24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بريطانيا تنتظر موافقة البرلمان لإنجاب أطفال من أب وأمَّين

بريطانيا تنتظر موافقة البرلمان لإنجاب أطفال من أب وأمَّين

بريطانيا تنتظر موافقة البرلمان لإنجاب أطفال من أب وأمَّين

تنتظر تقنية إنجاب أطفال الأنابيب من 3 أشخاص، أب وأمَّين، موافقة البرلمان البريطاني لتصبح المملكة المتحدة أول بلد في العالم يسمح بإجراء هذا النوع من التلقيح الاصطناعي لمنع انتقال خلل وراثي يسبب ضعف البصر والعضلات من الآباء إلى الأبناء، وسط معارضة من البعض حيث يصفون الفكرة بأنها "غير أخلاقية".

وذكرت صحيفة "تليجراف" البريطانية أن هيئة الخصوبة البشرية وعلم الأجنة فى بريطانيا أصدرت تقريرها حول جدوى تلك العمليات، ووصفتها بأنها تقنية "واعدة" قد توفر مزايا محتملة تفوق مثيلاتها من عمليات أطفال الأنابيب التقليدية.. وأضافت الصحيفة أن نتائج هذا التقرير تأتى فى توقيت حاسم، فيما تستعد الحكومة البريطانية للمضي قدما في إقرار هذه التقنية، عقب موافقة البرلمان البريطاني عليها أوائل يناير 2015.

ويشرح "دوغ تيرنبول" الباحث بجامعة "نيوكاسل" البريطانية، آلية إجراء تلك العمليات من "أمين وأب"، حيث يتم استخدام السائل المنوي للأب، مع بويضة من رحم الأم، إلى جانب بويضة إضافية أخرى من إحدى السيدات المتبرعات.. وأضاف أن هذه التقنية من شأنها أن تمنع إصابة المواليد بمرض يسمى "المصورات الحيوية" الذى يؤثر على طفل واحد من بين 6500 من حديثي الولادة كل عام، وقد يؤدي ذلك المرض إلى ضعف العضلات أو فقدان البصر أو القصور في أداء القلب.

ويأمل "تيرنبول" أن تحصل هذه التقنية على موافقة البرلمان، كى تتمكن المراكز المتخصصة فى إجراء تلك العمليات فى عام 2015.. وتثير تقنيات التلقيح الاصطناعي من ثلاثة آباء الكثير من الجدل، لأنها تنطوي على ولادة أطفال من ثلاثة أشخاص، حيث يصفها المعارضون بأنها فكرة غير أخلاقية وقد تؤدي ببريطانيا "للانزلاق في هاوية تصميم الأطفال".

ويُطلق على هذه الطريقة اسم "استبدال الميتوكوندريا"، وهذه التقنية لا تزال في مراحل الاختبار داخل المعامل الطبية في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.. ولا يزال البعض يرى أن الأمر محفوفا بالمخاوف حول سلامة العلاج، حيث يُتوقع عدم تطابق الحمض النووي في "الميتوكوندريا" من المتبرعة والحمض النووي للأم، مع عواقب لا يمكن التنبؤ بها للجنين.

وكانت لجنة علمية من الخبراء فى بريطانيا قد أكدت عدم وجود دلائل تشير إلى أن هذا الإجراء غير آمن، إلا أنها طلبت أن تكون هناك عمليات أكثر للتحقق من جدوى ذلك الإجراء.. بينما أشارت الحكومة البريطانية إلى أنه طالما سيتم تنظيم العملية بدقة، فيمكن للعلاج أن يمضي قدما.. فيما أظهر استطلاع للرأي أجرته الحكومة البريطانية فى مارس 2014 أن قطاعا كبيرًا من البريطانيين يؤيد الفكرة.

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Jean-michelle dubois الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 05:35
C'est bien , les anglais sont très avancés par rapport à nous les français.................................................
2 - عبدالرحيم الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 06:23
قد يكون العالم على موعد مع ولادة أول طفل من ثلاثة آباء بحلول العام 2015 م و ربما تصبح بريطانيا أولب دولة في العالم تسمح بتطوير أطفال من ثلاثة آباء وراثيين رغم المخاوف من أن تسفر تلك التقنية الطبية عن أطفال بمواصفات خاصة . و تنطوي هذه التقنية الجديدة على استبدال حمض نووي مصاب لدى بويضة الأم بمادة من بويضة تم التبرع بها و بالتالي سيكون لدى الطفل المعافى الذي سينجم عن تلك العملية اثنين من الأمهات و أب و لأول مرة سيتم تبديل خط الجراثيم الخاص بالحمض النووي الموروث من الأم و هو ما يشكل نقطة تحول في الأخلاقيات الخاصة بعمليات أطفال الأنابيب ..
3 - سعاد الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:00
لا حول ولا قوة الا بالله .الفكرة غير اخلاقية كما انها خارجة عن نطاق الدين والاسلام.ياعباد الله توبو الى الله توبة نصوحة
4 - الحسين الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:20
من هذه الطفرة الجينية سيخرج قوم ياجوج وماجوج كما قال علي منصور كيالي في تفسير القراني للاعجاز العلمي,والله اعلم.
5 - السكندر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:41
الحمد لله وحده_
البرلمان ليس له الاهلية التشريعية في اقرار المواريث وتصويرها_فسبحان الخالق البارئ المصور_ولاكن للمحكمة الشرعية الحكم فيه بعد تقدير الهيئة الطبية المشرفة على الخلق المصور.
العملية النظرية تقوم على تلقيح البوضات بالحيوان المنوي_احدهما شرعي والاخر غير شرعي الا ان يثبت العقد بالمرأتين_وهو ما يحرمه القانون البريطاني.
عملية التلاقح بين خلايا وراثية لا يكون الا عبر ثبوت عقد الزوجية_والا فسوف يكون غير شرعي,وبالتالي فتمة اشكالات وراثية قد ينتج عنه خلق من مضغة غير مخلقة وقد يأتي التصوير بتشوهات خلقية_وبمعنى اخر فان التشوهات الخلقية أو التصويرية تأتي من تلاقح غير شرعي_أو خلل وراثي الذي تسعى التجربة الطبية تجنبه_
هذه التجربة تقوم على وضع بويضتين مخصبتين وسائل منوي_فقد تلقح البويضتين معا أو احداهما فقط حسب ظروف المختبر_احدهما شرعي والاخر لا الافي حال ثبوت التعدد_ معناه السماح بتعدد الزوجات الذي أجازته الكتب السماوية والغاه القانون لاسباب مختلفة.
واما نقل البويضة الملقحة الى الرحم لاستكمال ظلماتها الثلاث_فلا يجوز زرعها في رحم غير الزوجة الشرعية وليس كمثل أم الرضاع وموثق اخوة الرضاعة
6 - lahcen de bni mellal الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:20
و هكدا نحن المتدينين وخاصة المسلمين ليس لنا الحق في البحث حثى الباحث فهو مكبل لاننا لم نصبح بعد علمانيين لنتحرر في مختباتنا كما يتحرر الباحث نفسه فلازال الفقيه يصيطر على فكر المجتمع وبالثالي فحرية التعبير ممنوعة ولهدا فا غلب لباسنا وادويتنا وحاجاتنا وتغديتنا من الدول العلمانية حثى المجموعات المسلحة الاسلاامية لتي تعارض العلمانية لاتصطتيع الاعتماد على نفسها تحتاج لسلاح ولباس وتواصل العلمانيين يعني بدون علمانيين واختراعاتهم وافكارهم لاتشرت الفتنة والمجاعة والامراض ه ه ستتوقف الحياة والسلام
7 - rachid الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:30
فلماذا لا يسحمون بالزواج البريطاني من زوجتين بدل واحدة؟
يعني الذي يقول أن الغرب لا يحارب الإسلام وأننا متخلفون وهم متقدمون إذا فليجب على هذا السؤال لماذا يسمحون بزواج المثليين وهو زواج شاذ مخالف للطبيعة ولا يسمحون بزواج أكثر من إمرآة واحدة؟؟؟؟
8 - امة انامها الشيوخ الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:39
والشيوخ لايزالون يتحدثون عن الطهارة
9 - samir hesspiridis الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:42
قالى : ولأضلنهم ولاأمنيم ولأمرنهم فليبتكن أدان الأنعام ولأمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخد الشي وليا من من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا 
10 - خالد التطواني الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:09
يا سبحان الله ، مخلوق خلقه الله يحاول خلق مخلوق عجز الله عن خلق مثله ، حسب زعمهم . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
يا سبحان الله ،وكأن الله الذي منحهم الحكمة و العلم وافتقد هو إليها . سبحانه و تعالى .
اتركوا الخلق للخالق فهو خالقهم وأدرى بما يصلحهم ، ولا تتدخلوا في في خلق الله إلا بما ينفعهم .
11 - abdellah الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:36
هذا ان دل على شيئ فانه يدل على قرب اعلان الدول الاوروبية عن اباحة تعدد الزوجات لحل معضلة الشيخوخة التي تهدد استمرار الجنس الاوروبي.
12 - المهدي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:39
هم يريدون و الله يريد و لن يكون الا ما أراد الله .
هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء لا إله إلا هو العزيز الحكيم
13 - observateur neutre الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:48
لاحظ اين وصل هؤلاء الناس ونحن لازلنا و مازلنا نتسال هل هل نصلي بالقبض ام بالسدل والاشكالية العويصة اننا نكفرهم . يا له من كفر فيه نعيش.
ما يجعلني اقف مستغربا متعجبا انه كلما ابتكروا او اكتشفوا شيئا الا و تجد الكثير منا يقول انه موجود في القران الكريم : اين انتم من القران الكريم ? اذن حاولوا ان تاتوا بما قد ياتون به في 2030 و سنقول انكم احسنتم استخراخ خبايا قراننا الكريم . ان العلامة للتخلف ان تنتقد ما لم تقرا ول تعمل عليه.
ايها العالم العربي الاسلامي لقد نمتم و ما نومكم الا اختراع و ابتكار.
merci hespress et merci tous les lecteurs de hespress
14 - Amazigh ihaqqan الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:50
لا يختلف اثنان على ان ما وصل اليه هؤلاء الباحثين يخالف الطبيعة، وخير دليل هو الرجوع إلى الديانات السماوية.
15 - مشروع الشعاع الأخضر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:22
ما رأي فقه النوازل
في هذا المثال ؟
هل سيتحفنا عما قريب
برد شاف في شكل مقال؟
أم سَيَدُسّ الرأس كما النعام
في كثبان الرمال؟
الطب علم هيهات منه
فقه شرب أبوال الجِمال
هيهات منه فقه إرضاع الكبير
وفقه عورات ربات الحجال
هيهات منه فقه الفتنة
وإغراء المؤمنين بالفوز
إن تنادوا للقتال
الفقه إن لم يسمُ فوق هامات الجبال
ويخترق الأكوان
ويكشف آيات الجَمَال
وصنع الله في النفس وفي الأرض
وما دون النِّمال
وأن الخلقَ كل الخلقِ
عنوان للحكم والكمال
فهو فقه..وعذرا
سوف يُداس تحت النّعال
والفقيه المدعي
في رأيي المتواضع
ليس سوى
دجّـــــــــــــــــال.
16 - حمزة الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:02
ما العيب في أن يتكلم الشوخ عن الطهارة.الله سبحانه وتعالى تكلم عن الطهارة في القرآن الكريم: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا.وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ.إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ [البقرة:222].(وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا).
17 - الصحراوي الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:47
لا حولة ولا قوة الا بالله العظيم.
وغدا سيبحتون في ام وابوين
18 - عبدالله الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:09
لا عجب في ما ذكر أعلاه،حيث إن ديننا الحنيف أباح لنا تعدد الزوجات ومرت أجيال فأجيال عرفت بالقوة والشجاعة وقوة البصر والبصيرة على مر العصور وهو ما لا يريد أعداء الدين الإعتراف به ويخترعون مسميات على هواهم للتضليل ، ومن يشك في القرآن فليسأل هؤلاء العلماء هل يمكن القيام بعكس تلك العملية ؟ بمعنى : هل يمكن جمع نطفتي رجلين مع نطفة إمرأة واحدة ؟
19 - محمد الطاهر الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:48
من أشراط الساعة "أن تلد الأمة ربتها" ... ترى هل بدأت تتحقق هذه العلامة؟ ... بحيث أن النساء الغنيات سيقمن في المستقبل القريب بتفادي الحمل حفاظا على رشاقتهن و سيقمن بدفع المال للفقيرات لحمل أولادهن في أرحامهن؟ ... و بالتالي ستقوم المرأة الفقيرة بولادة بنت سيدتها، أي ربتها كما كان يقال في زمان رسول الله صلى الله عليه و سلم ... لننتظر و نرى ... الأمور ماشية و كاتحماض
20 - Mohamed Casa الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:22
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. يريدون تغيير فطرة الله بذريعة تحسين اداء الجسم وتقويته ضد الامراض لينتجو super man .يعتقدون ان الله لم يتقن صنعه وانه فرط في شيء أو ربما نسي شيءا.لا يعلمون ان بهذا يخترعون امراض جديدة و عاهات لم نسمع بها من قبل. كل مرة يأتون بشيءا جديد : الاستنساخ, اطفال الانابيب, السايبورغ او الانسان النصف آلي ...
لا أدري ما يريد ان يصنعه هؤلاء.
عجييييييب
21 - HOMME BIONIQUE الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:04
Avaient vous entendus parler de "" l’Homme bionique""


Aux fidèles des charlatans
22 - Nouh Z الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:08
الهدف من هده العملية وغيرها الكثير هو هدف إستشفائي علاجي لامراض العقم، لماذا نصور علماء الغرب و خصوصا البيولوجيون على أنهم كفرة و ملاحيد ويريدون تغيير خلق الله ؟ ماذا نعرف نحن أساسا كمسلمين عن أسلوب الله في الخلق.
نحب ما يوفره لنا العلم، ولكن ليس الأسئلة التي يثيرها.
أنا أصدق العلم.
23 - طارق الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:22
هذا الإنجاز لا يعدو كونه نوعا من العبث الذي يظهر مقدار جهل و غرور الإنسان، هل بمقدور العلماء الذين يتبجحون بهذه الإنجازات الوهمية -التي هم في الحقيقة لا يعرفون ما يمكن ان تسفر عليه من نتائج وخيمة في المستقبل- أن يخلقوا حياة من العدم أو من مادة غير حية، كلا لا يستطيعون طبعا فمن أين لهم أن ينفخوا الروح في الجماد، إنما الروح من أمر ربي.
24 - ايمان الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 19:45
الى رقم 19 محمد الطاهر،
ما تتحدث عنه موجود اكثر من عشرين سنة،الم تسمع بالام البديلة او استئجار الرحم،وما اكثر الهنديات اللواتي
يقمن باستئجار رحمهن لجني بعض المال ، انقر في جوجل وستقرىء العجب،اكتب الام البديلة وسترى،
الى من يتحدثون عن تعدد الزوجات،هل تعدد الزوجات يعطينا طفل واحد ،في هذه الحالة يتحدثون عن طفل واحد له أمين وأب واحد،يعني بوضتين وحيوان منوي واحد،النتيجة الله اعلم
25 - Biologiste الأربعاء 26 نونبر 2014 - 10:09
الى رقم 24
تصحيح مغالطة;
ليس بويضتين و وحيوان منوي واحد، بل بويضة بدون الحمض النووي من الام 1 و الحمض النووي من الام 2 و حيوان منوي بالحمض النووي من الاب.
26 - بركاني الأربعاء 26 نونبر 2014 - 14:15
هكذا يمكننا ان نقول ان الله يحتضر
كلما تقدم العلم كلما سارعت نهاية وجود الله و حاجة الانسان النفسية اليه
فلن يعود له فائدة في خلق الجنين و تحديد جنسه او اعاقته لابتلاء الاباء او امتحان صبر الاسرة و لن يعود له دور ايضا في ان يجعل من يشاء عقيما او يرزق الذكور لمن يشاء فالعلم سبحانه استطاع ان يتحدى اكثر و اجرأ القدرات التي كان الاله يتصف بها

و طبعا هذه التقنية لن يرحب بها في بلاد لا زال اهلها يقومون بصلاة الاستسقاء الوثنية
27 - samir الخميس 27 نونبر 2014 - 15:59
إلى صاحب التعليق 26 أنت لا تعرف خالق الكون جيدا
28 - الله خالقي الجمعة 28 نونبر 2014 - 21:54
إلى صاحب التعليق رقم 26 ارجع إلى رشدك قبل فوات الأوان، أي آمل لك في هذا الوجود إن لم تكن تؤمن بخالق أتقن كل شيء، فأمثالك يعيشون حثما في إنفصام ضامر يظهر من خلال علاقته وسلوكاته مع الأخرين، ولايجدون شيء من التوازن إلا من خلال الشهوات والإدمان على الخمور والمخدات.
29 - for 26 الجمعة 28 نونبر 2014 - 22:56
for 26
you need to learn more to know allah. it's better to shut your mouth thatn to say nonsense.
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال