24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | قطعة كريستال تحدّد عمر الحياة على الأرض

قطعة كريستال تحدّد عمر الحياة على الأرض

قطعة كريستال تحدّد عمر الحياة على الأرض

عُثر، في مزرعة أغنام أستراليّة، على قطعة كريستال، يُعتقد أنّها أقدم قطعة يتمّ العثور عليها على كوكب الأرض.

وتبيّن أنّ القطعة النّادرة قد تشكلت قبل 4.4 مليارات سنة، ما يعيد صياغة مفهومنا للمراحل الأولى لتشكيل الأرض، ويبيّن أن قشرة الأرض تشكلت بصورة أسرع مما اعتقد العلماء سابقاً.

وأوضح فريق خبراء من جامعة ويسكنسن في مقال نُشر في دوريّة "Nature Geo-science" العلمية أن "ما تم اكتشافه يبيّن أنّ الأيام الأولى لبدايات تكوّن الأرض، كانت أكثر اعتدالاً مما اعتقد العلماء سابقاً؛ وأنه لا مبرّر للقول بعدم وجود الحياة قبل 4.3 مليارات سنة".

وأكد العالم "جون فالي من "جامعة ويسكونسن" الأمريكية، أن هذا البحث يدعو إلى التساؤل عن بداية ظهور الحياة على الأرض، ومتى بردت الأرض لتكون مهيئة لمظاهر الحياة، مبرزا أن عمر هذه القطعة يثير تساؤلات حول ظهور الحياة المجهرية بعد 100 مليون عام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - ابن المغرب من السعودية الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 06:13
اقرؤا القران ففيه العبر ظل قوم لا يدرون الخبر تمعنوا في سورة السجدة 30 أية من أولها الى اخرها هذا دليل قاطع عند المسلمين أكثر من 14 قرن نحن لا نؤمن بالخرفات الديناصورية المحفور عنها رجاءا انشري يا هسبريس
2 - مراقب الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:51
تخبط النظريات في علم الغيب و بناء واقع على أسس غير ثابتة
3 - jamal الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 08:54
كلما إستمر البحث والتقدم العلمي في التطور إلا وتاكد بنو علمان من حقيق خلق الله سبحانه وتعالى للسماء والارض وهذا ما يجعلهم يؤمنون عن اقتناع وليس عن طريق الوراثة كما هو الشان لدينا وما له من نقائص تهتز بها الصورة الحقيقية لديننا الراقي.
4 - Amazigh الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 11:34
encore les islamistes font des commentaire ? mais le jour ou la science decouvre que la terre est cree en 7 jours je serai silamiste !!! quelle relation entre la religion et la science walo ! don t mixed !!!
5 - rachyk الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن المسلمين لدينا جميع تفسيرات التي أوردت في القرآن الكريم وعلومه قسم بالله العلي القدير أن هؤلاء لا ظالون
6 - zineb الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:37
نحن مسلمون كل شيئ نتساءل عنه الا و نجده في القران و السنة النبوية و من لديه شك في الدين و العلم فليطالع كتاب موريس بوكاي الطبيب الفرنسي الدي درس القران الكريم بموضوعية و بدون اي فكر مسبق ليتوصل الى ان كتاب الله غير قابل للنقد "كتاب التوراة والأناجيل والقران الكريم بمقياس العلم الحديث" ادعو الله ان يكون هداية من الله للناس العلمانيين
7 - عقلاني الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:38
لا أستغرب أن يكون المغرب في الرتب الأخيرة من التعليم، يكفي قراءة ردود المشاركين لمعرفة أن الدين يشكل خطر على البحث العلمي.
الكل يؤمن بتآمر الغرب على الإسلام (بحالا الغرب ما عندهم ما يدار)
8 - mido الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 12:54
قرؤا القران ففيه العبر ظل قوم لا يدرون الخبر تمعنوا في سورة السجدة 30 أية من أولها الى اخرها هذا دليل قاطع عند المسلمين أكثر من 14 قرن نحن لا نؤمن بالخرفات الديناصورية المحفور عنها رجاءا انشري يا هسبريس
9 - abderrahim mazladi الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:02
في الحقيقة هناك تعارض بين المنهج الديني الغيبي و المنهج العلمي التجريبي،فالأول يعتمد على النقل أساسا (آيات قرآنية،أحاديث...)أما الثاني فيعتمد على التجربة و الاستدلال العقلي و الشواهد الملموسة.لا أؤيد استعمال العلم لتأييد أو دحض نصوص دينية طالما أن النظريات العلمية نسبية وغير ثابتة،كما لا أؤيد الاعتماد على النصوص الدينية الحرفية و المبهمة أحيانا للاستدلال على صحة حقائق علمية أو نفي صحتها،فلكل حقل أسسه و منهجه.
10 - مغربي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:10
الحمد لله بدراستي للرياضيات و الفيزياء النووية، تيقنت بأن العالم لم يخلق من عدم و أن هناك إله واحد خلق الأرض و استوى على العرش، أرجوا منكم أن تدرسوا نظرية النسبية لإنشتاين و ستكتشفون أن الإسلام هو دين الحق، أنا ولدت مسلما، لكن قبل سنتين كنت أشكك في الوجود و الحمد لله إقتنعت بنفسي بعد بحث عميق.
11 - علي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:28
يكفي أن تقرأ التعليقات التي قبلي لتتيقن أخي أننا في عالم نائم هم يبحثون و أنت تقول لي القران نعم القران إعجازي و لكن لما لا تبحث أنت فيه ؟ أليس أول كلمة إقرأ و ذكرت أكثر من مرة كلمة فكر
شعب بيولوجي
12 - TAZI الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:41
@ 4 - Amazigh

Monsieur , tu te trompe parce que toutes les découvertes scientifiques récentes existent déjà dans le coran, tu dois savoir que même le jour de la fin du monde ou il est cité que le soleil se lèvera du couché a été démontré dernièrement , c est un phénomène qui arrive lors d un changement magnétique terrestre qui pourra être du a certaines facteurs, en plus on peut citer le nombre de planètes dans notre galaxie qui est déjà défini dans le coran et que les hommes de la sciences ne viennent de découvrir que dernièrement, la soudure qui existe sur la lune et d'autres phénomènes sur l'apparition de la vie sur la terre, la constitution de notre galaxie, et biens d'autre sont déjà expliqué dans le Coran.

Alors à toi de voir!
13 - agrwal moha الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 13:59
ان سر تقدم البشرية يعود الى التعاطي العلمي للغرب والعرب سابقا مع الطبيعة وليس بتفسير كل الظواهر تفسير غيبي لا يستند الى أية اسس علمية قد تؤدي الى نتائج عملية تفيد البشرية في التقدم والرقي ومحاصرة دائرة الجهل والخرافة والتفاسير الغيبية التي تربي على الكسل وتبحت عن الأجوبة الجاهزة في كتب "مقدسة " لا تحتمل التجريب والإختبار
14 - ولد البلاد الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:06
في البدء كانت الحمم تغطي الأرض بشكل متجانس ، وهي التي شكلت القشرة الأرضية، ثم ظهرت هذه المعادن، أي بعد وقت قليل من تشكل الأرض ولقد ساعد التصوير الذري الطبقي لجزيئة من بلور الزيركون المستخرج من معرفة عمر الارض لان معادن الزيركون هي أقدم المعادن المعروفة على سطح الأرض، وهي مهمة جدا لعلماء طبقات الأرض في تأريخ العصور الجيولوجية، بسبب قدرتها على الصمود والمحافظة على خاصياتها الكيمياوية على مدى عصور طويلة.
15 - Rachid Orpheus الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 14:15
(وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85] العقل البشري ضعييييييييييف ليفهم و يستوعب ابسط الامور ناهيك عن الغيبيات .. اي كائن يعتقد بان العلم شيء و الدين ( الاسلام ) شيء اخر فهو مسكين جاهل مثير للشفقة .. اقصد بكلامي الغرب الملاحدة الذين بالرغم من جهلهم و نشئتهم في مجتمع ضال الا ان فيهم من الخصال ما يحترمو عليها وغالبا ما يعتنقون دين الحق (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) .. اما جراثيم و قذارة العرب الذين ولدو في الحق ثم انحرفو بحجة التقدم والعصرنة و العلم .. اصلا ما هم بمثقفين ولا علماء ولا هم يحزنون .. الله خلق الكون بكل تعقيداته و اوحى كلامه على نبيه و تجي نت تقول لينا انا كنامن بالعلم ماشي الدين .. اوكي يالله اسيدي نت و العلم ديالك طلع للسما السابعة و بين لينا بالله مكاينش .. ولا فوت غي السما الاولى .. ولا منع نفسك من الموت .. النمرود دبانة سالات معاه .. فالحقيقة نتوما مكتامنوش بالعلم نتوما كتامنو بالبعابع
16 - wafae الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 15:06
قال الله تعالى {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا به كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7، فكل انسان جاهل بكتاب الله و معناه سينحرف الى عتمة الالحاد و الشك بدعوى العقلانية التي في نظري هي (الجاهلية العصرية ) فهناك في كتاب الله ايات جعلت المشككين في دهشة لم يستطيعون امامها الكلام (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ)فهذه الاية تدل على الانفجار العظيم قال (ففتقناهما) ليبين أن الفصل بين السماء و الأرض تم بقدرة الله و بدقة متناهية لا عشوائية فيها فهو انفصال موجه و ليس انفجار مشوه و هل هناك انفجار يبنى أجرام و مجرات أم انه يهدم و الله تعالى لانه لو كان انفجار مشوه لما استمرت الحياة عل وجه الارض و ماكان اهذه الحياة ان تكون بهذا التناسق البديع (تدبروا يااولي الالباب)
17 - المستفز الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:14
يبدو بكل جلاء و وضوح من خلال قراءة السواد الأعظم من التعاليق أن دول هدا الجزء المنكوب من العالم غير قابلة للتقدم و الرقي الفكري و لمن يقول أن مثل هكدا أبحاث يتغيى منها الغرب الكافر ضرب الدين أقول أي دين تقصد؟؟ فقصص الخلق سواء خلق الانسان من طين او خلق السموات و الارض في ستة ايام و غيرها ليست وليدة الديانات الابراهيمية و إنما تضمنتها أساطير سبقتها بكثير فقط الديانات السماوية طورتها و جملتها إذن فلا تكرروا عبارات الاسلام مستهدف لانكم اصلا لاتقدمون فائدة تذكر لهدا العالم و ايضا لانه كي تتهم الاخرين بالتامر عليك يجب ان تكون في القمة و الريادة و انتم لستم مجرد تابعين وهنين لو اراد الغرب دماركم لكان له دلك في رمشة عين
معارضي هدا التعليق و كارهيه اعلم انكم قوة عظمى لا تضغطوا زر عدم الإعجاب دعوني ارى عدد من هم يسبحون معي في نفس بحر الفكر
انشري يا هسبريس في اطار الحياد المهني انشري
18 - عربي الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:13
بسبب علم الملحدين ولا دينيون ثم إكتشاف الكثير .....
إخترعو السلاح لقتل الأبرياء والظعفاء والفقراء وحاربو الاسلام
إخترعو التلفاز وإنتشرت الفتنة (تقزبو البنات بسبب مسلسلات ميكسيكة)
إخترعو الهاتف وإنتشرت الوشاية وقلت صلة الرحم ( ألو لباس بسلامة)
إخترعوالمواصلات فلوتو المناخ بسبب السيارات ووو..
إخترعوالإنترنيت فإنتشر الكدب و التزويروالتطرف ووو
إخترعو الامراض السيدا أفلوانزا لحميرر ووولبيع الدواء
إخترعو الهندسة وتطاولو في البنيان وبنو الجدار وبنو رمز الماسونية قبالة الكعبة والمراحيض فوق بيت الرسول صل الله عليه وسلم .
لو إكتفينا بقرائة كلام الله وفسرناه على احسن وجه وطبقنا الشريعة لكنا احسن قوم ما كان فقير أو ضعيف أو مضلوم بيننا .
19 - Géologue Minier الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:15
الأستراليون يكتشفون, يحللون, يدققون تم ينشرون.
المغاربة يقولون سبحان الله العظيم.
معلومة : أستراليا هي متصدرة مجال التنقيب واستخراج المعادن, نظرا لما تزخر به من خيرات معدنية طبيعية.
أخوكم عبد الإله أحد جيلوجيي المعادن بالمغرب.
20 - omar الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:27
ما الذي يوجد في سورة السجدة ؟ لا شيئ على الاطلاق ولا علاقة لها بالموضوع , فهي كغيرها من سور القران ما هي الا الوعد والوعيد , والترغيب والترهيب من اولها الى اخرها, والقران كله لم يشر الى عمر الارض لا من قريب ولا من بعيد. وحتى ما يتعلق بالعدد فالقران لم يشر الا الى ما كان العرب يعرفونه ولم يتجاوز الالاف, وهذا ما كان العرب يعرفونه, ولم يعرفوا المليون الا بعد ان وصلتهم الحضارة الغربية .
الانسان المتدين لا يستعمل عقله بل يكتفي بالمسلمات وعقله قابل لكل ما نقل اليه من طرف اهل الدين دون شك او تمحيص.
21 - Hassan الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:02
Salam,
I do not know what your religion is,it is abviously nit Islam.You said when the science will prove that the earth and skies were created in seven days.ifyou readthe Quran and understants it, you would know that the days in Allah kingdom are nit like our days,one day equals thousands of days,but since you are ignoran I won't blame you.religion has a huge relation with science, because who create the universe and it's science, it's one who create Islam.
I have one advice for you go read the Quran may beyou will learn so.ething in your life.
22 - L'max الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:20
السلام ، ...
شفتكم كتهضرو على علاقة القرآن الكريم بالعلم ، و بغيت تا أنا نعطي رأي نتاعي ..
أنا كنشوف بلي ، مخصناش حيت نشوفو شي نظرية علمية نقولو صبري هدي راه كااينة بعدا فالقران !
بالعكس نوضو تحنا نبحتو أو نقراه ، و نشوفو بالعلم نتاعنا واش بصح هاد النظرية صحيحة ولا لا ..
حيت هديك راه كاينة بعدا فالقرآن مغدي تفيدنا بوالوا و غي غدي تشوه صورتنا ...
23 - رأي علماء المسلمين الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:24
طالب علماء الدين المسلمين بحقهم في فحص قطعة الكريسطال هذه فكان لهم ذلك .
فدخلوا قاعة و أغلقوا الأبواب عليهم .
طالت مدة الدراسة فتجاوزت 6 أشهر فبدأ العلماء الأستراليون يقلقون على مصير " قطعة الكريسبال " فاقتحموا القاعة .
فماذا وجدوا ؟
فطعة الكريسطال فوق طاولة كبيرة .
وعلماء الدين المسلمين حولها منقسمين إلى فريقين 1 و2 :
الفريق 1 يقول : يجوزبها التيمم .
والفريق 2 يقول : لايجوز بها التيمم .
فتقرر منح جائزة نوبل مناصفة للفريقين جزاء للمعلومات القيمة التي نوصلوا حول استعمالات قطعة الكريسطال.
24 - maroc الثلاثاء 04 مارس 2014 - 08:26
(وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) [الإسراء: 85]
25 - brahim الخميس 06 مارس 2014 - 17:43
العلم يدعو الى الأمان . الكريستالة هي حقيقة علمية تدفع للتساؤل حول وجدها وعمرها وعلاقتها بدلك المكان والزمان لتحديدي هويتها والكون موجود مند امد كبير لايعلمه ألا الله وكانت خلافة الله في هدا الكون كانت للجن ولما أفسدوها خلق أدام (البشر) لمحاربة الفساد والحفاض على التوازن للحياة وانا أدعو العلماء لأتبات هده الحقيقة
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال