الحيطي تقدم المقاربة المغربية الجديدة للحفاظ على البيئة بورزازات

الحيطي تقدم المقاربة المغربية الجديدة للحفاظ على البيئة بورزازات
السبت 24 ماي 2014 - 19:00

عقدت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، اليوم السبت بمدينة ورزازات، جلسة عمل مع عمال عمالات ورزازات وزاكورة وتنغير، بحضور رؤساء المجالس المنتخبة، لدراسة الإمكانيات المتاحة لتسريع وتيرة إنجاز البرامج البيئية المندمجة.

وجرى خلال اللقاء، تقديم المقاربة الجديدة للمغرب، الهادفة إلى المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة والتي تأخذ بعين الاعتبار “تحسين إطار عيش المواطنين من خلال توفير فرص الشغل وأنشطة مدرة للدخل”.

ووقعت الوزيرة على اتفاقية شراكة مع مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة، إثر لقاء تواصلي نظمته مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالمجال البيئي.

وترمي هذه الاتفاقية إلى إشراك مدن ورزازات الكبرى (ورزازات، وزاكورة، وتنغير) كقطب جهوي مندمج ونموذج في التنمية المستدامة، حيث سيتم تسليم تجهيزات ومعدات لفائدة المؤسسة التي ستعمل على إحداث نادي بيئي.

وسبق للوزيرة أن أشارت في لقاءات سابقة إلى تبني رؤية جديدة للتدخل في المجال البيئي “ستتيح ليس فقط القيام بمقاربة برنامجية تمكن من إيجاد حل للمشاكل البيئية، ولكنها تسعى أيضا إلى وضع حد أقصى للتأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لهذه البرامج ذاتها”.

وأضافت أنه في هذه الدينامية يشكل البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية حاليا موضوع مواكبة من أجل التمكين من تطوير فروع للاختيار، وإعادة تدوير النفايات وتثمينها.

يذكر أن الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي تمت بلورتها من أجل التمكين من “إدماج الأبعاد المتعلقة بالحكامة والتراب والسياقات السوسيو- اقتصادية والسوسيو- ثقافية”، سيتم تقديمها خلال الجلسات الأولى للتنمية المستدامة التي تعتزم الوزارة تنظيمها في شهر شتنبر المقبل.

وكان البرلمان، قد صادق، على قانون – إطار رقم 99 – 12 بمثابة ميثاق وطني للبيئة وللتنمية المستدامة التي تحدد المبادئ والحقوق والواجبات والتزامات الميثاق وتستعمل إطارا تنظيميا للسياسة العمومية البيئية الوطنية.

‫تعليقات الزوار

4
  • Dzeta
    السبت 24 ماي 2014 - 21:26

    il n y a rien de concret de ces dires, et en plus il faut attendre septembre pour un peu plus de detail, c comme les projets contre le chomage, il faut attendre septembre, en attendant ce mois il ne faut pas trop rever ils sont la depuis presque un an pour nos dire il faut attendre septembre, pour les augmentations ils sont tres efficace.

  • marouane
    السبت 24 ماي 2014 - 21:43

    عن أي بيئة تتحدثون وجل مدن المغرب الغير النافع تحث رحمة قصف شركات همها الوحيد الكسب على حساب صحة المواطنين فعلى سبيل المثال في آسفي دمر مكتب الفسفاط البر و البحر والهواء وقتل الثروة السمكية وشرد العائلات المعتمدة على البحر في عيشها و بدون أي مقابل حيث لا يشغل OCP سوى 400 شخص في آسفي.
    ولم يكفهم تدمير المدينة يريدون توطين محطة حرارية تعمل على الفحم الحجري و كاننا في العصور الوسطى!!!

  • bassouri
    الأحد 25 ماي 2014 - 11:44

    La plupart des responsables viennent nous parler des grands concepts : stratégie, planifications, objectifs précis, plotique claire, rationalisation de la gestion des ressources, planning, timing etc
    Ceci dit, sur le plan pratique : résultat nul. Que des paroles, des discours, des réunions, des séminaires. On a besoin des gens de terrain qui passe vite á l 'action, des gens opérationels .La plupart de nos cadres sont fort en gueule ce ne sont que les actions qui les montrent différents. Il faut impliquer les associations du quartiers péréphiriques, la société civile, les petites associations démunies, ce sont elles et elles seules capables d'être efficaces en un temps record avec peu de moyens
    Financiers avec un encadrement minimum. La société civile, le développement de la culture de volontariat et du mécenat est l 'option optimale pour un pays en voie de développement comme le Maroc.

  • ورزازات
    الإثنين 26 ماي 2014 - 09:51

    ورزازات الكبرى ( ورزازات زاكورة تنغير ) + طاطا و الراشيدية يطالبون الله إجازكم بخير بــإحــداث نــفـــق تــيــشـــكــا بين مراكش و ورزازات فقط

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة