المدونون المغاربة يدشنون حملة ضد الفساد الإنتخابي

المدونون المغاربة يدشنون حملة ضد الفساد الإنتخابي
الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:11

تحت شعار ” مدونون ضد الفساد الإنتخابي ” أعلنت جمعية المدونين المغاربة عن  إطلاق حملة إلكترونية واسعة لرصد وتتبع كافة أشكال وصور ومظاهر الفساد ، وكشف ومحاصرة المفسدين في الإنتخابات المحلية التي ستجرى في الثاني عشر من الشهر المقبل . 

وتتزامن هذه الحملة مع الإنطلاقة الفعلية لحملات المرشحين للإنتخابات المحلية ، وتتضمن مجموعة من الجهود التي تروم تحقيق أهدافها من بينها خلق مدونات جماعية بلغات متعددة ترصد وقائع الفساد الإنتخابي عن قرب ، وبناء مجموعات على مختلف الشبكات الإجتماعية لتقريب المواطن من عملية الإنتخابات ، وإنشاء قنوات تعتمد تقنية الصوت والصورة لمواكبة أجواء العملية الإنتخابية ، وكذا تخصيص جوائز للأعمال المتميزة في حملة التدوين ضد الفساد الانتخابي.

التصدي للفساد

وقالت الجمعية في بيان لها أن هذه الحملة تأتي استحضارا منها  ” لأهمية التدوين وإعلام المواطن والدور الذي يجب أن يقوم به لتعزيز الرقابة الشعبية على الممارسة السياسية وترسيخ سلطة الإعلام في سبيل دمقرطة الحياة السياسية، وعبر كشف الفساد بجميع مظاهره ومحاصرة المفسدين وفضحهم، بالمتابعة السريعة للأحداث الساخنة من عين المكان بالصوت و الصورة والكتابة ” .

وأضاف البيان أن الإنتخابات الجماعية  ” تشكل حدثا وطنيا هاما يستدعي الانخراط الشامل لكل المدونين و المدونات وشباب الصحافة الشعبية والمشاركة الفاعلة لإطلاع الرأي العام على ما يجري يوم الاقتراع وقبله وبعده ” .

من جانبه قال رئيس جمعية المدونين المغاربة سعيد بنجبلي : ” إن الفساد الإنتخابي كان ولا يزال أحد أهم الأسباب المساهمة في عزوف المواطن عن صناديق الإقتراع ، لذلك فإذا أردنا أن نقنع هذا المواطن بالمشاركة في الإنتخابات سواء أكانت تشريعية أو محلية فعلينا أن نبدأ بتخليق الحياة السياسية في كل مظاهرها ، والتصدي للفساد والمفسدين في عملية الإنتخابات هي إحدى الضمانات التي يجب أن تقدم لهذا المواطن من قبل الهيآت المعنية بالأمر ، وهو الامر الذي سيقوم به المدونون المغاربة باعتبارهم مواطنون يملكون أدوات تأثير لها قدرة كافية للتصدي لكل ما يسوء العملية الإنتخابية بصفة عامة ” .

مهمة الجميع

وحول تأثير الداعين لمقاطعة الإنتخابات البلدية على هذه الحملة الإلكترونية أوضح سعيد بنجبلي ” أن الحملة تستهدف الجميع من غير استثناء ، وأن المدونين لهم كامل الحرية في اختيار المواقف التي تناسب قناعاتهم الفكرية والسياسية ، والجمعية تحترم مواقف الكل وتحاول أن تكون وسطا يجمع بين الآراء والتوجهات لا طرفا يزرع الفرقة والشتات “.

 وأكد  ” أن محاربة الفساد الإنتخابي والتصدي للمفسدين في مثل هذه المناسبات هو أمر متفق عليه من لدن جميع الشرائح السياسية بالمغرب  ، والذين يدعون لمقاطعة الإنتخابات مدعوون للمشاركة في هذه الحملة  مادام الفساد الإنتخابي يعتبر من بين أسباب المقاطعة ” .

أرقام ومعطيات

أزيد من  700 ألف مشترك هو عدد مستخدمي الانترنت بالمغرب حسب الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ، وهو معطى ساهم إلى حد كبير في تلقف المغاربة لثقافة التدوين وتسخيرها لإنشاء مدونات تعددت طبيعة محتوياتها بتعدد الحمولات الفكرية والتوجهات السياسية والثقافية والدينية لأصحابها . وتشير بعض الإحصائيات الخاصة إلى أن عدد المدونين في المغرب يفوق 80 ألف مدون ، 70 في المائة منهم يدونون باللغة الفرنسية والباقي يدون باللغة العربية ، وتعزى أسباب هذا الإنتشار السريع لتنامي المدونات في المغرب إلى سهولة إعدادها واستخدامها وتصفحها خاصة من لدن الشباب الذين يمثلون الشريحة العظمى في هرم المجتمع التدويني المغربي .

هذه الأرقام والمعطيات دفعت العديد من المدونين المغاربة إلى الخروج من ثنايا العالم الإفتراضي والنزول إلى عالم الواقع ومحاولة بناء جسور تواصلية بين العالمين وهو ما ترجموه فعليا بتحركات مكثفة تمثلت في الأساس بتنظيم الحملة التدوينية الأولى مع المعطلين بالمغرب ومشاركتهم في نضالاتهم وهمومهم ونقل مطالبهم إلى كافة الوزراء والمسؤولين ، كما تجلت تحركاتهم في الحضور إلى كافة الأشكال التضامنية مع قضايا الأمة العربية والإسلامية خاصة قضية فلسطين  ، والإنخراط في عدد من قوافل المساعدات التي توجهت هذا العام نحو المناطق المتضررة بالفيضانات ، وبرزت هذه التحركات على أرض الواقع بشكل قوي في أحداث مدينتي صفرو وسيدي إيفني ، وأثناء محكمات بعض المدونين المغاربة  .

وينتظرأن تلقى حملة ” مدونون ضد الفساد الإنتخابي ” صدى طيبا وزخما واسعا خاصة بعد نجاح المؤتمر التأسيسي لجمعية المدونين المغاربة وتحولها من جمعية تنشط في العالم الإفتراضي إلى جمعية مدنية تبحث لها عن مكانة مرموقة على أرض الواقع .

‫تعليقات الزوار

12
  • Picachou
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:35

    Très bonne Ideés les jeunes.Soyez positives et D´ecidez de votre sort vous memes et ne laissez pas que des vieux corrumpus détruire votre future

  • aboukamil
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:23

    هل يتصور نجاح عمل ما دون توفير شروطه؟ فمن العبث مثلا أن ندخل الصلاة ولم نستر عورتنا.فكيف ندخل الانتخابات وهي عند الله عبادة،إن حسنت النية وأتقن الفعل،ونحن لم نستر عوراتنا المفضوحة بفساد المفسدين وتدليس المنافقين ،وإشراف الوصوليين وإقصاء كل من أبى أن يملأ بطنه بأموال المساكين والمهمشين ؟ فالشعب ولله الحمد بدأ يتهرب من الموائد المسمومة.فهو يعلن استقالته من العبث .فقد استقال في التشريعية بنسبة:ًًَ83% (63% ديالهم) وهذه المرة لن يتجاوز الرقم 5%.

  • خوكم
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:25

    يوتوب وما أدراك ما يوتوب لازالت بعض فضائح الانتخابات السابقة مرصودة في يوتوب

  • MMM
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:27

    “Je ne voterai pas”
    pourquoi?
    tout simplement parce que les postes qui seront attribuès aux gagnants dans les urnes font partie d’un système de récompence qui distribue les richesse du royaumes aux opportunistes.
    s’il vous plait ignorer les prédateurs des élections

  • عمر نور
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:31

    طيب جميل هو مجهود يشكرون عليه ولا نبخسوا لهم مايقومون به باعتبارهم شباب حر يحب وطنه ويتعاطف مع قضايا امته

  • مصطفى ايت خدجو
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:29

    الامر فاسد من اصله قبل فرعه . جميع المؤسسات ينخرها الفساد من القمة الى الجماعات المحلية.
    التركيز على المستويات الدنيا في النظام السياسي رخصة مخزنية لشغل الناس و صرفهم عن منبع الفساد و الافساد الكبير . نقد صغار المفسدين السذج تلامذة المخزن المبتدئين مناورة مخزنية توهم البعض ان هناك حرية تعبير ، وان هناك عهدا جديدا، ويوهم البعض نفسه عندما يحرر تقريرا ضد فويسد صغير و ينشره في الجرائد او الشبكة الالكترونية العالمية انه يمارس فعلا سياسيا ضاغطا مغيرا ، وليس في واقع الامر الا مشرعنا لظلم المخزن . ليس في واقع الامر الا خادما للقلة المخزنية المتحكمة لما سكت عن الظلم الاكبر و غظ الطرف عن المفسدين الحقيقيين .
    فساد الانتخابات ( رشوة – تزوير – جهل – نهب… ) جزء يسير بسيط من الافساد المخزني الاعظم الذي سكتم عنه و شغلتم انفسكم ، وشغلتم الناس، بمن نصبوا لتنسب اليهم الاخفاقات.
    هنيئا للمخزن و رجالاته الكبار فهم في منأى من أي نقد جارح وفضح فاضح ، فقد تحمل عنهم الاقزام السذج تلك البلية .
    البعض لايريد ان يفهم ان الفساد و الافساد تقمص نظامه السياسي كله و سكنه حتى صار هو هو فلا تغني معه الروتوشات الخادعة، فلابد له من علاج شامل . المراقبة الرقمية – بمالها من امكانات- تكتسب قيمتها و فعاليتها لما تتناول صناع الافساد الحقيقيين ، لما تتناول الافساد في شموليته وعلاقاته و شبكاته الاخطبوطية و صناعه و كيفيات اشتغاله و استمراره و تجذره …

  • hamza
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:15

    ان الفساد الإنتخابي استشرى في جل الأحزاب .ففي قرية با محمد الرئيس الحالي وخليفته الثاني يمثلان حزب ديموقراطي .وبقرب الإنتخابات بدأيستغل آلات البلدية وممتلكاتها ومنح رخص وتركيب مصابيح وتوزيع الإسمنت والرمال وأعمدة الكهرباء وبناء .ويعد بوعود كاذبة من حيث التوظيف .وربما سيشتري الاصوات مقابل التصويت على حزبه.لكن كيف سيتم رصد هذه الخروقات وهو يتوفر على شبكة مختلطة من نساء ورجال.احيي صاحب هذه الفكرة لكن في بلدتي يصعب على المتتبع ان يرصدها اللهم بعض الاشياء كما ذكرت والاحزاب المنافسة صامتة لأنها ربما لها نفس الفكرة او تخاف أن تعترض وينقلب عليها المصوتين .هل هناك طريقة اجدر لضبط مثل هذه الممارسات.في بلدتي هناك من ستنكر وهناك من يقول هذه فرصتي لأستفيذ وهناك من يقولها علانية ويقسم انه لن يصوت إلا بالمقابل وهناك من سيقاطع بطبيعة الحال …الخ

  • mahmoud ababou
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:13

    هل كرامتك و مبادئك -ان كانت- تساوي مائة درهم
    المغرب لن يتغير بتبني أفكار و افعال سلبية في غياب أي ذرة من حب الوطن و الغيرة . هدف الجمعية واضح ونحمد الله على وجود مثل هذه المبادرات .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:21

    مجرد شعارات..هل المدونون سيتصدون للفساد الانتخابي..أتساءل بأية طريقة وكيف…ما فلحت في ذلك حتى الاجهزة والاحزاب وووو….فهل سيفلح حفنة مدونين؟
    لاأظن

  • مزلوط خاوي الكبوط
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:19

    الحملة الانتخابية بدات مند مدة طويلة بشن الاحزاب حرب ضروس فيما بينها الموضة الجديدة هذه المرة هو الشذوذ الجنسي .اما الحزب ديال السي الهمة فقد قام بتحويل طائرة السياسة بالقوة بحيث استولى على البرلمانيين المعروفين بالرحل بالقوة وربح دعوته ضد شكيب بن موسى بالقوة…اما عن الفساد الانتخابي لازال قائما بذاته فقط تم تغيير الخطة تماشيا مع العصر

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:17

    أحسن طريقة لمحاربة الفساد الأنتخابي هي مقاطعة هذه المهازل التي ترتكب باسم الديموقراطية.فلامعنى أن نفضح وندعو لمحاربة الفساد الأنتخابي وبعدها نذهب لكي نشارك في هذه المفسدة.وليعلم الجميع أن المهلكة يسيرها الملك وحاشيته ولاأحد غيرهم.وبه وجب الأعلام والسلام

  • elwafi dhaibi
    الثلاثاء 26 ماي 2009 - 02:33

    تحروا واسألوا عما وقع في قرية با محمد . قرية أم المهازل..
    الماء الغير صالح للشرب يخرج بألوان مختلفة من الصنبور… الكهرباء ينقطع عدة مرات كل يوم… كل الطرق المؤدية للقرية في أسوأ ما يكون حتى أنها تهدد مستعمليها … المستشفى تراجع ليشهد أسوأ أوصاعه ليتحول فقط لمستوصف يغلق بابه بعد 4 مساءا… ولو أصاب الانسان أي مكروه لمات قبل وصوله لفاس 59 كلم من أسوأ الطرق … والطامة الكبرى أن المكتب الجماعي المسؤول عن هذه المهازل هو نفسه الذي ربح انتخابات يوم الجمعة… فكيف تكون هناك نزاهة وديمقراطية علما أن ساكنة المنطقة صدموا بهذه النتيجة وهم منذ يوم الأحد في نصال وحتجاج ضد ما وقع ولكم أن تستنتجوا وتتخيلوا سبب هذه الاحتجاجات علما أن 7 أحزاب أصدرت بيانا تستنكرفيه هذه المهزلة وتتضامن فيه مع الساكنة المغلوب على أمرها…

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين