24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السفيرة ناجي تقدّم أوراق اعتمادها للأمير جاكومو (5.00)

  2. موريتانيا تحتضن النسخة الأولى لـ"أسبوع المغرب" (5.00)

  3. المالكي: ثمانية تحديات تواجه البرلمانات عبر العالم (5.00)

  4. الأميرة للا خديجة تدشّن رواق الزواحف الإفريقية (5.00)

  5. حقوق الإنسان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تونس تحجب موقع الجزيرة الإلكتروني

تونس تحجب موقع الجزيرة الإلكتروني

 تونس تحجب موقع الجزيرة الإلكتروني

اعترف وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي يوم الجمعة الماضي بحجب أجهزة الرقابة في بلده لموقع الجزيرة نت (التابع لقناة الجزيرة) وأكد أن حجبه "مؤقت".

وقال وزير العدل وحقوق الإنسان التونسي بشير التكاري إن "أي موقع يدعو إلى الإرهاب أو إلى الجرائم أو يثلب الناس دون بيان المصدر حتى يقع تحديد المسؤوليات من واجب الدولة أن تحجبه مؤقتا إلى أن يتناسب مع مقتضيات القانون والآداب العامة في هذه الدولة".

ولم يذكر التكاري في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس أسماء "الناس" الذين كانوا عرضة للثلب (القذف) في هذه المواقع.

وتعتبر هذه أول مرة يقر فيها مسؤول تونسي بأن بلاده تحجب مواقع إلكترونية باستثناء المواقع "الإباحية" أو تلك التي "تدعو إلى الإرهاب".

وكان بشير التكاري قد صرح في آخر مؤتمر صحفي عقده يوم 23 أكتوبر المنقضي أن بلاده تحجب فقط المواقع التي تدعو إلى الإرهاب والمواقع الإباحية دون سواها.

وقال صحفي تونسي مقرب من الحكومة طلب عدم نشر اسمه إن "ركن تعليقات القراء في الجزيرة نت تحول إلى منبر للشتم والقذف وهتك أعراض الناس وتلفيق التهم لرموز الحكم، والجزيرة مطالبة بالترفع عن هذه السلوكيات المستفزة والمخلة بميثاق الشرف الصحفي".

تقارير

وكانت الجزيرة نت قد أعلنت أن موقعها الإلكتروني حجب في تونس منذ يوم 25 أكتوبر أي في نفس اليوم الذي أجريت فيه الانتخابات الرئاسية والتشريعية التونسية.

وقد أرجع أحد المعلقين في الجزيرة نت سبب حجب الموقع في تونس إلى نشره تقريرا عن كتاب حاكمة قرطاج "الذي يفضح نفوذ عائلتي الطرابلسي والماطري" والذي أصدره صحفيان فرنسيان في باريس أواخر أكتوبر الماضي.

وكانت قناة الجزيرة بثت تقريرا عن كتاب صدر في فرنسا تناول فيه مؤلفاه ما سمياها هيمنة ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي على مقاليد السلطة في البلاد، وسيطرة عائلة صهرها محمد صخر الماطري على زمام الأمور في كثير من مناحي الحياة بعد أن توعكت صحة بن علي، حسب الكتاب.

كما بثت الجزيرة في إطار تغطيتها الانتخابات التونسية لقاء مع المعارض التونسي البارز الأمين العام السابق للحزب الديمقراطي التقدمي أحمد نجيب الشابي استعرض فيه التضييقات التي تتعرض لها المعارضة.

وكانت الجزيرة مباشر استضافت بدورها من باريس المعارض حمة الهمامي زعيم حزب العمال الشيوعي المحظور والذي تحدث بدوره ضمن برنامج مباشر مع، عن واقع الحريات العامة و"القمع" الذي يتعرض له النشطاء السياسيون غير الموالين للحكومة من قبل السلطات، حسب قوله.

حملة مساندة

وقد أثار حجب موقع الجزيرة نت حملة على موقع فيسبوك أطلقت فيها مجموعة من مشتركي فيسبوك حملة مساندة لقناة الجزيرة وموقعها الجزيرة نت، وكونت مجموعتان للمساندة على فيسبوك أطلق عليهما تسمية "المبادرة الشعبية الإعلامية للدفاع عن قناة الجزيرة" و"لا لحجب الجزيرة نت في تونس".

وقال أحد المتضامنين إن "حجب موقع الجزيرة إعلان وصاية على عقول التونسيين وممارسة تذكرنا بأساليب بدائية خلناها ذهبت إلى غير رجعة.. إن هذا الحجب دليل ضعف في الحجة والموقف".

وقال آخر "لقد أثبتت قناة الجزيرة خلال تغطيتها للانتخابات والاستضافات التي قدّمتها درجة عالية من الحرفية واحترام المهنة شكّلت صفعة رشيقة للإعلام التونسي الرسمي وشبه الرسمي ولصحف المجاري التي شنّت حملة شعواء عليها فكانت دليل إدانة للمنحطّين".

حملة إعلامية

اتهمت السلطات التونسية آنذاك الجزيرة بـ"مجافاة الحقيقة والموضوعية في تعاطيها مع الشأن التونسي" و"الاستهتار بأخلاق المهنة وبأبسط قواعدها وذلك في إطار حملة مغرضة مركزة تستهدف الإساءة لتونس".

يذكر أن قناة خاصة تونسية مقربة من الحكومة بثت في الفترة الماضية برنامجا حواريا من عدة حلقات خصصته لتقييم عمل الجزيرة، وشن فيه صحفيون استضافتهم من تونس ومصر والأردن ودول عربية أخرى هجوما على السياسة التحريرية للقناة.

وكانت تونس سحبت سفيرها في الدوحة عام 2006 قبل أن تعيده العام الماضي احتجاجا منها وقتها على استضافة الجزيرة للمعارض منصف المرزوقي زعيم حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور قائلة إنه "حاول بث الفتنة وتحريض الناس على العصيان المدني".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - حامد ب م الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:29
مرحبا بالقراء واود ان اقول بان هناك فرق بين الدول العربية فى السياسات الممارسةولذلك يوجد اختلاف الراى والراى الاحر حتى فى داخل الدولة الواحدة فما بالك فى كل الدول العربيةعليه يجب يااخى ان نراعى هذه الظروف التى يمر بهب عالمنا العربى ونسعى لتتقريب وجهات النظر لان ديننا الحنيف يحثنا على ذلك وان نحترم راى الغير ونستفيد منه
2 - حستي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:31
الجزيرة تعرف ان تتحدث عن العالم الا قطر.
ماذا لوقامت بتقرير عن امير قطر الذي خلعه ابنه.
ماذا لو قامت بتقرير عن شيخة قطر بشرائها رئيس صحافة بلا حدود ليلمع صورتها واتقاء شرة
تقريرين فقط لكن الجزيرة لا تستطيع
3 - صبياوية حرة الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:33
هكذا اعتادت الحكومات العربية ان تمارس الرقابة على عقول مواطنيها لانهم قاصرين وغير قادرين على التمييز بين الخطأ والصواب .
4 - قطري والفخر لي الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:35
والحين شرايكم ياللي كنتم تهاجمون الجزيره
هل بالغت الجزيره في احداث تونس اللي يسمع الشعب التونسي وفرحتهم بالتغير في القنوات العربيه
يعرف ان الجزيره كانت على حق في كل شي
والدور جاي على المغرب ومصر وراح نشوف الجزيره او الانظمه الورقيه واتمنى من الجزيره ان تركز على المغرب لنكشفهم والتغير جااااااي جاااااي يامغاربه
لانكم جعلتوا الجزيره عدوكم الاول فلتصمدوا امام الجزيره اذن
والايام بينا
5 - حســـــين الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:37
الاعلام الحر والمحايد ينقل الاحداث لكل العالم كانه قرية صغيرة فاضحى وسيلة فعالةلفضح الانظمة الديكتاتوريةالتي كانت تداري ممارساتها الهمجية ضد الشعوب المضطهدة وجرائمها الشنيعة التي تقترفها وراء اسوار حدودها وكان يساعدها في تغليف جرائهماالاعلام العميل والموالي للنظام
تونس ومعها الدول العربية ذات الديكتاتوريات التقليدية الجاثمة على رؤوس شعوبها التي اصبحت لاتطيق روائحهم المزكومة لا يجدون للجزيرة منفذا لمسحها من الخريطة ولو كانت هذه الجزيرة بشرا يمشي على الارض لنسفوه نسفا ولكان القذافي وحسني مبارك وزين الخاشعين اول المشيعين لجثمانها
مكاتب الجزيرة في دول القمع كلها اغلقت والتي لم تغلق ستغلق في الاجل القريب مما يزيد في مصداقية الجزيرة ويسقط اوراق التوت عن عورات منتقديهامن عباد الكراسي وصابغي الرؤوس ومورثي العروش والكراسي لانسالهم
شخصيا عندما تابعت برنامج الاتجاه المعاكس في عدده الاخير الذي تناول فيه مقدمه الدكتور فيصل القاسم نتائج الانتخابات التونسية والتي لم تجانب نسبتها التقليدية 99بالمائة اعجبتني جملة رددها لاحد ضيوفه المدافعين عن الديكتاتورية قائلا يارجل حتى الانبياء لوترشحوا في شعوبهم فلن تتعدى نسبةنجاحهم50/ من التصويت وعندكم يفوزون ب99/ بماذا ترد. فبهت الذي كفر
وان شخصيا ومن هذا المنبر اقول عاشت الجزيرة والجزيرة نت منبر الفقراء والمظلومين ومنبر من لامنبرله.والصلاةوالسلام على رسول الله
6 - un tunisien à l'exterieur الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:39
وأنت ياأخي ما دورك وما دور إداعتكم في تونس، ردوا عليهم إفضحوهم بالحجة والبرهان كما يفعلون، أما أن تتباكون وتتمسكنون فما هدا بغان عنكم في شيء، قارعوهم إن كنتم صادقين يا جلادون ، ويا مخلون بكل ألأعراف الإنسانية، كل حكام العالم ، وكل ، أنزه وأبعد بكثير من طغاة تونس،
7 - mouhajer الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:41
bienfait!!!! incha allah le maroc fera la meme chose car cette chaine n'a aucune credibilitè
8 - omar الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:43
ان اي نظام استبدادي تزعجه القنوات الحرة والصحافة النزيهة.هكدا شأن النظام البوليسي في تونس ان عدوه الحرية الملتزمة.انه يشجح الاباحية واالفن الماجن والاخبار الكادبة.فلا غرابة ان يحجب الجزيرة وكل صوت حر وملتزم.ان صوت الحق والحرية ات لامحالة الى تونس وان عهد الظلم والطغيان الى زوال.لابد ان بنكسر ليل تونس ويبزغ نور الحرية.
9 - المعجون الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:45
هكذا انتم يا عرب من يفضحكم تحجبوا كل ما يتعلق به - و البقاء للسافل المنحط - أمثال - أوربت - شوتايم - روتانا - أ أر تي - و أمبسي و ألبي سي - و مجدكم و صفاكم و إصلاحكم الارهابية - و يبقى الدولار سيدكم من الاولين و الاخرين
10 - عالَم أوابد الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجزيرة القناة المفضلة لدى العرب رغم كل ما يعتقده الحساد
اقول للتونسين ان ترتيب الجزيرة في موقع اليكسا في يوم 9 نونبر 2009 على الساعة 9:23 هو 1021
اما القول بان الجزيرة تذكر حقائق الدول العربية الا دولة قطر فهذا مؤشر صحي لان القنوات الاخرى لا تجرؤ على ذكر حقائق ما تعيشه الدول العربية سواء قطر او مصر او الاردن او الامارات ...
11 - ahmed الاثنين 09 نونبر 2009 - 13:49
هل تعلم أن الجزيرة أكبر جسوس للمخبارات الإسرائلية على حساب العرب...لهدا يأخي يجب أن تفهم أن الجزيرة تعمل هده البرامج وتساوم صاحب الرأي أو الخصم قصد النشر ....فلهدا يجب أن تعلم أن الجزيرة تأخد رشاوي باهضة في ملفات خطيرة و ساخنة مثل نزع الحاكم القطري من طرف الإبن إلا أخره ...لهدا يجب أن نرجم كل عامل من الجزيرة لأن العمل الدي يقمون به ليس حبا فين بل لصالحهم ليكسبوا من ورائه أموال و الشعب الجاهل يسفق ولا يعرف على مادا فأنصحك بأن تكون حدر و لا تبيع ضميركككككككك
12 - كمال السبت 18 أكتوبر 2014 - 02:48
نتمنى للمنتخب النجاح والمدرب بادو لديه قدرات لنيل كآس افريقية انشاء الله
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال