24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  3. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (5.00)

  4. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

  5. سلطات اشتوكة تلتمس إعطاء المنحة لكافة الطلبة (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | مركز فلكِي: هلال رمضان الجمعة في مراكش .. والسبت في فاس

مركز فلكِي: هلال رمضان الجمعة في مراكش .. والسبت في فاس

مركز فلكِي: هلال رمضان الجمعة في مراكش .. والسبت في فاس

رصدٌ مثيرٌ ذاكَ الذي تلقفَ بهُ المعهد القومي للبحوث الفلكيَّة في مصر، هلال رمضان لهذه السنة، حيثُ خلصَ في نتائجه إلى أنَّ الهلال قدْ يظهر في مدنٍ قبلَ أخرى داخل الدولة الواحدة، كما هو الشأن بالنسبة إلى المغرب، حيثُ من المنتظر أن يُرى في مراكش، اليوم الجمعة، فيما يرتقب أن يكون باديا، السبت بمدينة فاس، الواقعة في وسط المملكة.

ووفقًا لما نقلته وكالة الأناضول التركية عن ذات المعهد، فإنَّ ثلاث عشرةَ مدينة حول العالم بوسعها أنْ ترى هلال رمضان، الجمعة، السابع والعشرين من يونيو الجاري، وهي مكة ولاجوس والخرطوم ودكار ونواكشوط ومراكش، إلى جانب مدن أخرى كدكار ولاجوس وجاكرتا وواشنطن وبرازيليا وسانتياغو، وذلك بالنظر إلى غروب القمر فيها بعد غروب الشمس بمدد تتراوح بين دقيقة و12 دقيقة.

تبعًا لذلك، يكون متأتيًا لتلك المدن أن ترى هلال رمضان، بينما باقي المدن ومنها القاهرة يغرب فيها القمر قبل غروب الشمس، بمدد تتراوح بين دقيقة و9 دقائق، وبالتالي لن تكون هناك فرصة لرؤيته، لأن ضوء الشمس القوي يحجب الرؤية".

ويقدر المركز المصري أنْ يكون يوم السبت أول أيَّام شهر رمضان في الدول التي لن تتمكن من رؤية الهلال هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الأحد أول أيام رمضان، ويكون يوم السبت هو أول أيام رمضان في الدول التي تشاهد الهلال يوم الجمعة.

وحسب التقدير ذاته، فإنَّه لنْ يكون بالإمكان رؤية هلال رمضان، في عدد من المدن عبر العالم، مثل فاس وكوالامبور والمدينة والمنورة، وذلك لغروب الهلال قبل غروب الشمس، بخلافِ مدن أخرى يمكثُ فيها الهلال بعد غروب الشمس بمددٍ متفاوتة، مثل دكار التي يظلُّ الهلال في سمائها لأحد عشرة دقيقة بعد غروب الشمس، وسانتياجو التي يتوارى فيها الهلال بعد 38 دقيقة من غروب الشمس، الأمر الذي يتيحُ إمكانيَّة كبيرة لرصده بجلاء.

في غضون ذلك، تراقبُ جلُّ البلدان العربية والإسلامية، هلال شهر رمضان، غدا الجمعة، إيذانا ببدء الصوم، حيثُ ينتظر أن تبدأ عملية مراقبة الهلال، بالمغرب، على سبيل المثال، في عموم البلاد مساء الجمعة، من قبل السلطات الدينية المختصة، كما يشارك فيها أيضا الجيش والقضاة والعدول، من البالغين ممن تقبل شهادتهم ويكونون محل ثقة، ما يجعل من عملية المراقبة "عملية جماعية" تتسم بدقة عالية، حسب الجهات المسئولة.

ويحتدمُ الجدلُ كلَّ سنة مع اقتراب شهر رمضان في أغلب الدول العربية والإسلامية، حول رصد هلال شهر رمضان، بين من يدعُو إلى توحيد الرؤية لمباشرة المسلمين صيامهم في يومٍ واحد، وثلَّة أخرى تستندُ إلى قاعدة أنَّ لكل بلدٍ رؤيا كما شرحها الإمام النووي، في الوقت الذِي وصلَ الانقسام ذروته داخل بلدان تضمُّ طوائف عدَّة، مثل العراق، الذي يندرُ أنْ يبدأ فيه شيعة البلاد وسنتها، الصيام في اليوم نفسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - anas الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:13
على الدول الاسلامية أن تعمل على نظام موحد في الأشهر العربية ، كيف يعقل أن تصوم السعودية أو باكستان قبلنا بثلاث أيام أو يومان والحال أن هذه المدن تزيد عنا بثلاث أو أربع ساعات فقط وليس يوم و ثلاث ساعات
2 - ملاحظ الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:20
هذا ليس علم تريدون تفرقة المسلمين حتى في الصوم داخل البلد الوحيد لا حول ولا قوة الا بالله.
3 - laghribe الجمعة 27 يونيو 2014 - 02:36
مركز فلكِي: هلال رمضان الجمعة في مراكش .. والسبت في فاس

حيثُ من المنتظر أن يُرى في مراكش، اليوم الجمعة، فيما يرتقب أن يكون باديا، السبت بمدينة فاس، الواقعة في وسط المملكة.

وحسب التقدير ذاته، فإنَّه لنْ يكون بالإمكان رؤية هلال رمضان، في عدد من المدن عبر العالم، مثل فاس ...............................! مافاهم والو.......
4 - Boxer الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:06
رمضان مبارك كريم وكل عام وأنتم بألف خير أتمنى من العلي القدير أن يدخله على كل أمة محمد (ص) باليمن والبركة والشفاء من كل الأمراض وأن يوحد صفوف المسلمين وكلمتهم وأن يغفر لنا ذنوبنا وييسر أمورنا ويوفقنا لما يحب ويرضى وأن يحفظ بلادنا وكل الشعب المغربي من كل مكروه آمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
5 - Canada الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:41
السلام عليكم ، في المرة القادمة سيقولون عيد الفطر يوم كذا و بعد غد عيد الأضحى و لربما سيعلمنون الأعياد الدينية و سيختزلونها في أسبوع و هكذا حتى برت الله الارض و من عليها
6 - حسن الجمعة 27 يونيو 2014 - 03:59
لقد اشتقت الى رمضان
و نصيحتي ان تكثروا من اكل الهندية فهي صحية احسن من جميع الفواكه رغم اننا نحتقرها و اصحاب البوادي هم الدين يعرفون قيمة فاكهة الصبار فحتى البهائم عندما تكون مريضة يقدمون لها قشورها مجففة و تصبح بصحة جيدة و يمكنكم ان تطحنوا خمس حبات من الزعبول في لتر من عصير البرتقال و تصفونه بمصفاة لازالة نواتها يعني العظام
و رمضأن كريم
7 - l'expert الجمعة 27 يونيو 2014 - 06:39
Le même problème se complique quand il s'agit de préciser la date de concrétisation d'un évènemment historique survenu le premier Moharram de l'année n ou fin de l'année n - 1 car le 30 Dou Al Hijja 1434 pour les uns correspond au 1 er Moharram de l'année 1435 pour les autres. Il en est de même pour les fêtes de rupture du jeune et du sacrifixe sans oublier le jour de Aarafa qui correspond au pour les uns et au 9 ou au 11 du même mois pour les autres.
Donc opter pour un concensus à partir de la mèque par exemple peut simplifier la tâche aux musulmans des différents pays qui se trouvent dans une même ville étrangère en europe ou en amérique ou au pôle nord dont la lune est visible pendant six mois
8 - Othmane الجمعة 27 يونيو 2014 - 06:45
J'aime bien savoir pourquoi le jour d'observation est le meme partout dans le monde?
9 - رشدي.كشك الجمعة 27 يونيو 2014 - 07:53
اعتقد ان الهﻻل مسألت رؤيا اكتر من سنين دائما العرب يتخبطون في هده المسألة
ادن مسؤلية العلماء الامة همو الدين سينضرون في هده المسألة لكن للأسف ليست اتفاقيات بينهم والله اعلم...
10 - abdelmajid الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:23
اخطاء فادحة في هذا التقرير.لكي يمكن رؤية الهلال يجب ان يكون القمر خارج الشفق الأحمر أي يكون الزاوية بين الشمس والقمر على الأقل ست درجات؛إذن إدا رُؤي القمر بالمشرق كمكة حرسها الله فأهل المغرب سيرونه بدون إشكال.وهنا يقول الكاتب ان مكة سيرون الهلال والقاهرة وفاس لايرونه! فعدة مرات المغاربة لايرون الهلال والمشارقة يدعون زورا أنهم رأوه.هنا بكلية العلوم بباريس حيث أني أدرس علم الفلك عملنا حساب ووجدنا من المستحيل رؤية الهلال
11 - عبدو70 الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:40
قبلة المسلمين هي مكة المكرمة إضافة إلى وجود يوم عرفة واحد فيجب أن تكون ليلة القدر واحدة و بالتالي وجب توحيد رمضان حسب السعودية
12 - khalid الجمعة 27 يونيو 2014 - 08:56
On dirait que les musulmans ont choisi le calendrier lunaire pour foutre le bordel comme dans tout ce qu'ils font !!!
13 - Lamborghini الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:02
نتمنى أن يكون أول رمضان موحدا في الدول العربية وكذلك يوم العيد
14 - tariq_bine ziyad الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:07
""ا تفق العرب ان لن يتفقو ""
واوفو بعهدهم الى حد الان غريب امرنا نحن المسلمون عجزنا حتى على تحديد يوم موحد لبداية صوم رمضان ,تصورو ان التاريخ الهجري يختلف بين دولة واخرى فمتلا فى المغرب شعبان 30-1435 هـ وفي الجرائر او تونس 1- رمضان 1435 هـ هدا حمق وتخلف فمثلا ادا اراد احد من المغرب ان يحدد موعدا مع واحد من تونس يقول له مثلا يوم شعبان 30-1435 هـ عندنا موافق 1- رمضان 1435 هـ ع ندكم ,فلولا التاريخ الميلادي لما عرفنا تاريخ ملادنا وبلادنا
15 - الهلال الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:42
اتفق العرب علي ان لا يتفقوا حتي في الهلال علي أي أهله الله علينا بالإيمان و المغفرة و الإصلاح للوطن و الأمة الإسلامية عامة و لهسبرس و طاقمها التوفيق و كل عام و انتم بخير
16 - الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:44
سيكون اول ايام رمضان هو يوم السبت رمضان كريم وكل عام وانتم بخير
17 - souheil الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:48
" ويقدر المركز المصري أنْ يكون يوم السبت أول أيَّام شهر رمضان في الدول التي لن تتمكن من رؤية الهلال هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الأحد أول أيام رمضان، ويكون يوم السبت هو أول أيام رمضان في الدول التي تشاهد الهلال يوم الجمعة."
mafhemtech
18 - toto الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:50
bonjour à mon humble avis le ramadan est le dimanche inchallah
19 - أمـــــــــ ناصح ــــــين الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:51
المسلمون يصومون صياما سياسيا،وليس صوما شرعيا!كيف ذلك؟مثلا عندما يعلن عن أول أيام الصيام أو يوم العيد في المملكة،فإن المغاربة قاطبة داخل حدود البلاد يصومون أو يعيدون،بينما تجد سكان المدن المتاخمة للجارة الشرقية في حيرة من أمرهم،ففي بداية الشهركانت الجزائر صائمة،و هم مفطرون،وفي نهاية الشهر تنقلب الآية،وليس بينهما إلا مسافة قصيرة،بل منهم من يرى جاره الآخر رأي العين ويلتقيه في السوق أو على الحدود
لنفترض جدلا أن الدولة المغربية لا تزال في أيام مجدها،وعزها،وسطوتها،امبراطورية مترامية الأطراف،تضم الجزائر،تونس،موريطانيا،أجزاء من ليبيا والسينغال،واعلن في العاصمة الرباط عن يوم الصوم أو الفطر،فما هي حدود هذا الأمر؟الأكيد أنه سيتجاوز وجدة والكويرة
يزداد الأمر خطورة عندما يتعلق الأمر بفريضة الحج،فإذا افترضنا أن التقويم المغربي هو الأصح والأدق،فإن حج الحجاج موضع شك،لأنه لم يقع في المواقيت المحددة سلفا من قبل الله.
الحل البسيط والأمثل هو الإستفادة من وسائل النقل والإتصال،وجعل مكة المكرمة مركز الصيام،كما هي قبلة الصلاة،وذلك بأن تتواجد فيها لجنة دائمة تمثل الدول الإسلامية،تجتمع مع مستهل كل شهر للمراقبة.
20 - يوسف بن تاشفين الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:54
لكل من يقول بوجوب صيام رمضان لرؤية الهلال، نعم انتم على حق، ولكن هل تعلمون ان هذا الموقف قد تكون له تبعات كأن يرى الهلال بمدينة ما ولا يرى في مدن اخرى فما الحل اذن؟ كيف يعقل مثلا ان مدنا حدودية في عديد البلدان تعيش دوما هذه الازمة؟ هل من تفسير لصيام الاخوة في وهران وانحن في وجدة مفطرون؟
لو كنا نعتمد فعلنا على رؤية الهلال لشهدنا اختلافات كثيرة خصوصا داخل بلد واحد وخصوصا ان كان شاسع المساحة. فهل تظنونو انه فرضا ان تمت رؤية الهلال بنيويورك سيراه آخرون بسان فراسيسكو؟؟؟
الامر كله تسييس للدين لا اقل ولا اكثر...
21 - mrbiya fi denmark الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:54
رمظان مبارك سعيد على جميع بحال سبت بحال الا حد الله يجععل غي الصحةو السلامة
22 - محمد الجمعة 27 يونيو 2014 - 09:59
اول مبروك عليكم رمضان بالصحة و العافية
بالنسبة لموضوع رؤية الهلال فهو دائم الجدل بين الدول الاسلامية لان كل دولة تتخذ طريقة لرصده فالسعودية مثلا عندها واحد القرية فيها ثلاث شيوخ كيشوفو شي ضو فالسما هد الضو الله اجعلها غير طيارة دايزة كيقولو الهلال كيحلفو بالله فالمحكمة صافي غدا رمضان
اما المغرب عندو الرصد على طول المملكة خاصهوم اشوفوه تقريبا في جل المناطق و احسن المناطق للرضد هي الصحراء
لمن يريد ان يعرف طريقة الرصد و كل المعلومات على الهلال لانه علم كبير اكتب ف الانترنت : المرصد الاسلامي لرصد الاهلة
او امشي لليوتوب و اكتب محمد عودة باش تعرفو ان احسن منطقة للرصد هي المغرب و ان السعودية كتزگلها وزيد و زيد
و مبروك عليكم رمضان
23 - الداودي الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:00
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صومو لرأيته وفطرو لرأيته
24 - أبو إلياس الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:12
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " صوموا لرؤيته وأفطروا لؤيته ، فإن غُم عليكم فأقدروا له ثلاثين "

وقال صلى الله عليه وآله وسلم : لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة "

وقال صلى الله عليه وآله وسلم " إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن عم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً "
25 - asa الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:15
الجالية المغربية المقيمة في المغرب?
26 - adil الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:21
pour ceux qui n'ont pas compris ! le jeune est conditionné par la vision de la lune c 'est clair ! mais étant donnée la position geographique et la grandeur d'un pays comme par exemple la libye ou l'algerie, et étant donné aussi la position de lune, il se peut que le lune soit vu dans une ville et pas dans d'autres ! mais je pense que une fois vu dans une ville et seulement dans une ville ! le pays en question devra juener le ramadan pour eviter tout eventiel probleme !!
27 - متبع الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:23
في الوقت الذِي وصلَ الانقسام ذروته داخل بلدان تضمُّ طوائف عدَّة، مثل العراق، الذي يندرُ أنْ يبدأ فيه شيعة البلاد وسنتها، الصيام في اليوم نفسه.
لي فهم شي حاجة يشرح ليا.
28 - Abdelhakgermanie الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:30
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أنا أعيش في ألمانيا و بما انها دولة غير مسلمة فإننا نصوم مع مكة ,لكن يجب ان نفهم قوله عز وجل (ومن شهد منكم الشهر فليصمه)هذه الآية دليل ان المغرب من أحسن الدول المسلمة اللتي تشاهد شهر رمضان و لاشان للدولة والمشور السعيد و التخاريف اللتي نسمعها في هذا لانه عز وجل يعلم ان كل منطقة او دولة تراه في أوقات مختلفة لم يقل اذا صامت السعودية صومو معها.
29 - كريم الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:31
الى التعليق رقم واحد هناك الاختلاف بيننا و السعودية ر ماشي نهار
اليوم را عندهم الجمعة و احنا عندنا الجمعة الاختلاف ف الشهر الهجري لخاصو ايتشاف الهلال ، الهلال راه مكيبانش فالعالم كامل اقدر ابان ف وهران و ميبانش ف فاس راه كاين معايير باش تشوفو و اصلا كيكون رقيق و خاصك تشوفو مور غروب الشمس و على الاقل خاصو ابقا 12 دقيقة ف السماء راه مشاكييييل .
انا كنت من المؤيدين لفكرة الى صامت السعودية نصومو ولكن فاش عرفت كفاش كيشوفو الهلال وليت ضد الفكرة تصورو وحاد العام عندهم فالشهر 2 شوال و عاد بان الهلال ديال شوال
وعام اخر المرصد الاسلامي للاهلة قال يستحيل رؤية الهلال ف المملكة السعودية حيت غادي اغرب قبل من الشمس ، و السعودية اعلنت ان غدا اول ايام رمضان
مؤيد لفكرة التوحيد الا جات من المرصد الاسلامي لرصد الاهلة على فكرة فيه علماء الفلك و الدين من جميع انحاء العالم
30 - hayat الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:36
جميل جدا هدا الرصد ومايساللو المدن حتى يخرج رمضان كلام عاري من الصحة وهادا المعهد القومي للبحوث الفلكيَّة في مصر،لا زمو زلزال المغرب لا يحتاج لمن يخبره عن رؤية الهلال او عدم تبوته لان المغرب أدق دولة في رؤية هلال رمضان و الأعياد و تحديد الشهور ..الحسابات الفلكية تؤكد أن التقويم الهجري بالـمغرب هو الأفضل و الأدق في العالم الإسلامي، علما بأن جميع هذه الدول تتابع رؤية الهلال بشكل رسمي وباهتمام .
31 - amine الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:45
" ويقدر المركز المصري أنْ يكون يوم السبت أول أيَّام شهر رمضان في الدول التي لن تتمكن من رؤية الهلال هو المتمم لشهر شعبان، ويكون الأحد أول أيام رمضان، ويكون يوم السبت هو أول أيام رمضان في الدول التي تشاهد الهلال يوم الجمعة. "
!!!!! j comprend rien
32 - ملاحظ الجمعة 27 يونيو 2014 - 10:56
نحن المسلمين دستورنا هو القرآن الكريم والسيرة النبوية ،فعلينا أن نحتكم إليهما ومعمل بما جاء فيهما .
شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
حديث رسول الله (ص ) : " صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته " متفق عليه
والصَّوْمُ (شَرْعًا ) : إمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية .
وما اختلاف الليل والنهار وتعاقب الفصول حسب دوران الارض حول نفسها وحول الشمس (في بقاع العالم ) إلا دليل على عدم توحيد الصوم بين الدول الإسلامية . ولله شأن في ذلك . فلنلتزم بالقرآن والسنة ما دمنا نعتنق الإسلام دينا .
33 - bwiziga الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:08
العام لي جا يلقانا كنهدرو فهاد الموضوع واش كاين شي واحد فينا فكر واش كنصومو بعدا حنا شي نهار في رمضان على حقو و طريقو .
34 - سلطان الرد الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:19
اخ محمد
اذا كنت تؤمن بالله وبمحمد رسوله
فلا تستسهل رمى الكلام على عواهنه
هل تعتقد ان السعودية ذات الحكومة الممتدة على اراضى شبة الجزيرة العربية تصوم على رؤية ثلاثة شيوخ في قرية ....
اتق الله يارجل
انت كمن يتهم شعب الجزيرة العربية بالغباء وعدم الالمام بتعاليم الدين الاسلامى بخصوص الاهله وشروطه
السعودية لديها مراصد ودراسات جامعية بعلم الفلك
ومن تقول عليهم (كيشوفو شي ضو فالسما هد الضو الله اجعلها غير طيارة دايزة كيقولو الهلال كيحلفو بالله فالمحكمة صافي غدا رمضان )
هم خبراء في رؤية الاهلة وقد حاججوا اساتذة اكاديمين وحاجوهم امام الناس والاعلام
فقط ابحث في يوتيوب عن (الرائي الخضيري) وسوف تعلم انك في ظلام دامس وترمى تهم تمس اسس الشريعه الاسلامية التى وصفها رسول الله بانها امة لا تعتد بالحساب بل تعتد بالاهلة.
والله الموفق
35 - abdelmajid الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:27
لا يعتد بالمرصد الفلكي المصري إلا في مصر .........فليرصدوا حالتهم السياسية اولا و لا شأن لهم بالبلدان الاخرى
36 - Averroes الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:28
Sans oublier 21H au danemark.Cela nous pousse à réfléchir. Quel est le but de tous ça
37 - سعيد الحيد ري الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:30
إلى المعلق رقم 33

أدعوك لتبحت عن معنى الآية : (ومن شهد منكم الشهر فليصمه)

فمعنى من شهد ( فتحة،كسرة وفتحة) يعني حضر وعلم وليس ما تعتقده خطئا أعني شاهد.
38 - Lila الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:35
Heureusement que le calendrier lunaire n'est pas appliqué administrativement. Vous vous rendez compte, vous voulez prendre rendez-vous avec un client ou un fournisseur en dehors de votre pays quelle date vous lui proposez celle de votre pays ou la sienne ? Le malheur c'est que nous exportons la bêtise humaine. En France l'année dernière on nous a annoncé le ramadan, j'ai jeûné jusqu'à 14heures et puis on nous annonce que ça sera pour le lendemain. La honte en France !
39 - SOGUIAR الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:40
ما ذهب اليه المرصد الفلكي المصري المزعوم يدخل في اطار التشويش لا غير ذلك ان القمر والشمش سيغربان في نفس الوقت اي خوالي 20.40 فكيف يمكن ان يشاهد شهر رمضان في مراكش يوم الجمعة
40 - عبد الله الجمعة 27 يونيو 2014 - 11:56
بحثت عن هلال رمضان في مغرب الشمس فلم يظهر
فسالت نفسي منزعجا او لم يكن في المشرق قد ابهر
بلى لقد راه اخواننا قد ظهر
?فلم سوف الاله لن يذكر
فرايت اناسا يغطون في نوم اكبر وبجانبهم الات للنظر
?فسالتهم هل الهلال قد ظهر
فاجابوني يا صاحب الضرس الاكبر انا لنراك فينا ضعيفا وان الكلام فيك قد كثر
?او لم تعرف ان الهلال بعد لم يؤمر
?فقلت له يا هذا اتق الله او رؤية الهلال تؤمر
?او ليست هذه بلاد ادريس الاكبر
فبكيت وعدت ادراجي والهم فيي قد اسفر
فدعوت الله فقلت يا الهي مالي في الكون سواك تجمع حولي سود الشعر و ليس الاشقر
?يا رب لمن تكلني االى عدو يامر الهلال فيظهر
?ام الى نفس امارة بالسوء تامر فتقهر
اللهم خذني الى حيث الهلال يرى و ينظر وليس يؤمر الى مكة فيها انت تذكر
41 - nice الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:00
c'est l'apparition de la lune qui defini le debut et fin du jeunne,s'elle apparait a marrakech comme le prevoi l observatoire il est valable pour tout le territoire wallah a3lam.
42 - naima الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:12
لاحولا ولا قوة الا بالله من علامة الفتنة هذشي و الله الا بزاف يا ناس حنا دولة اسلامية ما خاصني بهذ التشويش الله يهديكم علينا اصافي
43 - jalal الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:18
لنفرض اننا في القمر ما هو المؤشر المعتمد للصيام فالتطور العلمي سائر في هذا الاتجاه
44 - oufouta الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:34
المغرب واحد والصيام واحد اوفينما شفنا الهلال في أي مدينة أو أو أو غير تكون في المغرب غادي نصومو إن شاء الله
45 - Akgp الجمعة 27 يونيو 2014 - 12:43
سبب صيام رمضان مرتبط بالهلال . لذالك يجب إختراع نذارات تمنع من رأية الهلال طول ونكون قد إنتهينا من هذا المشكل
46 - صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:06
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته.هذا ما جاء في سنتنا . فلماذا الفتنة في الدين ؟ أ تريدون ان يجعلوكم في دينكم شيعا كما جاء في القرآن ؟ مراكش تصوم وتعيد لوحدها وفاس تصوم وتعيد لوحدها وكل بلد يصوم ويعيد لوحده وآحرون لا يريدون لا صوما وعيدا والعياد بالله ؟؟ من كان مسلما حقا فلينتبه .اننا مهددون في معتقداتنا .فالحدر الحدرمن التقزيم في الدين والمعتقد والقوة .الإتحاد قوة.فاحدروا ان تتفرقوا فتذهب ريحكم....
47 - filali الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:16
Il y a seulement deux pays qui ne font pas d erreurs ds l observatoin 1 le maroc 2 Oman
48 - ناقد متناقض الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:22
السعودية هي من تقف حائلا في وجه توحيد الرؤية لأنها مصرة على اعتماد معايير بدائية تؤدي في الغالب إلى أخطاء في التقويم، مثل ما حدث قبل 3 سنوات عندما أخذت الهيئة الشرعية برأي شخص رأى كوكب الزهرة واعتقد أنه الهلال، وبعد اكتشاف الخطأ قاموا بتصحيحه بخطأ أفظع منه عندما أضافوا يوما لشوال مع أن الهلال ثبتت رؤيته....
كنت شاهدت برنامجا للجزيرة أكد أن أكثر أنظمة تحري الهلال في العالم دقة هو المتبع في المغرب وباكستان...
49 - Fathi الجمعة 27 يونيو 2014 - 13:27
يا أمة الإسلام تضامنو وتحابو في هادى الشهر الكريم٠٠٠٠٠ لاإله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليماً
50 - azizyester الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:06
الفرق ما بين السعودية و المغرب ثلات ساعات إذن علينا الصيام معا
51 - hamid الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:06
نعم هده الظاهرة صحيحة تسمى بانتفاخ الاهلة من علامات الساعة الكبرى التي اخبرن بها رسول الله لمزيد من التوضيحات اقرؤا لامام الامة المهدي المنتضر الدي زاده الاه بسطة في العلم والدي يدعوا علماء الامة الى احتكام الى كتاب الله محمد ناصر اليماني
52 - abdelhakim. B - chercheur الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:27
فلكيا سيولد الشهر بإذن الله يوم الجمعة على الساعة العاشرة و10 دقائق بتوقيت كرينتش ، يعني أن دول آسيا والشرق الأوسط لن تتمكن من رؤيته بالعين المجردة، رؤيته ممكنة في دول أمريكا وصعبة في دول أوروبا وإفرقيا الغربية، على كل حال لا يجوز الصيام ولا الإفطار بناءً على الحساب الفلكي، وإذا علم الشخص أن دولة ما تعتمد ذلك فلا يتبعها فيه، وعليه أن يصوم على رؤيته للهلال، فإن لم يره فليصم على رؤية أقرب بلد يعتمد أهله رؤية الهلال، ومن أفطر على مجرد علم الحساب الفلكي والدول المجاورة المعتمدة على الهلال صائمة لزمه قضاء ذلك اليوم، ولا إثم عليه إن كان جاهلاً بالحكم.
رمضان مبارك سعيد وكل عام وأنتم بخير
53 - فتيش الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:48
المرصد اؤمصري مثل نظامه الفاسد، فهم يقصدون بمراكش عاصمة الصحراء الغربية، يسعون لتقسيم وطننا و النيل من وحدتنا الوطنية، و من هذا المنبر ندعوا الحكومة المغربية بقطع العلاقان السياسية مع نظام الامقلاب في مصر، و سحب الاعتراف به.
54 - عائشة الجمعة 27 يونيو 2014 - 14:54
اتفق مع التعليق صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ادخل الله الشهر الفضيل على الامة الاسلامية بالمغفرة والتوبة وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وغفر لنا الذنوب والخطايا واوصيكم واوصي نفسي بالتوكل والاعتماد على الله
55 - Muhammed الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:05
ما هو الحل اذن هل سنصوم على رؤية الهلال في مراكش ام فاس؟ الله اراد بنا ما بقا ميعجب.
56 - Atlassi الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:17
اذا تقدم العلم لا يعجبكم واذا تاخر لايعجبكم .كان رمضان يوم السبت او الاحد فليس هناك اي فرق ،المهم هو محاولة تغيير العادات التي لا خير فيها في الدنيا ولا في الاخرة والعمل على تحسين سلوكنا بما يرضي الله وما يرضاه الله ورسوله لنا .
اللهم اجعله رمضانا مباركا على جميع المسلمين واجمع شتاتهم والف بين قلوبهم واحفض اوطانهم انك سميع مجيب الدعاء يا اكرم الاكرمين يارب العالمين.امين امين
57 - Malek الجمعة 27 يونيو 2014 - 15:54
ا نا من وجده وساصوم مع الفريق الجزائري ان شاء الله تضامنا معهم لعل وعسى
يربحوا المانيا.
58 - كريم الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:02
لما لا توحيد التأريخ الهجري فهناك ليلة قدر واحدة وعيد فطر واحد وعيد اضحى واحد فلماذا كل بلد ليلة السابع وعشرين له لوحده وكل عاشر من دي الحجة كعيد الاضحى له لوحده فعيد الاضحى كم نعلم هو تاني يوم عرفة فلماذا هذا الجهل
امة ضحكت من جهلها الامم
فحتى النصارى ينتقدوننا في هذه المسألة
59 - عبد الكبير الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:09
رمضان كريم وتقبل الله الصيام و القيام لكل المسلمين
ولادة هلال رمضان كانت في 8h08min25 صباح يوم الجمعة فلكيا ولا يمكن رؤيته في افريقيا و اسيا واوربا وعليه رؤية الهلال سيكون يوم السبت والسلام
60 - anan الجمعة 27 يونيو 2014 - 16:52
les musulmans vénèrent le lune au 21 ème siècle;c'est vraiment décevant et insensé.
61 - astro الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:16
ميلاد القمر يكون يومه على الساعة 8h11min
غروب القمر و الشمس يكون في مدينة مراكش عند نفس اللحظة 19h42min GMT أستغرب كيفية رؤية الهلال
62 - ilyas29 الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:26
SVP, acceptez la science, elle n'est pas en contradiction avec le Coran. allez le site www.Moonsighting.com
et vous comprendrez. A l'IAV, Filière de topographie , les étudiants ont développé une application de cartographie de la visibilité de la lune sur le mêm principe que le site web cité. Ils ont eu aussi des contacts avec les specialistes du ministère des affaires islamiques qui valident la méthode. La conclusion: la visibilité de la lune se fait du Sud -Ouest vers le Nord-Est en général. Le Maroc est partagé en deux, Le Sud voit la lune avant le Nord.
63 - marocaine الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:34
رمضان مبارك سعيد الله يدخل علينا بالصحة والمغفرة و على جميع الامةالاسلامية امين.
64 - محمد الجمعة 27 يونيو 2014 - 17:45
اخي ان كتبت ما رأيت في حلقة برنامج للجزيرة للمقدم احمد منصور و الضيف محمد شوكت عودة و ستجدها في اليوتيوب و لم ارمي او اتهمت احدا
والله الموفق
65 - عبد العزيز الأعرج الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:13
حسب موقع "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" فإنه يستحيل على الدول العربية رؤية الهلال مساء الجمعة.
66 - الحاج محمد احمد الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:25
مندوبيات احمد التوفيق قامت بتوزيع حصص اوقات الصلاة لشهر رمضان 1435 هـ منذ ازيد من 12 يوما في عدد من المساجد موضحة ان فاتح رمضان هو يوم الاحد المقبل -- سواء ظهر الهلال ام لم يظهر يوم الجمعة فان المغاربة يصومون حسب التعبير المحلي " بالشهرية " اي الحسابات الفلكية فقط اما ما يقال عن رؤية الهلال من طرف اللجن المحلية او العسكر فهو تخذير للعقول فقط
67 - المصطفى الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:27
" وبما أن رؤيته حسب مركز الإرصاد المذكور قد تكون بأم القرى فمن الأفضل ولإلغاء كل الإختلاف بين بلاد المسلمين في عصر التواصل أن يصوموا ويفطروا لرؤية واحدة أي رؤية مكة لأن الأولى عند المسلمين هي الوحدة". احسنت ياحسن افري معلق رقم 14. على المسلمين في كل ارجاء العالم ان يعتدوا في تاريخهم بمكة بدليل ان يوم الوقوف بعرفة واحد ويليه عيد الاضحى. فلا معنى لاحتفال البعض بهذا العيد اذا لم يكن غداة يوم عرفة...
68 - ANOUAL الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:28
mon seu souci, c'est si le patron de maroc, voir le roi midas va augmenter les prix de farine, oil, et gaz, dans ses ousins royales, et il serait plus proche au ciel que le reste des mortels, publier sans souci
69 - عاشق الفمر الجمعة 27 يونيو 2014 - 18:59
حسب معيار عودة الروية مستحيلة في مجموع الأقطار العربية اليوم بما في دلك المغرب
و الله أعلم
70 - مستر الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:18
للاسف امر محزن ان يفترق ويختلف المسلمون حتى برؤية هلال صيامهم وكل دولة تزعم انها الاكثر دقة والاصوب وغيرها يصومون على خطا كل هذا بسبب تلك العقول المريضة والتفكير المحدود فلا تريد كل دولة ان تتبع الاخرى وتظن ان ذاك يمس سيادتها واستقلاليتها .. المفترض ان يوحد الصيام ولكون السعودية تحتضن الحرمين الشريفين فهي الاقرب ان تكون مرجع لكافة المسلمين وان لا ينظر الاخرون على انها تبعية للسعودية كدولة او حكومة او اشخاص معينة بقدر ما هم تبعية لبيت الله والكعبة المشرفة ولتوحيد صف المسلمين كيف نرد على من يريد الدخول بالاسلام ونزعم له ان المسلمين صف واحد وهو يرى بلد اسلامي يصوم قبل الاخر وكأنه هلال رمضان يتعمد ان يخرج في ليلة لمسلمين ببلد ويختفي عن مسلمين ببلد اخر ويظهر لهم بالليلة التي تليها عجبأ هل كان المسلمون بزمن الرسول الكريم والصحابة يختلفون برؤية الهلال كما نفعل نحن الان هل كان المسلمون بمصر يصومون قبل او بعد المسلمون بمكة او بالعراق وغيرهم
71 - nabil الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:23
المملكة لها ارصادها وعلماءها ولن تعول لا على من كان ولا هم يحزنون يريدون ان يدخلوا الدين في السياسة ولو بطرق ملتوية .. مند دخول الاسلام والمغاربة يصومون بطريقتهم السنية الثابتة ومند قرون ... فتطل علينا اخبار لا مصداقية لها. وتريد ان تعطينا درسا ومعلومات في الصيام . وكاننا لسنا
72 - jamila الجمعة 27 يونيو 2014 - 19:35
وجهط قاصح تقولي غتصنعي كوكب اخر الا طلعتي للقمر وخلي عليك الامور المقدسة والدين فتيساع
73 - nabil الجمعة 27 يونيو 2014 - 22:28
واتى شاهد من اهلها وقال للمرصد الفلكي المصري كل ما ياتي من مصر في مهب الريح اين هلال مراكش لقد قالت الشريعة السنية الثابة كلمتها المبنية على الصح والمعقول يوم الاحد هو رمضان اما خرافات المصريين في مهب الريح وكل ماياتون به مجرد هرطقة وتخبط والارتماء العشوائي على الاخرين لك الله يامصر
74 - mowaaatén الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:30
" ومن العلم ماقتل " من البحر الى الفضاء..
تنبؤات المصريين : تذكروا تنبؤهم بتسونامي يضرب الشواطئ المغربية في بداية السنة..هذه المرة وصل الابداع الى تصور هلال شهر رمضان يتجول في المدن المغربية.و العالمية. متى يتنبؤون باعادة قصة "موسى" والعصا و"فرعون" و سحرته.
75 - Brahim الجمعة 27 يونيو 2014 - 23:57
صيام البلدان في يوم واحد علامة من علامات الساعة . فــإذا صمنا عاما قبل السعودية . فانتظروا شروق الشمس من مغربها . لان السعودية تفوتنا ب 3.00 / 4.00 ساعات