24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1613:2316:4219:2020:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هل تغير مراجعة نمط الاقتراع ملامح الخريطة الانتخابية في 2021؟ (5.00)

  2. وزير عدل سابق: هذه سلبيات الجمْع بين الشباب والكبار في السجون (5.00)

  3. حزب الاستقلال: الأداء الحكومي عشوائي .. والمغاربة يطلبون التغيير (5.00)

  4. مؤشرات التجارة الخارجية لـ2020 تتراجع بالمغرب‎ (5.00)

  5. عدد حالات فيروس كورونا النشطة بالمغرب يتخطى عتبة 20 ألفاً (4.50)

قيم هذا المقال

4.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | مروان العلوي .. مغربيٌّ قادهُ "الهوس المعلوماتي" إلى جادة العبقريَّة

مروان العلوي .. مغربيٌّ قادهُ "الهوس المعلوماتي" إلى جادة العبقريَّة

مروان العلوي .. مغربيٌّ قادهُ "الهوس المعلوماتي" إلى جادة العبقريَّة

ابن الجنوب وبالضبط من الراشيدية، ولد في سنة 1986 ليصبح في 2014 واحدا من أكفأ المهندسين المعلوماتيين والمبدعين في ميدان إنجاز التطبيقات والبرمجة.

بعد إتمام دراسته الثانوية في شعبة الرياضيات، التحق بالأقسام التحضيرية شعبة الرياضيات والفيزياء ومن ثم المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية شعبة الإعلاميات، ليصبح مهندس دولة اشتغل بعدة شركات أجنبية قبل أن يقرر الانتقال للعمل الخاص. المسار الدراسي كان مشابها لكثير من زملائه لكن النتيجة أنه عبقري متواضع يبدع في صمت بعيدا عن أضواء الكاميرات والشهرة.

اشتهر بموقع " sybla TV" ثم ظهر مؤخرا بموقع carte.maالذي تطلب منه أكثر من عام لتحقيقه، هو الأول من نوعه للتجوال الافتراضي، بخدمة ثلاثية الأبعاد للزائر، وإمكانية التعرف على أهم الشوارع و الأزقة عن طريق صور بانورامية.

مروان المحرزي العلوي واحد من الطاقات الشابة التي لم تسلط عليها الأضواء كفاية ليعرفها المغاربة، في هذا الحوار نتعرف أكثر على الحياة الشخصية والمهنية لمروان.

كيف بدأ حبك للميدان التكنولوجي، والمعلوماتي؟ وإنجاز التطبيقات؟

بدأت قصتي مع افتتاح أول "سيبير" في مدينتي الرشيدية وكنت حينها في السادس إبتدائي، ومن ثم بدأ تعلقي بهذا العالم حيث تعلمت وقبل دخولي الإعدادي البرمجة بلغتي سي و بي إتش بي، وقمت بعدها بإنشاء أول موقع لي يعرف بإقليم الرشيدية وشاركت به في مسابقة برنامج كليك على قناة اماراتية، وبعدها وفي فترة دراستي الثانوية عملت في أوقات الفراغ كهاكر أخلاقي لحساب بعض الشركات الأجنبية.

وأنت طفل هل كنت تحلم بأن تكون ما انت عليه اليوم؟

سئلت هذا السؤال عندما شاركت في برنامج هؤلاء التلاميذ سنة 2000، وكان جوابي حينها هو مهندس اعلاميات، وذلك لأنه في فترة مراهقتي تأثرت كثيرا بإنجازات مهندسين غيروا مجرى العالم كدينيس ريتشي مخترع لغة سي ومصمم نظام التشغيل يونكس ولينوس تورفالدس وآخرين.

منذ ولوجك عالم إنجاز التطبيقات ما هي أهم منجزاتك التي أسست لمسارك الابتكاري؟

قمت بإنشاء أول تطبيق لنظام محمول في سنة 2007 وهو عبارة عن برنامج لإدارة المصحات يشتغل مع نظام ويندوز سي إي. بعدها وفي سنة 2012 قمت ببرمجة تطبيق "سيبلا ماروك" الذي يتيح معرفة بيانات المتصل من رقم غير مسجل في ذاكرة الهاتف، انطلاقا من الاسم والعنوان بالاعتماد على بيانات إتصالات المغرب، ويقوم تلقائيا بحفظ المعلومات التي حددها المستعمل والذي حقق نجاحا كبيرا في المغرب بعدد تحميلات فاقت المائة ألف في ظرف 15 يوما لكن للأسف تم منعه من قبل اتصالات المغرب التي هددت بمقاضاتي مما اضطرني لسحبه. بعدها قمت بإنشاء نفس التطبيق لدول أجنبية، وفي نفس العام اطلقت تطبيق "سيبلاتيفي" الذي غير طريقة بث التلفاز على الهواتف المحمولة من فلاش بلاير إلى طريقة أكثر سهولة تلائم جميع هواتف الأندرويد .

في بداية 2013 بدأت العمل على مشروع Carte.ma والذي يعتبر أول موقع للتجوال الافتراضي في كل الدول العربية، حيث يقدّم خدمة ثلاثية الأبعاد للزائر، ويمكّنه من التعرّف على أهم الشوارع والأزقة عن طريق صور بانورامية تم التقاطها مسبقاً، والذي بدا شبه مستحيل في الأول، فتطلب مني أكثر من عام لتحقيقه، وفي نفس الفترة قمت بإنشاء بعض تطبيقات الألعاب لهواتف الأندروي.

أما الآن فأنا أعمل على توسيع موقع carte.ma ليشمل كل مدن المغرب وأعمل أيضا على برمجة تطبيق لنظرات جوجل يسمح بترجمة فورية للغة الإشارات إلى الإنجليزية والعربية.

ما حقيقة مشكلتك مع شركة اتصالات المغرب التي هددت بمقاضاتك؟

بعد نجاح تطبيق "سيبلا ماروك"، تلقيت رسالة من (كازانيت) فرع إتصالات المغرب تخبرني بضرورة حذف التطبيق وإلا سأتعرض للمتابعة القضائية، فاضطرت للإستجابة لطلبهم مع أن التطبيق يستعمل بيانات متاحة مسبقا على الأنترنت.

بالنسبة لموقعcarte.ma الذي تعمل على توسيعه على كافة المدن المغربية، ما هو الهدف منه وكيف يمكن الاستفادة منه بالنسبة للمغاربة؟

لانعدام خدمة جوجل ستريت فيو في المغرب وفي كافة دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط قررت إنجاز موقع يقدم نفس الخدمة والتي تتيح للمستعمل التجول الافتراضي ثلاثي الأبعاد في كل شوارع المملكة باستعمال صور بانورامية تم التقطها مسبقا عن طريق كاميرات ذات تقنية خاصة مثبتة عموديا على سيارة لالتقاط صور بمجال 360 درجة. و يعد التسويق السياحي العالمي للمغرب من أهم ايجابيات الموقعحيث يمكن السياح من اكتشاف المعالم السياحية أو الفنادق والمطاعم بصور ثلاثية الأبعاد قبل زيارتها، ويمكن لكل من يرغب في مشاهدة مدينة معينة، أن يتجول فيها باستخدام الكمبيوتر أو الهاتف الذكي بصورة قريبة للواقع.

في الوقت الذي يجتمع كل المخترعين والمبتكرين بالعاصمة الإدارية أو الاقتصادية تختار الرجوع إلى الأصل والاستقرار بمدينة الراشيدية لماذا؟

أنا شديد الاعتزاز بمدينتي الرشيدية، فهدوؤها يعد واحدا من الدوافع التي جعلتني استقر فيها، وبها وجدت الذهن الصافي لكي اشتغل على مشاريع كانت تبدو لي مستحيلةومن شدة تعلقي بالمدينة قمت بتصوير فيديو بإستعمالدرون ، يصور أجمل الأماكن فيها من الجو.

هل قدمت لك عروض عمل من دول أجنبية؟

على مدار الأربع سنوات الأخيرة، تلقيت عدة عروض عمل من فرنسا إنجلترا وكندا، أماعلى مستوى مشروع carte.ma فتلقينا دعوات شراكة من شركة أجنبية للقيام بنفس المشروع في دول كمالي ولبنان.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

أنا الآن أعمل على تطبيق لنظارات جوجل، الأول كما قلت مسبقا هو مترجم فوري يستخدم قدرات نظارات جوجل لترجمة الفورية من لغة الإشارات إلى الإنجليزية ولغات أخرى، والثاني هو تطبيق إسلامي للنظارات سيساعد في أداء الصلاة وقراءة القران.

عبقري مغربي يشتغل في صمت لماذا؟ هل لجهل الصحفيين بك أم لتعمدك الانعزال؟

في الحقيقة ، العديد من تطبيقاتي حققت انتشارا كبيرا على الساحة المغربية، و أهم شيء بالنسبة لي هو أن أعرف من خلال اختراعاتي وأن يستفاد منها من قبل كل مغربي على أن أعرف من خلال شخصيكما أظن أنني لا استحق لقب عبقريفي وجود عباقرة مغاربة كرشيد اليزمي المهندس المغربي الذي أحدثت طفرة في مجال الالكترونيات المحمولة والفائز بجائزة للهندسة توازي جازةالنوبل،والفلكية مريم شديد وآخرون ممن يعملون لتطوير الساحة العلمية المغربية في صمت والذي اتمنى أن يسلط عليهم الضوء ليعرفهم المغاربة بدل أشخاص يظهرون في كل القنوات ولا نرى لأعمالهم أثر.

كيف تقيم واقع الإبداع والابتكار في مجال المعلوميات والتكنولوجيا؟

في الحقيقة أنا أحمل الكثير من التفاؤل لمستقبل الإبداع في التطوير والبرمجيات في المغرب، ففي كل يوم نسمع عن ابتكار أو إنتاج جديد في هذا المجال كالمهندس زكرياء الفاسي الذي أضاف خاصية الهشتاج ثم المراسلة الصوتية في الفيسبوك أشهرا قبل ادراجها من قبل الشركة، أو كاختراع اي مووت الصالح للتحكم في الأيفون عن بعد. لذلك فأنا أظن أن المغرب سيشهد قريبا ثورة رقمية لا محالة، لأنه يزخر بطاقات شابة في هذا المجال تنتظر فقط التشجيع والفرصة للظهور والدعم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - الرشيدية الهازّا بيّا (وزّزن) السبت 07 يونيو 2014 - 00:16
تحية لكل أبناء الرشيدية (وزازين) أبناء منطقتي .
تحية لكل الشعب المغربي.
2 - a.karim السبت 07 يونيو 2014 - 00:17
كثيرار الله من امثالك ووفقك الله الى مزيد من الاختراعات.واصل
3 - Mohammed السبت 07 يونيو 2014 - 00:22
Bravo my friend. Let me know if you need any help. I am a Systems Engineer Cybersecurity concentration.
4 - أسامة السبت 07 يونيو 2014 - 00:24
تحية لإبن الرشيدية الذي نفتخر به
5 - yassin السبت 07 يونيو 2014 - 00:25
تبارك الله عليك خويا الله يوفقك...حضي راسك حيت هاداك لي اخترع الطيارة ماعرفناش فين داروووه!!!!!!
6 - أمين صادق السبت 07 يونيو 2014 - 00:27
"... عبقري متواضع يبدع في صمت بعيدا عن أضواء الكاميرات والشهرة.
...
مروان المحرزي العلوي واحد من الطاقات الشابة التي لم تسلط عليها الأضواء كفاية ليعرفها المغاربة ... "


الأضواء في مكان آخر.. مسلطة على مبدعين من صنف آخر.. إلى إشعار آخر !!
7 - امة من بني ملال السبت 07 يونيو 2014 - 00:31
ما شاء الله مثل هؤلاءالشباب من يجب الاحتفاء بهم و ليس. اصحاب موازين الذين يخربون عقول الشباب وقت الامتحانات.حفظك الله و حفظ امثالك
8 - الأغلبية الصامتة السبت 07 يونيو 2014 - 00:32
اعتز بآبن مدينتي،لطالما أعطى إقليم الرشيدية أطراً وكفاءات ترفع لها القبعة
9 - tazi horr السبت 07 يونيو 2014 - 00:33
Je suis fier de vous , vous êtes génie Je vous demande de travailler sur le projet de la carte de taza merci infiniment c'est une très belle ville.
10 - boubekri السبت 07 يونيو 2014 - 00:34
nous somme fiére de ce genre vraiment à errachidia il se trouvent dans cette terre sacré plusieur projets des génies ne manquent que le courrage et le soutient

et merci hespress pour votre attention
11 - Safia السبت 07 يونيو 2014 - 00:36
طاقات شابة تعمل في صمت، وتخدم الصالح العام بعيدا عن عالم الأضواء والزواق و النفاق، حفظك الله أخي، أمثالك من سيرقون بالمغرب ويدفعون به إلى الأمام..
12 - Mustapha السبت 07 يونيو 2014 - 00:39
نموذج أقل ما يقال عليه انه رائع لأبناء مدينة الرشيدية الغيورين على منطقتهم . ما أعجبني فيك هو إفتخارك بأصلك و عدم التنكر له . للإشارة فهناك المئات من مروان العلوي في المنطقة....أتمنى لك مشوار سعيد و حظ موفق إن شاء الله ...
13 - khalid lmaghribi السبت 07 يونيو 2014 - 00:41
تزخر بﻻدنا بطاقات شبابية عبقرية نتمنى أن يعتنى بها حتى تخدم مصلحة الوطن بدل اهمالها حتى تضطر للسفر ومغادرة البﻻد وتستغل من طرف بلدان تتحين فرصة اصطياد مثل هؤﻻء الشباب. وبالمناسبة احيي ابناء البسطاء على مجهوداتهم الجبارة رغم قلة دات اليد وما الشاب العلوي اﻻ نمودج لهؤﻻء اﻻبناء المثابرين والكاديين لبلوغ اﻻهداف المنشودة رغم الحالة المادية الضعيفة لعائﻻتهم والحالة المزرية لمدنهم.
14 - حدبي 100في 100 السبت 07 يونيو 2014 - 00:43
تحية خالصة و مزيدا من التالق لابن الرشيدية و ابن حي المسيرة تحياتي و متمنياتي لابناء المغرب العميق
15 - م الحسن بوزكراوي السبت 07 يونيو 2014 - 00:50
الفاضل المحترم مروان العلوي,
لقد رفعت رؤوسنا إلى أعلى, واصل موفقا بعون الله.
مع صادق التقدير.
م الحسن بوزكراوي.
16 - rachidovic السبت 07 يونيو 2014 - 00:53
السلام عليكم
ما شاء الله اخي الله يزيد من امثالك شاب صاحب أدب وعلم ودين
مفخرة للمغرب و لمدينة الرشيدية شرفتهما بابداعك و تفانيك في العمل
الله يسهل امرك
17 - laabid radouan السبت 07 يونيو 2014 - 00:54
bonjour mon frére moi je suis un enfant de la ville d'érrachidia j'ai habité la bas depuit 1991 et j'ai quité depuit 2001 j'ai jamais eu l'occasion d'y retourné la bas mais aprés quand j'ai visité votre site ca ma donner l'envie de venir voir les anciens amis et aussi la ville la ou j'ai appris comment respecter les autres et étre respecteux, ça me fait énormement de plaisir de voir un des jeunes de cette région arrive a la ou tu est maintenent. ce que je peut dire c'est trés bon courage et bonne continuation dans votre travail ........et jamsi je vais oublié """kortkou di matchkou da...... """
18 - ابن تافيلالت السبت 07 يونيو 2014 - 00:56
انها تافيلالت مهد الدولة العلوية الشريفة فنحن نفتخر بها ونفتخر أن هده الارض أنجبت لنا رجل عبقري
19 - Anass السبت 07 يونيو 2014 - 00:58
bonne chance :D
20 - لحسن أويدير من إملشيل السبت 07 يونيو 2014 - 00:59
أتمنى لهذا الشاب مزيدا من التقدم في الإبداع والإختراع في مجاله‎ ‎المعلوماتي
21 - Mohamed السبت 07 يونيو 2014 - 01:11
bn cntinuation frere charafti nass d'errachidia
22 - البوبكري السبت 07 يونيو 2014 - 01:18
حفظك الله من كل سوء و سدد خطاك....
ما كرهناش تدير لينا شي فيديو على الريصاني باش يعرفو المغاربة أش كتعيشو الساكنة من تهميش و الحالة اللي مازال عليها هاد البلاد..
23 - عوني أبو معاد السبت 07 يونيو 2014 - 01:21
تحية خالصة للشاب المغربي المبدع العلوي المحرزي إبن الرشيدية الولادة للطاقات منذ عهود ، لكن إبداع أبناء الهوامش المغربية لطالما ظل مغمورا ، والابداع والابتكار الجاد عموما همش وغطى عليه مايقال عنه "إبداع" النغم والقدم .مع إحتراماتي.
24 - أحمد@ السبت 07 يونيو 2014 - 01:46
سبحان الله لو كام مغنيا أو رياضيا لكانت شهرته وصلة كل مكان في المغرب لكن بما أنه عالم يحب وطنه لم يقبل العمل في عدة دول أجنبية فإنه سوف يبقى مغمورالا يعرفه أحد . إن الأموال التي تصرف على موازين و أمور أخرى لا فائدة منها يجب أن تصرف على مجال البحث العلمي من اجل تشجيع هؤلاء الشباب على الإبتكار و الحد من هجراة الطاقات الشابة إلى الخارج التي يستفيد منها غيرنا
25 - جلول السبت 07 يونيو 2014 - 01:48
قال نيني في احدى مقالته عندما ترى وتسمع حدو عسو علا... في مراكز القرا ر فاعرف ان المغرب في مساره الصحيح علما منه ان دكاترة بميزة وفي جميع التخصصات تزخر بهم اقليم الراشدية وما جاورها ومناطق اخرى لكن تستغلهم الدول الغربية في قضاء ما يتطلب مستقبل شعوبها وليس كمن جيء به و تولى كرة القدم (123 مليار ) تبخرت والمكتب الوطني للكهرباء والماء على حافة الافلاس افهم الفاهم
26 - omar السبت 07 يونيو 2014 - 01:50
هادو هم ولاد لبلاد اله اكثر من متالك
27 - سفيان من اكادير السبت 07 يونيو 2014 - 01:55
شخص موهوب و متواضع و مبتكر و مغربي
يجعلنا نفتخر به بشدة
مزيدا من التوفيق و النجاح
28 - nysryna السبت 07 يونيو 2014 - 02:19
Rien ke bravo et fiere de toi notre cher ami...un pur rachdawi
29 - US CITIZEN السبت 07 يونيو 2014 - 02:20
هاهوما هنا فولاية اوهايو الامريكية خدامين فوكالة النزا naza الامريكية,ؤما كيعرفو عليهم والو فالمغرب
30 - يوسف السبت 07 يونيو 2014 - 02:37
تحيا إلى كل إخواني المغاربة و خصوصا أبناء مدينتي الراشدية الدين كما هو مشهود لهم بالإخلاص في عملهم و أمانتهم وووووو و أعلم أنهم موجودون في كل بقاع المغرب وخارجه و يعملون في شتى الميادين من ورشات البناء الى المراكز العلى و التى تزخر بهم هده المدين التائه في المغرب العميق وكما لاحضنا فإن البلاد تزخر بطاقات هاءلة كالنجم الصاعد محمد أناجم في المجال الكروي هاهو نجم آخر في المجال المعلوماتي تحية وتقدير لكل سكان قصر السوق دروك أنيت
31 - marocain السبت 07 يونيو 2014 - 03:00
courage et merci pr tes efforts
32 - ayour السبت 07 يونيو 2014 - 03:15
تحية خالصة للشاب المغربي المبدع ,لكن نلاحظ في الخريطة المغربية تضم خطا متقطعا في الجنوب لماذا لم يتمكن من ازالته???????????????
33 - Anas السبت 07 يونيو 2014 - 03:21
Premierement je félecite ce jeune homme pour le développement de ces deux sites web.


Deuxiemment autant que spécialiste dans le domaine , je ne trouve rien d'ingénieux dans ces deux sites web a part l'usage des librairies déja développées par d'autres personnes comme L'API LeadFlet pour Street view développé par Vladimir Agafonkin , donc c'est un travail d'integration et de prise de photos et de design .

Troisiemment Pour hespress, si vous n'avez pas de spécialistes dans un domaine , veuillez ne plus rédiger un article comme ca ,et dans une journal electornique , parce que les gens traduisent ce que vous ecrivez et meme les gouvernement d'autres pays parce que vous etes devenue une réference au maroc , et vont certainement demander aux spécialistes de vérifier votre article,et j'imagine qu'ils sont mort de rire en découvrant la valeur scientifique de ce dériner.
34 - Some Dude السبت 07 يونيو 2014 - 03:26
Ca pourrai être nouveau (Parrot AR Drone + GoPro) mais c pas une nouvelle invention les amis , et c'est pas un truc 3D nonplus, on vois bien sur la video l'ombre de la Camera GoPro attache a la AR Drone ;) sinon sur la piscine ou je sais pas ce que c t
faudrai pas prendre les gens pour des con en tout
cas mais c bien filmer, bon courage
35 - Abdellah Alaoui السبت 07 يونيو 2014 - 03:28
هكذا أبناء منطقة الراشدية، أناس مبدعون، يبهرون في صمت و في جميع التخصصات، لديهم أخلاق وسمعة طيبة في جميع مناطق المغرب ، أتمنى من المسؤولين أن يلتفتوا إلى هذه المنطقة بالذات لإنها تزخر بمواهب متميزة، و عانت من تهميش مقصود منذ الإستقلال. نتمى كل التوفيق لمروان العلوي ولجميع الطاقات الشابة
36 - rankm السبت 07 يونيو 2014 - 03:31
ا لتشجيع واجب اخلاقي كما ان النقد البناء واجب كذالك .في نظري المتواضع ما قام به هذا الشاب ما هو الا اجتهاد لم يصل بعد الى مستوى الابتكار لان الغة المستعملة موجودة من قبل و يعلمها الجميع تقريبا لغة التخاطب مع الالة لو انه قام بتحسين هذه الغة مثلا او اخترع لغة جديدة لستحق لقب عبقري. بختصارهذه التطبيقات التى عمل عليها هذا الشاب يمكن ان نقول عنها+ خضرة فوق الطعام.اتمنى له ولكل الشباب العربي التوفيق
37 - ابو ايمن السبت 07 يونيو 2014 - 03:38
عملك هذاوفقك الله مفخرة للرشيدية وللمغاربة كلهم وحبذا لو اهتمت وزارة السياحة بالموقع CARTE. ma لأنه ركيزة لدعم السياحة بالمغرب احسن من الاشهارات التي تصرف عليها الوزارة المذكورة ملايين الدراهيم بدون نتيجة وفقك الله واعانك لما فيه الخير لهذا البلد العزيز
38 - badr السبت 07 يونيو 2014 - 03:40
شاب خلوق و متدين وعبرة لجميع المغاربة
39 - khalid السبت 07 يونيو 2014 - 03:48
انا ادعو كل شباب المغرب ان يدرسوا ويجتهدوا وكل شخص في ميدانه قادر على الابداع والانتاج،

احيي هذا الشاب الذي يعتمد على نفسه عوض الالاف من الشباب الذين وجدوا وظيفة في شركة تقتل مواهبهم وتجعلهم يقومون باعمال تافهة ولا قيمة لها.
40 - Zmagri intellectuel السبت 07 يونيو 2014 - 05:34
Le conseil que je peux te donner, mon fils, c'est: tant que tu es au Maroc et que tu es issu d une famille non riche, tu ne dois pas montrer que tu es très compétent. ..En effet si on sent que tu l'es tu auras des difficultés de trouver un job au point ou on te poussera à immigrer. Je sais de quoi je parle.. puisque je connais beaucoup de competences chassées de leur pays et beaucoup de tocards qui ont des postes clés .e
41 - De tanger Imabiz السبت 07 يونيو 2014 - 06:29
Salut , à tous les competences Marocains , nous sommes trés fiers de vous éffors qui donne à notre une autre image , que c'est un peuple qui aime les études scientifiques et humaines même les contrraintes de manque d'encouragenent dans ces . . ...Alors félicitations et bonne contunuation. domaine
42 - mostafa السبت 07 يونيو 2014 - 07:27
nr mharzi you are genius i like what you do. but please fix that sybla tv, the world cup is coming we live outside morocco. the app is so slow and sucks or create something else easy.
43 - le philosophe السبت 07 يونيو 2014 - 07:43
Bonne continuation
je vous propose de développer des applications de maîtrise de débit et contrôle des systèmes d'irrigation qui pilulent sur la région de Boudnib.
l'idée est simple mais elle permettra aux techniciens , de contrôler le débit , les inputs , et surtout s'il y a panne ou pas sur le système automate de distribution d'eau d'irrigation.
l'application sur ANDROID permettra également d'optimiser l'énergie électrique consommée.
je suis ancien de l'ENIM promotion 1991 et j'habite Errachidia.
Contacter Moi sur émail chez hespress.
44 - Soulaimane M'harzi السبت 07 يونيو 2014 - 08:03
فخر كبير لمنطقة الراشيدية و تافيلالت " المغرب العميق" المهمش
للاسف لا نهتم بالعلم و اموالنا تصرف في ما لا ينفع
45 - سهيل السبت 07 يونيو 2014 - 08:06
بالتوفيق إنشاء الله أفكار جميلة أتمنى لك الإسمرارية
46 - el mallouly السبت 07 يونيو 2014 - 08:10
الاضواء في موازين للاسف الشديد
47 - ghir dayiz السبت 07 يونيو 2014 - 08:13
It's just a web application with google map api
48 - ابن تافيلالت السبت 07 يونيو 2014 - 08:20
تحياتي لابن مدينتي... تلك المدينة التي طالما أنجبت مهندسين و أطباء و علماء!
أنا مهندس في نظم الأنترنت و أكمل دراستي في مجال الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence في جامعة بريطانية للحصول على شهادة دكتوراه. أعد أبناء مدينتي بشيء يفرحها ان شاء الله. اعمل في صمت فأنت مهندس و الله الموفق...
49 - Mouad السبت 07 يونيو 2014 - 08:51
تحية لكل أبناء الرشيدية تحية لكل أبناء الرشيدية تحية لكل أبناء الرشيدية
50 - hafid السبت 07 يونيو 2014 - 09:04
تبارك الله عليك خويا الله يوفقك
51 - chafi السبت 07 يونيو 2014 - 09:12
bravo frero je te souhaite une bonne continuation nous sommes fieres de vous bon courrage
52 - fikra السبت 07 يونيو 2014 - 09:24
لما لا تعمل على برمجة تطبيق لنظرات جوجل يسمح بترجمة فورية للغة الإنجليزية والعربية إلى الإشارات
53 - yassine السبت 07 يونيو 2014 - 09:33
"بدل أشخاص يظهرون في كل القنوات ولا نرى لأعمالهم أثر." مثل عبد الله شقرون
54 - ABDOU MAROC السبت 07 يونيو 2014 - 09:37
الدولة تشجع الانحلال الاخلاقي و الميوعة في موازين و غيرها من مهرجانات الذل و تترك ما ينفع البلاد و العباد ماذا ينقصنا عن الغرب لا شيء نحن العرب سباقين للعلم لكن لا حياة لمن تنادي الاعلام مهتم فقط بالماخور المكسكي البرلمان اصبح ساحة للصراع بين مصلحين و معارضين فاسدين لكل اصلاح بل اضحى مكان للمناوشات اخر الكلام لاحول و لا قوة الا بالله
55 - Nami السبت 07 يونيو 2014 - 09:37
تحية طيبة لكل مغربي ومغربية مخترع هذا فخر للمغرب والمسلمين وأحيي كل العاملين في صمت وبجودة عالية في إنتاجاتهم المبتكرة

مغربي مغرب
56 - Mustapha السبت 07 يونيو 2014 - 09:38
تحايا مدينة الرشيدية!
تفتخر ونعتز بانتمائنا لمدينتنا الحبيبة.. وزون وأفتخر!!!
57 - karim السبت 07 يونيو 2014 - 09:39
حفظك الله وأعانك.
هؤلاء الشباب هم الذين سيرفعوا راية المغرب وراية الإسلام إن شاء الله.
ابق متواضعا.إن الله يرفع الشخص إذا تواضع.
يجب استغلال هذه الاختراعات وليس منعها.شكرا.
يجب إحداث لجان مختصة في الاختراعات،كما هو الحال بالنسبة للجان المختصة في الرياضة والموسيقى
58 - monsifff السبت 07 يونيو 2014 - 09:40
تأملت ثتيرا جملة قالها المهندس المقتدر(اشخاص يظهرون في كل القنوات وليس لأعمالهم اي اثر)هكذا أريد بهذه البلدان لكي تبقئ متخلفة.فتجد علية القوم في تهميش مستمر بينما تطفو الحثالة لكي لا يظهر علئ السطح الا هي.فتعطي انطباعا انها القدوة.ولنا في سياسيينا وفنانينا وحتئ صحافيينا اصدق مثال.لا يفعلون شيأ ولكن الناس يعتبرونهم علية القوم.ولكن ايها العبقري لا يضرك ذالك ففي بلدنا اختلت كل الموازين لانه في بلدنا(الخيل مربوطة .والحمير تبورض)
59 - ايت اطلس السبت 07 يونيو 2014 - 10:09
وهل فعلأ الرشيدية توجد في الجنوب,يجب مراجعة خرائطكم
60 - aziz السبت 07 يونيو 2014 - 10:11
ابناء تلك المدينة يصلون بمجهودهم لا ينتضرون المساعدة ليس مثل هده المدينة يصلون (بلكالة)ودفيع أتمنى لك الوفيق يا ابن مدينة والداي
61 - AHMED GTE السبت 07 يونيو 2014 - 10:14
طاقات شابة تعمل في صمت، وتخدم الصالح العام بعيدا عن عالم الأضواء والزواق و النفاق، حفظك الله أخي، أمثالك من سيرقون بالمغرب ويدفعون به إلى الأمام وليس كالدين يخدرون عقولهم بالسهرات الماجنة التي يسموننها موازين ءيقاعات العالم وذالك في فترات الاستعذاذ للامتحانات ومايسمونهم بفنانين ينهبون ثروات البلاذ اللهم ان هذا منكر فاءين حكومة الاسلاميين وشكرا
62 - soul_pro السبت 07 يونيو 2014 - 10:25
تبارك الله عليك هادو هما المغربا دبصح الله يحفضك وينور عقلك
63 - med السبت 07 يونيو 2014 - 10:47
تبرك الله عليك شوفو السيد فين وصل وحدوا...... اما كنكان عندنا شي موسسة كتشجع هاد الناس كون راحنا مشينا بعيد ولكن لا حياة لمن تنادي....
64 - وزون السبت 07 يونيو 2014 - 10:52
احبك يا مدينتي حبا جما ، بعد ابتعادي عنك في سبيل الدراسة والتحصيل ، لم اجد مدينة تضاهيك سحرا وهدوء ، انا الآن في فترة تدريب بعد حمس سناوات اتمنى من قلبي ان اعود واسقر بك.
65 - siham السبت 07 يونيو 2014 - 11:05
vive errrachidia
bonne courage tbark allah 3lik
bravo
66 - مغربي السبت 07 يونيو 2014 - 11:07
واصل أعمالك اخي ولا تدع أي عائق يحد من ابداعاتك العلمية. وفقك الله.
67 - هشام -himos السبت 07 يونيو 2014 - 11:16
لو كانت الشركات الكبرى التي تشتغل داخل المغرب وتمول المهرجانات والأنشطة والشطيح والرديح تقوم بتمويل مراكز لتعلم البرمجة والشبكات وتخصصات أخرى الخاصة ب 2.0

لرأينا جيل جديد كله شغف وإبداع

ولو صرفنا نصف ميزانية الإفلام الصفراء التي تطرح في التلفاز ومن أموال دافعي الضرائب على التعليم عن بعد -- عبر النت ليصل لأكبر شريحة ممكنة --- لتفاجأنا بعدد من المشاريع الخاصة التي سيبدعها الشباب
إن السبب في نقص المحتوى العربي والمغربي بالخصوص في العالم الرقمي هو عقلية المشرفين على القطاع وعد الإهتمام بالشباب.
الكل يريد الغنى السريع على حساب مسقبل الشباب
68 - adnane السبت 07 يونيو 2014 - 11:26
تحية لإبن الرشيدية الذي نفتخر به
69 - elrouios السبت 07 يونيو 2014 - 11:36
ما اكثرهم....

أشخاص يظهرون في كل القنوات ولا نرى لأعمالهم أثر.
70 - العلوي سلطنة عُمان السبت 07 يونيو 2014 - 11:39
افتخر بأنك من مدينة عريقة لها تاريخ وعلماء وهدا يتلج الصدر وفق الله وعليك بمساعدة أبناء منطقتك لكي يفجرو طاقتهم وشكرا
71 - ENIMiste السبت 07 يونيو 2014 - 11:42
vraiment t'es une fierté Mr Marouan, Nous sommes tous fières de toi, je suis complètement ravi de voir un lauréat de ma propre école ENIM atteindre ce seuil, j’espère que Allah soit avec toi pour l'accomplissement des tes projets. Laah iwafa9 ^^
72 - mellouk mohamed السبت 07 يونيو 2014 - 11:45
les Gens de Errachidia Vraiment Sont Intelligents Il Y A Beaucoup de Génies en Mathematiques dans cette Petite Ville Respect à cette Ville ,Ma Ville d'Origine
73 - Hamza JOUDAR السبت 07 يونيو 2014 - 11:57
أتمنى لك التوفيق اخي مروان .
هذه شهادة حقيقية لأني درست معه في الثناوي بمدينة الرشيدية بالضبط
بثناوية سجلماسة وكان عبقريا في الدراسة ماشاء

و تحية لكل أبناء مدينة الرشيدية
74 - سؤال آخر السبت 07 يونيو 2014 - 12:01
هل تجد الفضاء المغربي مساعدا على الإبداع أم أنه لا يدفع إلا نحو الإحباط؟
و تحية من القلب لإبن الراشيدية العبقري و إلى كل نابغ و عبقري مغربي لفظه المكان و التجأ إلى الغرب الذي يعرف قيمة الإنسان.
75 - sharky mohsin السبت 07 يونيو 2014 - 12:03
والله مسؤولو اتصالات والحكومة والبرلمان ...لا يمكنك أن تعرف هل في رؤوسهم الغيس أم حمار ميت أم سندالة....عفوا على التعابير؟؟؟
لماذا رسالة تحذيرية ؟؟
لماذا لا تدعونه لاجتماع حبي وتعرضو عليه وظيفة محترمة... ووو
ولكن قصر النظر ديالكم عمرها تخليكم مستقلين ..
ديما تابعين حتى ف أعلى المناصب
سوف يبدع ويبدع غيره ويستقطبه الأجانب وتكون اتصالات المغرب كلها أمامه مثل حانوت ف قاع الدرب ...يمكن إغلاقه بقفل صغير أو هدمه بضربة كليك
76 - متتبع السبت 07 يونيو 2014 - 12:10
هذا الأخ ليس الحالة الوحيد... مغربنا مليئ بهم.
في المقابل ما يعجبني في هذا العالم الإفتراضي هو أنك لا تحتاج للإعتراف أو الوساطة لتنجح، كل ما عليك فعله هو العمل الجاد المتواصل.
صحيح أن أصحاب الوساطة يستمتعون يتصميم المواقع الوزارية التي تضحكني حقا و يضحك عليها العالم. لكن ذلك يعتبر لا شيء إن أعانك الله لتنجح في هذا المجال.
77 - ornisto maldini السبت 07 يونيو 2014 - 12:35
انت احي في غنا عن اضوأئهم ستصل انشأء الله من دونهم هم يسلطون اضوائهم على من لا فائدة منه نحن فخورون بك وهدا ليس بغريب عن عائلة لمحارزي 
78 - المامون الناظوري السبت 07 يونيو 2014 - 12:36
نسأل الله لكم التوفيق فيما يرضاه لكم اخي الكريم. عندنا في الناظور لما تقابل اوتسمع عن مغربي من الراشدية، تطمئن نفسك لما فيهم من الثقة والآمان والشيم والأخلاق الصالحة. فكثر الله امثالكم وأصلح المجتمع الاسلامي بكم وبأمثالكم وأعانكم في عملكم ليستفيد المسلمين من ثقافتكم.وحفظكم الله ورعاكم وكل ما تملكون فهومن عنده سبحانه.
79 - بيضاوي السبت 07 يونيو 2014 - 12:37
لماذا لا يوجد تطبيق sybla tv بالنسبة لأصحاب هواتف windows phone
، نحن في الانتظار و وفقك الله في مسيرتك و حفظك الله من كل شر
80 - Ami السبت 07 يونيو 2014 - 12:42
انا فخور بك .انت مغربي يستحق كل التقدير .
81 - جلول السبت 07 يونيو 2014 - 12:52
طلبة منطقة تافيلالت معترف بهم لدي طلبة باقي المناطق بان جلهم له موهبة في الرياضيات وما اليها ومتفوقون داخل المغرب وخارجه وهل من العيب اذا جيء باحدهم على راس مكتب كالكهرباء او الماء... ام ان اسم عسو حدو علا ... هو العائق والكل على علم ان المتميزون في الخارج منهم من تعرض الى التصفية (ميترو باريس . مطار النواصر ) من قبل الموساد التي تحارب العقول النيرة من العرب.... لا داعي للنشر
82 - christy السبت 07 يونيو 2014 - 12:55
est un pays ou on travail bcp pour avoir peu il faut partir au canada si tu etais en usa tu aurait crer comme google qui a commnver ainsi en 98 mais ici l etat opprime la creativite et veut que lez choses restent comme ca
83 - سندباد السبت 07 يونيو 2014 - 13:06
حفظك الله ورعاك من كل مكروه ياابن الراشدية :المدينة العبقة بتاريخها المجيد يوم كان المغرب تصل حدوده الى نهري النيجر والسينيغال.ومنهما يجلب الذهب الخام ,فتمر قوافله بمدينتكم التي اعتبرت "دار البيضاء"ذالك العصر,واصل فمن سار على الدرب وصل
84 - jawad BATCHI السبت 07 يونيو 2014 - 13:10
تحية لصديقي مروان الذي عرفته في المدرسة الوطنية للصناعة المعدنية، مروان جد متمرن في المطالعة السريعة بامتياز، (كتاب من 200 ورقة في ثلاث أيام )
ولا غرابة على الرشيدية : فلقد قال أحد شعرائها : نحن قوم لا توسط بيننا إما في صدر القوم إما في القبر
soit génie
soit nul
;)
85 - wissam السبت 07 يونيو 2014 - 13:11
كل التحية والتقدير للطاقات المغربية الواعدة
86 - Muse السبت 07 يونيو 2014 - 13:14
تحية لجميع أبناء وادي زيز وخاصة " خالتي بري"
87 - mazigh السبت 07 يونيو 2014 - 13:15
merci d'inclure la ville de Tinghir prochainement dans le répertoire de carte.ma
88 - adil السبت 07 يونيو 2014 - 13:15
merci bien pour tes efforts que dieux te protége pour notre pays et a ta région qui a donné des gens sérieux ,génie et qui ont une éducation raffinée connue partout au maroc
89 - ssi kbour السبت 07 يونيو 2014 - 13:19
تحية علمية عبر هدا المنبر أزفها لكل المبدعين المغاربة عامة و شباب مدينة الرشيدية المهمشة خاصة ..
90 - ابن الرشيدية السبت 07 يونيو 2014 - 13:30
نعم، بلد منسي بكل المقاييس منذ عقود، حيث أن أيببناء هذه المنطقة من ألنيف جنوب الرشيدية وغربها وشرقها ووسطها، ...الخ كانوا يتصدرون النقط الأولى في امتحانات الباكالوريا منذ ما قبل السبعينيات من القرن الماضي، وخصوصا في المواد العلمية * الرياضيات، الفيزياء ، العلوم التجريبية وحتى في العلوم الأخرى * إلا أن هناك سلطة ومسؤولين يقبرون هذه المدن بالمنطقة ويلجأون إلى بناء مشاريعهم الخاصة ولهفهم وراء الثرة، حتى في هذه السنين الأخيرة التي نرى فيها بعض المسؤولين بدأوا يهتمون شيئا فشيئا والالتفاثة لهذه المنطقة وعلى سبيل كما نلاحظ برئساء مجالس البلدية لكل من الرشيدية وأرفود ....الذين نكن لهم التقدير والاحترام على المجهودات الجبارة وعن غيرة بلدهم .... وشكرا هسبريس
91 - soufiane السبت 07 يونيو 2014 - 13:32
ابناء الرشيدية اذكى اذكياء المغرب
92 - سامويل ايطو السبت 07 يونيو 2014 - 13:41
تحية لأخونا مروان العلوي
مفخرة الرشيدية خاصة والمغرب عامة
فلك كل التقدير والاحترام
ونتمى لك المزيد من التوفيق في مسارك المهني
93 - Argaz السبت 07 يونيو 2014 - 13:48
Je pense, cette personne ne passe pas son temps à assister les soirées à Mawazine
94 - Er-rich Naima السبت 07 يونيو 2014 - 13:54
تحية لهذا الشاب الواعد، ابن المنطقة المنسية، مزيدا من العطاء
95 - issam السبت 07 يونيو 2014 - 14:00
YOU ARE THE BEST THE MAN AND GOOD LUCK
96 - individualism السبت 07 يونيو 2014 - 14:12
الأمازيغ دائما يتألقون منفردين.

هذا المخترع الشاب البارع دليل على ذلك.

لماذا نتألق بشكل فردي ولا نتألق ولا ننجح بشكل جماعي؟

هذا هو السؤال المحير.
97 - yasser السبت 07 يونيو 2014 - 14:50
هذا هو المغربي الاصيل الحر الذي يستخدم عقله في العلم و الابتكار أتمنى من الله أن يحدوا جميع الشباب المغربي حدوك حتى نرى هذا البلد العريق جل أبنائهعلماء
98 - رمضان السبت 07 يونيو 2014 - 15:29
لا ادري مالذي يجعل بعض الصحفيين و المديعين و غيرهم يعتبرون وسط المغرب هو جنوبه.الا يفقهون في الجغرافيا ؟؟ ام لايعترفون بمغربية الصحراء؟؟؟؟؟؟؟؟؟
99 - ouzoune السبت 07 يونيو 2014 - 16:11
salam on est fier de lire et d entendre parler des types qui meritent de les feliciter de nos profond coeur merci

merci continuez continuez
100 - ناصح السبت 07 يونيو 2014 - 16:34
بارك الله فيك اخي ووفقك الله لكل خير .اود ان انصحك الا تقبل بالعرود المقدمة اليك الي تخص البلدين فكما تعلم فهما بؤر نزاع وحروب ... فلا تجعل عملك يستغله اخرون لضرر العباد
101 - عبدو المغربي السبت 07 يونيو 2014 - 17:29
ما شاء الله مثل هؤلاء الشباب كنز لكل أمة تريد أن تستمر و أن تتربع على عرش التكنولوجيا و الإقتصاد ... الشكر و التقدير لأخ مروان العلوي و لكل مغربي غيور على بلاده و أمته ... مثل هؤلاء هم الذين يستحقون الأجور البرلمانيين و حصانات دبلوماسية و برلمانية و إمتيازات الأخرى ... و هؤلاء يستحقوف الوقوف على خشبة موازين
102 - غيور مغربي السبت 07 يونيو 2014 - 17:44
الا ضواء وا لاموال كلها في موازين و في للاهم العروسة....اما امثال هذا الشاب العبقري لانسمع عنهم شئا الا بالصدفة.فهذا هو النموذج الذي يجب ان يعرفه الجميع وبالاخص ابنائنا ليضخ الامل في عقول قد توقفت عن التفكير العلمي وحل مكانها الغناء والرقص.نحن بحاجة للمفكرين لا للاشباه المغنين.
103 - lkhorbat city السبت 07 يونيو 2014 - 19:06
البارحة سمعنا بتميذ بمدينة تنغير طالب الله من علم وبتكار في علوم الرياظيات ولان من الراشدية للعلم انا ابناء الجنوب الشرقي معروف عليهم بالذكاء في مسيرهم المدراسية لكن عداد كبير لم يفلحو بسب العامل المادي و الله كنت ادرس مع عباقرة في مدينة تنجداد 80كلم على الراشدية مالقو ليعونهم بغير مساريف تعونهم في المسيرة الدراسية كان لدخول مدرسة المهندسسين بتفوق امكملش بمشكل المادي ودخل التعليم .وهناك من حصل على اعلى نقطة الباكلورية على صعيد الوطني اتخرج معلم .ما شي عيب اوعار اسغلوا ضعف هدا الناس باش اخلو مناصب عليا لولدهم وخا ولااد الشعب اولا بها .الله اعونا
104 - abdeslam elkhsttabi السبت 07 يونيو 2014 - 21:10
Congrats marouane I wish u the best and continued success!,
105 - محمد الوزاني السبت 07 يونيو 2014 - 22:11
أنا أعرف مروان منذ الصغر وهو لا يسكن قرب أي معمل للتمور ، بل في الجهة الأخرى من المدينة في حي المسيرة ، لذا كفى كذبا يا صاحب التعليق رقم 104 فالحسد والغيرة يأكلان صاحبهما كالنار تأكل نفسها إن لم تجد ما تأكله
106 - Soufyen Rhouzlane السبت 07 يونيو 2014 - 22:18
لصاحب التعليق 104 ، هل يعقل أن الصيادين يقومون بصيد طيور بإستعمال خرطيش وسط المدينة ومن فوق معمل

قال الله تعالى : "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
107 - Ismail JABAR السبت 07 يونيو 2014 - 23:34
تحية نابعة من القلب لإبن الرشيدية، مفخرة أبناء الجنوب الشرقي
108 - nadia الأحد 08 يونيو 2014 - 02:02
تبارك الله على سي مروان
وفقك الله وسدد خطاك
تحياتي لأسرة التعليم بالراشدية التي انجبتك واحسنت تربيتك
حقا هذا الشبل من ذاك الأسد
وااااااااصل حفظك الله
109 - mohamed tahiri الأحد 08 يونيو 2014 - 03:36
wlad hay lmasira tayiw 3lihom nadra khayba ms hawahd mnhom ihyd lihom chek
110 - سيف الأحد 08 يونيو 2014 - 10:59
ما شاء الله نملك طاقات شابة عبقرية للخروج من الأزمات و الترقي بين الدول .. بارك الله فيك أخي ووفقك الله لكل خير يفيد الإسلام و المسلمين .. و للأسف هناك مصالح دنيئة لا تريد لمثل هذه الطاقات البروز و تلقي الدعم .. و هذا هو مشكل المغرب و العالم الإسلامي برمته .
111 - مواطن دايز الأحد 08 يونيو 2014 - 14:24
carte.ma صراحة مجهود معتبر ولكن ياللأسف فإن خريطة المغرب مقسومة أعرف أنك اعتمدت على خرائط جوجل ولكن هذا ليعفيك من إيجاد حل بديل لحذف ذلك الخط الذي يقسم الخريطة. وإلا فالموقع يعتبر اعتراف بعدم انتماء الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.
112 - Noura الأحد 08 يونيو 2014 - 16:55
. We are proud of you brother keep going
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

التعليقات مغلقة على هذا المقال