيطان ...!
والى كان من الممكن يدعيو لها دوك خياتنا اللي ماخلاو حتاشبر ففلسطين أو مااستعمروه...
5 - Amazigh-Germany الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:30
عدد كبير من اليهود المغاربة الذين عاشوا بين المسلمين و الذين يحتلون مواقع مهمة في اسرائيل يعتبرون من عتاة الصهانية المتطرفين الذين لا تاخذهم لا رحمة ولا شفقة بالفلسطينيين العزل من اشهرهم وزير الدفاع السابق المجرم عمير بيريتس و دافيد ليفي.
تاريخكم مليئ بالمؤامرات والفتن ودعواتكم نحن في غنى عنها.
تعرفت على بعض اليهود الذين عاشوا في المغرب واستغربت لتحاشيهم وتجنبهم الكلام بالعربية اوالدارجة وهذا يدل على زيف ما يدعونه من حس وطني والتشبث بالبلد الام.
6 - عبده مكناسة الزيتون الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:31
واش سبق لشي واحد سمع داك أزولاي كايتكلم بالعربية أو الدارجة المغربية...؟!!!
سؤال لا أعلم لما أغلب اليهود المغاربة يفضلون الفرنسية على الدارجة رغم ادعائهم بانهم يحبون المغرب...
7 - مغربي يهودي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:35
عشنا في المغرب يهود نصارى و مسلمين خوت بينتنا عمرنا ما قلنا على هذا و لا الاخر انت ماشي منا لانك انت مسلم او انت نصراني المغاربة لا يوجد مثلهم في العالم التسامح نحن من نملكه نعم المغرب تحت قيادة سيدنا ..
8 - ١محمد١ الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:42
هذا هو المغرب المتنوع بدياناته و ثقافته و المتسامح
ارجوا من تعليمنا ان يرسخ اكثر فكر التسامح لدى الأجيال القادمة لانه من أساسيات التقدم لأي وطن...
9 - iman الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:49
هذا ليس مشكلا المغرب يرحب باليهود في بلدهم
في الوقت الذي يجب على المسؤولين الاهتمام بشؤون الاسلام والمسلمين يتجهون إلى كسب حب اليهود كأن اليهود كانوا يحبونهم ولم يعلموا انهم اشد اعداء الله
تبا للمنافقين في هذه البلاد السعيدة
10 - الفاسي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:51
نسيتم اليهود القادمين من إسرائيل أيضا والذين هم في تزايد مستمر ...
11 - حمو الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:54
الشعب في غنى عن دعوات اليهود ويريد أن يقول لليهود كونو إنسانيين إن شئتم أن يتقبلكم الناس .
12 - بدون تعليق الاثنين 02 شتنبر 2013 - 14:58
... لمجتمعنا ولتاريخنا إياك ازولاي يهودي برازيلي
واليهود معروف بانه ليس لهم مكان في العالم
يجب القول اليهود المقيمين بالمغرب وليس اليهود المغاربة لان اليهود شرذمة لا وطن لها واحد من البرازيل والآخر من رومانيا والثالث من روسيا وهلم جرا ...كما يجب التذكير بان المغرب بلد الدياسبورا يجمع التناقض الواضح مسلم متزوج بيهودية هذا غير ممكن المسلم مسلم وليهود صهاينة المغرب بلد مسلم والقصر قلعة يهودية في المغرب
13 - Hamid الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:02
ما ينقص بعض المسلمين هو عدم ادراكهم للانفتاح الثقافي والديني والاديولوجي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي والكوني الذي اصبح من قواعد العالم الجديد فجلنا ما زال يعتبر ان المسلم هو الوحيد الذي سيدخل الجنة هو الوحيد الذي على صواب هو الوحيد المنزه .كل ملايير بني ادم المتواجد على الكرة الارضية بما فيهم الذين لم يسمعوا قط بالاسلام سيدهبون الى جهنم .مشكاتنا في انغلاقنا وغرورنا وسياستنا سياسة النعامة . متى سنستيقظ من سباتنا العميق ?!!!.
14 - عفريت سابقا الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:03
ما اختلفنا و قلنا امين ربنا تقبل الدعاء
و لكن .........................................
ماذا استفذنا من السيد ازولاي الذي قبع في منصب الاستشارة لسنين
هل ليحيي هيلولات اليهود على ترابنا
اذا كنا نحن متسامحين فلم هم يسفكون دماءنا بفلسطين
15 - Abu Ilyas الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:05
المغرب بلد التعايش و السلام
إحترم، تُحتَرَم.
16 - YAHI الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:15
يدير خير الا دعى غير على راسو
لان الدعوة ديالو متتعداش السما الاولى
17 - badr الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:16
تبارك الله علينا و صافي نطبع مع الصهيونية بكل ثقة في النفس و كل ذلك تحت رعاية صاحب الجلالة...
18 - bilal الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:22
أولا اشكر صاحب هدا المقال و احترم وجهة نضره لهدا التجمع اليهودي بالمملكة ودعواتهم لملكنا وشعبنا ، لكن الهيلولة التي اقاموها بسوريا و مصر و العراق و فلسطين عكس هيلولتنا كفا من الدل و المهانة.
19 - الملولي الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:27
يقول أزولاي أنهم دعوا للملك و الشعب و كأنه يستهزؤ بنا أو يعتبرنا سذجا أو ربما كان يقصد دعوا علينا فمنذ متى يدعوا اليهودي للمسلم؟؟!! و الكل يعرف مدى العداوة التاريخية بين اليهود و المسلمين بل إنه من علامات الساعة أن تكون هناك حرب بين اليهود و المسلمين ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي: تعال يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله!"
20 - يونس الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:27
المغرب كان ولازال قبلة للتعايش بين جميع الديانات اسلامية يهودية مسيحية وهو معطئ عز نظيره في اقطار اخرئ المتطاحنة ونحن نرئ وبدون محاباة اومجاملة وبكل تجرد ان الفضل لهذا التعايش والتسامح للملكية الموحدة للمغاربة كيفما كانت ديانتهم فلندافع عن الوحدة ضد كل المتطرفين المتربصين بالوطن ووحدته عاش الملك وعاش المغاربة مسلمين كانوا او يهود...
21 - al mahde الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:27
هيلُولاَ هيلُولاَهيلُولاَ .القادمين من أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وكل أوروبا، يصيرون كل سنة أكثر عددا منهم في سابقتها
22 - kader الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:29
لم اعد افهم شيئ عن المغرب يمنع المسلمون في رمضان من الاعتكاف في المساجد وتغلق دور القران في بعض المدن في حين يفتح البلد كاملا لليهود للهيلولا و للقيلوة الجنسية ووووووو هل فعلا المغرب بلد اسلامي او استسلامي ?اذا كان بلد التسامح لماذا التمييز بين هذا وذاك ? ام ان المسالة فيها ان .
23 - مسلم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:31
لكننا كنا و مانزال ضد قيام الدولة الإسرائيلية على أنقاض الفلسطينين، و كنا و مانزال ضد الصهيونية المتطرفة أينما كانت. أما اليهود المغاربة فهذا بلدهم الأول، و المغاربة سواسية في أحضانه.
24 - pjd for life الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:32
merci a tous no frère juifs marocain on vous aime et merci a benkirane aussi qui a pu assister a cette cérémonie
25 - lahcen الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:39
l'immigration des juifs marocains est une grande perte pour le maroc. on souhaite vraiment qu'ils reviennent à leur pays pour contribuer au développement et à la prospérité de notre pays . ils sont des vrais citoyens . pourquoi ne pas les encourager à revenir
26 - مغربية الاثنين 02 شتنبر 2013 - 15:58
يظل التسامح والتعايش بين الديانات لبنة اساسية لارساء الســــــلام بين الشعوب .
والتاريخ يشهد بان المغرب ومنذ عهد الراحل المغفور له الملك محمد الخامس طيب الله تراه واسكنه فسيح جناته لم يتوان عن احتضانه للجالية اليهودية التي ربطتهــــا علاقات طيبة بكل المغاربة حيث انهم عاشــــــوا بمدن وقرى مغربية وانجبوا ابناءا وبنات على ارض مغربية وبالرغم من هجرتهــــم لازالوا معترفين بجميل المغرب والمغاربة .

فمرحبا بهم في كل وقت وحين ـ
27 - Rachida الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:13
يا ربي تحفض بلادي المغرب وملكي محمد سادس من كل مكره وتبق بلادي دئما جميلة بتراتها ومدنها الخلابة
28 - لاتحزن الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:19
تحية للمغاربة جميعا
نريد استثمار هذا التعايش المغربي الرائع بين مكونات الشعب الفريد و الرائع
نطلب من الجالية المغربية خاصة اليهودية في استراليا و كندا و الولايات المتحدة ان تساعد الشباب المغربي في تسهيل عقود الدراسة و العمل و التكوين و تسهيل اجراءات السفر.
كما انه لو تم انشاء متحف يهودي مغربي مع معرض الصور و عروض السياحة و لم لا حتى عرض فرص الاستثمار سيكون افضل
فتحية للشعب المغربي و نطلب من الله ان يحفظ مغربنا بكل مكوناته من الفتن و تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المستورة من الشرق التي لن تنطبق على مغربنا الرائع.
29 - moroccan الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:31
jewish and muslims....we r moroccans
30 - SAAD الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:35
أناشخصيا و بإسمي لا أقبل بل و أرد دعاء اليهود. لا توجد وجهة نظر حول ما يجري هناك في فلسطين. لذلك ستظل فلسطين شرف الإنتماء هي البوصلة التي يتم عبرها الفرز بين الشرفاء كيفما كان انتماءهم مسلمين، مسيحيين أو يهود . لكن أن يؤتى بحفنة من اليهود من خارج المغرب و زمرة من صهاينة الأراضي المحتلة وذلك للسياحة على حساب المال العام و يتم تصريف هكذا مشاريع مشبوهة تحت مسميات يهود المغرب فذلك ما لا يقبله عرف سليم و لا منطق استحقاق.
31 - هم مواطنون الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:36
هم مواطنون مغاربة يعتنقون الديانة اليهودية عاشوا في المغرب منذ عدة قرون. وتوزعوا بين مدنه التاريخية، مثل فاس ومراكش والصوير ويتمتعون بعلاقات طيبة سواء مع السلطات الرسمية، أو مع المغاربة المسلمين بارك الله في جميع المواطنين المغاربة .
32 - صالح الاثنين 02 شتنبر 2013 - 16:37
اليهود ديال المغرب الله اعمرها دار كانوا او مازالو منذ الاف السنين نعم الناس معمرني سمعت فحياتي شي حد فهم انصب اولا سب المغرب علا برا اولا كال مزانية الشعب اهرب علا برا بالعكس كانوا فيهم مناضلين اكبار فالمغرب خصنا غير ابدوا واحد الفكرة فالتعامل ديالنا معاهم كانهم اجانب علحقاش اهود اهما بالعكس مغاربا ماصلين الله اوفقهم حتهما الخير لراسهم او المغرب
33 - nabil الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:05
واستجاب لهم الله ؟ المسلمون لاحاجة لهم ليدعو لهم اليهود.االأحرى أن يدعوا للشعب الفلسطيني الذي قهروه.
34 - المعلم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:16
لا يخفى على أحد أن المغرب بلد المحبة والتعايش والاحترام.أبناءه لا يميزون بين مسلم ويعودي أو نصراني فكلهم أهل الكتاب أو على أقل تقدير أناس مثلنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا.
35 - simo الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:37
nous aussi on vous souhaite tout le bien du monde chers freres marocains et la prosperite et l union pour notre cher maroc, ya pas de place parmi nous au discours raciste ou sectaire, notre appartenance c est le maroc, un maroc pour tous les marocains
36 - nasirhakk الاثنين 02 شتنبر 2013 - 17:57
‏"‏ وما دعاء الكافرين إلا في ضلال‏"صدق الله العظيم .
37 - Nabila pjd الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:23
Je suis mudulman et j'aime bien les juifs marocain et aussi les juifs d'israel car eux aussi aident nos frere syrien contre bachar je profite pour saluer la bravure des soldat americain de leur aide et de leur volontarisme aussi je salu benkirane pour son soutien parfait au juif marocain
38 - Mohamed Aboq الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:34
This is a very good news since Jewish people are our cousins,& have lived side by side with Moroccan people which proves our love to all the people,& religionswithout any hatered.we,my wife& I represent morocco in Hampton in Virginia USA in the international children's festival, & I would like to see his majesty Mohamed the6th,& the royal family under his directives to make the prince,&the princess honor the Moroccan community in this peninsula, &to repeat the historical visit by his grand dad, his dad,his uncle,the princess Lalla Amina may god help them rest in peace. My dream is to see the royal family in this beautiful, awesome city of Williamsburg
Post it please
Mohamed aboq
39 - حميد الاثنين 02 شتنبر 2013 - 18:39
انا بعدا ما دعيوش معايا اتصدقو خارجين عليا
40 - khk الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:00
1500 زائر يهودي من جميع أركان العالم et spécialement venu d'is... l
41 - fethy الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:02
Je ne comprend pas tout lamour que les marocains porte pour les juifs alors que ces meme juifs malgre que il sont nee au maroc il parle que francais alors que ilscomprenent bien le dialecte marocain et la langue arab leurs loyter et vers israel avant tout soyer fier de vous meme et ne vous jeter pas de la poudre au yeux avant que sa sois trop tard PLUBLIER OUBIEN YATIL DES JUIFS A HESPERSS
42 - مغاربة قبل كل شيء الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:26
هذا الموسم الذي يقام كل سنة بمدينة الصويرة برهان قاطع على تسامح المغاربة وتعايشهم مع بني وطنهم من مختلف الديانات، الحمد لله على ان الله جبلنا على الفهم الصحيح لديننا الحنيف وشكرا لاجدادنا على هذا الإرث الإنساني العريق.
43 - hamid الاثنين 02 شتنبر 2013 - 19:53
je comprend pas les arabes du maroc, ils sont venu au maroc ila y'a just qlq siecle et ils considerent les juifs du maroc comme des refugiers ou meme des etrangers, ils ne savent pas que les fuifs ont vecu sur cette terre il y'a plus que 2000 ans , c'est vraiment stupide
44 - Patriot الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:35
Bienvenu a votre pays le maroc......
..
Qui nous a aide a proteger notre Sahara contre l'algerie, la libye de kaddafi, Cuba, l'afrique du sud et les autres enemies de notre pays????
Biensure Israel nous a aide...
..
Le PLO a choisi a certain moment de s'aligner Avec l'algerie pour recevoire des petro dollars...
45 - berbere الاثنين 02 شتنبر 2013 - 20:58
دعاو معانا او دعاو علينا؟
وباش دعاو ؟زعما غايكونوا قالوا اللهم اعن المسلمين وانصرهم على من عداهم؟ودمر الكفار تدميرا؟لا اضن.
غايقولوا اللهم وحد صفوف المسلمين ؟ لااضن .
اللهم اهدينا وعافينا مما ابتليتنا به ؟ لا اضن.
فاي دعوة يدعوها معانا ستصيبهم.
واي دعوة يدعونها مع الملك ولهم ستصيب الشعب.
46 - ابنادم الاثنين 02 شتنبر 2013 - 22:55
الى 2 الدزايري اسمع يا هذا هؤلاء اشرف من نظامك الذي استقبل مجرم الحرب الصهيوني شاكينازي واشرف ممن يغدر وهاته الصفة هي فيكم ياجيران السوء
لاجؤون هم مواطنون ايها الغبي وعاشوا في هذا الوطن منذ الاف السنين ويفتخرون انهم مغاربة ككل المغاربة
ليس هناك من يستطيع ان يتحايل على الشعب المغربي والدليل كشفناك انك جزائري
اسال عن حاكمك لاتجمعنا متى كنتم مسلمون كل افعالكم هي افعال صهيونية يا غبي شاهد على العصر اي عصر هنا المغرب فتنحى جانبا
47 - zing.ita الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:05
هل اتضح لكم اليوم ان المغرب كبلد اسلامي عريق اصبح يحكمه يهود دوي توجيه خفي للصهيونيه واستسمح ولا اقصد القلة منهم المسالمين كما علمنا الله ان منهم طائفة قلة
48 - Sama الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:06
Oke very Nice ,can we morocain citizin go to have a pray in AL Qods moske???
49 - rbt usa الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:12
A movie star in hollywood (mel gibson)said to a jwish cop pull him over in LA ; all the world problemes today behind it the jewish period!! True story.
50 - abdelaziz الاثنين 02 شتنبر 2013 - 23:37
بسم الله الرحمان الرحيم
اليهود كالنصارى قياسا بانه لايجوز للمسلم ان يدعو للكافر .فان الله لن يستجيب لدعاءالكافر لانه لايؤمن برسول المسلم صلعم.وخلاصة القول ليس في القنافد املس
51 - عبد العزيز المغربي الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:07
هذا دين باطل طاله التحريف والتزوير و إن أحد في شك من ذلك فليقرأ أسفارهم وليقرأ تلموذهم وسيرى القارئ- وإن لم يكن يفقه في علم الأديان شيئا- مدى جرأة اليهود على الله سبحانه وتعالى عما يصفون أشياء يستحي الأنسان من ذكرها حتى لم يبق من التوراة إلا الكذب والبهتان والتلسن على الله والأنبياء .
52 - berbere الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 00:08
الى 50
هل انت متأكد ان الله لايستجيب لدعوات الكافر؟
لحقاش انا نعرف واحد البنت امها نصرانيةوما تتصليش ولما تطلب حاجة من الله يستجيب لها واخرى تتصلي والله لايستجيب لها لما سألت عن السبب قالوا لي ان الله لايستجيب للثانية لانه يحب ان يسمع دعواتها (الله يحب العبد الملحاح) والثانية لان مايحب يسمع دعاها يرسل لها طلباها باش ديكاجي وماعاودش تطلب.ملي سمعنا هكاك ولينا الا استاجب لينا الله لدعواتنا نتخلعوا نعتقد انه يكرهنا.
53 - Mortada الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 01:31
قالوا ليس علينا في الأمّيين من سبيل:

قالها أهل الكتاب ليحلوا ما حرم الله من الاعتداء على أموال وحرمات من ليسوا من أهل الكتاب (أي الأميين)، وهذا ناجم عن غرور يجعلهم يعتقدون أن اليهود عرق إنساني أرقى من غيره من البشر، وأن الأغيار خلقوا من أجل خدمة اليهود، وبالتالي لا حرج في سرقة مالهم أو انتهاك حرماتهم.

ومثل هذا التفكير نجد شبيهاً له عند بعض المسلمين من إباحة دم غير المسلمين بدون أي ضابط، تحت مسميات ومبررات عديدة، بل تجد قسم منهم يبيح سرقة غير المسلم أو انتهاك عرضه، والبعض يستنكر مساعدة غير المسلم وينظر إلى غير المسلم نظرة دونية، على أنه دون مرتبة البشر، مثلما ينظر اليهود للأغيار، بدلاً من أن تكون نظرة مشفق يحب لهم الهداية إلى دين الحق.

كيف سيؤمنون بالإسلام وأنت تبيح دمهم ومالهم وعرضهم؟ هل الإسلام حكر على المسلمين الحاليين أم هو دعوة للناس كافة؟ يجب أن نقف ونسأل أنفسنا بكل صدق، هل هذا طريق الإسلام أم انحراف عنه؟
54 - aomar oumohand abdelhafid الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 01:33
يجب التفريق بين يهودي وصهيوني هؤلاء يهود مغاربة جائوا لاحياء طقوسهم الدينية ولم يعتدوا على اي احد هل نقول لهم لا.هل نحن اعدل من سيدنا عمرو بن الخطاب عندما فتح فلسطين هل هدم كنيسة او معبدا لقد تركهم يقومون بشعائرهم الدينية على الطريقة التي ترضيهم دون المس بهم او منعهم من ذلك او الاعتداء عليهم باي شكل من الاشكال نحن ضد الصهيونية لكن مع اليهود المسالمين فكم من يهودي يدافع عن القضية الفلسطينية بل كم من جمعيات يهودية تدين الصهيونية في كل العالم.تحن نريد من هؤلاء اليهود الذين جائوا لاحياء طقوسهم بالمغرب ان يكونوا رسل سلام ويبذلوا جهودهم في اسرائيل لاجل عدم الاعتداء وتقتيل الفلسطينيين واخراج السجناء من السجون الاسرائيلية وعدم تجويع الشعب الفلسطيني او حصارهم وان يتدخلوا بشكل يفضي الى قيام دولة فلسطينية حرة بالتشاور والحوار مع الفلسطينيين هذا هي رسالتنا لهم نعم مرحبا بكم بالمغرب لكن دافعوا بما اوتيتم من قوة لصالح فلسطين اذا كنتم فعلا يهود وتتبعون تعاليم التوراة الحقيقية.
55 - salh الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 01:51
بسم الله الرحمان الرحيم و
صلى الله و سلم على اله وصحبه ومن والاه
انما العزة لله و لرسوله والمومنين,ولاشك ان ؤلي الاباب من علماء المسلمين قد
تكلموا في مثل هذا الامر ولوازمه في ظلال القران و السنة الصحيحة فان الامر ليس بل هين بل هو ولاء و براء ولاء لله ورسوله وبراء من من لعنهم الله ورسوله الكريم فلامر لا يحتمل القول براي او ماسموه التسامح وحوار الاديان الى ان الدين عند الله الاسلام, اما من اتخذ بطانتا من غير المسلمين فنقول له كيف تستشير من لعنه الله وجعل منهم القردة ولخنازير فتب الى الله مما انت عليه.
56 - مغربي ابا عن جد الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 09:56
اين هو اندماجهم بالمجتمع؟ منذ الحربين العالميتين بعد هروبهم للمغرب من قتلهم بباقي دول العالم و اختباءهم بالمغرب لم يستطيعو الاندماج بالمجتمع فلازلنا نرى انهم حتى و ان وصل احدهم لمراتب عليا بالدولة يصر على التكلم بلغة المحتل السابق اللذي قتل اجدادنا و اهانهم في عقل دارهم ولازلنا نراهم يصبغون بيوتهم باللونين الازرق و الابيض ليتميزو عن باقي المغاربة و يعرفو بعضهم البعض فقط. نحن نعيش خارج المغرب و نعلم ما تعنيه اللغة ببلدان العالم وما يفعلونه و يفرضونه من ان يندمج الانسان معهم و يفرض عليه تعلم اللغة ان كان يريد البقاء معهم. للاسف ما نراه بالمغرب هو انهم فقط يستغلون طيبة المغاربة و جهلهم في كثير من الاحيان فلا يهمهم الا التجارة و جمع الاموال و الذهب الا قليلا منهم و نعرف بعضهم ايضا. نحن لا نفرض ديننا على الاخر فلكم دينكم ولي دين و لكن الاندماج و تعلم اللغة و اقصد هنا العربية و الامازيغية لغتي الدستور يجب ان يكون فرضا مفروضا كما تفعل الدول المتقدمة لا التفرنس و الحفاظ على لغة المحتل السابق و تقول انك مغربي
57 - rifi walakin amazighi الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 10:35
إلى كل كارهي اليهود المغاربه, في حرب الريف كان اليهود في الريف يساعدون المجاهدون و يصلحون ألأسلحه المعطله من أجل محاربت المستعمر. حين كان........يتطوعون في جيش المستعمر. يا يهود المغاربه لا تبالو بهاؤلاء المنحرفين و المستلبين, مغربيتكم أقوى من مغربيتهم.
إلى: 19 - الملولي ''قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود حتى يقول الحجر وراءه يهودي: تعال يا مسلم هذا يهودي ورائي فاقتله!". إنطضر أنت حتى يتكلم معاك الحجر, و في نفس الوقت أقرانك اليهود, يتسلحون بالنووي و أحدث ألأسحه. يا أجهل ؤمه خرجت لالناس...
58 - ابوالوليد الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 10:55
قصة يهود مغاربة اخترعتها الحكومة و الاذاعة فلا ارض و لا وطن لليهود اما دعوات اليهودي للمسلم لا تنفع شيئا فهم شعب غضب الله عليهم منهم قردة و خنازير فهل نتقبل بدعوة خنزير فلنتق الله شكرا لهسبريس
59 - ولد الحريبة الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 11:33
بالنسبة لي اليهود المغاربة المحبون لملكهم و و وطنهم و إخوانهم المغاربة الذين تعايشوا معهم لسنين طويلة أفضل بكثير من أولائك "المغاربة" المتنكرين لإسلامهم و الداعين لإخراج " أسيادهم العرب" من المغرب بحجة أنهم مستعمرون و لا يرفعون راية المغرب...

اليهود تواجدوا بالمغرب منذ فجر التاريخ قبل الأمازيغ (بالمناسبة فأنا لا أومن بخرافة سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ بل هم الأفارقة كما تؤكد الحفريات و التاريخ لا الخرافات).

يهودي مغربي محب لوطنه و ملكه و شعبه أفضل مليون مرة من مغربي ,,, كاره لهذا الثلاثي. و لا يعتز براية وطنه..

فمرحى إذن بإخواننا اليهود بأرض التسامح و التعايش .. المغرب.. أما عن ذكر الصهاينة و فلسطين، فلا تنسوا أن بيننا من هم أسوأ منهم و يحملون إسم الحاج.

قبل بضعة أيام بعث أندري أزولاي برسالة لمهرجان دبدو ضمنها كل عبارات الاحترام و المودة لهذه البلدة التي عرفت تعايشا فريدا بين اليهود و المسلمين. كما أكد ذلك السيد محمد المباركي مدير تنمية الجهة الشرقية و الأساتذة الجامعيون الحاضرون .
60 - abdelhadi kasawi الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 11:44
مهما تملقتم و قلتم يا دعاة هيلولا فلن ترضى عنكم اليهود حتى تتبعوا ملتهم
61 - شاهد عيان الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 12:53
يـــــا " 2 - شاهد على العصر "
فاليهود المغاربة بالمغرب والعرب المغاربة بالمغرب وجهان لعملة واحدة انهم فقط لاجئون !!!
62 - عزيز القصري الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:00
اليهود عبر التاريخ احتضنهم المغرب في الوقت الذي اضطهدوا في اوربا ولقد لقوا في المغرب حسن المقام ورعاية مولوية متميزة وهدا مايجعلهم يحسون انهم مواطنين من الدرجةالاولى وان لهم امتيازات لا يحظى باقي المغاربة وهذا ما يجعلهم منغلقين على انفسهم كما ان احساسهم بانهم مستهدفين من جراء مايقوم به الصهاينة للاخوة الفلسطينيين يجعلهم يبحتون عن الوساءل لكسب عطف العالم والظهور بمظهر المظلوم عبر تسخير الاعلام الصهيوني لذلك.
63 - اكليم الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:17
الحمد لله ديننا الاسلام دين الوسط والاعتدال لايظلم احد الاان ينتهك حرمات الله حتى قال ص من قتل معاهدا لم يشم رائحة الجنة اماهم اعني اصحاب الديانات الاخرى فهم يقتلون المسلمون في كل بقاع العالم حتى اصبح دم المسلمين ارخص دم في العالم
64 - السفياني الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 13:40
أقول لليهود المغاربة مادام المغرب يعترف بكم كيهود مغاربة عاش آبءكم وأجدادكم في هذا البلد السعيد الذي ﻻزال يضمن ويعترف بمغربيتكم وحتى بعودتكم إلى وطنكم المغرب. ففي المقابل أنتم تعلمون أن الملك هو رئيس لجنة القدس.و كما تعلمون مكانة اﻷقصى في نفوس المغربة والمسلين كافة أنتم كيهود مغاربة وأنتم كثيرون؛ مذا فعلتم من أجل القدس . نتمنى أن يكون لكم دور إيجابي وقوي في هذا اﻹتجاه وهذا أظن خير من الدعاء
65 - Yusef الثلاثاء 03 شتنبر 2013 - 15:45
على ما تايضهر لى كاينين شي معلقين ما فاهمين والو
اليهود سبقوا العرب الى المغرب يعني هما راه قدام عليك فالبلاد ألخو
اادعوة للملك حاجة طبيعية مادام هاداك الدين ديالهم : قسها على : " قل تعالوا ندعواالهنا و إلهكم ...."
و نزيدك:
مند ذخل الاسلام الى المغرب كان إسلاما منفتحا و بذللك كسبنا الاندلس و دول افريقية و و و
حيت ان المغربي منفتح بطبعه
أنا ارى ان نموذجنا راق في الدعوة الى الاسلام لأننا منفتحين !
سولنا حنا اللي تنتعاملو مع الأجانب من جميع الأجناس ... كيفاش تشرح ليهم الاسلام واش غايتصنطوا ليك؟؟؟
راه اليهود ابابا هما اللي مزگيين لينا قالبنا مع الدول ... سول على راسك.
66 - AYMEN الأربعاء 04 شتنبر 2013 - 18:11
الله يهديكم يا امة محمد. تعاليقكم فارغة ولاسيما الذين يناقشون استجابت الله لدعوات اليهود او مغربيتهم او او او... وتبررون خزعبلاتكم بالقران و الحديث. اتقوا الله في انفسكم و في بلدنا المضياف و انظروا كم من العملة الصعبة صرفها هؤلاء اليهود المغاربة مدة اقامتهم في المغرب......الخ