24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بنخضرَا تفكرُ في إحداث "شركة " لمواكبة إنتاج البترول بالمغرب

بنخضرَا تفكرُ في إحداث "شركة " لمواكبة إنتاج البترول بالمغرب

بنخضرَا تفكرُ في إحداث "شركة " لمواكبة إنتاج البترول بالمغرب

تفاديًا لأنْ تلدغَ منْ جحرِ الاكتشافاتِ الكاذبَة مرتينْ، ظلت مديرة المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، أمينة بنخضرا، تعيدُ القولَ دون كللٍ بأنَّ المغرب لا يزالُ بعيدًا عن اكتشافٍ بترولِي مهم، رغم طفوِّ كثير من التقديرات المتفائلة حول الاحتياطي الذِي تزخرُ به سواحلُ المملكة، أفصحت عنها الشركات المنقبة. بيد أنَّ الاحتراز الذي تبديه بنخضرا، خشية منها من سيناريُو مماثل لما حصلَ في تالسينت، لا يمنعُ مكتبها من الاستعداد للدخول مباشرة في أولى عمليات إنتاج البترول والغاز المغربِي، في المستقبل.

ووفقًا لمصادر مطلعة، فإنَّ المكتب الوطنِي للهيدروكربورات والمعادن، يعتزمُ إنشاء شركة عمليات ملحقة (SOC)، مع شركة مستغلة للبترول، من الوارد بقوة أن تكون الشركة البريطانية "Circle Oil"، المملوكة فِي 17.75 بالمائة منها لصندوق "Libya Oil Holdings"، كما يرجحُ أيضًا، أنْ يكون وقوع الخيار عليها عائدًا إلى شروعها سلفًا فِي إنتاج كميَّة محدودة من الغاز (200.000 متر مكعب لليوم الواحد)، في النقاط التي تشملُ رخصتها بجهة الغرب. وهو ما يجعلُ المكتب الذِي ألف النشاط في الحقل المنجمِي يخوض لأولِ مرَّة تجربة في مجال الطاقة. على أنْ تختار في غضون الأشهر القادمة مكتب محامِين، يقدمون لها المشورة في المضمار الجديد.

إنشاءُ شركة عمليات ملحقة سيمكن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن من تنظيم تحويلات تقنية للخبرات، والمشاركة بشكلٍ مباشر في تدبير مشاريع البترول، وإنْ لم تكن لديه نيةُ التحول إلى شركة للإنتاج الوطني، على غرار سوناتراك الجزائريَّة، أوْ أن مكتب "بنخضرا" يحجمُ عن ذلك في الفترة الراهنَة على الأقل. وأنهُ سينحُو إذا ما اثبتت شركة العمليات نجاعتها إلى توسيع التجربة لتشملَ مشاريع أخرى لإنتاج المحروقات في المملكة.

وبعدمَا ظلَّ المغربُ يتعاملُ مع فاعلِين "صغار" في مجال البترول، أضحى، في الآونة الأخيرة، قبلة لشركات كبرى ذات صيت على المستوى العالمي، فبعدَ كلٍّ من شركتيْ توتال (MC nº1043)، وشيفرون ((MC nº1045)، دخلتْ شركة BP بقوة في أكتوبر الماضي، وقد أعادت شراء حصص "كوسموس اينيرجِي" من رخص فم السكة وتغازونت في عرض أكادير. فيما ينتظرُ الإقبال على مزيدٍ من عمليات الحفر خلال سنة 2014؛ مع توجه الشركة الإسبانية "Repsol"، المتواجدة بالمغرب منذ عدة سنوات، نحو توسيع عمليات التنقيب في غرب طنجة، مؤخرًا.

تحولُ المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، إلى شريك لفاعلِي البترول والغاز بالمغرب، يبعثُ مكاتب المحامين المختصين في المجال على فرك الأيادي والتفاؤل، فعلاوةً على إنشاء المكتب أول شركة عمليات ملحقة مع شركة مستغلة، سيعهد المكتب عمَّا قريب، إلى مكتب محاماة، بإجراء دراسة حول التأطير الحالي للتنقيب عن البترول واستغلاله، من قبيل عقود الاعتراف، والاتفاقيات البترولية واتفاقيات الشراكة، وإنْ لم يكن ذلك مسعًى إلى إدخال تعديلٍ على التشريع الحالي.

كما أنَّ المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، يبحثُ عن مكتبٍ يواكبه في العقود المستقبليَّة الخمس، في المجالين المنجمِي والطاقِي، التي تمَّ إطلاقها نهاية 2013، حيثُ سيجرِي منحها، على انفراد، وهو ما سيشكلُ فرصةً سانحة لمجموعة من مكاتب الأعمال استقرتْ بالمغرب في السنوات الأخيرة كـ(Clifford Chance)، وَ(Allen & Overy) أوْ (Norton Rose Fulbright).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - سندباد الخميس 27 مارس 2014 - 14:28
الم يتم اكتشاف البترول بعد!!!اننا عاطلون عن العمل وننتظر هذه "البركه"لعلها تجلب لنا عملا............
2 - momo الخميس 27 مارس 2014 - 14:30
روج في الاسابيع الماضية ان البترول المكتشف ثقيل و يعصب استغلاله و و و... والان يفكرون في انشاء شركة لمواكبة استغلاله ما هذا التناقض كعادتنا سوف لن نطالب بشيء فقط كونوا صرحاء ... الفقر ولفناه ...
3 - hassan.skhirat الخميس 27 مارس 2014 - 14:43
يجب على المكتب الوطني ان يتحول الى شركة للإنتاج الوطني. كما يجب إدخال تعديلٍ على التشريع الحالي و اهمها نسبة 25/100 على الاقل جعلها 50/100
4 - alimajid الخميس 27 مارس 2014 - 14:49
يقول المثل المغربي اللي عضتوااللفعه يخاف من الحبل

merci madame ben khadra vous nous voulez pas nous faire rver c'est pourquoi que je vous demande de bien prendre assez de temps avant de lancer toutes informations je me souviens de la propagade de talsint & je ne savais pas comment eclater ma joie mais helas c'etait la grande deception je vous remercie bcps madame & patience svp dieu est grand
5 - oujda zd الخميس 27 مارس 2014 - 14:50
نتمنا ان يعم الخير على بلدنا الحبيب ونطلب من مسؤلي هدا البلد ان يبشر و نا لآننا لازلنا في حيرة من امرنا هدا هل نصدق ام لا ........ ؟
6 - عبد الصمد الخميس 27 مارس 2014 - 14:52
فى الحقيقة هذه أخبار مفرحة نتمنى أن يدخل المغرب نادى الدول المصدرة للبترول
7 - بوعلام الخميس 27 مارس 2014 - 14:57
من بعد هادشي كله شحال الثمن ديال البنزين والكزوال ف البومبا ؟
8 - Amzine الخميس 27 مارس 2014 - 14:58
Planning ahead is a good thing indeed.

As I have a long experience in oil and gas exploration in the North Sea in Scotland, specifically in Aberdeen, I would like Amina Benkhadra to draw on the long and proven Scottish expertise in this domain.

I am talking about the training of highly skilled engineers and semi-skilled staff who will later work offshore and onshore.

Today, most of those who work in gas and oil exploration in Morocco are foreigners including many from Algeria and Iraq.

I hope Amina Benkhadra has a master plan which includes a partnership agreement with some world-class Scottish universities in order for them to create courses tailor-made for Moroccan needs in the field of oil and gas engineering and safety, mineral law and energy security.

I have in mind the following universities and institutes: The University of Aberdeen, Robert Gordon University, Heriot-Watt University, the University of Dundee, OPITO – The Oil & Gas Academy and Forth Valley College.
9 - a.hafid الخميس 27 مارس 2014 - 15:00
نتمنى من الله عزا وجل ان يوفقنا في بلادنا الام الخيرات من كامل الجهات المغرب ان شاء الله وتوحيد المغرب من طنجة الى لكورا. ويكون كل شعب بخير وتبعد البلاد من فتن ومفتنين ولمحسدين أمين
10 - فقه الاولويات الخميس 27 مارس 2014 - 15:00
كالعادة فشركة العائلة "الفاسي وابناءه " هي من فازت بهذا العرض ومن ستفوز بكل ما يتعلق بالبترول المغربي
لك الله يا وطني العزيز
11 - ام ريم الخميس 27 مارس 2014 - 15:04
الله يبارك وزيد لكن الشعب يريد نصيبه العادل من ثروات بلاده مالا وكرامة وعدالة اجتماعية،والله المستعان على ما تصفون
12 - فكيك108 الخميس 27 مارس 2014 - 15:06
لا تعدو ان تكون تصريحات السيدة امينة بنخضرا من باب الخوف او الترقب . فالمغرب و الحمد لله يتوفر على احتياطات جد مهمة من النفط خصوصا بمنطقة اقليم فكيك الذي يقع فيها بئر قاسم 1 بتالسينت . فالاكتشافات التي قامت بها العديد من الشركات المستثمرة في الميدان اظهرت و بدون اي افتراء ان النفط و الغار متواجدان بكل من( تالسينت - تندرارة -بوعنان و بوذنيب) و البقية تاتي لكن ما يجب الاقرار به ان السلطات المغربية لا تريد البوح بالحقيقة الا بعد ايجاد حل لحدود الصحراء الشرقية للمغرب . و نتمنى الخير و الرقي لبلدنا
13 - khalid الخميس 27 مارس 2014 - 15:09
je pense que la découverte du pétrole c est un mirage pour les marocaines pour que c est une terre agricole pas de plus
14 - ward الخميس 27 مارس 2014 - 15:24
الله يبارك وزيد لكن الشعب يريد نصيبه العادل من ثروات بلاده مالا وكرامة وعدالة اجتماعية،والله المستعان على ما تصفون
15 - amazigh toujours الخميس 27 مارس 2014 - 15:27
يا اصحاب العقول:

ان تاسيس الشركة المغربية ليسا عبثا وانما اكتشف البترول من قبل

استخذموا العقول
16 - maghribi الخميس 27 مارس 2014 - 15:33
أريد أن أفهم شئ واحدا هده الشركات العملأقه كما يزعمون حين تخرج لنا بهده التصرحات عن وجود البترول فهي مسؤله عن هده التصرحات أولا لج دير فن لبغ
17 - Otizyin الخميس 27 مارس 2014 - 15:51
وماذا استفدنا من مداخيل الفسفاط وفضة ايميضر ؟؟ماسيحدث انه سيزداد شجع المختلسين .سيزداد اقتصاد الريع استفحالا ؟ورغم ذلك اتمنى ان يعم الخير هذا الوطن من اجل الأجيال القادمة‎ ‎
18 - mohamed amine الخميس 27 مارس 2014 - 16:12
سندباد
............
سعيك هو من سيجلب لك العمل ليس البترول.
19 - bahia الخميس 27 مارس 2014 - 16:28
السلام عليكم سأنقل لكم ماكتبته جريدة إسبانية ولكم واسع النظرl énergie avenir de l espane selon un scénario d une étude du cabinet deloitte qui table sur des réserves estimées a 2 milliards de barils équivalent pétrole et 2500 milliards de métres cubes de gas naturel l éxportation et la production d hydrocarbures en espagne pouraient créer 260 000 emplois en 20 ans et représenter 4,3% du pib 44milliards d euros tout en comblant le déficit en quinze ans الموقع الدي وجدوا فيه البترول والغاز هو canariesالجزر المستعمرة من طرف الإسبان هل يعقل أن بترولنا تقيل وبترولهم خفيف أم ?
20 - brahim الخميس 27 مارس 2014 - 17:10
ان التفكير في جعل شركة محلية تساهم في استغلال البترول المغربي والدي قيل ان احطياته يجعل المغرب في الصف السادس عالميا هي فكرة معقولة ومبنية على استقلالية القرار المغربي ولكن هل هده الشركة شركة عمومية تابعة للتسير العمومي ام هي شركة خاصة تابعة للخوص .فماهو موقف وزارة المعادن والطاقة وماهوموقف البرلمان منها تم ماهو موقف الحكومة فليست مديرة المكتب من لديها الصلاحية في التقرير في مثل هده المسائل والتروة هي للشعب والوطن والملك والقرار في تروات الوطن يرجع لهدا الثالوت المقدس
21 - Gaz medmon kayn o l Petrol ? الخميس 27 مارس 2014 - 17:14
كما يرجحُ أيضًا، أنْ يكون وقوع الخيار عليها عائدًا إلى شروعها سلفًا فِي إنتاج كميَّة محدودة من الغاز (200.000 متر مكعب لليوم الواحد)، في النقاط التي تشملُ رخصتها بجهة الغرب.
22 - EncoreMoi الخميس 27 مارس 2014 - 17:29
Un sentiment de déjà vu ... Talsint juillet 2000
23 - abd lehak الخميس 27 مارس 2014 - 17:29
بسم الله
اخواني المغاربة لا تفرحوا كترا لانه سوف لن تصلكم من خيرات بلدكم سوى ما يصلكم الان
والسلام
24 - ماء الخميس 27 مارس 2014 - 18:07
الى رقم 12 المسمى فكيك108

يظهر انك لا زلت او لا زلتم تعيشون في كوكب اخر كما لا زلتم تعتقدون اكاذيب الاعلام المخزني

اولا: منطقة فكيك لا يوجد بها لا بترول ولا غاز لحد الان وبما انها موجودة بالقرب الحدود الغربية الجزائرية فان الغرب الجزائري لا يوجد به اي اكتشاف بترولي او غازي

بل كل مناطق انتاج البترول والغاز في الجزائر توجد بالجنوب الشرقي للجزائر اي بالقرب من الحدود الجزائرية الليبية

ثانيا: فيما يخص ترسيم الحدود فاعلم ان الحدود تم رسمها وصادق عليها كل من المغرب والجزائر وتم تسجيل وثيقة رسم الحدود بالامم المتحدة مند سنوات

انكم لا زلتم تعتقدون في مثل تصريحات شباط وامثاله التي ما هي الا للاستهلاك الداخلي موجه الى أغليبة الشعب الامي.

لو كانت لكم عقول لو لم يتم رسم الحدود مند عشرات السنين فمن الذي يمنع المغرب بمطالبة الامم المتحدة بالصحرء الشرقية حسب اعتقادكم الوهمي

لو الصحراء الشرقية كانت مغربية لما تأخرى المغرب لحظة واحدة من استرجاعها بالقانون الدولي

فهل سمعتم يوما في خطابات الملك يتحدث عن الصحاء الشرقية الوهمية او سبتة ومليلية والجزر التي يقعان في التارب المغربي ..
25 - said الخميس 27 مارس 2014 - 18:41
C est trop tard madame car l energie eolique et sollaire est devenu plus rentable que le petrole et gaz meme les pays riche en petrole et gaz sont entain d abandonner l extraction de petrole comme le norvege plusiuer centrale de gaz et nucleaire sont entrain de perdre de competitivite a cause d energie renouvable en europe
26 - مواطن خائف الخميس 27 مارس 2014 - 19:01
ا تمنى ان يعود هذا بالخير لجميع المغاربة بدون استثناء,ولو اني متخوف ان تذهب حصة الاسد للشركات الاجنبية والباقي يقسم بين العائلات التي نعرفها جميعا والقصر,اما الشعب فاستبعد حصوله على شيء مهم. انشري هيسبريس
27 - abdelfattah الخميس 27 مارس 2014 - 19:45
ردا على التعليق رقم "1"
المغرب يااخي الكريم لاتنقصه"بركة"
المغرب غني بثرواته الهائلة والمتنوعة. مانعانيه في المغرب هو الفساد وليس قلة "البركة اوالبركات"
ولهذا لن اتفائل بخير حتى ولو قيل لي بان السماء تمطر ذهبا بالمغرب مادامت المافيات واللوبيات تتمركز في المواقع الحساسة وتهيمن على اهم القطاعات التي تدر الملايير المملرة.
28 - جمال المغربي الخميس 27 مارس 2014 - 19:55
All i can say is: Morocco should pay attention not to lose it precious source of energy by greed foreign companies...And should consult experts people on this domain of paramount importance. And when i say Morocco I mean all people of Morocco have the rights to benefit from this source of energy, but please keep in mind that oil will disappear one day, so don't forget to focus also on renewable energy...
29 - marouane الخميس 27 مارس 2014 - 19:58
إو حمقتونا فهد لبلاد، مرة مكينش مرة كاين ول ماصلحش و داب غديروا شركة بقيتو تكذبوا حتى و لتوا كدخلوا و تخرجوا فالهدرا
30 - المطهري الخميس 27 مارس 2014 - 20:04
الشركة الوطنية يجب أن تكون قوية لأن البترول الذي تم اكتشافه ثقيل و صعب الاستغلال.
انا انتظر ان يعلن عن البترول الملك محمد السادس في الخطاب المقبل انشالله. اما الإعلام راه دوخنا.
31 - azoul الخميس 27 مارس 2014 - 20:11
pour le comentaire 25 le petrol et a colomb bachar 100 km de figuig avant de juger il faut etudier et la fontier et nes pas encor seinger au gouvernement parsque depuis anné 2000 jusque amaintnent l:algerie naret pas aprendre le teretoir de figuig et quelqu foi en as les doutes ci en ai vraiment marocain a cause de silence de gouvrnement marocain
32 - خيــــــزو المعطي الخميس 27 مارس 2014 - 20:19
الى التعليق 1

الى تسنتي البترول أولدي راك دير لاباس وتزوج ودير الدار والدراري والطموبيل وتصيفت الوالدة للحج !!!

الى كان راجل، راه راجل بلا بترول !!!

والي ما كانش راجل راه غادي يبقا ماشي راجل واخا يكون عندنا المحيط الأطلسي ديال النفط، والمحيط الهادي ديال الصابون البلدي.
33 - M.B الخميس 27 مارس 2014 - 20:41
Au numéro 13 Khalid: Certes, nous sommes un pays agricole. La découverte du pétrole, In Chaâ Allah, serait un plus pour le Maroc. Il s'agit de destin divin et non de "mirage" comme vous dites, pauvres algériens que vous êtes. Si le pétrole arrivait à terme que mangeriez-vous? Il faut broyer sept fois sa langue avant de parler, comme dit le proverbe français. Le fait de parler de mirage montre combien vous êtes envieux et ridicules. Déjà ça vous fait frustrer. Ne vous en faites pas; nous vous attendrons au virage et, croyez-nous, ce ne sera pas un mirage mais, plutôt, une très belle image.
34 - أمين امفزع الخميس 27 مارس 2014 - 20:41
لم ولن ننتظر خيرا سواء اكتشف النفط أم لا، كان ثقيلا أو خفيفا، فلن يكون حال الشركة المستقبلية أو "المكتب!" أحسن من المكتب الشريف للفوسفاط أو مجموعة مناجم أو المندوبيات السامية أو أو أو... فالفقر كان ولا زال وسيبقى، ما لم تتغير الإرادة السياسية للأحزاب والدولة ككل، فالكعكة معروف مقتسموها ولا حق للشعب في ثرواته، ومن ذكر اقتسام الثروات قُطع لسانه. إن أذكياء المغرب وأصحاب العقول الناقدة واعون بأن اكتشاف البترول لن يغير في مؤشر التنمية شيئا، اللهم إذا حدثت معجزة وتم تخفيض أثمنة المشتقات البترولية، وبخاصة على عهد الحكومة الملتحية.
35 - sad الخميس 27 مارس 2014 - 21:10
tous pour balat est tous s implement la mort a povre peuple
36 - سعيد الخميس 27 مارس 2014 - 21:33
الى رقم 25 مازال ملف الصحراء الشرقية لم يطرح في المفاوضات المغربية الجزائرية حول ترسيم الحدود. فالحدود الرسمية المعترفة بين المغرب والجزائر لا يتعدى 70كلم. لاننا بكل بساطة لا يمكننا فتح عدة جبهات.وهو من الاسباب الذي جعل النظام الجزائري يدافع عن تقرير مصير الخيام البالية بكل شراسة. لانه اذا اغلق موضوع الصحراء واطلقت الجزائر سراح اخواننا الصحراويين المغاربة في مخيمات تندوف. اكيد المغرب سيطالب بصحرائه الشرقية فلديه كل الاثباتات والدلائل ووثائق البيعة بين سكان المنطقة والسلاطين العلويين. طبعا سياتي دور سبتة ومليلية.. اذكرك بان جدي مازال يقيم ببشار . وهو متشبت بمغربيته. المسالة يا اخي مسالة وقت.
37 - fou kim الخميس 27 مارس 2014 - 21:54
Ne pensons jamais au futur sans se rappeler du passé.
Ne devons oublier la deception que nous avons vecu lors du Talsint.
Je me souviens le premier qui a demonti l'existance du petrole á talsint c'était Serfati car il connait bien les mines lui etait fonctionnaire au BRPM.
Autre chose le professeur LAHBABI en 1972 pendant ses cours à la fac. a dit aux etudiants le jour oú vous diront le petrole existe au Maroc vennez me le dire.
38 - Ingénieur Universitaire الجمعة 28 مارس 2014 - 00:21
C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST...) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENFI, IAV, les FST, les ENSA...) pour encourager les ingénieur vers le monde de la recherche appliquée, la recherche dévellopement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP...) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif, et enfin créer un ordre national des ingénieurs marocains , en s' inspirant de l' éxpériences des architectes marocains et les ingénieurs topographes marocains et bonne chance et bon courage aux ingénieurs marocains !!!
39 - وبلاد لهبال الجمعة 28 مارس 2014 - 05:45
دبا الي بغيت نعرف وش دابا بنا ليكم هبلين ولا حماق راه الشعب هدا هالنفط هالغاز هالخليج هالفسفاط الحوت العملة ديا الخاريخ الزيراعة و الشعب مسكين جيعان وش غدي تفقسونا ترتقو لينا شي عرق و غا سكتو المصيبة احنا ساكتين و اقابلين بمكتوب الله و انتوما اقهرتونا غبالشفوي ولين مجمر تتزندو فينا هالعار غسكتو مبغين نفط مبغين والوا خليو الشعب فالتيقار نص راه ف 36 و البقيا راه ولات تدور فالزنق تتهدر مع راسها و زدتونا السوريين الافارقة ولينا كندا احنا تجيبو لينا بندام خصنا بندام احنا و هالعار نسساو هد الشعب يك تتشفرو فيه و شفرو و هنينونا
40 - HATIL الجمعة 28 مارس 2014 - 07:55
بلادنا فيها كل خير (البترول.المعادن .الفسفاط.جوج بحور.اليد العاملة ........الخ)المشكل فالتسير الله يهديهم ايفكرو شويا فالبلاد او فالمصلحة العامة .
41 - bouchra السبت 29 مارس 2014 - 21:17
نتمنا ان يعم الخير على بلدنا الحبيب ونطلب من مسؤلي هدا البلد ان يبشر و نا لآننا لازلنا في حيرة من امرنا هدا هل نصدق ام لا ........
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال