زريول: البيض ينمي الجسد والدماغ ويحارب سوء التغذية

زريول: البيض ينمي الجسد والدماغ ويحارب سوء التغذية
الخميس 6 مارس 2014 - 08:33

يستهلك المواطن المغربي حوالي 152 بيضة في السنة، مقارنة مع استهلاك المواطن للبيض في البلدان الأوروبية، حيث يبلغ المعدل 250 بيضة للفرد، وفي الصين 400 بيضة في السنة، وذلك في خضم إنتاج المغرب لحوالي 15 مليون بيضة يوميا في فصل الشتاء داخل 333 ضيعة مرخص لها بالبلاد.

وبخصوص أهمية مادة البيض ومدى استهلاكه في الثقافة الغذائية للمغاربة، أكدت الدكتورة أسماء زريول، مختصة في الحمية والتغذية، أن “البيض غذاء متكامل تتجلى أهميته في تنوع مكوناته، إذ يحتوي بياض البيض على بروتين ذي جودة عالية يعوض بروتينيات اللحوم، ويكفي تناول بيضتين للحصول على نفس القدر من البروتينات التي يمنحها 100 غرام من اللحم أو السمك”.

وأفادت زريول، في حديث مع هسبريس، بأن “بروتين البيض يحتوي على كافة الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تركيبها والمهمة لتجديد خلاياه، بالإضافة إلى أن هضم وامتصاص بروتينات البيض يتم بسهولة أكثر”.

وذهبت الأخصائية إلى أنه “يمكن اعتبار البيض وقاية وعلاجا فعالا لأمراض سوء التغذية المرتبطة بنقص في البروتينات عند الأطفال، وأيضا بديلا ممتازا للحوم عند الأشخاص الذين يبحثون عن بروتينات أكثر ودهون أقل، لأن كمية الدهون المتواجدة في بيضة واحدة هي أقل بكثير من تلك الموجود في اللحوم خصوصا الحمراء منها”.

واسترسلت زريول بأنه “إذا كانت البروتينات هي المكون الرئيسي لبياض البيض، فأصفر البيض فيه تنوع كبير من المكونات المهمة، على سبيل المثال لا الحصر نذكر “اللوتيين والكزنتنين”، وهما مضادات أكسدة قوية تحمي العين من الأمراض الناتجة عن تقدم السن، مثل “الكاتاراكت”، وتقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب، كما أن دراسة حديثة أوضحت أنه كلما زاد تناول “الكاروتينوييد” الموجود في أصفر البيض كلما انخفضت نسبة إصابة النساء في سن انقطاع الطمث بسرطان الثدي”.

البيض.. الذكاء والرياضة والسكري

وحول سؤال هسبريس يتعلق بما يقال عن علاقة البيض في تنمية الذكاء ومحاربة الهدر المدرسي، أجابت زريول بأنه “ربما تكون هناك علاقة بين تناول البيض والتفوق المدرسي، بالنظر إلى احتواء البيض على مادة “الكولين”، حيث يعد البيض مصدرا مهما لها”، مردفة أن “أهمية هذه المادة تتجلى في أنها ضرورية لتطور ونمو الدماغ وتنمية الذاكرة، لذا فتناوله عند الأطفال والحوامل مهم جدا حيث تمنح بيضتين كل حاجيات الجسم منها”.

واستطردت المتحدثة ” هناك مكونات أخرى كثيرة ومهمة يمنحها البيض من فيتامينات ومواد معدنية مثل الفيتامين ب 12 ب2، حيث إن بيضتين فقط تمنحان أيضا ما يكفي من هدا الفيتامين المهم، B12 وفيتامين د، والفوسفور والسيللينيوم والزنك وحمض الفوليك الضروري للحامل وقاية من فقر الدم”.

أما بالنسبة للرياضيين، تُكمل زريول، فالبيض مصدر ممتاز من البروتينات التي يحتاجونها لتنمية عضلاتهم وتقويتها، حتى من يريد إتباع حمية غذائية فالبيض من الأغذية التي تمنح القليل من الطاقة والكثير من المغذيات المهمة لسلامة الجسم، وفي نفس الوقت تمنح إحساسا بالشبع”.

وزادت الخبيرة في التغذية بأن “مرضى السكري بنوعيه الأول والثاني يمكنهم تناول البيض، فهو لا يرفع مستوى السكري، لأن كمية السكري فيه قليلة جدا”، قبل أن تشدد على أن “طريقة طهي البيض مهمة أيضا للاستفادة من منافعه، فينصح بعدم المبالغة في طهيه لاستفادة قصوى من مكوناته، وأيضا يجب عدم إضافة الدهون المشبعة إلى البيض مثل الشحوم والماركرين والزبدة، بل الأفضل إضافة الخضار، لتصبح لدينا وجبة متكاملة”.

استهلاك البيض في المغرب

وبخصوص استهلاك البيض في المغرب، تقول زريول إن “هناك استهلاك لا بأس به لهذه المادة الغذائية الحيوية، بل هناك زيادة في الاستهلاك مقارنة مع السنوات الماضية، حيث إن ما يخيف المستهلك هو كمية الكلسترول الموجود في البيض”.

وكشفت الأخصائية ذاتها أن “المفاجأة هي الدراسات الجديدة التي أثبتت أن الكولسترول الموجود في البيض ليس له تأثير كبير على الرفع من مستوى الكولسترول في الدم، أو الإصابة بأمراض القلب والشرايين حتى بالنسبة لمن يتناول أكثر من بيضة في اليوم عند الأصحاء”.

وبناء على هذه الدراسات، تبرز زريول، تمت مراجعة التوصيات الخاصة بكمية البيض المسموح تناولها في اليوم، كما تم التأكيد على أن تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة أو المهدرجة وزيت النخيل الذي يستعمل كثيرا في الصناعات الغذائية، هو أخطر ما يمكن أن يرفع مستوى الكولسترول في الدم عند الناس قليلي الحركة على الخصوص، وليس بالضرورة الأغذية التي تحتوي على الكولسترول”.

وخلصت المتحدثة إلى أن “الأولى هو تجنب الأغذية التي تحتوي على دهون مشبعة ومهدرجة، وما أكثر ما نتناول منها في اليوم دون أن نشعر، وليس تجنب تناول البيض لأنه ليس الحل لتجنب الإصابة بداء الكولسترول” وفق تعبير زريول.

‫تعليقات الزوار

41
  • omar
    الخميس 6 مارس 2014 - 08:52

    اصله…تغذية الواجن البياضة … ضروف تخزينه و توزيعه و بيعه..غالبا خارج الدكاكين تحت الشمس الحارقة في الازقة … ليس لبيضنا تاريخ لانتهاء الصلاحية فهو كذلذ الى ان يتعفن … كونوا صادقين مع الناس و تكلموا عن كل ما له علاقة بالبيض و ليس الاشهار من اجل الاشهار …الامر يتعلق بصحة المواطنين

  • نور
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:02

    هو لي رخيص دابا وفي متناول الفقير بهاد الغلا لي ولا في هذه البلاد المغاربة غدي استهلكوه بالكثرة الا متغليوه تاهو

  • momo
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:11

    نظرية اقتصادية هايلة دي لازم تطبق في جميع انحاء العالم فخامة الزعيم !

  • khadija
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:11

    الموضوع مهم ودو قيمة كبيرة نشكر هسبريس للتطرق اليه لكن المهم هو ان البيضة الواحدة تصل الي درهم ونصف ولاتقل عن درهم والمواطن البسيط لايستطيع ان يؤدي اجرة السكن والماء والضوء….. فكيف له ان يوفر البيض لافراد عائلته?

  • محمد فقير
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:16

    موضوع علمي ثقافي جيد و شكرًا لهسبريس. كذلك من بين فوائد البيض في علاج الكثير من مشكلات الشعر ومنها الشعر الضعيف والمرهق والباهت والخفيف والمتساقط. بالتوفيق الدائم لكاتب المقال و المختصة الكريمة.

  • الجوهري
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:18

    إننا نعلم فوائد البيض منذ زمان لكن السؤال هل الدجاجة المشبعة بالادوية والعلف الذي تأكله يعطينا ييض له فائدة ام نأكل إسم البيض فقط

  • parisien
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:29

    أكيد البيض غني بالبروتينات مثلما نجدها فياللحوم..
    ومن باب الدعابة، اسألو بالعربية "تاعرابت" اللا عب باءع البيض 🙂

  • خبير
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:31

    البيض المفيد للجسم وللدماغ هو البيض البلدي الحقيقي لي جاي من العروبية ماشي هاد البيض لي كاي يوجدو لينا في الضيعات حيت جاي من دجاج كياكل مواد كيماوية

  • maroc
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:32

    البيضة مون أمورأوالخبزو أتاي رفيق الكفاح أمآ اللحم الأحمرفاشتياقنا له يزيد في قلوبنا عشقا و هياما

  • ادهم
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:33

    البيض مثل الحليب لديه تاريخ انتهاء الصلاحية لا تتعدى بضعة ايام فقط..

    هنا في أوربا يتم وضع و نقش تاريخ صلاحية البيض في البيضة و في العلبة أيضاً لتجنب استبدال البيض الطازج بالبيض الفاسد او المنتهية صلاحيته داخل العلبة
    ما نراه داخل الصورة أعلاه هو اكبر دليل جهل بهذه النقطة

  • sasi
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:56

    لله في خلقه شئون ، في بلاد كثيرة في العالم لا يمكن تخزين البيض والدجاج خارج الثلاجة والافان النتيجة هي التعفن وتكاثر البكتيريا الضارة التي تسبب النزلات المعوية الحادة الا في المغرب فان البيض يعرض مكشوفا وبكميات كبيرة جدا تجعل الكثير من معروضا لفترة طويلة دون بيع أما بالنسبة للدجاج فانني استغرب عندما ارى باعة الدجاج المذبوح يعرضونه مكشوفا خارج الثلاجة حتى في ايام الصيف . صدق من قال ( في المغرب لا تستغرب ) شعب عنده مناعة لاتجدها عند غيره

  • حسن
    الخميس 6 مارس 2014 - 09:57

    ادا يجب الحاق بائعي البيض بوزارة التربية و التعليم وعلى المعلمين ادراج البيض ضمن الادوات المدرسية.مؤهرا كثر الحديث عن البيض و هناك من ادرج يوم للاحتفال بالبيض وتوزيع نصف مليون بيضة و اكبر اومليطة هل هو تحضير للغلاء المستشري حاليا

  • مواطن
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:05

    الشكر الجزيل لكل من شارك في انجاز هذا المقال . والسؤال هو ما هي الطريقة المثلي لتناول البيض?
    كما ان ادخال البيض في نظام الاستهلاك قد يوفر الكثير ويجعلنا نستغني ولو جزءيا عن الخبز المرتبط انتاجه بالمطر .بينما انتاج البيض لا علاقة له بالامطا..

  • tarik
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:13

    كنا نسمع من أطباء عن أضرار البيض و بأنه ﻻ يجب تناول أكثر من 4
    بيضات في أسبوع

  • slovensko
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:18

    en allemagne 10 oeufs avec 1 euro ,7alil wa na9ich

  • موسى
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:19

    البيض فيه وفيه البيض النافع هو البلدي وليس الرومي لأن البيض الرومي
    مستخلص من الدواجن المشبعة بأعلاف متنوعة يتم استيرادها من الخارج بهدف
    سرعة الانتاج والربح السريع اما صحيا فانا لاأنصح بأكله لأن مصدر الأعلاف
    غير معروف والكثير منا يجهل مضاعفاته والدكتورة لم تشرح لنا اي نوع من البيض يجب استهلاكه _ اما انا فأقول البيض البلدي احسن _ أما بالنسبة للتاريخ
    فالمسألة سهلة جدا : إذا اردت ان تعرف البيض هل هو جيد ام لا قبل طبخه
    فإليك هذه الوصفة : ضع البيض في إناء فيه ماء ،اذا صعدت البيضة الى أعلى
    فلا تكسرها بل ارمها في المزبلة _ وإذا غاصت البيضة في قعر الإناء فهو
    جيد والسلام…………………………………………………….

  • 1محمد1
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:20

    لم تتطرق الدكتورة أسماء زريول إلى الفرق بين البيض البلدي "Organic" المفيد للجسم، و البيض التجاري… حيث يتم تغذية الدجاج بأعلاف يضاف إليها منتجات غير نباتية "بقايا حيوانية من الدجاج!" و هرمون الأستروجين "estrogen"و المضادات الحيوية "antibiotic" مما يلغي جميع فوائد البيض و يجعله غذاء يسبب العديد من الأمراض!!!!

  • Pescador
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:27

    السؤال المطروح : هل البيض المسوق لا يشكل تهديدا لصحة المواطن،، لا ننكر فوائد البيض لكن لا يجب علينا أن نغفل عن ما يمكن أن ينتجه من أضرار،،، ماذا عن المضادات الحيوية التي يستعملما المربي للحفاظ على سلامة دجاجه،، هل المربون لا يسوقون البيض أثناء استعمالهم للدواء،، نعلم أن استهلاك قدر بسيط من المضادات الحيوية التي تعبر إلى البيضة يمكن أن تسبب في تمكن البكريا من كسب حماية(résistance) و التسبب في مشاكل صحية كثيرة ،،،والله أعلم،،،،،،

  • HMED
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:32

    اريد ان اعرف اي بيض تنطبق عليه تلك المواصفات هل تقصدون البيض البلدي ام الرومي..اعرف شيخا مسنا جدا لكنه بكامل قواه العقلية والحسية(سمع..بصر..)..الوجبة الاساسية لهذا المسن هي البيض بالدرجة الاولى(اقصد البيض البلدي وهو البيض الوحيد المعروف في قريته)..لكن هذا السيد معروف عنه انه لا يشرب الشاي ابدا..اكتب هذه السطور وكاس شاي في يدي..

  • عبد اللطيف
    الخميس 6 مارس 2014 - 10:47

    يبقى البيض البلدى اهم وأحسن منفعة للجسم وحدارى ثم حدارى من بيض 1dh لأصحاب الحساسية والمعدة

  • maghribya
    الخميس 6 مارس 2014 - 11:32

    الدكتورة اسماء لم تقل انه يحارب الهدر المدرسي بل قالت انه : ربما تكون هناك علاقة بين تناول البيض والتفوق المدرسي، بالنظر إلى احتواء البيض على مادة "الكولين"، حيث يعد البيض مصدرا مهما لها.

  • انور
    الخميس 6 مارس 2014 - 12:01

    ا لبيضة الواحدة تحتوي على 5 ugمنفيتامين د والجسم يحتاج يوميا الى 10ugمن هذا الفيتامين انصح بتناوله في الشتاء لقلة تعرض جسم الانسان للشمس وخصوصا النصيحة موحهة للناس الذين لا يتعرضو لاشعة الشمس نقص هذا الفيتامين في الدم تحت 50nmolقد يسبب لا محال في اظطراب في الجهاز العصبي مثلا حدوت تقلصات مفاجئة للجهاز العصبي على مستوى العنق.والسمك والبيض هو احسن وقاوية فاما اللحوم الاخرى فهي تحتوي على هذا الفيتامين ولكن بنسبة ضعيفة جدا.كما ان البيض يتوفر على سلننيوم..

  • mohamed
    الخميس 6 مارس 2014 - 12:14

    ماهو اﻷفضل في طهي البيض؟ سلقه أم قليه ؟؟

  • mbarek
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:21

    ا غلب التعليقات تبين ان هناك وعي لدى المغاربة عن مدى صحة غدائهم من عدمه .فالبيض الرومي في رائيي ليس فقط بدون منفعة بل مضر بالصحة لانه شبه مصنع ,وادا قارنته مع البيض البلدي او الطبيعي سترى الفرق من حيث الطعم والرائحة ناهيك عن القيمة الغذائية.

  • hamouda
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:44

    الى رقم1 نريد استهلاك البيض في الاسواق في الازقة تحت الشمس الحارقة وفي جميع الحالات اذا تعفن نرميه في القمامة ومع كل الحالات فان ثمنه مرتفع بالنبة للمواطن البسيط ،اما اذا وضعوه في علب ووضع تاريخ انتهاء الصلاحية فيصبح من الصعب شرائه حيث يرتفع ثمنه 5او6مرات ما هو عليه الآن

  • tarik
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:50

    matnssaw la qualite dyal bayd fi les elevages dyalna au maroc , pas de respects des normes sanitaires exigees par la fisa selon la loi 49=99 ; pas d'hygiene ,manque de traçabilite ce qui fait manque de controle de qualite, allah yahdinaaa ra hnaa kankdboo 3laa rassnaaa wbzzaff
    qualite=????

  • في قفص الاتهام
    الخميس 6 مارس 2014 - 13:52

    سؤال قبل اسبوع تفريق البيض بالمجان اليوم البيض مغذي وموفيد وغدا الله اعلم من وارء كل هذا شيء ما يطبخ في السير والبيض هو الحل الوحيد لانتاج امليط مغربي مفيد للصحة .

  • نعمان
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:08

    هذا المقال لم يتطرق للحديث عن اهم و اخطر عنصر مكون للبيض ، انه الكوليسترول ، فجميع الاساتذة المحاضرين في كليات الطب و الصيدلة في جميع بقاع الارض و جميع الكتب العلمية المتخصصة في علم التغذية تحذر من اخطار تناول البيض بسبب الكولسترول الذي يعد من اخطر اعداء نظام القلب والأوعية الدموية.
    فالبيضة الواحدة المتوسطة الحجم تحتوي على 504 ملغرام من الكولسترول ، بينما كل منظمات التغدية العالمية اجمعو على ان الفرد البالغ لا يجب ان يتناول اكثر من 300 ملغرام من الكلسترول في اليوم الواحد ، بمعنى تناول بيضة واحدة سواء كانت مطهوة ام لا في اليوم سيعرض لا محالة شرايينك الى مشاكل وخيمة لا تحمد عقباها مع مرور الزمن .

  • تطواني
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:15

    وبكل اختصار أن البيض البلدي هو الذي يجمع هذه الخصائص والمنافع للإنسان ….أما البيض الرومي فهو عكس ذلك يسبب مرض شريان القلب…..؟؟؟؟؟؟

  • أمين صادق
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:37

    خواتاتي المواطنات، خوتي المواطنين
    كولوا البيض بزاف راه كثير مفيد
    فيه البروتين والفيتامين و"الكوتين"
    و"اللوتيين والكزنتنين" و"الكاروتينوييد"
    كيحمي من أمراض القلب والثدي والعين
    وكيقوي الجسم وينمي الذكاء وزيد وزيد
    إلى استهلكتوه مزيان اترجعوا مجتهدين
    وتشوفوا النمل والنحل كيشطحوا من بعيد
    ما اتشرفوشي بكري تبقاوْ ديما زوينين
    وتلعبوا شقلايب كيما ف كاراتي كيد
    اللحم غير كيضر حسن بيضات مقليين
    ولا ديروهم أومليت اللحم خلّيوْه للعيد
    ومن الأفضل إلى كانوا بيضات مسلوقين
    باش تولّيوْ تجريوْ بحال شي سلوقي دْ الصِّيد
    شوفوا الناس فْ لوروب وحتى فْ بلاد الصين
    فين وصَّلهم البيض وحنا عاد عقلنا بليد
    ياك البيض رخيص إوا علاش متقاعسين
    واش ما بغيتوش كل مواطن فينا يرجع سعيد
    علاش كيستهلك الواحد غير ميا وخمسة وعشرين
    في العام عوض ما يشلهط العديد و العديد
    علاش ما يْولِّيش البيض غذاءنا فْ كل حين
    حتى نعودوا انقاقيوْ و انكَير ديالنا يزيد
    ونولِّيوْ نَّقْبوا كي الدجاج نديروا الجَّنحين
    نكونوا أبطال وزن الريشة بمنقار ماشي بالإيد
    انبانوا فْ القنوات و يشوفونا المشاهدين
    فْ غرائب وطرائف و نحظاوْ بالتمجيد

    (استهلك بلا ما اتهلك)

  • سي احمد
    الخميس 6 مارس 2014 - 14:51

    لم أستوعب العلاقة الموجودة بين تناول البيض والهدر المدرسي.فالهدر المدرسي كما هو متعارف عليه،هو أن ينقطع التلميذ عن الدراسة لفترات متقطعة أوطويلة،وربما مغادرة حجرة الدراسة نهائيا،وذلك راجع الى أسباب اجتماعية،أسرية،مادية،مناخية،أو بعد المؤسسات التعليمية عن التجمعات السكنية.
    نعم ان البيض لما يحتويه من مواد مغذية ومحفزة للدماغ،يكون له دور كبيرفي التفاعل مع الحصص المقدمة،لكنه لا يحد من الهدر المدرسي.
    أعتذر للدكتورة وللقراء الكرام،ويبقى هذا مجرد رأي.

  • Amine
    الخميس 6 مارس 2014 - 17:41

    واش غادي يكل بنادم اصلا من غير البيض يك اللحم مغليينوا والحوت تضحكو علينا

  • amziran
    الخميس 6 مارس 2014 - 19:31

    il existe beucoup de sorte d'elvage des poules pendeuse.elvage en cage ,elvage en battrie,elvage en plein aire si l'ouef le plus cher. en france a carrfour 10 gros oufs pour 0.99euros et 1.10 chez lidl si pas trop cher comparer au bled au ailleurs. la reponse reste l'elvage on sait q'une poule pende 350 oufs par an si vous mettez dans une seule cage10 poule vous obtiendrez 3500 oufs par an

  • Mohammed
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:13

    Bonsoir à tout le monde
    Certes que cet article est intéressant, mais juste pour corriger une information qui ne se rapporte pas au sujet de l'article mais à Mme Zrioul qui est une spécialiste en nutrition mais qui n'est pas Docteur en nutrition comme ça a été mentionné dans l'article
    C'est une lauréate de l'IFCS de Rabat section : Diététiciens c'est un diplôme Bac+3 est pas un doctorat qui est un bac+8
    Certains vont dire que ça ne se fait pas de divulguer cette information mais je laisse le choix à Hespress soit à corriger l'article ou à afficher mon commentaire car dans les deux cas ce qui m'importe
    c'est la crédibilité de ce quotidien électronique que
    j'aime et que je lis régulièrement

  • safyani
    الخميس 6 مارس 2014 - 21:36

    الفقراء ياكلون البيض في المغرب و الاغنياء ياكلون فواكه البحر و الأسماك

  • مغربي
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:00

    غير أراو لينا (100 غرام من اللحم أو السمك) أو ديو ( زوج بيضات )

  • سعيد من كندا
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:09

    انا في كندا وقالي الطبيب راه الكوليسترول لي في الاكل متخافش منو غير بعد من المقلي والماركارين وتحرك ودير الرياضة

  • OTHMAN32
    الخميس 6 مارس 2014 - 23:42

    ما يتطلع القراء اليه هو نوعية البيض الدي يجب استهلاكه و هو ما لم توضحه الدكتورة في الموضوع الا و هو البيض البلدي فهو الدي تنطبع عليه هده المواصفات، غير هدا فاغلب المغاربة على دراية بمخاطر الاكثار من البيض الرومي نظرا لاحتوائه على نسبة مهمة من الكليسرول ناهيك مشاكل القلب والامعاء التي تظهر مع مرور الوقت، لهدا فيجب توعية المواطنين بشكل صحيح وعلى ما اضن ان هدا الموضوع وضع بغرض الاشهار لتغير نضرة المستهلك المغربي للبيض الرومي!

  • كريمة
    الجمعة 7 مارس 2014 - 22:29

    شكرا جزيلا للمختصة اسماء زريول على المعلومات القيمة التي تقدمها سواء عبر الاداعات الوطنية او عن طريق مقالاتها اليومية في الجرائد لم تترك موضوعا الى وتكلمت عنه اما عن البيض الورومي او البلدي او فقد سبقت ان وضحت في مداخلاتها ان جميع الاغدية قد تحتوي على حتى الخضار والحليب ىوالفواكه قد تحتوي على ملوثات سواء مضادات حيوية او مبيدات وغيرها ومن اراد اغدية شبه خالية من هدا كله فقط يحك جيبو ويشري الغدية البيولو جية المصادق عليها والا قالت انه كل واحد فينا ياكل فقط شوية شوية من الماكلة بدون اسراف باش ميتراكمش داكشي في الجسم ديالنا

  • youssef
    الإثنين 10 مارس 2014 - 18:31

    لبيض ينصح بعدم اكله لسبب الكلسترل العالي فيه.

  • farida de kenita
    الثلاثاء 25 مارس 2014 - 21:53

    شكرا على تصحيح المعلومة ولكن راك قديم مع راسك لقد حضرت مؤخرا لمحاضرة قدمتها الاستادة اسماء زريول في الحي الجامعي اكدال بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للمراة وقد كانت محاضرة قيمة
    الاستادة اسماء زريول فعلا هي مختصة في التغدية مجازة من الدولة وحاصلة على اجازة وماستر في التغدية وحالية هي طالبة باحثة في علوم التغديةبالاضافة الى العديد من الشواهد الاخرى
    الناس تتقدم في العلم وكتطور من نفسها يا استاد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة