أسعار الاتصالات في المغرب هي الأغلى عربياً

أسعار الاتصالات في المغرب هي الأغلى عربياً
الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:35

في الصورة عبد السلام أحيزون رئيس المجلس المديري لشركة ااتصالات المغرب


أظهرت دراسة أصدرتها مجموعة “المرشدون العرب” أمس الاثنين أن أسعار الاتصالات في العالم العربي تتراوح بين الغالي والرخيص والمعتدل.


وحسب بيان صحافي صادر عن المجموعة أمس الاثنين فان الدراسة التي أجريت على ثلاثة وخمسين شركة للاتصالات في 19 دولة عربية بينت أن أعلى معدل لسعر الدقيقة للاشتراكات المدفوعة مسبقاً والاشتراكات الشهرية كان في المغرب.


فيما كان اقل معدل لسعر الدقيقة للاشتراكات المدفوعة مسبقاً والاشتراكات الشهرية في مصر.


أما بالنسبة للضرائب المفروضة على خدمات الهاتف النقال، فقد بينت الدراسة ان 12 دولة عربية تفرض ضرائب على هذه الخدمات في أسواقها وهي الجزائر ومصر والعراق والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا وتونس واليمن .


ويطلق على هذه الضرائب عدة مسميات منها ضريبة المبيعات او ضريبة الاتصالات السلكية واللاسلكية او ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الاستهلاك.


وأشارت الدراسة إلى ان الأردن يفرض اعلي ضريبة على خدمات الهاتف النقال تليها تونس ومن ثم المغرب.


وبينت الدراسة ان أعلى معدل سعر لدقيقة الاشتراكات الشهرية في العالم العربي كان في المغرب وتليها موريتانيا بينما كان أعلى معدل سعر لدقيقة الاشتراكات المدفوعة مسبقاً في المغرب وتليها لبنان.


فيما كان اقل معدل سعر لدقيقة الاشتراكات المدفوعة مسبقاً والاشتراكات الشهرية في مصر .


يذكر أن الاتحاد العالمي للاتصالات أكد أن أسعار الاتصالات بالمغرب الأغلى عربيا، وهو من بين الدول التي تعتمد فاتورة مرتفعة.


وصنف الاتحاد المغرب في الرتبة، 104 بخصوص سلة الأسعار، بعد كل من الأردن 82 ومصر 67 والجزائر 58 وتونس 53. كما صنف تقرير الاتحاد، سنة 2009، المغرب، إلى جانب جزر القمر، كأغلى البلدان في مجال تعريفات الخدمة المتنقلة، مقارنة مع الدول العربية.


هذا وكانت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، قد كشفت أن حظيرة الهاتف النقال بلغت، في نهاية السنة المنصرمة، 25.3 مليون مشترك في 2009، مقابل 22.8 مليون سنة 2008 (زائد 10.94 في المائة).


وفي ما يتعلق بحصة السوق، فإن “اتصالات المغرب” تملك أكبر حصة في حظيرة الهاتف النقال، خلال سنة 2009، ب 63.4 في المائة، مقابل 63.36 في المائة سنة 2008، في حين احتلت “ميدي تيليكوم” المرتبة الثانية ب 37.27 في المائة مقابل 34.73 في المائة، متقدمة على “ونا كوربورايت” سابقا ” إنوي “حاليا، التي حصلت على 2.39 في المائة، من حصة السوق، خلال سنة 2009، مقابل 1.91 في المائة سنة 2008.

‫تعليقات الزوار

73
  • medtaha
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:07

    وبينت الدراسة ان أعلى معدل سعر لدقيقة الاشتراكات الشهرية في العالم العربي كان المغرب بينما كان أعلى معدل سعر لدقيقة الاشتراكات المدفوعة مسبقاً المغرب
    اللهم ان هدا لمنكر .
    اوتايقولو المغرب زين او تنشجعو الاقتصاد هدو راه تيدمرو الشعب ماكاين لا اتصالات لا ميديتل لا انوي ، الله يخليها سلعة

  • A.Omar
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:09

    إنهم يمْتصون دماء المستهلكين ويأكلون في بطونهم السُّحْت والنار..

  • سعدات أولدي يا عبيسلام
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:05

    بالسيف ماالسي أحيزون يشري طيارة خاصة و يتخلص 35 مليون فالشهر…و تبارك الله راه عندو تا باش يشري ليه شي مدينة خاصة إيلا بغا…و كولشي على ظهر المغربي المزلوط لي كيفضل يخسر 50 درهم يعمر بيها البورطابل و يدوي بيها جوج دقايق على أنه يمشي ياكل ولا يتكسا بيها….فميريكان 300 درهم فالشهر كتدوي بيها الشهر كامل لأي نمرة فميريكان كاملة {24hsur 24h 7j sur 7j portable ou fix }..هنا 300 درهم ما تقدك حتى سيمانة….على محال عطاتك ليام أبا حيزون تبرع معا راسك و دير الدجيتات و الباطويات و الفيلات…و سعدات لي عندو جداتو فالعرس

  • مغربي يكره الاتصالات
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:37

    انا لا اعرف كيف يسمح لهذه المافيا بان تتحكم في هذا القطاع بدون حساب ولا رقيب والله يا اخوة ان المغاربة يدعون الله صباح مساء بان يخلصهم من هؤلاء كيف يعقل ان تكون الاسعار بهذا الشكل في المغرب ودخل الفرد متدني مقارنة مع العسر في اوربا ودخل الفرد مرتفع زد على ذلك ان الالتزام بالسعر لا يحترم فبمجرد الاتصال يخصم من سعرك على جهازك المحمول ست دراهم انهاسرقة ونصب ولا حول ولا قوة الا بالله اليس هناك قانون يردعهم ام انهم فوق القانون بل هم القانون كيف يقال عنا دولة تحترم القانون وتسمح لمثل هؤلاء يحتكرون بشكل تام هذا القطاع

  • محمد بنجدي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:03

    أسعار الاتصالات مرتفعة بالمغرب لأنه لاتوجد قوانين صارمة تحمي المستهلك.كمالايوجد سقف لهامش الربح.وهكذا تحقق شركات محدودة أرباحا مليارية على حساب الملايين.
    كنت مشتركا في خدمة الهاتف الثابث والانترنت عند إحدى الشركات.لما غيرت مقر سكني استغرق تحويل خدمة الهاتف والانترنت أكثر من 3أشهر مع أداء فواتير تلك الاشهر كاملة.ولما قامت جرافةبقطع كابل الهاتف والانترنت من الشارع،تقدمت بشكل شبه يومي بطلب إصلاح الخط وقابلت العديد من المسؤولين بالشركة،حيث دونوا شكاياتي على الحاسوب،دون أن يعطوني وصولات،وكلما طلبتها يقولون بعدم وجودها.وطمأنتني موظفة بكون الشهر الذي استغرقه قطع كابل التغذية لن أدفع فاتورته سواء التلفون أوالانترنت. ومع ذلك جاءتني فاتورة الانترنت كاملة وثلث فاتورة الهاتف.فهل يمكن أن تشتغل الانترنت دون هاتف؟
    وعندما كنت أشتكي من أن سرعة الانترنت لاتبلغ عندي 1 ميقا إلا بعد 3صباحا،وأحيانا كثيرة لاتتجاوز تلك السرعة 700 كو ،كانت الشركة تصر على تحصيل سعر 2 ميقا بانتظام.وعبثا طالبت أن يعاين موظف من الشركةسرعة الانترنت بمنزلي للتحقق من الامر.كل مايهم الشركة المعلومة هو تحصيل الفواتير أما خدمة المستهلك فذلك في ذيل اهتماماتها.الشركة تقول أن السرعة غير مضمونة،وأن انقطاع الهاتف والانترنت الخارج عن إرادتي لمدة شهر هو مجرد-بارازيت-لايعفي من أداء الفاتورة كاملة.لاحظوا بشاعة الاستغلال.الشركةالتي تحقق أرباحا بالملايير تصر على استخلاص فاتورة عن شهر تعلم أن المستهلك لم يستفد فيه من خدماتها.فهل هناك وقاحة أكثر من هذه؟قطاع الاتصالات في المغرب في حاجة الى الكثير من التحرير والدمقرطة،حتى لايبقى المواطن ضحية لجشع وسوء خدمة بعض الشركات المهيمنة.

  • صاحب اسهم في الاتصالات
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:39

    انا بعدا مكنعبأش الكرطا وخا مساهم فاتصالات كنشري طيلي كارط ملي تكون مدوبلا ,راه هاد لمساخط غير شفار لخاه ولكن حنا نستاهلو لي كيطرالنا حيت مكلخين,راه كل عام لارباح ديال الاسهم ديالي كدزاد تكون الازمة او الجفاف او تسونامي كل عام كنمشي لكيشي كنلقا اكثر من العام لي فات.اوا عيق البريق

  • Abdou الأصلي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:05

    المغرب أغلى حتى من فرنسا والدول الأوروبية ومن أمريكا في الاتصالات الهاتفية؛ في أمريكا يكاد التلفون يكون مجانا( أقل من 1 cent للدقيقة، والمحمول 60 أو 70 دولار شهريا (اتصالات مفتوحة غير محددة)، أما المافيا في المغرب فهي تمص دم الفقراء لا يرقبون فيهم إلا ولا ذمة، الخط الداخلي لا يفتح لك إلا بدرهمين مع أن راتب العامل العادي لا يتجاوز 50 درهما، لو كانوا أوادم لجعلوا فتح الخط ب 4 ريالات (20 سنتيم) ليتناسب مع أجر العامل. المغرب بعد الاستقلال أضحى غنيمة لطبقات معينة وزعوها بينهم، فمنهم من احتكر المواد الغذائية، ومنهم من احتكر التسويق والتصدير، ومنهم من احتكر تصنيع المياه المعدنية (سيدي حرازم وسيدي علي)، لا يسمحون بدخول المياه المعدنية الفرنسية لأنها أعذب وأرخص، فقنينة الماء الفرنسية لا يتجاوز ثمنها درهما واحدا، بينما (سيدي حرازم أو سيدي علي تجاوز 5 دراهم)، لا تظنن أن التجار أصحاب الدكاكين هم الذين يحققون الأرباح، كلا، هؤلاء المساكين لا يربحون إلا ملاليم لا يرقى أن يقال عنه فتات، فالمافيات التي تحقق أضعافا مضاعفة من الأرباح هي شركة التسويق مثل (أونا)، في أوربا وأمريكا يحصل العكس، الشركات المنتجة تكتفي بربح بسيط في الشيء الواحد لأنها توزع منه مئات الملايين، وأصحاب الدكاكين هم الذين يقطفون الأرباح أضعافا مضاعفة قد تصل إلى 1000% في بعض المواد كالصودا أو البيرة، وأقل ربح في المواد الأخرى لا يقل عن 200%، أرأيتم الفرق بيننا وبينهم!! بقالونا يشتغلون كالعبيد ولا يكسبون إلا الغدايد، بينماالبقال في أمريكا يكسب حوالي 400 ألف دولار سنويا (300 مليون سنتيم مغربي).

  • samir
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:09

    كلنا تعرضنا للسرقة من قبل شركة الاتصالات الناهبة للمواطن المغربي

  • yassine abdedine
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:33

    فيق ايها الشعب الغافل اكل الذهر وشرب على هذا الشعب فاصبح كل من هب ودب ياكله ايوا لهلا يزيد ا كتر

  • عبد الصادق
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:29

    للاسف الشديد قطاع الاتصلات في المغرب هو الاغلى عربيا وعالميا لااعرف لمدا هدا السكوت من طرف الجهة المسؤولة في الدولة وهي الوكالة الوطنية لتقنين الاتصلات او الوزارة الوصية على القطاع على تمادي شركات الاتصلات الثلاثة في نهب اموال الموطنين من هدا المنبر ادعو جميع المواطنين لخوض اضراب عام ضد هده الشركات ولنمتنع على الاتصال والتعبئة لمدة 48 ساعة اندارا منا لهؤولاء الدين لايهمهم الى الكسب السريع وليدهب المواطن الى الجحيم هدا هوا الحل الوحيد الاضراب لانانا سئمنا من تغير اسماء الشركات ووعود كادبة بتخفيض تكلفة الاتصلات انظروا جارتنا الجزائر وتونس وليبيا ومصر وغيرهم كم هي رخيصة اسعار المكالمات عندهم لمدا نحن ادن ……………….

  • كاره لهذه البلاد
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:01

    اللهم ان هدا منكر
    قلهم اديرو لمقارنة ديال ثمن الخضرة ، الطاكسي ، الانترنيت ، القطار ، الدوا ، الطبيب
    غادي يلقاونا تاكبين لوارقا فكولشي
    الله يعطي لهاد لابلاد شي صلاح الدين الايوبي !!!

  • driss tojgalin
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:45

    في التيليبوتيك في المغرب 15 ثانية بدرهم بالنسبة للمتصل بالجوال اما الفيكس على مايبدوا فاقل من ذلك دقيقة واحدة تكلفكك درهم ونصف اما النقال مع النقال فب 4 دراهم للدقيقة لذلك إتصالات المغرب دائما تعلن ان لديها فائض بقدر كذا وكذا (………..)وتمتلك اسهم شركات إتصالا ت كبيرة في دول إفريقية كثيرة ومع ذلك عروض هزيلة وإن كانت في نظر البعض ممتازة إلا انها تتبخر بمجرد مشاركتك في خدمتها وهذا هوالتخصص في مسح الجيوب وإستنزافها ،،،

  • ibrahim
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:53

    Très bien, continuez comme ça…IL FAUT SUCER la dernière goutte du sang des marocains…ils ne veulent pas se réveiller, donc ils méritent ce traitement

  • عبده المغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:43

    .. لا عجب ولا غرابة في ذلك ! والغريب هي تلك اللوحات الاشهارية المفضوحة والمنمقة بشكل يبعث على الارتياح بأن كل شيئ زين ؟؟ بينما الواقع كل شيئ سرقة في سرقة يضحكون على ذقون المواطنين بعروضهم الممسوخة التي تخلو من جرعة واحدة من الصدق.. إشهارات أقل ما يقال عنها أنها صبيانية تخلو من الحياء والمروءة.. واحد يستمع لابنه في بطن أمه ويتحسس برأسه بطن زوجته أمام الملأ دون حياء.. والآخر يشبك أصابعه مع أصابع زوجته بين قوسين حتى خيل إلي أنني أشاهد وصلة إشهارية امريكية بينما هي وصلة عربية مميعة.. ومازاد الطين بلة حين تذهب للاستفادة من أحد العروض وبعد أن تقتني منهم التعبئة او الخدمة يفاجئونك : لا ياحبيبي إن 350 درهم التي حصلت عليها بشكل مضاعف يعني Double صالحة فقط لهواتف شبكة إنوي فيما بينها.. منتهى الوقاحة ماذا أفعل انا ب 350 درهم من المكالمة إذا كنت سأحرم من الاستفادة منها نحو جميع الشبكات وبأسعار للدقيقة أكثر من معقولة؟ الخلاصة أننا نخاطب أشخاص فقدو البصيرة والبصر والعقلانية أشخاص يفكرون ويبتكرون طرق سرقة المواطن عود التفكير في خدمة المواطن هذا هو شعار الشركات الثلاث للأسف الشديد يتفننون في ابتكار وصلات السرقة وليست تقديم الخدمات المميزة للزبناء حسبنا الله ونعم الوكيل ضعوا فقط في اعتباركم بانه مهما طال الزمن سوف يأتي يوم تنقلون فيه إلى القبر وعندها ستعرفون قدر وصلاتكم الاشهارية الكاذبة وجنيكم الأرباح بطرق غير مشروعة حين سوف ينشر أمامكم كتابكم أمام الله عز وجل سوف تنشر الفاتورة الحقيقية لعمل ابن آدم.. زعندها سوف تعرفون الحقيقة.  

  • محمد شلاوي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:55

    الأعلا تعريفة في العالم العربي !
    حسبنا لله و نعم الوكيل
    في مشغلي الإتصالات في المغرب الخوف من الله معدوم لا مراعاة لدوي الدخل المتدني و الطبقة الكادحة الله يخدفيكم الحق

  • سوسي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:57

    المغرب يحتل الصدارة في كل ماينهك القوة الشرائية للمواطن المغربي البسيط ويحتل الصدارة في الدعارة والمخدرات والكحول وكل ما هو غير جميل فلا نستغرب لاننا نحن في المغرب اجمل بلد في الدنياهنيئا لبلدنا المغرب على تتويجه بهدا اللقب الجميل المسبوق عربيا وقاريا وجهويا هنيئا مرة اخرى لعائلة الفاسي الفهري على حساب الشعب المغربي

  • نورالدين
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:59

    بل المستهلكون المغاربة هم الأكلخ عربيا. المغاربة لا يستهلكون إلا ما ارتفع ثمنه.
    في السنة الماضية قال لي بائع خضر إنه يبيع في الأيام العادية صندوق طماطم واحد في اليوم. ولما ارتفع ثمنها إلى ما يقارب 12د أصبح يبيع منها صندوقين في اليوم.
    أليس المغرب أجمل بلد في العالم ؟

  • abou-manar
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:47

    لا لا هادشي ماشي معقول .راه خوا لنا الجيب باتصالات المغرب.

  • ادريس احد الغيورين عن اتصالات
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:01

    اباسم الله الرحيم
    انا ضد ان تنشر صورة السيد عبد السلام احزون وكدلك كتابة الاتصالات بالمغرب دون كتابة بين قوسين ًاتصالات المغرب وميديتل وانوي او وانا او باين ً لان بعض القراء سيفهمون ان تعرفة شركة اتصالات المغرب هي الاغلى وسيغيرون شركتنا و الدهاب لشركة اخرى كميدتل او انوي

  • abousalma
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:45

    هيا غير جات شركة فيفاندي و كتخلص العبقري ديال احيزون ٦٥ مليون في الشهر وا كلشي من جياب خوتو المغاربة,وا تبارك الله عليك امولاي ايوا زيد اطحن كحل الراس باش انتا تدير لاباس و ايرضاو عليك سيادك النصارئ

  • abdo
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:03

    دائما المغرب يحتل المراتب الاولى والحمد لله عربيا في ارتفاع الاسعار ليس فقط على مستوى الاتصالات او المواصلات بل حتى على مستوى المعيشة بصفة عامة بالنضر لمتوسط دخل الفرد.( دابا الوالدة عندي ولات كدير الحريرة بالبنان ماشي ماطيشة)
    الله يدير تاويل ديال الخير

  • mouha
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:47

    فى الحقيقةاضبحت. مشترك اتضالات ميديتلةة ونااي انوي اتي غيرت اسم دون ان تقديم جديد في الخدامات. لاغتنم هده الفرضة ان ادكر بانا مدينة تنغير لا توجد خدامات في المستوى جميع شراكات اتضالات مساهيمين في ترضيخ مغرب الغير نافيع

  • م ظ
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:49

    كل شىئ في المفرب غال ومرتفع الثمن الا البشر فهو رخيص جدا بل لا قيمة له.

  • muslim
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:49

    اتصالات المغرب شفارة و الاغلى على المواطن المغربي المسكين
    حسبنا الله و نعم الوكيل ..

  • المواطن
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:51

    هدا هو المغرب كل شيء مكلف و باهض الثمن .يا ام ان تكون غنيا فتتمتع او فقيرا فتتمنع .اتصالات المغرب شركة ريعية هدفها الربح على حساب المستضعفين من أبناء هد االوطن تستغل هواءه زفضاءه وكأن أحيزون ومن معه من التسلطين على خيرات هدا البلد قد ورثوا دلك عن اجدادهم يمتصون دماء العباد قاتلهم الله رغم ان الهاتف هو خدمة من حق أي مواطن أن يستفيد منها.

  • yoobeel
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:59

    الشعب مسكين واكل العصى.

  • victimes
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:23

    Les voleurs j’été dans une multinationale et on nous a envoyé un message du siege aux USA que nous sommes les premiers consommateur de telefone au monde parmi plus de 90 pays auxquel la societe est presente immaginez plus de 300 millions dans une seule annee 

  • يوسف
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:41

    زيد الملحة في ظهرالمعلوف

  • aboumazin
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:39

    ليست الاتصالات وحدها الأغلى في المغرب! فالشقق و العقارات و المحلات التجارية و السيارات و الأجهزة الإلكترونية وووو.. هي الأغلى في العالم العربي. أقول هذا لأني من الذين هاجروا من المغرب منذ عدة سنوات و أعرف مقاييس الأسعار. السيارات اليابانية في أوربا و أمريكا و دول الخليج أرخص بنحو ستين بالمائة عما عليه في المغرب. و العمليات الحسابية في البنوك تكاليفها أقل.. فلاحول و لا قوة إلا بالله!

  • تيليفوني
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:21

    الله ياخد فيهم الحق, مابقيناش قادرين نهدرو فالتيليفون المغربي بسباب الغلاء الفاحش

  • متضرر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:35

    شركة لا تشبع من النهب ليس هذا فحسب بل حتى تقنياته غير متطورة وتعاني المشاكل لعل موديماتها خير دليل فهي غارقة في المشاكل من ضعب في الصبيب الى الانقطاع المستمر
    صراحة خاصنا نخلصو على الانترنت غير 50 درهم مقارنة مع جودة الخدمة

  • hakim
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:25

    c’est la plus chere au monde et c’est toujours nous qui payons pour dire que ahizoune est un bon gerant. je le defie de s’aligner avec les autre compagnie. on a marre de tou

  • scorpion
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:29

    pour cela ce Mr ahizoun gagne 60 millions chaque mois. Et ses services sont pas au niveau.

  • usk596
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:27

    حينما نجد دول أخرى ثمن الدقيقة ب 0.30 سنتيم وتقارنها بالمغرب 4 دراهم فهذا منكر.ألا يوجد من يقف في هذا الوحش المسمى اتصالات المغرب.اللهم ان هذا منكر

  • Northern citizen
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:13

    They charge fortune for a minute call and their”doublage”is completely misleading.They have been taking ordinary Moroccans for a ride and obviously their practices are okeyed by the government which is supposed to protect its citizens from such illegal prices.Ahezoune thinks himself successful but that is no succes reaping people off and knowing that nowhere else in the arab world a customer is charged higher.

  • لعروسي عبد الرحمان. - بباريز -
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:11

    بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين (ص) .
    المرجو من السيد احيزون اوغيره من المسؤولين من
    المغاربة التفكير في فيئة كبيرة من الشعب المغربي
    الذين لا دخل لهم و رغم هذا، فضلوا امتلاك هاتف نقال عواض لقمة عيش و لذا المطلوب و الموجو منكم يا مسؤولين في المملكة المغربية الأخذ بعين
    الاعتبار هؤلاء الضعفاء حتى نتفد ربما اشياء
    وخيمة تضر ببلادنا . 
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • المكردع
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:17

    لان اتصالات المغرب تحتكر السوق الموريتانية كذلك
    الشفرة

  • سفيان
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:43

    اتصالات المغرب أكبر سارقة على وجه الأرض تستغل المواطنين بالضوبل الذي كان يجب أن يكون مضروبا في 4x

  • كمال ابو ايمن
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:15

    الله ياخود فيهم الحق
    واحد نهار درت 20 درهم فالاتصالات
    فيبيت وصيفت واحد الميساج قالو لي ان رصيدكم غير كاف لإجراء المكالمة
    والله اعز وانا ماكين ماحسن منها لحد الآن

  • 1 من الاطلس المقهور
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:33

    المغرب يا اما في مقدمة الترتيب او مؤخرته المغرب رقم 1في غلاء المعيشة (اللحوم الخضر الفواكه السكن التطبيب الادوية البنزين والخدمات ….)الضرائب والضريبة على الضرائب …رقم 1في اغلى تسعيرة الاتصالات مع السرقة بالنهار القهارفي الرصيد العلبة الصوتية رقم 1 في تفشي الرشوة رقم 1 في حوادث السير رقم 1 في المخدرات والدعارة …..ونجدالمغرب في الترتيب الاخيرفي البنيةالتحتية الطرق النقل في الصحة في التعليم في كرة القدم في حقوق المراة والطفل …. اللهم احفظ هذا البلد من الشفارة و النصابة وكروش الحرام شكرا هسبريس

  • Skordah
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:19

    هذا المقال مكتوب “sur commande”و باين الهدف منه الترويج ل الوافد الجديد الدي بدل الفيسته لانه يحتوي الكتير من المغالطات فتمن المكالمات تحدده ANRT و هي الوكالة المكلفة بتقنين ااقطاع و بدلك فهي هيئة حكومية تابعة للحكومة التي تنادي بالمحافضة على القدرة الشرائيه للمواطن ثم مامعنى ان يوضع احيزون في الصورة مع العلم ان هناك 3 شركات تتقاسم السوق و تمارس نفس الاثمنة و لا واحدة منهم جات بشي تخفيض زوين ما كاين غي كترة لاشهار و البخ لهدا وجب تصحيح الصورة اعلاه لتفادي المغالطة.

  • hamid
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:51

    أحسن شركة في تقديم خدمة ألا نترنت عبرالمديم.
    هيا ونا أو إنوي في ما يخص السرعة عندهم مستقرة ولا يوجد إي إنقطاع أما ألاتصالات فاحديت ولا حرج بمجرد إقتناء مديم الاتصلات تكون السرعة جيدة في الاسبوع الاول وفي نهاية الاسبوع تتحول إلى سلحفاة بعد دلك إنقطعات مستمرة كلمى كتر الضغط على الشبكة أسعار غالية ونظام بدائي.

  • chadia
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:53

    dans ce cas la que faut il faire porter plainte contre maroc telecom ou baycotter ses services.d ailleurs ce n est pas que ca qui fait saigner le pauvre marocain chkwa lillah.

  • MN
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:35

    The Moroccan economy can simply be classified as an economy of “monopolies”, Maroc Telecom, la RAM, etc are terrible for the development of a free market economy. But since these entities are deeply entrenched into the fabric of the Moroccan government they will continue to offer a bad quality of service along with higher prices.
    It is only when Morocco truly changes its commerce laws to be more favorable of free market competition as well as establish consumer protection agencies that look after the little guy that we may start talking about economic development. As for now, let’s wait on the tourists to come visit, encourage Moroccans living abroad to send money to their families, wait on the arabs to start building something that no ordinary Moroccan will ever be able to afford, that’s it.
    Example,
    In the US, I opened a bank account in a matter of 10 minutes over the phone .On top of that the banker put $25 in my account to thank me for choosing to bank with his institution. I opened another one online in less than 10 minutes. I bought my house in less than 5 days, again over the phone and email.
    In contrast, I tried to open a bank in Morocco for more than two months now. Mind you the bank is going to profit immensely from the money I will be sending to Morocco for a project that I am trying to start. But for some weird reason the bank officials seem to think to be doing me a favor by letting me open an account with them. How stupid is that.
    In short, those who are running the show in Morocco are only in it for their own personal gains. That’s it.

  • مهتم
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:43

    عندي اقتراح لا نشتري اي بطاقة لمدة اسبوع ثم نطالب بقسيمة واضحة و اسعار معقولة ونكرر المقاطعة والله يا مواطن يا مخدوع لترى الفرق عوض التعاليق لي كتلوم و البكاء يله نضربوهم تحنا

  • Bouarfa lahcen de goulmima
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:41

    Salam.il m arrive de vouloir telephoner de chez moi le serveur me dit
    lam yatabakka fi hissabikoum siwa dirhaman et au lieu que la communication passe on me dit
    rassidoukoum ghayrou kaakine li ijraae al moukalama.
    ces gens qui pretendent qu avec deux dirhams tu peux communiquer à l etranger QUEL MENSONGE.
    WALAKIN WACH FRASKOUM BLI AHIZOUN LI DAWAZ LHABS POUR DETOURNEMENT IL Y A LONGTEMPS BLI CHRA HELICOPT7RE AU PRIX DE 20 MILLIARD……COMMENT VOULEZ VOUS QUE LE LMAROC PROGRESSE QUAND DES DOCTEURS SONT TABASS2S DEVANT LE PARLEMENT ALORS QUE DES GENS TITULAIRES DE BAC moins 16 occupent des postes de responsablilités avec des salaires superieurs aux presidents des pays europeens tahiyati

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:11

    مع ذلك لم تتحسن لا جودة الخدمات المقدمة ولا اوضاع المستخدمين لا اعرف الى اين تذهب كل تلك الاموال ؟

  • مقاوم
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:31

    كلما استعمل الهاتف بافراط كلما ازداد طمع وجشع شركات الهاتف
    يجب ان يستعمل الهاتف لما قل ودل.

  • kamal
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:37

    Chaque annee les prix augmentes des timbers,les prix de couriers,il y a acun respect vers les consomteurs,les prix des ‘Cartons comment le consomateurs est oblige d’acheter leurs Cartons avec prix de 6 or plus dh, ils sont les vrais voleurs,charges sure recevoir les coruriers qu ils vienent de le etranger,Ahsouma bzaf ‘

  • Amadou Mamadou
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:37

    Contemplez ave moi combien d’abusif et illogique l’opérateur principal des télécoms au Maroc peut être!
    Je paie mes factures régulièrement, internet et téléphone,et consomme surtout le téléphone de manière à ne pas avoir de suprises à la fin du mois.Mais pour moi le top , c”est 1000 dhs plus l’internet,165 dhs.La facture du téléphone peut aller jusqu’à 1200 dhs. En tout cas, je sais très bien à quoi m’attendre à la fin de chaque mois.
    Néanmoins, l’année dernière, pour le moi de mai, la facture accumulait des recharges des mois, février, mars, avril et mai et dépassait de beaucoup les 2000 dhs.
    Pourquoi, cette facture comprenait des recharges des mois précédents puisqu’ils avaient tous été payés? était la question que je n’ai cessé de poser à tout responsable de Maroc Télécom et la réponse , regardez combien illogique et injuste, était qu’il y avait une erreur dans le système qui n’avait pas comptabilisé toutes les recharges pour les mois précédents et les a totlisées avec la facture du mois 5. Si le système est incapable de gérer des recharges sur une base mensuelle, peut-il le faire sur une base trimestrielle ou semestrielle? En tout cas,quand vous avez un problème et vous voulez déposer une plainte, chaque responsable esquive la responsabilité en la rejetant sur quelqu’un d’autre et vous, vous avez deux choix, accepter l’injustice imposée par un système qui fonctionne très mal et continuer à bénéficier de ses services ou vous en passer. Maintenant, pour moi, cela fait presque une année que le problème se pose, le service téléphonique est coupé depuis juillet dernier, pas d’émission, pas de réception.Cependant, je paie mes factures régulièrement, comme si j’avais tous les services. En fait je bénéficie toujours du service internet et la TV ADSL, sans téléphone que je paie toujours.

  • عادل
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:39

    والله ا لعظميم إلا منكر هدا.عندما تتصل بواحد وليست هناك تغطية إعرف بأن فلوسك ستسرق وتجاوبك العلبة الصوتية. لأن أي إتصال من أي جهاز يستغلونه لسرقة فلوسك . فعندما ترن أي تبيبي فرصيدك أيضا ضاع .لكن في دول أخرى ولو تضل ترن يبقى رصيدك هو رصيدك لكن عندما تريد أن تشكي فلمن تشكي .يارب أنت عالي أو عالم إليك نتوجه يارب كل من سلب مني درهم بغير حق فجعله نارا تكوىبها جلوده وجمد الدم في عروقه وخد منه حقنا في الدنيا قبل الأخرة ودمر شركاتهم وخرب بيوتهم كما خربوا بيوتنا وشتتهم وإعطهم المرض الخبيث الدي لا علاج له بحيت يصرفون كل المال بدون فائدة.بجاه نبيك وحبيبك محمد َِص. والله يا إخوتي إني عانيت الويل مع الغلاء الفاحش في هده البلاد. ولهدا وجب مقاطعة هده لشركة ولو لمدة شهر لتعرف حدها إنهم لصوص وأوباش .أما بالنسبة لي فأسقاطع التلفون بصفة نهائية لأن أجدادنا عاشوا بدون هواتف

  • مستهلك مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:53

    كل المعلقون متدمرون و يسبون شركات الاتصال و مدرائها، ايها البعبعيون الا تعلمون انكم المسؤولون عن هذه الوضعية بتهافتكم من اجل التعبئة، بل الاكثر من ذلك تسخرون و تستهزؤون بالذين لايعبؤون هاتفهم بدعوى الشح و البعد عن العصر، عوض بع بع بع اطلقوا حملة لمقاطعة التعبأة على اتصالات المغرب ميديتل و انوي انذاك سيضطرون الى تخفيض التسعيرة

  • عمر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:57

    شركات الاتصالات في المغرب هي شركات فوق القانون فبالنسبة للانترنت النقال السرقة اكبرالشبكة ضعيفة و غير مستقرة الاثمنة مرتفعة
    يجب على الدولة المغربية ان تتحمل مسؤوليتها و تحمي مواطنيها

  • MOUBARAK
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:55

    ليس العيب في من يريد ان يسرقنا (السرقة هنا مستمرة , تملئ شاشات التلفزيون باشهاراتها) العيب كل العيب في من يفتح جيبه بايدي اللصوص العيب كل العيب في من يمضي عقود الاشتراك مع شركات اللصوص العيب كل العيب في من يدهب الى النقط السوداء لبيع تعبئات الخداع كل دلك عن طيب خاطر . مالا افهمه هو المعادلة التالية ان يحرم عامل بسيط نفسه من 50 درهما ليعطيها لشركات الاتصالات و الاختلاسات .فمن عنده جواب لياتيني به…

  • Amadou Mamasou
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:55

    Prière de vouloir aider avec des conseils juridiques surtout en droit commercial si des avocats ou juges devaient lire cet article avec les commentaires.Ce serait beaucoup aimable à toute personne pouvant éclaircir des points ici, notamment, y -a-t-il un tribunal commercial à Kenitra ou Rabat?
    Est-il possible de demander des compensations à la hauteur des dommages subis?Et combien de temps une plainte en justice peut prendre?
    Comment chercher des avocats spécialisés dans le droit commercial?
    Prière de publier!

  • معروف
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:27

    انه النهب و السلب الدي تنتهجه اتصالات المغرب في حق الموطنين مند سنوات كما فعلت بمستخدميها الدين تخلصلت منهم بابخس تعويض وتقاعد هزيل جعل من بعضهم يمتهن مهنا اخرى مهينة لشخصيته و اهدت هده الشركة خيرات البلاد لشركة تمتهن الرقص و الغناء و هي خليط من الفرسيين و اليهود ان الين بنوا هدا القطاع بعضهم يتسول في الشارع

  • الجرتل مان
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:25

    وكما أن اتصالات المغرب أو استغلالات المغرب هي صاحبة أعلى تسعيرة ليس عربيا فقط ولكن حتى بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط..

  • handala
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:45

    نحمد الله ان المغرب وجد اخيرا ميدانا يحتل فيه الريادة عالميا بعد ان ظل يحتل مراتب متاخرة في عدة ميادين كالتعليم و التنمية البشرية .

  • مخنوق
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:21

    أحيزون عبد السلام حينما يريد مليار أو عشرة ملايير يأخذها من هواتف هذا الشعب المعوق في ظرف خمس دقائق وذلك باعطاء اوامره لمهندسي هذه الشركةالمختصون في النصب على هواتف هذا الشعب المبوق المخدر لايستطيع أن يضحي لأجل حقوقه وكرامته

  • Ahmed
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:47

    Maroc Tel ” les grands voleurs”

  • احمد
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:17

    شفتو الشفارة شنو كايديرو تشفارة والكدب على الناس
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • حديدان
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:19

    تكلمولي اخوتي على العلبة الصوتية خارجة علي..قريت ان اتصالات المغرب داخلت 70 مليار ارباح صافية في ضرف 6 اشهر وانها لا تخصص اي حصة من ارباحها للعمل الخيري.. في الغرب يدخل عاملي البيئة والاعمال الاجتماعية ضمن المادة الاشهارية لاستقطاب المستهلكين

  • ضحية بريئة
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:15

    كيف للمسكين ان يعيش وسط اللصوص المحترمين.
    هل هناك حل ؟ لوقف سرقةامواطنين.إدا كان هناك حــل انا معكم

  • marocain
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:13

    Des voleurs pas + tu charge 100 dh double c comme si t’a charger que 20 dh ou moin

  • العولقي
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:23

    فيما يخص الهاتف الثابت ، التسعيرة محددة في 156 درهم للشهر . و كمثال ، في حالة تأخر اداء الفواتير لأزيد من شهرين يتم ايقاف خدمة الاتصال من الهاتف المنزلي ، و بعددخول الشهر الثالث توقف خدمة استقبال الهاتف المنزلي للمكالمات ، و هكذا مع توالي تأخر الاداء لستة اشهر مثلا ، يتم في النهاية استخلاص ثمن خدمة 5 اشهر من بينها شهر موقوف الارسال و الشهر الثالث موقوف الاستقبال و نفس الشيء بالنسبة للاشهر الثلاثة الاخرى و ينضاف الى هذا أداء 40 درهم من البطاقات التي يتم شحنها بدون استئذان الزبون رغم عدم استهلاكها بسبب توقيف الخط لمدة 5 أشهر “؟؟؟؟
    أما تداخل الخطوط ، و مشكل الضغط المستمر فحدث و لا حرج .
    ألي تجيد سيقان هذه الشركة العا… السرقة ؟

  • لبساله
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:59

    غي السروال لي مزال محيدوهناش

  • عبد الله
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 21:49

    أحيزون غير محزون لأنه يتقاضى أكثر من 50 مليون في الشهر من حساب الأمة التي هي في دار غفلون لا نواب لا مستشارين ولا وزراء ولا وكلاء ولا من يقول اللهم إن هذا منكر وهذه سرقة باينة، الدقيقة ب 4 دراهم ؟؟؟؟ والغريب هو الكذب على الشعب، 10 دراهم كترجع 20 درهم والزيادة لكن في ظرف يوم تسمع” رصيدك غير قابل للمكالمة” وأحيزون يضحك على ألأمة ويربح الملايير ولا محاسب إلا الله، فإلى منى وهذا الشعب يسرق طولا وعرضا وبعض الأفراد أصبحوا من أكبر الأغنياء على حساب الأمة لكن العغيب كل العيب فينا نحن أفراد الشعب الذين نثق بهذه الشرذمة من المرتزقة التي لا تحترم الأمانة ولا تقدر حساب الله يوم القيامة عند الله الحساب العسير، المال من أين اكتسبته وفيما أنفقته، لهذا يجب أن نعود إلى سابق عهدنا ونحارب هذه الشركات التي تسرق أموالنا وتنفقها على الإشهار والحفلات والتملق ونحن نؤدي الفاتورة، وإلى الله المشتكى بكم ياسراق الشعب، الله يجيب من يبدافع عن حقوق المسكين الذي يقودونه إلى الفلاس والخراب وهم يربحون الملايير. وقس على هذا فكل من يتصرف في الشركات الوطنية يتصرف في ملكع الخاص ولا محاسب ولا مراقب إلا الله، والعجب أن ثمن تذكرة الطائرة للعمرة الآن 8500 درهم وفي رمضان 13500 درهم لماذا هذا الفرق الكبير بينما شركات أخرى لا تتعدى تذاكرها 8000 درهم. وضريبة السمعي البصري بقيمة استهلاك الكهرباء وعلى كل عداد ولو كان في دكان أو كراج أو معمل أو عند بائع النعناع فهل يوجد منكر أكبر من هذه السرقة الظاهرة، الله يكون في عون الشعب المسكين ولله المشتكى بهؤلاء اللصوص.

  • Mute_4_the best
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:31

    Mr Ahizoun you are graduated from monotonous Market, there is no Meditel neither Inwi, all are slave to your hypocritical policy of communication.good you are free do what you like..

  • Ahmed
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:51

    J’été cleint de wana et j’ai acheté leur modem à 690dh quand ca été lancé le 1er mois ca marcahait depuis le débit=0 et quand j’ai acheté un ticket de recharge de chez marjane ils m’annoncent qua ca été deja utilisé, du vol organisé depuis j’ai juré de ne plus recharger même pas 1dh et je me connecté du cyber lakhlifa 3la LAH f dak l modem

  • talal
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 23:57

    فيالمغرب لا تستفرب
    هل تعامون لمادا هدا الغلاء من أجل قامة مشاريع في بلدان أخرى على ظهر الماربة هههههههههههه

  • عمر
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:07

    الدولة المغربية هي المسؤولة عن غلاء تعرفة الهاتف بالمغرب بحيث يوجد مكتب أو إدارة مراقبة الأسعار التابعة للدولة وهي التي ترفض كل تخفيض في ثمن المكالمات حفاظا على دخل الدولة من الضرائب، فلا تلوموا الشركات مع العلم أنها تستفيد هي الأخرى وتقدم خدمات غير لائقة وسعر المكالمة، بحث 50% من المشاركين لا يتلقون خدمات صحيحة، إذا فالدولة هي المسؤول الأول على هذا الغلاء والمغاربة كلهم يعلمون ذلك.
    كنت أحد المشاركين بالهاتف المنزلي مع الشركة ألأولى في المغرب حسب المقال ولسبب عدم دفعي لفتورة شهر تم قطع الهاتف لمدة 7 شهور الباقية من العقد وهي سنتان، فطلب مني دفع ثمن الشهور السبعة كاملة أو نرفع عليك دعوة سنكسبها 100% ، صدقوني دفعت المبلغ كاملا وطلبت بإلغاء العقد فوافقوا فورا وعندما قلت لهم أنه لي الحق في 20 درهما شهريا أتكلمها حسب العقد فأرجوا أن تعيد لي هذا المبلغ(20في7) رفضوا طبعا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • محمد السفياني
    الأربعاء 5 ماي 2010 - 00:01

    اتصالات المغرب لا تتوفر على كفاءات لا في الاستقبال ولا في التقنيات العليااذاكنت تريد سوء المعاملة و الاحتقار فتعامل مع موظف احدى الوكالات التجارية

  • issmail
    الثلاثاء 4 ماي 2010 - 22:41

    oui je je dacord avec tou les comentaire san exption dimanche san portable san apel pour que maroc tèlèkdoube se rèveille

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة