اللغة العربية أكثر اللغات نموا على شبكة الانترنت

اللغة العربية أكثر اللغات نموا على شبكة الانترنت
الإثنين 17 ماي 2010 - 13:04

من جديد تؤكد اللغة العربية بقوة عالميتها، وذلك وفق ما أوردته إحصائيات حديثة جعلت اللغة العربية تحتل المرتبة السابعة ضمن عشر لغات العالم هي الأكثر تواجداً في الشبكة العنكبوتية الإنترنت، وراء اللغة الإنجليزية وأمام اللغة الفرنسية التي احتلت المرتبة العاشر.


حيث كشف تقرير مختص نشره موقع إحصاءات الإنترنت حديثا أن اللغة العربية حققت نمواً سريعاً خلال السنوات الأخيرة، حيث أكدت إحصائيات التقرير أنها تمكنت من فرض وجودها على شبكة الإنترنت ضمن عشر لغات العالم هي الأكثر تواجداً في الشبكة العنكبوتية الإنترنت.


وأشار التقرير إلى أن اللغة العربية احتلت المرتبة الأولى من حيث معدل النمو مقارنة بالإحصائيات السابقة والتقويم القديم؛ حيث كان معدل تغييرها هو 2.297.7 % عن نفس الفترة ما قبل عام 2000م.


وأظهر تقرير الموقع، الذي يقوم بالمراجعة الدورية لكل ما يتعلق بشؤون الإنترنت، أن ترتيب اللغات من حيث عدد مستخدمي، جعل اللغة العربية في المرتبة السابعة، حيث بلغ عدد المستخدمين العرب أكثر من 60 مليون مستخدم.


وذكرت صحيفة “الرياض” السعودية أن التقرير أظهر نتائجا مدهشة عن مدى انتشار خدمة الإنترنت بين السكان، حيث كانت الكفة في صالح اللغتين اليابانية 75.5%، بينما كانت اللغة الألمانية 75%. ثم بعد ذلك اللغة الكورية 52.7%، ثم الإنجليزية 39.4%، أما اللغة العربية فقد كانت في الترتيب السابع بنسبة انتشار 17.5%، فيما كانت آخر القائمة من نصيب اللغة الفرنسية.


ورأت الصحيفة السعودية أن ما يمكن استنباطه من خلال ذلك التقرير هو النمو الفائق للغة العربية بالرغم من محدودية انتشار خدمة الإنترنت على المستوى العربي والذي يمثل نسبة 17% فقط، إذ كيف سيكون هو المستقبل عندما تصل نسبة الانتشار إلى 50% كما هو الحال اللغة الكورية، أو 75 % في اللغتين اليابانية والألمانية.


والغريب أن اللغة الفرنسية صاحبة المرتبة العاشرة وراء اللغة العربية تسيطر على الإدارة والإعلام في عدد من بلدان دول المغرب العربي، بفضل دعم حفنة من الفرانكفونيين، الذين يهيمنون على مراكز صناعة القرار السياسي بهذه الدول.


*الكاتب العام للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية


[email protected]

‫تعليقات الزوار

12
  • فخرالدين
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:18

    انا فعلا احترم لغتي و اود ان اقول انني سوف ابدل لغة هاتفي الى الفرنسية و كدالك لغة هاتفي

  • امحند
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:28

    حفظ الله اللغة العربية و ابقاها موحدة للشعوب الاسلامية على اختلاف اعراقهم و نجاها من كيد الكائدين و حقد الحاقدين !

  • زهير
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:20

    المستقبل لك يا لغة رسول الله ويا لسان أهل الجنة، أفتخر بكوني عربي

  • سوسي اصيل
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:12

    لا غرابة في ذلك فهي لغة القران فلم يخترها الله تعالى جزافا بل لقدرتها الهائلة على التعبير عن اصعب المواضيع بشكل دقيق جدا واتوقع ان تنقلب الكفة لصالحها في المستقبل.

  • محمد
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:26

    لماّذا يتبادل المغاربة رسائل المحمول و الإميلات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية عوض العربية؟
    يجب رد الإعتبار للغتنا حتى في أبسط الأشياء و المعاملات اليومية, أي أمة لن تتقدم إذا لم تنطلق هويتها اللغوية و الثقافية, في الكيان الصهيوني يدرس بالعبرية و ليس بالإنجليزية, فعندما يدرس الطالب بلغته الأم يكون الإستيعاب بنسبة عالية.

  • محمد
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:22

    لماّذا يتبادل المغاربة رسائل المحمول و الإميلات باللغة الفرنسية أو الإنجليزية عوض العربية؟
    يجب رد الإعتبار للغتنا حتى في أبسط الأشياء و المعاملات اليومية, أي أمة لن تتقدم إذا لم تنطلق هويتها اللغوية و الثقافية, في الكيان الصهيوني يدرس بالعبرية و ليس بالإنجليزية, فعندما يدرس الطالب بلغته الأم يكون الإستيعاب بنسبة عالية.

  • كما
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:16

    ماذا بك يا أمغار؟ أ إلى هذا الحد تشكّل اللغة العربية لك عقدة ,فوالله إذا كان الأمر كذلك نستطيع أن نجمع لك نحن المغاربة مساعدات من هنا وهنا حتى نوفر لك ثمن زيارة طبيب نفساني لعله يجد علة هذه العقدة التي ما أراه إلاّ قد سيطرت عليك.
    وبالمرة نريدك أن تقترح علينا حلولا , لكن لاتقل الحل هو توحيد اللهجات المحلية و تقديمها بديلا للغة العربية لأنك إذا قلت هذا ، تأكد من أنك ستضحك عليك الجميع.تحياتي

  • ابو البراء الامازيغي
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:08

    “من جديد تؤكد اللغة العربية بقوة عالميتها” اشبعتني ضحك حد الهستيرياتبارك الله عليك العرب وخصوصا المستعربون امثال حبيبناعبد لفتاح الفاتحي ينفخون في قربة مثقوبة اي اللغة العربية لغة ميتة وشبعات موووت والوريد الذي ينعشها فقط هي الايديولوجية الدينية للوهابيين وايتام مشيل عفلق
    فهي سجينة بعض الكتب وبعض وسائل الاعلام ….لا تمعت في الخطأ مرة اخرى

  • ممن يغارون على لغة الامجاد
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:10

    هي باقية بدون ريب لها الغد بسام المحيا عذب المقبل وهي اليوم في قلوب ابنائها جمال متوج من باعها بلثغ الاعاجم باع الفصاحة والوضوح وركن الى طمس معالم هويته الحقيقية لغة الضاد ياسادة قادمة بقدرة من جعلها لغة العبادة ووعاء وسع ايات الذكر الحكيم وجمالا حقيقيايلامس شغاف القلوب في الشعر الجميل والكلمة الدالة المعبرة وقبل هذا وذاك في عبارات القران الكريم

  • كمال
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:14

    اللغة العربية موجودة وبقوة ، وأنا أستغرب من كلام بعض المتدخلين الذين أعمتهم العصبية والحقد والاحساس بالنقص في لغاتهم البائدة والتي يريدون إحياءها على حساب العربية . ولكن شتان بين اللغتين . فلغة تفرض نفسها في وسائل الإعلام وفي الأدب والثقافة , هذا طبعا غير الدين . لايمكن أن تقارن بلغة ميتة , لاتوجد إلا في بعض البيوت . فقا أنا شبعت من الضحك حد الهستيريا من سمعت هذا الهذيان.

  • المخ المغربي
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:06

    هل تريد أن تحرمنا من متعة و فوائد الضحك ؟ إننا حقا بحاجة لركن “إستراحة القاريء” الذي تعمدت الهسبرس إغفاله. و ربما تغافلها هذا يرجع لكون الموقع يعرف أننا سنضحك لا محالة من تعليقات تلامذة و أحبار الراهبين : عصيد و الدغرني.
    ثم إنني لا أوافقك الرأي بخصوص جمع تبرعات مالية لكي نساهم جميعا في معالجة معقد مريض مصاب بعقدة الإحساس بالدونية. فعلاج هذا المعقد بالدونية، أي بما أن مشكلته أساسا تنحصر في عدائه الخالص لكل ما يمت للعربي بصلة، فإن مسألة علاجه ستكون على أيدينا نحن المغاربة زوار موقع هسبرس، إن شاء الله، و بحوله تعالى و قوته.
    هل تعلم أن الخبز بالسوسية يسمى أغروم، و اللبن أغو، و المال أقرضن، و المرأة تمغارت؟
    إذن، تعال معي أولا لنحدد مصدر إشتقاق إسم هذا الشخص أمغار. إن إسمه مشتق من المرأة التي هي تمغارت بالسوسية. ولو شئنا ترجمة الإشتقاق إلى العربية فسيكون إسمه ـ أقول و أكرر تحديدا: الترجمة ـ فإننا سنسمي أمغار بالنسوي أو الأنثوي. وأنت تعرف جيدا أنه من ميزة الأنثى معاكسة الآخرين، لخاصية في الأنثى خلق الله: لأنها تحب الظهور أمام الجميع، فأنها ترمي غيرها بما فيها من نواقص. وهي تحب المشاكسة و المعاكسة في وقت لا تدعو فيه الضرورة لذلك .
    ألست تتفق معي ـ بعد هذا ـ أنه لا لوم و لا عتاب و لا مؤاخذة على صاحبنا أمغار في تصرفاته التمغارتية
    فالحجة و البرهان : تجدها في كل ردود أمغار بالموقع. فقط أذكر له (العرب و العربية بالمغرب) وتعال تتفرج.
    ختاما: الله يشافيه مسكين ،والله يعيطيه عقل يفكر به على قدر كتابته بلغة أعدائه، تلك اللغة التي ورثها عن الهمج البدو الأعراب لأننا نراها عنده في تحسن مستمر.
    و بالمناسبة أحيطك علما بأن أمغار و تمغرت لا علاقة لهما بالمغارة أو الغار، أي الجحر أو الكهف، أي كما يروج بعض دعاة التفرقة و إذكاء الكراهية بين العناصر البشرية المكونة للأمة المغربية، و الذين يؤكدون بأن العرب لما جاؤوا غازين لبلاد المورو، و جدوا سكانها الأولين يسكنون المغاور و الكهوف. فأخرجوهم منها و علموهم فن العمارة و بناء مساكنهم على شكل البناء اليمني المعاصر. و بأن أمغار مشتقة من المغارة، كما يزعمون ـ أو أن البدوي العربي كان ملهوفا فقط في الحصول على رغبته الجنسية من تمغرت، فقد كان علي العربي الأجلف ـ رغبة منه في جبر الخواطر ـ أن يسمي المرأة بتمغرت وأن يسمي الرجل بأمغار.

  • المغربي العربي
    الإثنين 17 ماي 2010 - 13:24

    تحيا العربية بكل الوطن العربي و الموت للفرنسية و أي لغة من شأنها أن تنسينا لغتنا العظيمة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة