24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2418:4820:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المغرب يُطلق خدمات الجيل الرابع للأنترنت بداية العام المقبل

المغرب يُطلق خدمات الجيل الرابع للأنترنت بداية العام المقبل

المغرب يُطلق خدمات الجيل الرابع للأنترنت بداية العام المقبل

حسمت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في تاريخ إطلاق خدمات الجيل الرابع بالمغرب، مؤكدة أن "وكالة تقنين المواصلات قد حددت بالفعل بداية 2015 كموعد للشروع في تسويق هذه الخدمة من طرف الفاعلين في قطاع الاتصالات بالمملكة.

وأفادت المديرية بأن الوقع الاقتصادي للجيل الرابع للانترنيت سيتجاوز بكثير مستوى ملياري دولار سنويا بالنسبة للمغاربة المرتبطين بالشبكة، نتيجة الوقع الاقتصادي الإيجابي المتوقع وراء تعميم هذه التكنولوجيا.

وقالت المديرية إن "الضغط الكبير على خدمات الجيل الثالث للانترنيت، الذي يشهده المغرب في الوقت الراهن، يعتبر من بين العوامل التي دفعت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات إلى اللجوء إلى هذا الخيار".

تأثيرات الـG4 على الاقتصاد

وأوردت دراسة شاملة حول قطاع الاتصالات وتأثير الجيل الرابع على الأنشطة الاقتصادية وانعكاسات استخدامه، أن الانتقال من الجيل الثاني والثالث للاتصالات نحو الجيل الرابع ستساهم في تسهيل استخدام خدمات الاتصالات والانترنيت فائق السرعة، على المستويين المهني والشخصي.

وأبرزت الدراسة أن الحلول التي سيأتي بها الجيل الرابع للاتصالات ستساهم في إدخال تغيير في طبيعة النشاط الاقتصادي، عن طريق تشجيع الابتكار في خدمات المقاولات بواسطة اعتماد حلول تقنية تشاركية ستمكنها من أن تكون أكثر تنافسية وإنتاجية.

وأوضح المصدر ذاته أن "التحول نحو اعتماد تقنية الجيل الرابع من شأنه أن يحفز الاستهلاك الخاص في المغرب، من خلال تطوير واستعمال عروض وخدمات لها ارتباط بالتجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة والحواسيب اللوحية".

وأكدت الدراسة أن إطلاق خدمات الجيل الرابع سيساهم في إعادة الانتعاش لأداء شركات الاتصالات في المغرب، ويساعد في رفع رقم معاملاتها خلال العام المقبل بعد سنوات من تراجعه نتيجة تخفيض الأسعار الناجم عن احتدام المنافسة.

وقال نفس المصدر إن "مستوى رقم المعاملات المنجز شهريا مع كل زبون يتميز بارتفاعه بالنسبة لخدمات الجيل الرابع بنحو 7 إلى 20 مرة مقارنه مع مستوى رقم المعاملات الخاص بزبناء الجيل الثالث.

ويأتي قرب إطلاق هذه الخدمة الجديدة في المغرب، تقول الدراسة، في وقت يشهد فيه القطاع تراجع أرقام معاملات الفاعلين الثلاثة في قطاع الاتصالات واحتدام المنافسة، لكن في المقابل ستتيح هذه التكنولوجيا الجديدة إمكانية رفع مستوى الربط الشبكي بالأنترنيت.

وأوضحت هذه الدراسة، تحت عنوان "استخدام الهواتف المحمولة من الجيل الرابع في المغرب: الفرص والتحديات"، أن هذه التكنولوجيا ستتيح رفع نجاعة هذه التكنولوجيا خاصة عن طريق استعمال الخواص لخدماتها المتوفرة عن طريق شبكة الانترنيت، واستعمال محركات البحث للتسويق الإلكتروني والحكومة الإلكترونية، ومتابعة الخدمات الإعلامية والوصول إلى المعلومة.

واعتبرت الدراسة أن تكنولوجيا الجيل الرابع، ستكون لا محالة أحد العوامل الأساسية التي ستساهم في تطوير العديد من الأنشطة والخدمات المتباينة المتصلة بالاتصال المرئي والخدمات السحابية".

وأضافت الدراسة أن "هذه التقنية، التي ستتيح صبيبا عاليا للبيانات خلال فترة انتظار أقل، ستسهم في تحسين إنتاجية المقاولات وتعزيز الحركية والتواصل داخل فضاء العمل".

دعم تكنولوجي

وتتيح هذه التكنولوجيا أيضا استعمالا أكبر لمعطيات الأجهزة المحمولة وتفتح الباب بالتالي أمام استخدامات رقمية جديدة، بما في ذلك عمليات التحميل عبر الوسائط المتعددة العالية الجودة، والاتصال المرئي بشكل سلس، وكذا أثناء التنقل.

وبحسب الدراسة، فإن النمو السريع لعدد مستعملي الشبكة العنكبوتية في المغرب، الذي سيتقوى لا محالة مع اعتماد تقنية الجيل الرابع، سيعزز السوق المحلي لأصحاب المشاريع المرتبطة بخدمات الانترنت، الذين يزاولون هذا النشاط على مدى السنوات الثلاث الماضية.

ويعتبر إدخال الجيل الرابع مجرد خطوة في خطة وطنية تمتد على عشرة أعوام لبناء خدمات النطاق العريض في المغرب وجعل الوصلات الرقمية ذات سرعة فائقة في جميع أنحاء المملكة.

ويرى خبراء أن الجيل الرابع أمر حيوي لكبار مقدمي الخدمة الذين يريدون تقديم السرعة والقدرة لزبنائهم بشكل يتماشى مع التطبيقات التي تستخدم البيانات بشكل كثيف، باعتبار أن تقنية الجيل الرابع المعروفة بتقنية تعتبر LTE من أحدث تقنيات الاتصالات حول العالم، حيث توفر سرعات هائلة تحميل البيانات عبر الشبكة تتجاوز 100 ميجابت في الثانية، الأمر الذي يجعل منها ثورة بحد ذاتها.

ويقول الخبراء إن هذه التقنية تعتبر امتدادا للأجيال السابقة للهاتف المتنقل والتي بدأت بالجيل الأول ثم الجيل الثاني (GSM) الذي تميز بكونه تقنية رقمية ذات جودة أفضل وسعات أكبر وأمان أكثر، وقد مهد الجيل الثالث الطريق لظهور تقنيات جديدة في مجال البيانات ووفرت سرعات تصل حتى 7 ميجابت في الثانية. بعد ذلك خدمة الجيل الثالث والنصف HSPA+ والتي أتاحت للزبناء سرعة تناقل بيانات تصل حتى 42.2 ميجابايت في الثانية.

ويؤكد عز الدين منتصر، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، أن إطلاق خدمات الجيل الرابع تفرضه بالدرجة الأولى المحافظة على النمو في هذا القطاع ولتحسين جودة الخدمة في المقام الثاني.

ويأتي قرار انفتاح سوق الاتصالات على خدمات الجيل الرابع، وفق تصريحات مسؤولي الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات، بعد أن أضحى توفير هذه الخدمة أمرا ضروريا، ورغبة في الاستجابة لمطالب المستهلكين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - العلوي سيدي إدريس الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:25
إن الجيل الثالث مثله مثل الجيل الرابع لا فرق بينهما بل إن الأزمة المالية التي تعيشها اتصالات المغرب هي التي جعلتها إلى إحداث الجيل الرابع من أجل إرجاع ما ذهب منها بفضل منافسة الشركات الآخرى مثل إنوي وميدتل وربما لجر من هربوا من اتصالات المغرب للعودة إليها بمناسبة الجيل الرابع.
2 - Mustapha الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:41
je veux pas etre picimiste mais vu que je travail dans le domaine de telecom je peux dire que le lancement du projet de 4G connetera beaucoup de retard .vu aux plusieurs contraintes technique et logistique .
3 - كريم الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:44
أني ﻻحظت بالنسبة خدمات الجيل الثالث داخل المغرب ضعيف مقارنة مع دولة الامارات اتصفح النت بكل سهولة بدون إنتظار واﻵن استعمل الجيل الرابع اسرع مايكون اشاهد الفيديوهات بدون انقطاع وكذلك تنزيل افلام بسرعة اما الاشتراك الشهري 10جيجابيت اتمنى ان تشتري الاتصالات الامارتية حصة من اتصالات المغربية
4 - Hassni33 الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:48
السلام عليكم pour ne tomber pas dans l'erreur pour 4G internet ça n'existe pas on appelé la fibre optic s'est un réseau de haut débit qui est différents de la ) DSL)
5 - حسام المكناسي الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:50
هرمنا هرهنا وتعبنا من الكذب والنصب والاحتيال
6 - رشيد الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:56
ستحسن الخدمات للشركات الكبرى و الأشخاص المرتبطين بالشبكة لأغراض تجارية بالخصوص و البحوث و الدراسات.
أما السواد الأعظم فيضيع وقته في تبادل الرسائل الخاوية
و الفيديوهات الغريبة و الألعاب و التفاهات وتضييع الوقت.
7 - Samir الأربعاء 12 مارس 2014 - 08:56
Au Maroc,
La 3G=2G
et la 4G sera 3G
8 - faissal agadir الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:05
تطور يجب مواكبته لتنمية الخدمات .نتمنى ان تكون هده الخدمة في متناول المواطنين وان لا تكون مقتصرة على بعض المدن.
لأ صحاب الهواتف smartphone لﻹستفادة من هده التقنية يجب التوفر على هاتف يدعم 4G و يتوافق مع الترددات التي سيستعملها الفاعلين الثلاث
9 - متتبع الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:08
كتعجبونا غيرفلدراسات والتحاليل واش بعدا كين الجيل التالت عاتهضرو على الرابع
10 - khalid الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:13
Nous ne cherchons pas une nouvelle technologie que ça soit 4G ou 5G ou méme 1000G, on cherche juste une bonne fonctionnement des services de telecomunication qui sont encore nul surtout chez la movaise marque qui monopolise l'ADSL jusqu'aujourd'hui, il faut une concurence égale entre tout les marque pour avoir un bon service
remarque: jusqu'à ce jour l'option limitation des appelles et les services code PIN 2 ne sont pas disponibles chez maroc telecom c'est scandal...
11 - قارئة الفنجان الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:18
يجب أن تواكب العقليات السياسية و النقابية هذا التحول التكنولوجي الهام، لأن عقليات هذه الطبقة لازالت تعيش عقود الستينات و السبعينات، و لازالت تخرب هذا البلد بكل ما أوتيت من قوة، فإذا كنا سنضع خدمات الجيل الرابع للأنترنيت فليعلم الجميع أن نقابيو المغرب لازالوا يعيشون عهد ماقبل الجيل الأول.
12 - omar الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:38
انوي و ميديتل افضل من الاتصالات و سنبقى دولة في طريق النمو
13 - السعيدي الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:43
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.‏‎..‎يؤسفني أن القائمين على الدولة يستهزؤون بالشعب كما يؤسفني جدا أن الشعب يقبل على نفسه مثل هكذا استهزاء.
14 - Chafik الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:12
لقد وعد الوزير في تصريح سابق بإطلاق هذه الخدمة في النصف الأول من هذه السنة ماذا إستجد أم ان كلام الليل يذهب مع أدراج رياح الصباح
15 - mouhcine الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:19
واش كاين الجيل الثالث بعدا مابقى غير الجيل الرابع
الحلزون المغربي:3G
لاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم
16 - Fyanix الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:30
ما كاين لا جيل رابع لا حلبة، إنتظروا تعميم الإتصال بالأنترنيت على مستوى العالم مطلع سنة 2015 بواسطة أقمار صناعية، ستضعها منظمة “صندوق الاستثمار لتنمية الإعلام” MDIF الأمريكية، هذه المنظمة الغير ربحية، ويقوم المشروع على تكوين شبكة من مئات الأقمار الصناعية الصغيرة التي يتم إطلاقها في مدار منخفض حول الأرض، وهي الأقمار التي ستتولى عملية استقبال البيانات من عدة مئات من المحطات الأرضية وإعادة نشرها حول العالم.
17 - youness de casa الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:41
و قاددو لينا adsl o 3g بعدا عاد نشوفو 4g و تنطيرو في حرق المراحل
18 - عماد الدين الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:43
اتصالات المغرب وميديتل ضخوا اموالا طائلة من اجل ادخال الجيل الرابع حيث الاشغال جارية حاليا في عدد من مدن المملكة لترقية الشبكة الحالية للجيل الرابع مع اعتماد حلول single ran من هواوي الصينية واريكسون السويدية
اتصالات ضخت مبلغ 10 ملايير درهم لتحديث الشبكة كليا وميديتل ضخت 4 ملايير درهم بعد موافقة فرانس تليكوم اورانج المالكة لحصة 40% اما المشغل الثالث inwi مازال مترددا فشبكة الهاتف المحمول تقدم GSM/ EDGE فقط دون الجيل الثالث ولازالت تستثمر في هده التكنولوجيا القديمة وشبكة 3G عندهم من صنف CDMA 2000/ 1X/ RTT لم نفهم كيف سيتم ترقيتها للجيل الرابع الغير موجود اصلا في هده التكنولوجيا وانما فقط على النمط الاروبي وفقا للاتحاد الدولي للاتصالات
19 - abdo الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:52
يبدا اختبار 3G من خلال سرعة التحميل التي تتراوح بين 500mb و 1000mg ! اذا تحميل ملف ل 1G سياخد بضع تواني . اما في حال تعدر عليك هذا فاعلم انك قد خدعت . حقيقة المغرب دولة لا تتقدم لان السوق مسدودة في وجه الاستثمارات الاجنبية في هذا المجال الذي يعرف نقص حاد . ونحن نعرف انه قد تنقص نسبة البطالة اذا توجهت الدولة الى فتح ابوابها للفاعلين الاجانب بقوة مما سيسهل الوصول الى الانترنت حتى في البوادي التي لا نصيب لها من التنمية والغارقة في العزلة . بفعل نسيان اصحاب القرار لها و التفرغ للاستتمار في افريقيا . حسبي الله و نعم الوكيل.
20 - عبد اللطيف الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:14
عندما تكون شعوب متخلف ومستوردة للتكنلوجيات فهي تبق دائماً رهينة لأفكار بعيدة عن الواقع .
خدمات الجيل الرابع لا فائدة لها إطلاقا بالنسبة للمواطن بالعكس فهو مرغم على رمي هاتفه القديم وشراء هاتف جديد يواكب الجيل الرابع زد على هذا ثمن الخط اللذي سوف يرتفع والأهم و الأخطر هو ان المواطن سيصبح غير آمن حتى في بيته من الجوسسة الإلكترونية وسيصبح مراقب كالسجين و ستنهك حريته الفردية شاء ام أبى.
الجيل الرابع قادم لا مفر منه وليس المغرب او اتصالات المغرب هي التي ستفرضه بل الإمبراطويرية الأمريكية .
21 - مغربي غيور الأربعاء 12 مارس 2014 - 11:32
بعد قرائتي للمقال تبين لي أن هذه الدراسات أنجزت في فرنسا مند زمن أما نحن هنا في المغرب توصلنا بها أخيرا لنوهم الناس بأن المغرب سيدخل في الجيل الرابع لكن الحقيقة ما زلنا نتخبط في الجيل الأول والثاني حسب تصنيف الناس المستعملين لهذه التقنية. أما الجيل الرابع الذين يتكلمون عنه فهو بعيد كبعد الشمس من الأرض. قليلا من الحياء تضحكون على شعب تعداده أكثر من 35 مليون نسمة يا لها من مهزلة.
22 - amrabat الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:25
سبقاتنا الغابون بهاد الجيل الرابع اودي اودي على التطور
23 - Lamborghini الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:47
قادو غير ADSL عاد هدرو أ الشفارة هههه قاليك 4Mega باااز ملي كاندير Test ديما ماكاين غير 30 كيلو آش جاب 30 كيلو ل 4000 كيلو
24 - Simo الأربعاء 12 مارس 2014 - 12:51
قاليك الجيل الرابع ، 3g فيها الخير والبركة لو أعطوها أهمية ، فين هيا 14M فين هيا 7M , اشتراك مدته عام لتستفيد من صبيب يمتد إلى 7,2M ، سطر على (يمتد إلى) لتصطدم بالواقع وهو 200k , 500k وفي أحسن الأحوال 1M
25 - رشيد الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:22
هرمنا من كثرة النصب و الاحتيال
2013 : سنة 2014 سيطلق المغرب خدمة الجيل الرابع
نهاية 2013 : متوسط 2014 سيطلق المغرب خدمة الجيل الرابع
بداية 2014 : الجيل الرابع مطلع السنة المقبلة !!
نضحكوا على الجزائريين و حنا كفس منهم !!
26 - takad00 الأربعاء 12 مارس 2014 - 13:45
أكيد أن كل واحد منا له مشكلة مع احدى الشركات العاملة في مجال الاتصال والدليل يا اخوان لن تجد زبونا وفيا لشركة ما لو كانت الخدمات جيدة وبدو غش واحتيال كما في المهجر مثلا لكسبو وفاءنا . هم يتفقون على اقتسام الكعكة والضحية هم المواطنون يؤدون فواتير بالباطل .
27 - ayman الأربعاء 12 مارس 2014 - 14:11
5G فى انكلترا سنة 2015 ونحن لازلنا في 3G
28 - SAHRAOUI الأربعاء 12 مارس 2014 - 15:24
قريبا ستتعمم الأنترنيت عالميا وبالمجان من شركات أمريكية عالمية وذلك باستعمال طائرات صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الشمسية وبدون طياروبدون تلوث. وقد قيل أنها أحسن بكثير من الأقمار ألأصطناعية المعمول بهااليوم. ما قرأناه على منابر بعض الصحف الألكترونية بألأ مس وعلى رأسها هسبريس ان التجربة ستنطلق أولا من بلدان افريقيا الشمالية وبعض الدول الأوربية وهذا فى حد ذاته أمرمهم جدا .فمرحبا ادن بالتقدم. أما الباقى فلا داعي الى التعليق عليه.
29 - Mohamed الأربعاء 12 مارس 2014 - 17:17
Déjà la 3G au Maroc est minable, et je pense que la sois disante 4G ne sera que l'équivalent de la 3G en Europe ou au moyen orient.
Pauvre consommateur marocain
30 - مغربي الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:28
هناك ملايين من مقاهي الأنترنت الدين يسترزقون من خدمة الأنترنت وعندما قامت اتصالات المغرب بتعميم الخدمة بأثمان بخسة في g 3 أغلقت بعضها لأسباب عزوف المواطين عن الدهاب الى نوادي الأنترنت وهاهي اتصالات المغرب ستقوم بالقضاء على أصحاب نوادي الأنترنت ب 4 g ليترفع عدد المعطليين عن العمل ويظاف الى المعطليين الموجودين والدين سيأتون بعد وبعد بعض الوقت سيدخل المغرب في أزمات كبيرة لتنهار اتصالات المغرب وينهار ربما المغرب بكامله
31 - alyaacoubi الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:36
من ينصفنا من نصب إتصالات المغرب ؟ خدامة تمص فدم الشعب بحال شي بعوضة حاقدة . بالمقابل لماذا نلوم إنقطاعات المغرب مادامت لا تجد من يحتج على سرقتها لأموال الملايين من المشتركين.
32 - سعيد الأربعاء 12 مارس 2014 - 19:43
على حد قولكم ان ادخال الجيل الرابع للاتصالات لن يتم الا بحلول سنة 2015 فهذا التأخير سيكلفنا كمستهلكين خسائر فادحة.لماذا لم يتم ادخال الجيل4 بحلول سنة2014؟ هل يعجبكم أن تأخرو خدمة الجيل4 ونحن في حاجة اليها اليوم وليس غدا؟
33 - عبد السميع ايت او عدي السبت 15 مارس 2014 - 14:35
عموما فشركات الاتصالات في المغرب همها الاساسي هو تحقيق الربح واسنزاف جيوب المغاربة مقابل خدمات ضعيفة ولا ترقى حتى لتلك المقدمة بافقر دول افريقيا جانوب الصحراء وذلك سعيا وراء تحقيق هدف الحكومة والمتمثل في تكليخ الشعب وطمسه خلاصة القول هذه مجرد خدعة جديدة لاستقطاب زبناء جدد وادخال امول اخرى
34 - zerouali الاثنين 07 أبريل 2014 - 01:57
اتصلات همها الرئسي هي الربح بلا متبقاو دزوقو الهدرة المغربة قافزين مي نفسهم باردة كاع المغرب كتشكا من هد الشركة كلاات رزق عيباد الله الارتبات ب ١٠ درهم و الصبيب ١٠٠كيلو ابيت ف الساعة راه معدناش فلوس adsl سدينا الملف فرنسا تنادي انشا الله دولة الحقوق و الانسانية
35 - ISIS الخميس 11 دجنبر 2014 - 12:51
عموما فشركات الاتصالات في المغرب همها الاساسي هو تحقيق الربح واسنزاف جيوب المغاربة مقابل خدمات ضعيفة ولا ترقى حتى لتلك المقدمة بافقر دول افريقيا جانوب الصحراء وذلك سعيا وراء تحقيق هدف الحكومة والمتمثل في تكليخ الشعب وطمسه خلاصة القول هذه مجرد خدعة جديدة لاستقطاب زبناء جدد وادخال امول اخرى
36 - محمد لكنيزي الأحد 25 يناير 2015 - 16:18
حلت سنة 2015 ولم نرى اي شيء مازلنا نعاني من المحدودية
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال