24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | C worm التهديد الأكبر للكمبيوتر بعد خطر " الألفية الثانية "

C worm التهديد الأكبر للكمبيوتر بعد خطر " الألفية الثانية "

C worm التهديد الأكبر للكمبيوتر بعد خطر

بعدما تنفس العالم الصعداء إثر مرور عام 2000 وبزوغ فجر الألفية الجديدة دون أن حدوث العطل المسمى "Millennium Bug"، وهو تمثل بافتراض حدوث أعطال في الكمبيوترات حول العالم عند يوم 1 يناير 2000، برز خطر جديد.

والتهديد الجديد أمام حواسيب العالم هو برنامج Conflicker.c worm والذي قيل إنه قد يبدأ بتعطيل الملايين من الحواسيب يوم 1 أبريل (كذبة أبريل) وهو الأمر الذي يرجو العديد من الخبراء ألا يحدث.

ولكن لا يبدو أن الأماني وحدها تكفي لدرء هذا الخطر عن الحواسيب، فوفق مدير قسم أبحاث التهديدات في شركة "CA"، دون ديبولت، فإن Conflicker.c worm عبارة عن برنامج من "البرمجيات الخبيثة" يُعتقد انه أصاب ما يتراوح بين خمسة وعشرة ملايين حاسوب.

وكانت شركة مايكروسوفت أصدرت بيانا ذكرت فيه "أنها تعمل بدأب مع أرباب صناعة البرامج والحواسيب على الحد من سرعة انتشار هذا البرنامج الخبيث."

وأكد البيان أن على مستخدمي برنامج ويندوز الذين لم تصلهم تحديثات أوتوماتيكية أن يراجعوا موقع

http://safety.live.com

يذكر أن شركة مايكروسوفت عرضت مبلغ 25 ألف دولار لمن يتدل على هوية مصمم برنامج Conflicker.c worm أو على طرق لمقاومة تأثيراته السلبية.

ويؤكد ديبولت أنه لا يعلم أحد درجة تأثير هذا البرنامج على الحواسيب، فمن الممكن أن يتسبب هذا البرنامج بمحو كل برامج الكمبيوتر المصاب به، وبالمقابل فيمكن أن يخضع نفس الجهاز لسيطرة كمبيوتر آخر يتحكم به أحد الأشخاص والذي قد يتسبب في اختراق هذا الشخص لخصوصية ضحايا البرنامج، وعليه فمن الممكن أن تتم سرقة مجموعة من المعلومات الهامة كأرقام حسابات أصحاب الحواسيب المتضررة أو كلمات السر خاصتهم.

ويؤكد أنه "من العسير للغاية اكتشاف وجود البرنامج المذكور لأنه يتمركز في الأقسام الداخلية في الحاسوب بحيث تصعب ملاحقته."

وأضاف "أن Conflicker.c worm قد يوقف، مثلا، برنامج ويندوز عن تحديث نفسه بشكل أوتوماتيكي، وهو الأمر الذي يقاوم عادة البرمجيات الخبيثة، ولقد صُممت شفرته بطريقة تجعلها تجدد من نفسها تلقائيا، ويبدو أن مبرمج هذا البرنامج يجدد فيها دائما."

ولم يُعرف حتى الآن من صمم ذلك البرنامج المؤذي، ويبين ديبولت، انه قد تم تشكيل مجموعة من الخبراء، الذين أخذوا على عاتقهم مقاومة البرنامج، والذين يسعون للبحث عن أدلة تفصح عن شخصية صاحب البرنامج.

وذكر ديبولت، أن الوسيلة الأمثل لمعرفة إذا ما كان قد أصيب كمبيوتر أحد الأشخاص، هي أن يتأكد هذا الشخص من وقوع تحديثات أوتوماتيكية في برنامج ويندوز خاصته، فإن كانت هناك تحديثات من هذا النوع، يمكن القول إن الحاسوب سليم وغير مصاب بالبرنامج الخبيث المذكور.

من جهته، لفت باتريك مورغانللي، نائب مدير عام القسم التقني في شركة "انغما سوفتوير" إلى انتشار الكثير من البرمجيات الخبيثة من مناطق أوروبا الشرقية الواقعة خارج نطاق الصلاحيات القضائية للاتحاد الأوروبي، بحيث يفر مصممو هذه البرامج إلى تلك المناطق هربا من وجه العدالة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - h-unit الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:52
مكاين لا خطار لا عبو اللايح هدي فوالب ميكروسوفت تجرب التحديت اسدقو عايقين بلا الويندوز مدرح اراك ديك ساعا لقوالب اما دير ويندوز اوريجين ولا فورماتي
هدي كدبة ابريل لا صحة لها باغين اصيدو عباد الله والله لاقولبتوني بيسي عندي عامر فيروسات نقدر نقول مملكة الفيروسات هههههههه قاليك سي وورم لوا سيكلوي هدا
2 - موروكاني الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:54
راه إلا بغيتي تدير ميزاجور للويندوز خاص يكون عندك ويندوز أوريجينال ... شكون هذا اللي يقدر يشري سي دي أصلي غير اللي شبعان لعاقة. حنا ما عندنا فلوس باراك علينا غير سي دي ديال xp ب 2 دراهم قاضيين بيه الغراض أما الفيروسات فراها ماغادا تدير لنا والو حيت هذا اللي مصاوبو دايرو على قبال pc ديال هادوك اللي عندهم بوكو فلوس أما حنا راه غير pentium 3 و قاضيين بيه الغراض. مرحبا بالفيروس الجديد. made in derb ghallaf. هاني قالت ليهوم شكون مصاوبوشكون غادي يعطيني اللعاقة ...
3 - GEEK الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:56
Faites attention: la mise a jour windows bloque le pc effectivement!il faut toujours la désactiver!!
Heureusement j ai toujours une sauvegarde sinon il faut le formater !!
Donc h-unit a vraiment raison !!
4 - monsef de meknes الأربعاء 01 أبريل 2009 - 15:58
اش هد التخربيق
h-unit
مكاين لا خطار لا عبو اللايح هدي فوالب ميكروسوفت تجرب التحديت اسدقو عايقين بلا الويندوز مدرح اراك ديك ساعا لقوالب اما دير ويندوز اوريجين ولا فورماتي
هدي كدبة ابريل لا صحة لها باغين اصيدو عباد الله والله لاقولبتوني بيسي عندي عامر فيروسات نقدر نقول مملكة الفيروسات هههههههه قاليك سي وورم لوا سيكلوي هدا
هدشي الي قولت حتا انا
عندي تقريبا 5000 فيروس مع هدا ولات 5001
اش فيها
هانيا
5 - Momo الأربعاء 01 أبريل 2009 - 16:00
بسم الله الرحمن الرحيم:
ونوضو المغاربة عاقو بميكروسوفت حنا باركا علينا غير ويندوز بيرات الى دخل لينا فيروس نفورماتو او نعاودو. كاليك كيتمركز في الأقسام الداخلية في الحاسوب بحيث تصعب ملاحقته زعم فين فلاكارط مير اولا لبلوك داليمونتاسيو ياك غير الديسك دور اوا فورماتي. او لا بلا تهراس الراس واش غير ميكروسوفت لي كاينة في العالم ديرو بحالي و انسطالي لينوكس و الشاطر اختارقو...
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال