24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  2. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

  3. الضرائب (5.00)

  4. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  5. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبراء يكتشفون فيروس "تجسس" ضربَ حكومات

خبراء يكتشفون فيروس "تجسس" ضربَ حكومات

خبراء يكتشفون فيروس "تجسس" ضربَ حكومات

أعلن خبراء في الأمن المعلوماتي، بداية الأسبوع الجاري، عن اهتدائهم إلى اكتشاف فيروس كمبيوتر موجه للتجسس، يمكن أن يكون قد ضرب حكومات ومقاولات في عشرات البلدان في العالم.

شركة "كاسبرسكي لاب" الروسية، التي تصنع برمجيات أمن الإنترنت، أكدت وجود استخدام للبرنامج الضار، المعقد للغاية والمعروف تحت اسم (دي ماسك) أو (كاريطو)، منذ سنة 2007.

ووفق البحث الذي أجرته الشركة، فقد ألحق الفيروس أضرارا بـ 380 "ضحية" و أكثر من 1000 عنوان آيبي من 31 بلدا، من بينها المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا والصين.

كما أن بعض صيغ هذا الفيروس قادرة على إلحاق أضرار بالهواتف النقالة والألواح الذكية، بما فيها تلك التي تتوفر على أنظمة استغلال (أبل) أو (غوغل).

ويضيف خبراء الأمن المعلوماتي، أن من المرجح أن يكون مهندسو هذا الفيروس، الذين يتحدثون باللغة الإسبانية على ما يبدو، قد لجؤوا إلى هذا الفيروس الضار من أجل سرقة وثائق حساسة، من قبيل مفاتيح التشفير.

كما كشفت شبكة (زد نت)، المتخصصة في التكنولوجيات الحديثة، تفاصيل عن ضحايا الفيروس في رسوم بيانية. وبدا من خلالها أن روابط جريدتي الواشنطن بوست والغارديان قد استعملت لإشاعة الفيروس.

واستهدف هذا الفيروس أساسا حكومات وبعثات الدبلوماسية ومقاولات قطاع الطاقة ومنظمات بحث وشركات رساميل الخاصة، فضلا عن مناضلين سياسيين، وفقا لوثيقة تعود لشركة (كاسبرسكي).

وتؤكد أن "كاريطو يعترض كل قنوات التواصل ويجمع المعلومات الأكثر حيوية بالنسبة لجهاز الضحية".وما أن يصاب جهاز الكمبيوتر بالفيروس حتى يصير بإمكان قراصنة المعلوميات اعتراض سبيل مختلف المعطيات، من قبيل حركة المستخدم على الأنترنت ورقنه على لوحة المفاتيح وحواراته على (السكايب).

وظل هذا الفيروس نشيطا إلى حدود الشهر الماضي. بينما يؤكد كوستن ريو، أحد خبراء كاسبرسكي، أن هناك العديد من الأسباب تدفع إلى الاعتقاد بأن الأمر يتعلق بحملة مدعومة من طرف دولة ما.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - salimo7 الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:31
avant meme de terminer le texte j ai compris qu il y a un etat ou plus derriere cet acte walfahem yafhem
2 - انور الأربعاء 12 فبراير 2014 - 08:48
هذا شئ مثير فعلا هناك مثلا ثغرات في سكيب او الفاسبك و جهازالكمبوتر كاملا يسهل قرصنة هذه البرامج وسورفر ايضا للوصول لمعلوماتك الشخصية وحتى الهواتف يمكن قرصنتها وهذا كله يدخل في خانة الاجرام المعلوماتي, سواء كان وراءه حكومات او اشخاص وجميعهم قراصنة ولصوص.لكن بامكانك ان تحمي جهازك بمنضومة ANTIVIRUS الذي يمنع البرامج منها الفيروسات اللنزهة في جهازك وفور اي محاولة يعلمك باسم هذا البرنامج وعليك البحث عنه وحذفه.وهذا ليس كافيا عليك خلق شفرات وهي عبارة عن مفاثيج لجل انظمة الجهاز بما في ذلك CMD وهكذا من حاول قرصنة انظمتك ومعلوماتك والجهاز ككل يستحيل عليه ذلك لان بهذه المفاتيح والشفرات سيكون جهازك ومعلوماته غير مرئية لمن حاول القرصنة.
3 - che bouazza الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:04
tout le monde parle de ce virus depuis lundi, et ce n'est que maintenant que vous en parlez...Le Maroc est de trés loin le pays le plus visé, et ce sont les institutions qui ont été visés..et ça vous n'en parlez pas dutout !!! c'est incroyable...dans les dernières pages du rapport de Kaspersky , il y'a des noms empruntés pour heberger les serveurs de ce virus...2 de ces 3 noms sont des noms qui ont un rapport avec le sahara... Joaquin costa( homme politique du 19éme siècle qui a écrit un livre sur l'occupation du sahara par l'espagne ) et Victoria Gomez, qui est une militante du polisario, il suffit de chercher ces noms sur google avec le mot sahara et vous verrez...de plus il y'a un programme dans le virus qui s'apelle Caguen1aMar qui est une expression espagnolle, mais le M majuscule, laisse penser que ce n'est pas mar comme mer, mais Mar comme Maruecos...les autorités devraient enqueter ...ce sont surement des sahraouis hebergés par un état, Cuba à priori et peut-être un autre..
4 - الافساد الأربعاء 12 فبراير 2014 - 10:25
ان لم تكن هذه الحملة مدعومة من المنظمات اليهودية العالمية فلا ادر من. ويسعون في الارض فسادا
5 - inginieur الأربعاء 12 فبراير 2014 - 11:43
ليس بالفيروس الصعب التشفير
مشفر بطرق بسيطة يسهل حلها
6 - soussi الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:06
" كاسبرسكي " تريد أن تقول للحكومات وأصحاب المقاولات استعملو برامجي ضد الفيروسات فهي الأقوى في هذا المجال ، هذا رأيي والله أعلم
7 - Karim الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:17
Ceuta Melilla tanger med immigration andalous Drogue Racism
accords de peche etc.........

SPAIN ESPAGNE ESPANA إسبانيا
8 - مستعمل الانترنيت الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:21
ربما أن الفيروس هذا -إن كان حقا موجودا- ربما ثم إحداثه هو للغرض المذكور وهو قرصنة الحسابات والتجسس عليها...أو ربما أنه مجرد إشاعة دبرتها شركات معينة من أجل إشعار رواد الانترنيت-خاصة أصحاب الحسابات والمواقع الهامة من السياسيين وغيرهم- إشعارهم بالتهديد بالفيروس وبالتالي البحث عن مضادات الفيروسات مما يزيد من مبيعات الشركات الصانعة......والله أعلم
9 - ziko الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:37
j'arrive pas a croire que la représentation graphique précise que le Maroc et la victime le N° 1 avec 391 victimes et je suis sûr que ce sont des organismes étatiques. deux choses si on a des informations et des plans secrets de quelque choses ou bien que notre système est le plus faible du monde malgré que j'ai entendu ces derniers mois que la protection informatiques a été confiée à l'armée marocain par un décrit voté discrètement dans le parlement parce que depuis X temps les services informatiques marocains de l'armée ont constaté qu'il y a bco défaillances en terme de sécurité informatique causé par l’Espagne les états unis et la Russie , Israël et aussi, la france et vous pouvez constater que sont ceux qui ont participé dans la traité de alkhozayrate "sauf Israël" pour l’occupation du Maroc c'est a dire que nous sommes encore sous la supervision.
10 - mohamed الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:44
من يدعي ان antivirus سيحمي جهازك من التجسس و الإختراق فهو واهم ومخطئ ؛ اذا كانت الحكومات لا تستطيع حماية نفسها و اجهزتها بل حتى المستشارة الالمانية تعتبر عاجزة؛ افهل تستطيع انت وحدك بدون إمكانيات للتصدي ان تفعل شيئا؟
الله سبحانه هو الوحيد الذي يستطيع حمايتك وكذلك إبطال جميع المخططات؛
اذا كنت تشتري جهازك من الأعداء وكذلك برنامج تشغيله بالإضافة إلى برنامج الحماية فهذا مخالف للعقل والمنطق؛بمعنى يستحيل ان يوفر لك العدو اية حماية.
11 - marouane الأربعاء 12 فبراير 2014 - 12:54
للتصحيح فقط لا غير ,, تم أيجاد المالوير عند 348 اي بي من كل الف ,,بمعنى أنّ %38 من المغاربة حكومة و غير حكومة تم التجسس عليهم ,, و هذه أخطر من أن تكون دعاية لشركة هي أصلا رائدة في مجالها ,,
كما يعلم الجميع المغرب يريد تطوير جميع أنظمته التقليدية ,, و دمجها في المعلوماتية ,, فماذا يملك بلدنا لمواجهة هكذا إختراقات ؟
12 - simo الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:19
انصح من له اهتمام بحماية حاسوبه ان يحمل بالإضافة الی anti virus برنامج أخر اسمه Malware bit
13 - casawi الأربعاء 12 فبراير 2014 - 13:48
عليكم بنظام linux يا قوم ، أنا لدي أطفال صغار ويستعملون جهاز كمبوتر مزود بنظام لنكس أنا لا أفهم لماذا الناس لا يحبون تجريب الأفضل

le plus célebre cheval de trois qu'on a tous c'est le WINDOWS .
et le plus meilleur system d'exploitation qu'on peut y faire confiance c'est le LINUX il faut qu'on change nos habitude est choisir d'installer LINUX qui est open source.
14 - تارجيستي الأربعاء 12 فبراير 2014 - 14:07
كاسبر سكاي تكون دائما السباقة لاكتشاف جديد الفيروسات فاما هي من تقوم بتصميمه وبالتالي تحقيق سبق في انتاج مضاض له يرفع من مبيعات منتجاتها ويدفع المستخدمين للثقة فيها وفي جدارت منتجاتها او لانها الشركة الوحيدة التي لا تتواطء مع الانظمة الامنية الغربية كما تفعل العديد من شركات الحماية بحيث تغض الطرف عن برمجيات التجسس المعتمدة من قبل اجهزة المخابرات الغربية والاسرائيلية
15 - abderrahmane ibn abdellah+9999 الخميس 13 فبراير 2014 - 10:37
" كاسبرسكي " !!! من أقوى مكافحات الفيروسات وبرامج التجسس إذ قبل هذا الفيروس في الموضوع سبق أن كان لهذا المكافح أن كشف عن فيروس flamer سنة 2010 والذي فيما بعد أصاب المنشأة النووية الإيرانية- كان للمكافح في جل الحالات السبق في هذا- وروسيا تعتمد على تقنيات غير المعلوميات *برامج وحواسب* تستطيع خلالها إكتشاف جل الفيروسات التي تستهدف قطاعات المال والأعمال وقطاعات حكومية وعسكرية -وتفضل kaspersky و eset للمكافحة وهما تحت الطلب أكثر من غيرهما نظرا لعدم إنحيازهما * إيديولوجيا*...لآ لآ أأأ ههه هسبريس !!!!!!
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال