24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ميكروسوفت تعترف بهزيمتها أمام ويكيبيديا وتلغي " إنكارتا "

ميكروسوفت تعترف بهزيمتها أمام ويكيبيديا وتلغي " إنكارتا "

ميكروسوفت تعترف بهزيمتها أمام ويكيبيديا وتلغي

أعلن عملاق البرمجيات الأمريكي مايكروسوفت أنه سيتم بشكل رسمي إغلاق موسوعتها الالكترونية Encarta بداية من يوم 31 أكتوبر القادم في جميع الدول باستثناء اليابان التي ستمهل إلى غاية 31 ديسمبر. مايكروسوفت نشرت على موقعها على شبكة الانترنت ما يلي : "إن أحد أهدافنا اليوم هو تزويد المستخدمين بالمصادر الأكثر فاعلية والأكثر أهمية لهذا السبب قررنا عدم المضي قدما في تطوير مجموعة Encarta".

ووصفت تقارير صحافية على أن هذه الخطوة تعكس حقيقة قبولها بشكل ضمني للهزيمة من منافستها ويكيبيديا، وجاء القرار المفاجئ الذي اتخذته عملاقة البرمجيات الأميركية "ميكروسوفت"، وذلك بعد أن فشلت في تحقيق سقف الطموحات المنتظر على صعيد المنافسة مع موسوعة ويكيبيديا الشهيرة، التي تعد أكبر الموسوعات وأكثرها إنتشارا ً على شبكة الإنترنت.

كما بينت مايكروسوفت أنها ستتوقف عن بيع الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية Encarta بحلول شهر جوان يليها الإغلاق الرسمي للنسخ المختلفة من مواقع Encarta. وقد عرف موقع Encarta منافسة شرسة بعد مضي ستة عشر سنة على إحداثه بحكم وجودها في سوق تنافسية صعبة للغاية لاسيما سنة 2001 تاريخ انبعاث ويكيبيديا الحرة والشركات العملاقة ، مثل الموسوعة البريطانية للدفع.

وقالت صحيفة التايمز البريطانية أنه وبعد مرور خمسة عشر عاما على بدء تدشين الخدمات الخاصة بموسوعة ميكروسوفت وطرحها في المتاجر، أعلنت الشركة العملاقة عبر موقعها الإلكتروني أن "إنكارتا" لن تكون متاحة قبل نهاية العام الجاري في معظم دول العالم. وقالت ميكروسوفت :" سوف يتم وقف المواقع الإلكترونية الخاصة بـ "إم إس إن إنكارتا" حول العالم في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر المقبل، باستثناء "إنكارتا اليابانية" التي سيتم وقفها في الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر المقبل أيضا ً. كما ستقوم ميكروسوفت بالتوقف عن بيع منتجات ميكروسوفت الطلابية وإنكارتا بريميوم البرمجية حول العالم قبل يونيو القادم".

وعاودت الصحيفة لتؤكد على أن تلك الخطوة تعد قبولا ضمنيا بأن ميكروسوفت لم يعد بمقدورها الدخول في منافسة مع موسوعة ويكيبيديا الذي يحظى بجماهيرية جارفة، وهي الموسوعة التي تم تدشينها علي شبكة الإنترنت في عام 2001.

وأشارت الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن ويكيبيديا حظيت في يناير الماضي بـ 97 % من القيمة الإجمالية لعدد الزيارات التي قام بها المستخدمون في الولايات المتحدة للمواقع الخاصة بالموسوعات الإلكترونية، وذلك حسبما أفادت شركة هيتوايز البحثية المهتمة بدراسة استخدام الإنترنت. وقد جاء "إنكارتا" في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 1.27 % فحسب.

وأوضحت الصحيفة أن عمليات التحديث تتم بصورة سريعة على موسوعة ويكيبيديا بفضل مجموعة المحررين الذين يتطوعون بوقتهم للقيام بتلك المهمة، ما يجعلها تسبق غيرها في توثيق الأحداث وتسجيلها. هذا وتقول الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع "إنكارتا" أنه سيتوقف عن العمل عما قريب. في غضون ذلك، سيتم إزالة المقالات المنشورة على "إنكارتا" من تلك النوعية التي عفا عليها الزمن وبات من المحرج الاحتفاظ بها على الموقع. فالدخل مثلا ً علي هيلاري كلينتون لا يزال إليها على أنها احدى المرشحات عن الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2008 وليس على أنها وزيرة خارجية البلاد.

ودون أن تشير من قريب أو من بعيد إلي ويكيبيديا، أوضحت ميكروسوفت السبب الذي دفعها لاتخاذ تلك الخطوة عبر موقعها، حيث قالت :" لقد تغيرت فئة الموسوعات التقليدية وكذلك المواد الخاصة بالمراجع. فالناس يبحثون عن المعلومات الآن ويقومون باستهلاكها بطرق مختلفة إلى حد كبير عما كانت عليه الأمور في السنوات الماضية. وكجزء من هدف ميكروسوفت الذي يرمي إلى توصيل المصادر الأكثر فاعلية وتنافسية إلى زبون اليوم، فقد قررت أن توقف عملها الخاص بموسوعة إنكارتا ".

إيلاف


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مغربي معلوماتي الجمعة 03 أبريل 2009 - 13:36
كل يوم يزيد إحترامي لمايكروسوفت، شركة تحترم زبنائها و تسعى دوما للتطوير و التحديث، بالنسبة لويكيبيديا فإنها حقا موسوعة متكاملة و ما يميزها هو أنها مجانية و حرة و تفاعلية.
2 - Midovgt الجمعة 03 أبريل 2009 - 13:38
والله خسارة كبيرة أن نحرم من خدمات أنكارتا,لطالما كانت خزانا للمعلومات يوفر للمستخدم والطالب خصوصا مصدرا موثوق منه للمعلومة عكس ويكيبيديا التي اعتمدت المصدر الحر للمعلومة وهذا مايجعلني اتأسف على رحيل أنكارتا.
3 - abdo الجمعة 03 أبريل 2009 - 13:40
فعلا وكيبيديا من أكبر الموسوعات التي نافست بقوة الغريمة التقليدية انكرتا التي اصبحت من الموسوعات الراكدة...
4 - taftaf الجمعة 03 أبريل 2009 - 13:42
صحيح ويكبيديا لا يمكن ان تكون مثل انكارطا هذه الاخيرة تعطيك معلومة صحيحة او قريبة من الصحة ولا يساهم فيها الا المتخصصون كل واحد يساهم في ميدانه وهؤلاء يعدون بالمئات ولا ياتون بالمعلومة الا من مصادر موثوقة وهم ذوو شهادات علمية عالية . اما لالا ويكي ف اللي جا يرمي ازباله فيها فاصبحت مثل برميل النفايات, ولا تعرف من وضع هذا الموضوع او ذلك ,قد يكون طفلا مراهق مازال يدرس المعادلات من الدرجة الاولى,
انصح الشبكيين بالحذر من هذه الموسوعة.
5 - الخلاص الجمعة 03 أبريل 2009 - 13:44
الفرق بين الموسوعتين هو نوعية الفكرة، فالبرامج المفتوحة المصدر أكتر قابلية للتطوير و استقطاب عدة مستخدمين، أما البرامج الربحية التي همها هو كسب المال متل أنكارتا فهي سبيلها الزوال، ويكيبديا خلقت لتنوير الشعوب و تكسب الدعم من المتبرعين في جميع أنحاء العالم، أما مايكروسوفت فهي لملا الجيوب على حساب فقراء العالم.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال