24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | أطباء يحذرون من تفشي السل في أوساط فقراء الدار البيضاء

أطباء يحذرون من تفشي السل في أوساط فقراء الدار البيضاء

أطباء يحذرون من تفشي السل في أوساط فقراء الدار البيضاء

أفادت دراسة للرابطة المغربية لمحاربة داء السل، أن عدد حالات الإصابة بهذا الداء في مدينة الدار البيضاء تجاوز5311 حالة خلال سنة 2013.

وجاء في الدراسة التي أنجزتها الرابطة في هذا الصدد، أن هذه الحالات تضم 2205 حالة إصابة بداء السل الإيجابي، الذي يعتبر أخطرها على الإطلاق، مبرزة أن معدل الإصابات بداء السل في أوساط ساكنة الدار البيضاء بلغ العام المنصرم 134 في كل 100 ألف نسمة بالنسبة لكافة أنواع السل، وما يناهز 56 حالة في كل 100 ألف نسمة بالنسبة لعدد الإصابات بالسل الإيجابي الميكروسكوبي.

وحذر الدكتور الشفلي عضو الرابطة المغربية لمحاربة داء السل، من أن المصابين بهذا الداء لا يتوفرون على أية تغطية صحية بسبب وضعيتهم الاجتماعية الهشة، علما أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى أن حوالي 27 ألف حالة جديدة من داء السل تم تحديدها سنة 2011.

وجاءت مقاطعة عين الشق النواصر على لائحة أكثر المناطق المصابة بهذا الداء بنحو 731 حالة سل منها 292 حالة سل إيجابي ميكروسكوبي، بينما حلّت مقاطعة آنفا في الرتبة الثانية بنحو 708 حالة من ضمنها 332 حالة إصابة بداء السل الإيجابي، تليها مقاطعة البرنوصي التي سجلت بها 683 حالة إصابة بداء السل منها 293 حالة سل إيجابي.

ووفق نفس المصدر، بلغ عدد الإصابات بداء السل في مقاطعة مولاي رشيد 661 حالة منها 244 حالة سل إيجابي ميكروسكوبي، بينما سجلت مقاطعة الحي الحسني خلال العام المنصرم إصابة نحو 592 شخص بداء السل منهم 292 أصيبوا بالسل الميكروسكوبي.

وسجلت مقاطعة الفداء 521 حالة منها 227 حالة سل إيجابي، والمحمدية بما يناهز 443 حالة سل منها 177 حالة سل إيجابي. وجاءت مقاطعة بنمسيك في الرتبة الأخيرة من حيث عدد الإصابات بنحو 413 حالة منها 165 إصابة بداء السل الإيجابي الميكروسكوبي.

من جهته قال وزير الصحة لحسن الوردي يوم الاثنين بالدار البيضاء أن المعطيات الرقمية الحالية بخصوص مرض السل تفيد تسجيل 27 ألف حالة إصابة جديدة سنويا، بمعدل 80 حالة جديدة من بين 100 ألف نسمة، مشددا على ضرورة الانخراط في تفكير مجتمعي للخروج برؤية مشتركة تتيح تعبئة كل الطاقات، ورفع كل التحديات المطروحة في مجال مكافحة داء السل، وذلك من أجل تطويق انتشار الداء بين السكان، وتقليص نسب الإصابة به والحد من الوفيات الناتجة عنه.

وأوضح الوردي في كلمة خلال افتتاح لقاء احتضنته العاصمة الاقتصادية للمملكة حول "الهجرة واستراتيجية محاربة داء السل" المنظم بمناسبة اليوم العالمي لداء السل الذي يصادف 24 مارس من كل سنة، أن محاربة داء السل كانت دائما محط اهتمام كبير من طرف السلطات العمومية بالمغرب، وشكل أولوية رئيسية ضمن مختلف الاستراتيجيات المعتمدة في القطاع الصحي خلال الخمسين سنة الأخيرة.

وأكد أن محاربة داء السل والتقليص من نسبة الوفيات الناتجة عنه، وفق الآجال التي حددتها منظمة الصحة العالمية، تتطلب إشراك وانخراط جميع مكونات المجتمع.

وذكر الوزير أنه في غضون السنوات الأولى من تسعينات القرن الماضي تم تحديد ومعالجة أزيد من 30 ألف حالة، مضيفا أنه منذ 1990 تم وضع استراتيجية للمعالجة قصيرة الأمد، والتي تضمنت تدابير لمحاربة داء السل في المؤسسات الاستشفائية القاعدية.

وتابع أن مسلسل مكافحة داء السل عرف تحقيق خطوات جد متقدمة على صعيد الخطة الوطنية لتسريع خفض نسبة الإصابة بداء السل 2013-2016 ، والرامية إلى دعم المكتسبات التي حققها البرنامج الوطني لمكافحة السل، والانفتاح على أنشطة جديدة وناجعة لإنجاح برامج الوقاية والتشخيص والتكفل والدعم النفسي للمرضى المصابين بهذا الداء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - سمير من البيضاًًًًء الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:22
يجب ان يعرف الجميع بأن المقاهي الشعبية هي مصدر هادا الوباء بما تعج به من قلة النظافة و الشرب في أواني لا تغسل جيدا إدا كان هناك غسل اصلا ً!!!!! و خصوصا باءعو الحلزون و المشروبات الملونة في الشارع و تقاسم نفس الكوب من طرف العديد !!!!! اما المصدر رقم واحد هي مقاهي الشيشة يا أخي !!!!!! نحن في 2014 و لا ندري حماية انفسنا من هدا المرض الدي يجهل الكتير مدا خطورته و الدي اصبح شبه منعدم عند الدول المتقدمة
2 - james bond الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:30
السبب هو ثلوث المحيط الجوي لمدينة الدار البيضاء وتراكم الازبال وتهاري بعض البنايات خصوصا درب السلطان وحي الفقراء وتراكم دخان السيارات وحافلات الباس العتيقة المتهالكة , ومياه المنازل التي تغيرت جودتها واصبحت غير صالحة للشرب, حيث يضطر الناس لشرب المياه المعدنية اما الفقراء فلهم الله سبحانه وتعالي, اضافة الى زحف المزابل وتغيير وجهتها على سبيل مثال زبالة مريكان التي اصبحت قريبة من منطقة حي مولاي عبد الله وذلك لضرب العقار فيها , لان بعض اصحاب الريع ارادو ان يبيعو عقاراتهم في مناطق اخرى لذا كان عليهم نسف منطقة حي مولاي عبد الله, هذه كلها تجاوزات مفتعلة اضافة الى اقامة تجزءات وبنايات مرتفعة تحجب الشمس على ساكنة الحي المحايدة لها, هذه سياسة عديمي الضمير بمساعدة او تغاضي المسؤولين عن الرخص والمراقبة والصحة فبدون مياه نظيفة وسكن لائق وجو نظيف لن تكون صحة المواطن بخير.
3 - سلوى الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:32
المغرب يساعد دول افريقيا الغربية ويبني مستشفيات متنقلة
ولا زالت بداخله امراض اختفت منذ الحرب العالمية الثانية هذا إن
ذل على شئ فهو اننا نعاني ومن يرأسنا انفصام في الشخصية
4 - DU3A2 الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:40
لتعميم الفائدة : علاج هذاء الداء في متناول اليد وبسيط وغيرمكلف فقط يجب تداركه قبل ان يستفحل.عليكم بالحلبة وصفارالبيض كل صباح وقبل الافطارمدة 40 يوما على اقل تقدير.../ملعقة صغيرة من الحلبة مسحوقة مع بيضة تخلط في كاس ويبلعها كل صباح..لاتنسون بالدعاء لنااولكم وشفا الله كل مرضانا امين.
5 - المغربي الثلاثاء 25 مارس 2014 - 01:44
هاد الشي كيخلع و انا فينما كان شي كاس فالقهوة كنشرب فيه .. ردوا البال و متبقاوش تخليو ولادكم يشربوا من الماء لي كيكون موضوع فالازقة و الشوارع للعموم حيت الغراف لي كيشربوا منوا داز عليه الف واحد و كل واحد و اشنو فيه ... حضيوا راسكم
6 - الفقير والمعاناة الثلاثاء 25 مارس 2014 - 02:49
ا قول لاصحاب الميرسدس الزرقاء والاناقة حكومة ومعارضة [فينكم..... الناس مريضة والوباء شائع] وانتما فى غيبوبة وهاذي بلادكم ولا غي مصيفين فيها .
على الاقل اخرجوا للاماكن لمعاينة ما يجري قبل فوات الاوان ولاما كى مهمكشم الانسان المغربي بقدر ماكتحبوا المناصب والمال والجاه فيقوا وبراكا من حكرة الشعب وبراكا من الزواق وحاولوا تردوا الاعتبار للفقير وينتهي من عيشة التهميش وهذا واقع في الدار البيضاء القلب النابض للمغرب اما العالم القروي لاحول ولاقوة له.
7 - hamza alla الثلاثاء 25 مارس 2014 - 03:09
اللهم رب الناس اذهب الباس..واشف انت الشافي..لا شفاء الا شفاؤك..شفاء لا يغادر سقما !!! هنا فين خاص تبان لحكومة و وزارة الصحة .. !!
8 - Casa الثلاثاء 25 مارس 2014 - 08:01
A du3a2 :
Donner un tel conseil est dangereux , le traitement est gratuit dans les centres de santé et doit être très bien suivi si non il y'a un risque d'apparition de résistances ce qui est dangereux pour le malade et pour ceux qu'il contaminera.

Les signes les plus fréquents de tuberculose pulmonaire : toux dépassant 15 jours , petite fièvre chronique fatigue , perte de poids , sueurs la nuit ....
9 - Sara الثلاثاء 25 مارس 2014 - 08:29
السلام عليكم
لتصحيح خطا التعليق 1 و5 عدوى tuberkulos تمر عبر الهواء (العطس) وليس عبر الأكل وهو مرض خطير ممكن يصيب جميع أعضاء الجسم أتمنى الشفاء لجميع المرضى
10 - younes الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:17
هناك مشكل عويص ينتضرنا نلاحض عدد الافارقة القادمين الى بلادنا ولا من رقيب ولاحسيب هناك عدة امراض متفشية في الدول الفقيرة في افريقيا.ومن يهاجر صوب المغرب للمرور الى اروبا افارقة الدول الفقيرة هناك عدة امراض تحيط بنا من طرف هؤلاء الافارقة .بنسبة للاسبانيا فهناك مراكز للافارقة في سبتة ومليلية يفحصون من طرف اطباء crois rouge الى ان يمرو الى اروبا .لماد لا نخلق مركز لفحص الافارقة المقيمين في الاحياء بيننا قبل ان يدهبو الى الكوميسارا الاجل الاوراق يمرو بالمستشفى الفحص .
11 - مواطن الثلاثاء 25 مارس 2014 - 09:42
بسم الله انصح كل مواطن مغربي لايهتم بصحته فقط زيارة المستعجلات و سيفهم ما ينتظره من سوء المعامله والتكبر والابتزاز والمهانة والذل زاءد المصاريف الزاءدة ا لصراخ الاستهتار تم يصبح المريض كاءنه فار من جحيم المرض الئ جحيم اناس بدون رحمة
12 - MALADE MAROCAIN الثلاثاء 25 مارس 2014 - 10:17
QUESTION A MR LE MINISTRE
COMBIEN DE LITS Y'A T-IL A CASABLANCA POUR HOSPITALISER LES TPM PLUS ET DANS QUEL ENDROIT JE DIS BIEN QUEL ENDROIT ET NON PAS DANS QUEL HOPITAL.SI 20% DES MALADES SONT DES CASABLANCAIS ET LES PLUS CHANCEUX D'ENTRE EUX PEUVENT S'OFFRIR UN LIT PARMI LES 12 EXISTANTS A L'HOPITAL MY RACHID DANS UN SERVICE SOUFRANT DE CARENCES DE PERSONNELS PARA,DE CONDITIONS D'HYGIENE ET D'ENTRTIEN....
13 - التطوانية المغتربة الثلاثاء 25 مارس 2014 - 11:55
علاج مرض السل متوفر في المغرب فبعد التشخيص و التاكد من ان الحالة مصابة في السل (في اي عضو من اعضاء الجسم ماعدا الرئة) يتحول المريض الى مستوصف الحي فيعطوه الدواء الذي هو عبارة عن حبوب يشربها لمدة 6 شهور او 9 شهور على حسب الحالة و هو في بيته
اما ادا كان المريض مصاب بالسل في الرئة فيحتجز في المستشفى لكي لا ينقل المرض الى الاخرين
لكن المشكلة هو ان هناك امراض لم تشخص جيدا فلما يحتار الدكتور فيها يشخصها كانها سل
14 - siham الثلاثاء 25 مارس 2014 - 13:11
داء سل مكيجيش غير من الانسان بل حتى حليب البقر الغير المبستر و لبن و لحومها لي ممطبوخاش مزيان أنا جاني سل في الغدد اللمفاوية في العنق و بعد عملية جراحية تعرفو على المرض و خديت دوا مجانا من صبيطار لمدة 6 اشهر و الحمد لله جاب. الله الشفاء
15 - Médecin marocain الثلاثاء 25 مارس 2014 - 20:53
Le ministère de la santé fait tous les efforts pour irradiquer cette maladie ,le traitement est gratuit les analyses Les radio pulmonaires
(des crachats (BK.
Malheureusement il y'a des malades qui arrêtent leurs traitement , on les appelle au téléphone , on va les relancer a domicile pour qu'ils viennent prendre leurs traitement ET croyez moi que j'ai des malades qui ont arrête 10 fois leur traitement !!!!
Alors ne voyez pas que les côtés négatifs
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال