24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | تقرير أممي يدق ناقوس الخطر حول شح المياه بالمغرب

تقرير أممي يدق ناقوس الخطر حول شح المياه بالمغرب

تقرير أممي يدق ناقوس الخطر حول شح المياه بالمغرب

أفاد تقرير أعدته اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة، بخصوص "دراسة الأداء البيئي للمغرب"، أن المملكة "يتوفر على موارد مائية محدودة"، ويواجه تحديات هامة في هذا المجال، موضحا أن حجم المياه، القابلة للاستغلال تقنيا واقتصاديا، بلغ 80 % من الموارد المتوفرة حاليا.

وتطرق التقرير ذاته إلى أن معظم مشاكل تدبير هذا المورد الحيوي بالمغرب مرتبطة بإهدار موارد المياه العذبة، وطرح المياه العادمة غير المعالجة، مقدرا نسبة ضياع المياه بـ 35 في المائة في المتوسط.

ودعا التقرير الأممي المغرب إلى "ضمان أمن التزود بالمياه في ظل سيناريوهات تقلب المناخ في البلاد، وذلك من خلال إعداد برنامج وطني يرمي أساسا إلى استعمال أكثر نجاعة واقتصادا للماء يضم جميع القطاعات.

واقترحت اللجنة الاقتصادية لأوروبا اعتماد تصورات لتكنولوجيات ملائمة، سواء في تصميم وحدات تصفية المياه العادمة، أو وحدات معالجة الوحل، كفيلة بإعادة استعمال الموارد وتقليص تكاليف الاشتغال، وكذا استراتيجيات مستدامة لمعالجة المياه العادمة واسترجاع الموارد".

وعزا التقرير التحديات التي قد يعرفها المغرب في مجال التزود بالماء، ترتبط بعامل التغير المناخي، مؤكدا أن "التغير المناخي يمثل تحديا أقصى بالنسبة لتدبير موارد المياه في المغرب، إلا أنه يعد رافعة أيضا بالنسبة لأنظمة متينة للتزود بالمياه".

ودعت اللجنة الاقتصادية لأوروبا إلى تعزيز التدبير المندمج لموارد المياه على المستويات المؤسساتية والإستراتيجية والقانونية، مسجلة أن التدبير المندمج للموارد من شأنه حماية جودة المياه الطرية، وكذا المنظومات البيئية النهرية والساحلية والأنشطة الاقتصادية البحرية المرتبطة بها.

البيئة والنفايات

وعلى صعيد آخر، ذكر التقرير أن التكاليف الاقتصادية لتدهور البيئة بالمغرب مرتبطة بأداء سيء لمنظومة تدبير النفايات الصلبة، مؤكدا ضرورة تقييم التدبير المستدام للنفايات وطريقة التخطيط له عمليا وعلى المدى الطويل، بما يتناسب وحاجيات البلاد.

وأشار التقرير كذلك إلى غياب فرز النفايات حسب الصنف في الوقت الراهن، الأمر الذي يحول دون القضاء على النفايات عبر تقنية الحرق، مما يستدعي إرساء نظام لتجميع المعطيات حول توليد وتدمير النفايات البلدية والصناعية وفق التصنيف الدولي للنفايات.

وبخصوص النفايات الطبية والصيدلية، دعت اللجنة الاقتصادية لأوروبا لبلورة استراتيجية وطنية في هذا الشأن تأخذ بعين الاعتبار تعزيز قدرات المستخدمين الطبيين في تدبير هذا النوع من النفايات.

وكان المغرب قد طلب من اللجنة الاقتصادية لأوروبا في سنة 2010 إجراء دراسة لأدائه البيئي، ليكون بذلك أول بلد عربي يستفيد من هذه الدراسة خارج المنطقة التابعة للجنة الاقتصادية لأوروبا.

وجدير بالذكر أن دراسة الأداء البيئي انطلقت في فبراير 2012 من قبل لجنة تحضيرية، وتشكلت بعثة الدراسة ما بين 7 و14 نونبر من نفس السنة. وتكون فريق الدراسة بالخصوص من خبراء من فرنسا والبرتغال وسويسرا، وخبراء من سكرتارية اللجنة الاقتصادية لأوروبا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - المقهور الخميس 22 ماي 2014 - 21:25
الضربة القاضية للفقراء اذن غدى يزيدوا فى الفاتورة لنا الله
2 - khalid casa الخميس 22 ماي 2014 - 21:38
إن المبدرين كانو إخوان الشياطين و قل لن يصيبنا إلا ماكتبه الله لنا صدق الله العظيم خلاصة الكلام.
3 - amazigh الخميس 22 ماي 2014 - 21:40
اتقزز حتى التَقيؤ عندما ارى احدهم يغسل امام منزله او محل عمله بخرطوم مياه
4 - khalid Almowatin الخميس 22 ماي 2014 - 21:51
الشيء الوحيد الايجابي في هدا التقرير هو دعوة المغاربة لترشيد استعمال الماء وتدبير معالجة النفايات, اما قضية التوقعات فقيمتها 3 اصفار على اليمين. اما الشيء الوحيد الدي سيقطع القطر عنا هو افعالنا التي تزداد سوءا كلما زدنا بعدا عما خلقنا لاجله.
5 - أمين صادق الخميس 22 ماي 2014 - 21:54
هذه هي المشاكل الكبرى الحقيقية التي ينبغي أن ينكب على دراستها السياسيون والخبراء ويضعوا لها الحلول الاستباقية والوقائية ويسطروا منذ الآن البدائل العلاجية للأزمة التي ستتولد عنها، للحد من تداعياتها والتخفيف من حدتها ...

الماء هو كل شيء .. وأي شيء في الوجود لا قيمة له ما لم يوجد الماء ...

نتمنى على حكامنا ومدبري شؤوننا أن يدعوا جانبا خلافاتهم الحزبية والسياسية ويبتعدوا عن التراشق بمياه السجالات الحارقة أمام هذا التحدي الأكبر والأخطر المتمثل في مواجهة معضلة ندرة الماء ومحدودية الموارد المائية... !!!

نريد أداء سياسيا استراتيجيا .. لا أداء كوميديا - تراجيديا !!
6 - kadi-medi الخميس 22 ماي 2014 - 21:54
كل التقارير الأممية التي تتعلق بالمغرب تتنبأ بالكوارث والمغرب في منأى عن كل تكهناتهم. ونظرة الحسن الثاني الثاقبة هي التي ستجنب المغرب تكهنات المتطفلين على المستقبليات. في إحدى خطاباته أو ندواته الصحافية قال ما خلاصته أن سياسة المغرب منكبة على توفير المياه للمملكة وأنه إذا كان هناك حرب عالمية ثالثة فإن سبب اندلاعها سيكون أهم من الغاز والبترول، إنهه الماء الذي هو مصدر الحياة. إن كانت هناك دول وجب عليها دق ناقوس الخطر فهي الدول الساحلية والمجارة أما المغرب فإنه ينام على أكبر فرشاة ماء علاوة على الأودية الجارية. كفى ملأ الصحفات بالهرطقات والخرافات
7 - الياس ايطاليا الخميس 22 ماي 2014 - 21:55
السلام على من اتبع الهدى، كون الخوخ ايداوي ايداوي راسو، أوروبا تفك وحليبها اولا، وبالنسبة لنا علينا بكتاب الله وسنة الحبيب المصطفى صَلِّ اللهم عليه وسلم، منع الزكاة هو الذي أوصلنا الى الفقر ... والسلام ختام او باركا طلب الإغاثة من الكفار ...
8 - سلوى الخميس 22 ماي 2014 - 21:58
إنها المكتسبات التي تحكي عليها المعارضة
9 - hanya الخميس 22 ماي 2014 - 21:59
وا الله لن يكون هناك شح في المياه في المغرب ..ولن يكون نقص في لا في القمح ولا الحبوب ..ما يحدت هو فقط مؤامرة غربية لتسويق منتجاتهم إلينا حتى الماء ودلك عن طريق إستغلال سداجة المسيرين في دة البلد العضيم..كيف لبلد يتوفر عل أكبر السهول في شمال إفريقيا أن يحتاج ..كل مايحتاجه المغرب والمغاربة هو التخلص حكومة عفا الله عما سلف ..
10 - hassanb الخميس 22 ماي 2014 - 22:01
التخلص من النفايات عندنا هو جمعها وطرحها بعيدا عن أعيننا في مكان ما دون اكتراث لما ستؤول إليه وانعكاساتها على البيئة والفرشات المائية فيما يُسَجل غياب أية استراتيجية وفق المعايير الدولية لفرز وتدوير ومعالجة النفايات
11 - Ourzazya الخميس 22 ماي 2014 - 22:04
و كنتيجة لمشروع الطاقة اصبح سد المنصور الدهبي بدون مياه، فقد اصبحت مدينة ورززات و زاكورة و كل مايحيط بهما مهددين بالجفاف بسبب الاستغلال الهمجي الدي يتعرض له السد من طرف القائمين على مشروع الطاقة الشمسية. السد الدي يجب ان يزود الساكنة بالمياه في حالة الجفاف لمدة 30 سنة اصبح الان هو في حاجة الى المياه
12 - MalcomXY الخميس 22 ماي 2014 - 22:49
هدشي كلشي لدفع المغرب لشراء المعدات من اجل تصفية المياه العادمة وتقنيات الري واستعمالهما بشكل اوسع الشئ الدي سينعكس ايجابا على الدول لمصدرة لهده الصناعات والتقنيات
13 - نخيل الجرداء الخميس 22 ماي 2014 - 23:15
السلام عليكم
ما ادلى به صاحب التعليق رقم 9 السيد هانيا هو عين الصواب.
و ما لا تعرفه المادية الغربية ان للوضوء بركة تمنع شح المياه عن المسلمين رحمة من ربنا بنا
حدثنا الحارث بن أبي أسامة ، ثنا مالك بن إسماعيل ، ثنا قيس بن الربيع ، ثنا أبو هشام الرماني ، عن زاذان ، عن سلمان ، قال : قرأت في التوراة : الوضوء قبل الطعام بركة الطعام ، فذكرت ذلك للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فقال : " الوضوء قبل الطعام وبعد الطعام بركة الطعام " .
فما دام الوضوء بركة في الطعام فكيف لا بالماء و هو من الطعام
14 - houssa الخميس 22 ماي 2014 - 23:58
السياسة والسياسين مجرد بوق في يدي لوبي اقتصادي عالمي يتحكم في كل الماجالات . مرة يخوفون الشعوب بانفلونزة الطيور او الخنازير من اجل الضغط على الحكومات لآقتناء تلقيح وفي دلك ربح لهدا اللوبي ومرة يخوفونة دولة من جارتها ودلك لبيع الاسلحة لهما معا واليوم يخوفوننا بشح المياه من اجل طلب المساعدة والاستتمار مع شركاتهم في تحلية مياه البحر او ماشابه دلك مناستتمار وبالطبع الرابح هو هاته العصابة المالية .الله قادر بعباده
15 - مواطن من مراكش الجمعة 23 ماي 2014 - 00:02
ومادا عن ملاعب الكولف وعددها 13ملعب كل ملعب يبدر لاستمراره حسب الخبراءاحتياجات مدينةتعداد ساكنتها170000نسمة.هدا عن مراكش وحدها.اواحسب شحال
16 - ali الجمعة 23 ماي 2014 - 00:20
هل تعلم ادا لقدر الله شحت الامطار في المملكة يعني نزوح المغاربة
الى اربا يعني امواج بشرية لهدا من حق اربا ان تحدر وتخاف على
امنها
يجب على ملك البلاد بصفته المسئول الول والاستاد بن كيران لتبني سياسة
استباقية اما لما لم تمطر يخرجو علينا بصلاة الاستسقائ من الاحسن ان يتركوننا
بسلام لاننا امة مسلمة نستطيع ان نصلي لوحدنا
17 - Mustapha, Amsterdam الجمعة 23 ماي 2014 - 01:03
بالنسبة للماء
يجب اعادة النظر في سياسة بناء السدود عوض بناء سد واحد كبير في السنة
يجب بناء اكثر و تشجير الاودية المحيطة و التي تصب في السدود لمنع انجراف التربة
يجب للسد ان يكون له نشاط اجتماعي و اقتصادي و تعليمي للرحلات المدرسية عوض خزان للماء فقط
حيث يجب ان يكون هناك مجال للصيد و الالعاب المائية و التنزه في الغابة المجاورة له
ا ما سياسة تدبير النفايات فهي غائبة مع الاسف
هنا في اروبا يتم عزل النفايات عن بعضها
البلاستيك في كيس خاص و الورق، الزجاج و بقايا الخضر و الفوكه ايضا
لاعادة الاستعمال مرة اخرى للحفاظ على المواد الاولية و البيئة
18 - اتقوا اتته الجمعة 23 ماي 2014 - 02:28
ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض
19 - حريولي الجمعة 23 ماي 2014 - 03:41
كم من مياه تستعمل في الحمامات بدون الوعي والمراقبة
20 - زومي الجمعة 23 ماي 2014 - 06:50
هذه رسالة موجهة إلى أصحاب الضيعات والفيلات الفخمة التي توجد بداخلها ألمسابح التي تتسع لألاف الأطنان من المياه الصالحة العذبة ومعفين من الضريبة أما المسكين أين يبدر هذا الماء هل في التصبين وغسل الأواني المنزلية؟
21 - صحراوي الزاك الجمعة 23 ماي 2014 - 07:11
قل لهذا الخبير ان ينام مرتاحا ﻻ حاجة لنا بتحليﻻته اكثر من مءة سد بلمغرب كما ان موقع المغرب على بحرين قادرون على بناء منشأت التصفية
هل الامارات و قطر والبحرين ماتوا من العطش ؟
22 - agronome de usa الجمعة 23 ماي 2014 - 08:05
pour tout les marocains c'est bien de savoir ce qui suit : vous savez que la production de 1 kg d'orange que vous achetez au marche' necessite 150 a' 200 litre d'eau depuis la floraison jusqu'a' la recolte. alors combien de kg d'orange produit et exporte le maroc par an? en d'autre terme le maroc exporte de l'eau en epuisant ces nappes phreatiques doucement. c est pour cette raison que sebt algardane houara a' entieremt epuise' ces nappes.
23 - wardi الجمعة 23 ماي 2014 - 09:42
هضرة خاوية.. الله هو للي كيسقي العباد مشي التقارير والدراسات.. جزيرة العرب المنطقة الاكثر جفاف فالعالم عطاهم الله البترول وراهم كيعملو تحلية ماء البحر.. احنا الله جا من جيهتنا فهاد التغير المناخي الحمد لله ماجاناش بالجفاف جانا بالماء والثلج حتى ولا كيطيح الثلج فوجدة.
الله هو الرزاق وما شرع لينا صلاة الاستسقاء إلا باش ندعيوه ويرحمنا إلى جا الجفاف.. غير حنا خاصنا نشدو الطريق وانا أولكم.
24 - عبد الله القنيطرة الجمعة 23 ماي 2014 - 11:03
تقرير اممي يدق ناقوس الخطر حول شح الماء // الصومال // .
تقرير اممي حول حقوق الانسان + حول حقوق المراة + الطفل +الخادمة+المثلي+التعليم+السجين +الرشوة الخ.......واللائحة طويلة // //واش ما با ن ليكوم غير المغرب في الكرة الارضية// عطيونا شبر التيساع بلادنا هانية و الحمد لله
25 - bakkali الجمعة 23 ماي 2014 - 11:33
في طنجة متلا وبالتحديد ببني مكادة تجد أن رجال المطافئ يستعملون خراطيم المياه لغسل سيارات الاسعاف و ألاطفاء و كذلك جدران مقرهم فتجد المياه في الشارع على بعد أكتر من 100 متر من مقرهم
26 - samia casa الجمعة 23 ماي 2014 - 14:23
L'eau est la source de notre vie on doit bien y réfléchir avant qu'ils soit trop tard (et surtout je veux bien qu'ils soit un paiement pour les gens qui font des puits dans leurs jardin)
27 - kabil الجمعة 23 ماي 2014 - 16:27
وماذا عن محلات غسل السيارات اللتي تنتشر في كل مكان وتستنزف الفرشات المائية دون حسيب ولا رقيب: اين انتم ايها المسؤولون
يجب تقنين هذه المحلات بشكل صارم وفوري
28 - مواطنة الجمعة 23 ماي 2014 - 18:09
هل تعلم أخي المواطن أن مياهنا الجوفية يتم امتصاصها بطرق وحشية وتهريبها إلى أوروبا في شكل طماطم وبرتقال مقابل ثمن بخس ليقال بعد ذلك أن المغرب مهدد بشح المياه ...
29 - ايزم الجمعة 23 ماي 2014 - 18:55
ها طريقا اخرى باش يزيدو في ثمن الماء نتبعو اوروبا تبيع سلعتها و غدا ستقول اوروبا للمغرب ان الاوكسجين سيتدنى في افق سنة 2025 في المغرب وتفتي له بتعليب الاوكسيجين وبيعه للمغاربه في قارورات. صحيح لايجب تبذير الماء وصية النبي صلى الله عليه وسلم لاتسرف في الوضؤ ولو كنت جنب نهر ,لاكن ليس بصفة تشاؤمية تسبب انقباض الحلق ,لا تضيعو الماء في ما لا يفيد كالكولف وما على شاكلته
30 - Ibrahim الجمعة 23 ماي 2014 - 20:02
كل شئ ممكن هده التقارير يجب اخدها بعين الاعتبار ، وإتخاد التدابير اللازمة الممكنة . كميات ﻻيستهان بها في الجهة الشرقية ﻻيستفيد منها غير الجارة الجزائر نضرا لعدم توفر سدود في المنطقة.
31 - Proposition الأحد 25 ماي 2014 - 05:27
Il faut faire le desalement des eaux de la mer grace à l'energie nucleaire, c'est une energie propre quoi qu'on disent à son sujet, et puis la bout des barrage peut servire de fertilisant ou de terres pour faire des petits jardins dans les grandes villes comme casablanca.
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

التعليقات مغلقة على هذا المقال