24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "مؤتمر برلين" يدعو إلى وقف "التدخل" الخارجي في الأراضي الليبية (5.00)

  2. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  3. صندوق التقاعد (5.00)

  4. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  5. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | " إيلاف " تحصل على جائزة مؤسسة " آنا ليند " للصحافة

" إيلاف " تحصل على جائزة مؤسسة " آنا ليند " للصحافة

تسلمت صحيفة "إيلاف" الالكترونية ممثلة بناشرها عثمان العمير جائزة "البحر المتوسط للصحافة " لسنة 2009 التي تقدمها "مؤسسة أنا ليند". وكانت لجنة تحكيمية من أسماء مرموقة في الإعلام والصحافة والأدب اختارت "إيلاف" وصنفتها "إعلاماً جديداً للمستقبل" لتميز مكانتها ، كما اختارت مجموعة من الصحافيين والإعلاميين تقديرا لتقارير أنجزوها حول قضايا التعدد الثقافي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع أن تنشأ فئة جديدة في الجائزة لوسائل الإعلام بعد سابقة تقديم الجائزة إلى "إيلاف" والتنويه الخاص بها الذي أصدرته المؤسسة.

وأقامت "مؤسسة آنا ليند" إحتفالا تكريميا للفائزين تسلموا خلاله جوائزهم في امارة موناكو يوم الخميس الماضي، ترأسه أمير موناكو ألبرت الثاني، في حضور رئيس المؤسسة أندريه أزولاي وعدد من الشخصيات البارزة في مجال الإعلام والصحافة في أوروبا . وألقى الأمير ألبرت كلمة في المناسبة أكد فيها أن "الإعلام مسألة محورية في حياتنا ويشكل عاملاً رئيسياً في عملية التحول الإجتماعي، ويجب أن يكون هذا الإعلام النضال في مواجهة كل ما يمنع التقارب بين الشعوب وتقبل الآخر". وأضاف: "هذا الحدث الذي تحتضنه أمارة موناكو هذا المساء يترجم رغبتها في أن تعمل في قلب الإتحاد من أجل المتوسط".

أما رئيس المؤسسة أزولاي، فقال في كلمته إن "تكريم المؤسسة للصحافيين المتوجين هو علامة تقدير، لأنهم تمكنوا بفضل شجاعتهم و موهبتهم من رصد وتقديم حقائق المشهد المتوسطي والمساهمة في ردم الهوة بين المفاهيم ".

وكانت المؤسسة أعلنت أسماء الفائزين بها منتصف شتنبر  الماضي، ففازت صحيفة "إيلاف"، باعتبارها "إعلاماً جديداً للمستقبل" والصحافي الإسباني البيرتو ارتشي عن مجموعة من التحقيقات الصحافية من غزة نشرتها جريدة "الموندو" وبثتها القناة الخاصة بها، والأميركية ليزا غولدمان عن مقال بعنوان: "ماذا كانت إسرائيل تريد أن تعرف عن الحرب في غزة"، وإيثار الكتاتني من مصر عن موضوع "أزمة الهوية"، والفرنسي شين لابييه معد برنامج إذاعي عن تطبيق القانون في الأراضي الفلسطينية، ومارتين تراكسي من النمسا عن عمله التلفزيوني "البلقان إكسبريس"، والإيطالي اينيو راموندينو عن العمل الوثائقي التلفزيوني "شعب تابوت العهد".

وأحدثت جائزة "آنا ليند" للصحافة بمبادرة من مؤسسة آنا ليند ، وهي مؤسسة تابعة للاتحاد من أجل المتوسط تنشط في مجال تعزيز الحوار بين الثقافات، في إطار شراكة مع شبكة الوسائل السمعية البصرية فى البحر المتوسط ، والمفوضية الأوروبية، وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة ، ومؤسسة موناكو للبحر المتوسط وقناة أورونيوز.

وأطلقت "مؤسسة آنا ليند" جائزة الصحافة عام 2006 بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين على اسم وزيرة الخارجية السويدية التي اشتهرت بسياستها الإجتماعية واغتيلت عام 2003. وشارك في المؤسسة صحافيون من بلدان منطقة البحر المتوسط، وهي وسعت هذه السنة نطاق الجائزة من خلال التعاون مع الشبكة الأورومتوسطية للإعلام السمعي البصري والمفوضية الأوروبية وتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، فباتت من أربع فئات، هي الصحافة المكتوبة والإذاعة والتلفزيون والمدونات، إلى جائزة خاصة لأفضل عمل صحافي تناول الصراعات في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وتحظى "مؤسسة آنا ليند" بتقدير على ضفتي المتوسط، وهي اتخذت مقراً لها في الإسكندرية وتقوم على قاعدة تعزيز الحوار والتعرف إلى الآخر، وتستمد مواردها من الدول الأعضاء في الشراكة الأورو-متوسطية والمفوضية الأوروبية وعددها 35 دولة.

وضمت لجنة التحكيم رئيس المؤسسة أندريه أزولاي من المغرب ورئيس لجنة التحكيم الكاتب اللبناني–الفرنسي حائز جائزة "غونكور" الأدبية أمين معلوف ودافيد غاردنر من صحيفة "فاينانشيال تايمز"، وخوان لويس سبريان من مجموعة "بريسا" وهالة حشيش من الفضائية المصرية وألساندرا باراديزي من شبكة COPEAM وجون ريفلون من "إي-بي-يو" ولوسيان سارب من "يورونيوز" ورنا صبــاغ من "المراسلين العرب للصحافة الاستقصائية"، والمدير التنفيذي للمؤسسة وسكرتير لجنة التحكيم أندرو كلاريت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - سعدون الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:03
عثمان بنجلون هو رئيس مجموعة ماروك سوار للصحافة المكتوبة، وهي مجموعة تتوفر علر رأس مال ضخم يفوق بكثير ما تتوفر عليه صحيفةإيلاف الالكترونية، ومع ذلك لم يسبق لهذه المجموعة أن فازت ولو بتتويج واحد على طول مسارها الاعلامي، فصحيفتها"الصحراء المغربية"، تكاد لا تبيبع شيئا في سوق مغربي يتطور يوما بعد آخر، إذ لا تجاوز مبيعاتها 1600 نسخة في اليوم!!!. أما جريدة "لوماتان" بالفرنسية فرغم وجودها في السوق لما يفوق 40 سنة فإن مبيعاتها قليلة جدا ولا تصل حتى ربع جريدة حديثة مثل الصباح. وهذا أمر يسيء إلى القصر الذي يُقال إنها قريبة منه، فلا يمكن تصديق أن جريدة متخصصة في الانشطة الملكية أن لا تتجاوز مبيعاته 2000 في أحسن الظروف. في حين أن جرائد أخرى بدورها تخصص صفحات بكاملها للملك ومع ذلك تبيع وتروج صورة القصر بطريقة افضل من ماروك سوار. فماذا يحصل داخل هذا الحصن العمومي الذي لا يحضى بأية مراقبة أو محاسبة. أموال ضخمة تُضخ في حساب هذه المجموعة من تحت الطاولة ومع ذلك لا تحقق الهدف منها وهي الترويج لصورة مغرب العهد الجديد بين أكبر عدد من القراء. لا شك أن هناك مشكلا كبيرا في هذه المجموعة الاعلامية جعلتها في مؤخرة ترتيت مبيعات الصحف في المغرب. ربما أن ذلك له علاقة بمستوى مهنية من يشرف على صحف ماروك سوار، أو ربما لغياب محاسبة هؤلاء بخصوص المبيعات أو ربما لأن المجموعة لا تسعى أصلا للرفع من مبيعاتها وتكتفي بأموال وسخاء الدولة. ألم يحن الوقت لاجراء تفحص في مالية المجموعة. أين تذهب هذه الاموال إذا لم يكن الهدف منها الرفع من مبيعات صحفها والرفع من قيمة مواضيعها؟
2 - ولد البلاد الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:05
ايلاف هو موقع لليبراليون العرب الجدد الموالون لامريكا واسرائيل. هدا الموقع الدي يتشر مقالات لعتاة الكتبة المتصهينين الدين يكنون العداء للقضايا العربية والاسلامية ويروجون للصهاينة. وقد قرأت مقالا لاحد المتصهينين المسمى خضير طاهر والدي كتب مقالا أثناء العدوان الصهيوني على غزة عنونه ب. الجيش الاسرائيلي يسحق عملاء ايران في غزة. عملاء ايران في نظر هدا المتصهين هم أولئك الاطفال والشيوخ والنسوة الدين قتلتهم الة الحرب الصهيونية.
3 - اسد طنجة الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:07
وأيضا انت يا موقعنا الغالي هسبريس تستحق منا جائزة التنويه والتشجيع وكل الاحترام والتقدير لما تقدمه من خدمة ايجابية لفضح كل متأمر على ارضناوحبييب قلوبنا المغرب كما انني لست من مطالعي موقع ايلاف
لانه يركز كثيرا على السياسة
4 - نزار الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:09
ايلاف جريدة الكترونية بامكانيات ضخمة،اموال البترودولار تحديدا،خطها التحريري ليبرالي بامتياز،ان لم نقل خليجي سعودي تحديدا.يعاب عليها التموقع الفاضح ضد حزب الله،وحماس وايران،وسورياأي محور الشر حسب بوش.لكنها متميزة،في رأيي، بسبقها الصحفي،وتحيينها للاخبار على مدار الساعة،كما ان صفحتها الثقافية غنية بالمواد الدسمة خاصة الادبية...من المؤاخدات عليها انها لا تتردد في نشر بعض الصور العارية التي تخدش الحياء لفنانات عربيات او اجنبيات ،على صفحتها الاولى بشكل غير معهود في الصحافة العربية...
5 - الحاج الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:11
منذ مده قصيره كانت هذه الجريده الالكترونية محجوب موقعها في السعوديه لما تقدمه من مقالات وتوجه مسيء للاسلام والمسلمون المحافظونو بالنسبه لي لا اتابع الجريده ولكن هذا ماسمعته عنها وكما يسمونها بعض الناس هنا إتــلاف وليس ايلاف
6 - مغربي حر الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:13
عثمان العمير ي عيش في لمغرب,سأله جورج قرداحي في برنامج من سيربح المليون لى قاة mbc : لماذا تتزوج لحد الأن ?
أجاب عثمان العمير : من يعيش في المغرب لا يحتاج لأن يتزوج.
من شاهد هذه الحلقة??
فينكم أبنات الناس,جوبوه...
علما أنه يعيش حاليا المغرب
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال