24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. السيول تجرف جزءا من طريق ضواحي زاكورة (5.00)

  2. محكمة فرنسية تعتقل سعد لمجرد وتودعه السجن بتهمة الاغتصاب (5.00)

  3. "مُقَاطَعَةُ الْبَرِيدِ" فِي التَّصْعِيدِ الْجَدِيدِ لِهَيْئَةِ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ! (5.00)

  4. رابطة تستنكر "همجية" جرائم التعمير في طنجة (5.00)

  5. هاجس تطوير نظام "راميد" يطغى على مجلس وكالة التأمين الصحي (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | "لونغرِيش" تهتدِي إلى إمكانيَّات مهمَّة من الغاز بحوض الصويرة

"لونغرِيش" تهتدِي إلى إمكانيَّات مهمَّة من الغاز بحوض الصويرة

"لونغرِيش" تهتدِي إلى إمكانيَّات مهمَّة من الغاز بحوض الصويرة

خبرٌ سارٌّ في مستهلِّ العام، ذاكَ الذِي زفَّته شركَة "لونغرِيش" للغاز والنفط، بالأمس، حين أفادت أنَّ عمليات التنقيب التِي جرتْ مباشرتهَا على مستوى حوض الصويرة، قدْ خلصتْ إلَى مخزونٍ من الأحجار الرمليَّة، يعدُ بإمكانيَّات مهمَّة من الغاز، حيث أنَّ بئرًا تمَّ حفرُه في عمق، 3100 متر، أوصلَ إلى الصخور الرمليَّة في العمق الذِي كان متوقعًا، الأمرُ الذِي دعَاهَا إلَى مباشرةِ عمليَّة ثانيَة، لمْ تسفرْ عنْ اكتشافٍ مهمٍّ.

الشركة قالتْ في بيانٍ لها، تتوفرُ عليه هسبريس، إنَّهَا سعيدةٌ بالاكتشافِ الذِي توصلت إليه، وأنهَا تعتبرُ اكتشافها في حوضٍ الصويرة بدايةً إيجابيَّة لتنقيبها عن النفط في المغرب، الذِي قالتْ إنَّه أرضٌ مشجعة. وأنَّها منكبة فِي الوقتِ الراهن على دراسة جميع المعطيات المتوفرة لديها حول الموقع. وذلكَ فِي نطاقِ تعاونِهَا مع المكتب الوطنِي للهيدروكربورات والمعادن.

إلى ذلك، كانَ المغرب قدْ أبدى اعتزامه رفع عدد عمليات التنقيب عن النفط والغاز في السنة الحالية، إلى ما يربُو على عشرين بئرا، في إطار عمليات التنقيب، الغاز والنفط التي كثرت في المملكة، حيث كان وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر عمارة، قدْ نفى في وقتٍ سابق توصل المغرب حتى الآن إلى اكتشافات مذهلة، مردفًا أنَّ ثمةً توجهًا تصاعديًا، حفرَ معه المغرب عشرة آبار في 2013، ينتظر أنْ تبلغ عشرين في 2014.

المغربُ كانَ قدْ اتخذَ أيضًا إجراءات ضريبية ترمِي إلى تشجيع التنقيب عن النفط، من خلال تعديل قانون المحروقات. حيث يخص الوافدين الجدد على قطاع التنقيب، بإعفاء للضرائب المفروضة على الشركات، لمدة تصلُ إلى ست سنوات على التوالي، فضْلًا عن حصر الرسوم الضريبية المفروضة على البترول والغاز بين 5 و10 بالمائة. وهيَ إجراءات تحفيزية كانَ بمثابة إغراء، ساهم في مقدم 30 شركة أجنبية، في سنة 2012 لوحدها، من بينها شركة "Anadarko Petroleum" الأمريكية، و"Repsol" الإسبانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - nassr الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:07
وشركة الشمع & الوقيد المغربية
2 - بوعو الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:33
ألمانيا واليابان لا تملكان ثروات باطنية
الجزائر وليبيا تملكان ثروات باطنية
ألمانيا واليابان دولتان متقدمتان
الجزائر وليبيا دولتان متخلفتان
الخلاصة ...: الثروات الباطنية نقمة وليست نعمة...حفظنا الله منها
3 - cheikh gogo الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:37
منذ سنوات اعلنت احدى الشركات انها وجدت البترول في منطقة تالسينت فخطب محمد6 مبشرا المغاربة لكن المهندس المغربي ابراهام السرفاتي اعلن ان هاته الشركة تكذب وكان على صواب رحمه الله.
اتمنى من مختصينا ان يؤكدو او ينفو اكتشاف الغاز كما فعل السرفاتي
4 - simohamed الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:41
نتمنى كلّ الخير لبلدنا العزيز
5 - amir_dz الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:43
الله يقوي الخير . وانشاء الله المزيد من الخيرات
6 - aknsous الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:46
نعم خبر سار للدين يحلبون البقرة (المغرب) اعني الشعب العزيز الدين يملكون مقدرات هدا البلد .مقالع الرمال الصيد البحري الفوسفاط ..............الخ.والدي سيضاف الى ارصدتهم البنكية اما الشعب الوفي لا ناقة ولا جمل بل يزداد فقرا وبؤسا وتهميشا .
7 - المختار السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:47
نتمنى ان لا يكون اقتصادنا اقتصادا ريعيا .وان تستثمر الدولة النفط في تطوير الموارد البشرية والعلم و الفكر .

فالانسان هو الابقى و الادوم .فاليابان استثمرت في البشر .

و النفط قد يكون نعمة و قد يكون نقمة .
8 - obouyoussef الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:49
أوصلَ إلى الصخور الرمليَّة في العمق الذِي كان متوقعًا، الأمرُ الذِي دعَاهَا إلَى مباشرةِ عمليَّة ثانيَة، لمْ تسفرْ عنْ اكتشافٍ مهمٍّ.

و ا خبار زين هذا !!!!!!!!!
9 - driss canada الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:49
والله العظيم ما سأقوله لكم أيها الإخوان المغاربة واقع عايشته في المغرب كان سببا في مجيئي إلى كندا.فأنا كنت موظفا في الدولة وزوجتي كدلك. لاينقصنا شيئ و أبناؤنا كانوا يدرسونا في مدارس خصوصية نمتلك شقة في حي راقي وسيارة وكل دلك بعرق الجبين والله على ما قلته شهيد.لكن الطامة الكبرى هو ماكنت أعايش وأشاهد في الإدارة من أشياء لايتصورها عقل جعلتني أكره كل شيئ حتى هويتي المغربية.وقلت في نفسي هدا نمودج مصغر لما يقع في وطني الحبيب فلا يمكن أن أعيش مع أبنائي في هدا المجتمع يسوده النافق والكدب واللصوصية والأنانية.فلهدا مهما يقال الآن على ألسن المسؤولين أو يداع عبر المنابر الإعلامية فيه أمل للشعب فهو مجرد كلام كله تخدير لتلهية ودر الرماد في العيون.
10 - اعبد الله الأربعاء 01 يناير 2014 - 15:51
و الله لا فرق بين وجود ثروات باطنية من عدم وجودها فالشعب لن يستفيد شيء من مردود هاته الموارد فنحن نملك الفوسفاط منذ سنين عديدة ولا نملك منه شيء سوى الأسم
11 - عمر الوهراني الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:02
ا ذا حبيتوا تلقاو الغاز والبترول لازم المملكة ترجع جمهورية والقيمة تاع المغربي تولي في المستوى مثل الشعب الديمقراطي وهذه بالتجارب مثل ايران
12 - مراد الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:12
يا مغاربة كونوا على اليقين انه ولو اكتشف البترول والغاز والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة فلن يصلنا منها الا العصا فقد يستفيد من هذه الثروات سوى العائلات الراقية والشريفة من ال الفاسي والعمراني وووو اما الشعب المغلوب على أمره فلا يزداد الا قمعا وإسقاطا من خلال الزيادة في عدد المخازنية والبوليس وتطوير المعدات من اجل قمع كل من سولت له نفسه بان يطالب بحقه،
13 - الأديب الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:20
المشكل ليس في اكتشاف البترول أو الغاز.....
إنما المشكلة العظمى بعد الإكتشاف..
إلى أي حد سيتمكن المغاربة من الإستفادة من هده الخيرات...
وهل سيظهر أثرها ايجابيا على الإقتصاد المغربي أم أنها ستنحصر فقط في تتخيم بطون وأعناق تلفها ربطة العنق...
14 - malaki الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:23
ماذا سيجني المواطن البسيط الذي يحمل الجنسية المغربية مكرها لا بطل!!!!أسماك الواجهتين البحريتين بين يدي لوبي، فوسفاط و ذهب و مياه معدنية في خبر كان...أموال تهرب و لا حياة لمن تنادي!!! لا نريد لا بترول و لا غاز ....أحلامنا تبخرت و كل الوعود أخلفت و حتى بن كيران و كل رموز السياسة بالبلاد لم يعد لها دور ، إجمعوا حقائبكم و زفوا للشعب الموت السريري لمغرب مريض لا ينفع معه علاج...سنة سعيدة لملكنا الحبيب ولكل المغاربة الأحرار الذين ما زالوا يؤمنون بصدق جلالته و مدى صموده و إلحاحه على كسر الحصار...نريد إسقاط الحكومة و تشكيل خلية أزمة يرأسها الملك و مستشاريه و حل كل الأحزاب و مجلس النواب و المستشارين مع المحاسبة لكل من وعد و أخلف
15 - laksi الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:26
Merci a Hespress de ne plus publier ce genre d information que si elles emanent du ministere de tutelle ou apres avoir boucle l info aupres de ce dernier
16 - nono الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:31
ان السماء لاتمطر دهب لاتنتظروا خیرا کتب علیگ یاشعب المغرب ان تنهب ثرواتک
17 - salah الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:32
اللهم إنا نسألك خير مافي هذا الأمر و نعود بك من شره ...آمين ... اللهم احفض بلدنا من كيد الكاءدين و حسد الحاسدين ...آمين
18 - tiznit tajajt الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:39
النفط قد يكون نعمة و قد يكون نقمة
19 - marocain الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:45
بالعكس هدا ليس بخبر سار هدا خبر سار للمعاجيز المتكاسلين فقط لا غير نتمنى ان لا يكون قط هدا ابدا و يجب ان يعتمد المغرب على سواعد ابنائه ويقتدي بالدول التي غزت العالم بصنائعها ومنتوجاتها ان يعتمد على الارض في الفلاحة وما ادراك ما الفلاحة والصناعة وفي ميادين اقتصادية تصنيعية اخرى كالبحريات هدا هو الخبر الدي سيكون سارا اما الموجودات السهلة الريعية الاتكالية فهي لن تزيد الوضع الا سوءا انظر الامثلة بجانبك
20 - droit الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:46
la question au numero 2 est-ce que le peuple profite des revenus de phosphate avec un prix de 200 dollars la tonne
dont le maroc est un grand producteur mondiale
et pourtant
le maroc est un pays
المغرب دولة متخلفة
21 - khalid comi الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:49
البترول سيكون نقمة على المغرب كالعراق
22 - الحاج قدور الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:56
الى صاحب التعليق رقم: 9 الذي يكره بلده ، سيرجع يوما يتسول فيه؟رغم كل شيء فانني فخور ببلدي المغرب؟
23 - abdellah الأربعاء 01 يناير 2014 - 16:57
إلى المسمى إدريس م كندا9 كان الأولى لك أن تحاول أن تغير المنكر المتواجد في عملك ما إستطعت وإن لم ستطع فحاول أن تربي أبنائك على المعقول ليكون زمانهم زمان الجد والعمل يعني المعقول. هذا إن كنت تريد الخير لبلدك المغرب. لا أن تختار الهروب. قد لا تكون معي في وجهة نظري, لكل وجهته. أما أنا فاخترت البقاء لتطبيق وجهت نظري.
24 - MuHammed El marroki الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:03
si c'est vraie sa sera une bonne nouvelle pour notre economie qui est totalement dependant de cette matiere, espérant inchallah une bonne gouvernance de ces richesse qui est en voie de découverte, et que les plus démunis de notre société bénificie eux aussi de ces bienfait et non pas seulement l'elite des oligarches.
25 - تطواني دمو حامي الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:07
هناك خبر على جريدة جزائرية يتحدث عن أن مداخيل الجزائر من الغاز و النفط تفوق 670 مليار دولار لكن الفساد جعل الجزائرين لا يحسون بهدا بل حتى أن إقتصادهم مبني فقط على البترول و الغاز ؟ أما الفساد فحدث ولا حرج اللهم لا شماتا لكن يجب أن نأخد العبرة من الجارة .... قبل إخراج أي ثروة يجب أن نتعلم العدل و نعيشه قبل أي ينقلب السحر على الساحر .... فأن أخرجنى البترول و غاب العدل سنهدم المغرب بدل بنائه ...... العدل و العدالة قبل الثروات الفاتنة
26 - amine الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:08
t as compeletment raison...j etais un fonctionnaire de l etat et il me manqué rine mais malresemnt personne ne te laisse travailler, j etais dans le service infromaytique, on fait un bon travail avec l equipe mais toujour des perosnnes qui ont arin a voir avec notre domaine qui sont recompense...en plus, l administration est pleain des virus , leurs premier but est de deteruire, j ai vu des choses, et j ai vecu des decisions prises par les decideurs. et j ai vu de l argent enorme qui se perdent si je raconte a queqlq un , il va me dire que j exagere mais je laisse le citoyrn marocain decide pour lui...en tout cas , le people est hypnotise par studion 2m, x factor, mawazine, le footabal...c est exactement que le system veut...bon courage pour tout le momde, moi je vis au Canada, et je suis confortable avec le system, tout le monde est egaux
27 - 3a nan الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:09
2014 اتفرقع الرمانة ان شاء الله , يا كاين شي يا الفرشي.
28 - BADR الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:15
إلى بوعو
ألمانيا و اليابان كجل الدول المتقدمة بنت تقدمها باستعمارها للشعوب، و هذا لا يبرر تخلفنا
29 - مواطن في المهجر الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:15
نتمنوا مزيد من الخيرات لاوطاننا لكي يعيش المواطن في راحة وزدهار كباقي الشعوب فالدولة
المغربية لها موارد ظخمة . البحار وثرواته السمكية
وشواطئه السياحية تتوافذ اليه الوفود من أنحاء العلم . والفسفاط المصدرة للعالم والفلاحة بجميع
أنواعها . الحوامض . الخطر . الحبوب. القطنيات
والزيوت الزيتونية.والصناعة التقليدية. والملابسة
والأحذية خاصة للتصدير. والأدوية . واهم شيء
الجالية المغربية التي ساهمت في نمو الاقتصاد
الوطني من بداية الستينات الى يومنا هذا تكافح
وكل هذا لايتوفر في باقي الدول . أين تدبير شؤون
أين العنصر البشر الأمين الصادق الوفي لوطنه
الساهر على أمانة العام : فانعام الله لاتعد ولا تحصى
30 - hussa الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:35
لم افهم شيئا من هذا الخبر، قرأته و اعدت قراءته. خبر سار، و أحجار وعملية ثانية لم تسفر عن اكتشاف مهم. هذا الخبر يلزمه هايدغر ليحلله. كله تناقضات.
31 - smail الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:39
اتمنى ان نستثمر كل طاقتنا من اجل وحدتنا ومن اجل تقوية وجودنا سيسيا عسكريا و علميا لكي ينكمش اعداؤنا
32 - ربيع الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:40
أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2، الرقي والتقدم مرتبط بالإرادة، العقلية، و عوامل أخرى مرتبطة بالإنسان...مثلا كوريا الجنوبية هي الأخرى لا تتوفر على ثروات باطنية، ومع ذلك فهي دولة صناعية مهمة. أما بالنسبة للشعب المغربي فإني أقول له من هذا المنبر، واش شفتي فلوس الفوسفاط باش تشوف فلوس البترول؟؟
33 - issam الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:42
الله يقوي الخير غير منزربوش راه العديان كتار
34 - مافاهم والو الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:51
مرحبا بهدا الاكتشاف الرائع فسنستفيد منه كما نستفيد حاليا من الواجهتين البحريتين للمغرب فسمك الفقراء (السردين ) والحمد لله لاينزل عن 10 دراهم ولا يصل الى جميع المغاربة أما بعض انواع الاسماك فلا نعرف اسمها بل ان حتى مجرد التفكير فيها يعتبر جرما يعاقب عليه أصحاب أساطيل الصيد فهل سنستفيد من البترول أو الغاز انه المغرب لكل المغاربة لكن بتقسيم التروات فيما بينهم ( ومن لا يعرفهم) وترك الأمة تلهت وراء الفتات ان وجد طبعا كم نحن في حاجة الى عمر ابن عبد العزيز في زماننا هذا الذي كترت فيه الذئاب الضارية
35 - abouzyasmimou الأربعاء 01 يناير 2014 - 17:55
مدينة الصويرة كانت تسمى قديما ” تاموزيكا ” ثم موكادور فيرجع أصلها إلى اسم امازيغي (امكدول .المحروسة)وأخيرا الصويرة .نلاحظ على أن المعطيات الظرفية بما فيها الوطنية والدولية لعبت وماتزال تلعب الدور الأول في تطوير المنطقة وديناميتها تفرض وتوجه إستراتيجية معينة لهذه المنطقة وبالتالي تؤدي إلى تنمية المنطقة كما رأينا والى تخلفها كما هي عليه الآن .فمنذ بداية القرن العشريين إلى الآن لم تعد الظرفية في صالح المنطقة وبالمقابل لم تستطع المنطقة الاعتماد على امكانتها الذاتية للتنمية .مجاليا تعتبر المنطقة إستراتيجية على المستوى الوطني .في إطار العلاقات شمال جنوب. لكن عمليا يمكن أن توصف بالمحايدة..جهويا يعتبر وسط مثلت ( عبدة – الحوز – سوس ) وهي مناطق ذات إمكانيات مهمة ومتنوعة في بينها .مجاليا .تاريخيا واقتصاديا وحتى على مستوى المؤهلات…وبالتالي كان ممكنا للمنطقة أن تلعب دور وصل ممتاز في إطار التكامل الجهوي مع الصويرة لكنها عمليا غائبة ومغيبة عن ذالك . وباعتبار مستويات التخلف والتطوير بين هذه المناطق فالخاسر الأكبر هو إقليم الصويرة فالمدينة تتوفر على اضعف التجهيزات واقل الإمكانات واقل عناية.
36 - سعيد السوسي الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:03
ثروة المغرب هي سواعدها
وشبابها و شيبها
استتمروا في بني أدم
لتكن دراسة ابناؤنا
دراسة مفيدة و راقية
ليكن التطبيب للجميع
حفزوا البحث العلمي
لتكن عدالتنا عدالة صادقة
هذه هي ثروة البلاد
استحضر مقتطف من خطاب
الراحل الحسن الثاني
(ليس مهم العالم الذي نترك لابنائنا
لاكن المهم الابناء الذي نترك لهذا العالم)
37 - lahcen paris الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:20
ا قول للاخ ادريس والله اخي سوف تندم على تركك عملك وهجرتك لبلد الغربة فبحكمي اقيم بفرنسا لمدة 15سنة امنيتي االوحيدة هي الذهاب بابناءي الى بلدي الحبيب
38 - alkortoby الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:22
شكرا لرقم 2
عندما تتوفر الثروات الباطنية يكون الهم: كيف نقتسم الثروة (النوم والكسل والصراع حول من يأخذ أكبر حصة من الكعكة).
عندما تغيب الثروات الباطنية يكون الهم: كيف ننتج الثروة (العلم والتحصيل وشحذ القدرات العلمية من إجل إنتاج الثروة).

أضم صوتي لرقم 2: اللهم ٱحفضنا من البترول والغاز وأبعده عنا كما بعدت السماء عن الأرض. فالبترول والغاز نقمة على الشعوب المتخلفة مثلنا وليست نعمة.
39 - badr franc الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:28
هل اذ وجدنا البترول والغاز هل يستفيد العالم القروي من اشياي بصيطة هي الكهرباء نحن في 2014 وكم من الوقت ننتظير حينما ترا مستشارا في مجلس المستشارين تاجر للمخدراة او ربما حتى في البرلمان لكامل الاسف حينما نتكلم عل البنياة التحتية الم يزور يوما من بعظ الدول كسبيل المثال اسبانيي .......................................................................................
40 - medhida الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:45
حتى واحد مكره نعم الله الظاهرة و الباطنة ' الله ارزقنا فضل الله ولان شكرتم لازيدنكم
41 - Assou الأربعاء 01 يناير 2014 - 18:46
Je souhaite que les ´crocodile et les 3afarites´ s'arrête inchaalah
42 - عبد اللطيف المراكشي الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:05
ما جنيناه من الفوسفاط سنجنيه من الغاز و البترول ، القهر و البطالة و طحن الفقير و زيادة تفقيره ما دمنا نطأطئ الرأس و لا ننبس ببنت شفة كلمنا أزداد قهرنا و توالت تبوريدات حكامنا علينا فمن الأفضل أن لا تزيدوا الضغط على أعصابنا بمثل هذه الأخبار ، استخرجوا ما أردتم و انهبوا خيرات المغرب كما أحببتم و اقتسموا الكعكة بينكم و بين ذويكم فالأمر بالنسبة لنا كمغاربة متخاذلين سيان و الله لو اكتشفت في بلادنا كنوز سليمان و خزائن قارون فالكل سيذهب إلى حسابات علي بابا و الأربعين حرامي في الداخل و الخارج و لن ينوبنا منها إلا الخبر على صفحات الجرائد و ارتفاع الأسعار و الضرائب و تنامي البطالة و القمع مع مطلع كل سنة مالية لكننا مع ذلك نرفع أيدينا إلى الله الغني القدير و ندعو دعوة المظلوم و نعلم أن الله يمهل و لا يهمل .
43 - karim الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:13
المغرب بلد جميل بكل مايحمل ------ادا اكتشفوى نفط سوف يكون اجمل
44 - غرييييب الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:23
غريب امرك يا سي بنكيران،الشركات الكبرى تعفى من الضرائب و المواطن المسكين المغلوب على امره يؤديها،البقال و السيرور و مول لكررررووسة يخلصو الضريبة،الصناديق ديال الماء و الكهرباء حتى هي خوات او شكون يخلص؟الفقير اللي دار فيكوم الثقة،الناس اللي وسلوك للبرلمان و تدعوهم للخروج للشارع اذا لم تعجبهم،تهديد صريح باتارة البلبلة و الفوضى ولكن بيننا و بينك صناديق الانتخاب،اللصوص الكبار و ناهبي البلد كوفئو ب عفى الله عما سلف والله بريء مما تفتري عليه ،قالو زمان اللي ما عندو ظهر يتضرب على كرشو،لك الله
45 - الباشا الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:26
انظروا الى اكبر احتياطي عالمي من البيترول السعودية طبعا
مادا استفادت مدنها وقراها؟ لازالت فيها مدارس بفصول مبنية بالقصب والبلاستيك وشعبها لازال يستعبد العمال الاسيويين المقهورين اصلا في بلدانهم
المهم اني ساضم صوتي البعض التعليقات.واقول اللهم باعد بيننا وبين النفط والغاز كما باعدت بين السماء والارض آآآآآآآآآآآممممممممييييييييين
46 - Mahjoub الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:40
on a encore rien trouvè , et voilà que les gens se projettent dans l'avenir (négativement). comme on dis (zid ou nssamih saaid ). l'autre le monsieur du canada (amine) soigne ton français d'abord . le canada j' etais nul besoin de décrire comme (certains de nos compatriotes vivent) et sans doute tu en fais partie. pour connaître (naama) du Maroc , il faudrait visiter bcp de pays , pour pouvoir faire la comparaison.
47 - igassi الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:41
espérons que cette bonne nouvelle au début de cette nouvelle année cette fois ci sera la bonne et un bon départ pour d'autres découvertes pétrolières Inchallah.
48 - RACHID CHARIF الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:47
هاد البلاد وخا يلقاو فيها مناجم اللؤلؤ و المرجان مع هاد المسؤولين و الله لا صور الشعب شي وزة كيقتلونا غير بالتنمية و تكافؤ الفرص و العفاريت و الخنازير و الويل لكحل الله اشوف ف حالة هاد البلاد اوصافي
49 - aziz الأربعاء 01 يناير 2014 - 19:55
صدقوني لن يجدوا شيأ في الصويرة , هذه مناورات شركات فقط.
50 - berbere الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:12
مساكن البرتغاليين غايفرحوا .
كاع لي استعمر شي بلاصة في المغرب او جاب شي دين خرج باديه عامرين لي ما خدى الشمال خدى الجنوب ببحره وفلاحته وفسفاطه وذهبه وفضته .
الا البرتغاليين خرجوايديهم خاويين لاحاحا لاملاحة العجاج كايصوت فيهم .تاعياو قلبوها سورف.
51 - Boukhabza الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:27
البترول عند الدول العربية نقمة ،المغرب وخا اجبد الدولار من تحت الارض المغاربة غد ابقاوا فقراء
52 - رشيد نيتش الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:28
الشعب المغربي مقتنع ان هذا الاكتشاف وان كان الخبر صحيح اولا لن يستفيد شيئا لان الذين يسيرون الدولة لن يتركوا له الا الفتات ؛ فهل استفدنا من مداخيل الفسفاط الذي لا تناقش ميزانيته في البرلمان ؟ هل مداخيل مناجم الذهب يستفيد منها الشعب ؟ اين هي مداخيل الصيد البحري ؟؟وقس علي ذلك فخيرات هذا البلد كثيرة وللأسف الشعب يعيش تحت عتبة الفقر ارجو من الله ان يتركوا هذا الاكتشاف لأولادنا في المستقبل ففي الوقت الراهن هذا الاكتشاف كعدمه لن يستفيد منه الا مصاصو دم شعبنا ليزدادوا غني حسبنا الله ونعم الوكيل سنتحاسب امام الله يوم الحشر
53 - بوعزة بن قدور الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:33
النفط نعمة عظيمة يمن الله عز وجل بها على جميع عباده الضعفاء والمخلصين وبما أن العدالة الاجتماعية في هذا البلد غائبة 100في100 لن يكون هناك نفط ولا باكور لان الفقير سيزداد فقرا والغني ثراء فاحشا. والدليل القاطع الاوضاع المأساوية التي يعيشها أكثر من ثلثي المغاربة.
54 - rachid الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:44
"لونغرِيش" تهتدِي إلى إمكانيَّات مهمَّة من الغاز بحوض الصويرة .
خبرٌ سارٌّ في مستهلِّ العام، ذاكَ الذِي زفَّته شركَة "لونغرِيش" للغاز والنفط، بالأمس، حين أفادت أنَّ عمليات التنقيب التِي جرتْ مباشرتهَا على مستوى حوض الصويرة، قدْ خلصتْ إلَى مخزونٍ من الأحجار الرمليَّة، يعدُ بإمكانيَّات مهمَّة من الغاز. !!!!!!!!!!!!!!!!!
=======================
وختاما, أعلن أن شركة" Longreach-Oil" قد فشلت في ضمان ثروة غازية تجارية, وقد سقطتْ في شباك المصيدة..واصطدمت بكمين جيولوجي, وما أكثر هذه الكمائن انتشارا في أحشاء أرض المغرب..واليوم, أمامها خيارين لا ثالث لهما, وهو إما أن تتسم بالحكمة والتعقل وتنسحب من عين المكان بأقل الخسائر, أو تتسم بعناد البقاء ولتتحمل قساوة الاستنزاف ومن ثم الرحيل بخفي حنين..[" راهْ الرَّحيلْ كاينْ..كاينْ..بْلا مـتـْصدَّعْ راسْهَا..."] وكما لا أمل بعين المكان وعلى طول الحقل..ولا جدوى من اختبارات ولا إعادة الحفر فوق نفس الحقل المحدد ولا على طول امتداده..وأقول: اللهم إني قد بلغت..
عمر بوزلماط
=====================
أعتقد أن الحقيقة هي ما قالها عمر بوزلماط .
55 - علي الأربعاء 01 يناير 2014 - 20:55
مثل رقم49 الاخ عزيز انا من سكان الصويرة صدقوني لا بترول ولا غاز ولهم يحزنون مثل الشيئ يغالط به الناس حتى يجعلونا بعيدين عن السياسة المسوسة مثل الصحراء المغربية
56 - وجدي الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:00
أقول لكل المغاربة الشرفاء استفيقوا من سباتكم وكونوا وتحدين فالدفاع عن ثروات بلادنا لكي تنالوا حظكم من هذه الثروات لا تتركوا المجال للخونة لا تتكلوا على نواب البرلمان والمستشارين وأصحاب النفوذ العليا اللذين أكلوا الأخضر واليابس من دماء المغاربة تابعوا احداث التنقيب لان هؤلاء منهم المكتب الوطني الهيدروكربونات والمعادن اللذي يحسب ان المغاربة سُدّج دائماً يُكذّٓب اخبار اكتشاف البيترول والغاز يجب علينا جميعا ان نتعبأ ونتابععن كثب بدون ملل لنبرهن لهاذا المكتب ولكل من يريد ان يزيد في امتصاص خيراتنا ولكي يعلم كل من اللوبي ان الشعب قد استفاق بعد ان أكلوا خيرات البحار والفوسفات وان اليوم نحن جاهزون لنيل حظنا من البيترول والغاز لأننا نعي كل الوعي بان زمن السطو على خيرات الشعب قد ولّى وبان الشعب لن يصمت عن حقه يجب علينا ان نتابع هذه الأمور بأدق التفاصيل لنضحظ كل من يخال ان شعب 2014 هو شعب الستينيات فنحن نحب ملكناحفظه الله و نحن طائعين لله ولملكنا الحبيب وبلدنا الأمين
57 - مواطن مغربي الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:16
الزيادة فالخير رزق إن آكتشف الغاز في بلدنا الحبيب فهو رزق أنعم به الله هدا البلد
وأنت أخي إدريس اللي فكندا سأسألك سؤال فين خلقت وكبرت ودرت الأولاد وكبرتهم وعاد مشت لكندا وفكندا كيصلو على الهيدورة دالنمر مفهاش الشفرة ?
58 - moumene الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:20
اخواني اللدين لايتمنون النفط لسبب مادا استفدنا من الفوسفاط واين تدهب امواله .اتمنى ان تكونوا واقعيين قليلا وتفكروا من اين تؤدى اجور الجنود والشرطة والدرك هدا التلتني الدي يسهر على امننا ونحن نائمون ثم نتسائل هل السكر والزيت الماء والكهرباء والبوطة نشتريها بتمنها الحقيقي .نعم هناك اختلالات المغاربة وخا قابلوهم جنون لابد من السرقة .
59 - مجرد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:21
الثروة الحقيقية في المدارس والكتب .......على الأقل تفقهو في الشيء ثم تحدثوا عنه.....الكتب ليس بالضرورة للأنشتاين .........فكتاب الله اأحسن كتاب وأسهله عليكم قراءة ..... لذا فمن يريد ثروة فليبادر بثورة لعقليته
60 - مغربي من المهجر الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:32
ارد علي المتدخل رقم11 إحنا عندنا في المغرب الاستقرار
اهم من البيترول ومن جميع الثروات ، ما فائدة بترول
الجزائر وليبيا إذ مواطنوها لم يستفيدوا بشيء منها
ما فائدة مصر والعراق وسوريا واليمن والصومال
كلها اضطرابات وموت ودمار وتهجير " ما أغنت
هذه الجمهورية التي تدعي لها لمواطنيها ، غير الاضطرابات
والانقلابات للوصول الي الكراسي لا غير ،
اما نحن في المغرب الحمد لله علي نعمة الاستقرار
والحرية " ملكيتنا هي صمام الأمان لنا ولاملاكنا
ولأولادنا ونحن عايشين أحسن من لي عندهم البيترول
والثروات 'المملكة هي وحدتنا المملكة هي استقرارنا
اللهم احفظ مملكتنا واحفظ ملكنا محمدا السادس حفظا
تحفظ به وحدتنا واستقرارنا ءامين،
61 - مصطفى الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:37
انا في نظري ان المغرب سيبقى على حاله حتى ولو استخرج الالماز من باطن الارض لان ليس هناك من يتكلم في هادا البلد
62 - Khalid الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:44
خبر سار، لكن طريقة استخراج الغاز من هذه الصخور له عدة جوانب سلبية أهمها تلويث المياه البطانية . المعلوم عن مثل هذه الشركات العالمية التي تقوم بالتنقيب انها لا تهتم بالبيئة بقدر ما تهتم بالربح السريع"والأمثلة لا تحصى خصوصا في دول العالم الثالث".
استغلال هذا النوع من الحقول الغازية في الدول المتقدمة يلاقي معارضة شعبية لأنهم يعلمون ان الكارثة البيئية ستكون وخيمة عليهم وعلى الأجيال القادمة
63 - خالد الأربعاء 01 يناير 2014 - 21:52
حذاري فالكثير من الشركات الصغرى تعلن عن بيانات كاذبة لكي ترتفع قيمتها في الاسواق.
64 - youfitry الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:06
مجرد كلام فــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارغ .
حتى يدزاد ونسموه.
65 - bourit said الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:11
ستقتلون عليه ياعرب لان حكامكم من سلالة دي الخويصرة الكذاب,حتى وان اخرجت الارض دهبا وفضة ستتقاتلون عليه بمجرد ان الشعب سيطالب بحقه في العيش الكريم فما بالك لوطلب بحصته من ثروة البلاد.انا والله لا انتظر من كروش الحرام شيئا فقط ان يتركوا لنا ديننا وشعبنا نعيش في سلام:خدوه قاتلتم عليه خدوه لا نريده انها فتنة الدجال يوم ياتي عيسى تتقيء الارض دهبا وفضة حين داك سيفرح المومنون بالعدل الالاهي;لا تفسدوا ديننا بعد ان فسدتم دنيانا,اتركوا لنا شريعتنا لا تنجسوها بايديكم وافكاركم العلمانية الهدامة والباغية,اتركوا لنا نبينا لا تؤدوه فهو قرة اعيننا وحبيب قلوبنا..اكثير هدا ما نطلبه منكم يا من ولاكم الله علينا!!!!
66 - anonyme الأربعاء 01 يناير 2014 - 22:51
je suis agent qui travaille dans le secteur pétrolier, exactement dans une société qui fait le forage maintenant; je vous assure qu'il ya du pétrole khoti lemgharba.on l'a trouvé.
67 - الموت حق الأربعاء 01 يناير 2014 - 23:22
نحن شعب نتيق بسرعة اذا كان الغاز او البترول عندنا فماذا سنستفيد هل إستفذنا عندما وجد الذهب في تآزالغت التي تنتج 50 كيلو يوميا وسكان المنطقة ليس لديهم حتى قوت يومهم .
68 - med الخميس 02 يناير 2014 - 02:56
للدين يقولون بان المغرب فيه ثروات و ينهبونها فلو كان كدلك لما اعطتنا الدول و لو سنتيما واحدا كمساعدات و جميع مداخيل المغرب لا تكفيه حتى لشراء الطاقة و ادا كان اختلاس فهم ينهبون المساعدات الدولية حسبوها ما كايناش المهم ليست من الخيرات
69 - ﻋﺒﺪ العزيز الخميس 02 يناير 2014 - 03:10
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻋﻠﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﺧﺮﺝ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻳﻴﻦ ﻟﻠﻤﻂﺎﻟﺒﺔ ﺑﺤﻘﻬﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﻘﺎﺿﻰ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ 6000 ﺩﺭﻫﻢ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﻭﻳﻴﻦ .
ﻟﻠﺎﺳﻒ ﺍﻳﻦ ﺣﻖ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻠﺪﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻤﻴﺶ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺒﻂﺎﻟﺔ ﺍﻟﻠﻠﻪ ﻟﺎ ﻳﻆﻴﻊ ﺍﺟﺮ ﺍﺣﺪ ﺧﻠﻴﻨﺎ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ
70 - ibnLwaLiD الخميس 02 يناير 2014 - 08:32
من فضلكم أنا أتسائل موريتانيا لقد اكتشفت في بلدها البترول والغاز منذ ثلاثة سنوات أو أربع وبقي الحال هو الحال ..لا أدري هل الشركات الأجنبية التي قالت بالإكتشاف هي التي تستفيد منهما أم حتى البلاد عامة؟ من له معلومات قيمة يوافينا بها على هسبريس وشكرا..
71 - حميد الخميس 02 يناير 2014 - 09:26
هناك بترول حقيقي وقريب يوجد على مرمى قرار شجاع وجرّيء، يتمثل في نحو 38 مليار أورو مهربة إلى الخارج روكمت هناك على مدى سنين عديدة، ونحو 5 مليارالت أخرى من الأموال المنهوبة،والتي انفلتت من تحت أنوف حكومات متعاقبة ربما من بين أعضائها مَن كان له نصيب فيها، والله أعلم، وفي وسع رئيس الحكومة أن يتخذ ذلك القرار الشجاع ويشرع في الإجراءات والمساطر المعمول بها وطنيًا ودوليًا في هذا المجال، من أجل استرجاع نسبة من تلك الأموال، أو استرجاعها بالكامل، علمًا بأن نهبها أو تهريبها خارج القانون يجعل منها حقًا حلالاً لبيت مال الدولة (بمعنى "تتريك" الناهبين والمهربين ومصادرة كافة أموالهم في الداخل والخارج).
بعد استخراج هذا البترول القريب والطافي على سطح الأرض، يمكن الانهماك في البحث عن البترول الآخر، القابع تحت الأرض.
إن الأمر يتعلق بإرادة التغيير إلى الأفضل، عن طريق البدء بإصلاح الفساد البادي للعيان... فعصفور في اليد (الأموال المهربة والمنهوبة) كما يقول المثل خير من عشرة في الغد (آبار النفط المنشودة)... غير هذا سيبقى الأمر مجرد لغط ايس إلاّ.
72 - عابر سبيل الخميس 02 يناير 2014 - 10:10
أكد أحد الخبراء العباقرة في مجال إستكشاف الموارد البترولية و الغازية و هو مغربي غني عن كل تعريف من خلال مقال أصدره مؤخرا حول بحث ميداني قام به في المنطقة المذكورة أكد أن الحقل الغازي موضوع هذه الدعاية لا تتعدى مساحته 70 كلم مربع و هو غير ذو جدوى تجارية أي أن به مخزون لايرقى إلى مستوى تغطية المصاريف التي تتكبدها الشركة المستكشفة نفسها فما بالك بتحقيق طفرة طاقية بالمغرب.
73 - khatim الخميس 02 يناير 2014 - 15:03
انا استغرب حقا من تعليقات بعض المغاربة العدميين فهم يشمتون كلما جهئتنا تقارير مماتلة كانهم يتمنون الخراب و الفشل لبلادنا ...اشك ان كانوا مغاربة حقا
لعلمهم فهده الشركة تستثمر اموال ضخمة و تسثميت للحصول على نتيجة مرضية
التي في المحصلة النهائية سيستفيد منها المغرب وهؤلاء يعرفون ما يفعلون و اتمنى لهم التوفيق من خالص القلب على الاقل هم يحاولون في حين من انتفخت حساباتهم من المال العام لا يستثمرون القليل منها في ما يعود بالنفع على بلادنا الغالية..
و غدا عندما تنجح احدى هده الشركات في استخراج النفط المغربي و تلك مسالة وقت ليس الا سنراهم يتكالبون من اجل ان تكون لهم حصة من الغنيمة مستعملين ابواقهم الاعلامية..و سنرى الشامتين اليوم يصدعون رؤسنا بدعاوى الوطنية...و و
74 - مسطي الخميس 02 يناير 2014 - 23:28
كل شهر نسمع عن قرض من الاتحاد الاوروبي او من البنك الدولي او من تلك المنظمة او......او حتى البليد يتساءل : فين كيمشوا هذ الفلوس؟؟؟؟؟؟ الجواب: الى فواسة و كروش الحرام و.............:اعوذ بالله !!!!! اما لو وجد البترول فعسكتوا!!!!!!!!!! ونزدكم نكتة عندما كنا في المدرسة في السبعينات
ليكان يتيم كعطيوه دفتر و كلاسور ولي باه لاباس عليه كي جي للمدرسة كي سوك هوندة اخر موديل وشكون كيقرا مزيان ذالك المسكين!!!!! هذا هو المغرب بالبترول او بلا بترول!!!!!! يا سلام
75 - marocain الجمعة 03 يناير 2014 - 09:11
تحدث البعض عن الفوسفاط حيث يقولون مادا استفدنا منه مغالطات كبيرة نسمعها مرارا وتكرارا فهل تعتقد انهم سياتون يوما عندك كل صباح ليوزعوا عليك النقود هده هي الغباوة من اين تؤدى الاجور لمختلف القطاعات وبمادا تسير الامور الخدماتية اليومية سواء العمومية الاسرية اوالفردية هل تعتقد انها تسير هكدا اعتباطا احمد الله لو كنت تعلم الاثمان الحقيقية للمواد المعاشية خضر البوطة والسكر والزيت والخبز وووو الخ لكان لك راي اخر ابسط مثال البوطة لو كنت تعلم ثمنها الحقيقي لصمتت لدالك يجب ان نعلم هنا يدهب مدخول الفوسفاط وغير الفوسفاط لدالك يجب علينا ان نفهم ولو قليلا حتى نتحدث
76 - حميد الأربعاء 15 يناير 2014 - 19:56
ليس كل مَن تحدث عن نهب المال العام وثروات البلاد عدميًا بالضرورة. فالتجربة اليومية تقول إن أموال الناتج النفطي، إذا ظهرت آبار النفط فعلاً، سيذهب سوادها الأعظم إلى نفس الجيوب والبطون الممتلئة، ولن يصل منها إلى الفقراء إلا النزر اليسير. وإذا أردتم مثالاً حيًا وملموسًا فتأملوا مسار 5 آلف مليار سنتيم التي يلتهمها صندوق المقاصة. إن نحو 80 في المائة منها تذهب إلى محفظات نقود الأثرياء أصحاب الشركات والمقاولات العملاقة تحت ذريعة استهلاك هذه المقاولات لمقادير هائلة من الفيول أو السكر أو الغاز... الخ. بينما الواقع يؤكد أن ما تجنيه تلك المقاولات من الأرباح يُغنيها عن دعم ذلك الصندوق، الذي كان الهدف من نشأته سنة 1941 هو إقامة توازن مريح بين مختلف الشرائح الاجتماعية عن طريق دعم الضعيفة منها ومساعدتها على تدبير قوتها اليومي... الشيء نفسه سيحدث عند الظهور الفعلي لحقول البترول ما لم نتخذ من الآن الإجراءات اللازمة لوقف زحف الفساد والريع على اقتصادنا الوطني والحد من استنزافه تحت مختلف الذرائع. ولتكن البداية بالإصلاح الفعلي والحاسم لصندوق المقاصة، وساعتئذ يمكن أن نكون متفائلين إلى أقصى حدود التفاؤل.
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال