24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3006:1813:3717:1720:4622:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ورقة بحثية تدرس تأثيرات تراجع النفوذ الأمريكي على النظام الدولي (5.00)

  2. زيان: منعي من المحاماة تصفية حسابات والتحضير جارٍ للانتخابات (5.00)

  3. وزانيون يواجهون جائحة "كورونا" باللامبالاة والعناد (5.00)

  4. منع زيان من المحاماة (3.00)

  5. مغاربة يسطرون قصص النجاح بالدوري المصري (3.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | علماء: النظام الغذائي للشعوب المتوسطيَّة يعادي السمنة والسكّري

علماء: النظام الغذائي للشعوب المتوسطيَّة يعادي السمنة والسكّري

علماء: النظام الغذائي للشعوب المتوسطيَّة يعادي السمنة والسكّري

كشفت دراسة علمية حديثة أن اتباع النظام الغذائي الشائع في دول البحر الأبيض المتوسط، يفيد في علاج السمنة والوقاية من مرض السكري.

ويتميز النظام الغذائي لشعوب أوروبا المطلة على البحر الأبيض المتوسط بالاعتماد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي بـ"حمية البحر المتوسط".

وأراد باحثون إسبان اختبار فرضية تأثير هذا النظام الغذائي على المصابين بمتلازمة الإيض، وهي مزيج من الاضطرابات الصحية تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة، وهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وداء السكري.

وللتحقق من صحة هذه الفرضية، تابع فريق البحث مجموعة من الرجال والنساء تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 80 عاما، كانوا أكثر عرضة لخطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وكان 64 ٪ منهم يعانون من متلازمة الأيض.

ووجد الباحثون، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها بـ"مجلة الجمعية الطبية الكندية"، أن تطبيق حمية البحر المتوسط، ساعدت في علاج متلازمة الأيض والوقاية منها؛ حيث انخفض لدى المبحوثين الذين اعتمدوا على هذه الحمية معدل السمنة في منطقة البطن بجانب مستويات السكر في الدم.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن اتباع حمية البحر المتوسط يمكن أن تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الأطفال الذين يتبعون هذه الحمية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسمنة بنسبة 15٪.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - anti barranisme الأحد 19 أكتوبر 2014 - 07:20
تأتوننا بأخبار الأبحاث الغذائية من وراء البحر وتتجاهلون أبحاث العلماء المحليين ؟
إعلموا أن عندنا في المغرب ما يغنينا عن هذه الأبحاث البرانية والدكتور محمد الزهويلي والدكتور محمد الفايد يكفوننا في علم التغذية الصحية السليمة
2 - الدكتور خالد الأحد 19 أكتوبر 2014 - 08:27
أفضل نظام غدائي للمغاربة هو ما كان عليه آباؤنا في البادية ، حيث أن أغلب الأسر لا تأكل اللحم الأحمر إلا يوما واحدا في الأسبوع الذي يصادف السوق الأسبوعي ، اما بقية الأسبوع فالخضر (الدواز) أو القطاني مع خبز الزرع ، والزيتون زوالخبزوأتاي في الفطور ، كل هذا مع العمل في الحقول ، وبالتالي لم يعرفوا هذه الأمراض الحديثة ، إني أحن إلى خبز ودواز أمي ، رحمة الله عليها وعلى جميع المسلمين والمسلمات
3 - Baldi الأحد 19 أكتوبر 2014 - 08:45
Malgré la diversité des produits en légumes, fruits, poulet et poisson...les marocains ne consomment que peu en poisson vu son prix très chèr sur le marché, alors la grande partie des marocains classes pauvres et moyens n'en consomme que très peu (sardine 14dh,poujo 40 à 50 Dh,robiyo 20à 30 Dh, sole 70 Dh, merlan 70 Dh ...
donc on ne profite pas de cette richesse alimentaire poussant la majorité des marocains à consommer le poulet d'élevage et la viande rouge. je pense que le taux des personnes souffrantes de diabète mais aussi d'obésité ne cesse d'augmenter surtout avec la poussé incroyable des fast-food avec leur frite,mayonnaise et ketchup et les chouwayates dans tous les coins des villes. ne parlant pas du taux des personnes soufrant de la tension artérielle.!!
4 - momo الأحد 19 أكتوبر 2014 - 09:14
الحمد لله في المغرب على نعمة الخبز و الزيت واتاي، وعلى نقمة اللحم ب: 70 درهم و الحوت ب: 80 درهم دون ذكر الاجبان ... . والعامل الكادح اللذي يحصل على: 50 درهم في اليوم دون ذكر العاطلين،بالاضافة للمشي على الارجل لغياب وسائل النقل.
الحمية ديال مكره اخاك لا بطل.
5 - Visiteur الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:05
للأسف تغيرت العادات الاستهلاكية لدول البحر الأبيض المتوسط، حيث أصبح الإقبال على الوجبات السريعة أمرا عاديا بالإضافة إلى بعض المأكولات الغير الصحية.
1- المواد التي يجب تفاديها :
- السكر
- الدقيق الأبيض والأرز الأبيض
- الشحوم
- البطاطا المقلية
- المشروبات الغازية
2- المواد التي يجب التقليل من استهلاكها :
- اللحوم الحمراء
- المعجنات المقلية (المسمن، شفنج، الحرشة…)
- الزبدة الحيوانية ومشتقات الحليب
3- المواد التي يجب الإكثار من استهلاكها :
- الحبوب الكاملة خصوصا الشعير
- زيت الزيتون البكر أي المعصور على البارد
- الخضر والفواكه

وبالطبع هناك توابل لايجب الاستغناء عنها : الثوم، الزنجبيل، القرفة، الكركم، الأوريكانو، الزعتر، الكمون…
6 - تحية بيصارية الأحد 19 أكتوبر 2014 - 10:17
تحيا شواية السردين بالروح و البيصار المعتقة و المشحرة في تاغرا و الشلاضة الطرية و المنسمة بزيت الزيتون ...للإشارة فحمية جبالا تعتبر ثراتا بشريا إلى جانب 3 حميات متوسطية أخرى ... استهلكو بلا ما تهلكو .
7 - sahih الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:10
Le plus grand problème c est que nous ne bougons pas et ils ne manque de sport
Mangez ce que vous voulez et faire du sport

Voila les Aliments a éviter

Frites
Viande
Saucissons
Limonade
Mayonnaise
Les boites de conserves
Pizza
Moins de sel et les colorants alimentaires
L huile de table
8 - black eagle الأحد 19 أكتوبر 2014 - 12:52
قال النبي "صلعم"نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وادا أكلنا لم نشبع" هده والله هي فلسفة الصحة المتلى لن يرى المرئ لا أوجاع القلب ولا المعدة ولا اي امراض مزمنة ؛الخبز والزيت وألشاي لقمة الفقير لا تغني ولا تسمن من جوع اما الاغنياء فهم في نكد وحسرة وهموم من السمنة وامراض القلب والشرايين اعادنا الله منها ولقد عجبت كل العجب ان هدا الحديت الشريف كتب على باب غرفة العمليات القلبية في ألمانيا وهم لا يعرفون النبي ونحن امة مسلمة تناسينا هدا الحديت والله لو إلتزم المسلمون به لا أفلس الاطباء بكل فروعهم وكنا خير امة اخرجت للناس لا ناكل الا ما يرد الرمق لكننا افرطنا في الاكل كالشياطين والنتيجة:سمنة اوجاع امراض.
9 - حميد الأحد 19 أكتوبر 2014 - 13:43
الى صاحب التعليق رقم 2 عليك اسي عبد الرحيم ان تغير اسمك الى عبد إبليس ﻷن مفهومك ﻷ ضحية العيد مفهوم غدائي وليس روحي متصل بعبادة لست ملزما بعد التضحية بأكل اﻷضحية كاملة بل يمكن لك أن تصدق الجزء الكبير منها وتستهلك الجزء اليسير انا لا أحكم عليك وحده رب العالمين يحاكمك لكن حتى لو كنت ملحدا كان عليك ان تحترم مشاعر اﻵخر في حق العبادة كما يشاء في المرة القادمة فبل ان تعلق فكر فيما تكتب وحاول انلا تمس مشاعر اﻵخرين .
10 - younetwork الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:23
صحيح وكذلك موضوع جيد, يجب فقط على المغاربة النقص من استهلاك السكر والخبز الابيض, النظام الغذائي المغربي خصوصا عند الطبقات المتوسطة والمعوزة نظام صحي... في ظروف غياب التغطية الصحية وهشاشة القطاع الصحي,الاعتماد على الله والتغذية الصحية امر لازم للفئات الهشة... لحماية انفسهم من الامراض والصيدليات وكذلك المستشفيات...
11 - mostafa الأحد 19 أكتوبر 2014 - 14:29
الفواكه ضرورية لكن هناك فواكه تسبب مرض السكري من النوع 2
مثل الدلاح والعنب والبطيخ ...لاحتوائها على سكر كبير ويتحلل بسرعة ..
اهم الاغذية التي تنفع الجسم وليست مضرة هي السمك والخضروات والشعير والارز والقمح واللحوم الحمراء بدون افراط..والزيتون
اما في المغرب فان نسبة كبيرة من الناس يعانون من السكري نظرا لاستهلاكهم المفرط للشاي والبطيخ والعنب..اما في فرنسا الناس لا يعانون من السكري لانهم لا يشربون الشاي ولا ياكلون العنب والبطيخ
12 - tahar الأحد 19 أكتوبر 2014 - 16:29
كيف نحارب السرطان والسكري في بلدنا وفي نفس الوقت نطلب المراة لزواج ان تكون سمينة ؟ زيد عندها وجوها من يقدم البرامج في قناة 2m+ midi1 tvقصة الناس و الخيط لكحل ؟
13 - karimxbox الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:40
صراحة ﻻهده وﻻتلك .فلمن يريد ان يحافظ على جاهزيه صحته .عليه التحرك ﻻ الخمول واكل البصل والثوم زيادة .ممارسة الرياضة اما مباشرة واما غير مباشرة كالعمل والتحرك .وعند اكل الثوم هناك اشاعة خاطئة تمنع الاشخاص من اكلها وهي ان الثوم تترك رائحة في الجسم (او كاتهبط ااطونسبون) هدا صحيح في حالة ما تناولتها نيئة(خضرة) لكن هناك طريقة احسن لاتترك ﻻرائحة ولا اي شيئ .فعلى الشخص عندما يريد ان يهئيء طعاما يجب عليه اضافة الثوم بكثرة الى الطعام على الاقل 20راسا من الثوم فهو لايفسد ااطعام بل يضيف له نكهة جميلة والاطفال الصغار يستفيدون من دلك ويعطسيهم مناعة للجسم .وهناك طريقة اخرى لاكل الثوم دون مشاكل (مجربة مني لاكثر من 30 سنة) 15او20 راس من الثوم يغلى في الماء لمدة 10دقائق حتى يصبح رطبا اخرجه من غلافه واضغط عليه بملعقة اضف اايه قليل وقلييببل من الملح وقلييييل من زيت الزيتون ثم تناوله .انه لديد ولا يترك ﻻرائحة ولا اي شيء اما البصل ساضيفها في تعليقي التالي .للاستفادة انشر ياهسبريس وشكرا
14 - صالح ولعيد محمد الأحد 19 أكتوبر 2014 - 17:50
التغذية كالتداوي بل إن من الغذاء ما هو دواء
والتغذية بالمفرد خير من التغذية بالمركب كالتداوي أيضا لأن التداوي بالمركب بقدر ما يعالج جانبا من الصحة فإنه يضر جانبا ءاخر
وكذلك الغذاء بقدر ما تنوع من المأكولات في وجبة واحدة فإنك تغذي جانبا من صحتك وفي نفس الآن تضر منها جانبا ءاخر
15 - amine amar الأحد 19 أكتوبر 2014 - 20:36
عاد وصلتوا لهادشي فقد تكلم عليه الدكتور محمد فايد مليون مرة
النظام المتوسطي هو نظام المغرب و الجزائر وتونس و المعلومات خاطئة لأن دول أوربا لا تعرف الخبر و المرق و الفواكه الجافة كما أن طبخها بالمقارنة مع المغاربيين يفسد الاكل
لا نعرف متى سيتم الاعتراف بنا كأمة أحسن منهم
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال