24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | علماء يكتشفون "ابن عمِّ" كوكب الأرض

علماء يكتشفون "ابن عمِّ" كوكب الأرض

علماء يكتشفون "ابن عمِّ" كوكب الأرض

اكتشف فريق دولي من علماء الفلك أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض ويمكن للمياه أن توجد فيه بشكل سائل مما يجعل الحياة فيه ممكنة، وذلك بحسب دراسة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في مجلة ساينس، ما يعزز فرضية وجود كواكب شقيقة للأرض في مجرتنا.

عثر العلماء ولأول مرة على كوكب بحجم الأرض يدور في فلك حول نجم بعيد في منطقة يمكن أن تسمح بوجود حياة فيها... وهذا الاكتشاف هو الأقرب إلى إيجاد توأم حقيقي لكوكب الأرض، ويقع النجم المعروف باسم كيبلر 186 الذي يدور في فلكه هذا الكوكب على بعد نحو 500 سنة ضوئية، ضمن مجموعة نجمية تسمى مجموعة الدجاجة...والنجم أصغر من الشمس ويميل لونه إلى الحمرة.

وقال الفلكي توماس باركلي، من مركز بحوث إيمز التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا، إن ذلك الكوكب، الذي سمي كيبلر 186-إف، وهو الأبعد عن نجمه تصله إشعاعات من النجم كيبلر 186 تعادل ثلث الإشعاعات التي تصل إلى كوكب الأرض من الشمس، ما يعني أن فترة الظهيرة في ذلك العالم قريبة بشكل أو بآخر من الوضع على الأرض قبل ساعة من مغيب شمسنا.

وبعد هذا الكوكب عن شمسه مناسب لجعل الماء، إذا وجد، سائلا على سطحه. وهي حالة قد يرى العلماء أنها ضرورية للحياة... وقال باركلي وهو ضمن فريق من العلماء أعلنوا هذا الاكتشاف في مجلة العلوم هذا الأسبوع "هذا الكوكب ابن عم الأرض وليس توأمها."

وكانت ناسا قد أطلقت التلسكوب الفضائي كيبلر عام 2009 للبحث في نحو 150 ألف نجم مستهدف عن آثار لأي كوكب عابر لمجال التلسكوب الذي جرى تهميش عمله بسبب عطل في نظام تحديد المواقع العام الماضي.

وما زال ثمة تحليل مستمر للبيانات التي أرسلها التلسكوب كيبلر. ومن الموضع الذي اتخذه كيبلر، فإن كوكبا بحجم وموقع الأرض يدور حول نجم كالشمس سيحجب ما بين 80 و100 فوتون من كل مليون فوتون أثناء مروره امام التلسكوب (الفوتون جسيم أولي مكون للضوء).

ويتكرر هذا النمط كل 365، يوما ويتعين أن يتكرر مرور الكوكب ثلاث مرات على الموضع الذي يقف فيه التلسكوب مع تكرار القراءات الملتقطة كي يتم استبعاد الاحتمالات الأخرى. لذا يستغرق البحث وقتا.

ويقول باركلي "إنه تحد مثير للغاية أن تجد نظيرا للأرض... معظم الكواكب المرشحة لا ينجح معها الأمر.. لكن الأمور قد تتغير بينما نحصل على مزيد من القراءات."

ولا يعلم العلماء شيئا عن الغلاف الجوي للكوكب كيبلر 186-ف، ولكنه سيكون هدفا للتلسكوبات التي يمكنها في المستقبل أن تفحص آثار الكيماويات التي قد ترتبط بالحياة. وأضاف "هذا الكوكب يقع في المنطقة التي يمكن أن تكون مأهولة.. ولكن هذا ليس معناه أن من الممكن أن يكون مأهولا."... وعثر العلماء حتى الآن على نحو 1800 كوكب خارج المجموعة الشمسية.

وقال الفلكي ديفيد شاربونو من مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية في رسالة بالبريد الإلكتروني "شهد العام الماضي كثيرا من التقدم في البحث عن كواكب مشابهة للأرض. والكوكب كيبلر 186-ف مهم لأنه أول كوكب خارجي لديه نفس درجة الحرارة وحجمه نفس حجم الأرض (تقريبا)."

وأضاف "بالنسبة لي.. فإن الأثر المرجو هو إثبات أنه.. نعم مثل هذه الكواكب موجودة بالفعل... يمكننا الآن أن نشير إلى نجم ونقول.. هناك يوجد كوكب كالأرض."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - saad السبت 19 أبريل 2014 - 07:28
ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﺎ ﻛﻞ شيئ
2 - حسن الخيراني السبت 19 أبريل 2014 - 07:48
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم .ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش.الارض هي وحدها تصلح للعيش والحياة
3 - مصطفى العبدي السبت 19 أبريل 2014 - 07:52
لربما يكون هذا الشمس تمدد وانكمش عن ذاته ومات واصبح قزما خاملا بلا حرارة ولا ضوء ما دام أصغر من شمسنا...وشبيه الأرض ذاك قد يكون قد سبت في ليل من الصقيع...إنها يا سادة 185 سنة ضوية تفصلنا عنه أي أننا لا نرى إلا ماضيه....ليت شعري ما أضحت حالته اليوم؟ تتميما للافتراض السابق قد يكون زال وهضم من طرف ثقب أسود أو ...من يدري بدأت للتو عليه تدرج حياة مثل التي على الأرض...إنه صنيع خاق مبدع
4 - جمال السبت 19 أبريل 2014 - 08:07
الناس مشات بعيد في العلم والعلوم وحنا مضاربين غير معا التشرميل.
5 - Toblouj السبت 19 أبريل 2014 - 08:24
يعني 500 مضروبة في 9600 ألف مليار كيلومتر الذي يعادل سنة ضوئية من يحلم أن يصل هناك??
6 - احمد السبت 19 أبريل 2014 - 08:32
العلماء يتسائلون ان كانت هناك كواكب قابلة للعيش مثل كوكبنا وهدا بدون شك لان الكون متسع بشكل من المستحيل اكتشاف كل الكواكب بل نحتاج لسنوات ضوئية لاكتشاف اقربها الى الارض
7 - Mostafa vald´or السبت 19 أبريل 2014 - 08:35
Bravo à mon avis il fout que nous immergeants a cette place car la terre est malade à couse des ordures du humains alors je crois que notre avions marocains va se préparer pour fair des bon prix mieux que vers canada
8 - walou السبت 19 أبريل 2014 - 08:41
توضيح : إذا ارسلنا حزمة ضوئية إلى هذا الكوكب -ليس مركبة فضائية- يلزمها:

500 سنة كي تصل هناك _ مع إفتراض أن الطريق معبدة تماماً يعني ليس هناك إزعاج-

و- 500 سنة مثلها كي تعود إلى كوكبنا الأزرق -نفس الإفتراض السابق-

المجموع 1000 سنة من الزمن تحتاجها هذه الحزمة الضوئية لتلقي التحية على هذا الكوكب .

تخيلو معي كم من الوقت تحتاجه مركبة فضائية !!!
9 - hamid sey السبت 19 أبريل 2014 - 08:43
السلام عليكم إنكان دلك صحيح فهنئا لسكان الأرض بهدا الإكتشاف العظيم . ورغما أنني لا أصدق ولملا .... وكم أتمنى أن يكون مأهول بالسكان هو أيضا .
10 - مغربي أصلي السبت 19 أبريل 2014 - 08:54
لنحافظ على كوكبنا الأرض ولنصلح ما تسببنا فيه من خراب وإبادة للأنواع من الحيوانات وتلوث وانتشار للإسمنت فوق الاراضي الصالحة للزراعة...
وإني لأرى البشر كديدان مدمرة تحاول أن تنقل من تفاحة إلى أخرى
11 - بريد السبت 19 أبريل 2014 - 08:54
ان الله خلق الارض في ثلاتة ايام عبر مراحل وهي ملاييين السنين بحساباتنا الفلكية . وجعل فوقها سبعا طباقا لتكون الحياة فيها ,وسخر لها الشمس واللقمر بعدما كانت في ظلمة.وهذا الكوكب اذا وجد فان اراد الله ان تكون فيها حياة فهو يعرف جيدا كيف سيفعل ذلك وان اراد ان يسقط التلسكوبات او الطائرات او يغرق البواخر فهذا سهل عليه ايضا لانه هو الذي خلقها وجعلها كذلك, فتفكك جزيئات الطاقة سيجعلها في مهب الريح.ربما يكون قوم هاجوج وماجوج على هذا الكوكب!!,لكن ما اعرفه ان الله سيطوي الارض والسماء وجميع المجرات لان الكون فعلا كمثلثين لورقة يمكن طويها وفعلا الكون يدورعلى نفسه وهوقريب من اتمام الطوية ويختفي وسيجعله الله على يمينه..و تبدل الارض غير الارض وهي بيضاء ورملية ومسطحة التي سيخلقها الله ونخرج منها كالاجداث وتاتى بجهنم والجنة وهما موجودتين الان ويتهيان لاستقبال معمريها الى الابد وبعض الضيوف كالمنافيق مثلا والله اعلم.
12 - redwan texas السبت 19 أبريل 2014 - 09:01
Why be scared about time, distance and other life forms. The idea that if we are found we would be colonized seems remote. Darwins theory may only apply to our eco system as the universe is filled with enormous amounts of whatever we have to offer. 
13 - عبدالله السبت 19 أبريل 2014 - 09:29
لا يعلم الغيب إلا الله . صدق الله العظيم
14 - حميد شحلال السبت 19 أبريل 2014 - 09:32
هل تريدون أن تكتشوا كوكبا قابل للعيش على ظهره وتفسدون فيه كما فسدتم على ظهر الارض، أم أن تفروا اليه من الموت فالارض تكفي للعيش على ظهرها الى أن تقوم الساعة لولا شر البشر، والموت الذي تفرون منه فإنه
ملاقيكم ولو كنت خارج أقطار السماوات،
لماذا لا يؤمنوا هؤلاء العلماء الكفار بسبع سماوات كما أخبر بذلك القرأن ،ولماذا لا يؤمنون أنه فيه جنات فوق سبع سماوات فيها حياة وروح وريحان، كما يؤمون أنه ممكن أن تكون فيه كواكب لم تكتشف بعد فيها حياة وماء وبترول؟؟
{سنريهم أياتنا في الافاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق}
15 - simohamed السبت 19 أبريل 2014 - 09:36
فكرة عن المسافة بين كوكب الارض و كوكب كبلر186F مثلا اذا اردنا ان نسافر الى كوكب الشمس عبر الطائرة فسيلزمنا عشرون سنة من حياتنا اما للوصول الى الكوكب الجديد فسيلزمنا عشرون مليون سنة ( NASA )
16 - karimm السبت 19 أبريل 2014 - 09:48
بما ان هذا الكوكب صالح للحياة لماذا لم تظهر فيه الحياة,?
اذا الخالق الله جل جلاله وعظم خلقه.
17 - badr السبت 19 أبريل 2014 - 10:07
وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
18 - مغربي حر ويفتخر السبت 19 أبريل 2014 - 10:07
كلما توقفت لقرائة تقريرا حول استكشاف او اختراع جديد يخالجني شعور محير يقص مضجعي،ويتمثل في التسائل التالي:"لماذ العرب وخاصة الخلجيين لا يتنمون لنادي الإختراعات والإستكشافات؟".فلهم ثروة هائلة ربما تكون اضخم ثروة في العالم.ولهم عقول كأيها الناس في أمريكا وغيرها.ولهم جامعات ومختبرات وتاريخ وحضارة. فمن يمنع العرب،وخاصة الخليجيين منهم من تحقيق اختراقات في العلوم الفضائية وغير الفضائية؟.
آخر خبر عربي: يعمل الخليجيون حاليا على تكوين تكتل عسكري ويضم بالإضافة لجيوش الخليج،جيشا المغرب والأردن . (امغاربة Goum يعني) يتم تكوينه وتسليحه بأموال خليجية .لكن المغزى من وجوده سيكون التدخل في أي دولة لإخماد فتنة.كما كان الشأن في البحرين.تجدر الإشارة أنه بالنسبة لدول الخليج،ان الفتنة هي كل من طالب بحقوق ضاعت منه فهو يدعو للفتنة ، وإرهابي.يبقى هل سرقة أموال الشعوب فتنة أم امر حلالا ومستحسن؟. قمة الإستهزاء وهي ان امريكا صاحبة الفكرة، تضرب بحجرة واحد كم من عصفور= 1 - تشغل بالمناسبة عمال معاملها الشبه متوقفة .
2 - تروج لتثبيت مبادئ العولمة(القولبة)والتي ترى في الربيع خسارة للدولار.
19 - latyty السبت 19 أبريل 2014 - 10:15
اناس غارقون في البحث و العلم و احزابنا غارقة في النكد .ادا ما وجد حقا ما قيل عن هدا الكوكب ان شاء الله اكون و دريتى اول من سيرحل واتمنى اﻻ يلحقوا بنا من كان سببا والله المستعان.
20 - rachid السبت 19 أبريل 2014 - 10:45
ربما يكون ذلك صحيحا ﻷن اللهوفر لبني البشر ضروف العيش كثير
21 - مصطفى من ايت وليل السبت 19 أبريل 2014 - 10:47
في حالة ما يمكن ان يكون ماهولا فاني اعمل ما بوسعي ان اقتني لي بقعة لتشييد مسكن يقينيي تقلبات الحر و القر في تلك البلاد السعيدة
نعم سارحل بعيدا....بعيدا جداعن هذه البلاد عن هذا المجتمع عن هذه الارض صوب ابن عمها وبعيدا كل البعد عن فساد السياسيين وكيد المتربصين وقمع الدكتاتوريين و قبضة الملوك الفولاذية علي قاصية و دانية
سارحل بعيدا عن الظلم عن الفقر عن اللاعدالة عن اللاقانون عن الجوع عن الفراغ عن وعن سارحل بعيدا
سارحل وسابني و اشيد مسكني قريتي بلدتي مدينتي الفاضلة
سارحل واكون نواة المدينة ساكون الاسرة بعيدا كل البعد هذه المرة عن العولمة عن الاشهار عن الاستهلاك عن الاعلام نعم بعيدا عن العادات التي جردتني انسانيتي
22 - brahim السبت 19 أبريل 2014 - 11:06
الله تعالى خاق سبع سموات طباق دليل على وجود سبع كواكب مثل الأرض كل في فلك يسبحون.
23 - تبارك الله السبت 19 أبريل 2014 - 11:06
هادو تبارك الله عليهم قراو ماشي بحالنا مقريينش .....
الارض تتكبر و تتزايد في نسبة السكان تبارك الله و الجوع حتى هو تيكبر و المعيشة حتى هي تتكبر والحروب تتكبر وفي تزايد ..... كلشي تيكبر
و الناس خدامين تيقلبو على البديل باش يلقو فين يهربو من الارض......
24 - الطاهر السبت 19 أبريل 2014 - 11:14
علماء يكتشفون "ابن عمِّ" كوكب الأرض يدور في فلك صالح للحياة .


من الأفضل ان نبقى في الأرض حتى لا نلوث الكواكب الأخرى.
25 - نبيل السبت 19 أبريل 2014 - 11:56
هل قمنا بحل الإشكالات الكثيرة في كوكبنا الأرض و التي تحتاج إلى تظافر الجهود العلمية حتى نسعى إلى إستيطان كواكب لا نستطيع الوصول إليها فما بالكم بالعيش فيها؟ أيها العلماء الكرام أينما كنتم في العالم، نحن نحترمكم فهلا أعنتمونا في حل المشاكل التالية:
ـ الأمراض المستعصية (سرطانات، إيدز... )
ـ الكوارث الطبيعية و طرق النجاة منها.
ـ مشاكل الطاقة و ابتكار طاقة متجددة مجانية و جد فعالة.
ـ مشاكل حوادث السير و ابتكار نظام لدحرها.
ـ مشاكل استنزاف الثروات الطبيعية و إيجاد بدائل ذكية.
ـ مشاكل المجاعات و سوء التغذية و رداءة جودة الغذاء و ضرورة إبتكار أنظمة ذكية للري و المعالجة بدون مبيدات.
ـ مشاكل النظام الرأسمالي المالي و أساليبه في إغناء القلة و تفقير الشعوب (الربا، التأمين الظالم، البطالة، الربح السريع، تدمير الإقتصادات الصغيرة، استعباد المشتغلين، إحداث شرخ في العلاقات الإجتماعية حيث يكون المال هو الذي يحدد قيمة الشخص... ).
ـ مشاكل شح المياه و ضرورة إبتكار طرق فعالة و مجانية لتحلية مياه البحر أو حلول أخرى.
مشاكل تدخل الشركات المتوحش في الطبيعة (تلوث، إحتباس حراري).
26 - adnaan السبت 19 أبريل 2014 - 12:06
ليس وحدنا في هدا الكون وبالتالي يمكن طرح السؤال هل توجد كائنات تعيش في كواكب اخرى هل هناك احتمالية هجوم من هده الكائنات على كوكب الارض بعد نفاد التروات الطبيعية لهده الكواكب خلاصة القول ليس وحدنا في هدا الكون
27 - رشيد السبت 19 أبريل 2014 - 12:08
"ان في خلق السماوات و الارض الايات لاولي الالباب" فيهما اي لا ضير ان تجد الحيات في غير الكرة الارض او تجد مخلوقات اخرى
28 - المعجزة السبت 19 أبريل 2014 - 12:15
اكتشاف أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض ويمكن للمياه أن توجد فيه بشكل سائل مما يجعل الحياة فيه ممكنة.
وبعد ذلك سيقولون فيه مخلوقات شبيهة بالكائنات البشرية والعياد بالله .
وبالتالي مايقوله الشيطان دروين و الشيطان ستفن هوينغ صحيح لاحاجة لوجود خالق للكون والعياد بالله . سبحان الله و سبحان الخالق.
29 - mouh السبت 19 أبريل 2014 - 12:21
الناس كتكتاشف الكون البعيد وحنا مزال معرفين حتا بلادنا للي زدنا فيها
واش حنا ناعسين ؟
لا لا ،، وقيلا حنا ميتين ،،
30 - hanouna السبت 19 أبريل 2014 - 12:24
الأولى أن تصرف هذه الأموال الطائلة في حماية كوكب الأرض وإصلاح ما تسبب فيه الإنسان من تلوث وتخريب ودمار وإنقراض للأصناف الحيوانية، لا أفهم ما المغزى في البحث عن كوكب آخر، ليس إمكانية وجود الماء هو الشئ الضروري للحياة، هناك مركبات الغلاف الجوي، والجاذبية والحرارة و الإضاءة....إضافة للسنوات الضوئية الفاصلة بين الأرض وهذه الكواكب!!!
31 - نصيحة لوجه الله السبت 19 أبريل 2014 - 12:26
لقد تجولت في ربوع المملكة وأينما حللت أجد الكثير من المغاربة لا يعيرون اهتماما للبيئة:في افران، الشاون،تطوان،بوغافر،القنطرة درابي،ستي فاضمة....إلخ الله يخليكوم ألخوت حافظوا على البيئة فهي من يضمن توازننا الصحي........لا تلوثوا البيئة اعتنوا بها كما تعتنون بأنفسكم كي تظل تفرحنا نحن والاجيال التي ستأتي بعدنا فجميع الثقافات والديانات تحثنا على ذلك.وبذلك لن نسعى للبحث عن كواكب اخرى للعيش فيها.لاننا إذا دمرنا كوكبنا فأكيد سندمر كواكب أخرى بالتلوث.محبكم
تحياتي
32 - مهاجر السبت 19 أبريل 2014 - 12:37
السنة الضوئية هي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم بالسنة الضوئية. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.
تبلغ سرعة الضوء 300 ألف متر/ثانية ، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9،460،800،000،000 كيلومتر أي أنها تبلغ 9،46 تريليون كيلومتر أو 5،88 تريليون ميل أو 63240 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 300،000 كم/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيءأسرع من الضوء.
يعتبر نظام القنطوري الألفا ، بالإنجليزية إلپها Cينتاوري ، وهو نظام مكون من نجمين ، أقرب نظام نجوم إلينا . وتبلغ المسافة بيننا وبينهم نحو 4،34 سنة ضوئية . كما يوجد بالقرب منهم نجم يسمى القزم الأحمر ولونه برتقالي ، يبعد هذا النجم عنا 4،22 سنة ضوئية عن الشمس . ويختلف العلماء عما إذا كان القزم الأحمر ينتسب إلى نظام القنظوري.يتبع
33 - khalid السبت 19 أبريل 2014 - 12:55
Although they know the alien world is in its star's" habitable zone, scientists still aren't sure what the planet's atmosphere consists of, and they cannot say with certainty that Kepler-186f could support life. The planet is Earth-sized, but it might not be Earth-like.

"Some people call these habitable planets, which of course we have no idea if they are," Kane said in a statement. "We simply know that they are in the habitable zone, and that is the best place to start looking for habitable planets.""
34 - saleha السبت 19 أبريل 2014 - 13:03
كم من مرة وأنتم ترددون نفس الكذبة علماء ناسا يكتشفون كوكب لكن ربما وربما إتفوا عقول الناس
35 - مغربي1 السبت 19 أبريل 2014 - 13:09
21 - مصطفى من ايت وليل
السبت 19 أبريل 2014 - 09:47
في حالة ما يمكن ان يكون ماهولا فاني اعمل ما بوسعي ان اقتني لي بقعة لتشييد مسكن يقينيي تقلبات الحر و القر في تلك البلاد السعيدة
نعم سارحل بعيدا....بعيدا جداعن هذه البلاد عن هذا المجتمع عن هذه الارض صوب ابن عمها وبعيدا كل البعد عن فساد السياسيين وكيد المتربصين وقمع الدكتاتوريين و قبضة الملوك الفولاذية علي قاصية و دانية
سارحل بعيدا عن الظلم عن الفقر عن اللاعدالة عن اللاقانون عن الجوع عن الفراغ عن وعن سارحل بعيدا
سارحل وسابني و اشيد مسكني قريتي بلدتي مدينتي الفاضلة
سارحل واكون نواة المدينة ساكون الاسرة بعيدا كل البعد هذه المرة عن العولمة عن الاشهار عن الاستهلاك عن الاعلام نعم بعيدا عن العادات التي جردتني انسانيتي.

مغربي
***=ونحن أيضا سنرحل هناك لنقيم لكم نظاما ديمقراطيا للعيش فيه وسنفرض عليك وعلى كل من يحلم بما تحلم به ضرائب ورسوم عادلة لانجاز كل ما تحتاجونه .اعلم أخي ان سعادتنا لن تكتمل الا بسعادتكم.لكننا هذه المرة سنعمل ما بوسعنا لكي نضمن لكم كافة الحقوق السياسية والاقتصاية والاجتماعية وووو. واعلم انه يستحيل ان نعيش من دونكم.
36 - alpha السبت 19 أبريل 2014 - 13:29
Rien ne se perd, rien ne se crée, tout se transforme
37 - reda السبت 19 أبريل 2014 - 13:31
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، باسم الله الرحمان الرحيم . ۞ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ (55)
38 - الزعيم السبت 19 أبريل 2014 - 13:36
قمت بعملية حسابية بسيطة لمحاولة استيعاب هذه المسافة
500 سنة ضوئية
اذا اردنا السفر الى هذا الكوكب في طائرة تبلغ سرعتها 600 كلم في الساعة
يلزمنا ( سنة 900000000) اي 900 مليون سنة للوصول الى هذا الكوكب
can you believe that
39 - saber السبت 19 أبريل 2014 - 13:38
يعني لازمنا 18 مليون سنة اذا طرنا بمركبة فضائية سرعتها 30 الف كلم في الساعة
40 - سفيان أشهبار السبت 19 أبريل 2014 - 13:41
وذلك بحسب دراسة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في مجلة ساينس، ما يعزز فرضية وجود كواكب شقيقة للأرض في مجرتنا. كواكب شقيقة للأرض خارج مجرتنا . لأن كل الكواكب الموجودة في مجرتنا غير صالحة للحياة .
أما في مايخص الكوكب الجديد فهناك ملاين النجوم مثل شمسنا تدور حولها كواكب متعددة يكفي لأي كوكب ان يتموقع في مدار مناسب ان يكنسب شكل الأرض طبعا ان وجدت المواد الأولية مثل الأوكسجين الهيدروجين النتروجين وثاني أوكسيد الكربون و مشبع بالحديد لكي يخلق جاذبية مناسبة وغلاف جوي يحميه من المذنبات و النيازك بالاضافة الى الاشعاعات الكونية الخ...
41 - nabil. el jadida السبت 19 أبريل 2014 - 13:41
méfiez vous de cette agence d'espionage par excellence car son objectif principal c de mettre en doute de l'existence d'une seule terre d'une seule planète sur laquelle les êtres vovants en général et les êtres humains peuvent vivre. je suis pour les recherches scientifiques ainsi que les pourdecouvetes fructeuses des savants pour notre bien être garantir  la stabillité et la continuité de vivre en paix et en harmonie avec les differentes composantes de ce monde. mais la problématique que ces gens la qui possédent la technologie malheureusement pour nous , ils l'exploitent pour s'attaquer à nous à notre religion et enfin à mettre en cause la crédibilité de notre coran. nous sommes devenus à la merci de ces diables humains qui ne cessent par tous les moyens de nous combattre et ce passe idéniablement par nous faire éloigner de notre croyance  
42 - ملاحظ السبت 19 أبريل 2014 - 13:45
قال تعالى :الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن.صدق الله العظيم
43 - zakaria السبت 19 أبريل 2014 - 13:56
( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ( 12 ) ( الطلاق )
44 - kababa السبت 19 أبريل 2014 - 14:13
كوكب الارض يتميز بالماء اللازم للحياة، و يتميز ايضا بغلافه الجوي و حقله المغناطيسي اللذان يحميان مظاهر و اشكال الحياة على الارض من جزيئات ثقيلة تتدفق باستمرار من خارج الكرة الارضية تؤثر على الخلايا الحية،هناك ايضا المسافة بين الارض و الشمس التي تؤتر بشكل مباشر في نشاط البراكين واستقرار درجة حرارة الارض،ايضا هناك قوة الجاذبية و الضغط المناسبان جدا للتكوين البيولوجي لكل الاحياء الموجودة فوق الارض كل هذا يجعل الارض كوكب مميز جدا ، اما وجود الماء فقط فهو غير كاف ،لانه موجود على المريخ و ايضا على كوكب الزهرة ، لكن تستحيل الحياة عليهما لاسباب جد متعددة منها ما تم ذكره من مميزات الارض
45 - مؤمن بالله العالم بكل شيئ السبت 19 أبريل 2014 - 14:19
تعليق اﻷخ حسن الخيراني صحيح ﻷنه جاء بالقول اليقين آية من كتاب الله ﻻ يليق بمن يكن لله الوحدانية واﻷدب أن يضع عﻻمة حمراء.من جهة أخرى الله سبحانه يحثنا على العلم "سلطان" إذا وصل طموحنا المعرفي إلى حد محاولة النفود إلى أقطار السماوات واﻷرض.ونعود للمستقرالذي عينه الله لبني البشر حيث يقول سبحانه ﻷبينا آدم :ولكم فيها مستقر و متاع إلى حين. وما هي الصعوبات والإشكاﻻت التي يتلقاها وتواجه العلماء مند وصولهم إلى القمر وكواكب أخرى للمكوت بها طويﻻ إﻻ دليل عن صدق ما نؤمن به وﻻ نندهش ﻷن الله ربنا ورب كل شيئ يقول في أمر بإحاطتنا بعلمه :وﻻ يحيطون بشيئ من علمه إﻻ بما شاء .فما أن يكبر إيماننا بالله رب كل شيئ كلما صغر في بصرنا ما نحققه في الكون لصغر ما يمثله في علم الله.
46 - Rachid السبت 19 أبريل 2014 - 14:20
A mon avis l'homme ne pourra jamais arriver à ces planètes....il fallait dépenser cet argent à sauver ce qui reste sur notre planète, à trouver des sources d'energie propres et non polluantes, à trouver la solution aux maladies...au lieu de chercher n'importe quoi pour prouver que vous êtes forts....oui vous êtes forts mais bêtes en même temps !!
47 - citizen السبت 19 أبريل 2014 - 14:54
عندي اقتراح لما لانرسل كائناتنا السياسية اليه ونرتاحو من وجع الراس
48 - عبد الله السبت 19 أبريل 2014 - 14:59
النملة الى بغا يزغبها الله كايديرليها الجناح.ماتعرف تفرق بين المشي والطيران.هؤلاء العلماء يظلون في غيبوبة لمدة طويلة حتى ينسى العالم جله وكالة اسمها النازا ثم يستفيقون على احد الكواكب الشبيهة بالارض ليثبتو ان الوكالة لازالت على قيد الحياة لاغير.نحترم العلم والعلماء لكن لاجدوى من كل هذه التكهنات فالقرد يشبه الانسان لكنه ليس ولن يظل الا حيوان.لم يستطيعو حتى حل لغز الطائرة الماليزية بكل مايملكون من تكنولوجيا والحاذثة وقعت على كوكب الارض.لووجد شبيه ليوسف عليه السلام من بين الاحد عشر كوكبا لوجد شبيه لكوكب الارض.
49 - الا بسلطان السبت 19 أبريل 2014 - 15:20
(يَا مَعْشَرَ الجِنِّ وَالإنسِ إنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانفُذُوا لا تَنفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ)‏ (الرحمن: 33)
50 - Lamborghini السبت 19 أبريل 2014 - 15:22
الارض وحدها مكان العيش السليم وحتى ان وجد مكان آخر فلن يكون صحيا من ناحية الاوكسجين و.........
قال تعالى: (ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين).
51 - seeson السبت 19 أبريل 2014 - 15:51
الزمن للوصول الى هذا الكوكب مسافة خيالية !!! .. فهذا النجم يبعد عنا 500 سنة ضوئية لو افترضنا اننا نمشي بسرعة الضوء 300000كم\ث .. وليس بسرعتنا الحالية ...اولا سنحول السنة الضوئية الى وحدة الكيومتر سيعطينا 4.75*10^15
ثم سنقسم هذا العدد على سرعة الضوء..والناتج نقسمه على 24 ثم على 365 سيكون الناتج : 1807458 سنة أرضية !! وهذا بسرعة الضوء ... اعتقد انه يمكن دراسة الكوكب عن بعد ولكن لا يمكن الوصول اليه
52 - kadir السبت 19 أبريل 2014 - 15:54
الحمد لله على نعمة الاسلام !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
53 - عبد العزيز ميشــــال السبت 19 أبريل 2014 - 15:58
ماذا لو كان هذا الكوكب يسكنه أقوام ومخلوقات ذكية قد تشبهنا أو لا تشبهنا، ولا علم لها لا بالإسلام إطلاقا ولا بالمسيحية ولا باليهودية ولا بالأنبياء ولا بالرسل ؟؟ هل يا ترى تلك المخلوقات سيذهب للجنة أم لجهنم ؟ وهل سيبعثون معنا أم لا ؟
أم أننا نحن خصنا الله أن نكون له عبيد وغيرنا لا ؟؟
54 - سعيد السبت 19 أبريل 2014 - 16:02
ارى ان بعض الأشخاص يظنون ان السنة الضوئية وحدة للزمن في حين انها وحدة لقياس المسافة.
منقول: السنة الضوئية (بالإنجليزية: light year) (ويرمز لها بالرمز: ly) هي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جداً كالمسافة بين الأرض والنجوم بالسنة الضوئية. وتعرف السنة الضوئية على أنها المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة.

تبلغ سرعة الضوء 300 ألف متر/ثانية ، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,800,000,000 كيلومتر أي أنها تبلغ 9,46 تريليون كيلومتر أو 5,88 تريليون ميل أو 63240 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 300,000 كم/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيءأسرع من الضوء.
55 - amiiiiiiiin السبت 19 أبريل 2014 - 16:10
عالم الغيب والشهادة سبحانه. الصورة التي تصلنا سافرة عبر الزمن بمسافة بعد المركبة عن عن هاذا الكوكب . لنفترض ان المركبة سافرت بسرعة 30000كم/س يعني انها ستقطع سنة ضوئية خلال عشر سنين يعني ان هاذه الصورة تعود لهاذا الكوكب قبل499 سنة . الله وحده يعلم بحاله اليوم قد يكون موجودا وقد يكون قد اندثر من زمان سبحان اله
56 - امين السبت 19 أبريل 2014 - 16:14
سبحان خالق كل شيء وهذا يزيدنا ايمانا ويقينا أنه الواحد الاحد 
57 - knowledgeable السبت 19 أبريل 2014 - 16:17
One light year = 9.5 X . 10000000000000 km
58 - hamza السبت 19 أبريل 2014 - 16:25
اللَّه الَّذِي خَلَقَ سَبْع سَمَاوَات وَمِنْ الْأَرْض مِثْلهنَّ
59 - مفكر و باحث السبت 19 أبريل 2014 - 16:31
يقول سبحانه و تعالى : " إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ " والمقصود بالسماء الدنيا هذه السماء المعروفة التي تحوي كل المجرات المعروفة حتى أقصى ما وصلت اليه الناسا و غيرها بل و أبعد من ذلك بكثير أكثر مما يظن الانسان الجاهل و يصف سبحانه و تعالى الكواكب أنها مجرد زينة في السماء أي أنه يستحيل وجود كوكب يتوفر على الظروف الملائمة و النظام الدقيق مثل الأرض . و الله أعلم
60 - Deep السبت 19 أبريل 2014 - 16:31
السنة الضوئية مسافة و ليست مدة زمنية
61 - نبيل السبت 19 أبريل 2014 - 16:37
سبحان الله.سبحان الله. سبحان الله العظيم رب العرش العظيم.
62 - morad السبت 19 أبريل 2014 - 16:50
وما أتيتم من العلم إلا قليل ...........و لله في خلقه شؤون
63 - ابو البراء التوحيدي السبت 19 أبريل 2014 - 17:22
امكانية الوصول الى هادا الكوكب صعبة نظرا لبعد المسافة و من الاحسن نبقاو غير في الارض
64 - عازب السبت 19 أبريل 2014 - 17:42
اتمنا ان يكون ذالك الكوكب مأهولا بالبشر فمن يدري ربما لايزال يوجد هنالك "بنات الناس" بعد ان انقرضوا من كوكبن
65 - sarah السبت 19 أبريل 2014 - 18:15
Toutes ces déclaration au sujet de pseudo planète habitable,alors qu'ont ne quitteras jamais la terre!
Laissez les rever!
66 - سفيان دويمية السبت 19 أبريل 2014 - 18:20
الله خلق الارض وجعل فيها الحيات فقط
فخلقها في يومين وانضرو لشساعة السموات خلقها في 4 ايام
فقارنو حجم الارض بحجم السماء
ادن المدة التي خلق الله فيها الارض لها دلالة و معنى
وهي وجود الحياة
67 - houssine السبت 19 أبريل 2014 - 18:52
غيديرو تاني كيما دارو مع titan فاش وصلو ليه لقاوه كاملو ميثان صحابهوم أكسجين
68 - wald lablad السبت 19 أبريل 2014 - 18:59
ا ظن من اختطف الطائرة الماليزية هم سكان هذا الكوكب الجديد,,,ايوا شوف امريكا فين وصلات,تكتشف كواكب بعيدة عن الارض بملايين السنين,,ولا تعرف اي شيء عن ما حصل للطائرة المالييزية.
69 - شراف السبت 19 أبريل 2014 - 19:19
يا سبحان الذي سخر العلماء من طينة النازا لخدمة كلاخنا و مهللينا المسل.......
ننام حتى يكتشفوا الحقائق ثم نستيقظ و نسبح و نهلل.
70 - حمان السبت 19 أبريل 2014 - 20:00
أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بوجود سبع أراض بالموازاة مع وجود سبع سماوات، وإذا كنا عاجزين عن اكتشاف سبع سماوات فمن المؤكد أننا قد نتمكن من امتشاف الأراضي السبع، التي قد تكون كواكب سبعة مثل كوكب الأرض من حيث القابيلة للحياة. والله أعلم.
71 - الفاروق عمر السبت 19 أبريل 2014 - 20:17
بسم الله الرحمن الرحيم
الى الرد 54 - عبد العزيز ميشــــال
قال تعالى : لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ {الأنعام:67}.
قال الله تعالى: ''وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ'' {النحل: 8}
وقوله: ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ ) صدق الله العظيم
72 - ثائر السبت 19 أبريل 2014 - 20:37
( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ( 56 ) ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون ( 57 ) )
(قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ * قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ) [الأعراف: 24-25]
(وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الْأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ) [الروم: 25]
(مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) [طه: 55]
73 - دين الاسلام السبت 19 أبريل 2014 - 20:37
امريكا ستقضي حياتها تبحث عن كوكب آخر لتفر اليه لكن لا تحلموا

قال الله تعالى : (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا، لا تنفذون إلا بسلطان (33) )[سورة الرحمن].
صدق الله العظيم
74 - ملحد مغربي السبت 19 أبريل 2014 - 21:02
قال تعالى :الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن.صدق الله العظيم
______________
إذا بحثتم في كل التفاسير ستجدون أن ''مثلهن'' تعني أن الأرض لديها سبع طبقات مثلما هي السماء , أدعوا أتباع زغلول النجار المتشدقين بالإعجاز العلمي الكف عن التدليس و التلفيق
75 - youssef السبت 19 أبريل 2014 - 21:07
شوف ناس فين وصلوا بغاو يمشيو لكوكب اخر، و حنا كنقلبوا كيفاش نمشيو لسويد
76 - سعيد من الاندلس السبت 19 أبريل 2014 - 21:33
رغم كل الاكتشافات لايزال الانسان عاجزا عن الوصول لاكتشاف اشياء او بالاحرى حل لغزها
"وما اوتيتو من العلم الا قليلا"الاية
لم يصل الانسان بكل ما يملك لحل لغز الطائرة الماليزية المفقودة;يعني ان الله سبحانه يريد ان يبرهن للعالم اننا ضعفاء امامه سبحانه
نشهد انك لا الاه الا انت سبحانك وان سيدنا محمد رسولك و نبيك
77 - Safimar السبت 19 أبريل 2014 - 21:59
تحياتي تهانئي و دعمي الى هؤلاء العلماء, الله عز و جل اخبرنا انه خلق 6 كواكب اخرى تشبه الارض << اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَماوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى‏ كُلِّ شَي‏ءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَي‏ءٍ عِلْمَاً (12) >> سورة الطلاق. اما اذا كان جنس يعيش فيها فالله اعلم و ان كانو فاطار احكام الله يطبق حتى عليها.
78 - شاب مغربي السبت 19 أبريل 2014 - 22:04
حساباتكم اخواني خاطئة ، بما أن الكوكب بعيد عن الأرض ب 500 مليون سنة ضوئية ، فهي مسافة ليست بالجد بعيدة،لنفترض أننا تمكنا من صنع مركبة تتحرك ب سنة ضوئية في الساعة(environ 300 000 km/s (بشـاخ........) ادن فسوف يلزمنا فقط 57،077ألف سنة لنصل الى هدا الكوكب أي 570 قرن فقط ,,,,,
79 - seni ahmed السبت 19 أبريل 2014 - 22:04
ان تكون حياة خارج الارض ممكن جدا,,قال تعالى(الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن يتنزل الامر بينهن لتعلمو....)سورة الطلاق
وقال ايضا.(ومن اياته خلق السماوات والارض ومابث فيهما من دابة وهو على جمعهموا اذا يشاء قدير)سدق الله العظيم
80 - joker السبت 19 أبريل 2014 - 22:08
كل شيء له زوج
لا بد من وجود كوكب يشبه الارض
81 - anstein marocain السبت 19 أبريل 2014 - 23:05
la seul solution d'arriver à cette planète c'est d'exploiter les trous de verre je suis en train de faire des recherches de ce coté et je vais pouvoir visiter cette planète au minimum dans mes rêves vive la
science et le physique quantique
et que dieu nous aide a fuir ce pays et ce monde plein de sang, de voleurs et d'hypocrites
publié hespress
82 - حسن السبت 19 أبريل 2014 - 23:13
اﻻرض خلقت قبل 4،5 مليار سنة ، ومرت من مراحل عديدة عصور وحقب عصر جليدي عصر ,,, رغم توفرها على الماء لم تكن صالحة للحياة اﻻ في 4 في 4 مﻻيين سنة اخيرة حسب التاريخ الجيولوجي ، وما ادراكم ان الكوكب المكتشف تلزمه ملايير السسنين بعد مع استحالة الوصول اليه. فلنحافض على كوكبنا فهو منزلنا، وهو مبعثنا حسب ما دكره الله في قرئانه الحكيم
83 - نينو الأحد 20 أبريل 2014 - 00:11
يا حمان السبع اراضي هم الغلافات الارضية الباطنية لارض وهي على شكل سبع اراضي والله اعلم.
84 - aboullayl الأحد 20 أبريل 2014 - 00:12
Par rapport à ce que Dieu le créateur a créé cette "invention"ne fait que mettre en évidence le saint coran. Quoi que soit la perseverance humaine;le haut niveau des recherches scientifiques, cela reste réel grace au pouvoir divin. ALLAH est grand...ALLAHOU AKBAR
85 - الأغظف العبادلة الأحد 20 أبريل 2014 - 02:24
حسب ما جاء به العلامة الجليل جوزيف سكيبر في موقعه العظيم Mars Anomaly research هناك أدلة قاطعة يقدمها عن وجود ماء و حضارات في كل من كوكب المريخ و في القمر. و على أي حال من البذيهي أن هناك على الأقل الحياة في كوكب ألا وهو كوكبنا كوكب الأرض، و إذا وضعنا هذه الفرضية في عين الإعتبار، فهي في حد ذاتها دليل على إمكانية وجود الحياة في كواكب أخرى، و هذا يؤكد ما جاء به علماء الناسا وكالة الفضاء الأمريكية على عثورهم على كوكب "إبن عم" كوكب الأرض و على شقيقات لكوكب الأرض في مجرة درب التبانة أو ما يطلق عليه في الفرنسية La Galaxie La Voie Lactée.
86 - أكليف الأحد 20 أبريل 2014 - 02:38
أمريكا و الدول الغربية تفصل بيننا و بينها نفس المساحة الضوئية التي تفصل ما بين الأرض و بن عمها هذا. الدول تقدمت و تتقدم و نحن لا زلنا نخاف من اللصوووص و قطاع الطرق و النشالين و المتبوردين و سراق المال العام و الاوساخ و الازبال و الحفر. الدول المتقدمة بحثت ة تبحث باستمرار أما نحن فلا نزلنا مقيدين مغلولين مختبئين وراء خطوط حمراء دينية رسمناها لأنفسنا.
87 - أبو إسماعيل الأحد 20 أبريل 2014 - 02:53
قال الله عز في علاه"وسع كرسيه السماوات والأرض وهو العلي العظيم"وقال النبي صل الله عليه وسلم في الحديث الصحيح :إن السماوات السبع والأرضين السبع بالنسبة للكرسي كحلقة بأرض فلاة .أي كخاتم بصحراء شاسعة،والكرسي موضع قدمي الله عز وجل ،بدون تشبيه ولا تعطيل ولا تجسيم،فمابالك بعرش الرحمان الذي يعتبر من أكبر المخلوقات التي خلقها الله جل في علاه،أما من يتكلم عن المسافات الضوئية،فنبيك صل الله عليه وسلم قد تجاوز هذه السرعة بأكثر مما تتخيل حين عُرِجٓ به إلى سدرة المنتهى بسلطان من الله وليس بالعلم،ولن يستطيع أحد من علماء الفلك أن يقيس هذه السرعة ولا المسافة التي قطعها النبي صل الله عليه وسلم في رحلته تلك إلى يوم القيامة،أما عن من سبقونا في علم الفلك،إنما هو تكملة أو إمتداد لما وصل إليه علماء سلفنا من المسلمين في هذا الفن ،لكن عندما ابتعدنا كل البعد عن ديننا ومصادر تلقي العلم بكل أنواعه تركنا الفرصة لمن كان يتربص لإنتهازها فسبقونا إلى ما كنا نملك،ونسبوا كل شيء لأسلافهم وزور وا التاريخ حتى أصبحنا ننعق لهم بما ليس فيهم،وفي الختام ،قال تعالى في علاه "واتقوا الله ويعلمكم الله"
88 - بنحمو الأحد 20 أبريل 2014 - 02:58
جيد أن تتسلحوا بالقرآن الكريم وأن تعيدوا علينا قراءة بعض آياته, لكن لا تنسوا أن تشجعوا كل باحث و عالم , لأنه بالبحث و العلم وصلت البشرية إلى ما هي فيه اليوم من تقدم و رقي في الزراعة و التطبيب ووساءل التواصل فقط إن كنتم لا ترغبون في الأشياء الكثيرة الأخرة.
89 - hafid الأحد 20 أبريل 2014 - 10:17
dieu nous à dit: Lorsque vous aurez maitrisé la science,le voile se léveras....dieu a cré,7ciels,et 7terres..maintenant IL faut faire des recherche,sur le chiffre7 annoncez par deu,combien il représente,par rapport a nos mathématiques..tout en sachant, qu'une seul journé de dieu,équivaut a 1000ans térrien
90 - mohcine oubail الأحد 20 أبريل 2014 - 11:10
هذا يعني ان الصورة التي تصلنا الان قديمة وعمرها 500 سنة ارضية
91 - hafid الأحد 20 أبريل 2014 - 22:40
réponse a alisario
Non monsieur zario,soyez tranquil ,on ne demande jamais rien du tout a personne,nous,on prend ce qui est à nous,on ne le demande pas,c'est vous le polisario marionette,de l'algérie qui demandez notre térritoire,au nom de l'algérie...vous n'avez pas honte, alors que les europeens s'unissent,et vous polizbal vous voulez partagez,votre pays le maroc,et en meme temps,bloquez la constitution du grand maghreb,quel honte pour vous
92 - عبد الله الاثنين 21 أبريل 2014 - 00:21
إن الفساد الذي ارتكبته القوى الكبرى في هذه الأرض تجعلنا نقول دون تردد يكفي ما افسدتم في الأرض "الأولى" ولا حاجة للبحث عن غيرها. دعوا الكون في سلام بعيدا أياديكم النتنة. ويكفي ما أفسدتم: بركة.
93 - mohamed_lou9t الاثنين 21 أبريل 2014 - 01:21
تبلغ سرعة الضوء 300 ألف متر/ثانية ، وبهذه السرعة فان الضوء يقطع 18 مليون كيلومتر في الدقيقة وهذه تسمى الدقيقة الضوئية. تبلغ المسافة التي يقطعها الضوء في سنة واحدة 9,460,800,000,000 كيلومتر أي أنها تبلغ 9,46 تريليون كيلومتر أو 5,88 تريليون ميل أو 63240 وحدة فلكية. المسافات في الكون شاسعة جداً بحيث تقاس بالسنين الضوئية وهي المسافة التي يقطعها الضوء في السنة، حيث أن سرعة الضوء تساوي 300,000 كم/ثانية وهي السرعة القياسية القصوى في الكون بحيث لا يوجد شيءأسرع من الضوء.ماشاء الله متى سيصلون الى هدا الكوكب
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال