24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | اكتشاف أقدم هيكل بشري في الأمريكيتين

اكتشاف أقدم هيكل بشري في الأمريكيتين

اكتشاف أقدم هيكل بشري في الأمريكيتين

اكتشف علماء من المعهد الوطني للأنثربولوجيا والتاريخ المكسيكي أقدم هيكل بشري في الأميريكتين لشابة (15 عاما) تدعى نايا، وذلك في كهف بشبه جزيرة يوكاتان.

وذكر المعهد أن هيكل "نايا"، الذي اكتشف في موقع "هويو نيغرو" الأثري في كهف بولاية كينتانا ريو (جنوب شرق المكسيك)، يعتبر الأكثر اكتمالا وغير الملموس الذي وجد في الأميريكيتين، ويرجع تاريخه إلى ما بين 12 و13 ألف عام.


وأوضحت الباحثة من المعهد الوطني للأنثربولوجيا والتاريخ، بيلار أيرغيرينا، أن الحمض النووي أكد العلاقة بين السكان في الأمريكيتين وجماعات السكان الأصليين في هذه القارة.

وشارك في البحث عالم الأنثربولوجيا والباليونتولوجيا (الحفريات) الأمريكي جيمس تشارترس، وعالم الآثار دومينيك ريسولو اللذين سيعلنان عن الاكتشاف في مجلة العلوم.

وأضافت أيرغيرينا أن هذا الاكتشاف يضع المكسيك في موقع ممتاز في ما يتعلق بالرابط بين السكان الأوائل في الأمريكيتين وجماعات السكان الأصليين الحاليين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - sam السبت 17 ماي 2014 - 05:25
انا احب مثل هده المقالات لانها تثبث ان عمر الانسان اكبر بكثير من عمر اسطورة ادم نفسه و ان اسطورة الخلق في الديانات مجرد اكدوبة ، و لكن اتسائل من اين ثم التعرف عن اسم هده الفتاة ؟
2 - زائر السبت 17 ماي 2014 - 06:30
اتخيل نفسي اكتشف عظمي في 3500 ميلادية
يا سلآآآآآام
شكرا لكل من ساعد في إخراجي
3 - ملاحظ الأحد 18 ماي 2014 - 01:07
ردا على صاحب التعليق رقم 1 انت باين عليك معندك حتى ملة ولا تأمن بالله أتق ربك الذي خلق يا اضعف خلق في الكون
4 - الناس ثلاث, الأحد 18 ماي 2014 - 05:54
اولا انت جاهل بالحقائق العلمية القاطعة الدالة علي وجودالخالق سبحانه وتعالي وصدق ووجود رسله صلوات الله عليهم اجمعين , فالمثبت تاريخيا وعلميا ان عمر الانسان على الارض وجد بوجود اصل للنوع فمن وجد هذا النوع والمثبت علميا انة لايوجد شىء من عدم وان المادة لا تستحدث من عدم فمن اين وجدت المادة وهلما جرة .
اين كنت قبل ان تولد؟
5 - girl الأحد 18 ماي 2014 - 23:02
رقم3 قصة أدم مجرد خرافة بإمتياز الأديان مجرد خرفات حاولت تفسير الوجود الإنسان بطريقة تافهة نظرية التطور تأكد دلك
6 - Ahmed52 الاثنين 19 ماي 2014 - 00:15
ردا على صاحب التعليق رقم 3:

ونتا مالك يا اخي "كل شاة تتعلق من رجلها" كما يقول المثل. لكل واحد في هده الارض الحق في ان يؤمن او يكفر.

لو كنت تؤمن بالدمقراطية والاختلاف لوجدت الامر عاديا. لكنك كما يقول المثل "يا يوجد بين القنافد املس"

وشكرا.
7 - moslim الاثنين 19 ماي 2014 - 03:28
الي التعليق رقم ١
نظريه التطور اكل الدهر عليهاو شرب،لم يعد يومن بها الا امثالك الذين لا عقل لهم،والا انت اصلك قرد فمعذور،اما الاسلام فهو الحق،والادلة واضحة،علمية و منطقية،اما الاخ الذي يتكلم عن الطمقراطية،فهو جاهل معناها،ولا وجود للطمقراطية اصلا،هي اداة للضغط،علا دول لتطلق لسان السفهاا امثاله لقول باطل.فتاملو في ملكوت الله ،واعيدوا التفكير،الله يهدينا او يهديكم
8 - girl الاثنين 19 ماي 2014 - 18:37
من يقول بان نظرية التطور اكل عليها الدهر فهو مجرد جاهل ان متاكد لو تعرضت ابنته لاغتصاب او احد افراد عائلته اول شيء سيقوم به هي لadn التي ماخودة من نظرة التطور هناك عديد من العلوم مبنية علي هده نظرية من بينها علم الانسان علم الكون .
9 - yaz الاثنين 19 ماي 2014 - 19:35
الى صاحب التعليق 1 ان كنت لا تؤمن بالله و لا بما في كتابه هذا مشكلك, لكن من خلال التساؤل الذي طرحته يتضح سطحية تفكيرك ومستوى بلادتك و بالتالي تفاهة قناعاتك يا المعي عصره, بارك الله لك في هذا الدماغ الفريد الضارط, استمر عسى ان تتطور يوما و تصل لمرتبة لوسي عقليا
10 - girl الاثنين 19 ماي 2014 - 22:20
قصة ادم قصة خرافية من نسج خيال الانسان القران و التوراة يقولان ان الله خلق الملائكة قبل ادم فلمادا ادا كان الله يسمي علي ملائكته باسماء عبرية اي بلغة البشر فكما نعرف اللغة صناعة بشرية بحكم ان الانسان كائن تقافي كالفن اللباس الخ.
فعزرائيل و جبريل اسماء عبرية كاسرائيل التي تعني عبد الله فنلاحظ ادا ان الله يسمي علي ملائكته باسماء عبرية لمادا لم يسميهم باسماء ارمنية او فارسية الخ. .. هل هده هي العدالة االهية ان الغة عن اخري للعبة مكشوفة قصة ادم صناعة يهوية او ما يسمي بالاسرائليات
11 - oulmesi الاثنين 19 ماي 2014 - 23:03
(قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى (49) قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى (50) قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى (51) قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى )
12 - ja dwd الثلاثاء 20 ماي 2014 - 04:19
من يقول بان نظرية التطور اكل عليها الدهر فهو مجرد جاهل ان متاكد لو تعرضت ابنته لاغتصاب او احد افراد عائلته اول شيء سيقوم به هي لadn التي ماخودة من نظرة التطور هناك عديد من العلوم مبنية علي هده نظرية من بينها علم الانسان علم الكون


check your translation to arabic

darwin is a satanist everybody knows that
13 - Mourad الثلاثاء 20 ماي 2014 - 11:05
Salam Alaikom,
Pour commencer , il faudrait bien s'assurer de l'authenticité des hadiths qui decrivent le création d'adam voire le début carrement de la création
Y'a une Aya dans le Coran qui nous pousse vraiment à revoir cet aspect : " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ " ,اصْطَفَىٰ voudrait bien dire qu''une selection a été faite au sein d'un meme genre . و الله اعلى و اعلم
14 - girl الثلاثاء 20 ماي 2014 - 17:13
évolution toujours d'actualité
aujourd'hui, cette theorie de darwin est reconnue par tous les scientifiques. elle a été confirmer et complétée par des nombreuses recherches, en particulier en génetique, la science qui explique comment les parents transmettent des caractéristques a leurs enfants.cet explorateur a revolutionné la science .les musulmans doivent forcément admettre que le monde vivant n etait pas figé, mais évoluait peu à peu
15 - Hard Talk الأربعاء 21 ماي 2014 - 02:12
A Sam
" واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفية. قالوا اتجعل من يفسد فيها و يسفك الدماء."
هذا يعني ان لله جعل في الارض بشرا قبل ادم و حواء, ففسدوا فيها و سفكوا الدماء اكثر منا, فحق فيهم القول فدمرهم الله ثم خلق الله ادم, و لهذا السبب سال الملائكة الله:" اتجعل من يفسد فيها و يسفك الدماء." لانهم شاهدوا ما فعلته الامم فوق الارض قبل ادم.
اضف الى معلوماتك. واش كاتضن راسك عايق? سير اقرا و بحث او باركا من غير جيب افم او دوي. واش عجبك هاذ الجواب.
راه كلشي كاين في القران خصك غير تعرف تقرا. شكرا.
انشر الله يخليك.
16 - علي الأحد 25 ماي 2014 - 20:07
لماذا لم يتطور ولا جنس حي الى جنس مختلف منذ 10000 الاف عام منذ بدات الحضارات البشرية بتدوين التاريخ و حتى يومنا هذا ؟
10 الاف انقرض فيها كثير من الحيوانات و لم يظهر للعين كائن تطور الى جنس مختلف
17 - كريم الاثنين 26 ماي 2014 - 00:23
الى المتدخل المتحمس لنظرية النشوء و التطور اتسائل لم توقف هدا المسلسل ولم تحدت طفرات مشابهة مند مئات الاف السنين و لم نسمع عن ظهور جنس جديد,ادعوك لقراءه متبصره للقران العظيم لتدرك انه الكتاب الوحيد الدي لم يعتريه تناقض علمي في اطروحاته رغم اجتهاد علماء الشرق و الغرب واقرا كتاب
Dr Maurice Bucaille - La Bible, le Coran et la Science لتفهم و تعي و دع عنك الاستكبار والتعنت و الله غني عن العالمين, ومن شاء فليومن و من شاء فليكفر و الله لا يستجدي ايمانك لا انت و لا انا و لا اي كان ,و كفي به حسيبا ;
اما قصه التواريخ فالقران لم يعط ارقاما حتى تحتج بها و دعك من اجتهادات المفسرين فهي مجرد اجتهادات قابله للنقد و الدحض بالحجه ان وجدت و ليس بالتحامل و التدليس,
18 - Hamdy الاثنين 26 ماي 2014 - 01:02
كتاب عماد حسن عن قصة "آدم" هو واحد من أفضل الكتب حول الموضوع. الكتاب يفتح آفاقا جديدة ويوسع معرفتك بطريقة قد لا تتوقعها. طبعا يجب ان لا تكون ملقنا من قبل الدعاة التقليديين. الكتاب "اذان الانعام" متاح على النيت أو اتصل بي على alfawzi () هوتميل نقطة كوم. جل ما نقل الينا في كتب الحديث حول قصة الخلق ليست الا خرافات من صنع خيال الاحبار اليهود. القران اعطانا معلومات محدودة عن الخلق ولكن قال لنا "سيروا في الارض فانظروا كيف بدا الخلق." كم كان هناك من ادم وحواء ?! اين خلقوا? ....
19 - girl الاثنين 26 ماي 2014 - 05:48
اسباب تطور الكائنات الحية هي تقلبات التي شهدها كوكب الأرض من بينها تلوت الغلاف الجوي نتيجة الغازات البركانية السامة، انخفاض في درجة الحرارة و تجمد السديم، ارتفاع نسبة تاني أكسيد الكربون،كدلك البحر الدي أصبح بدون أكسجين مما دفع العديد من الكائنات بعدم تكيفها مع التقلبات القاسية، منها من نجت منها من وقع عليها عدة تغييرات جينية ..لتتناسب تلك التغييرات مع بيئتها الجديدة .
مازالت الي يومنا هدا كائنات تتطور في كل سنه يظهر10 الاف نوع جديد معظمها حشرات،لم تصنف أغلبها بعد، كدلك الميكروبات والفيروسات في تطور دائم.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال