24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:0913:2716:5219:3620:51
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. رصيف الصحافة: هيكلة الحكومة الجديدة تنتظر تأشيرة الديوان الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | بعد البيضاء.. هل يأتي دور الغضبة الملكية على مُدن أكثر هشاشة؟

بعد البيضاء.. هل يأتي دور الغضبة الملكية على مُدن أكثر هشاشة؟

بعد البيضاء.. هل يأتي دور الغضبة الملكية على مُدن أكثر هشاشة؟

تنفس المراكشيّون والفاسيّون والرّباطيون الصعداء حين ثناء الملك محمد السادس على بعض منجزات مُسيّري مَجالس تلك المدن، بالمقارنة مع الدار البيضاء، التي انتقد تدبيرها، في آخر خطاب له بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة، وهو الخطاب/التأنيب الذي فاجأ المنتخبين الجماعيين بالعاصمة الاقتصادية، وحمل في طياته رسالة مستعجلة لباقي رؤساء المجالس الجماعية مفادها المثل المغربي القائل "الهضرة عليك يا لي حادر عينيك"، ويلوح بأن الدور لا محالة قريب منهم.

بعد 3 أيام من الخطاب الملكي الغاضب، وفي محاولة لحفظ ماء الوجه، بادر عمدة المدينة البيضاء محمد ساجد، اضطرارا، إلى فتح قنوات الحوار مع أعضاء مجلس المدينة، فيما عقد اجتماعا عاجلا وموسعا مع رؤساء 3 شركات لجمع النفايات وتنظيف الشوارع، بهدف إطلاق أكبر حملة للنظافة تشهدها جميع أحياء الدار البيضاء والمناطق الصناعية.

في الخطاب الملكي الغاضب، تسائل محمد السادس عن وجود حاد لتناقضات كبرى، تجعل منها "أضعف النماذج" في مجال التدبير الترابي رغم كونها من أغنى مدن المغرب، "تتعايش الفئات الغنية مع الطبقات الفقيرة.. وهي مدينة الأبراج العالية وأحياء الصفيح.. وهي مركز المال والأعمال والبؤس والبطالة وغيرها، فضلا عن النفايات والأوساخ التي تلوث بياضها وتشوه سمعتها".

المدن الثلاثة التي ذكرتها الرسالة الملكي، هي الرباط ومراكش وفاس، والتي نوه بالمنجزات المحققة بها في مجال توفير وجودة الخدمات الأساسية، ضاربا المثال بمجال التطهير (الربط بقنوات الصرف الصحي وتصفية المياه المستعملة)، "تم الإعلان عن التطهير الكامل لمدينة الرباط، بنسبة بلغت %100"، وهو الأمر ذاته بكل من فاس ومراكش، على حد تعبير الخطاب، الذي أشار إلى أن تلك النسبة تبقى ضعيفة جدا في الدار البيضاء "إذ لا تتجاوز 45%"، رغم أن ميزانية مجلس المدينة الجماعي "تفوق بثلاثة إلى أربعة أضعاف تلك التي تتوفر عليها فاس أو مراكش".

في المقابل، لا تجد تلك المدن الثلاثة لها مكانا ضمن قائمة المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم للسنة الحالية، وفق تقرير دولي صادر عن مجلة "ذي إيكونوميست" البريطانية، حيث احتلت الدار البيضاء لوحدها الرتبة 112 عالميا من أصل 140 دولة شملها التقرير، بمعنى أنها من أسوأ مدن العالم معيشة، فيما أعطت الصدارة لمدن استرالية وكندية، مثل ملبورن وفانكوفر وتورونتو وسيدني؛ وكان التصنيف قد اعتمد على 30 معيارا رئيسيا، مثل معدل الجرائم والخدمات الصحية والتعليم والبنية التحتية وظروف الحياة.

وفي الوقت الذي سبق لوزير السكنى والتعمير وسياسية المدينة٬ نبيل بنعبد الله أن صرح بإعلان 62 مدينة بدون صفيح نهاية 2013، وأن 13 مدينة سيتم إعلانها خلال السنة الجارية بالصفة ذاتها، من ضمنها طنجة وتطوان وسطات وقلعة السراغنة والقصر الكبير وسيدي قاسم وسيدي سليمان والسمارة، لا تزال مدن أخرى كالدار البيضاء والرباط وسلا ومراكش والقنيطرة تأوي أُسرا وعوائل داخل مساكن صفيحية، هذا بالإضافة إلى هشاشة البنيات التحتية التي تفضح حقيقتها الأمطار التي تزور البلاد كل سنة.

الغضبة الملكية لم تمر على على المجالس الجماعية المسؤولة عن تدبير الخدمات الأساسية للمدن، دون توجيه رسالة "تربوية" للمنتخبين الجماعيين تحوي دروسا في الانتداب الجماعي المحلي والجهوي، "إنها مهمة نبيلة وجسيمة، تتطلب الصدق والنزاهة وروح المسؤولية العالية، والقرب من المواطن، والتواصل المستمر معه، والإنصات لانشغالاته الملحة، والسهر على قضاء أغراضه الإدارية والاجتماعية"، مشيرة أن التسيير "اللامعقول" لبعض المدن يؤدي إلى معاناة الجماعات من اختلالات في التدبير، من قبل هيآتها المنتخبة.

فيما انتفض الخطاب على ما يجري داخل دواليب تلك المجالس الجماعية، من صراعات "عقيمة" بين مكوناتها وكثرة مهام أعضائها وازدواج المسؤوليات، وهو الواقع الذي يلعب فيه "بعض" المستشارين الجماعيين دورا مهما، في مقابل "بعض" آخر يتمتع بـ"الكفاءة والإرادة الحسنة والغيرة على المدينة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - ياسين من تطوان الاثنين 11 نونبر 2013 - 01:25
اين هي العرائش ؟ هل نسيتو ان مدينة العرائش يوجد بها أكبر تجمع سكاني لمدن الصفيح و اختلالات بالجملة في التدبير الخاص للمدينة كما ان المدينة اصبحت مزبلة كبيرة لا يوجد بها سلات للمهملات و كدالك انعدام البنية التحتية وتفشي ظاهرة الجريمة... هل مدينة العرائش مستقلة ام غير تابعة للمغرب ام ماذا ذائما ما نسمع عن جميع المدن ولكن لماذا هذا التجاهل
أنشري يا جريدتي العزيزة
2 - توت عنخ آمون الاثنين 11 نونبر 2013 - 01:27
المسؤولين كامونيين إيلا ماتحكوش مايعطيوش الريحة ، عاش الملك ومن غيرو كذاب
3 - البوهالي محمد الاثنين 11 نونبر 2013 - 01:34
يجب أن يغضب من نفسه طول الوقت ماذام هناك من لا يعرف القرءاة والكتابة في المغرب .
ألم يجعل الرسول صلى الله عليه وسلم , ثمن حرية الأسير ,وهي كانت عنده أغلى مايملك في زمن العبودية , تعليم أفراد أمته .
نحن أمة إقرأ لا تقرأ , وأمة , ثمرة الخطيئة هي المعرفة, تقرأ .
تعلموا من المسلمين يا من سرق الإسلام من بين يده
4 - ولد المنطقة الاثنين 11 نونبر 2013 - 01:43
لا تتكلمو عن مدينة سيدي قاسم فان لم اقل فهي الاكثر المدن تضررا. حيث شملها الاهمال فضاق سكانها وبدات الهجرة الى المدن الكبرى .
كيف ولا وان سكانها وقد ضجرو من الفقر والعزلة .
ارجو من المسؤولين ان يلتفتو لهده المدينة التي ماتت بعد اقفال لاسمير وبعض التعاونيات حيت تضرر الباعة وابناء المستخدمي لسمير
وشكرا.....
5 - mimoun الاثنين 11 نونبر 2013 - 01:54
كل ما الت اليه المدن والقرى سببه التهميش وسوء التدبير من طرف المسؤلين متى كان في نيتهم خدمت الوطن والمواطن كل همهم هو الاغتناء والنفوذ بفسادهم فسدت البلاد فكلكم راع لم تائتي اكلها الحل الاصدق هي ان تكون مراقبة صارمة .
6 - ramidi الاثنين 11 نونبر 2013 - 02:03
J'ai visité presque tous le Maroc avec ses grandes villes, j'ai remarqué que Oujda est la seule ville ou il n' y a pas de Bidons ville, les rues et les boulevard sont propres et les trottoirs aussi
7 - عادل الاثنين 11 نونبر 2013 - 02:09
مدينة في حجم الدار البيضاء مشاكلها ليست في ازبالها ا سي ساجد هنا ك من يستغل علاقاته مع الدائرة المفوض لها تسير القطاعات ذات الدخل الغير مهكل مثل( باركينات اكشاك شاطيء عين الذئاب ) خاصة ناءب الرءيس الاول للحصول على تراخيص لم تحترم القنوات المعمول بها ولا الحاجات الاجتماعية الموجهة إليها . فامضاء خمس تراخيص دفعة واحدة لاستغلال 5 أكشاك قمة الفساد بشاطيء عين الذئاب لنفس الشخص المسمى ( حميد البحراوي) بأسماء مستعارة وكدا عشرات الباركينات كذالك بنفس الطريقة اغلبها جنب مروكومول وهو ما يضيع الكثير من المداخيل على المدينة و يحد من تكافوء الفرص وهو ليس في حاجة اليها . فأين. هي السلطة الوصية التي. تتواطء مع هذا الشخص في جميع أعماله . هذه رسالة إليكم نسلط الضوء منها على نقطة واحدة
8 - وماذا عنا؟؟ الاثنين 11 نونبر 2013 - 02:45
وماذا عن ما تسمونه المغرب الغير النافع أزرو خنيفرة عين اللوح..إلخ، أم إننا أفضل حالا من الدار البيضاء؟؟؟
9 - مغربي حر الاثنين 11 نونبر 2013 - 03:18
وهل المغرب كله مختصر في الدار البيضاء و فاس ومراكش و الرباط . اغلب المجالس الجماعية بسودها الفساد و اﻹختﻻسات و سوء التسير .
10 - العشاب الاثنين 11 نونبر 2013 - 03:24
وماذا يفعل المجلس الاعلى للحسابات؟وماذا يفعل القضاء ؟انا لا افهم كلمة غضبة ما افهمه هو تطبيق القانون ام عفا الله عما سلف انني ارى مسرحية تدار حسب متطلبات المتفرجين .هذا ما افهمه
11 - Triniti الاثنين 11 نونبر 2013 - 05:25
c toujours les pays anglo en tete de la liste en tous....
12 - Namer الاثنين 11 نونبر 2013 - 06:35
Je peux pas dire merci à notre roi parceque une ville comme casa c est la première ville quand en doit la surveiller mais notre roi était ou depuis 1999 .pourquoi je dit ça parceque c est une ville de 4.5 millions est a dire le 1/7 de notre population mais la réalité que il y en a des amis proche de notre rois qui veulent cette situation reste comme ça pour leur intérêt mes salutation a fouad et Kamel vous savez c est qui merci
13 - جميلة الاثنين 11 نونبر 2013 - 07:36
مكناس لا تاخد مثل فـــــــــاس ولمادا فاس لوحـــــــدها تــــــــاخـــــد ميزانيــــــات الجماعـــــات المجــــــاورة كافــــــران وعيـــــن اللــــوح والمـــــــــياه المعدنيـــــة والمناطـــــــق المتاخمــــــــــة للهمزة المالية والدليــــــــل على دلك انجـــــــاح برلمــــاني مولاي يعقــــوب بلــــون استغـــــلالي والمعنــــى كــــاف للتــــــــــــــــوضيح
14 - abdo الاثنين 11 نونبر 2013 - 07:46
ماذ عن مدينة تاونات الازبا ل في كل الاحياء
15 - حميد اموكاى الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:20
السلام اعليكم ورحمة الله قالوا ازمان عيش انهار تسمع اخبار ياشعب ياعرب يامغربى يا متفتيح على جميع الدوال والاجناس انك محسود فى وطنك وفى ملكيك وفى حتى عقليك ان المغرب اصبح وردة من المسك العاطر والريحان الزاهر والعود القمارى الدى يفتح الشهية فكدالك المغرب انه يفتح الشهية الا كتير من الدوال وكتير من الشعب ولكين الكلب تنبح والحمير تصرخ والدجاج اكعكع والمغرب له رب يحميه هو اشعب ومالك ووطن وشكرا لهسبريس جزيل الشكر
16 - Ali de perpignan الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:47
اجيو تشوفو خميس ولاد عياد ناحية بني ملال

Presque 40000 personnes, un village de la taille d'une ville, pas une poubelle publique, pas un seul lieu publique, à part albaladiya, où les élus passent leurs temps à parler de zradi, à mettre les battons dans les roues les uns les autres, a planifier comment mieux spolier les richesses de ce village aussi riche, des carrière " malali3a arriml juste au dessus des têtes des habitants, ils ont massacré le paysages , détruit une grande montagne juste en face du village, si vous savez combien je souffre de voir cette jolie montagne in dirait un tsunami est passé par là, alors qu'il y'a juste 20 ans on passait notre enfance à les escalader, plein de gens ont eu de l'asthme, des allergies à cause de ces putains de carrières, tout ça pour le grand plaisir d'un seul ou au pire 3 personnes, qui ne vivent même pas bien en amassant de tels fortunes, toujours sales, toujours sans le moindre principe, amasser l'argent, nuire, pour vivre comme une merde
17 - ABDELHADI الاثنين 11 نونبر 2013 - 08:57
salam. J'espère que sa majesté à pu constate l'état "catastrophique" de la soi-disant " المدينة الاسماعيلية" et c'est la qu'il doit râler vraiment râler.. La ville est entre les mains d'une bande d'incompetants qui ne font que la détruire.... Simple illustration : ce n'est plus une ville Mai's bel ET bien un GRAND SAL VILLAGE... Il est plus agreeable de circular à tifelt qu'a MEKNES ville imperiale ET ville du " SOULTANE MLY ISMAIL"... Ca donne vraiment les larmes aux yeux !!! "
18 - Naima الاثنين 11 نونبر 2013 - 09:41
Taza devient très très salle c'est une compagne pas une ville
19 - رباطي الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:02
لا تعتقدوا ان الرباط أفضل حالا. انزلوا الى وسط المدينة. لتروا حسن التدبير من باب الأحد الى البرلمان. الفوضى والتلوث وقطع الطريق. ومغامرة الترام. والفراشة وغياب السلطة الأمنية وسوق. الباركينغ مع الأسف المجلس ليس في المستوى ينتظرون غضبة ملكية ان شاء الله الكامون وحكه هو العلاج الوحيد
20 - ZEMMOURI الاثنين 11 نونبر 2013 - 10:38
من اكثر المدن هشاشة هناك الخميسات لان هناك جوقة من مسؤولي العمالة و البلدية لازالوا يتعاملون مع هذه المدينة بمنطق الوزيعة لا غير و الدليل على هذا لم يتم انجاز اي مشروع منذ اكثر من 15 سنة يجب على عامل المدينة ان يقوم بالمسؤولية الملقات على عاتقه امام الله و امام ملكه عوض الاهتمام بمصالحه الخاصة
21 - Abou Jannat الاثنين 11 نونبر 2013 - 11:02
السلام عليكم.
*فاس اصبحت مثل جوطية؛ الفراشة فساحة فلورانس+اﻷمان منعدم+البق في الفنادق المصنفة.
*الرباط أصبحت مظلمة على حافة الترامواي+عدم وجود الأرصفة+الأزبال في الشوارع الرئيسية+غياب اﻷمن.
*مراكش:مزيانة على العموم.
والسلام.
22 - ايت عطا الاثنين 11 نونبر 2013 - 11:56
ازيلال مدينة جبلية فقيرة غنية لكنها ذات بيئة خضراء و نظيفة شوارعها الظاهرة جميلة البنايات العمومية راقية مقارنة مع بعض المدن الا ان هذه المدينة الموجودة في افقرواغنى جهات المملكة تحتاج الى قصر ملكي حتى تنال حظها الوافر من الاهتمام والتنمية مع كل زيارة ملكية للمنطقة وفك العزلة عن الجماعات الفقيرة المحيطة بها.
23 - Hamid الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:06
Après ce que j'ai lu, je demande à Hespress de ne plus nous parler del'Algérie. Parlez- nous denos problèmes. Les Algériens vievent que ce que je lis et je vois. Allez faire un tour en Algérie. Des milliers de Marocains, nos frères sont chez nous sans papiers et ils sont très bien accueillis.
Osez publier mon commentaire.
24 - ali الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:15
me parece una estragica muy intelegente de parte sumajestad el rey
25 - atlassi الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:16
la propreté de la ville ;du quartier ;des rues n' émane pas seulement des communes mais elle le reflet de la prise de conscience du citoyen envers l'environnement.les déchets qui envahissent nos villes;nos villages sont jetés par le citoyen sans qu'il prenne conscience qu'il se salit lui meme.je ne défends pas les élus au contraire j'ai une prise de position envers ces arrivistes et opportunistes qui du jour au lendemain sont devenus des archi millionaires et milliardaires 'à l'exeption d'une poignée de gens qui méritent mon salut".c'est avec cet acte non calculé que les élus se défendent.néttoyons nos maisons; nos rues ;nos villes par un simple petit geste et nous mettrons dans l'embarras ces messieurs qui se cachent derriere ses énormes budgets alloués à la propreté ..quant à l'habitat insalubre les élections et les élus sont les pieces maitresses de ce "fléau"dont le remede demande une solution efficace mais bien réfléchie loin des reflexions politico politiques.
26 - اسماعيل ابن الرشيدية الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:25
السلام عليكم
حقيقة جلالة الملك محمد السادس أدام الله عزه ونصره قام بإطلاق عدة مراكز اجتماعية، لكن ما تريده الساكنة هي المشاريع الاقتصادية التنموية بالموازات مع تحسين جودة الخدمات خاصة الصحة والتعليم.
رفع دخل الأرامل، الأسر الفقيرة إلى المعوزة، المعوقين ، ذوي الاحتياجات الخاصة.
اللهم أنعم على جلالة الملك محمد السادس بموفور الصحة والعافية والسعادة وطول العمر، وأن يبارك جهوده ليحقق للشعب المغربي كل ما يصبو إليه من تقدم وازدهار.
27 - prop الاثنين 11 نونبر 2013 - 13:49
الأزبال في جميع مدن أينما اتجهت الأزبال برم من أننا نأدي ضريبة النضافة والأزبال. ليس هناك أي نضافة الأزقة مملوءة بالأزبال قطط وكلاب تملئ الشوارع حقيقة شيء مخجل للغاية الأزبال متراكمة وروائح كريهة عيب وعار أن تكون هده الأزبال في الأزقة أين هي النظافة.
28 - youssef tazarin الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:06
ماذا عن زاكورة و نواحيها التي لايتم ذكرها ابدا وهي تعاني من غياب ادنى شروط الحياة ، مثل الماء الصالح للشرب مما يهدد حياة السكان ،هذا بالاضافة الى نوعية المسؤولين الدين ينتخبون فقط من اجل بلوغ اهدافهم الشخصية إبتدء ا من رئيس الجماعة مرورا بالقائد وصولا الى العامل ،الذين يعطون نفس الجواب كلما تم رفع شكاية لهم فقط من اجل الماء الصالح للشرب : غادي نشوفو ليكم : غ.. غ.. غ.. غ.. ،،، انشري يا هسبريس تانميرت (شكرا)
29 - aziz الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:40
اين هي العرائش ؟ هل نسيتو ان مدينة العرائش يوجد بها أكبر تجمع سكاني لمدن الصفيح و اختلالات بالجملة في التدبير الخاص للمدينة كما ان المدينة اصبحت مزبلة كبيرة لا يوجد بها سلات للمهملات و كدالك انعدام البنية التحتية وتفشي ظاهرة الجريمة... هل مدينة العرائش مستقلة ام غير تابعة للمغرب ام ماذا ذائما ما نسمع عن جميع المدن ولكن لماذا هذا التجاهل
أنشري يا جريدتي العزيزة
30 - محمود الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:42
لو تم برمجة زيارة مسؤول كبير لطانطان لرا العجب العجاب فهي المدينة الوحيدة في المغرب التي تتراجع للوراء وكانها تخالف الطبيعة في التطور
31 - assamaydae الاثنين 11 نونبر 2013 - 14:56
انا مع بقاء دور الصفيح لانه كلما قامت الدولة ببناء منازل لاصحابها تظهر دور اخرى للصفيح سعيا في امتلاك منزل بحوافز و امتيازات و هذا سيؤدي بنا للتصحر الاسمنتي على الاراضي الخصبة و لن ننتهي من هذا المشكل ابدا لانها تنبت كالفطر بسبب منحهم دور للسكن الاقتصادي و يسمحون في اراضيهم ليتكدسوا بالعاصمة الاقتصادية و لهذا اتركوهم في صفيحهم و اعينوا القرويين كي لا يهاجروا للبيضاء فان بقينا على هذا الحال و كل من يسكن الصفيح نبني له دارا بالمدينة فهذا يعني القضاء على اراضينا الفلاحية بالاسمنت و اللهم اني قد بلغت و اللهم اشهد و انا اكيد اذا لم تبنوا لهم منازل سيعودون لخدمة اراضيهم بذل التسكع في البيضاء .
32 - سطاتي الاثنين 11 نونبر 2013 - 15:05
مدينة سطات، بعد أن كانت في زمن غير بعيد مثالا يحتدى به للمدينة النظيفة والهادئة أصبحت اليوم مدينة منكوبة، متسخة، مكتظة و مهمشة بكل ما في الكلمة من معنى، المجلس البلدي عبارة عن شرذمة من الأ عضاء الأميين الذين لا يفقهون شيئا في التسيير اﻹداري و المالي، رئيس المجلس البلدي شبه منعدم، لا وجود لمهندس بلدي مما جعل تقنيا ملفا بهذا القسم الحساس يعيث فسادا بدون حسيب و لا رقيب، ناهيك عن غزو الباعة المتجولين لكل أرجاء المدينة. أملنا الوحيد نحن ساكنة سطات هو إلتفاتة مولوية و تشريفنا بزيارة ملكية و ذلك لإعادة الإعتبار ﻷساكنة و المدينة
33 - mohamed الاثنين 11 نونبر 2013 - 16:10
vener voir la ville de marrakech surtout à daoudiate amerchich
34 - المصطفى ع الاثنين 11 نونبر 2013 - 16:11
اذهبوا إلى إقليم بولمان وبالتحديد بولمان و ميسور واوطاط الحاج وتانديت أكبر جماعة قروية في المغرب من حيث المساحة وعدد السكان لترون الفقر والتهميش والظلم وووووووالخ مع العلم أن هذه المناطق يسمع فيها أذان المساجد الجزائرية عن قرب ومع ذالك فالشعب لازال يصوم ويفطر على أذان التلفزة والإذاعة ما نتمناه هو غضبة او طرشة او ركلة ملكية لجميع المسؤولين عن الشأن المحلي في المغرب وتقديمهم للمحاكمة عاجلا وليس آجلا
35 - tijani الاثنين 11 نونبر 2013 - 17:11
il faut passer vite a la regionalisation comme ca chaque region aura le controle totale de sa richesse et l'investir dans sa propre region
la province de khenifra est tres riche mais toutes les richesses vont vers fes
je defend ma ville natale el-kbab la belle
je defend egallement khouribga a qui on prend les recettes du phosphates et on leurs laisse la poussiere derriere
j'en ai marre de payer pour casa, rabat, fes et marakkesh
je defend azrou,ifrane,immouzar,tighssaline ,ait ishak ,tadla ,laksiba,aghbala sekhmane etaghbalou serdane , ben mellal, lahri , mrirt, ain luh, midelt, tiquajwine, boumiya, sidi hya ou saad et biensur lenda et el hajeb
on a marre de travailler pour le trio fes, rabat et casa
en retour ..que des criminels
36 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الاثنين 11 نونبر 2013 - 17:21
Le seul exploit que la majorité de nos fameux élus réalisent dans des temps records, c’est de remplir leurs poches à craquer de pognons. Du jour au lendemain, ils deviennent des milliardaires. Le premier jour, ils arrivent à bicyclettes, six mois après leur élection, ils circulent en voitures 4x4. Et que les intérêts des citoyens aillent au diable, c’est le principe primordial de 98% de nos chers élus.
NB : Si nos villes ne surpassent pas au classement d’autres villes au niveau mondial, c’est qu’elles sont ( avec tous mes regrets) pourries. Une ville sans toilettes publiques n’est pas une ville moderne, quelque soit son encombrement.
37 - hamid الاثنين 11 نونبر 2013 - 18:45
الدار البيضاء مدينة كبيرة ب 10 مليون نسمة ومشاكلها كبيرة
38 - salé la sale الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:24
سبحان الله العظيم جميع التعاليق تقر على أن هناك إهمال في موضوع النظافة. هذا الاجماع يجب أن يترتب عنه نهضة بقطاع النظافة على صعيد الوطن بأكمله. لا أحد يجهل ما للأوساخ من ارتباط وعلاقة بالأوبئة والأمراض الفتاكة فلهاذا وجب استنهاض جميع الفرقاء وعقد لقاءات للصدي لهذا العدو المتمثل في الأوساخ والأزبال الذي لم تنج منه مدينة أو قرية ، والذي يتسبب فيه المواطن والمسؤولون المهملون لخلق المناخ النظيف والبيئة النقية التي تجعل المواطن يعزف عن اتلافها ويساهم في الحفاظ عليها. وبدوري أثير الا نتباه إلى مدينة سلا التي يعيش نصفها الشمالي خارج القانون من إجرام وأوساخ وفوضى في استغلال الملك العمومي (باعة متجولون وفراشة وجحافل متسولون...) مدينة قانون الغاب بامياز وغياب كلي للسلطة والمنتخبين في سعي بئيس ومتخادل للحفاظ على السلم الاجماعي.كارثة حقيقية تستدعي التدخل العاجل لعدم قدرة الساكنة على المزيد من التحمل....
39 - حامد السرغيني الاثنين 11 نونبر 2013 - 19:41
الدار البيضاء المدينة الكبيرة ياحسرتاه يجب محاسبة المسؤولين في سيدي مومن اللي مملوء بالاغنام والابقار والكلاب والحمير في كل مكان تراهم يتجولون يرعون الازبال اين المسؤولون واش هده مدينةالدار البيضاء اسطبل للحيوانات
40 - monir الاثنين 11 نونبر 2013 - 20:17
الى صاحبة التعليق 18 انك لا تقولين الحقيقة.بالعكس تما ما تازة تنعم بالامان.و تتوفر على مساحات خضراء جد نظيفة و راقية.و احيلك على جنان السبيل مقابل العمالة و حديقة البلدية و احراش.فقد ادخلت عليهم اصلاحات هامة و اصبحت في مظهر ورونق جميل وايضا اسوار المدينة العتيقة و دروج باب جمعة تم اصلاحها بالكامل واصبحت تحفة مضيئة.و للدكر فتازة المدينة التي انتهت من دور الصفيح مند القدم.انك فقط تتحاملين على تازة او لازلت تعيشين في حقبة اخرى.
41 - ولد القرية الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 01:00
سلا م عليكم نسيتو قرية البغيلية تابعة جماعة المكرن اقليم القنيطرة قرية نمودجية تجهزات ب هيبة ملكية لا بنية تحتية لا انارة عمومية احتلال اماكن عمومية ......................سوء تدبير لا مراقبة هاد لجماعة نهبوها وخلاص = نشرو حزاكم الله خيرا
42 - علوي المصطفى الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 01:30
مكناس اسوء تدبير و تسيير لم تعرف النور لحد الان عرفت غضب الملوك لمرحلتين في عهد المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله و في عهد جلالة الملك محمد السادس نصره الله و السبب في دلك ان هذه المدينة المسكينة لسوء حظها وضعت في ايادي ملوثة بالاجرام والفساد وانعدام الضمير منهم من على الواجهة ومنهم على شكل اشباح . كما نطلب من الله ان يعطي ملكنا العزيز اهتمامه لهده المدينة وبنفسه لان لا يوجد في هذه المدينة ما نعتمد عليه وبدون استتناء سواء احزاب او نقابات ولا حثى مجتمع مدني الا رحمة الله علينا .
اللهم انصر ملكنا وعنه على هذا البلد امين (الله يبعد عليه اولاد لحرام امين )
43 - charif oued Zem الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 09:52
اولاد وادى زم ,اولاد اول الشهداء , اول مواطن شهيد ضحى بدمه واسرته لمصلحة بلاده, ولكن ان لم يكن الاعتراف بالجميل من لدنك يا صاحب الجلالة فمن يكن ?
كم من مرة نادايناكم يا صا حب الجلالة لزيارة هذه المدينة لان ميزايتها تنهب في ظل طغاة لا يعرفون حتى مسؤولية ابناؤهم والباقي تتصرف عليه اعراب اخريبكة من خيرات فوسفاط ونقل كل ثروات وادي زم من يد عاملة وادارات عمومية وشبه عمومية الى اعراب اخريبكة . وبقت مدينة وادي زم مدينة قاحلة بدون موارد اللهم رجال اشباح وشباب شيوخ ونساء عذر,,,,,,,,,,
44 - najib الثلاثاء 19 نونبر 2013 - 02:37
نعم الإ علاميون يوسيلون الكثير من المدد بهذه المناسبة الكريمة ألا وهيى زيارة جلالة الملك لكن أين ؟ هل أصاب الجوهر هل سالت الأ قلام في المكان الصحيح ؟ والمسؤلون مرتعشون ومرتبكون لماذا ؟ اليس من المفروض أن يكونو مبتهجون بهذه الأ قدام الكريمة : وأين نحن من هذا نحن الذين كلما بدرجلالته بزيارة لهذه المدينة مكناس إلا ورأينا الأصوار ولآشجار والأروقة تبنى ليلاعلى يمين طول الطريق من باب تيزمي مرورا بي الفخارين إلى مسجد محمدالسادس . من نحن ومن أين أتينا ألسنا بمغاربة دوار دالبراريك يقطنه أزيد من 4000 نسمة منذ أربعين سنة داخل المجال الحظري (عفوا) في حالى لامثيلا لها قمة الحكرة وتوجت بمطرح لنفايات فوق رؤس الساكنة على ماذا أحكي لكم على الماء على البناء على التمدرس على أطفال بدلا من حمل المحفضة يحمل المهباش كما يسمونه هو أدات لنبش في النفايات بحثا عن قوت اليوم للضروف المزرية التي يعيشونها أسرهم نهيك عن الحبوب المهلوسة التي تأتيهم معى النفايات الطبية كل من هناك أصبح مدمن عليها لايمكنني أن أحكي لكم مأسات دواري النزالة مكناس في سطرين بخلاصة لماذا نشعر نحن بالعار كلما أتت هذه الزيارة الملكية الكريمة
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

التعليقات مغلقة على هذا المقال