24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | أخصائي يؤكد استحالة استعمال "ملعقة" في التوليد

أخصائي يؤكد استحالة استعمال "ملعقة" في التوليد

أخصائي يؤكد استحالة استعمال "ملعقة" في التوليد

أثارَت القضية التي باتَت تُعرف إعلاميا باستعمال "مَلاعق المطبخ" أثناء توليد سيدة، الكثير من الجدل، حيث اتَّهمت أسرة الضحية الطاقم الطبي المُشرف على قسم الولادة بالتَّسبب في وفاة مَولودها بعد استعمال ملعقة مطبخ أثناء عملية توليد، ليُطالب أطباء بـ " إعمال العقل والتأكد قبل الخوض في مثل هذه الاتّْهامات".

إلى ذلك، أكد طبيب اختصاصي في أمراض النساء والتوليد، "أنه من المستحيل استعمال ملاعق المطبخ في عملية التوليد"، موضحا أن الأمر يتعلق بأداة طبية تسمى "الملقط"(Forceps) ، وهي عادة ما تُستعمل في حالات الولادات العسيرة (accouchement dystocique) ، لإخراج الجنين من رحم الأم.

الاختصاصي الذي تحفظ على ذكر اسمه، شدد على أن " الملقط" الذي درج الأطباء على تسميته بـ" الملعقة"، هو ليس من الأدوات البدائية حيث يتم استعماله في جميع مستشفيات العالم، وهي التي "تستعمل عندما يستحيل إجراء عملية قيصرية لمولود مُحتَجزِ الرأس في أسفل عِظام حوض الحامل، وهو جهاز ليس بالخطير لكن حالة المولود غالبا ما تكون حرجة بسبب احتمال تعرضه للاختِناق".

إلى ذلك، نشر القائمون على صفحة " فضائح قطاع الصحة "، توضيحا لحيثيات ما وقع مؤكدين أن " السيدة وصلت على الساعة الخامسة فجرا في مرحلة مُتقدمة من الوضع، حيث تم احتجاز رأس الجنين في آخر عظام حوض السيدة وتم الاتصال بالدكتور موضوع الشكاية الذي وجد الجنين في وضعية صحية حرجة بنبضات قلب جد منخفضة". مُتابعين أن " الدكتور قام باستعمال الملاقط في ظل عدم إمكانية إنجاز عملية قيصرية. إلا أن المولود ازداد في حالة حرجة ولم يفلح إنعاش الرضيع من إنقاذ حياته"..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - احمد الثلاثاء 13 يناير 2015 - 10:09
انا لا استعجب من الملاعق لأن ما نشاهده من إهمال في المستشفيات يجعلنا لا نستعجب من أي شيء
شر البلية ما يضحك
2 - نبيلة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 12:18
الجهل و الأمية تجعلان الناس يقولون أي شيء من المستحيل أن يستعمل الطبيب ملعقة في التوليد
3 - طالب طب الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:02
في جميع الحالات، الطبيب لا يتحمل المسؤولية للأسباب التالية:
- وزارة الصحة هي من تتحمل المسؤولية في فتح مستشفى دون المعدات الضرورية ودون مركب جراحي لإمكانية المرور إلى عملية قيصرية في حالة الولادة العسيرة ودون سيارة إسعاف جاهزة للاتجاه إلى مستشفى بمركب جراحي في هذه الحالة.
- المرأة الحامل وزوجها نتيجة للجهل لا تتبع حملها بانتظام مع أنه مجاني في المستوصفات وفي حالة الحمل بمضاعفات تحال الحالة إلى مستشفى أكثر تخصصا، ويحدد تقريبا تاريخ الولادة حتى تكون الحامل مستعدة خلال الأسبوع لآلام المخاض للاتجاه إلى المستشفى.
4 - فاطمة الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:13
مياخدكمش العجب أو تساؤل را كينين عديمين ضمير انا بنفسي مشيت عند طبيبة اختصاصية توليد في عيادة خاصة كان عندي مشكيل في رحم فاش بغات تقلبني عوض مدير قفازات بلاستيكية المعروفة ملقاتهاش قدامها هزات بلاستيكة تاع فارماسي لكيديرو لينا فيها دوا كيس دارتو في ايدها ابغات تقلبني بصبعها عيب عيب عيب ولكن انا مخليتهاش مشي نعطيها فلوسي 300 درهم اتقلبني بميكة كترما في زبل ممعقمة موالو را خاص وزير يدير حملة تحسيسية الأطباء مشي العموم ويدير بحث ومراقبة في العيادات الخاصة او العمومية
5 - Dr x الثلاثاء 13 يناير 2015 - 13:59
Le feu hassan 2 a dit un jour il ne faut pas perdre son temps à avancer des propos de bon intention devant des gens qui ont une mauvaise intention. L' article explique ce qu' est le forceps et le monsieur (com 1)dit qu' il n' est pas surpris alors tu est con et tu insiste à rester ainsi
6 - Tarik الثلاثاء 13 يناير 2015 - 17:30
سيدتي الفاضلة ، استعمال هذا النوع من الادوات لا يكون الا في الحالة القصوى..اذن كان لذيك الاختيار بين فقدان الجنين الذي قد يتم اخراجه ب قطع الراس او ان تختاري حياة الجنين وبالتالي الستعمال تلك "الملاقط" ، هذا ليس باهمال وليس بخطإ طبي،
7 - أم انس الثلاثاء 13 يناير 2015 - 18:18
السلام عليكم أن استعمال المﻻعق في مستشفياتنا موجود و عايشتها بمستشفى ابن سينا سنة 2003 عند وﻻدة إبني البكر باﻻضافة إلى الملقاط و هو ما نتج عنه عدد كبير من الغرز بعنق الرحم ﻻزال بعض اﻻطباء يجدونها عند افتحاصي
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال