24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

4.14

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | طلبة مغاربة يصممون إنسانا آليا يتحرك بإشارة العين

طلبة مغاربة يصممون إنسانا آليا يتحرك بإشارة العين

طلبة مغاربة يصممون إنسانا آليا يتحرك بإشارة العين

استطاع ثلاثة طلبة مهندسين يتابعون دراستهم في المدرسة المغربية لعلوم المهندس بالرباط، أن يكسبوا ورقة التأهل إلى النصف النهائي العالمي من مسابقة "إماجين كاب" لشركة مكروسوفت، والتي من المرتقب أن تنظم في قطر يوم 31 ماي الجاري.

وتمكن فريق المدرسة المغربية لعلوم المهندس، المكون من ثلاثة طلبة يدرسون بالسنة الرابعة، وهم ياسين منير وإدريس العمراني وهشام بوشيخي، من تحقيق هذا التتويج الخامس، ممثلين لبلدهم المغرب، حيث تقدموا على منافسيهم في قطاع التعليم العالي العمومي والخاص.

ويتلخص مشروع الطلبة الثلاثة في تصميم إنسان آلي قادر على التحرك بإشارة العين، وهو المشروع الذي يمكنهم من رفع راية المغرب في منافسات النصف النهائي العالمي لمسابقة " إماجين كاب " المنتظر أن تحتضنه الدوحة في الأيام القليلة المقبلة.

الطالب المهندس العمراني قال إنه وزملاءه "صمموا نظاما يمكن الأشخاص المعاقين من التواصل مع محيطهم فقط من خلال حركة العين"، مشيرا أن هذا الإنسان الآلي سيمكن هؤلاء الأشخاص من التحرك، وتنفيذ مهام والتحكم في أي جهاز إلكتروني في محيطهم".

وأفاد الطالب المهندس، في تصريحات صحفية، بأنه "في المستقبل القريب سنمكن هؤلاء الأشخاص من التحكم في كراسيهم المتحركة حتى يتمكنوا من الخروج من منازلهم والشعور بالحرية".

ومن جهته أوضح المدير المساعد للمدرسة المغربية لعلوم المهندس بالرباط، حفيظ كيركر، أن المشروع الذي طوره الطلبة الثلاثة حظي باهتمام لجنة التحكيم، بفضل تقنياته الفائقة وانعكاساته الإنسانية والصناعية".

وزاد كيركر بأن هذا الإنجاز مكن الفريق من التأهل للنهائيات العربية التي تعتبر بمثابة نصف نهائي في أفق المشاركة في النهائيات العالمية التي ستنظم بمقر مكروسوفت في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (141)

1 - marocstarrrrrrrrr السبت 24 ماي 2014 - 15:11
ما شاء الله علي شبابنا!!!!!!!!!!!!!!
2 - زهير السبت 24 ماي 2014 - 15:12
هنيئا للعباقرة المغاربة. .نتمنى أن تدعمهم الدولة وان لا يلقوا مصير مول الطيارة
3 - idriss السبت 24 ماي 2014 - 15:14
ما شاء الله صراحة عمل رائع يستحق التقدير
4 - HICHAMADRID السبت 24 ماي 2014 - 15:15
الاختراعات العسكرية هي من ستكسبنا فرض احترام الاخر لنا , كطائرات المراقبة بدون طيار وبدن صوت لمراقبة حدودنا الشاسعة والمهددة , وتكوين جيشنا في استعمالها جيدا في الحرب و السلم .
5 - عربي مغربي السبت 24 ماي 2014 - 15:16
تبارك الله عليكم أولاد بلادي الله ينجحكم
6 - salma salma السبت 24 ماي 2014 - 15:17
أعانكم الله ووفقكم.هاكذا نريد أبناء المغرب.
7 - amateur السبت 24 ماي 2014 - 15:19
..من يفكر في مساعدة هذه الشريحة من المجتمع "المعاقون"لا بد ان الله سيلهمه .. بالتوفيق ان شاء الله.
8 - علي السبت 24 ماي 2014 - 15:19
هؤلاء تبارك الله عليهم وامثالهم كثير من الطلبة والاستاذة الباحثين هم من يستحقون الدعم المادي والتشجيع المعنوي وليس منتخب وجامعة الكرة التي تلهف ملاير الدراهم من اموال الشعب تبدر تبديرا
ان البحث العلمي والتكنلوجي هو عصب التقدم في اوربا واميركا واسيا وتنفق عليه ميزانيات بالملاير وبسبه اصبحت الجامعات مكلفة اما المجانية والعمومية منها فاصبحت ممنوعة على اصحاب المعدالات العادية ويطرد منها كل من يكرر السنة لكي يتم ترشيد نفقاتها وتحسين مستواها والتركيز على البحث العلمي والتكنلوجي في مختلف الميادين من الاركيلوجيا الى علوم الفضاء
9 - اعوفي السبت 24 ماي 2014 - 15:25
صراحة منين كانقرا بحال هاذ الموضوعات كانحس بان الابداع مازال ما مات في البلاد بالرغم من هاذ السياسة التعليمية الفاشلة بامتياز
10 - momo السبت 24 ماي 2014 - 15:25
Je pense que cette option de contrôler les objets avec l'oeil existe déjà dans le Android Samsung galaxy s 5 et note 3 )depuis plus 1 ans et la seul chose qu ils on fait c'est d'utiliser cette option pour un autre service humanité et ça c'est pas mal mais juste avant de dire création il faut que ça soit vierges. Merci hespresse
11 - مهيدس دولة السبت 24 ماي 2014 - 15:28
لم تعجبني عبارة تقدموا على منافسيهم في قطاع التعليم العالي العمومي والخاص.القطآع لخاص يتعامل فيه الطالب كانه في غرفته له كامل الحرية ،والوقت لن يحاسب ،اما العمومي لن ترحم ادا ما حولت الابتكار ...اي غياب تحاسب عليه ..ان تحصل على 0 سهل ..،اما موضوع الابتكار فهو مبدئه سهل جدا تقنية الميكروكنترولر فقط.
انا سخصيا لا اعترف بمهندس من القطاع الخاص كيشري ديبلوم لو كانوه اكفاء لمحتاجو لدفع مبالغ للتمدرس
12 - عبد الصمد السبت 24 ماي 2014 - 15:32
الله اوفقكم..........................
13 - samir السبت 24 ماي 2014 - 15:36
هؤلاء هم المغاربة الأحرار,ماشي بحال شي وحدين...,هؤلاء الطلبة علينا تشجيعهم بكل الإمكانيات,,.
14 - LOVER السبت 24 ماي 2014 - 15:38
تيارك الله عليكم الشباب هدا هو المغرب ديالنا ماشي ديال الشفارة و و.........
nothing to say amazing perfect
15 - طالب بـENSIAS السبت 24 ماي 2014 - 15:45
الطلبة في مدارس المهندسين التابعة للدولة عاطينها غير للمخدرات و التفسح في كامبوس مدينة العرفان، شوية ديال الرياضة و الكثير من الأنشطة التربوية و امتحانات تشبه TD، أصعب اختبار هو الأقسام التحضيرية أما ما بعد الأقسام فهو خمول و مطعمة و إضرابات و أنشطة رياضية و ترفيهية
16 - andres السبت 24 ماي 2014 - 15:46
عندكم راه فيها الحبس ;;;; شطحو احسلكم
17 - mohamed السبت 24 ماي 2014 - 15:47
للتعليق 11 من انت لتعترف بهم او لا. في عالمنا اليوم الكفاءة والقدرة على الابداع هي المقياس وليس الدبلوم سواء من العام او الخاص.
18 - nos genies...notre honte السبت 24 ماي 2014 - 15:47
...في أفق المشاركة في النهائيات العالمية التي ستنظم بمقر مكروسوفت في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.
c'est très important cette dernière phrase.elle révèle tout simplement qu'avec nos génies et nos créateurs .l'ennemie nous bombarde car nous ne donnant pas d'importance a ces gents la.en vérité nous travaillant pour l'autre et avec les battants qu on fabrique .il nous puni
19 - مغربي السبت 24 ماي 2014 - 15:49
أكيد سيتعرضون للتحقير و الحكرة كما وقع لمول الطيارة عندما قال له العامل : هاتشي غير التخربيق....
20 - amine tousani السبت 24 ماي 2014 - 15:52
، حيث تقدموا على منافسيهم في قطاع التعليم العالي العمومي والخاص.
بالله عليكم هل الامكانيات والجودة في التعليم العالي الخاص هي نفس الجودة المتوفرة في التعليم العمومي الجامعة المغربية وسيلة لتفريخ البطالة شخصيا كنت انوي دراسة الروبوتيك والتخصص في الالكترونيك من اول عام بعد الباكالوريا ولكن هدا غير موجود في الجامعة المغربية لو كنت من الطبقة الغنية لدرست في ارقى الجامعات الامريكية ولكن حنا ولاد المزاليط كتب علينا الدراسة في الجامعة المغربية انا لست سلبي لكن هده هي الحقيقة فالشركة عندما تريد توضيف شخص معين سترى اين درس
21 - ingénieur السبت 24 ماي 2014 - 15:53
Bravo si c'est vrai
je pense que c'est une petite application qui était médiatisée de la telle pour faire de la pub à cette école privée
Mais le plus important c'est que ces étudiant ne sont pas des élèves ingénieurs ce sont des élèves cadres
les écoles d'ingénieurs sont répértoriées par le Ministère de l'enseignement sup
Pour avoir le titre d'ingénieur il faut travailler tôt pendant le secondaire ( Passer par les sc math + mention au bac + classes prépas + réussir le CNC etc)
avoir recours à l'argent de son papa et etudier dans un appartement pour dire je suis ingénieur c'est rédicule
22 - morchid السبت 24 ماي 2014 - 15:54
ماشاء الله عليكم ولكن من سيدعمكم يا ابنائي انتم في بلد لا يريدون من المغرب ان يتقدم بامثالكم بل يريد ان يظهر بالمخربون والعلمانيين ضد الدين والقيم البنائة ويظهر العاريات وموازين
23 - ahmed السبت 24 ماي 2014 - 15:55
و في الآخر كيجي واحد يقول ليك الكفاءة كاينة غير فالمدارس العمومية!! و المدارس الخاصة غير كتبيع الديبلومات!
و كينسى باللي كاين اللي مسلف باش يقرا فمدرسة خاصة، و اللي داخل لمدرسة عليا ديال الدولة غير بمعرفة
24 - krim السبت 24 ماي 2014 - 15:58
vous avez un pensez critique,il faut encourager la jeunesse,c est pas de critique,alors essaie de faire une petit circuit electronique au lieu de crituqué !!!
25 - sahih السبت 24 ماي 2014 - 15:59
Il faut faire attention gardez bien vous creations et aussi les documents
les Banques ils font des photocopies de vos dossiers d investissements ils leurs donnent a leurs familles d Istighlal pour leurs projets
ils y a beaucoup de projets et des idées
qui sont voler a leurs propriétés par les Banques ils
leurs donnent a leurs enfants et leurs familles et c est vrais
26 - Ingénieur d'état ensa السبت 24 ماي 2014 - 16:03
Mon projet de fin de semestre est similaire sauf que je controle, depuis les mouvements de la main . Le jury m'a demandé à quoi va servir un tel projet, j'ai répondu on peut s'en servir pour créer un robot controlé avec les mouvements des yeux et qui servira les gens handicapés. dommage j'ai pas continuer le projet à cause des exams et de mon PFE ...
27 - وهكذا الأيام تمرّ السبت 24 ماي 2014 - 16:05
الحمد لله.مبروك.إلى الأمام.
لكن لدي بعض الملاحاظات :
1 - هل اخترعوا تلك التحفة الإلكترونية بلهجة عيوش الدارجة؟.
2 - فهم شبان مغاربة ، ناجحين،وطنيين. لا جدال في ذلك. وحفظهم الله ذخرا للوطن .أتمنا لهم المزيد من التألق والتوفيق ،إن شاء الله.لكن هناك في الموضوع ، " إن".مع الأسف الشديد ، أسماؤهم تدل على أنهم من العائلات المغربية " المحضوضة"...
فأين نحن من اختراعات أبناء الشعب ، المستضعف، من غير شمكارة، والشيشة،واتشرميل،وغير ذلك من المصائب.
فمن ذا الذي "عالج " التعليم لفائدة أبناء البورجوازية؟.
3 -أخيرا، لماذا يرفعون الراية، العلم ، المغربي ، رئسا عن عقب، أي مقلوب؟.
وشكرا.
28 - محمد السبت 24 ماي 2014 - 16:06
هذا ليس إختراع انما هو ''إنتاج'' روبوت تم اختراعه من قبل . لكن في جميع الأحوال هؤلاء أحسن مني و أحسن من القاعدين المتفرجين .
أما الدولة فهي تظهر هؤلاء ''المخترعين'' في القنوات فقط من أجل تنمية الحس الوطني البالي . وايهام الناس بأن المغرب بلد الخصوصية و العباقرة و الاختراعات. هذا كل ما في الأمر .
29 - Ilyas السبت 24 ماي 2014 - 16:06
انا مهندس دولة و أؤكد لكم انا أيضا في المدارس المغربية العمومية وصل العديد من الطلبة لمراكز مهمة في العديد من المسابقات العالمية، غير ان الاعلام لا يسلط الضوء عليهم، لا أنكر اندهاشي لمموقع هسبريس لنشره فقط ( انجاز ) لمدرسة خاصة متخصصة لتخريج افواج للعمل في centre d'appel و إغفالهم عن ما ينجزه الطلبة في العمومي، على كل هذا لا علاقة له بالاختراعات.
30 - مغربي غيور السبت 24 ماي 2014 - 16:07
هذا الرد موجه ل: مهيدس دولة، اولا متحسدش او الى كان كيبان ليك هدشي ساهل ديرو ثانيا القطاع الخاص مكتعاملش فيه الطالب معاملة خاصة انا بعدا كنهضر على المداراس الخاصة المعروفة فالمغرب بحال المدرسة المغربية لعلوم المهندس ثالتا حاول تدير نقد بناء حاول تدفع بهاد دراري لقدام اولا دير شي حاجة حتى نتا او رفع بهاد البلاد. طز على المهندس ديال الدولة و الطريقة ديال التفكير ديالو
31 - ayoub السبت 24 ماي 2014 - 16:08
descends de là où tu es M. l'ingénieur d'état, moi aussi je le suis (EMiste) et franchement j'ai cotoyé des gars sortis d'écoles privées qui sont très bien. alors arrete ta comédie on sait très bien le niveau d'enseignement dans nos écoles et viens pas me dire nous nous avons fait les classes prépa parce que franchement c deux années de pures conneries qui servent à pas grand chose. c'est l'a personne qui fait l'ingénieur pas l'école. surtout pas nos écoles marocaines...
32 - hassan السبت 24 ماي 2014 - 16:09
الجزائر تعلن اختراع طائرة بدون طيار إلا أنها عبارة عن لعبة اطفال.و ياتي
33 - Realiste السبت 24 ماي 2014 - 16:11
ça fait chaud au coeur de voir des inventions marocaines mais le plus important c'est de les encadrer et les subventionner.
De ce qui'est réel y'en a des laureats ingénieurs issu de la meme ecole qui chome depuis des annees par la simple raison : a 90% les entreprises marocaines n'ont pas une infrastructure doté de la robotisation et de l'automatisation -
34 - SURE WE CAN السبت 24 ماي 2014 - 16:18
كما لاحظتم جميعا .
المديعة في تقديمها إستعملت مصطلح .
Mobilité réduite
المغربي الدي مثل المغاربة الثلاث إستعمل في تصريحه مصلح .
qui permet aux personnes handicapées
أي أن المديعة إحتراما . قالت دوي الاحتياجات الخاصة .
اما المغربي استعمل مصلح المعاقين !
هكدا يتضح جليا ان تربيتنا متخلفة و لا تعتمد إحترام شعور الاخر .
إن كل انسان حرمته الطبيعة من حاسة ما ، أو عضو ما ، فلا لوم عليه .
و من واجبنا إحترامه مهما كان .
لكن حنا غير مغاربة يعني أوباش و بخوش لا نستحق أي إحترام .
فلا داعي لتربية أطفالنا على احترام الغير بغض النظر عن جنسه ، دكرا كان ام انثى ، دينه ، شكله ، لونه ، ميولاته الجنسية .
أحيانا نتباكى و نتسائل لمادا لا يحترمنا الغير ؟
أجيو نحتارمو بعضيتنا بعدا و من تم نفرضو احترامنا على الغير .
يا امة ضحكت من جهلها الامم .
35 - Yassin السبت 24 ماي 2014 - 16:20
الله يسهل عليكم ياشباب وواجب عليكم الجد لاختراع الآلات متطورة
36 - youness السبت 24 ماي 2014 - 16:23
Pour le ( 11 et 23 ) un ingénieur est un titre qui se mèrite mais il se donne pas . tu peux avoir un diplome d'ingenieur et si tu es pas au niveau d''un vrai ingenieur tu vas occuper un poste de technicien , et également si tu es un Technicien de bon niveau tu peux occuper un poste d'ingenieur ( si tu as passé des stages dans des entreprises normalement tu dois avoir une idée sur ça )
bonne chance à tout le monde et vive l'innovation et la création .
37 - Ayoub السبت 24 ماي 2014 - 16:23
Fière d'être un lauréat de cette école
38 - zakaria UCA السبت 24 ماي 2014 - 16:26
EMSI c'est une école privé , c presuqe impossible que l'etat se charge d'un tel projet et le supporter , bn travail les jeunes
39 - mhamed السبت 24 ماي 2014 - 16:27
هؤلاء الطلابة المتفوقين اكيد انه تم اقصائهم من ولوج الاقسام التحضيرية لكنهم برهنوا على كفاءات عالية.لهذا اطلب من المسؤولين ان يفتحوا مدارس المهندسين امام طلابنا الحاصلين علي بكالوريا علمي وذلك بواسطة مباريات نزيهة وشفافة والغاء مايسمى الإنتقاء الذي يعتمد على نقط المراقبة المستمرة التي يعرف الكل أنها ليست موظوعية وتقصي اناسا اذكياء وتحرم البلد من قدراتهم.
40 - مهندس السبت 24 ماي 2014 - 16:32
ماذا صنع الصبيان حتى نهلل لهم ونرقص ونطلق لهم الزغاريد , ابناء المدارس الخاصة هؤلاء !!! انتم لستم مهندسين . اشتريتم الدبلوم كما يشترى السروال في باب الحد !! المسار الشائك المليئ بالعقبات والذي سيجعل منك مهندس معروف !!!!
41 - الرامي السبت 24 ماي 2014 - 16:32
هاذا الاختراع ربما سيؤدي بهؤلاء الشباب الى مالايحمد عقباه ،لان في المغرب كما يقال عش حمارا تعش طويلا ، فالدولة تريد شباب التشرميل رغم الضجة الإعلامية بذل شباب مثقف ومخترع لان الشعب اذا تعلم سوف يشكل عبئا ثقيلا على الدولة وقد يؤدي الى التشويش على مسارها بمعناه المغربي.
42 - كلامي قاصح لكن صح السبت 24 ماي 2014 - 16:45
ممنوع على الدول العربية صناعة السيارات باسمها وممنوع عليها اختراعات لنفسها نحن شعب مستهلك لا مصدر ولا صانع ودلك باتفاقيات خطيرة تخلي الدول العربية في الاخير دائما. لكن برافو للشباب المغربي اغلب المخترعين في العالم في امريكا وفرنسا مغاربة...... مستقبل زاهل لكن ليس هنا
43 - كهربائي السبت 24 ماي 2014 - 16:50
المرجو من التقنيين اوالمهندسين ممن يعرف أين أو من يبيع الميكروكنطرولير avr Microcontroller في المغرب أن يرشدني اليه و له الشكر
أنشر الله يرحم الواليدين
44 - CITOYEN MAROCAIN السبت 24 ماي 2014 - 16:54
Cher HESPRESS, il y a lieu de vous informer que cette invention du fauteuil Robot roulant pour des personnes présentant une paralysie générale, équipé d'un système électronique, doté d'une caméra qui reçoit un signal par de simples mouvements des yeux pour le manipuler comme en veut, a été inventé par les occidentaux depuis plus d'une vingtaine d'année ; vous n'avez pas à vous étonner car ses élèves ont procédé à la reconstitution de cette machine et non à son invention.
45 - EMSIST السبت 24 ماي 2014 - 17:01
je suis un lauréat de l'EMSI , je suis très fier de vous et sincèrement c'est un projet intéressant
vous avez donné une trés bonne image sur note école
46 - nadia marocaine السبت 24 ماي 2014 - 17:04
le drapeau plus le nom ALamrani est une information très importante pour ceux qui analyse avec le cerveau plus profond. cela existe avant et il s'agit d'une réutilisation d'une technologie déjà en marche chez asus, acer....
47 - Tarik nejjar السبت 24 ماي 2014 - 17:11
Je tiens à féliciter cette équipe de nos jeunes marocains.
Je ferai de mon mieux pour être le 31 au Qatar afin de les féliciter en personne. Bravo
48 - ولد البلاد السبت 24 ماي 2014 - 17:20
رسالة لتعليق 11. 10. 21
باش تكون مهندس خاس تكون عندك " رؤية " ديال مهندس مشي غير دبلوم
ال كان كلامي غالط، وريني اش درتي بدبلوم، ول غير شفوي
49 - ahmed mhadin السبت 24 ماي 2014 - 17:32
تبارك الله ما شاء الله. أتمنى لهم التوفيق و اتمنى من الدولة التسهيل لابناء الطبقة الفقيرة فهناك النبغاء منهم و لكن لا يجدون يد العون. و كما لاحضتم فقط ابناء الطبقة الغنية من يتم اشهار ابتكاراتهم. اما بخصوص الابتكارات العسكرية فهي تأخدك مباشرة الى السجن.
50 - Docteur ing السبت 24 ماي 2014 - 17:35
Excusez moi d'exprimer mon avis au sujet de la formation d'ingénieur
je me présente pour vous permettre de situer cet avis
je suis docteur ingénieur disposant d'un MBA et ancien directeur dans le secteur semi public et actuelement chef d'entreprise
au maroc il y a un certain nombre de différences entre la formation ds le privée et le public
1 la sélection ( les meilleurs élements intègrent le public)
2 l'école public dispose des gros moyens
3 l'histoire fait la différence ( une école comme l'EMI ayant plus que 55 ans d'existance ca compte)
4 la recherche scientifique est bien développer à l'école publique ( cette application de l'EMSI n'est pas varaiment de la recherche)
5 les postes occupés par les anciens lauréats des écoles publiques font le poids
Il y a lieu de timoigner ( pour le 31
qu'apprès une trentaine d'années d'encadrement des ingénieurs: il y a aucune comparaisant entre les lauréats des écoles pub. et ceux des écoles priv.
le titre d'ing. dépent vraim. de l'école
51 - وهكذا الأيام تمرّ السبت 24 ماي 2014 - 17:37
أتفق مع السيد المهنس "محمد" صاحب تعليق 28، وأقول له "BRAVO"، حيث وضع أصبعه على مشكل من مشاكل الشعب المستضعف المقصي من خيرات البلاد.فلماذا التركيز على "معهد خاص"،Institut Privé مخصص لأبناء الأغنياء ،وليس على مدرسة عمومية ،يتواجد فيها أبناء الشعب العادي ؟.أتمنى أن تنتبه شركة الموقع لهذا، وتعطي الكلمة لأبانء الشعب كذلك سوية، وإنتاجاتهم واختراعاتهم.فلا مجال لإغفال الحقيقة. المتخرج من معهد "خاص"، ولضروف تكوينه ، ومن أاين تى، طبيعي ان يعطي الأسبقية لمصلحة "الشركة"، التي وفرت له الضروف.بينما المتخرج من مدارس عمومية،لا عقدة له إلا مع وطنه.في النهاية (ربما) المغرب ككل هو الرابح ؟.فعلى الدولة أن توفر للمتخرجين من الخاص أومن العمومي الضروف المواتية،ليشتغلوا في مصلحة مواطنيهم ووطنهم. وأن لا تبتلعهم الطبقة الطاغية كالعادة.في أمريكا المتخرجين من الخاص يشتغلون لفائدة الخواص.لكن وذلك هو الفرق العظيم، في أمريكا الخواص يشتغلون في مصلحة امريكا.أما في المغرب، فالخواص، وأحيانا حتى العمومي،لا يشتغلون بالضرورة في مصلحة المغرب.ولو كان الأمر كذلك ،لما كان المغرب متؤخرا بالنسبة لحاضرة الدول لهذه الدرجة ..
52 - Etudiante marocaine السبت 24 ماي 2014 - 17:40
au lieu d'encourager les jeunes , vous les jugez et les mitraillez avec des remarques aussi stupides et illogiques. avant de juger ces jeunes ingénieurs , et les qualifier d'autre chose , allez vérifier leur compétences , qui certainement vous étonnera et vous laissera bouche bée.
oui, ils sont issus d'une école privée, et après ?!
vous vous êtes pas demandés comment ils ont intégrés cette école. allez vérifier ça aussi, parce que avec un systéme éducatif comme le notre , y a des jeunes bacheliers avec de très bonnes moyennes qui se retrouvent avec 0 choix
avant de juger, renseignez vous !!!!!
(et pour vos informataions , à l'emsi , pour chaque absence on vous sanctionne, et quand on dépasse une limite, c'est l'exclusion. et si on pouvaient simplement acheter le diplôme, l'école n'aurait pas une si bonne réputation)
53 - عدنان السبت 24 ماي 2014 - 17:51
أتمنى من المسئولين مد يد العون والمساعدة، لناس الاختراعات للحد من هجرة الأدمغة،وتوفير الحماية لهم،لا لئدخالهم السجن،
54 - khalil السبت 24 ماي 2014 - 17:52
السلام عليكم
ملحوظة: هده المدرسة خاصة و تفوقت ف عديد من المناسبات. لكن الغريب في الامر هو ان الدولة لا تعترف بدبلوماتيها كماهو الحال للمهنديسين المغاربة المقيمين في كندا.
في كندا للحصول على دپلوم مهندس يجب عليك الدراسة لنفس عدد السنوات كالمغرب(17 حتى 18 سنة ) لكن بلدنا الحبيب يطلب منا ان نضيف شهادة المستر فالهندسة(19 حتى 20 سنة) الدي يعادل عدد السنوات للحصول على دكتوراه فالمغرب.
ولا داعي لدكر بعض الدول دون المستوى في التعليم و معترف فيها في المغرب لان ابن فلان و فلان درس هناك.
السؤال هو: هل يجب الاعتراف بجودة المدارس، ام عدد السنوات ان ليما هو ممكن لنخبة معينة من شريحةالمجتمع؟
و هل جميع مدارس الدولة دات جودة خاصةفي علوم الهندسة؟ و هل المنهج الفرنسي لازال دات مردودية كما كان سابقا؟هل الدولة حصصت دراسات ميدانية في تقييم جودة مدارس الدولة للمهنديسين؟ هل هناك رقابة على مدارس الدولة كل 5 سنوات كما تعمل فرنسا صاحبة النظام؟
55 - عبدو السبت 24 ماي 2014 - 17:52
هدو هما الابطال ديال بصح. خلينا من اراب ايدول ولا ستوديو 2m. هدو شرفو بلادهم و دينهم. اللهم زدنا من امثالهم. وابعد عنا ابطال ستوديو 2m
56 - مغربية السبت 24 ماي 2014 - 17:58
مزيدا من الثقة في النفس ومزيدا من البحث حفظكم الله وكثر من امثالكم
57 - Youssef السبت 24 ماي 2014 - 18:08
Ce qui fait mal au cœur c'est de voir ces jeunes gérer et gouverner par un parlement plein de singe un vrais cirque et des ministre qui vol des chocolat,d'autre raconte des blagues,
C'est triste et ça fait mal au cœur
Un benkirane premier ministre
58 - Nouredddine السبت 24 ماي 2014 - 18:08
le gouvernement doit encourager et financer tous les jeunes qui ont des idées brillantes dans tous les domaines. et pas des gens qui ne font rien que détruire notre culture et nos valeurs tel que (bigg) qui a eu 60 millions de centimes de la part du ministère de la culture
59 - morad السبت 24 ماي 2014 - 18:15
نحن سلبيين لماذا؟ لا بد من النشجيع ولو مرة نحن مغاربة العبقرية شعارنا
60 - Ingénieur السبت 24 ماي 2014 - 18:17
Il s'agit d'adaptation pas d'invention a proprement dit. Si c'est une.invention il faut deposer un.brevet ect...anyway cest une.bonne chose mais il.ne fait pas verser dans l'exagération a l égyptienne ( appareil qui soigne toutes les maladies)
61 - Oussama Echlih السبت 24 ماي 2014 - 18:17
هاؤلاء مفخرة الشعب المغربي كله. وهم مفتاح تقدمنا و فرصتنا للالتحاق بالدول المتقدمة لكن مع الاسف لا أحد سيأخد كلامي على محمل الجد وهاؤلاء الشباب سيعانون التهميش في وطنهم ثم ستعرض عليهم فرص للعمل في الخارج و سيتم إستقطابهم و كالعادة ستزداد الدول الغربية تقدما بهم وسنزداد نحن تخلفا. شبابنا يكلف ال
62 - الى صاحب التعليق 11 و40 السبت 24 ماي 2014 - 18:19
اتمنى لك الشفاء العاجل من داء الحسد
63 - HASSAN السبت 24 ماي 2014 - 18:21
Je tiens préciser que Microsoft à approuve leur projet comme étant une innovation et donc ils n'ont pas besoin de reconnaissance de la part de personne incompétente
comme toi
64 - ziko السبت 24 ماي 2014 - 18:22
نتمنا من رؤس الاموال المغاربة أن يستتمرو في هده العقول لكي نتخلص من البيطالة
65 - abden السبت 24 ماي 2014 - 18:39
.هاكذا نريد أبناء المغرب. و فقكم الله
66 - مهندس الدولة السبت 24 ماي 2014 - 19:24
ادهشتني التعليقات السلبية للمهندسين المتخرجين من القطاع العام...هوما اللي عاطينها غير لنعاس او تكوسيل و امضاء الورق في الادارات جايين دابا كينتقدو مثل هذه المحاولات القيمة على الاقل هاذ الناس حاولو...نتوما اااش درتو...و هذا اذ يبين شيئا..يبين ان هذه الفئة من المجتمع تظن نفسها فوق الجميع و ان الله اجتباها في العقل عن سائر المخلوقات ... و الحقيقة ان اغلبهم اناس لهم عقد نفسية خطيرة و يعانون من داء العظمة القهرية...من تواضع للاه رفعه.شكرا جريدتنا الغراء
67 - wald emsi السبت 24 ماي 2014 - 19:42
un grand merci a notre cher ecole qui a donné la chance a mes frere Emsist d'enové
68 - ayoub السبت 24 ماي 2014 - 19:52
من ناحية النظرة السائدة عند بعض المعلقين عن التعليم الخاص هي ناتجة عن حسد (الله يشافي) ،ومن ناحية اخرى فا ن طلبةEMSI يتحصلون على جودة عالية في التعليم نضام جد صارم وهاذا ما ادى الا هاذا الانجاز و انجازات اخرى لم تسطع قط تحت ضوء الصحافة فالمشاركة فيimaginecup من المعتاد مع الاضافة ان الابداع من اهداف برامجنا التعليمية و ان كنا ندفع الاموال الطائلة فليس لبتياع الشهادة فالمجهودات المبذولة لا تضاهي مجهودات تلاميذ التعليم العمومي المفتخرون باقسامهم التحضيرة التي لا تسمن ولا تغني اما انتمائنا الطبقي فالاغلبية من الطبقة الوسطى (كنتاقلو مع الزمان باش نقراو راه مكاين لاقصاير لا والو كما يضن البعض)
69 - باحث مستقل السبت 24 ماي 2014 - 20:10
الاخوان... انا مغربي اسكن بمنطقة دكالة عبدة ..لدي اكتشاف علمي جديد مهم جدا في احدى تخصصات الفيزياء ...لكن امكانياتي والظروف التي اعيشها تحول دون نشر نتائج ابحاثي العلمية لانني اولا باحث مستقل بنفسي لا انتمي لاي جامعة .حاصل على دبلوم جامعي في تخصص اخر ...مادا سافعل او ماهي الخطوات التي اتبعها لنشر اكتشافي العلمي ...ارشدوني اخواني المغاربة
مع تحياتي لجميع القراء الاعزاء ولطاقم هسبريس مشكوريين.
70 - المغربي السبت 24 ماي 2014 - 20:17
تحية إجلال وتقدير لئبناء بلدي قد ضحو بوقتهم لتقديم شيئ لهذا الوطن لكن ما قدمنا نحن غير شكرنا لمجهوداتهم ، إن أحببنا هذا البلد حقيقتا فكل ملزم بالإبداع في مجاله ، لكن واقع الحال يبكي حيث يخترع شخص ليشجعه ثلاثون مليون نسمة. ونريد التقدم بالله عليكم قولو كيف ... اللهم ألهم شعب هذا البلد اليقضة وحب العمل وتبت دكائه
71 - Emsite السبت 24 ماي 2014 - 20:36
Je suis fière d'être EmSiste , je vous le dit que la personne qui fait ingénieur c pas les établissent
72 - sben السبت 24 ماي 2014 - 21:05
Congratulations. ...
système déjà installé dans les avion de chasse Rafale de type Tiger...comme usage civile c est top.
73 - تقني السبت 24 ماي 2014 - 21:07
شباب المغرب مازالوا بأ لف خير بورك فيكم بالتوفيق إن شاء الله
74 - hicham السبت 24 ماي 2014 - 21:33
كل المغاربة سواسية لفدكم شي حاجة بينوها في المباريات أولا خايفين٬ خاص الأحقية تعطى للكفائة ماشي ديبلوم دولة غادي يعطيك أحقية على الآخرين
75 - الحسد السبت 24 ماي 2014 - 21:52
الى صاحبي التعليق رقم 11 و 40 تتحدثون كانكم درستم في مدرسة خاصة، لا اظنكم تستطيعون فعل مثل او احسن ما فعل هؤلاء لذا احتفظوا بآرائكم او اتحفونا بما لديكم.
76 - Lauréate de EMSI السبت 24 ماي 2014 - 21:55
Bravo les emsistes très bon travail ! Bonne contiunation
77 - farhane السبت 24 ماي 2014 - 22:11
المغرب غني بالمواهب ماشا ء الله يجب من الدولة استتمارها
78 - Etudiante السبت 24 ماي 2014 - 22:23
ما شاء الله عليكم وفقكم الله :)
79 - عكنابيل السبت 24 ماي 2014 - 22:25
إلى الأخ البــــــــــــاحث المستقل ...الذي عنده اكتشاف علمي جديد مهم جدا في احدى تخصصات الفيزياء...

أنا مستعد للمساعدة في سبيل الله:
80 - sisban السبت 24 ماي 2014 - 22:47
نطلب نت الله العزيز ان يوفقهم وان لا يلقوا مصير صاحب الطائرة
81 - Driss السبت 24 ماي 2014 - 22:50
BRAAAAAAAAVO!!!!!!! ils méritent tout le respect
82 - mohamed السبت 24 ماي 2014 - 22:51
bravo pour nos jeunes etidiants que soit au prive ou publique
83 - سفيان السبت 24 ماي 2014 - 22:55
علاش هاذو مسموح ليهوم اصنعو ويخترعو ؤمول الطيارة منعوه ؟؟
بالاضافة هاذا الروبو لن يصلح لأي شيء , بماذا سيفيد البشرية ؟؟
قبل الاختراع تفكر ان تخترع شسئا له فائدته وليس تخترعه باش تبان على الناس راني صنعى روبو ؟؟
هل سيستفيد الفقير من هذا الروبو ؟؟
انضرو الى التطور التكنولوجي للهواتف وستعلمون ان هذا الروبو لا شيء .
المهم كتحذير المغرب راه عندو حساسية مع المخترعين مكايحملهوش .
84 - hucin السبت 24 ماي 2014 - 23:02
Les marocane motto parlare e poco faire
85 - YAZIDE السبت 24 ماي 2014 - 23:19
ابوابكم ستكون موصدة في المغرب لان ذلك لن يرضي الغرب .توصد في وجوههم الابواب بشكل تكتيكي حتى لا تبقى امامهم سوى ابواب الغرب الذي يحتضنهم يمنحهم الجنسية و يتبنى اختراعاتهم التي تنسب لبلدانهم و تستفيد من مداخيلها.
86 - الأستاذة ام ياسر السبت 24 ماي 2014 - 23:30
إلى صاحب التعليق 27، باختصار شديد أحد هؤلاء المخترعين هو ابن ابن الشعب....ابن رجل تعليم وامه من نساء التعليم، ورجال التعليم عموما يخصصون جزءا كبيرا لرأسمالهم وهذا الرأسمال هو أبناؤهم...عادة لا يبنون العمارات ولا تكون لديهم ارصدة في الأبناك...اما صاحب التعليق الذي لا يعترف بمهندس من القطاع الخاص، فنقول له انه عندما سيحصل هؤلاء الطلبة شواهدهم، وعندما ستحتضن دولة اجنبية مشروعهم فإنه لن ينفعهم اعترافه بهم او عدم اعترافهم بهم...يا عباد الله أغلب قاطني هذا البلد الامين، يحبون ان يقطعوا في بعضهم البعض...نسيت ان اقول انني كنت يوما ما استاذة لاحد هؤلاء النبغاء...وانا فخورة انني كنت يوما ما أستاذة له...
87 - ام احد الشباب السبت 24 ماي 2014 - 23:32
بسم الله الرحمن الرحيم ...
شكرا لكل من شجع هؤلاء الشباب بكلماته الطيبة.انهم أبناء هذا الوطن الطيب هؤلاء الشباب وهم من الطبقات المتوسطة تشتغل بعرق جبينها كي تعيش كما جل المغاربة...وحدها الضرورة هي من فرضت على اباءهم وامهاتهم ادخالهم لمدارس خاصة بعدما انسدت في وجوههم أبواب كل المدارس العمومية وأقول كل المدارس العمومية لانهم ما علموا بمدرسة لتخرج المهندسين إلا وطرقوها لكن الشروط التعجيزية والاقصائية التي تفرضها هذه المدارس + الزبونية والمحسوبية دفعت بهم للمدارس المغربية الخاصة ..ولو كانوا كما علق البعض من عائلات ميسورة لكانوا درسوا بهارفرد او بكندا او بفرنسا او باوكسفورد لكن الله غالب .. حتى ان بين الفتية الثلاث فتى يتيم الام مسكين ..تعوله فقط اخته ...
يتبع
88 - ام احد الشباب السبت 24 ماي 2014 - 23:40
يتبع
هؤلاء الفتيان تسهر وتربيهم حرائر هذا الوطن ولم يولدوا بمعالق ذهبية هم حاولوا واشتغلوا بكل تحد وتفان ..وقد تحملت امهاتهم الكثير من المتاعب..ويجب ان يعلم الجميع ان أفكا رهم هذه واختراعهم هذا راى النور منذ شهر فبرايرسنة 2013... إلا انهم لم يتقدموا للمسابقة إلا برسم سنة 2014 حين سمحت لهم مدرستهم بذلك ..و الحقيقة أنهم لم يكنوا وحتى نحن معهم يتوقعون ان لجنة التحكيم التي كانت تتكون من مدير مكروسفت المغرب وعدة شخصيات اجنبية ومغربية ستمنحهم شرف الرتبة الأولى...وعلى ما يبدو الكثير من المعلقين لم يفهموا هذه المحاولة التي اتى بها الشباب ..ارجوكم ادعوا لهم بالخير فالمنافسة شرسة جدا وامكانياتهم بسيطة جدا...لكن قلوبهم تنبض بحب الوطن والايمان وعقلهم مليء بالافكار .لا يملكون غير فكرهم وامالهم واحلامهم...كما كل الشباب المغربي...فاللهم الدراسة بالمدارس الخاصة والا يترك الشباب عرضة للشباب والتشرميل...علما ان معدلاتهم كلهم لم تنزل عن 16 على 20 ومع ذلك لم يقبلوا في مدارس المهندسن العمومية ولا حتى كلية الطب..وحدها المدارس العسكرية هي من قبلت بهم..لكنهم فضولوا عالم المعلوميات..هل نتركهم بتيهون ويضيعون؟
89 - Amine السبت 24 ماي 2014 - 23:42
هادشي كدوب ما شفناهش ف دوزيم
ف دوزيم قالو لينا را الحاجة مليكة دارت مشروع لتربية الارانب بالفلوس اللي ربحات بنتها ف لالاهم العروسة

هؤلاء هم المغاربة اللي كيشرفونا ماشي بحال صحاب الكمانجة
90 - lahrache السبت 24 ماي 2014 - 23:45
في نضري هذا دليل على أن مستوى التعلم بالمدارس الهندسة العمومية لاترقى الى المستوى المطلوب بالمقارنة مع دعم والمبالغ التي تضخ من أجل البحوت ففي كل سنة يجتاز ألتلاميذ اختبارات كتابية وووو ...
ولاكن بعد مرور سنوات التكوين للاسف لايتكون لدين مبدعين ولامختريعين,
فقط نكون لكي نقنع أنفسنا أننا نكون
91 - Maroc 100% السبت 24 ماي 2014 - 23:46
ا لى البعض الذين يرون ان الدبلوم هو اهم شيء في عالم الهندسة و الاءختراع...اساءلكم: ما العامل المشترك بين Ford, Thoma Edison, Henry ford? ( هادو غير لي طاحوا ليا على بالي دابا, اما اللائحة طويلة) مصباح الانارة الذي يضيؤ عليك غرفتك اخترعه Thomas Edison, اما Henry Ford فابتكاراته في السيارات لا تحصى. ما العامل المشترك بينهما?
92 - ingénieur chomeurs السبت 24 ماي 2014 - 23:46
maintenant il y'a la crise pas de travail pour les ingénieurs public ni de privée alors ne disputer pas parce que on fin de compte je serai tous des chomeurs
93 - thami السبت 24 ماي 2014 - 23:49
je suis fière d'etre un emsist
94 - omar الأحد 25 ماي 2014 - 00:25
il y'a vrm des ingenieur qui sont jaloux de ses jeunes je sais pas ce ont contre ces jeunes créateurs les futures ingénieur l'emsi n'est pas une simple ecole privé mais leur eleves ne seront pas de simple eleve je vous assure que la si on pose deux personne l'un de l'emsi et l'autre d'une autre ecole publique j'en ss sur et certain que l'emsiste aura un niveau meilleur que celui de l'ecole publique et le marché de travail prouve ca
95 - EMSIST الأحد 25 ماي 2014 - 00:28
Fière d’être un lauréat de EMSI bonne continuation nos chères etudiants
96 - الى صاحب التعليق 11 الأحد 25 ماي 2014 - 00:30
يا لكم من حاقدين ، كفاكم حقدا ولنشجع إخواننا المغاربة بغض النظر ان كان معهد خاص او عام. الأنانية تذمر الشعوب....
97 - باحث مستقل الأحد 25 ماي 2014 - 01:07
الى الاخ صاحب التعليق رقم 79 - عكنابيل
ساتصل بكم عبر بريدكم الالكتروني مع تحياتي لكم . وشكرا على تجاوبكم.
98 - Soukayna الأحد 25 ماي 2014 - 02:32
Fière d'être lauréat de l'EMSI Marrakech
99 - ingénieur emsiste الأحد 25 ماي 2014 - 02:34
dans le privé ou dans le public ... ce qui compte c'est le résultat ... le parcourt personel pour être lauréat d'une école public quelle que soit nous n'intresse pas ... le parcourt des sc math, prépas + trois années ne compte que 7 années à la franaçse ... la formation d'un ingénieur nord américain prend plus d'année et d'expérience pour soumettre une thèse à l'engineering Board et pas le ministère de l'enseingnement supérieur ... j'ai occupé des poste d'ingénierie sans être une ingénieur d'état ... et j'ai même chapoté des sois disant ingénieurs d'état ... c'est la personne qui crée l'ingénieur et pas l'école.
100 - Emsist from Paris الأحد 25 ماي 2014 - 03:14
هذا الإنجاز مكن الفريق من التأهل للنهائيات العربية التي تعتبر بمثابة نصف نهائي في أفق المشاركة في النهائيات العالمية التي ستنظم بمقر مكروسوفت في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية.
101 - élève_ingenieur الأحد 25 ماي 2014 - 03:26
je vois que la plus par ne s'intéresse pas au sujet de cette innovation , mais au pt qui concerne l'ecole , diplome , formation.. puisqu'il y a quelques personnes qui parlent d'une manière abusive sur les ecoles privées ça veut dire que ça leurs posent des problèmes .
102 - ابو معاد الأحد 25 ماي 2014 - 04:37
الى اصحاب التعاليق الدين يقولون ان المعاهد الخاصة لا يمكن ان يدخلها الا الاغنياء انكم مخطئون .انني اعرف اكتر من طالب فقير دخل الى هده المعاهد بطرقه الخاصة مثلا هناك من اشتغل نهارا بعد الباكلوريا وبراتبه ولج الى المعاهد في المساء واقسم لكم ان هؤلاء الطلبة اصبحوا مهندسين دوو كفاءات عالية
103 - yazid الأحد 25 ماي 2014 - 05:14
جيد
اضن انهم استخدمو arduino
104 - صبرين صالح الأحد 25 ماي 2014 - 05:43
أنا صحفية في جريدة تونسية و اكتب حالياً عن مواضيع خاصة بالصحافة العلمية و إبداعات الشباب العرب , يمكن أن أنشر مقالك لكن أعتقد الأولى بالجرائد المغربية المبادرة و لا أدري إذا كان هذا سيساعد أو لا , تحياتي , ثابر و تمسك بحلمك و أتمنى لك التوفيق
105 - مفتاح الأحد 25 ماي 2014 - 06:09
الف مبروك علي العمل الدقيم وفقكم المولى وسوف تفرحوننا باختراع آخر جديد بإذن الله
106 - oussama الأحد 25 ماي 2014 - 06:34
je ne sais pas pourquoi vous avez tendance a juger les gens sur leurs établissement d'origine . cette vision des choses est complètement fausse on s'en fout d'ou tu viens si tu es compétent tu es compétent c'est comme ça que ça marche aux USA ...et pour celui qui parle du lobby des écoles ,honnêtement je trouve ça stupide moi personnellement si je trouve qu'une personne fait la job bien comme il faut je m'en fous qu'il soit de la fac ou bien une école je l'engage
107 - حسن الأحد 25 ماي 2014 - 08:12
أصدق المتمنيات بالتوفيق و النجاح.
108 - engineer automation الأحد 25 ماي 2014 - 08:40
IL faut voir derriere les murs
drapeau marocain
bravo
109 - مواطن وجدي من المهجر الأحد 25 ماي 2014 - 09:38
وفقكم الله لما فيه خير الأمة
واسمحوا لي أن أقول لكم : لا تبيعوا عملكم الشاق بثمن بخس
لأن شركة مكروسوفت والأمريكان عامة يحتكرون دائما الأفكار والمفكرين لدول
العالم الثالث
وبعد ما يتمكنون منها يتباهون بها ويبيعوها للعالم بثمن خيالي مقارنة لما أخذه المخترع الحقيقي
ولا تقنطوا من عدم اهتمام المغرب بأمثالكم،
وكثير من أمثالكم مغاربة لو وجدوا الرعاية من طرف الدولة لصنعوا الكثير
ونستغني عن أشياء كثيرة لا من فرنسا ولا من باقي العالم
كيف ما كان الحال
///حــــفـــظـــكـــم الـــلـــه ورعــاكــمِِِِِ\\\
110 - jiji الأحد 25 ماي 2014 - 09:39
هنيئا للعباقرة المغاربة. .نتمنى أن تدعمهم الدولة
111 - D. Walid الأحد 25 ماي 2014 - 10:57
ما شاء الله و هنيئا للعباقرة المغاربة
112 - ENSAKISTe الأحد 25 ماي 2014 - 11:10
je suis un élève ingénieur, vous nous avez honorer car à un certain moment j'ai sentis que l'image de l'ingénieur marocain s'est dégradée.. merci à vous et Allah ywaffe9 f les demi finales
RIP système éducatif marocain
113 - ام علي الأحد 25 ماي 2014 - 12:01
مشالله على ولاد بلادي، هادو هما العز ديال المغرب ،نتمني ان كل الشباب المغربي يجتهد ويبتكر في المجال اللي هو باغية .شكرا ليكم اثلجتم صدورنا ورفعتم رأسنا .
114 - OMO OMAR الأحد 25 ماي 2014 - 12:07
Fière d'être un lauréat de cette école mabrouk 3likoum
115 - Natlam الأحد 25 ماي 2014 - 12:38
تبارك الله عليكم خوتي
بداية مسيرة موفقة يا ربي
116 - EMSISTE الأحد 25 ماي 2014 - 12:39
fiére d'étre etudiante de cette école.bravooo 3likom olah iwaf9kooom
117 - ELEVE INGENIEUR الأحد 25 ماي 2014 - 12:47
d'abord je veux feliciter ces jeunes la pour ce qu'ils ont fait meme si ce n'est pas nouveau comme c'est mentionné dans qlq commentaires et tout ça ce n'est qu'une pub pour une ecole qui forme des cadres qui ont un master en ingénierie et non pas des ingénieurs
118 - EL JAMALI KHADIJA الأحد 25 ماي 2014 - 12:56
Que Dieu vous protège .Je suis fière de vous et j'espère que vous ne vous arrêterez pas là. J'espère aussi que le Ministère de tutelle se penchera sur votre cas et vous apportera toute l'aide nécessaire ainsi qu'à d'autres génies. Il est temps que l'Etat donne de l'importance au domaine de la recherche.
119 - mostafa الأحد 25 ماي 2014 - 13:02
باسم الله الرحمان الرحيم، في الحقيقة إن مثل هذه الإنجازات تشجع وتبشر بالخير لبداية إبتكارات جديدة في بلدنا المغرب الذي تتواجد فيه طاقات بشرية مهمة وثروة معدنية غنية، كما نرى مثلا يوميا على الإذاعات السمعية والبصرية وخصوصا على الأنترنيت إختراعات وإبداعات في جميع المجالات في كثير من دول العالم، ومع الأسف في بلدنا المغرب الجميل لانسمع إلا أشيآء أخرى، لقد حيرتني نفسي كلما كنت في الدراسة أو العمل بأنه ليست أي شئ نكتب به أو نستعمله من إنتاج المغرب، فقلت بسهولة في نفسي نحن متأخرون رغم كل المظاهر.
120 - Eleve Ingenieur الأحد 25 ماي 2014 - 13:02
je félicite ces jeunes ingénieurs de l'EMSI, pour ce qu'ils ont élaboré ,si c'est vrai et n'est pas juste une publication pour leurs école.
121 - محمد ج الأحد 25 ماي 2014 - 13:22
هنيئا لهؤﻻء المغاربة و مزيدا من التألق و النجاح
لﻹشارة، انظروا الوﻻيات المتحدة كيف تقيم هذه التظاهرات لتستقطب أنجح مخترعين العالم لتبقى هي الرائدة مستعملة عقول و خيرات بﻻد العالم و ما ذلك إﻻ بحسن تدبيرها لﻷموال التي بين يديها.
122 - Etudiant الأحد 25 ماي 2014 - 14:51
j'apprécie ce qu'il ont fait, mais cette technologie existe déjà dans les Smart phone galaxy , je pense qu'il ont prend des pièces qu'ils ont trouvé dans les smart phones ce qui fait il ont juste composé les pièce , il n'ont inventé rien.
123 - hisham الأحد 25 ماي 2014 - 15:17
ما شاء الله صراحة عمل رائع يستحق التقدير
124 - المامون الناظوري الأحد 25 ماي 2014 - 15:49
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. اثنان اذا صلحا صلحت الامة واذا فسدا فسدة الأمة. قالو ,من هم يا رسول الله؟ قال.العلماء والأمراء. صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم. لإاننا نرى أن أميرنا صالح اكثر مما نتمناه والعلماء ورائه، فسيسود العدل وتكثر البركة ان شاء الله تعالى على الأمة قاطبة. وحفظكم الله يا شبابنا الأعزاء نفتخر بكم يا أبناء الوطن الحبيب.
125 - NANNA MOHAMED الأحد 25 ماي 2014 - 16:06
ان الشباب المغربي له طاقة غير محدودة يجب على ولاة الامر استغلالها واهنئ الاخوان الثلاث على نجاحهم واني متاكد على انهم سيربحون في النهاية وفقهم الله وما شاء الله اما بعض الاخوان الدين يدخلون في مدرسة خاصة او مجرسة عمومية فهدا لا يهم انهم شباب مغربي ونفتخر بهم والسلام
126 - عبد الواحد الأحد 25 ماي 2014 - 16:26
لقد أثبت هاؤولاء الشباب بأنهم يستحقون لقب مهندس بحق وليس كباقي المهندسين الدين يتخرجون كل سنة وفي جعبتهم مقررات دراسية مختومة بشهادة لا قيمة لها في واقع الأمر دون أن تكون مثبتة بآختراع أو تجديد أوتطويرا لشيء ما أو لموضوع ما .
وهنا لا بد أن أرجع الى مادة كانت إجبارية في الدراسات الهندسية قبل كل تخرج
وهي مشروع نهاية الدراسة le Projet de fin de Formation هدا البرنامج الدي كان يفرز كل سنة عن عدد مهم من الإختراعات والتطورات ينجزها طلبة المدارس والمعاهد العليا ، وكان يقام لها كل سنة معرض للتعريف بقدرات هاته المعاهد والمدارس وطلبتهم.
وبهاده المناسبة السعيدة التي شرفت كل المغاربة على يد هاؤولاء الشباب أوجه ندائي الى كل مديري المدارس العليا والى السيد آبن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني أن يردوا لإعتبار لهدا البرنامج الدي تخلوا عنه وقد كان يشكل حافزا للطبة يحثهم على الإجتهاد والإختراع والثقة في النفس وفي ما تلقوه من علوم التكنلوجيا والمعلوميا ت وغيرها
127 - reda الأحد 25 ماي 2014 - 19:49
أعانكم الله ووفقكم.هاكذا نريد أبناء المغرب.
128 - SAIDOVIC الأحد 25 ماي 2014 - 20:53
أن تكون حاصل على دبلوم من الدولة أو من الخواص هذا لا يعني أنك عبقري. فهناك أذمغة تركوا علما و تاريخ يعجز أن يصل إليه أصحاب الشواهد. المهم هو العمل و العمل و الجد و البحت أما أن تدرس و تحفظ الأسئلة والأجوبة في إطار نظري فهذا لا يعني أنك مهندس حقيقي. و خير دليل بيلل غايتس مكروسوفت، لاري اليسون أوراكل، أمانسيو أتغا زارا،... و من خلال تجربتي إلتقيت النموذجين وكنت أندهش للمستوى الهزيل للبعض من الجانبين بدون إستتناء. فلا تقل دولة أو خاص ولا تقل أدبي أو علمي إنما قل ماذا أضفت لنفسك و لمحيطك و لدولتك و لدينك و لعالمك،... وتشجيع لا متناهي للمواهب المغربية
129 - Najibov الأحد 25 ماي 2014 - 22:20
I think that there a lot of students and researchers like these three. We got to pay attention to such developments. Morocco has no way out, for development, unless this one, which is of focussing, first, on education and gooooood formation. I think that instead of paying to much on football we got to pay more than too much on education. If you bring whatsoever factory and you do not have well-trained workers it will not succeed. The only way to get to the summit is to reconsider education and the scientific research. Thank you. 
130 - متتبع الاثنين 26 ماي 2014 - 00:32
هنيئا للمبتكرين الثلاثة! لقد شرفتمونا، حضرت الندوة الصحفية التي اقمتموها، كنتم رائعين، تتقنون اللغت الثلاث، متمكنون من التعامل مع وسائل الاعلام، كان حضور القناة الوطنية الاولى والعديد من الصحف الوطنية وجريدة هسبريس، وممثلي وزارة الصناعة وممثلي ميكروسوفط دليلا قويا على اهمية مشروعكم. حز في نفسي المستوى المنحط الذي بلغ اليه من يسمون انفسهم مهندسين من المدارس العليا العمومية، واقول لهم : لقد اظهرتم حقيقة تدني مستواكم العلمي والمعرفي وتكوينكم في الهندسة، ذلك ان التفكير العلمي يستدعي منكم مناقشة المشروع لا مناقشة طبيعة المدرسة او الطبقة الاجتماعية للطلبة المبتكرين.كما ان لغتكم ركيكة وضعيفة جدا، ويمكن للقارئ العودة الى التعاليق 11و21و29..كان الاجدر ان تقولوا لنا ماذا اخترعتم انتم وماذا ابتكرتم وانتم ابناء المدارس العمومية، مع العلم ان المدارس العليا للمهندسين العمومية تزخر بالنوابغ. كلامكم عن مدرسةIMSI فيه تحامل فانا اعرف جيدا طريقة العمل في المدرسة المحمدية التي اصبحت مكانا للقصاير والنشاط والسكرة والحفلات التي وراءها ما وراءها، (انظر تعليق الطالب المهندس 31و36و39 و60 فقد شهد شاهد من أهلها
131 - simo le marocain الاثنين 26 ماي 2014 - 01:16
Bien dit commentaire 21 ce genre de propagande est depasse grace a internet , on trouve ce type de micro controleurs a gogo sur ebay pour 30 jusqu 70 $ ca se vend sous forme de kit tres facile a assembler alors arreter de faire de la pub pour vos ecoles les vrais ingenieurs ne payent pas des fortunes pour avoir un diplome
132 - متتبع الاثنين 26 ماي 2014 - 01:32
لماذا نحن المغاربة مزدوجوا الشخصيات؟نتتقد القطاع الخاص واغلبنا يدرس ابناءه به، ومن لم يفعل فهو فقط مكره. نرفض الاعتراف للقطاع الخاص في الصحة وحين نمرض نتهافت على المصحات الخاصة ونهرب من المستشفيات العمومية.كنت اود ان ينصب نقاش (المهندسين)11و21و29على جوهر المشكل وهو مطالبة القطاع العام بتوفير نفس شروط عمل القطاع الخاص حيث التجهيز والتمويل وفتح الباب لحرية المبادرة والتشجيع.. بدل الطعن في مستوى القطاع الخاص: مدرسة IMSIفازت بمسابقة ميكروسوفط 5مرات فلماذا لم تفز بها اي من مدارس الحكومة؟اما انها غير كفأة واما ان طلبتها لا يتميزون بالحس الابداعي ولا خيار غي ذلك.من ينتقدون العمل لانه ليس اختراعا لان اساسياتها موجودة واهمون، فهل كنتم تتصورون ان يصنع هؤلاء الطلبة المواد الاولية وان يطوروا بانفسهم البرامج حتى تعترفوا لهم بالابتكار؟ ابتكارهم في قدرتهم وهم مجرد طلبة على البحث والدراسة وجمع الوسائل وتنزيل البرامج وبرمجة الحواسيب والعمل الجماعي المنظم والتواصل مع الشركاءالخ لقد اقتنى هؤلاء بعض موادهم الاولية من الصين والولايات المتحدة ومن اقصى مدن المغرب ليجمعوا جهازهم فلا تبخسوا الناس اشياءهم
133 - imane mounir الاثنين 26 ماي 2014 - 03:18
J'ai lu tous les commentaires un à un,je suis la soeur d'un des 3 élèves ingénieurs,et je tiens à remercier tous ceux qui les ont encouragé et je leur demanderais de leur souhaiter un très bon courage,parce que la compétition est rude au niveau du Qatar où les équipes sont mieux financées.Pour ceux qui disent que nous sommes des richards,qu'on roule sur l'or juste parce que mon frère est à l'EMSI je leur dis honte à vous!! arretez de parler de ce que vous ne savez pas!! pour ceux qui disent que ce projet est déjà fait ou je ne sais quoi,etes vous mieux placés que Microsoft qui leur a donné le brevet d'innovation? Pour les jaloux psychpathes qui critiquent le secteur privé je leur dit qu'on ne paie pas le diplome!! ces élèves triment dur,plus qu'en public meme,on paie pour la qualité d'études qui n'existe plus en public.Finalement pour ceux qui disent que c'est de la simple pub pour l'EMSI,c'est tout simplement con,il est question de l'IMAGINE Cup compétition mondiale par Microsoft
134 - انا الاثنين 26 ماي 2014 - 11:49
السلام عليكم ورحمة الله...
شكرا جزيلا للموقع الرائد هسبريس...اعلم انكم كنتم من الحاضرين وتطوعتم مجانا كي تنشروا لهؤلاء الشباب من اجل مساعدتهم ...تستحقون بدون منازع لقب "موقع القرب" أعلم انكم كلكم شباب وأنتم الادرى بانشغالات أقرانكم...لقد اعتادت أذننا منذ أن هبن رياح الربيع العربي أن تسمع فقط عن الاحتجاجات والتي عادة ما ترافقها التدخلات العنيفة كما مرضنا من كثرة ما نقرؤ يوميا عن اغتصاب وتعذيب وتقتيل الأطفال والنساء والعجائز...كما مرضنا من كثرة ما نقرؤ عن الجرائم البشعة التي ترتكب يوميا بفضاعة ... كما وقد مللنا من الكتابات التي تتناول بنكيران والوفا والاخرين ....حين قرأنا خبر هؤلاء الشباب المبتكر فرحنا حقيقة وقلنا الحمد لله لا زال بلدنا بخير...نتمنى لهم التوفيق في مسيرتهم...يكفيهم فخرا انهم احتلوا المراتب الأولى ببلدهم ..حتى وإن لم يوفقوا بقطر نظرا لعدم تكافئ الامكانيات بينهم وبين شباب الخليج فلا باس ..لا زالوا شباب في بداية العشرينات من عمرهم كل المستقبل امامهم ...وفقكم الله يا شباب الهسبريس وجعلكم دائما في مقدمة المواقع المواطنة الجادة وشكرا لكم مجددا
135 - itelkobnadia a الاثنين 26 ماي 2014 - 11:58
allahe yissahale je vous souhaite toute la reussite du monde
136 - المازيني الاثنين 26 ماي 2014 - 12:05
المغرب في حاجة الى صناعة السيارات هذا القطاع الذي ولجته جميع الدول التي كانت في مستوانا يوم ان حصلنا على الاستقلال . تلك الدول استطاعت ان تصنع السيارات ونحن لا زلنا نستوردها بثمن غال جدا . صناعة السيارات هي التي تجلب الثروة للامم وكم اتمنى ان ارى سيارة 100/100من صنع مغربي
137 - professeur الاثنين 26 ماي 2014 - 18:53
ا غلبيةالتعلقات تدل علئ ان المغرب مازال يعاني من التخلف المعرفي والفكري
والجهل هو سيد الموقف !
انا استاد التعليم العالي في مدرسة المهندسين واقول بان اشهار بالة تقولون بانها اختراع منكم يدل علئ جهلكم لما هو اختراع حقيقي

ما قمتم به هو جمع ما اخترعوه الا خرين مند زمن

لو كان بالفعل هدا اختراع مغربي له قيمة في السوق اللعالمي لاصبح المغرب من المخترعين الاغنياء

كفا من التهريج والكدب
كفا من اشهار مزيف
كفا من ......

المؤطر يلعب حتئ هو دوره في التمتيل
الصحافة حتئ هي تنشر الاختراعات العجيبة

مازلنا نعبد الجهل الاسود !
138 - ABDES الاثنين 26 ماي 2014 - 20:21
Pourquoi on critique l'école privée? c'est parce que le diplôme d'ingénieur est le seul diplôme supérieur de prestige (jadis) qui a été dévalorisé par cette plitique de 10 000 ingénieurs et par la multitude d'écoles privés. Pourquoi on ne voit pas d'école privé pour médecins, pour expert comptable, pour notaire, pour avocat, pour pharmaciens; Tout simplement parce que ces diplômes sont protègés par des ordres!on critique l'école privé, car ça participe à cette dégradation qui jouera à votre encontre également. La preuve est le nombre de chomeurs et les salaires trop bas!!
139 - Une vraie Marocaine الأربعاء 28 ماي 2014 - 10:19
Très fière de ces jeunes telle qu'elle soit leur invention car nous avons besoin des esprits créatifs et je suis très déçu des critiques des autres surtout les ingénieurs qui normalement doivent avoir un raisonnement plus ouvert que ça et une autre vision pour notre chère pays et non pas déclarer des crises de jalousie jouons gagnant gagnant pour faire avancer ce pays et ne cachez pas votre paresse en trouvant des excuses car si nous voulons vraiment faire quelque chose nous trouvons toujours les astuces soyez positifs car ne nous récoltons que ce que nous méritons et soyons unis pour une bonne cause pour aller vers l'avant surtout débarrassons nous des bâtons la roue tournera grâce à nous