24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. "لقاء مراكش" يوصي بالتآخي والحفاظ على الذاكرة اليهودية المغربية (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يوقف المتورطين في تصوير فيديو السكيرج (5.00)

قيم هذا المقال

2.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | هكذا ترقص "الأرامل السوداء" لتجنب التهامها

هكذا ترقص "الأرامل السوداء" لتجنب التهامها

هكذا ترقص "الأرامل السوداء" لتجنب التهامها

قد تكون المغنية والممثلة الأمريكية "مايل سايرس" استطاعت أن تجعل "الرقص بالمؤخرة" كلمة عامية، ولكن ذكور العناكب ـ الأرامل السوداء ـ هم الأساتذة الحقيقيون لتحريك وهز الأرداف، فهذه العناكب تهز بطونها لتتجنب التهامها من قبل أقرانها الأقوى.

الاهتزازات الناجمة عن رقص ذكور العناكب تتنقل لتصل شبكات الإناث، لتنبههن بوجود ذكور، كما أكدت آخر الدراسات العلمية. تلك الاهتزازات تختلف بين حركات متفرقة، وأخرى متقطعة ناجمة عن فريسة واقعة في الشرك.

"يقومون بخطوات قليلة ثم يتوقفون ويهزون بطونهم، ثم يقومون بخطوات أخرى ويهزون بطونهم مجددا." هكذا قالت الباحثة عن ذكور العناكب، "سامانثا ڤايبرث"، مرشحة للدكتوراة في جامعة "سايمون فريزر" في كندا.

العناكب الراقصة

تستعمل العناكب نسيجها كامتداد لأجسامها، وهي قادرة على استشعار الاهتزازات التي تثيرها الفريسة العالقة على خيوطها. ولكن عندما يمر عنكبوت ذكر عبر تلك الخيوط، يعتبر بالخطأ فريسة ويتعرض للهجوم.

"ڤايبرت" معروفة بمراقبة العناكب المتشردة (تيجيناريا أكريستيسي)، التي تؤدي أزواجها رقصات مدروسة، فأرادت أن تعرف ما السر وراء تلك العروض المعقدة.

ولمعرفة ذلك قامت هي وزميلاتها بدراسة اثنين من العناكب التي تعيش في شباكها، الأرملة السوداء الغربية (ليتروديكتوس هسبروس)، والعنكبوت المتشرد. العناكب المتشردة تنتج شبكات ورقية، تلك الأنماط المألوفة، التي تتبادر للذهن كلما فكر أحدنا في شبكات العناكب. الأرامل السوداء تنتج شبكات متشابكة، والتي تبدو كخيوط العنكبوت.

بداية، سجل الباحثون اهتزازات العناكب الذكور متنقلة نحو شبكات الإناث، فضلا عن الاهتزازت التي تحصل عندما تعلق ذبابة منزلية أو صرصار منزلي في الخيوط الحريرية، ثم قارن الباحثون مدة الاهتزازات والتردد والسعة.

وجدوا أن الفرائس والذكور الأقران يحدثون اهتزازات مختلفة، وأن العناكب الذكور يحدثون اهتزازات مستمرة لمدة طويلة بسعة منخفضة، مما يعني أنها هادئة مقارنة مع الفرائس، التي تحدث اهتزازات متفرقة وصادمة.

هذه الاختلافات سجلت بوضوح خاصة عند عناكب الأرملة السوداء، كما قالت "ڤايبرت" لمجلة "علم الحياة". تنتج ذكور الأرامل السوداء هذه الاهتزازات بتحريك بطونها بشكل سريع يذكرنا برقص "المؤخرة".

الاهتزازات الجيدة

بعد ذلك، استمع الباحثون إلى الاهتزازات المسجلة على الشبكات التي تسكنها الإناث. واختبر العلماء الاهتزازات من كلا العناكب الذكور والفرائس، وشغلوها بشكل مرتفع ومنخفض، وشاهدوا كيف استجابت الإناث.

"لا يهم حقا كيف تسمع الاهتزازات، لكن الأهم أن تكون صامتة"، قالت "ڤايبرت" التي تضيف "حين تشغلها بشكل هادئ جدا، اهتزازات هامسة، لا تستجيب الإناث بقوة."

الاهتزازات القوية تجعل إناث العناكب في وضعية المهاجم، لكن اهتزازات الهمس فقط تلفت بعض انتباههن نحو مصدر الاهتزازات، وبعضهن يستجبن بهز البطن أيضا، على شكل تواصل أخذ ورد.

ليست هذه هي الخدعة الوحيدة المذهلة التي يمكن للعناكب أن تلعب مع شباكها. يوم 8 يناير، كشف موقع يوتوب عن فيديو سحر العنكبوت المقلاع (وهو نوع يدعى ناتلو سپلانديدا)، والذي يقذف شبكته بأكملها نحو الفريسة المحتملة. ومع ذلك، فإن الجانب التواصلي هو الذي يدهش "ڤايبرت".

"أظن أن ما أدهشني هو نظام إشاراتهم المعقد" تورد "ڤايبرت". العناكب المغازلة غالب ما تتظاهر برقصات رشيقة، تهتز، تتمايل على النسيج، وتدور حول أقرانها المرغوب بهم"، أضافت "ڤايبرت".

وتابعت الباحثة بالقول إنه "يمكن للعناكب أن تكون جميلة فعلا، وهم معقدون أكثر مما يظن الكثير من الناس"، مردفة "إن اجتزت الخوف من العناكب، والرهاب، ستجد فيهم الكثير من الأشياء التي ستجعلك تبتسم."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - doctorat facile الاثنين 27 يناير 2014 - 14:25
"يقومون بخطوات قليلة ثم يتوقفون ويهزون بطونهم، ثم يقومون بخطوات أخرى ويهزون بطونهم مجددا." هكذا قالت الباحثة عن ذكور العناكب، "سامانثا ڤايبرث"، مرشحة للدكتوراة في جامعة "سايمون فريزر" في كندا
"أظن أن ما أدهشني هو نظام إشاراتهم المعقد" تورد "ڤايبرت". العناكب المغازلة غالب ما تتظاهر برقصات رشيقة، تهتز، تتمايل على النسيج، وتدور حول أقرانها المرغوب بهم"، أضافت "ڤايبرت".

Voilà comment on prépare un doctorat au Canada
Mais Mme venez préparer un doctorat au Maroc sans recherche
Il suffit de faire copier coller
Et hop tu auras un doctorat
Mais c'est pas grave si tu as un ami professeur dans l'ensegnement ça sera plus facile
Bonjour mr le docteur
2 - amine naym الاثنين 27 يناير 2014 - 14:46
c est drole que la veuve noire ait cet intelligence et plus drole encore que notre benkirane n ait pas cet intelligence!ou est benkirane mtn?il est en train de chercher des mots pour insulter ses sembles ds la betise lchgar et chabat!t es intelligente veuve noire et tu dois apprendre a notre benkirane comment il doit etre comme toi!
3 - المسكيوي ياس.friends yes. الاثنين 27 يناير 2014 - 19:30
ماهوالحاجزالذي يمنع اهتزازات جميلات الفتيات من ان يصل الى شبكتي المتشردة?.
4 - DAKIRDIDAT الاثنين 27 يناير 2014 - 22:32
هناك أخطاء يجب التنبيه لها.العنكبوت هي الأنثى.و الذكر يسمى العنكب.ولذلك تحدث الله عن العنكبوت الأنثى في القران الكريم.لأنها أقوى من الذكر بل وتفترسه.وهي من تنسج شباكها.قال الله تعالى عنها أن بيتها هين أي حالتها الاجتماعية مع عائلتها هشة جدا.فهي تفترس ذكرها وأبنائها.والذكر لا يقترب منها الا أثناء التزاوج وقد تقتله مباشرة بعد ذلك.كما أن صغارها يأكلون بعضهم البعض وقد يأكلون أمهم أو أباهم و العكس بالعكس.صدق الله العظيم
5 - mosttrad الثلاثاء 28 يناير 2014 - 07:54
Le plus intéressant est que dans la nature il y a deux courants celui de l’intensité et la violence et celui de la sagesse et la paix, sauf que la nature complexe de l’être humaine n’a pas cette logique. Si le président Morci avait exécuté tous les généraux comme ont fait ses précédents comme Staline Saddam et autres,il serait en paix maintenant mais pas en prison.
6 - chouf الخميس 06 فبراير 2014 - 08:05
Lah akbar ceci est la grandeur allah et la démarche de ces bestiaux. Nous montrent la façon de fuite la mort par n'importe quel moyen qu'elles a la disposition ou lui lah fi khalkihi chaanounadim.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال