Yahoo تستحوذ على " مكتوب " العربي

Yahoo تستحوذ على " مكتوب " العربي
الثلاثاء 25 غشت 2009 - 23:59

وقعت شركة “ياهو” الأمريكية العملاقة المعروفة بمحركها على الإنترنت، اتفاقية استحواذ على موقع “مكتوب” الإلكتروني  في العالم العربي، والذي يضم أكثر من 16.5 مليون مستخدم، وذلك ضمن خطة الشركة لتوسيع شبكتها ، ولم يتم الكشف عن تفاصيل الصفقة المبرمة بين “ياهو” و”مكتوب”، غير ان مدونة “تيك كرانش دوت كوم” نقلت عن مصادر لم تسمها أن قيمة الصفقة توازي 85 مليون دولار.

وستتيح الاتفاقية للمستخدمين الاستفادة من خدمات Yahoo، والتي ستكون متوفرة باللغة العربية، بعد استفادتها من المحتوي المحلي لمكتوب.

كما ستوسع هذه الاتفاقية عروض Yahoo الحالية عبر إضافة قدرات لتوفير محتوى ذات صلة وخدمات باللغة العربية، بالإضافة إلى نسخات عربية لخدمتي “ياهو ماسنجر” و”ياهو ميل“.

وحول الاتفاق الجديد، قالت كارول بارتز، الرئيس التنفيذي لياهو: “من شأن هذه الاتفاقية أن تسرّع استراتيجية “ياهو” للتوسع في الأسواق الصاعدة ذات النمو العالي، حيث نؤمن بوجود فرص فريدة لتصبح شركة “ياهو” الوجهة المختارة من قبل المستهلكين.”

وأضافت بارتز: “فتوفير المعلومات وأدوات الاتصالات قد يؤثر إيجابياً على حياة الأشخاص من مختلف النواحي، ومع “مكتوب. كوم” واستثماراتنا في المنطقة، ستصبح تجربة “ياهو” متوفرة بالعربية في جميع أنحاء المنطقة، بفضل المحتوى والبرامج والخدمات باللغة العربية.”

وفي ظل توقعات ارتفاع نسبة الإنفاق على الإعلان على الإنترنت بين 35-40 في المائة، بحسب مدار للأبحاث، فإن الاتفاق الجديد واندماج مستخدمي كل من “ياهو” ومكتوب، سيتيح للمعلن الوصول إلى شريحة أكبر من المستهلكين.

من جانبه، يرى سميح طوقان، أحد مؤسسي مكتوب أن “هذه الشراكة تعتبر تطوراً طبيعياً بين ياهو ومكتوب، ومن شأنها أن تبعث النشاط في سوق الإنترنت في المنطقة بشكل عام.”

وأضاف:” ونحن متشوقون لتعزيز ياهو مكانتها ووجودها في الشرق الأوسط، وتوفير مجموعة خدماتها إلى المستخدمين في المنطقة وباللغة العربية.”

فيما قال كيث نيلسون، نائب الرئيس المسؤول، للأسواق الصاعدة لدى “ياهو” في المؤتمر الصحفي الذي عقد في إمارة دبي الثلاثاء، قائلاً: “تقوم ياهو بشراء مكتوب. كوم لعلامته التجارية القوية .. كما أن الدمج مع موقع مكتوب.كوم سيساعدنا في تعزيز موقعنا بفضل منتجات عالية الجودة، ولا شك أن هذه الاتفاقية هي نجاح أكيد لجميع الناشرين والمعلنين والمستهلكين في المنطقة”.

ورفض بسلسون الإفصاح عن حجم صفقة شراء شركته لمكتوب.كوم.

وبحسب الإتفاق، فسوف تنفصل باقي خدمات مكتوب، والتي تضم سوق.كوم، وكاش يو. كوم، وعربي. كوم، وتحدي. كوم، لتكون ضمن شركة جديدة، سميت مجنوعة جبار للإنترنت، والتي سيتولى إدارتها سميح طوقان، مؤسس مكتوب. كوم.

‫تعليقات الزوار

5
  • مصطفى لمودن
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:01

    يهم المدونات على موقع مكتوب
    خطر داهم قادم
    اقتنت “ياهو” الأمريكية الموقع العربي “مكتوب”، الخبر أعلنت عنه قناة الجزيرة مساء اليوم الثلاثاء 25 غشت، وإذا كان مالكو”مكتوب” قد باعوا حقوقا لهم لا يناقشهم فيها أحد، وربما سال لعابهم من أجل رقم مالي ضخم، خاصة أن الموقع المذكور قد بني على مهل منذ سنوات، ويقدم خدمات متعددة منها المدونات بالعربية والتي أوجدت لها بالقوة مكانة متميزة داخل جل الدول العربية، وأصبحت مصدرا للأخبار لا محيد عنه، بل ومؤثرة على الرأي العام المحلي بشكل ملفت للانتباه أمام سيطرة الحكومات أو شركات قوية على القنوات التلفزية وأغلب وسائل الإعلام الأخرى، وأمامنا حالة مصر كأبرز مثل، بالإضافة إلى دول أخرى كالمغرب، بحيث أضحت المدونات تعد بالآلاف، ومتنفسا لمختلف الشرائح الاجتماعية والمثقفين والهيئات المحلية من أجل التعبير والإخبار بالأنشطة والتواصل على مجال واسع، ويعرف بعض المتتبعين وخاصة من تستهويهم المدونات أن شركة “ياهو” قد حذفت من باقة خدماتها المدونات، دون سبب واضح، بل مثل هذه الشركات ما يهما هو الربح المالي فقط، ولاتهم بتقديم خدمات ذات بعد ثقافي وإنساني… ليظهر جشع الرأسمال الذي يستحوذ على كل ما هو مفيد ليحوله إلى خدمته الضيقة الخاصة، وهنا نتساءل عن مصير المدونات التي تعد بالملايين على موقع “مكتوب”، بل نطرح أسئلة أكثر ملحاحية عن دور جهات “ما”، محتمل أنها لا تستحمل ما ينشر في المدونات، ويمكنها أن تدفع الملايير من أجل إقبار هذه الأدوات الحديثة في الاتصال والتواصل، وقد حملت الأخبار قبل أيام أن الجهات المختصة في مصر قد قننت استعمال الانترنيت، عبر تحديد مساحة معينة لكل مستعمل، بحجة كثرة الطلب وضيق السعة، لكن مستعملين للانترنيت اعتبروا أن وراء ذلك التحكم في أنشطتهم التدوينية وحرية استعمال الشبكة العنكبوتية، وهناك دول أخرى تراقب بشكل مباشر الانترنيت، ومنها ما يحجب مواقع معينة عن مواطنيها، معروف على أن الانترنيت يتوفر على إمكانيات وفرص هائلة، من أجل البحث عن محتضنين آخرين للمدونات أو تخصيص مواقع بالمجان، لكن أن يتهدم موقع أو مدونة وينتهي من الوجود، يصعب تعويضه بسرعة، ونشر رابطه لدى مرتاديه السابقين، ولهذا بيع ـ ربما ـ موقع “مكتوب” بالملايير لأنه معروف، وإلا كانت الشركة المقتنية قد خلقت موقعا مشابها له، لكن رواجه يصعب، ويتطلب سنوات من العمل والإعلانات المكلفة جدا، وهنا نطرح المسؤولية الأخلاقية لموقع كم روج لاستعمال العربية، وعدد من رواده انخرطوا فيه لهذا السبب، باعتباره موقعا عربيا، ومؤسسه الأصلي من دولة عربية هي الأردن، واعتقد على أنه من اللازم على كل المدونين توخي الحذر، وتسجيل محتويات مدوناتهم، فقد يصبحون على حذفها ويضيع أرشيفهم، الذي قضوا من ورائه أياما من الجهد، بالإضافة إلى ما يتضمنه من معطيات هائلة، تهم أماكن وشخوص وقضايا مختلفة…كما حذفت “ياهو” كل المدونات التي كانت تحتضنها بنقرة على زر، يمكن أن يقع نفس الشيء للمدونات على “مكتوب”، لنقول جميعا متحسرين، والله خسارة، لقد خاب ظننا.
    عن مدونة: http://zide.maktoobblog.com/

  • جميلة
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:03

    أظن المدونين سيتنفسون حرية أكبر مع ياهوو أفضل بكثير من إدراة مكتوب

  • واحد مقولب
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:07

    مهما كان الدافع المادي حاضرا تبقى خدمة مستعمل النت حاضرة .. أناس لا تعرفهم يقدمون لك خدماتهم دون مقابل ( على الأقل لا ندفع نحن شيئا ) و ليس كما يحدث لنا نحن في المغرب مع شركة الاتصالات التي ظهرت في السنوات الأخيرة و التي طبلت و زمرت لتفردها بالجيل الجديد من الانترنت .. فبعد أن قيدت مشتركيها بعقود لمدة سنتين على الأقل كشفت عن خدماتها الرديئة .. و مدينتا اليوسفية و الشماعية خير شاهد على ذلك حيث يصعب أحيانا حتى الدخول لقراءة جريدتنا هسبريس أما عن التحميل فحدث و لا حرج .. فماذا نفعل هل نصدق الإشهارات الي تملأ الشاشات أم نصدق الواقع الذي نراه بأعيننا .. حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عزيز سلاوي
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:09

    السلام عليكم ورحمة الله
    موفق إن شاء الله للطرفين , ولكن لديا تعليق صغير أن ياهو هده المره دخلت في غمار صفقة فاشلة و دفعت فيه مبلغ ما تستاهله هده شبكة و كدالك أعتقد انهم أرادو يستتمرون أموالهم وكدالك أعتقد أن الياهو سيغير سياسة التي تستعملها الإدارة سابقة و ستكون أفظل بألف مره
    الله يوفقهم

  • محب المرابطين
    الأربعاء 26 غشت 2009 - 00:05

    أستبشر خيرا بهذه الصفقة بسبب الخدمات الرديئة لمكتوب ، أعتقد أن التدوين سيتطور لينافس بلوغر ووردبريس إضافة إلى تطوير حزمة من الخدمات

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين