24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1313:3117:1120:3922:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | التّونسيون يراوغُون للاحتجاج على رقابة الأنترنت

التّونسيون يراوغُون للاحتجاج على رقابة الأنترنت

التّونسيون يراوغُون للاحتجاج على رقابة الأنترنت

اضطرّ التُّونسيون إلى الاستعانة بفن المراوغة التعبيرية للاحتجاج على الرقابة التي يفرضها نظام "الخضراء" على تبادل المعلومات عبر شبكة الإنترنيت.. إذ لجأ عدد من مواطني تونس إلى عبارة "عمار سيّب صالح" من أجل دعوة الوكالة الوطنية للاتصال، وعبرها كافة "مالكي" القرار، لإيقاف الرقابة والمنع الذي يؤطر العلاقة التفاعلية بين التونسيين والشبكة العنكبوتية.

وقد عمل معارضو الوكالة الوطنية التونسية للاتصال في مراقبتها للإنترنيت على إطلاق اسم "عمار"، الذي هو اسم لشخصية هزلية درامية تونسية ارتبطت بدور الرقيب، من أجل الإشارة إلى رسالة "خطأ الولوج" التي تبرز فوق الصفحات المحظورة بتصدير مبرز للرقم 404، وتمّت عملية التكنية هذه قُبَيْل تبنّي عدد من المستائين لفكرة المطالبة برفع الرقابة المذكورة.. إذ تمّت إضافة عبارة "سيّب صالح" إلى اسم "عمار" للدلالة على التطلّع لنيل حرّية الولوج إلى المعلومة والتفاعل معها دون إفراط في اللجوء إلى المقاربة الأمنية، علما أنّ معنى "سيّب صالح" في اللغة العامّية التونسية يوافق معنى "اتركني وشأني" ضمن التعبير العربي الكلاسيكي..

وتمارس سلطة الرقابة الإعلامية التونسية حظرا على عدد من صفحات الإنترنيت الحاملة لمضامين "غير مرغوب فيها" فوق دعامات مواقع اليوتوب والدّايلي موشن وبلوغات خاصّة وصفحة قناة الجزيرة على النت، إضافة لموقع منظمة العفو الدّولية.. في حين يبقى الموقع الاجتماعي "فايسبوك" متوفرا على حرّية نسبية تجعل نسبة التونسيين الحاضيين بحسابات خاصّة ضمنه تصل إلى الـ 10% جرّاء استعماله من لدن مليون تونسي من أصل عدد الساكنة المحصور في 10 ملايين نسمة.

مجموعة فيسبوكية نشأت مؤخّرا من أجل تنظيم يوم احتجاج موجّه ضدّ أسلوب الوكالة الوطنية التونسية للاتصال في فرض الرقابة على المعلومة الموجّهة للتونسيين، وكذا تبادل التونسيين للمعلومات، إذ دعت نفس المجموعة الإلكترونية المنشأة على الفيسبوك، من خلال عشرات أفرادها، إلى يوم مطالبة بإيقاف الرقابة على الإنترنيت بتحديد الساعة الثالثة من بعد زوال يوم السبت الأخير، وفق التوقيت التونسي، موعدا لتفعيل وقفات أمام كلّ من مبنى وزارة تكنولوجيا الاتصال بالعاصمة، ومقر القنصلية العامّة التونسية بباريس ونظيرتَيْها بمونتريال الكندية وبون الألمانية، وكذا مقر التمثيلية الدّائمة للدولة التونسية لدى الأمم المتّحدة بمدينة نيويورك الأمريكية..

وفي الوقت الذي فُعّل فيه الاحتجاج السلمي على "عمّار" خارج التراب التونسي من لدن أفراد مرتدين لأقمصة بيضاء وحاملين للأعلام التونسية وإعلانات داعية لإيقاف الرقابة المفعّلة على شاشات الحواسيب المرتبطة بالإنترنيت التونسي، فإنّ التظاهرة التي كان من المرتقب أن تشمل تونسيي الدّاخل ألغيت للحظر القويّ الذي نال من شارع إنكلترا بالعاصمة بعموم أعداد كبيرة من قوى الأمن العام ضمن فضاءاته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - ABDOU _ de casa الاثنين 24 ماي 2010 - 13:20
لمادا بعض العرب سلبيين هكدا لايرون سوى بعض السلبيات لكي يركزون عليها؟؟!!!!
لمادا لاتنظرون إلى الأشياء الإيجابية وهي كثيرة في النظام التونسي الدي حققها لتونس وشعب تونس لايمكن أن ينكرها إلى جاحد أو غبي؟!!!
تونس اليوم حققت تنمية كبيرة، لم تستطع حتى دول الجوار التي تمتلك ثروة هائلة من البترول والغاز أن تحققها في بلدها؟؟!!!!
تونس هي اليوم الأولى إفريقيا وعربيا التي حققت نهضة في الميدان الإتصالات والمعلوميات، بالإضافة إلى تحديث مجتمعها واقتصادها ولازالت تحقق نهضة في كل الميادين!!!!!
2 - BOUKHLIFI الاثنين 24 ماي 2010 - 13:22
هناك دائما طرق مبتكرة لفك الحجب على المواقع في البلدان التي بها الحجب.
هناك برامج عديدة وبروكسيات ومواقع كسر البروكسي المتعددة مثل ffsurf.com و موقع unblockfirewall.info وغيرها الكثير...
3 - Iهههه الاثنين 24 ماي 2010 - 13:24
أين نحن من النظام التونسى
نحمد الله ونشكره على ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وأيده .
4 - سميرة عاشور الاثنين 24 ماي 2010 - 13:26
حرام عليك يا من تحمل اسما يوصف به سيدنا محمد صلوات الله عليه أن تشتم شعب تونس ولا أعرف من أي بلد أنت ما أعرفه أن تونس بلد رجال ناضلوا ومازالوا يناضلون من أجل حريتهم وان كنت لا تقرأ الا الأخبار التي تحدثت عنها فالعيب في اختياراتك لا في تونس.فاتق الله في ما تطلقه من أحكام متجنية على شعب تونس وتثبت من معلوماتك هداك الله وغفر لك
5 - حسام من تونس الاثنين 24 ماي 2010 - 13:28
السلام
يؤسفني ما اقرا من تعليقات يكتبها اشقاء مغاربه.
مناهضه الرقابه ليست طلبا للاباحيه و الفساد و العياذ بالله بل طلب للحريه و حق التعبير و حق الوصول للمعلومه. النضام التونسي يتذرع بحجة حمايه الاخلاق لحجب مواقع راي تطالب بحقوق التونسيين و كيف يغفل فهيم عن ادراك حقيقه فساد انضمتنا و تغييبها لديننا الحنيف.
مؤاخذه التونسي بجراءم حاكمه هو ضلم اخر, وهو الم لا يحتمل عندما يصدر عن شقيقه المغربي.
ليذكر التاريخ ان نفس هذا الشباب هو الذي خرج للشوارع احتجاجا على قانون منع الحجاب و نجح في فرض الغاءه
مع مشاعر الاخوه الصادقه
6 - المتخلف المتفاخر الاثنين 24 ماي 2010 - 13:30
هناك صورة خاطئة يروج لها عن الوضعية في تونس و لست أدري لماذا ؟ فبغض النظر عن طريقة حكم الرئيس فالنتائج المحققة في ظل حكمه جد مشرفة.
اما بخصوص الحجب و الرقابة فو ليس وليد اليوم و إنما صاحب وقت دخول الإنترنت لتونس و شخصيا باعتبار سنوات من التعامل مع الإنترنت أظن أن هناك حلان اثنان لا ثالث لهما للحماية من الجريمة الإلكترونية خصوصا في دول بنو عربان :
1 - وضع قانون منظم و خلق خلية متخصصة في هذا النوع من الجريمة (شرطة/قضاة ...).
2 - الحجب و الرقابة
7 - ندير الاثنين 24 ماي 2010 - 13:32
سعداتكم بالرقابة مال والديكم كتقلبو على الصداع حنا طالقين لينا كلشي حتى ندمونا
8 - مراد من تطوان الاثنين 24 ماي 2010 - 13:34
كيف ما كان الحال على العموم هامش الحرية مفتوح في بلدنا ونستطيع أن نعبرعن رأينا بصراحة ولا ننسى أننا أول بلد عربي استضاف استديوهات الجزيرة في الرباط ولولا الانحياز الواضح للجزيرة في التعامل مع قضيانا المصيرية لاستمر الوضع كما كان
9 - fares الاثنين 24 ماي 2010 - 13:36
ou moins, nous les tunisiens, nous avons le courage de changer; je dis pas que nous somme parfais, mais nous essayons de créer notre modéle propre a nous. en plus, les libertés ne se donne pas monsieurs , mais nous devons se battre pour l'avoir;
10 - ridha الاثنين 24 ماي 2010 - 13:38
السلام عليكم
اول شئ اختي هل من الممكن ان تعطيني او تدلني علي بلد اسلامي او بالاحري نظام اسلامي هل المغرب مع تقديري للمغرب بلد اسلامي 100 بالمئة
المطالبة برفع الحجب علي مواقع مثل اليواوب والدلموشن وهو مفتوح في المغرب من اتي بكلمة جنس يا اخي
حفظ لك الله محمد السادس وهنيا لك به
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال