24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | رخصة جديدة للهاتف الثابت وتخفيض مرتقب للأسعار

رخصة جديدة للهاتف الثابت وتخفيض مرتقب للأسعار

رخصة جديدة للهاتف الثابت وتخفيض مرتقب للأسعار

تعتزم الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات إطلاق طلب عروض لرخصة جديدة خاصة بالهاتف الثابت، مع العمل على اعتماد الجيل الرابع للهاتف المحمول، في أفق 2013.

وذكرت يومية " المغربية " أن التوجهات الاستراتيجية للقطاع، التي أعدتها الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات في أفق 2013، والتي ستصدر في مذكرة قريبا، تقوم على تخفيض الأسعار، ورفع الاستثمارات في الشبكات ذات الصبيب المرتفع جدا، للاستجابة لحاجيات التقاء الشبكات والخدمات، وتوسيع استعمال شبكة الأنترنت ذي الصبيب المرتفع جدا.

وكان تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2009 صنف المغرب، إلى جانب جزر القمر، كأغلى البلدان في مجال تعريفات الخدمة المتنقلة، مقارنة مع الدول العربية. وتتأسس التوجهات، برسم الأربع سنوات المقبلة، على التحفيز على المنافسة، والتقليص من أسعار الربط بين الفاعلين، وإعطاء دفعة قوية لإجراءات الاحتفاظ بالأرقام، مع تبديل الفاعل، وعملية "التفكيك". فإجراء تبديل الفاعل مع الاحتفاظ بالرقم، الذي دخل حيز التنفيذ منذ 2008، لم يلق الاهتمام المتوقع من قبل الزبائن، رغم أنه كان يشكل سببا قويا لحث الفاعلين على العمل أكثر على صعيد الأسعار المعتمدة، أو الخدمات المقدمة. وكذلك الشأن بالنسبة لعملية "التفكيك" (عملية تقنية تخول فتح الشبكات الهاتفية المحلية أمام المنافسة)، التي تتطلب، بالنسبة للفاعلين الجدد، استئجار جزء من تركيباتهم من الألياف للفاعل التاريخي، الأمر الذي يخول للزبون تغيير فاعل الثابت أو الإنترنت، مع الاحتفاظ بالتركيبات الأساسية .

ودائما في إطار التطور التكنولوجي، من المرتقب المرور إلى معيار الجيل الرابع من الهاتف المحمول، الذي سيخول للهاتف الوصول إلى صبيب حقيقي بالنسبة للمستهلك، الذي يتجاوز 1 جيغا في الثانية. ويجب الإشارة إلى أنه، رغم توفر الجيل الثالث بالمغرب، إلا أن الفاعلين لا يمنحون حاليا سوى 2.5 من الجيل، في حين أن معيار 3.5 أصبح جاريا به العمل في أوروبا.

يذكر أن الجيل الرابع، الذي تعتزم الوكالة الوطنية إطلاقه، هو الأكثر تطورا وتقدما لمستقبل الاتصالات المحمولة، إذ تبلغ سرعة البيانات فيه 1 جيغابايت بالثانية في بيئة ثابتة، و100 ميغابايت بالثانية في بيئة محمولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - baha الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:01
salam,
2.5 c'est le GPRS et il est activé chez les operateurs marocain Maroc Telecom et meditel, il est inclu en reseau GSM.
2 - Soufiane الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:03
إلى صاحب المقال 2 و 4
6 أورو = 60 درهم
و ليس كما كتبت أنت 6 دراهم. خطأ
وهذا إذا عملنا أن :
1 أورو=10 دراهم
أما الحقيقة ف 1 أورو في أغلب الأحيان= 11.20 درهم أو 11.30 درهم ونادرا ما ينزل إلى 10.70 درهم أو 10.60 درهم.
شكرا
3 - salam الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:05
salam,
Si Yahya tu sois savoir que les mobile 3G se connecte au reseau 2G (GSM/GPRS) lors que il y a une mauvise (ou absence) de couverture 3G.CRDT
4 - Soufiane الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:07
ml/md
Sois raisonnable
Je suis parti en italie é j v te dir k:
Ac 1E on achéte une casquette kantilya l solde
Ac 1E tu parle + k 5 mn au .
téléphone
(Ac 0.60 ou 0.70(méme pa 1E
tu achéte le pain

Voila sk tu as écri *Je ne suis jamais allée en Italie mais sachant le niveau de vie en France et au Canada, je pense que peut être un euro vaut environ la
*même chose qu'un dirham
.Alors si c vrai s k tu di Esk'avec 1Dh on achéte le pain ???
Jimagne.....!!
5 - عبدو الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:09
اشتراك في ايطاليا 200 دقيقة مقابل 6 اورو لشهر=6دراهم
حنا 6دراهم ما كاتشدش حتى الخط
انها السرقة بكل معنى
6 - Youness الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:11
Bonsoir,
La technologie 3G (3ème génération existe depuis longtemps au Maroc)
C'est le manque de clients qui utilise cette technologie (mails, wap...) qui fait qu'elle est toujours inconnue.
Il faut que les prix baissent, que les forfaits changent:
Pourquoi ne pas proposer des SMS illimités? et des appels illimités le soir et week end comme en France? comme ç on aura plus d'abonnés.
Bonne soirée
Youness
7 - ه. سليمان الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:13
وماذا عن الفاكس "العمومي"؟ هل تصدق بأنهم في المغرب لا يسعرون الثمن لا بالدقيقة ولا بالثانية ولكن 50 درهما عن كل صفحة ترسلها بالفاكس إلى خارج المغرب ( هذا هو مغربناالزين الزوين؛ مغرب هبيلة وقالوا ليها زغرتي)
وحين تحتج على هذا الغلاء الفاحش أو تبدي تبر ما من سياسة (نتف، نتف) فإن الجواب دائما سيكون جاهزا على لسان الوسيط:
ــ شوف أخويا، هذا راه المغرب، و هاذ الشي راه مفروض علينا، وما عندنا ما نعملوا، أنتما راه رضا عليكم الله خرجتوا من هاذ لبلاد الكحلة، راه خاصكم تحمدوه وتشكروه.
المشكلة ليست فقط في الأثمان المرتفعة في كل شيء، ولكن بالإضافة إلى الغلاء فهناك "الغش"، فكل السلع التي تباع في المغرب تقريبا كلها سلع مغشوشة، وبالأخص المستوردة منها، وليست المجلوبة على يد المهاجرين. وقليلون هم من يعرف بأن كبار التجار المغاربة المستوردين لكل السلع المجلوبة ( من سيارات الغير مستعملة إلى بطاريات الهاتف المنقول) كلها سلع ناقصة الجودة، وتلك اللثي لا يسمح ببيعها في كل الأسواق العالمية، لكنها تجد في المغرب من يقبل عليها. والغريب أن المستوردين المغاربة يتهافتون على شرائها بثمن "بلاش" ثم يبيعونها "بالدقة على النيف" للمغاربة.
وليس من شك في أن تلك السلع تعد من النفايات التي لا تقبلها الأسواق الخاضعة للراقبة الصارمة عند الدول المصنعة والتي تعد صحة مواطنيها كل شيء عندهم، ثم إن منتجيها يتخلصون منها ببيعها للمغاربة بأبخس الأثمان، ومع ذلك فإن التخلص منها يعد جزءا من الخسارة و ليس الخسارة كلها و بتبعاتها المؤلمة و التي تنعكس سلبا على صحة المواطنين.
8 - جوجيت الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:15
يوجد خطأ في المقال
1 ميغا بالثانية وليست ا جيجا ( ا جيجا في الثانية لم تصل لها اي دولة على الارض وحتى على زحل )
لا يوجد تقنية تسمى بالجيل 2.5
الاجيال المتوفرة لدى الشركات الاتصالات في العالم : 3.0 و 3.5 و 4 و 4.5
و المستخدم حاليافي المغرب 3.0
9 - salem الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:17
شركة WANA سرقت لي فلوسي باطل.
اشتركت معها بعقد 3G ولكن هي تستعمل الشبكة القديمة gprs ، اذا اردت فتح صفحة من الانترنيت فانتظر 6 ساعات. وهذا التقدم؟؟؟
ياكلون اموالنا بالباطل. الله ياخذ فيهم الحق.
لا ننسى الشركتين الاخريين ، لا احد يحمي المستهلك المهلوك؟؟؟
10 - عــــــــــــــــــلــــــــــ الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:19
للأسف نرى جل دول العالم بل كل الدول تعمل من أجل خدة مواطنيها في حين نجد العكس في المغرب .
فالمغرب أومسؤولو المغرب يعملون بجد من أجل سرقة المواطنين في شتى المجالات إبتداء بالضرائب مرورا بأسعار المواد الأساسية وخاصة دات الإستعمال اليومي. كالزيت والسكر والمواد الطاقية,وأخيرا وليس آخرا الهاتف المحمول الدي يعتبر الأرخص في العالم عفوا عفوا عفوا...الأغلى في العالم
وأخيرا خرجت علينا الوكالة الوطنية لنقنين الإتصالات عفوا الوكالة الإنتهازية لسرقة الجيوب لتخبرنا بالجيل الرابع وأين نحن من الجيل الثالث والتصعيرة المعمول بها في الدول المتقدمة ؟؟؟
نحن لسنا في حاجة إلى الجيل الرابع في مجال الإتصالات بل في حاجة إلى الجيل الرابع من الناس الغيورين على هدا البلد؟؟؟؟؟؟؟§§§§
11 - الحسين الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:21
اتساءل مع نفسي دائما لمادا الغلاء في المغرب في كل شيء الهاتف مثلا بدولار تقريبا للدقيقة واتحدى ايا كان ان هناك مثل هده التسعيرة في العالم زيادة على العروض الرديئة المقدمة والتى تضهر مدى جشع المسؤولين عن القطاع وتواطؤ الدولة ضد مواطنيها فمثلا عامل مياوم اجره خمسين درهما ادا افترضنا انه اتصل باحد من اقربائه 5 دقائق سوف تجهز على اجر يوم من العمل وغالبا ما يكون شاقا فاتقوا الله ايها المسؤولون واعلموا انكم سوف تقفون بين يدي الله يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
12 - hachamiا الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:23
اشتراك في ايطاليا 200 دقيقة مقابل 6 اورو لشهر=6دراهم
حنا 6دراهم ما كاتشدش حتى الخط
انها السرقة بكل معنى
13 - Asma الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:25
Avant de répondre méchamment à la personne qui a écrit le commentaire N 2 et 4 il faut réfléchir. pour comparer la valeur de la monnaie de deux pays différents, on ne regarde pas le taux de change, il faut voir qu'est ce qu'on peut acheter avec un euro en Italie versus un dirham au Maroc. Je ne suis jamais allée en Italie mais sachant le niveau de vie en France et au Canada, je pense que peut être un euro vaut environ la même chose qu'un dirham. mais le problème réside dans la différence des salaires minimaux dans chacun de ces pays par rapport au Maroc. 
14 - محمد ايوب الثلاثاء 02 فبراير 2010 - 08:27
في صيف 2008 زرت اسبنيا كسائح انا وزوجتي واولادي وقد كنت اتصل ببعض افراد العائلة وببعض الأصدقاء واظل اتكلم في الهاتف الثابت حتى ينتابني الملل ولا اجد ما اتبادله مع من اتصل بهم بثمن اورو واحد فقط... لم يأخذني العجب من الفرق بين سعر المكالمة عندنا وعندهم...فشركات الاتصال عندنا الثلاثة شعرها جميعا هو: حلب الزبون واستنزاف جيوبه باتفاق مع وكالة تقنين الاتصالات التي لا تعير اي اهتمام لما يعانيه الزبائن... وانت في المغرب لا يأخذك العجب ابدا من المقارنة بين ما هو عندنا هنا وما هو في دول اخرى حتى وان كانت اقل منا في كثير من المجالات...عندنا الشعار هو: ابتزاز المواطن في كل شيئ وافراغ جيوبه بالقانون او بدونه...فالقانون عندنا لا يتم "ايقاظه" من سباته العميق و"ازعاجه" من بياته الطويل جدا الا في مواجهة اناس معينين... ماذا سيعمل الزبون الى ان تصل سنة 2013؟ ما عليه الا الخضوع لابتزاز هذه الشركات الثلاث التي تتفق فيما بينها على "خطف" ما في جيوب زبنائها المغلوبين على امرهم...جميع هذه الشركات تعلن عن مسابقات وعن خدمات لا نجد لها اي اثر في الواقع اطلاقا... يقولون لك بان صبيبك عبر الانترنين هو كذا وعندما تتأكد تجد ان ما يقولونه كذب في كذب...يقولون لك ان اقتناءك لبطاقة التعبئة بثمن كذا تضيف لرصيدك كذا وكذا من الدقائق فيتبين لك ان ذلك كذب في كذب ايضا... لمن ستشتكي؟ لا احد... لان دون اخذك لحقك خرق القتاد كما يقول المثل...فلكي تصل الى حقك ستؤدي اكثر من هذا الحق بكثير لذلك نضطر جميعا للحوقلة: لا حول ولا قوة الا بالله في بلد العجائب والغرائب والسيبة الضاربة اطنابها في كل المجالات:الصحة والتعليم والعدل والاتصالات والجماعات والفلاحة والسكن والمواصلات بمختلف انواعها..."شوف واسكت" و"كول ووكل" اي لا تاكل وحدك، لانك اذا فعلت ذلك ستزعج القانون وستجعله يفيق من سباته لمواجهتك...لك الله ياوطني ولنا الله معك نحن المغلوبون على امرنا هنا فوق ترابك الغالي حيث يبتزوننا في كل مجال...