حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير

حرب الجزائر ضد تهريب الوقود تُفرز تهريب الأشخاص والحمير
الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:35

“لمْ تبْرَحْ سيَّارَتِي مكانهَا منذُ تطويق الجزائر تهريب المحروقات عبر الحدود”، يقول أحدُّ السكان الذِين يعتمدون على التهريب، بشيءٍ من الغيض، بعدمَا فاقمَ تصدِّي سلطات الجزائر للتهريب، معاناة ساكنة الشمَال الشرقِي من المغرب”.

“سيَّارتِي كانتْ تنقلُ ما يصلُ إلى طن من الكازوَال، لثلاث مراتٍ يوميًّا، أمَّا الآن، فلَمْ تعُد تصلحُ لشيءٍ”، هكذَا يشكُو شابٌّ ثلاثِينِي ضيقَ الحال، لوكالة الأنباء الفرنسيَّة، وهوَ يحتسِي قهوةً بمعبر “زوج بغَال” الحدودِي المغلق بشكلٍ رسمي منذُ 1994، دون أنْ يمنعَ الإغلاقُ قيام مواطنين في الشرق بعبوره يوميًّا، لتهريب السلع والوقود بشكل اعتيادِي.

بيدَ أنَّ الجزائر اتخذت، في يونيُو، إجراءاتٍ صارمة، وأطلقتْ مراقبة مكثَّفَة للحدود، حين أوردتْ حكومة الجزائر أنَّ 60.000 سيَارة مغربيَّة تسيرُ بالوقود المهرب، الذِي يكبدها خسارةً تقدرُ بملْيَار أُورُو.

الباعث على التهريب، هو كونُ الجزائر منتجة للبترول، يبلغُ بها ثمن اللتر الواحد من الوقود 23 دينارًا (0.23 أورُو)، وَالكازوَال 13.40 دينَار(0.13 أورُو). فيما يكلفُ سعر اللتر الواحد من الوقود أزيد من أورُو، بالمغرب، لعدم توفره على ثورة بتروليَّة.

القرارُ الجزائرِي القاضِي بتطويق حركة التهريب بين غرب الجزائر وشرق المغرب، كانتْ له عواقبُ على المنطقة الشرقيَّة، التِي يفوقُ تعدادها السكانِي أزيد من مليُونَيْ نسمَة. كانَ يعيشُ 18.000 منهم ، قبل يونيُو، من تهريب الوقود، حسب حسن عمَّارِي، عن الجمعيَّة المغربيَّة لحقوق الإنسان، “فماذَا بوسعهم أنْ يفعلُوا الآن” يردفُ المتحدث الحقوقي لوكالة “فرانس بريس”.

إلَى ذلك، كان الملكُ محمد السادس، قد عمل منذ اعتلائه العرش عام 1999 على فك العزلة عن المنطقة الشرقيَّة، التِي دشنَ بهَا عددًا من المشاريع، حيث تمَّ ربطُ مدينة وجدة بطريق سيارة إلى الرباط، يمكنُ سلوكهَا في ستِّ ساعاتٍ، بيد أنَّ بعدهَا الجغرافِي عن محور المتوسط وطنجة الرباط والدَّار البيضَاء أبقَاهَا معتمدَةً بشكلٍ جُزْئِيّ على الأنشطة الحدوديَّة.

أولَى نتائج القرار الجزائري، التهابُ أسعار المحروقات، بارتفاع سعر برميل 30 لتر من الكازوال من 90 درهم إلى 250 درهمًا. زيادةً على إقدام 4000 من سيارات الأجرة الكبِيرة بالمنطقة الشرقيَّة على رفعِ تسعيرتها بـ20 في المائة، “لقد سئمنَا هذَا الوضع، سيأتِي يومٌ نفكُّ فيه دواليب سياراتنَا ويتوقفُ كلُّ شيءٍ” يقول فتحِي ميرِي، أحد مهنيِّي سيارات الأجرة بالمنطقة.

وعلى إثر تضييق السلطات الجزائريَّة خناقها على مهرِّبِي الحدود، أضحى الحمير الوسيلة الوحيدة لقطع الحدود منذُ شهر يونيُو، حيثُ إنها القادرة دون سواها على قطع الحدود، من شروق الشمس إلى مغربها، وهي تخترق حقول الزيتون للإمداد بالوقود.

لكنَّ الجيش الجزائرِي أطلق مؤخرًّا النَّار على عددٍ من الحمير متسببًا في مصرعهَا” يقول أحد ساكن بالمنطقة، رفضَ الكشفَ عن اسمه.

المُعْطَى الجديد على الحدود المغربيَّة الجزائريَّة، دفع بعض المهربِين إلى الانتقَال منْ تهريب الوقود إلى تهريب الأشخاص “أعمل في إدخال مغاربة إلى الجزائر، وإدخال جزائريِّين إلى المغرب، وأتلقَى نظير ذلك 300 درهم لكلِّ زبون، لكن مع حلول الشتَاء، لنْ يَكُون هُنَاكَ أيُّ زبون” يبدِي أحدُ المهربِين قلقهُ.

من جانبهَا، اتخذَتْ الحكومة المغربيَّة، إجراءاتٍ لتزوِيد المنطقة الشرقيَّة بالوقُود، بالنظر إلى كون مدينة وجدة على سبيل المثال، التي تسكنها 600.000 نسمة، لا تتوفرُ إلَّا على 13 محطَّة للتزود بالوقودِ.

المنطقة أصبحت تتلقَى اليوم 700 طن من الوقود يوميًّا، فِي أفقِ التعوِيض الجُزْئِي لـ300.000 طن كانت تأتِي من الجزَائر، وفقَ ما يُؤَكِّدهُ محمد بنقدُّور، رئيس جمعيَّة حمَايَة المُسْتهلِكِين بالشَّرق.

في غضون ذلك، يدافعُ نائبُ حزب العدالة والتنمية البرلمانِي، عن الجهة الشرقيَّة، عن إعادة فتح الحدود بشكلٍ رسميٍّ بين المغرب والجزائر، قائلًا إنَّ التعاونَ بين المغرب والجزائر يشكلُ ضرورةً، رغم الخلافات، التِي تكبِّدُ الدوَلَ المغاربيَّة، خسارة عدَّة نقاط فيسلم النمو سنويًّا.

أمَّا الجزائر، فكانت قد رحبت من جانبها بالإجراءات المتخذة لتطويق التهريب بالشرق، مبديَةً انتشاءَها ببدئها في إيتاء ثمارهَ.

‫تعليقات الزوار

54
  • رشيد رشيدي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:56

    لا حول ولا قوة إلا بالله، هذا فاش فالحين العرب غير في العناد غير المجدي، العكس من أجل العكس، يطبقون المقولة التي تقول عند بعض الأوساط الشعبية، يلا شفتي خوك العربي كيغراق زيد برك عليه حتى تغرقوا.
    أين هو التضامن، أين هو التآزر، أين هو التراحم والتلاحم، أينا هو الإحسان……
    ذهبت قيمنا وذهبنا في مهبي الريح.

  • DKHISSI
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 15:58

    هذاه رسالة تصلبهم أكثر و تشفي كفرهم أكثر علي عدوهم الجار. الرزق من عند الله لأخواننا في الجهة الشرقية.

  • الصحراوي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:05

    العيب في مسؤولينا وفينا كمغاربة . ففي الوقت الذي تضيق الجزائر الخناق على تهريب الوقود بهدف الإضرار بالإقتصاد المغربي وتحت أمل اندلاع ثورة في الشرق المغربي . نجد المغاربة يسارعون إلى تهريب الخضر والفواكه والمواشي إلى الجزائر التي تعرف أثمنتها هناك ارتفاعا جنونيا وخصوصا في هذه الفترة التي بعد أن أخد الجزائريون يشتكون من أسعار خراف العيد التي تتراوح بين مليونين إلى 10 ملايين دينار . أخد المغاربة في تهريب الخرفان بسعر 1500 درهم أي 15000 دينار جزائري . فما على مسؤولينا إلا تركيز برامج المغرب الأخضر في الجهة الشرقية وإقامة معامل لتصنيع وتعليب المنتجات الفلاحية . وإطلاق النار على كل حركي اقترب من الحدود .‏‎ ‎

  • de l'étranger
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:08

    Personnellement je n'utilise plus le carburant algérien il provoque beaucoup de dégats aux organes du moteur , à mon avis si tous les habitants d'Oujda et environ cessent d'acheter ce mauvais carburant notre marché dans le carburant va s'enrichir, autre chose cette façon va paralyser les voisins parce que plusieurs algériens ne travaillent pas et ils n'aiment pas travailler( la copie ici en france) leurs impactes c'est la comtrebande, et soyez sure que le problème sera flagrant chez eux merci hess

  • med
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:20

    j ai rien compris les hommes rentrent et l essence non puisque les frontieres sont bien surveilles et dans ce cas cette personne qui penetre les algeriens et les marocains a 300 dhs peut rentrer les armes sans aucun probleme et prudence

  • R&D
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:25

    يا اخواني الله عز وجل "ما كي سد باب حتى كيفتح بيبان" لماذا لم تتكثفوا وتكونو جمعيات الطاقات المتجددة وتضعوا على رأسكم بعض المهندسين في هدا الميدان وتبرعو في صناعة الدراجات الهوائية بالبطاريات ثم السيارات الخفيفة ثم أشياء أخرى؛ من يدري لعلكم غداً تحتلون الصدارة في هذا الميدان. هكذا فعلت الصين في بدايتها حتى أصبحت رائدة، الناس تحولت من الفلاحة إلى الصناعة من دون دبلومات أو دراسة فقط بالتجارب. اليوم أسهل و أفضل جميع العلوم بين أناملنا لماذا لم نستغلها ؟ مثال. اشتري خلايا شمسية من الصين ثم جمعها في ألواح الزجاج واطارات الألمنيوم فتكون رخيصه أكثر من شرائها جاهزة.

    اتكلوا على الله ويكون خيرا

  • أمين
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:29

    التهريب ممنوع قانونيا,و لماذا لا يشترون المنتوجات المغربية؟ أعني نحن المغاربة بأنفسنا علينا أن نتّكا على أنفسنا و على المنتوجات القانونية و المحروقات التي يُؤدّى عليها الضرائب.
    أن شخصيا أقول (أسكن أيضا في الجهة الشرقية) لقد رجعت الحياة في الإقتصاد المحلي و المغربي .
    الرّابح من الأشياء المُهرّبة هو المُهرِّب و ليس المغرب.
    أن تدخل السلع قانونية و مؤدّى عليها حقوق الدولة , أو تُمنع.
    كانت فوضى كبيرة في المغرب الشرقي.إذا أردنا الحقوق علينا أن نحترم القانون.

  • nordine
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:30

    l'armée nationale populaire est capable de faire l'impossible lorsque elle veut, le maroc a choisie le mauvais chemin de tenir tête a l'algerie, il faut l'accepter que c'est une puissance regionale avec laquelle il faut negocier dans le respect , crier chaque jour que ce pays a voler les terres marocaines si ni de la politique ni de la diplomatie, c'est de la menace en vers l'algerie. l'algerie n'a rien a gagner du maroc que les problemes de la drogue. il y'a deux jours le président a signer une lois qui mets les contrebandiers du gasoil au meme égal que les terroristes, c''est pour cela que l'armée a le feu vert de tirer. pour finir le maroc a de la chance d'avoir un si pays riche comme voisin mais malheureusement il a gachie cette chance . pour finir cessez de diaboliser ce pays car chaqu'un connais ses interets, on peut négocié mais pas dans l'inconfiance totale. chaqu'un cherche le bon pour son peuple oussalam 3alykoum

  • mahboub bati
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:31

    encore un sujet de la part de notre presse qui veut animer le débat contre les voisins. ILS SONT SOUVERAINS DANS LEUR PAYS ILS FONT CE QU'ILS VEULENT QUE VOULEZ VOUS ? qu'il prennet votre accord avant. allez y vous aussi et travailler au lieu de surveiller les autres. vous ne faites que'animer le feu de la haine.

  • ﻛﻤﺎﻝ
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:32

    ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻛﻨﺰ ﻻ ﻳﻔﻨﻰ ﻧﻌﻢ ﻟﻘﺪ ﺗﻀﺮﺭﺕ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻏﻠﻖ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﻣﺘﻢ ﺣﻮﻋﺎ
    ﺍﻡ ﺍﻥ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻳﺤﺐ ﺍﻥ ﻳﻐﺘﻨﻲ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴﻬﻞ ﻭﻋﺪﻥ ﺍﻻﺟﺮﺓ
    ﺍﻟﻴﺴﺖ ﻧﻌﺮﻓﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺑﺎﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺍﻟﻔﻼﺣﺔ ﻭﺍﻥ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﻴﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ
    ﻓﻤﺎﺫﺍ ﺗﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﺍﺑﻨﻮﺍ ﺑﻠﺪﻛﻢ ﻭﻛﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ ﻓﺎﻧﺘﻢ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺪﻣﺮﻭﻥ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﻨﻔﻌﻮﻧﻪ
    ﺑﺎﻻﺿﺎﻓﺔ.ﻭﻗﻮﺩ ﺍﻟﺤﺰﺍﺋﺮ ﻣﻠﺊ ﺑﺎﻟﺒﻠﻮﻣﻮ ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻴﺎﺭﺗﻚ ﺳﺘﺪﻭﻡ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎ ﻓﻌﻠﻢ ﺍﻧﻬﺎ ﺑﺬﺍﻙ ﺍﻟﻮﻗﻮﺩ ﻟﻦ ﺗﺼﻄﻠﺮ ﻣﻌﻚ ﺍﻻ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﻋﺎﻣﺎ

  • maRocaiN
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:40

    le Maroc doit accélérer la mise à niveau de la région orientale, et répliquer de la même manière, voire plus severement, en luttant contre la contrebande "marocaine" qui permet d'alimenter le marché algérien en légumes, fruits et moutons (pour l3id), nous devons leur pourrir la vie car ils songe à la même chose mnt. ils veulent enflammer l'oriental et nous devons empecher cela par la multiplication d'activités générétrices de revenu à petite et grande echelle. les décideurs d'Alger sont mal-sains sinon qu'il fasse de même avec l9er9oubi qui déchire la vie de nos jeunes.

  • عبد الرحمان
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:50

    قيمة تسامح وتفاهم نفعل راءع الى بعضنا نحن جيران ونتعلم تفاهم

  • وهراني ولد الباهية
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:56

    على بعض المغاربة المعلقين أن لا يبدؤوا في لوم السلطات الجزائرية لإن الأول من أخطأ و زرع الفتنة هذه المرة هي قناة 2m عندما خصصت حصة حول التهريب بحضور رئيس بلدية وجدة لا أتذكر إسمه و بدأ يشتكي و ينتقد الجزائريين بغزوهم الأسواق المغربية بالمواد الغذائية و الدواء و المحروقات مما آثار غضب الحكومة الجزائرية بشهادة إبن عمي الذي يعمل كإطار في الدولة.و بعد أيام من مرور الحصة على القناة المغربية،قررت السلطات تطويق الأمن على الحدود و منع التهريب بحفر خنادق بعمق 3 أمتار و عرضا ب 5 أمتار و لازالت الشركات المكلفة بالحفر تعمل هناك و تشمل هذه الأعمال 132 كم على طول الشريط الحدودي.كانت الآلاف من العائلات الجزائرية و المغربية يجلبون قوت يومهم من هذه التجارة و لم يكن هناك أي مشكل بين الشعبين الشقيقين و كانت تتم عمليات التهريب تحت أعين حراس الحدود من البلدين بشكل عادي إلاً أن عمدة وجدة الغبي أفسد ما تبقًى من صلة الرحيم بين الشعبين بسبب تصريحاته الإستفزازية و لم يراعي مشاكل هذه العائلات التي كانت تسترزق من التهريب،كيفما نقولو بالدارجة: إوا درتها بيديك،يالله فكها بسنًيك !
    أنشر تعليقي ليس فيه قدح أو شتم.شكرا

  • مغربي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 16:59

    لااظن ان قرار التضييق على تهريب الوقود هو قرار جزائري لان الشركات الفرنسية وحتى الامريكية هي المستفيدة من خيرات الجزائر و بالتالي فهي من يملي على الجزائر ما يجب فعله . اتقوا الله يا حكام الجزائر في شعوبكم و شعوب المنطقة و تحية لكل جزائري راجل.

  • المغرب أولا وأخيرا
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 17:00

    استغرب لمن يتحدث عن الخسائر من جهة المغرب ويضخم في أرقام المتعاطين للتهريب بجهتنا الشرقية وينسى أو يتناسا أن المعانات بجهة الجزائر أكبر بكثير؟!وتلك الأرقام الوهمية عن 18.000مغربي من الجهة الشرقية كانو يتعاطون للتهريب هي كذبة اطلقتها صحف جزائرية لطمس الواقع المزري بجهة بلادهم الغربية بل لم تقف هذه الصحف عند حد الافتراء و قلب حقيقة نتائج منع التهريب بل زادت أن هذا المنع هو الذي أدى بالحكومة المغربية إلى رفع اثمنة الوقود!!لكن على أرض الواقع الكل شاهد الأحداث بالغرب الجزائري حين قام المهربون الجزائريون العاطلون عن العمل بإحراق محطة بنزين كانت تزودهم بالوقود الذي يتاجرون به كما قام الكثيرين منهم قبل أيام برفع الأعلام المغربية احتجاجا على السلطات التي قطعت عليهم أرزاقهم دون طرح بديل.ما لا يعلمه الجزائريون هو أن المنطقة الشرقية هي الوحيدة التي تستفيد من وقودهم بنسبة معينة لا يمكنها أن تغطي حاجة مدينة واحدة كـوجدة من هذه المادة الحيوية في حين أظهر تقرير من إنجاز قناة تلفزية خاصة مدى حاجة الأسر الجزائرية الحدودية لنشاط التهريب لتغطية مصاريفها وأهمية الشرق المغربي كمصدر لمواد غذائية

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 17:12

    من حق الجزائر حماية حدودها كدولة ،تفتحها وقت ما تشاء وتغلقها متى تشاء الى متى سنبقى متعلقين بمسألة فتح الحدود وهل يعقل ان نربط مصيرناكدولة بفتح معبر جوج بغال فعوض التباكي يلزمنا التفكير في حلول بديلة للتنمية فالحصار المضروب على ايران لم يقف حجرة عثرة في تقدمها العلمي ،حسب وجهة نظري المتواضعة الجزائر هي الأكثر تضررا وهي الأكثر استفادة من فتح الحدود اقل ما يمكنها الحصول عليه سوق استهلاكية على مرمى حجر من حدودها دون تكاليف الشحن ،موانى على المحيط الأطلسي اقل تكلفة من نظيراتها بشمال المتوسط المسالة مسءلة حسابات وامتيازات فشركة Marzek النرويجية حولت جل أنشطتها من الجزيرة الخزيرات الى ميناء طنجة الدولي نظرا لقلة التكلفة والامتيازات المتوفرة بالمغرب وللحديث بقية

  • hassan
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 17:42

    salam
    pourquoi le maroc n'achete pas petrole de algerie ilest – cher et se trouve acote

  • شهيد شهيد
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 17:45

    من حق الجزائر أن تغلق حدودها مع المغرب مادام أنها ترى في المسألة حماية لمواردها من الهدر، أما فيما يتعلق في التنمية بالجهة الشرقية فيلزم أن تحدثها الدولة المغربية وإلا ما مسؤولية المغرب هناك؟ دعونا نكون واقعيين الجزائر تخسر الملياير في تجارة التهريب والمغرب ملزم على إحداث المشاريع المحدثة لفرص الشغل، أما ما يتم الترويج له من قبيل البنية التحتية الطرقية والسياحية، فهذا غير كاف بالمرة وعلى الدولة أن تبدع الحلول ولا تنتظر من المواطنين الحلول الترقيعية. الفندق والطريق السيار لا يعني توفير الشغل يا عباد الله

  • prof
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 17:56

    Comme expert je dis que cesser d'acheter le gazoil mauvaise gamme est en faveur du maroc pour des raisons claires (économiques, politiques, etc….) et je dois dire que le maroc doit combattre toutes les formes de contrebandes en incluant la contrebande qui émane de l'espagne. Pour les gens de l'orientale, je leurs dis d'etre marocains et acheter comme nous et de ne pas exporter nos bien (aliments, betaille, etc..) car ils sabotent notre économie. pour l'algériens nommé Nordine, je lui dis que si ton pays est riche pourquoi vous immigrez chez vos grand-pères francais et si votre armée est forte pourquoii elle ne frappe que les algériens qui demandent leur autonomie en kabyilie??? le maroc est une grande nation et le travail qui se fait chez nous sera visibles dans les dix prochaines années et d'ici là on reparle citoyen de la super puissance algérienne !!!!!!!

  • Driss
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 18:17

    Depuis quand la contrebande joue pour le developement d'un peuple?
    Absurde, soyons logiques.

  • راضية سعدون
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 18:41

    أكبر تبادل تجاري بين الجزائر والدول العربية ، وحتى الإفريقية يجري بين
    المغرب والجزائر ، والميزان فيه راجح الى المغرب ، ولمن لا يصدق عليه
    أن يراجع ما ينشر عن التبادل التجاري بين الدول ،هذا الميزان الراجح الى
    جهة المغرب سببه في جزء منه التهريب ، لقد تضررت الجزائر منه الى درجة
    تأثر إقتصادها من جرائه ، ثم أن هذه المراقبة للحدود مست أيضا حدود الجزائر مع تونس ، ومالي .
    لقد إشتكى سكان الجهة الغربية من هذا التهريب في كل شيئ ، وضغطوا على
    الحكومة، وليس صحيحا أنهم تضرروا من المراقبة كما قرأت في أحد التعليقات
    التضييق على المهربين لا يعني إيذاء الشعب المغربي الشقيق بل تنظيم الأمور
    في الدولة ، وحمايتها ، لقد كان الرئيس بوتفليقة يطلب غض البصر ولكن
    تطور الأمر الى شكل خطير مس صلب الإقتصاد دفع الوزير الأول الى أخذ زمام
    المبادرة في مرض الرئيس ، وأمر بالشديد على كامل الحدود غربا وشرقا
    وجنوبا ، ووافقه على ذلك كل الفاعلين في الدولة بما فيهم الرئيس الذي فوض
    كثير من صلاحياته الى وزيره الأول المرشح لخلافته .

  • MADJID
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 18:56

    Quest ce qui a commencé a exhiber les camions pleins de gazoil en provenance de l'algerie ce sont bien les teles marocaines maintenant il faut assumer car les algeriens sont connus pour leur entetement …

  • مهاجر مغربي صحراوي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:01

    جنرالات بوتقليقة لم تعد تكفيهم ملايير اللترات المكعبة من المحروقات التي ينهبون دولاراتها لتوضع في البنوك الغربية ، اصبحوا طامعين في هذه الترات المهربة والتي ينتفع منها دواريش الجانبين

  • samir
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:01

    جهات معينة مستحودة على قطاع النفط في المغرب هي التي اومأت الى بعض المنابر الا علامية والى أشخاص معينة فيها لتكثيف اللغط وخلط الاوراق في موضوع تهريب البنزين لخنق المنطقة الشرقية ووضع انف الحكومة في الوحل.وساعدتها في ذلك نخبة محلية غبية تعودت -أبا عن جد-على ضرب والاسفاف بمصالح الشعب الوجدي.ممارسة للسياسة السياسوية التي وسمت عائلات بعينها في وجدة .الله المستعان.

  • وجدي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:10

    أنا شاب من مدينة وجدة عملة في التهرب لازيد 10 سنوات المشكل ومافيها ان الجزائرين 10 في عقل سمعوا كلام معجبهمش في برنامج 2m الحدود المسمومة زيرو على الحدود وأنا بغية نقول لشعب لي مفهم والو يجي لجهة الشرقية ويشوف عدد الاسر اليعيش بتهريب والان نصف الاسر متضرر وتهريب معمرو غدي يتسلا ونفضحوا نشان لكن يستفد من التهريب هو المخزن فلجهتين ونزيد نقلكم جبوا مسألين يشفوا شحال كدخل الدوانة أي ادارة الجمارك الاموال الطآآآآآآآائلة بسبب الضرائب على المهربن وكم قالي وحد الدوانيًً٫٫الربح انتعكم ورأس المال انتاعنا٫٫٬٬ اي خدم ونهار اطيح تخلص كلشي المرجوا النشر

  • simo
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:28

    الجزائريين يدخلون الى هسبريس اكثر من المغاربة بلاد الحركي

  • Taher
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:31

    au nr 13
    lorsque Boukharrouba et Boutaflika ont creè le polisario est ce que 2m aussi a
    participé
    ??
    moi je suis satisfait que l;essence de boutaflika n,entre plus chez nous(déstruction moteurs et pompes d,injection+pollution).

  • Guercifi
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:35

    التقرير تطرق فقط إلى وضعية مغاربة الشرق التي تأزمت فعلا بعد التشديد الكبير الذي طال تهريب المحرقات من الجزائر وهو تشديد من طرف واحد !!! لكن وجب العلم كذالك أن عديد الأسر الجزائرية في الغرب الجزائري والتي كانت تعيش من ربح تهريبها للمحروقات الى المغرب هي كذالك تعاني ولا مذاخيل لها بعد هذا التشديد، إذن لايجب أن يتشدق الساسة الجزائريون بهذا الاجراء لكونه إجراء يضر الأسر المغربية في الشرق المغربي والأسر الجزائرية في الغرب الجزائري.

  • Ali
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:38

    سوف أجاوبك بالعربية، مع العلم بأن فرنسيتك مثيرة لالشفقة (نتاج مدارس جزائرك : القوة الإقليمية كما سميتها!)؛؛؛؛؛؛عن أي قوة إقليمية تتحدث ؟ أنتم تستقدمون من الخارج ما تأكلون ؛ أ حققتم الإكتفاء الذاتي لإشباع البطن أولا ! ليس بعد . إقتصادكم ريعي ، تستخرجون ما جادت به الأرض عليكم !
    نعم ، الصحراء المغربية الشرقية إقتطعتها ماماك فرنسا من المملكة الشريفة (المغرب) عقب معركة إسلي 1844، هذا حدث تاريخي عجبك الأمر أم لا ! للتذكير، محمد الخامس رحمه الله رفض مفاوضة فرنسا، رغم دعوتها له، لترسيم الحدود قبل إستقلال الجزائر !

  • antian
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 19:46

    Ils préférable que langiri creuse des tranchés de plusieurs mètres de profondeur pendant qu'il ya encore du pétroles dans son pays pour que lorsque ils n y aura plus de pétroles ces tranché servirent de tombes "fosse commune" pour ce peuple et ces généraux haineux ingrat et polueure du grand maghreb.

  • الى وهراني ولد الباهية
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:00

    أولا الغبي هو انت وامثالك من الذين يفكرون بتلك الطريقة السطحية البعيدة كليا عن الواقع وليس عمدة وجدة الذي لم يقل إلا الحقيقة وثانيا التهريب من الجهة الشرقية يكلف بلادنا 2 مليار دولار سنويا يعني تشديد الخناق على المهربين في صالحنا وعوض ان تضيع 2 مليار دولار هباءا تستثمر في بناء ونماء المنطقة لنجني ثمارها بالسنوات القادمة وثالثا كيف لم يكن مشكل بين الشعبين ومشاكلنا معكم لا ولم تنتهي منذ استقلالكم ؟؟؟ ورابعا طز فيكم وفي بلادكم يكفينا تشددو الخناق على مهربيكم وإرهابييكم وتنسو بأن هناك بلد بهذا العالم اسمه المغـــــرب وسنكون لكم من الشاكرين

  • antar
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:24

    pendant 30ans les oujdis ont profiter de l essence algerien.les autres marocains des autres regions payes tres cher l essence.et jusqu a aujourd hui le maroc va tres bien .il n y a plus d essence a oujda eh bien les oujdis sont toujours vivants.et alors.pendant 30 ans les contrebandiers ont fait de l argent .ce n est pas maintenant que je vais les plaindre parcequ ils n ont pas de travail.c est la contrebande qui a detruit l oriental nador mellila et oujda algerie.

  • محمد
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:34

    لقينا الخير في بعض دول الخليج او مالقيناهش في الجار . الحكومة الجزائرية تقول انها تضيع في المليارات بسبب التهريب .هانتما سديتو الابواب اراونا واش قادين تبرعوا الجزائريين بالسكن الائق والشوارع
    الجميلة و انقادهم من الفيضانات التي عرت البنية التحتية للجزائر لقد صدمت عندما ارى في التلفيزيون مدن دات امجاد شبيهة بمدن بعض المدن الافريقية الفقيرة. نحن نبني حسب الامكانيات المتوفرة اما السلاح ايجيبوا الله
    لا نفكر فيه لاننا لسنا عدوانيين العالم كله يعرف ذالك.

  • Hbibou
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:34

    les contrebandiers doivent penser aux caneaux sous terrains ,je crois l'aidé des Ghazaouiènes de la palestine avec Rafah Egyptienne est plus bénifique pour eux bonne chance

  • الى المعلقين الجزائريين 8 و9
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:53

    ولماذا تعلقون على أساس أنكم مغاربة ؟؟ أم تخجلون من جنسيتكم يا دزيرية ؟؟؟ أنا كنت اعتقد أن انتحالكم للجنسيات محصور فقط بالمواقع والصفحات العربية الاخرى لكن يبدو أن الانتحال يسري في عروقكم مسرى الدم ولا يمكنكم الاستغناء عنه وبجميع المواقع حتى المحلية منها لانكم شعب فتان يقتات من الفتن وافتعال المشاكل بين الناس !!! لم تتركو موقع ولا صفخة إلا وملئتوها سب وشتم في حق المغرب وملكه وشعبه ظنا منكم أن بهذه الطريقة ستنتصرون علينا أو ستستردون كرامتكم وزعامتكم الوهمية بالمنطقة !!! أبدا إنكم كمن يحارب طواحين الهواء ويتوهم بأنه انتصر عليها !

  • الى الوهراني ولد البالية
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:56

    بصفتي ابن مدينة وجدة احيطكم علما ان ظاهرة التهريب لا تزال قائمة و ان البنزين الجرائري يباع على قارعة الطريق إلا ان ثمنه ارتفع بشكل صاروخي و اصبح الاقبال على شرائه ضعيف لأن الناس اكتشفوا مدى جودة البنزين المغربي ذلك ان الاول سريع الاحتراق اما البنزين المغربي فهو ثقيل و رزين مثل الشعب المغربي ؛؛؛؛؛؛؛ باختصار الحمد لله على نعمة المغرب و ان الاوضاع في المنطقة الشرقية جد عادية

  • تندرارة
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 20:57

    انا وحد من لعرب وديما ندب نعلو شيطان يبعدكم ها لعار

  • حضي راسك يافلان
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:04

    ما لاتعرفونه يا أخواني أوباأحرى ماتعرفنوه لأنه لم يعد خفيا على أحد أن الجزائر تشن حروبا على المغرب وهذه المرة حرب إقتصادية،لأنها عملت مند زمن طويل في تأسيس أرضية هشة في المنطقة الشرقية للمغرب مبنية على التهريب وهذا أيضا كان وراء إبقاء الحدود مغلقة لفترة طويلة،إذن فهذه الشريحة الهشة التابعة نسبيا لإقتصاد المحروقات يمكن أن تستعملها الجزائر لزرع القلاقل في المغرب عبر قطع مصدر رزقها ،وبماأن المناخ السياسي في المغرب مواتي لحرية التعبير(عكس الجزائر) فيمكن يوما أن ترى هذه الشريحة تتظاهر ضد الحكومة مما سيشكل حرجا سياسيا للحكومة المركزية وهذا بنفسه يشكل إبتزازا سياسيا للمغرب،،لأن الجزائر تعرف الوقت المناسب للعب أوراقها ضد المغرب،،،

  • وجدي خرجو عليه
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:27

    أصلا هذاك الليصانص و المازوت غير بوزّبّال .خرجوا ليا على البومبة ديال المازوت وكّلنا فيهم الله.

  • خالد
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:40

    أسدي العين بالعين نحبسوا عليهم الخضر و الماشية محد العيد الكبير قرب.مالها هاد الخضر مغاديش تباع فالأسواق المغربية غادب تخسر ؟؟؟
    نشوفوا فين كاع غادي توصل.
    عمركم شفتوا دولة معندها لا بترول لا غاز لا صناعة و واقفة على رجليها راه ديك الدولة هي المغريب و واخا كاشي حنا مغاربة و معتزين بريوسنا

  • وجدي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:47

    إلى المعلق رقم 13 اريد ان اصحح لك شيء لا تعرفه عن المغاربة و كما يقولون ديرو حلقة في اذنك، اننا شعب يتابر و يحب العمل وإن قطع الرزق من تهريب البنزين فلن نموت جوعا فهاده سحابة صيف مرت وسيدبر الامر اما انتم فسنرى مادا ستفعلةن حين سينفد لكم قطرة البترول التي اقمتم الدنيا عليهاه،

  • مواطن مغربي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:49

    ردا على الجزائري الوهراني ولد الباهية،عمدة مدينة وجدة إسمه احجيرة وهو من عائلة بورجوازية من العائلات الئي يفسدون في الأرض ولا يصلحون ولا يهمهم شأن المواطن البسيط كيف يعيش،أما بالنسبة للمهربين من الجهة الشرقية كانوا يقومون بأعمال همجية من حيث السياقة في الطرق العمومية ولا يحترمون البشر سواء الراجلين أو السائقين وخير دليل على ذلك أنهم يسمون سياراتهم للتهريب ب المقاتلات….أما التهريب من و إلى و العكس فهو مضر ولو كان هناك بديل لهؤلاء لكان أحسن..

  • vcfaz
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 21:59

    Nous pouvons de notre part couper l'approvisionnemnt des algériens en
    produits de première nécessité
    et développer des projets comme des zones industrielles zone off shore dans la région de l'oriental à l'instar des zones off shore de tanger Quant à la théorie du gazoil algérien il n'est n'est pas une solution
    La prevuve ça fait longtmps que le gazoil algérien entre à Oujda mais en vain sans sans effet 'entrainemnt positif sur la ville

  • abderrahim
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 22:01

    svp pourquoi l algerie cherche toujours a creer des problemes avec le maroc et pourquoi elle defends le polisario toute seule dans le monde arabomuselmans quelle cherche des solutions au moins a son peuple qui vit dans les bidonvilles comme s elle n a nit petrole ni gaz ahhhh j ai oublie que les generaux qui donnent les instructions ou est la fraternite a&rabomuselmans wallah hram alikoume hasdinna hta fi al khoudra wa lhaam masi hmadnna allah wachkarnnah rabbi houwa razzak ama koune awalnna alikoume jiranne zaama koune matnna bi jouee vive le roi mohamed 6 et sahara restera toujours maroccainne.

  • citoyen libre
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 22:22

    Au moins les routes de l'oriental sont plus sures maintenant que toues les moqatilates sont au repos. l'autoroute Oujda-Fes était infernale avec ces voyous qui roulent au sens inverse! et puis à Oujda la circulation est plus relax depuis que nos frères Algériens nous ont rendu ce grand service. Tout ce qu'on leur demande maintenant c'est de faire la même chose avec les psychotropes qui ravagent nos jeunes, et merci encore.

  • Karim le marocain
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 22:30

    J espere que cette frontiere restera fermé pour toujours comme ca les 2 peuples resteront tranquil

  • وجدي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 23:06

    الان الناس اعتادت على البنزين المغربي والدي يمتاز بجودته رغم ثمنه المرتفع مقارنة مع الجزائري فقط يبقى مشكل من كانو يشتغلون في التهريب بينما في الجارة الجزائر المغرب شدد كل شيء ولم تعد تصلهم كل الأشياء الضرورية خصوصا الملابس التقليدية والخضر والفواكه
    وفي مغنية هناك احتجاجات يومية فادا كان قد وجدنا البديل فلا بديل لهم ومهما طارو ونزلو جنرالات الجزائر ستعود الحركة للحدود من الجديد بعدما غليان الشارع

  • صالحي
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 00:09

    والله ثم والله و ارجو من كل قلبي لو تتخذ الحكومة المغربية اجراءات
    صارمة في حق كل من يشتغل في التراباندو نحو الجزائر وخاصة الخضر
    والاكباش في هذه الفترة لمدة اسبوعين فقط وبحزم والله ثم والله
    لرايتم ما ترجون و تتوقون اليه وهو فتح الحدود

  • حموتي بني درار
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 00:36

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .امابعد ان ما قامت به الجزائر فهو عمل منسق مع المغرب لان المغرب قام بتنصيب الكاميرات على الشريط الحودي وزيادة الجنود اما الجزائر فقامت بحفر الخندقوكذلك زيادة حرس الحدود.فكلا الانظمةتاتيها الاملاءات من الاتحاد الاوروبي وامريكا لان القرار ليس في يد هذه الانظمةولان الشعوب مغيبة فهذا التضييق قامت به هذه الانظمة خوفا على امن اوروبا فمتى تقرر مصيرها هذه الشعوب ولا تصبح ورقة يتلاعب بها متى شاءو شكرا هسبريس

  • ga7i
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 01:03

    في الوقت الذي لم تعبأ فيه حكومتنا بمواطنيها؛ فقامت بالزيادة في المحروقات مرتين في سنة واحدة قام الإخوة الجزائريين بتزويد أشقائهم المغاربة بالمحروقات ، وليس هذا تهريبا و إنما تعاطفا مع الشعب المقهور الفقير المعوز ؛ و التفاتة مشكورة من الإخوة الجيران الذين يعرفون حق المعرفة معاناتنا…

  • el_oujdi_alif 48
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 01:13

    احسن تعليق 42 باز عليك الله يحفضك اخوية

  • Carburant Algerien
    الجمعة 4 أكتوبر 2013 - 02:28

    avant tout faut faire le calcul de tout cela. combien gagne t-il l'algerien en revendent son gazoil au marocain l'algerien l'achete 1.50 DH le litre chez lui en suite il le revend au marocain a 4dh /l donc pour 180 litre de carburant que transport chaque âne arrive a gagner jusqu'a 900 dh par voyage a savoir combien de passage qu'il fait par jour ? par contre le marocain lui gagne jusqu'a 360 dh par voyage et par jour. ce qui fait que l'algerien et le plus gagnant dans l'affaire et en même temps c'est lui le plus perdent du coup sur le marché puisque manant il ne peut rien faire passé au marocain a cause des contrôles très sevères par des services de douanes un qui ne cesse de contrôler tout le monde qui passe a chaque niveau de passage vers la frontiere marocaine il laisse passé une seule fourmie vers le maroc manant reste a contoêler au marocain des gens qui stock encore ce carburant il faut faire des fouilles régulieres un peu par tout

  • يحي
    الأحد 6 أكتوبر 2013 - 11:33

    في الحقيقة نحن في حيرة .. بين ما هو قانوني و ما هو مصلحي …عندما تذهب عجوز بوجدة الى السوق لشراء * ربطة * من النعناع التي كان ثمنها لا يتجاوز نصف درهم و تجدها الان ب درهم و نصف و تستفسر من البائع و يجيبها يا جدتي اقتناء الفلاح للوقود الجزائري الان تضاعف ثمنه ب 300/100 فضروري هده الزيادة .. هنا السؤال البسيط المطروح دون سياسة و لا ابتزاز : كيف يمكن ان تستفيد هذه العجوز من انتعاش الاقتصاد الوطني لاسترداد ذلك الدرهم الذي انفقته زيادةً جراء منع تهريب الوقود

  • ALGERIEN QUI A HANTE
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2013 - 08:31

    Algerie perdre 1 dollar a chaque littre d essence ,danc elle finance L économie marocaine , et on contre parti LES MAROCAIN VENTRE LEUR PRODUIT agricole et leur bétail EN ALGERIE BIEN si SUR AVEC bénéfice ,,ET la drogues aussi….. quel grand chance elle a le Maroc avec son seul voisin // et surtout pas ne me dit pas histoire de قرقوبي قرقوبي Vous savait bien que Algérie le produit pas , on l achete avec dollars aussi, pas le cas du Maroc il le produit la drogue ,es bénéfique pour l économie, toujour le Maroc bénéficier ahahahahahahah

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين