المغرب يتقدّم ترتيبا عالميا للدول الأكثر تلويثا للشواطئ

المغرب يتقدّم ترتيبا عالميا للدول الأكثر تلويثا للشواطئ
الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:00

المغرب من أكثر دول العالم تلويثا لشواطئه.. هذا ما خلصت إليه دراسة علمية نشرت مضامينها المجلة البريطانية الشهيرة “سَايْـنْس” وهي تضع المغرب ضمن العشرين بلدا ساحليا الأكثر تلويثا للشواطئ، سواء تعلق الأمر بإلقاء النفايات أو تصريف المياه العادمة.

وكشفت الدراسة أن من أصل 192 بلدا ساحليا فإن عشرين دولة تعتبر هي الأكثر تلويثا لمياه البحار والمحيطات، وأولاها هي الصين بدون منازع بإلقائها أكثر من 2,4 ملايين طن من البلاستيك وسط المحيط، في حين احتل المغرب المرتبة 18 على الصعيد العالمي بعد أن قدرت الدراسة أنه يلقي سنويا أكثر من 82 ألف طن من النفايات إلى البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

والمثير في هذه الدراسة أنها وضعت المملكة في مرتبة متقدمة عن دول صناعية كبرى، كما هو الحال بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وألمانيا، وفي المقابل تموقعت كل من الجزائر وتركيا في مراكز متقدمة عن المغرب، لتكون الجزائر أكثر دول القارة السمراء تلويثا لشواطئها.

نتائج الدراسة التي رسمت صورة قاتمة عن الوضع البيئي للسواحل المغربية تعامل معها مصطفى العيسات، رئيس جمعية البساط البيئي الأخضر، بتحفظ.. وذلك نظرا لما أسماها “المجهودات التي يبذلها المغرب في من أجل الحفاظ على نظافة سواحله، والمتمثلة أساسا في إصدار المرسوم الوطني للبيئة، إلى جانب توقيع مجموعة من الاتفاقيات الدولية لحماية السواحل”.

غير أن هذا لم يمنع نفس المتحدث من أن يقر بوجود العديد من المشاكل البيئية التي تعاني منها سواحل المغرب، وعلى رأسها تصريف المياه غير المعالجة مباشرة صوب الموج.. “أغلب المدن المغربية لا تتوفر على محطات من أجل معالجة المياه العادمة قبل أن يلقى بها في البحر، باستثناء ثلاث مدن هي مراكش وطنجة والرباط” يقول مصطفى العيسات وهو يضيف أن مدينة الدار البيضاء، التي تعتبر أكبر مدن المغرب، لا تتوفر على محطة للمعالجة.

وواصل نفس المتحدث سرد بعض العوامل المساهمة في التلويث، ومن بينها الصناعات البتروكيماوية التي تساهم في إلقاء مجموعة من النفايات الصلبة والكيماوية في البحر.. كما طالب المختص في الشؤون البيئية بضرورة تكوين القضاة ليكون لديهم تصور واضح عن مستويات الجرائم البيئية،.. “يجب أن يكون هناك فقه بالقوانين البيئية سواء لدى رجال القانون أو رجال الشرطة” يؤكد نفس المتحدث، ويواصل مستطردا بالقول إن الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، الصادر خلال السنة الماضية، يضم مجموعة من البنود المجرمة للشركات الملوثة للشواطئ، “لكن نحن في انتظار القوانين التي ستفعل مضامين هذا الميثاق الذي يعتبر بمثابة دستور للبيئة” يعلق العيسات.

واستبعد نفس الفاعل الجمعوي في المجال البيئي أن يكون المغرب قد تجاوز الدول الصناعية الكبرى في تلويث الشواطئ.. وأورد بهذا الشأن: “يجب ألا نغفل أن عناصر البحرية المغربية تراقب السواحل بشكل مستمر حتى لا تقوم أي شركة بإلقاء نفاياتها في عرض المياه الإقليمية المغربية”.

‫تعليقات الزوار

38
  • ع بوقليعة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:25

    الحمد لله على المغرب دائما مع الاوائل"من لخرين"
    اين اصحاب الاحزاب واصحاب السياسة الذين ينبحون
    حتى اوصلوا المغرب الى هده المراتب.اين هي الروح الوطنية ؟
    اين هي المبادئ.و الاخلاق .وحب الوطن.؟؟؟؟

  • ع بوقليعة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:25

    الحمد لله على المغرب دائما مع الاوائل"من لخرين"
    اين اصحاب الاحزاب واصحاب السياسة الذين ينبحون
    حتى اوصلوا المغرب الى هده المراتب.اين هي الروح الوطنية ؟
    اين هي المبادئ.و الاخلاق .وحب الوطن.؟؟؟؟

  • مغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:26

    وماذا تتوقعون من بلد لا تربيه المدرسة ولا تحسن أخلاقه. يجلسون في المنتزهات والشواطئ وعندما يغادرون يتركون نفاياتهم واراءهم. شعب معوق أخلاقيا الا من رحم ربي. حتى الملاعب قاموا بقلع كراسيه علما ان الاسبوع المقبل سيعود إليه وسيضطر للجلوس على الضس.

  • Lina
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:26

    المغرب يتقدّم ترتيبا عالميا غير في المصايب
    تلويث الشواطئ؛ الرشوة؛ نظام تعليمي فاشل؛ …
    و رغم ذلك قسما بالله حتى كنموتو على هاد لبلاد
    و الله ما عرفت علاش ملي نسمعو النشيد الوطني نبورشو
    و ملي شي حد يجبد ملكنا ولا سي بنكيران نغوبشو !
    ………………………………….
    و من جهة أخرى أنتظر بفارغ الصبر شي رد من شي جزائري على هاد التقرير
    اكيد غادي يلصقوها فينا و يقولو حنا لي كنلوحو ليهم الزبل
    و كنوسخو ليهم البحر بمياه الصرف الصحي حيت كيفما كنعرفو
    هوما شعب كيحط غا اللويز و العنبر و المياه المعدنية كرم الله وجوهكم

  • Mohammed
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:33

    اقترح على وزارة التربية الوطنية إضافة مادة الاحتفاظ بالمدينة، بما فيها حدائق، مناطق خضراء، ملتقى طرق، شواطئ،شوارع رئيسية، و ذلك بإدماج التلاميذ في إطار مجموعات، بمعامل مهم في المعدل النهائي، سيعود بالنفع على التلميذ لتقريبه بشؤون المدينة و زرع الوطنية من جديد، منحه فرصة الإبتكار و الإبداع، نقص التكلفة على الدولة و مدن نظيفة و جميلة.و شكراً.

  • De kenitra
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:39

    La ville de kenitra, malgré sa situation géographique exeptionnelle et ses atouts naturels uniques , est une ville trés pollués .:oued Sebou est une riviere morte , les interminables plages de Mehdia sont trés sales et trés mal frequentés l'été
    ( chicha et jouanates), le lac Sidi Boughaba a besoin d'un bon dragage manuel pour le debarasser des déchets que des visiteurs inconscients ne se genent pas de le combler .et aussi a besoin d' une garde / educateurs récologiques .La fôret n' est pas sûr , pour faire du joking , on a peur de faire de mauvaise rencontre .La poussière noire qui s'abat sur la ville n'a pas cessé de tomber , au contraire le problème s' aggrave .
    Mmes : la Wali de Kenitra , et la ministre de l' environnement et la ministre de l'eau doivent se pencher sur le problème de Kenitra et l' assainir .
    Merci Hespress .

  • abybakk
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:40

    كل شيء ملوث في المغرب وليس الشواطىء فقط حتى العقول

  • Ahmed
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:54

    j'ai vu comment des familles entières mangent sur la plage et jettent tout sur le sable avant de partir , il faut mettre des cameras de surveillances et infliger des lourdes amendes a ces pollueurs . ca coutent rien des cameras dans les plages

  • العياشي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 10:55

    ذاك الشيء لفينا زوين غادي و هابط.وذاك الشيء الخايب غادي و طالع! ا هو تعبير للمجتمع؟

  • frankfurt
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:00

    90في 100 من المغاربة عقولهم ملوتة مبالكم بشواطئ.

  • الشانداويلي علي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:00

    مياه الأمطار و مجاري الـوديان تجر وتصب ملايين من اطنان جميع نوع الازبال الجبال والقرى اتجاه الشواطئ البحر كما نلاحضو جميعا بني أدم غير متحضر يساهم بكل جهاد ليخلق وصنع ورمي ازباله بين قدميه اينما يوجد على البحر في الشارع داخل الحداءق العمومية . في مايخص نفايات شركات ومصانع ومستشفيات أكبر كارثة.

  • يتروثون على الارض ويتهمون
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:10

    المغرب اكثر تلوثا من دول صناعية كالولايات المتحدة وأوروبا و زادو فيه فيخرات اش عند المغرب مسكين ما يلوث هاذ اصحاب التقرير هم اكبر ملوثين يتروثون على الكرة الأرضية ويتهمون الدول الفقيرة تبا لهم ولتقاريرهم الاستعمارية

  • إرحموا البحر والبيئة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:25

    إرحموا البحر والبيئة لا لتلويثه النفايات البلاستيكية يمكن إعادة تصنيعها وإستعمالها مرة أخرى البلاستيك لا يتحلل في الطبيعة وعمره طويلة إلغاء إستعمال الأكياس البلاستيكية وتعويضها بالورق والقفة كما كان الحال عليه قديما إستعمال الزجاج عوض قنينات البلاستيك يمنع رمي مخلفات المصانع لتقم بتصفيتها على نفقتها وإحذروا الصينيين والأجانب ومخلفات مصانعهم كيف يتخلصون منها الأوربيون حريصون على بيئتنهم ومهرجانات الرقص التي تنظمها جهات وعمالات المغرب إقتصدوا أموالها لتصفية مياه المنازل لقبل إلقائها بالبحر فلنحافظ على شواطئنا الرائعة ونحميها من الإستنزاف ثرواتها ونعلم المغاربة أهمية البيئة حيث نعيش فإن تلوث فإن الأمراض بالمرصاد للإنسان للمغرب شواطئ رائعة لنحتفض عليها وونرحمها من رمي الأزبال

  • hani hna
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:31

    من خلال ما لاحضت وهو دائما المغرب متأخر في المسائل الإيجابية ومتقدم في الأمورالسلبية نحن بصفتنا أبناء هذا البلد الغالي والعزيز ودمه يسري عروقنا بأن يرتقي هذا البلد الى الأام ويصبح مثل الدول العضمى والمتطورة

  • شاهد على العصر
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 11:39

    ادن الاموال التي سرفت وتسرف على شواطءنا دهبت مع الريح .
    اين هي شواطء نضيفة .وبونضيف وكل عام تفوز مدينة شاطءية بجاءزة النطافة ويرفع بها الراية .
    والله ان الاموال التي يخسرها المكتب الشريف للفسفاط على شاطء فم الواد بمدينة العيون كل عام لا تحسى .لكن بدون نتيجة تدكر .المزانية لا يسرف منها الا القليل القليل على الشاطء والباقي ينهب بلا حسيب او رقيب .الكل ينتضر هده الحملة (شواطء نضيفة )

  • lh.france
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:07

    في الحقيقة ما نراه من ازبال في شواطئنا شيء مخجل وهدا يدل على عدم الوعي شاهدت عائلات ميسورات بسيارات فاخرة يتركون الازبال في المكان الذي كانوا يجلسون فيه بدون خجل وهنا يجب ان نتدكر المثل المغربي يا المزوق من برا اش خبارك من لداخل.

  • khasa morroco
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:08

    اسمعوا يابني انسان البحر والطريق و حافلات النقل والاءحة طويلة .هاد شي كولشي ديالكم و علاش اعباد الله متخليوش بلاصتكم نقية وتكونو قدوة لولادكم ولغيركم.وش كولشي ادخلو فيه النصارى اجمعوا لينا وسخنا.كم يقول المثل الشعبي(الى بغيتي الغير تربى خصك تقتل الكبير)

  • hamid
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:08

    لقب بوزبال لم يئت عفويا:
    -سمك ''الشابل''قتل جراء تلوث النهر والبحر.
    -غبار اسود يلف بعض المدن.
    -نفايات في كل مكان.
    -غابات,اسود,قردة,طيور,,,في طريق الانقراض..
    اتسائل لوكان المغرب صناعي ولديه بترول ماذا ستكون حالة البلاد.
    ثقافة التدمير في كل شئ:التراث,الثقافة,الحريات…حتى البيئة لن تسلم من هاذا التدمير.
    بعد ذلك يقول البعض:نحن خير امة اخرجت للناس…واك واك الخير!

  • baghi nrje3 lbladi
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:09

    الحمد لله كاينة شي حاجة كنتقدمو فيها, و عالميا كاع

  • سائح تالف عكراش
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:15

    اين هي النظافة من الا يمان?صافي وصلونا فين بغاو, واش هدا هو المغرب الاخظر ولا الاسود? او مصدعين لينا راسنا gالك المغرب سيجلب 20مليون سائح على هاد الحال كن شوف اريات زرقاء شوهتونا قتلون بالهظرة ماتشري خظرى.

  • ١محمد١
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:22

    السبب بسيط

    الدول التي يشعر فيها المواطنون انهم جزء من الوطن و يشعرون بأهميتهم واهتمام الدولة بهم و بحياتهم وصحتهم و كرامتهم تجدهم يحافظون على الوطن كما لو أنه كان بيتهم

    اما الدول التي يزيد فيها الفساد و تقل الحرية و الشفافية و لا يسود فيها القانون على الجميع و يشعر فيه المواطنون بالغربة فتجد المواطن في هذه الدول يهتم فقط ببيته من الداخل و يخرب عمدا خارج البيت لانه لا يشعر انه جزء منه

    التربية لن تنفع في هذه الحالة ما سينفع هو القضاء على الفساد و الحفاظ على حقوق و كرامة المواطنين و ستجد كل مواطن يهتم بكل شبر من الوطن و كأنه كان بيته

  • كلمة حق
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:26

    أنا وبعدي الطوفان هذا هو شعار المغاربة في جميع المجالات فكم من شخص يقضي حاجاته ذاخل الشاطئ ولايفكر في المصطاف آلقادم بعده ،وكم من صاحب معمل يرمي بنفاياته الصناعية بالبحر ويعتقد انه نجح بابعادها من معمله، وايضا مسيري المدن كيف يصبون الواد الحار في البحر في جهل تام باضرار ذلك على البيئة
    وعدم تحمل المسؤولية في ابداع طرق اخرى لتصريفها ،وايضا مخلفات الجلود و٠٠٠٠
    للاسف نحن المواطنون لانحترم بعضنا البعض والمسؤولون لايحترمون المواطن ونحن جميعا لانحترم البيئة وبالتالي نحن غير محترمين من قبل العالم

  • Zakaria from Oujda City
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:35

    معظم الناس تتذمر وتشتكي من انتشار القمامة و لكن معظمهم يلوثون ولا يكترثون.

    قال أحد الشعراء:

    لا تَنْهَ عَن خُلُقٍ وتأتي مِثلَهُ … عارٌ عليك إذا فَعلْتَ عظيمُ

  • أبو هاجر
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:55

    باسم الله الرحمن الرحيم
    عندي سؤال للسيد مصطفى االعيسات، قلت أن مدينة الدار البيضاء لاتتوفر على محطة معالجة، وسؤالي هو ماهي تلك المنشأة قرب سكن القوات المساعدة بحي العنق؟ أليست محطة معالجة

  • إدريس بن حميد.ش
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 12:56

    مادا عسانا أن ننتظر من المواطن العادي
    والنخبة الممتازة منا التي تمثلنا في قبة
    البرلمان وفي المحافل الدولية هم في
    حاجة ماسة إلى من يؤطرهم ويعلمهم
    مبادئ الأخلاق والانسانية وكيفية الاحترام
    وفن الكلام والأكل عندما تكون الولائم
    داخل القبة المشرفة.

  • مروان
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:32

    المغرب بلد سياحي و شعبه مثقف و يهتم بالبيئة و النظافة. الذي يلوث شوطئنا هي الجزائر في الجهة الشرقية، كل المشاكل تأتينا من جارة السوء، المخابرات الجزائرية هي التي ترمي السموم في الشواطئ المغربية. ديما مغرب و عاش سيدنا و مولانا الملك محمد السادس نصره الله عاش.

  • abrouti trimicha
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:51

    شكرًا للمنظمات الدولية غير المنحازة التي تفضح الدول في كل شيء .اما في المغرب فسياسة العام زين وكلشي بخير تفضحها تقارير المنظمات الدولية وتعيد المواطن الى الحقيقة حقيقة على ما عليها جل القطاعات بعيدا عن التقارير والاحصائيات الرسمية التعتيمية التي يضل المسؤولون يطبلون بها بجرعات لتنويم المواطن .اماذا لا نضع الاصبع على الداء والكل يتحمل مسؤوليته

  • عبد السلام
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 13:58

    بما أن المدرسة والأسرة فشلا في تعليم المغاربة روح المواطنة وتحسيسهم بمسؤوليتهم تجاه البيأة والعيش المشترك، ونظرا لتشبتهم بصلاة الجمعة فلذي اقتراح بسيط هو: أن نخصص خطبة الجمعة في جميع مساجد المملكة لنعالج كل جمعة موضوع الساعة . مرة عن البيأة ومرة أخرى عن الرشوة ومرة أخرى عن احترام الأخرين و و و و و ……. وذلك بالدارجة حتى يفهم الجميع. وهكذا 52 جمعة في السنة = 52 درس في الحياة.

  • ABC
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:29

    مع الاسف الشديد هد قضية الوسخ وجبال النفايات هنا وهناك حيرت الجميع, البعض ينضف امام مسكنه عواض جمع ازبال يدفعه نحو امام جاره وهناك منازل اخواننا المهاجرين غير مسكونيين إ لا في الصيف او بعض مناسبات اعياد في الوقت الدي يقومون بالزيارة لوطنهم وهم مشغوليين كل يوم بأزبال جيرانهم لأن امام مسكنهم اصبح محطة ازبال الزنقة كما شاحنة البلدية تأخد نصف وتترك الباقي مشكيلة.

  • مغربي
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 14:35

    أبو هاجر صاحب التعليق رقم 25

    المحطة المتواجدة بالعتق هي فقط محطة للمعالجة الأولية. كما أنها لا تستقبل الا نسبة ضءيلة جدا مما تنتجه الدار البيضاء من مياه عادمة.

  • khalilo amazegh
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 15:04

    الحمد لله علئ نعمته المغرب يسير بخطة نابتة نحو الازدهار عاش الملك

  • عبد الحق
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 15:05

    " ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ‏" ‏ (الروم‏:41)‏.

  • مواطنة
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 15:14

    علاش غاديين نمشيو حتى البحر ؟ شوف غير قدام باب الدار : أنا والله مضاربة مع الدرب كله باش ميحطش ليا الخناشي ديال الزبل قدام بابي وفي الأخير غير ندور وجهي نرجع نلقى شي ميكة عامرة وفي الصباح تفرج على الميكات منين كيقطعوهم المشاش ويشتتو اللي فيهم !!! خصك تصطاسيوني فوق الزبل …
    كال ليك البحر !!!

  • Ahmed
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 17:11

    I like your comment lina because they they are perfuct

  • hakim
    الإثنين 23 فبراير 2015 - 20:27

    طبعا يستغلون شبابنا في معاملهم بأثمان زهيدة ويلوثون شواطئنا بنفاياتهم ويتهمونهم بتلويثها.

  • said
    الخميس 26 فبراير 2015 - 02:44

    assalam,
    i have 3 young kids.we visit al maghrib every summer.if i ask them what they remember from a maghrib, the answer is the same; :zbal, garbage.
    garbage in every corner of every street.beaches are trashed,the whole country that used to be beautiful and clean is now a big dumster.i visited Tunisia and Turkey. both are centuries ahead of al maghrib when it comes cleanliness,and respect of nature.

  • جميلة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:58

    يبدو أن معظم قراء هسبريس أخطأوا في فهم موضوع المقال, فالمقال لا يتحدث عن تلويث الشواطئ كما هو موضح في الصورة و العنوان. إنما عن ظاهرة أخطر بكثير من تلك وهي تلويث البحار أو السواحل من طرف المصانع و المعامل بإلقاء مواد كميائية و مواد سامة خطيرة كل يوم و ليس من مجرد بعض الأفراد الذين يرتادون على الشواطئ في عطلة الصيف. فعن أي تربية تتحدثون ؟ يجب محاكمة مُلاَّك هته المصانع الذين نهبوا البلاد منذ *الإستقلال* و اليوم يفسدون في الأرض ولا يصلحون.

  • حلا
    السبت 28 فبراير 2015 - 21:03

    للحفاظ على شواطىء المغرب من التلوث، يجب ان يكون انتاجنا الصناعي نظيفا،يعني ان تراعي المعامل والمصانع عدم تلويث البيىءة بمخلفاتها، اي البحر والهواء والارض. وهناك منظمة تابعة للامم المتحدة تعمل في هذا المجال اسمها unido تقدم الدعم للدول بالخبراء لتحويل الصناعات من ملوثة الى صناعات ذات انتاج نظيف غير ملوث للبيىءة.ومن خبراءها المهندس المغربي اسماعيل الهلالي ،خريج المدرسة المحمدية طاقة نووية، وهو ابن مدينة تزنيت حيث، تلقى تعليمه الابتداءىي والثانوي،ثم اقسام تحضيرية بمراكش، اتم تعليمه بفرنسا والولايات المتحدة، وعمل ب cnesten الرباط قبل ان يلتحق بالمنظمة. ثم لنغير من سلوكاتنا كمواطنين، ولانلوث شواطءىنا بنفاياتنا.

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 2

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك