ساجد: خطر فيضانات الدار البيضاء سينتهي سنة 2017

ساجد: خطر فيضانات الدار البيضاء سينتهي سنة 2017
الخميس 12 دجنبر 2013 - 02:00

أكد محمد ساجد، عمدة مدينة الدار البيضاء، أن خطر الفيضانات التي يتسبب فيها واد بوسكورة، والتي تلحق في السنوات الماطرة أضرارا بمجموعة من مناطق الدار البيضاء بملايين الدراهم، سيتم الانتهاء من تشييده في سنة 2017.

وقال ساجد في تصريح لهسبريس، على هامش تقديمه للمخطط الاستعجالي لتدبير شؤون العاصمة الاقتصادية، إن مجلس المدينة قد أطلق طلب عروض دولي في هذا الشأن وسيتم فتح الأظرفة في 19 من شهر دجنبر الجاري على أساس أن تشرع الشركة الحائزة على الصفقة في أشغال بناء القناة الغربية لتصريف مياه واد بوسكورة بداية العام المقبل.

وأكد عمدة مدينة الدار البيضاء أن “المشروع ستبلغ كلفته الإجمالية ما يقارب 850 مليون درهم، وهو يعتبر من المشاريع الكبرى على الإطلاق التي ستجنب الدار البيضاء الكبرى كوارث طبيعية نتيجة الفيضانات الموسمية التي يتسبب فيها واد بوسكورة، خاصة كلما ارتفعت نسبة التساقطات المطرية في جهة الدارالبيضاء، وفي المناطق الغربية المجاورة للمدينة، خاصة في مدينتي برشيد وسطات”.

ولايزال واد بوسكورة يهدد مدينة الدار البيضاء، خاصة إذا تجاوز صبيب المياه في الوادي 65 مترا مكعبا في الثانية. يشار إلى أن مجرى واد بوسكورة، الذي يقع منبعه على مشارف شمال جماعة النواصر، يتواجد بالمحاذاة مع قنوات الصرف الصحي لمطار محمد الخامس، وهو يصب مباشرة في المحيط الأطلسي، شرق المدينة العتيقة للدارالبيضاء، في زاوية شارع هوفويت بوتيي.

وانطلاقا من سنة 1920 شرع في تحويل مجراه الطبيعي نتيجة الزحف العمراني، إلى أن تم إنشاء القناة المجمعة الغربية في سنوات الخمسينات، التي بدأت تستقبل مياه الوادي.

ويؤكد مسؤولو مدينة الدار البيضاء أن الطاقة الاستيعابية لمجرى الماء في شبكة التطهير السائل للمدينة لا تتجاوز 2 أمتار مكعبة في الثانية، في حين أن منسوب الوادي يتعدى 45 مترا مكعبا في الثانية، وهو ما يتسبب في تأثيرات التساقطات المطرية، التي شهدتها الدارالبيضاء سنة 1996 التي كانت لها تداعيات خطيرة على المدينة، إذ كانت مياه الأمطار المتدفقة من واد بوسكورة سببا في الفيضان على منطقة الكليات بطريق الجديدة ، وفي المنطقة الصناعية في ليساسفة بمحاذاة الطريق الثلاثية والبنيات الواقعة قرب جنوب طريق الجديدة، ومكتب معارض مكتب الصرف.

‫تعليقات الزوار

12
  • Maghribi
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 04:02

    C'est un scandale cette affaire, le contribuable va devoir supporter 85 milliards de dépense pour ce projet alors que l.etat en accordant le marché de l'eau à la lyonnaise des eaux avait exigé d'elle en contrepartie à l'époque la réalisation de ce projet au frais de la dite société

  • aziz verginia usa
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 04:22

    Dommage que casablanca la grande ville du maroc ne trouve pas des solutions pour ses infrastructure alors ici on verginia on voit tous les jours des travaux ces gens travaillent honnetement alors que les siens n arretent pas de voler l argent des pauvres marocain c est vraiment dommage aziz usa

  • طارق أيت الرامي
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 05:43

    مدينة البيضاء تعتبر اليوم بحق مزبلة من مزابل المغرب وذالك بفعل تراكم سنوات التدبير و التسيير العشوائي التي تعتبر القلب النابض للمغرب بفعل تكالب أمثال ساجد على المدينة تحولت إلى مرفأ للنفايات ومطرح للأزبال واليوم 850 مليون درهم لتصريف الماء من النهر إلى المحيط تعرفون لماذا لا البحر تنقصه مياه الم يكن أولى استثمار هذه الأموال في بناء سد يحتفظ بمياه المنطقة ويزودها بالمياه التي تحتاج إليها في وقت الجفاف أم ان سياسة المغرب دائماً أنية ولا تأخذ بعين الاعتبار المصالح الاستراتيجية على المدى المتوسط والبعيد لك الله بيضاء لك الله يا مغربنا الحبيب

  • jaloun
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 08:58

    یجب ان تعترف بانک فشلت فشلا دریعا فی تسییر الدارالبیضاء هل تضن ان نفق سیحل مشاکل الدار البیضاء هدا النفق شیدته لنفسک لگی لا تتوقف وتمر مباشره الی کالیفورنیا حیث تقطن .یمکن تن تسیر مژرعه قریه مصنع او محلبه اما الدار البیضاء فهی اکبر بکثیر حتی مما تتخیل السوال الدی یطرح نفسه کیف وصلت الی عمودیه هده المدینه؟؟

  • ولد الكاريان
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 09:44

    خطر تشريد اسر بكاملها عاشت الفقر وكل انواع الفيضانات في دور الصفيح الى متى التلاعب بهده الفئة من سكان الدار البيضاء واطلاق الاشاعات الكاذبة حول استفادة السكان من برنامج مدن بدون صفيح .
    هل هناك محاسبة المسؤولين الموكلين باعطاء السكان حق الاستفادة من السكن
    خطر فيضانات الدار البيضاء سينتهي سنة 2017 ولكن خطر فيضان سكان دور الصفيح متى سينتهي
    مشاكل العاصمة الاقتصادية ستنتهي بانتهاء الفساد الاداري وتلاعبات السلطات المحلية وباعطاء الحقوق لاهلها

  • zmargri
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 09:51

    سيتم الانتهاء من تشييد خطر الفيضانات

  • Ma chaire pays
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 10:38

    tant que il ya des gents comme sajid qui raine sur casa depuis x temps ca va pas le coup de perdre des million de dirhams dans la gueule de loup

  • Ahlan
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 11:38

    نتمنى دالك لجميع المدن المغربية وليس البيضاء فقط, كل سنة نعيشو في الخوف في الدول العربية ساعتين من الشتاء والمدن يغرقون تحث الماء.
    رغم السعودية غنية ولها امكانيا وغرقة عاصمتها في الشهر الماضي. نحن نفكر في البناء العالي جدا والزواق ولكن الساس ومجاري الصرف الصحي لم يوجد اصلا ولانفكرو بناءه في البداية ابدا ابدا, عقول المهندسين المعماريين مغلوقين ايضا. اتركو الاعمال للغربيين العبقريين افضل.

  • lamiaa
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 12:07

    خطر الفياضانات سيتنهي و خطر فسادكم و تلاعب السلطات المحلية بأسر عاشت المعاناة و لاتزال في دور الصفيح و حرمانها من حق الاستفادة من السكن الى متى سينتهي خطركم انتم على الساكنة البيضاوية ؟

  • مغربية و أفتخر و لمعجبو ينتحر
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 12:56

    عندما ننفق أموال على شيء يجب أن يحضى بالرعاية و هذا ما ينعدم عن المسؤولين في المغرب و خير دليل على الكرة الأرضية وسط مدينة الدار البيضاء المعلمة التي كنا نعشق المرور منها عندما كنا أطفال تم صرف أموال كثير عليها فأصبحت مرتعا للمتشردين و المدمنين و أقفلت بحجة العثور على طفل متشرد مقتول و بمجرد المرور جانبها يجب أن تضع يدك على أنفك جراء الرائحة الكريهة جدا التي تنبعث منها أتسائل إلى متى ستظل مغلقة غضافة إلى المراحض تحت أرضية الموجودة أمام الكنيسة بشارع الزرقطوني بعد أن كانت مغلقة سنينين و سنين طويلة جدا جدا لاحظنا هذه السنة عمليات إصلاحها و تنظيفها و و و و و حضور مسؤولين لعين لمكان و لااااااكن بعد ذلك أصبحت مهملة فامتلأت بالازبال و الأوساخ و هذا يسمى ضياع لأموال المواطنين في الفراغ و عندما تتقدم قليلا ستلاحظ أثار التبول على الجدران لرجال أشبههم بالكلاب لأن التبول على الحائط من شيم الكلاب ألا يجدر بالمسؤولين كراء هذه المراحظ لمن يريد الإشراف عليها و بهذا يتم منح فرصة عمل لشخص كفاكم استهتارا بأموال الشعب و شعاركم "الملك غايدوز" لأنكم كنتم خاوفكم من غضب الملك هو المحرك الوحيد لكم

  • Writer
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 16:22

    To Aziz from Virginia. What a great BEHIND you're. You compare the greatest nation that exist on the face of the earth; a nation that prosecutes Presidents, Governors, Senators, Mayors and the list is too long to memotion it ; to one of the third world countries that still doesn't know its head from its arse when it comes to politics and public service.
    So Mr Aziz my conclusion to YOU goes like this , either you're one stupid and dump person or you just want to brag about living in US.

  • kar
    الخميس 12 دجنبر 2013 - 18:02

    tant que ce genre de magnat et ses sbires regneront sans aucun controle tous les projets pour sauver casablanca seront parti dans leur poches .
    incompetence et magouille.

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة