24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

3.76

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل لدراسة تقدم أشغال مخطط "نور"

الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل لدراسة تقدم أشغال مخطط "نور"

الملك محمد السادس يترأس جلسة عمل لدراسة تقدم أشغال مخطط "نور"

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لدراسة مدى تقدم أشغال إنجاز مخطط الطاقة الشمسية المغربي "نور" وكذا وسائل تعزيزه في المستقبل.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلسة العمل هذه، تندرج في إطار المتابعة المنتظمة للملك محمد السادس، لمختلف مراحل هذا المخطط ، وذلك منذ انطلاقه في 2 نونبر 2009 بورزازات وإحداث الوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن).

وخلال جلسة العمل هذه التي حضرها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ، ومستشارو الملك، زليخة نصري وفؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي ، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة ،والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب علي الفاسي الفهري، جدد الملك التأكيد على إرادة المغرب في تحصين تنميته الاقتصادية والاجتماعية من خلال سياسة طاقية فعالة ، وتحترم البيئة بشكل يتيح تجنيب الأجيال المقبلة جميع المخاطر ذات الطابع الاقتصادي والإيكولوجي.

وقدم مصطفى الباكوري ، رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) ، عرضا حول تقدم أشغال إنجاز المحطة الأولى "نور ورزازات 1" والتي تسير وفق المخطط المرسوم بعد إتمام جميع مراحل التسليم ورصد الاعتمادات المالية. وهكذا فإن أول حصة من كيلوات "نور ورزازات 1"، التي تعد أكبر محطة في العالم بهذه المواصفات التكنولوجية، سيتم ضخها في الشبكة الكهربائية الوطنية انطلاقا من شهر غشت 2015.

كما قدم الباكوري أجندة إنجاز المحطات الثلاث "نور ورزازات 2" ، و"نور ورزازات 3" ، و"نور ورزازات 4" ، والتي ستتيح استكمال مركب الطاقة الشمسية لورزازات الذي تبلغ طاقته 500 ميغاوات.

وشمل التقديم أيضا انتقاء مواقع جديدة لاحتضان المشاريع المستقبلية، بما يحافظ على الدينامية المحددة في مخطط الطاقة الشمسية المغربي والمتمثلة في إنتاج 2000 ميغاوات في أفق 2020، أي 14 في المائة من حاجيات المملكة من الطاقة، علما بأن نسبة الطاقات المتجددة ستمثل 42 في المائة من مجمل استهلاك الطاقة الكهربائية.

وأنجزت عملية انتقاء المواقع الجديدة بناء على الأطلس الشمسي للتراب الوطني الذي تم مؤخرا إعداده وإتمامه بتحليل دقيق ومتعدد الأبعاد لمختلف الجهات. وهكذا فإن المواقع التي تم اختيارها لاحتضان المشاريع المقبلة لمخطط الطاقة الشمسية المغربي "نور" هي ميدلت وطاطا.

وقد أعطى الملك ، بهذه المناسبة ، توجيهاته بأن يكون مخطط الطاقة الشمسية المغربي رافعة حقيقية للتعاون جنوب- شمال، والتعاون جنوب- جنوب وذلك ، من خلال اقتسام الطاقة الخضراء مع البلدان الأوربية، من جهة ، ومن جهة أخرى من خلال التعاون المؤسساتي والعملياتي مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء التي تتوفر على إمكانيات حقيقية من الطاقة الشمسية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - ابو يوسف الاثنين 17 مارس 2014 - 19:05
حفضك الله ورعاك وسدد خطاك يا بطل
2 - l'expert الاثنين 17 مارس 2014 - 19:11
الحمد للله على نعمة الله. فمن الطاقة الكهربائية الناتجة بطغط مياه السدود الى الطاقة الشمسية بدلا من الطاقة النووية يكون المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة محمد السادس ايده ونصره الله قدخطى خطوات عظمى في مجال التنمية البعيدة المدى. و الله المعين والحمد للله رب العالمين.
3 - Média الاثنين 17 مارس 2014 - 19:28
Un pilote de très haute performance qui conduit le pays sans tapage vers un un avenir meilleur , la méthode est clair et ne peut échappé qu'aux imbéciles qui ont du mal à emboîter le pas, les technocrates, force motrice du décollage économique s'attellent à leur tâche de mise en relief des projets, tandis que les partis politiques en moisissure n'en finissent pas avec leur combats de coques.fin.
4 - Aimad الاثنين 17 مارس 2014 - 19:30
جميل جداً مثل هذه المبادرات للحفاظ على كوكبٍ خلاب ومدهش، ولضمان مستقبل للأجيال القادمة.
5 - Totti florida الاثنين 17 مارس 2014 - 19:51
Let's go morocco, we are the best!!!!!!
6 - adil الاثنين 17 مارس 2014 - 20:12
c'est la meilleure solution d'economiser l'énergie profitez du rayonnement solaire mais il reste encore le problème de la pollution dans les grandes villes comme Casablanca il faut rapidement trouver une bonne résoudre car il commence à provoquer des maladies désastreuses aux habitantss
7 - mohamed الاثنين 17 مارس 2014 - 20:17
mes respect Mohamed 6 vous êtes un homme de travail
8 - Ahmed الاثنين 17 مارس 2014 - 20:27
حفظ الله ملكنا العزيز بما حفظ الذكر الحكيم
9 - نور الاثنين 17 مارس 2014 - 20:31
كون غير جتامعتيهم ثاني وتقولهم الشعب ديالي مبغاش الساعة جديدة حيدوها ليهم والله حتى دير فينا خير كبير
10 - عبدالله صدقي الاثنين 17 مارس 2014 - 20:36
ان إنجاز هذا المشروع الهام والضحم لا يمكننيي كمغربي الا ان افتخر بما يتحقق فهذا المشروع اذا كانت بلادنا ستجني منه الكثير فانه في نفس الوقت يدشن لعهد جديد يقوم علي التنمية النظيفة وفي نفس الوقت فان مشروع للطاقة النظيفة والتي تشكل رهانا حقيقيا في بناء اقتصادنا الوطني يتطلب منا بالعمل علي تطويره من خلال استثمار ما تزخر به بلادنا من امكانات في هذا المجال .هنيءا ببلادنا المغرب من طنجة الي لكويرة بهذا الإنجاز وشكرا لجلالة الملك علي رعايته السامية الخاصة حتي يصل المشروع الي بر الأمان وتحية خاصة الي الأطر المغربية التي تشتغل بتفان لإنجاز المشروع الذي سيجعل منه معلمة سنفتخر بها كمغاربة. عند إنجازه علي غرار الميناء المتوسطي ومشروع ابي رقراق وسد الوحدة ووووو ....عبدالله صدقي
11 - الحبيب المغربي الاثنين 17 مارس 2014 - 20:48
ممتاز يا جلالة الملك. كل خطواتك هي خطوات الخير والبركات. دليل قاطع على البعد الاجتماعي والاقتصادي الذي تسعى لترسيخه في وطننا العزيز. بركة اجدادكم معنا في هذا الوطن العزيز. أتمنى لكم طول العمر والصحة الكافية ودوام الخير في مملكتكم الشريفة. ما أروعكم يا مولاي. رهان المغاربة وارتباطهم القوي والتاريخي بكم هو رهان روحي قوي متجذر في الوجدان والقلوب والعقول. كم اتذكر أمي الحاجة رحمها الله كيف كانت تدعو لامير المومنين قائلة"الله ينصرك ويغلبك عليهم" كانت تقولها من اعماقها، وابي رحمه الله بجانبها يتابع صور جلالة الملك في التلفزيون ويبتسم منتشيا بجلالة الملك مستحضرا ايام محمد الخامس رحمه الله. هنا نتحدث اذن عن ارث تاريخي وروحي...اللهم ارزقه من يعينه على هذا الحمل. اللهم يسر طريقه وفجر ينابيع الخير في هذا الوطن وامن حدود البلاد من طنجة الى لكويرة. اللهم جنبنا كل الفتن . اللهم وحد كلمة المغاربة واجعلهم دوما محبين لملكنا الهمام. برافو يا جلالة الملك.
12 - Mohammed الاثنين 17 مارس 2014 - 20:58
Une belle photo qui parle d'elle meme, j'imagine pas que ces hommes politique assis entre eux autour de cette table puissent ce reunir un jour si le roi ne pas présent
13 - med rg الاثنين 17 مارس 2014 - 21:12
هذا المشروع الطاقي حاجة ضرورية لمغرب المستقبل الذي نتطلع فيه كباقي الدول لطاقة متجددة تساهم في هذا الاقتصاد . فكيف يتم هذا والبعض منا قد بنى تصور برنامجه السياسي على سياسة التخلي عن هذا الاقتصاد التنموي الذي تعد مشاريعه : ( رافعة حقيقية للتعاون ) ?
14 - krime mohammed الاثنين 17 مارس 2014 - 21:25
Vraiment un grand bravo pour notre Roi que Dieu le glorifie qui vient juste de rentrer de son long voyage a l'etranger(Afrique) et qui ne menage aucun effort pour le bien etre de son pays sans penser a se reposer comme font d'autres qui profitent de leur sejour a l'etranger pour se reposer et faire des shopins
15 - هويتي نجمة سلام تسكن عيوني الاثنين 17 مارس 2014 - 21:29
المغرب بحاجة الى استغلال امكانياته الذاتية وهذا مايسعى ملكنا محمد السادس الى انجازه ، وفق الله جلالتكم فيما تصبون اليه من تنمية لفائدة هذا البلد الامين .
16 - غريب الاثنين 17 مارس 2014 - 21:29
رغم أنني بعيد عن الموضوع شيئ ما إلا أنني أريد أن أقول أن حكومة الخفاء بدأت تطفو على السطح بعد الإطاحة بما سمي بالربيع العربي، والخوف الذي كان ينتاب الأنظمة الاستبدادية لم يعد... والملك نفسه لا يريد أن يسمع حكومة بنكيران هي التي أصلحت عجلة التسيير، بل يريد أن يسمع بأنه هو ومستشاريه من فعل كذا وكذا (أنا ومستشاريي نفعل كل شيء والحكومة لا تفعل أي شيء إلا الزيادة)...
هذا رأيي الشخصي وما أراه، إن كنت مخطئ فصححوا لي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
17 - mohamed الاثنين 17 مارس 2014 - 21:48
نعمة ، صحيح و لكن الذين يتحكمون فيها يجعلونها نقمة ، أمثال بعض رؤساء الجماعات الذين حرموا معارضيهم من حق الكهرباء ، بعد برنامج كهربة العالم القروي ، هناك بيوت حرمها هؤلاء من الكهرباء لا لشيء إلا لأنهم معارضون ، أو يجب تجريدهم من الكهرباء و الماء الشروب ليبيعوا بيوتهم بدريهمات لسيادة الرئيس ، يحدث هذا في جماعة تنزرت إقليم تارودانت ..... بذلك تصبح الكهرباء و الماء الشروب نقمة عندما يتمتع بها جيرانك " الحيط على الحيط " و تحرم منها أنت ، و تزيد مرارتك عندما ترى أبناءك يراجعون دروسهم أو ينجزون تمارينهم الدراسية تحت ضوء الشمع ، أو تنظر إليهم يئنون من عذاب جلب الماء من أعماق البئر الذي يقتر بدوره نتيجة الجفاف .... كيف يمكن أن تشرح ذلك الظلم لأبنائك و ماذا ننتظر منهم و من إخوانهم الذين اضطروا الى مغادرة الدراسة تحت الإكراهات المتعددة التي يخلقها الرئيس و اتباعه ؟؟ ماذا ننتظر من هذا الأب ؟؟ ....... إن الواجب لا يقف عند حدود خلق النعم بل الحرص على أن تصل أصحابها .... و الضرب بقوة الحديد على من يتلاعب بالنعم ...
18 - سمير المساء الاثنين 17 مارس 2014 - 22:20
اين انت يا قارءة الفنجان ؟ لم نسمع لك حس ، نريد رأيك فيما يقوم به ملكنا الهمام انت و أمثالك من اليسار أقول : اتقوا الله في ملكنا الحبيب وشعبنا و وطننا
19 - hicham الاثنين 17 مارس 2014 - 22:40
ياك الطاقة غد تكون حيدونا ساغة زايده
20 - بنحمو الاثنين 17 مارس 2014 - 22:42
الملك حفظه الله يعمل بتفان للرقي ببلده و مجتمعه, لكن هناك من عنده الرقي هو بناء الفيلات بأموال طائلة تتعدى الميليارات من الدراهم و شراء السيارات الفارهة المستوردة إما من ألمانيا أو اليابان و يفكرون في عطلة بأحد مدن أمريكا ... و غالبا ما تجدونهم يتجنبون تأدية الضرائب. كما أن هناك من ليس همه تقدم المجتمع و البحث عن وسائل تنميته أكثر ما يبحث عنه هو كيف الوصول إلى التبخيس كل المشاريع التي تقام بهذا البلد الآمن, و منهم من لا يفكر إلا في فتنته و تفريقه إلى جماعات لنهب خيراته بسهولة و الغناء على حساب الجهل.
21 - Marocain الاثنين 17 مارس 2014 - 23:39
I spent two years to develop an application for up to 21 Cables: (single or three core cables: simply burried or in filled ducts) power cable ampacity rating for both steady state and transient (short or long durations) calculations. if interested, contact hespress for my email.
22 - alaoui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:13
Une vue sur les horizons lointaines bravo M6 bravo la gouvernance alaouite bravo le Maroc
23 - said الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:15
شكرا لك يا صاحب الجلالة على اهتمامك ببلدك العزيز وانت دائما عزيز على جميع المغاربة ونفديك بكل غال ونفيس ،دامت المسرات والامان لهدا البلد الغالي تحت القيادة العلوية الرشيدة
24 - Hosni الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:30
Votre majesté vous êtes un vraie Stratège Chapeau Bas
25 - الى صاحب التعليق 17 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 00:42
يا اخي الشعب المغربي لم يكن لديه اي مشكلة مع اي طرف
سواء الحكومة المنتخبة او حكومة الخفا كما تقول
ولكن كان لدينا المشكل في الارادة والاصلاح والوعود الكادبة
اما ادا كان هناك استثناءات اجابية نشهدها مؤخرا فالعدالة التنمية ليس لديها مشكل في نسبها اليها اونسبها الى اي طرف مادامت الامور مستقرة نسبيا
والحمد لله فما يقع في المغرب الان فالكل قد ساهم فيه
ولا اظن يا اخي ان الشعب المغربي جاهل لتمر عليه هده الا مور بسرعة
بدون ان يستوعبها......واعدرني
26 - hamdy elbasry الثلاثاء 18 مارس 2014 - 02:09
يا جماعه انا مصرى
ولكنى احب بلادكم كثيرا بعد الزياره التى قمت بها للمملكه ومن بعدها وانا اتابع الاخبار عندكم وقريبا سأقيم استثمار فى بلادكم وذلك لما اراه من جهد عظيم للملك فى بلادكم
ارجوا من كل مغربى ان يلتف حول هذا الملك ويعمل بجد لانى اتوقع لكم التقدم المبهر
حفظ الله الشعبين المصرى والمغربى من كل سوء
وكل احترامى للمك
27 - sama maroc الثلاثاء 18 مارس 2014 - 10:45
السلام عليكم
اولا اتقدم الى جلالة الملك محمد السادس حفظه الله و رعاه بابلغ التحايا و اسمى التقديرات لراعينا و حافظ امننا من بعد الله عز و جل ، موحدنا و خادم بلادنا المجد راجية يا ملكي من العلي القدير ان يسدد خطاك و يرزقنا الله الخير على يديك ، اللهم اره الحق حقا و ارزقه اتباعه و اره الباطل باطلا وارزقه اجتنابه امييييييييييييييييييييييييييييين .
تانيا كم كنت اتمنى و مازلت على ان يحدو كل المسؤولين و كل الجالسين على كراسي السلطة و خصوصا نوابنا الكرام حدو صاحب الجلالة في العمل و التفاني من اجل خدمة الوطن و يديييييييييرو غييييييييييييييييييييير شوية النفس الله يهديهم .
28 - بلال / الحسيمة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:02
متى يعقد الملك أيضا اجتماع حول إصلاح القضاء. وانهاء الفساد والرشوة.

كان العديد من الاجتماعات، ولكن من دون نتائج.
29 - البينوني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 11:52
يجب تطوير هذا المشروع ليشمل مجالنا الصحراوي في مالي وموريطانيا لتنمية بلدنا وبلاد أشقائنا في الجنوب ، يجب إنشاء محطات جديدة للكهرباء النظيفة بطاقات مغربية واموال رفاقنا القطريين والاتراك قبل أن تسبقنا الدول الغربية وتلتهم هذه السوق الواعدة في شمال إفريقيا ، الربط الكهربائي في ولايات المغرب الإسلامي شيئ مهم في هذه الفترة للإنطلاقة الإقتصادية الحضارية الموعودة تحت قيادة الملك المشكور على مجهوده المميز في الفترة الأخيرة .
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال