تقرير: المغرب تعرض لمحاولات تجسس على مواقعه الحكومية

تقرير: المغرب تعرض لمحاولات تجسس على مواقعه الحكومية
الجمعة 20 فبراير 2015 - 17:45

“المغرب ليس بمعزل عن الهجمات الإلكترونية الدولية المستهدفة لبياناته ومواقعه الحكومية”، هذا ما أكدته مؤسسة “كاسبير سكاي” للأمن الإلكتروني، بعد تحقيق دام أكثر من سنة حول شبكة “هاكرز” عرب تجسست على مؤسسات حكومية بالعالم، ومن بينها المغرب.

وقالت الشركة المتخصصة في الأمن الإلكتروني، ضمن تقرير اطلعت عليه هسبريس، إن التحقيق أفضى إلى أن الشبكة التي أطلقت على نفسها اسم “ديزرت فالكون” استهدفت لمدة عامين كاملين الآلاف من الأهداف العالمية، من بينها أهداف إلكترونية في المغرب.

وأوردت مؤسسة “كاسبير سكاي” أن هجمات هؤلاء القراصنة الإلكترونيين طالت بالأساس كلا من مصر، وفلسطين، وإسرائيل، فضلا عن الأردن، وهو ما دفع الشركة لكي تصنف المغرب في خانة الدول الأقل تضررا من هذه “العصابة الإلكترونية”.

هجمات “الهاكرز” هؤلاء استهدفت مؤسسات أمنية وعسكرية، وهو ما جعل شركة “كاسبير سكاي” تؤكد أن الهدف الرئيسي لهذه العصابة كان هو “التجسس على العديد من الدول”، بما فيها المغرب.

وتبعا لذات المصدر، فقد حاول القراصنة اختراق الأنظمة المعلوماتية لعديد من المؤسسات المالية، قصد التلاعب بالحسابات، إلى جانب المواقع التابعة لمؤسسات عمومية، فضلا عن التجسس على حسابات شخصيات سياسية واقتصادية معروفة.

وطمأنت المؤسسة العالمية المتخصصة في تأمين المعطيات والأنظمة الإلكترونية المغرب، بكونه لم يكن من بين الدول التي عرفت اختراقا لأنظمتها الإلكترونية على الرغم تعرضه للعديد من محاولات القرصنة.

قطر، والسعودية، والإمارات، والجزائر، دول نالت حظها من القرصنة، حيث بلغ عدد ضحايا الهاكرز في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أكثر من 3000 ضحية، موزعين بين أفراد عاديين ومؤسسات عمومية، بينما عدد البيانات التي تمت قرصنتها أكثر من مليون ملف.

وحذرت “كاسبير سكاي” دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خطر هذه المجموعة، مؤكدة أنها ستواصل محاولتها للتجسس والاختراق خلال العام الجاري، وبطرق إلكترونية جديدة، خصوصا أنها أصبحت تتوفر على مصادر مهمة لتمويل أنشطتها الإلكترونية.

ودعت الشركة الدول العربية إلى أن تقوي من أنظمتها المعلوماتية، خصوصا أن العديد من المؤسسات الحكومية العربية تتوفر على أنظمة معلوماتية “جد هشة”، وفق توصيف نفس المؤسسة.

‫تعليقات الزوار

18
  • زمزمي روميكس
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:07

    الهدف هو بيع برامج الشركة و بمأن المغرب سوق مهمة فلا عجب في إدراجها في لائحة المستهدفين
    فقط للإشارة فالدخول الى أي موقع وزاري مغربي سيصيبك بالصداع قبل أن تجد ظالتك

  • لوبي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:08

    نظريتي تقول : مؤسسة كاسبر سكاي تقوم بدعم الهاكرز ليشكلوا خطرا على الأنظمة في الدول العربية, لكي تبيع برامجها و خدماتها للحماية الإلكترونبية بأثمان باهضة … الهدف ربحي

  • محمد
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:18

    للاشارة فقط في مقال سابق فان شركة كاسبرسكي كانت تتجسس على على هواتف وحوسيب حكومية لصالح اسبانيا فهل تضحك على دقوننا !انصح لمغاربة بستعمال Bitdefender ك Antivirus فهو له حماية افضل من كسبركي و له مميزات كثيرة كتشفير البينات …..!للمعلومة فقط وشكرا هسبريس !

  • المتادور الأمازيغي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:51

    ‏‎ ‎قوات الردع المغربية حذرتكم أكثر من مرة على صفحتها بالفايسبوك وأنا شاهد على هذا الكلام كمتتبع كمعجب بالصفحة ..حذرتكم للرفع من مستوى الحماية فهي أكيد تكتشف ثغرات على السرفرات الحكومية المشرعة لكن لم تلقى آذان صاغية ..تحية لهؤلاء الوطنيين..تحية من القلب لقوات الردع .. تانميرت.

  • عادل
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 18:59

    مصر، الأردن ، المغرب، فلسطين ، ، على ماذا يتجسسون في هذه الدول؟؟؟ الأسلحة الدمار الشامل؟ النووي؟

  • mohajir
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:00

    المؤسسات الحكومية العربية تتوفر على أنظمة معلوماتية "جد هشة" مثل بنيتها التحتية.

  • ben
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:07

    عندما يتعلق الامر بالهكرز فنحن الاقوى لاعرف هل هو تخاذل من المسؤلين او السلطات ام ماذا !!؟ لما لانستخدم هكرز مغاربة لخدمة الامن القومي وان كنا في موقع ضعف سنصير في موقع قوة ويضرب لها حساب اقليميا ودوليا والله اعلم اخواني هذا رأيي

  • أمزيـــــــل
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:13

    ضحك على الذقون
    كل ما قالته شركة كاسبيرسكي الروسية شيئ عادي جداً و لا غرابة فيه، لأن هنالك الملايين من الهجمات و الهجمات الإلكترونية المضادة تحدث كل يوم
    يكون ضحاياها حتى مواطنون عاديون.
    أما الأبناك، فلا توجد شبكة بنكية واحدة أو نظام دفع إلكتروني إلا و يتعرض للمئات من الهجمات كل يوم.
    كل ما في الأمر أن كاسبيرسكي لا تزال تعتمد هذه الإستراتيجية المتقادمة و التي تعتمد على نشر تقارير و دوريات كل حين من أجل تهويل أخبار "عادية" لأجل تسويق منتجاتها الأمنية من أجهزة و برامج وقاية.
    عملاق الأمن المعلوماتي الأمريكي المنافس "سيمانتك"، يعتمد خطط تسويق أكثر ذكاءاً و فاعلية.
    و الحقيقة أن الغالبية العظمى من الفيروسات ، خصوصاً تلك التي يكون ضحاياها على نطاق جغرافي واسع، ليست في الحقيقة إلا منتوجات لشركات الأمن المعلوماتي التي تنشر الفيروسات لتبيع البرامج المضادة لها.
    أكبر فيروس يذخل جهازك هو "الأنتي فيروس" الذي تقوم بتنصيبه بنفسك : تمنحه كل الصلاحية، يتجسس عليك، يبيع بياناتك و يقوم بإطلاق فيروسات تافهة كل يوم ليوهمك بفعاليته !
    ليجد المستخذم نفسه في دوامة لا تنتهي قوامها الترهيب من أجل البيع !

  • خبير تقني
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:32

    ليس المغرب من الدول التي تعتمد على تقنية المعلوميات بشكل واسع لتسيير الإدارة فاغلب المعاملات الإدارية تتم بشكل ورقي وليست هناك معلومات ذات حساسية كبيرة يمكن أن تكون توفرة في حواسيب الإدارة فأغلب المواقع الإلكترونية العمومية تتضمن معلومات موجهة للعموم أساساً ومتاحة للجميع، أما بالنسبة للشركات الخاصة فهذا أمر مختلف كون معلوماتها تعتبر معلومات تجارية حساسة حول نوعية نشاطها ومدخولها وعلى الرغم من ذلك فالقارة الأفريقية على سبيل المثال تمثل 2% من مستعملي الأنترنت في العالم بمعنى أننا غير مرئيين بالنسبة للهاكرز وليس لديهم أي مصلحة تذكر في اختراق حواسيبنا فهؤلاء يفضلون اختراق الشركات متعددة الجنسية والأبناك العالمية التي قد تدر عليهم مدخول، أما التجسس بين الدول بطريقة إلكترونية فهو أمر وارد ولكن لا اعتقد أنه فعال في حالة بلادنا.

  • العياشي
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:40

    المساءلة فيها تجارة في تجارة .

  • expert secu
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 19:55

    la securité est un ensemble de la defense contre les virus, les chevaux de troie, les malware, les spyware, le phishing ….l'anti-virus ne fait rien contre un malware ou une attaque ddos.la securité doit etre une approche globale sur toutes les couches et surtout avec la reputation web et des bons moteurs d'analyse des botnets….

  • Khalid
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 20:04

    Kasperskay lancent ces informations de menaces de piratages piur que les les gouvernements et les entreprises achètent leur logiciel de sécurité kasperskay , donc on poura dire si c est vrai ce qu il disent c est eux le russe kasperskay qui pirate les site internet des gouvernement et des pays , on va pas dire que tout le monde savent hacker ou pirater de haut niveau

  • خالد
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:09

    شركة كاسبرسكي لها ارتباط بالك ج ب الروسية اي الاستخبارات و برامجها في الاصل كانت موجهة للامن الروسي و ليس العموم و صنفت من طرف مجلة ordinateur individuelle الفرنسية المختصة كافضل برمجيات انتي فيروس و برامجها فعالة تعتمد قراءة عكسية و غير تقليدية لكل تحركات الملفات على الحاسوب و تفوقت في اكتشاف اعقد الفيروسات و كلامها موثوق و المغرب ضعيف على مستوى الامن المعلوماتي و الاختراق الذي تحدثت عنه كاسبرسكي بني على الهندسة الاجتماعية اي التصاحيب و الكلام و الشات و الاصطياد بواسطة فتيات محترفة و ليس هجوم منظم و مركز اضافة الى زرع ملفات في ايميلات المسؤولين لاختراقها و هو نفس الخطا الذي ادى لاختراق تويتر البحرية الامريكية من طرف داعش و شخصيا لا اعتمد اي انتي فيروس لكن اعتمد ديفريز لا يترك المجال لاي ملف للبقاء في الحاسوب و اعتمد على التخزين السحابي في الانترنت اضافة لاعتماد تطبيقات انتي فيروس غير برامجية بل تقوم بمراقبة الحاسوب اون لاين اما قوات الردع فرغم خبرة بعض اعضائها الا ان طرقهم تقليدية و قد فقدوا صفحتهم الرئيسية في الفايس بفعل صراع بينهم الهاكرز الحقيقيون لا يكثرون الصراخ >

  • mohamed USA
    الجمعة 20 فبراير 2015 - 21:37

    عندما لا تكون هناك نزاهة في انتقاء العرض الاهم و الاحسن بالنسبة للشركات و الوزارات التي تستعمل البرمجة في خدماتها و عندما تاخد عرض شركة بطريقة باك صاحبي او عن طريق الرشاوي فان الجودة لن تكون اجود ما يمكن استعماله، و من هناك تكون عرضة للاختراق من طرف الهاكرز، اضافة الى هذا جودة البرامج فعندما تدخل الى بعض المواقع المغربية فانها متاهة و غير احترافية، كثرة الكتابة المتحركة و الصور الملونة الخ الخ. كثرة الزواق و المستوى ضعيف الى معتدل.
    When there is no transparency in selecting the offer that is best suited for the company and when the deals are done under the table to pick the software for the company's day to day operations then the quality and safety is at risk and it becomes subject to hacking .
    Also, In many moroccan websites they look like they have been written by a 10 year old kid. no organization and definitely not user friendly, add to that a lack of QA testing.

  • مغربي
    السبت 21 فبراير 2015 - 00:17

    احمق من يريد التجسس على قوم باقين ماعارفينش واش ايعيدوا مع السعودية ولا مواردها بنهار في عيد الحب

  • hanan
    السبت 21 فبراير 2015 - 01:00

    بصراحة لم تعد هناك خصوصية اﻻنسان العادي لقد كثرة الفيروسات التي نتعرض لها يوميا سواء في الحسوب او في الموبايل.على سبيل المثال هناك فيروس انتشر وبشكل كبييييررر في المغرب في برنامج.الواتساب.من ارقام خارج بلدنا وهو يحمل صورة فتاة ورقم اخر لﻻتصال بها.ولكن كثرة اخبار بين افراد المجتمع بيث يقولون مشعودين…..هكرز صور الجوال…..شركات دعاية……ولكن انا اطلب من هدا المنبر تفسير واضح في هده المسالة…..وشكرا

  • kader
    السبت 21 فبراير 2015 - 11:08

    مالا يعلمه الكثيرون أن كل أنضمة التشغيل ابتداء من وندوز و وصولا أن محركات البحت كgoogle و firfoxو غيرها زيادة على المواقع الأجتماعية Facebook مثلا دون نسيان محافظ البريد الإلكتروني. .Gmail مثلا..كلها مرتبطة من بعيد بوكالة الإستخبارات الأمريكية. .بشهادة شركة كاسبرسكي والعديد من الباحثين…وما عليكم إلا البحث قليلا للتأكد. . بتعرابت رنا مفضوحين

  • amazighe
    الخميس 26 فبراير 2015 - 22:27

    Von n'avez pas de secret vous etes surveillez 24/24 téléphone sur écoute la télé pour eux c'est une caméra carte bancaire détecté votre endoit
    Bon chance avec la mondialisation

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات