غوغل يحتفي بالذكرى 888 لميلاد ابن رشد

غوغل يحتفي بالذكرى 888 لميلاد ابن رشد
الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:00

احتفى محرك البحث الشهير “غوغل” اليوم بالذكرى 888 لميلاد الفيلسوف والطبيب المسلم الشهير ابن رشد، عبر وضع صورة في واجهة الصفحة الرئيسية للموقع، تُظهِر صورة تقريبية لابن رشد، مع كتابة كلمة “Google” بخط قريب للخط العربي.

ويعد أبو الوليد محمد بن رشد، المعروف في العالم الغربي بإسم Averroes، والذي ولد في قرطبة في 14 أبريل من عام 1126م، من أشهر الفلاسفة العرب والمسلمين، وعرف في الغرب بتعليقاته وشروحه لفلسفة وكتابات أرسطو والتي لم تكن متاحة لأوروبا اللاتينية في العصور الوسطى المبكرة.

وشغل ابن رشد، في زمن حكم أبي يعقوب خليفة الموحدين، منصب الطبيب ثم القاضي في قرطبة بالأندلس، قبل أن يتولّى منصب القضاء أيضا في أشبيلية.

وتعرض صاحب كتاب “تهافت التهافت” في آخر حياته لمحنة، حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضين له بالكفر والإلحاد، إلى أن أبعده أبو يعقوب يوسف إلى مراكش وتوفي فيها في 10 دجنبر عام 1198 م.

‫تعليقات الزوار

35
  • Anas
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:23

    رحمة الله هذا العالم العربي المسلم آه على أيام الأندلس

  • merci hespress
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:33

    le dernier paragraphe à lui seul, résume la réponse à la question suivante: pourquoi somme nous des pays sous-développés. Quand la religion se mêle à la science, c'est la catastrophe.

  • abdu
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:42

    فهو اندلسي مسلم وليس عربي فربما يكون فارسي او امازيغي او اسباني

  • abdelkader
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 18:50

    لأنهم إستفادو من كتبه وأفكاره ،شأنه كشأن الخوارزمي ، إبن زيدون … ولا ننسى إبن بطوطة الدي صورت له أفلام لم تعرض حتى في المغرب …

  • zohair st
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:05

    الأولى بنا نحن العرب والمسلمون أن نحتفي بعلمائنا،ففي الوقت الذي يحتفي به الأجانب،وهذا دليل على أنهم قد علموا قدره ومنزلته فأنزلوه فيها،هناك منا من لا يعرف عن هذا العالم إلا الاسم أو ربما يجهله هو الآخر.

  • العلامة العربي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:08

    العلامة العربي ابن رشد رحمه الله

  • astro
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:11

    , heureusement google n a pas ete cre par les francais,
    .les scientifiques musilmants ne sont pas souvent cites dans l histoire de la science par les fr
    god bless america.

  • latif
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:15

    Ah bon ! Donc, le grand Ibn Rochd serait enterré à Marrakech ! Pourtant, personne ne connait sa tombe ! Comme un certain Mo'tamid Ibn 3abbad et enterré à Aghmat et et Youssef Ibn Tachfine enterré à Marrakech mais dont les tombes sont délaissées. Je crois que le Maroc a pris assez de distance dans le temps pour pouvoir se réconcilier avec son Histoire. Politique, quand tu nous tiens !

  • محماد
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:25

    كفانا فخرا أن نكون نحن المغاربة أحفاذ من أنارو الطريق للإنسانية
    يوداخ خ تسمغورت إيخنكٌا نكني إمغرابيين تاروا ن ويلي إيسفاون إي تفكّانت

  • حماد أوبوقال
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:25

    ولد الفيلسوف و العالم الأمازيغي ابن رشد (Averroes ) في مدينة كوردوبا (قرطبة) في الأندلس و التي كانت احد مدن دولة المرابطين الأمازيغية التي امتدت من ما يعرف بإسبانيا اليوم إلى ما يعرف بموريتانيا اليوم.
    للأسف الكثير من العروبيين ينسبون زورا هذا العالم الى العرب، كما يفعلون مع الكثير من الشخصيات المسلمة البارزة من باقي الشعوب المسلمة كالفرس و الكورد و الآؤزبك و الطاجيك و غيرهم من المسلمين الغير مستعربين.

  • abdollah
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 19:47

    اغلب العلماء تعرضوا للمحن وعلى رأسهم الامام احمد ومالك والشافعي ووجهت لهم اتهامات

  • zakaria
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:02

    C'est que du Marketing rien d'autre…en plus ça concerne que google des pays Arabe pas visible pour l'europe ou L'amérique.

  • مجرد سؤال
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:22

    يقال ان هذا العبقري توفي في مراكش ..هل ما زال لقبره اثر..

  • وهيبة المغربية
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:29

    من أقـواله :

    " الحـسن مــا حـسنـه العـقل و القـبح مـاقبـحه العــقل "

    " الله لايــمكـنه أن يعطـينا عقـــولا ويعـطينــا شـراـع مخـــالـفة لهـــا "

    حـوكم سنـة 1194 وأحــرقت كتــبه :

    – لإعـتبــاره الديــن أضـعف من المنطـق للوصول إلى الحقيقـة ؛

    – ولإعتبـاره الفــلاسفة أعـظم وأحـكم من الأنبيــاء

    نفـي من قـرطـبة إلى مـراكش ليمـوت هنــاك " زنديـقـــا " !

    وهيبة المغربية

  • مغربية حرة
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:29

    يجب على المغاربة خاصة والمسلمين عموما ان يشعروا بالفخر ايضا. ليس اعتباطا ان يحتفل غوغل بابن رشد الطبيب والفيلسوف العبقري الدي قد سبق زمانه فعلا . ولاتزال اوربا تعترف بمساهمته العلمية لخدمة الانسانية . لكن عرب هدا الزمان لايعتبرون من تاريخهم ويفتقرون للقدرة على التقدم العلمي بلغتهم الام العربية والتي سيأتي زمان وتصبح لغة عالمية عوض الانجليزية .

  • عزيز الجبلي
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 20:54

    استغرب من بعض العنصريين يدعون ان العلامة امازيغي مع العلم ان لولا الاسلام و لغة الاسلام لما ظهر له اثر شانه شان اجداده الذين لولا العرب والاسلام لما بقوا في الكهوف الى يومنا هذا .رحمك الله ورحم كل علماء هذه الامة الذين لم يهتموا لعرقهم بل كان هدفهم خدمة الاسلام

  • Samyadams
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:01

    Même si ce n'est déstiné qu'aux seuls pays arabes, Google nous aurait quand même rappelé ce grand penseur que fût Ibn Rochd. Honte à nous d'avoir oublié l'auteur de "Fasl al ma9al", le symbole de la part rationaliste de notre héritage culturel. Il devrait être officiellement consacré comme le Descartes marocain, le fondement symbolique d'une si attendue Renaissance de la pensée rationaliste musulmane. Les Occidentaux nous envoient des messages "codés" que nous ne parvenons même pas à déchiffrer. Dire qu'on se prétend la Oumma d'"Ikra2"…

  • houcine045
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:15

    الأمازيغ لديهم علماء قبل الإسلام وبعده هم والتراك الكرد والفارسيين و الآؤزبك و الطاجيك أما العرب لم يكن لهم علماء قبل الإسلام فقط ينسبون علماء مسلمون عجم بعد إسلامهم بعض علماء وفلاسفة أمازيغ قبل الإسلام لوكيوس أبوليوس.القديس أوغسطين.ترنتــيوس آفر.ر فلوروس. فرونـتون. لكتانسيوس .القـس دوناتوس.برمانيوس.ماركوس مانيليوس. قبريانوس. تيكونيوس والقائمة طويلة لمادى لم يضهر عالم عربي واحد في دول الخليج بعد الإسلام

  • محمد الطيب بوشيبة
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:33

    هو ابو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن رشد ولد في قرطبة احدى عواصم الفكر الأندلسي عام 1126 كان أبوه قاضيا في قرطبة تعلم على يديه الفقه و الاجتهاد و الاهوت عين بعد ذلك قاض القضاة بقرطبو و لم يكتفي بفقهه و لاهوته بل تعدى ذلك لدراسة الطب و علم الفلك و الفلسفة و الرياضيات ومن مؤلفاته الشهيرة -تهافت التهافت-رسالة في تركيب الأجرام-كتاب الكون-الضراري في علم المنطق-مختصر المنطق-شرح وسط لما بعد الطبيعة-العقل و المعقول-فصل المقال-شرح المنطق-النفس-دروس في الفقه…..الكسب الحرام.
    وكان ابن رشد من أكبر فقهاء عصره دفاعا عن المرأة ومن المنوهين بدور النساء في الادطلاع بدور الرجال حيث قال قولته الشهيرة و استعمل في ذلك أسلوب الغوغاء ان اناث الكلاب تحرس القطيع مثل ذكورها"

  • حفيظ
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 21:47

    لا سيدي الحكم هذا الرجل ليس عربيا بالحق ولا حتا بالباطل …العرب عندهوم غي اليسا وصدام و نانسي عجرم

    كفاكم تعريبا للأمازيغ والأكراد والفرس ففي الأخير كلنا مسلمون لكن لسنا عربا

  • Al3adil
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:43

    Assalamou 3aleikoum,
    En tant que Marocain Arabo-Berbère avec fierté, je me demande si aujourd’hui les pays arabes étaient développées, je pense que peu d’entre les berbère ou qui se disent « berbère pur » qui vont distancer et fuir de leur héritage. Avant l’islam aucun peuple n’a pu soumettre les amazigh et même après l’Islam, c’est grâce à des mouvements comme l’ibadisme (moi je suis sunnite) et d’autres qui sont venus avec des idées novatrices et ouvert une organisation politique, économique est sociale de premier ordre que le mariage amazigh / arabe a pu être possible. Maintenant vous trahissez votre propre histoire. Comme d’habitude vous n’êtes pas obligés de me croire !
    Salam aleikoum
    Al3adil

  • hafid
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:48

    أنا أمازيغي قاطن في مدينة العيون ولدة فيها أكمل دراستي الجامعية في مراكش شعبة التاريخ كان لفظل الإسلام دور كبيرفى حياتنا لأنه دين الحق كما كان تقبل الأمازيغ لهذا دين دور كبير لبعظ ما وصلت إليه الأمة لإسلامية ولا تنسو ياا إخواني أن الأرض يرثها عبادي صالحين كماا كال الله عزوجل ويرثها الله وليس العربي أو الأمازيغي . ودئما عاشت بلادي تحت كنف موحد ألا وهو الله الوطن الملك

  • ABDU
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 22:48

    هل كان ابن رشد يدعو للفتنة والطافئية كما تفعلون ألم يكن يؤمن بأن لا فرق بين عربي و أعجمي أبيض وأسود فقيرا أم غنيا الا بالتقوى , لقد كان أجدادنا أكثر فطنة منكم عندما تصدوا للظهير البربري في عهد الاستعمار ألم يقل ابن خلدون أن يستحيل أن تضع يدك على رأس مغربي و تجزم بأنه عربي خالص أو أمازيغي خالص فكفى بثا للفثنة بيننا و لنعمل جميعا للمستقبل بدل التلطي وراء الطائفية المقيتة اللهم ان كانت لك أجندات مشبوهة ممولة من الخارج

  • antifa
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:12

    12 – حماد أوبوقال
    4 – – abdu
    1- – المختار السوسي

    لمن يدعي أن ابن رشد أمازيغي أو ابن خلدون أمازيغي، أتساءل ماهي مصادرهم.

    الكل يعرف أن أواخر القرن العاشر الميلادي لم يكن للأمازيغية أثر في الأندلس. كان هناك مهاجرون أمازيغ لكنهم ذابوا في الحضارة العربية الإسلامية ولم يبق أي أثر للغة أمازيغية بعد ذلك التاريخ. ابن خلدون حضرمي من اليمن، وإبن رشد عاش في القرن 12 وفي قرطبة التي كانت لزمن طويل عاصمة دولة الخلافة الأموية في الأندلس. لمن يدعي أنه أمازيغي فليأتنا بدليل واحد فقط.
    أن يكون إبن رشد عربي أو أمازيغي عندي سيان. لكن عندما تحاول الكتائب الرقمية الفاشية التمزيغية الكذب فأكون مضطرا أن ٱتصدى لهم لتعرية أكاذيبهم. إبن رشد عربي كما إبن خلدون. عرب لغة وثقافة وإنتاجا أدبيا وآنتماء اإثنيا ولا يجمعهم مع التمزيغ شيئ. ومن يدعي غير ذلك فليأت بدليل واحد.ونحن في الإنتظار.

  • Amiral
    الإثنين 14 أبريل 2014 - 23:16

    Réponse au N 1
    J'ai trouvé ton commentaire mesquin,très bas et pathétique car
    Averroès est ARABE et pure sang ARABE
    Tu as une autre blague car ce que tu as écris ne fait pas rire , il provoque la nausée
    Tu es très loin , très très loin de l'esprit du grand philosphe ARABE Averroès

  • طارق
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:55

    ردا على امازيغية الفيلسوف المارد ابن رشد فهو هاء لا يستند الى اساس مادي ما يعرف انه اندلسي وهذا هو الصحيح باعتبار أن الأندلسي تسري فيه دماء عربية اسبانية امازيغية يهودية قوطية ……فهي خليط اعراق و اجناس . هذه هي الشخصية الأندلسية التي لا تستقيم على مكون بعينه .أما بخصوص ابن خلدون فهو حضرمي أبا عن جد و إن كان قد سكن الأندلس ،أي أنه من العرب الحضارمة الذين استقر جلهم ببلاد الاندلس فكونوا خليطا مع الاعراق الاخرى . ابتعدوا عن الانساب فإنه لا يضيف شيئا لشخصية صاحبها .أن يكون عربيا امازيغيا ماذا يفيد يا امة ضحكت على تاريخها بالتعصب و الانتساب الفارغ

  • Axel hyper good
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:38

    الى رقم 15,

    دفن الفيلسوف الامازيغي ابن رشد في روضة باب تاغزوت لكن تم نقل جثمانه بطلب من عائلته الى قرطبة….وضاع قبره بعد استيلاء العلوج على المدينة.

    للعلم ان القبر الذي دفن فيه واخرج منه جثمانه هو نفس القبر الذي يرقد فيه الشيخ ابو العباس السبتي.

    اما قيد حياته في مراكش, فكان يسكن في حي " ءا مصفح" بدرب القاضي.

    وقد سمي الدرب بدرب القاضي نسبة لابن رشد. وهو قريب جدا من جامع ابن يوسف, حيث كان يدرس الطب والفلك وعلم التوحيد.

    كما تولى القضاء بمراكش لمدة11سنة. اهم معاصريه الفيلسوف ابن طفيل الامازيغي و ابي العباس السبتي و الشيخ ايعلا احنصال….

  • mostafa
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:44

    i dont see nothing on google may be only in morocco

  • Morrocan Ghayour
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 02:23

    لم تكن قرطبة وحدها أمازيغية بل إسبانيا كلها حتى النصف الجنوبي من فرنسا أي حتى "بواتيي". فعلينا إذن المطالبة بترسيم الٱمازيغية هناك.
    كفاك يا صاحب التعليق 1 استبلادا للقراء فاسم ابن رشد كاملا هو "أبو الوليد محمد بن احمد بن محمد بن احمد بن احمد بن رشد" ما أرى أن له جدا أمازيغيا بل هو من الأندلس من قرطبة طرد إلى المغرب وبعد وفاته أعيد رفاته إلى قرطبة.
    تحليلك نتيجة اتباعك ترهات عصيدية تبني أمجادا على حقائق مغلوطة.

  • Maroki
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 03:32

    و الله انا ليس عندي اي مشكلة ان يكون امازغيا او عربيا او حتى فرنسيا…ما يؤسفني هو ان البعض بدل ان يستفيدوا من اعمال و فكر الرجل يبحتون فقط عن الامور الفارغة… (انا امازيغي و ابن رشد امازيغي اذن انا فيلسوف و مفكر)…في امريكا هناك علماء من كل العالم يعملون في مراكز الابحاث و في مشاريع كبرى كالذهاب الى المريخ, و من بين هؤلاء عالم مغربي (كتبت عنه Hespress) هل هذا يعني ان الفضل يرجع للمغرب انهم ارسلوا Robot الى المريخ!!! كذلك هو حال ابن رشد, كان امازيغيا ام لم يكن, يرجع الفضل للدولة التي احتضنته و اعطت اهمية للعلم: الاندلس.

  • rifi walakin amazighi
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 04:38

    إلى antifa 26. كيف ﻻ يكون في أﻷندلس أثار أمازيغيه. و أﻷندلس كانت حينها جزء من إمبراطوريت الموحدين أﻷمازيغيه.
    من ولد في الصين و له مﻻمح صينيه ﻻ يحتاج أن يثبت أنه صيني حتى و إن تكلم أﻷمازيغيه.
    العرب هاجرو إلى المغرب ( ليس إلى أﻷندلس ) و ألؤمويون الذين حكمو أﻷندلس لم يهجرو إليها كقبائل زاحفا كما فعلت قبائل بني هﻻل مثلاً إلى المغرب هرباً من المجاعه أنذاك في اليمن. معضم أﻷندلوسيين هم من أصل إبيري ليسو عرب و ﻻ أمازيغ. تبنو اللغه العربيه بعد إسﻻمهم و لم يتبنو الثقافه العربيه ﻷن الثقافه هي طريقت عيش و الثقافه العربيه ثقافه بدويه بدائيه لم و لن تنتج أي حضاره. الدليل على ذالك هم أحفاد أﻷندلوسيين في المغرب. مﻻمحهم إسبانيه أكثر مما هي عربيه.

  • antifa
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:40

    33 – rifi walakin amazighi

    فقط القبائل البدائية هي التي قد تكون تشترك في نسب واحد. كل الشعوب التي عرفت الحضارة من إغريق ورومان وعرب وفرس فرنسيس وإنجليز وألمان ووو كلهم وبدون استثناء هي آنصهار لشعوب مختلفة آنصهرت في بوتقة حضارة خلاقة فجرت ينابيع الإبداع. الحضارة العربية الإسلامية لاتختلف عن هذه القاعدة، حضارة عربية بلغة عربية انصهرت فيها شعوب مختلفة من سريان وفرس وتركمان وإيبيريين وغيرهم.

    عبقرية العرب أنهم خرجوا من صحراء قاحلة وأصبحوا سادة العالم وأسسوا إمبراطورية شاسعة تمتد من جنوب فرنسا إلى حدود الصين، وأسسوا في كل مكان حلوا به مدنا (وصاروا بحق بناة المدن): الكوفة، الفوسطاط،القيروان، فاس،تلمسان، قرطبة…
    من لاحضارة له هو من يبحث في حضارة غيره ويحاول في يأس أن ينسب أعلامها لنفسه. لم أسمع بحضارة لالغة معرفة لها. الحضارة الإغريقية هي كل ما أنتج باللغة الإغريقية. الحضارة الرومانية هي حضارة اللغة اللاتينية. الحضارة الروسية هي الحضارة التي أنتجت باللغة الروسية، الحضارة الفارسية هي حضارة باللغة آلفرسية.
    فهل توجد حضارة أمازيغية باللغة اللاتينية أو البونيقية أو الإسبانية أو الفرنسية؟

  • mohsine
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:39

    Je ne comprend pas pourquoi vous cherchez a parler de ses ?racines ( amazighi. Arab peut importe il est musulman et on doit citer a bien encourager lez gens a etre comme lui en soulevant notre islam que tous les pays arabes ne reflettent en aucun sens sa bonne image.

  • rifi walakin amazighi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:58

    إلى 34 antifa. أنت تناقض نفسك في نفس التعليق. تعترف أن ما تسميه حضاره عربيه ساهمت فيه الكثير من أﻷعراق و بل أكثر بكثير من العرب. من رغم ذالك تقول أن العرب خرجو من صحراء قاحله و أسسو….بﻻبﻻ…. وتسمي هذه الحضاره عربيه. منذ متى كانت الحضارات تسمى باللغات التي تداول فيها؟ إذا قلنا الحضاره أﻹسﻻميه. و هل أﻹسﻻم لغه….
    حاول أن تقنع أمثالك في الرئي بئن "الحضاره العربيه" التي هي في أﻷصل حضاره إسﻻميه التي بناها و أسسها الفرس و السريان و المصريين و أﻷمازيغ و الكثير من أﻷقوام…حضاره إنسانيه ساهمت فيها كل الشعوب.
    سوف تقول لي، لكن هذا بدأ بعد القرآن و القرآن عربي كتب في جزيرت العرب. لكن إن إفترضنا أن القرآن رساله من عند الخالق ؤحي إلى رسوله محمد، فبهذا نكون قد إكتشفنا أن دور العرب في هذه الحضاره هو صفر. حتى لغت القرآن التي تقولون عليها أنها عربيه هي في الحقيقه في 60 % أراميه فارسيه و مصريه….وحتى الحرف الذي تكتب به هو أرامي. حتى كلمت عربي سريانيه و تعني غربي. ﻷن العرب كانو يسكنون في غرب الجزيره العربيه. مصطلح الحضاره العربيه خاطئ و يجب أن تسمى الحضاره أﻹسﻻميه.

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش