24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | المصري محمد سلام .. من القاهرة إلى المريخ "رحلة بلا عودة"

المصري محمد سلام .. من القاهرة إلى المريخ "رحلة بلا عودة"

المصري محمد سلام .. من القاهرة إلى المريخ "رحلة بلا عودة"

"لو كان لي زوجة وأولاد، لما تركت كوكب الأرض، وصعدت إلى المريخ"، بتلك الكلمات البسيطة، قال محمد سلام، الشاب المصري، الذي جرى اختياره الأسبوع الجاري في تصفية أولى، ضمن 100 حول العالم، ليصعدوا كوكب المريخ في "مهمة بلا عودة"، ليكون بذلك المصري الوحيد ضمن القائمة.

محمد سلام، (32 سنة)، قرر ومعه آخرون أن يغادروا كوكب الأرض إلى جاره الذي يتشابه معه في الحال، لكنه غير مأهول بالسكان، ويحمل بقعاً حمراء، منها اكتسب اسمه "الكوب الأحمر".

سلام الذي تتجاوز أحلامه صعوده إلى المريخ، قال في مقابلة مع وكالة الأناضول: عندما قررت المشاركة في هذه المهمة، تريثت قليلا، لأن الرحلة ستكون بلا عودة، وفي النهاية اتخذت قرار بالموافقة لأنني مؤمن بالمخاطرة من أجل تطوير البحث العلمي.

"عدم عودتي إلى كوكب الأرض، هي أكثر شيء دفعني للمشاركة في هذه المهمة"، هكذا يكمل سلام، لكنه يعود ليعاتب نفسه قائلاً: لكن ذهابي إلى هناك لا علاقة له بالإحباط أو الأوضاع السياسية.. فلا أحد يختار المكان الذي يكون فيه.. مثلما نقول هذا هو الوطن.. والكوكب الوحيد الذي أعرفه والذي يوجد عليه ناس.. وبالتالي مهما كانت الأشياء التي لا أحبها فيه، فمازالت أحب هذا المكان.

تابع محمد، المتوفي والديه: ربما لو كنت متزوجا، ولدي أطفال، لم أكن لأفكر في المشاركة في هذا البرنامج.. بصراحة لو كان عندي أطفال كان مستحيل أصعد إلى المريخ.. لأني كنت بمثابة الأم والأب لأخي الصغير، فأعرف هذا الشعور جيدا.. أعرف ما الذي يعنيه أن يكون لك مثل أعلى، وما الذي يحدث إن تركته وذهبت لأجل حلم شخصي.

تحدث محمد عن الأنانية، فيربط بينها وبين حلم اختياره في قائمة الـ 24 من المشاركين، قبل أن تتم تصفية لاحقة إلى 4 أشخاص (ولدين وفتاتين) هم من سيافرون إلى المريخ فعليا قائلا: من أهم المتطلبات لهذا البرنامج ألا يكون المشارك أنانيا، لأننا سنعمل سويا، من أجل أن نبقى.

الشاب المصري، الذي بدا مصمما على استكمال طريقه قال: لا يوجد شيء يعدلني عن قراري، والدعم الذي ألقاه من أخي يشعرني بإيجابية أكثر، ولا أفكر صراحة في الموقف الذي قد يدفعني للانسحاب لأنني لا أريد أن أغير قراري، ويكفي أن لدي حلم.

الحلم الذي يجمع محمد و99 آخرين، ليس من بينهم عرب عداه وشاب عراقي يعيش في الولايات المتحدة، بدأ عام 2012 عندما أعلنت "مارس ون" منظمة غير ربحية مقرها في هولندا تهدف لإقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ بحلول عام 2025 خاصة، عن رحلة للمريخ بلا عودة لإقامة مستعمرة بشرية على كوكب المريخ بشكل دائم، وجرى تصفية المشاركين من 200 ألف مشارك إلى قائمة تضم 100 شخص.

أضاف محمد: في آخر عام 2016 سنتعرف على القائمة قبل النهائية التي ستضم 24 مشاركاً، ويمضوا معاً 9 سنين في تدريبات شاقة، ودراسة لكل المجالات من طب وهندسة وجيولوجيا وكل شيء، والحقيقة أني مؤمن بما أفعله، وسعيد للغاية لأني أمثل بلدي والوطن العربي، وحلمي يقترب مني، يبقى فقط خطوة واحدة، لأنني قطعت شوطاً كبيرا.

اعتبر سلام أنه يمثل الوطن العربي لأنه بحسب قوله، المصري الوحيد في القائمة من أصل اثنين عرب، والآخر متواجد في أمريكا، فيبقى الوحيد الذي يعيش في الوطن العربي فعلياً، وبالتالي يمثل مساحة كبيرة من شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

ولا يبدو من حديث محمد الذي تعددت هوايته خلال أعوامه الثلاثين بين العزف على الكمان، ولعب كرة السلة، أنه سيمل العيش على كوكب المريخ، حيث قال: بالنسبة للعيش هناك على كوكب المريخ، أعتقد أن المسألة بالنسبة لي على المستوى الشخصي بمثابة مغامرة كبيرة، وسأكون منشغل إلى حد كبير بالأبحاث، وسيكون هناك مليون عالم لديهم أسئلة وتجارب يريدون مني الإجابة عليها.

مضى الشاب المصري قائلا: "سأخذ معي كتاب الله، والبيانو الخاص بي، لأن التحدي الحقيقي هو عدم الشعور بالملل، كما أني سأشغل معظم وقتي بالقراءة وبالحديث لزملائي الثلاثة، الذين حتماً سيكونون من ثقافات مختلفة".

العالم الافتراضي، ساعد سلام على استيعاب فكرة صعوده إلى المريخ، فيقول: 28 مليون كيلو متر فاصل بين الاتصال بين الكوكبين وبالتالي سيكون هناك تأخير في الانتقال، لن نستطيع التحدث لذوينا في الهاتف، لكننا سنتمكن من إرسال رسائل إلكترونية، وهذا ما نفعله على كوكب الأرض، جميعنا يرسل رسائل على المواقع، والبريد.

تابع سلام: خلال فترة تواجدي على كوكب المريخ، سأهتم كثيراً بتطوير البحث العلمي في علوم الفضاء، أعرف أن المهمة ليست سهلة، وأصعب وقت سأمر به هو ذلك الوقت الذي سأبتعد فيه عن كوكب الأرض، ولا أرى بعد كوكب المريخ، لكن حينما سأصل سيتغير كل شيء، هذا علميا وسيكولوجيا صعب للغاية لكن خلال العشر سنوات سنتدرب على ذلك.

ولا يفكر سلام مثل زميلته البريطانية "ماجي ليو" والتي جاءت ضمن قائمة المائة، وهو أن يكون أسرة ويضع مولود يحمل جنسية "مريخي"، فيقول؟: سأترك هذا الأمر للعلماء ليخبرونا قبل الذهاب بما إذا كان هذا ممكنا أم لا، فالأهم لدي الآن هو القيام بالتدريبات التي تؤهلني للمهمة.

ويدور جدل بين العلماء حول فاعلية المهمة التي تنظمها "مارس ون" حيث اتفق البعض على أهميتها لتحقيق حلم لدى الكثيرين بالصعود إلى المريخ، بينما يرى، البعض، أنها ستعتمد بشكل رئيسي على تطور التكنولوجيا خلال تلك السنوات.

أما سلام فهو متأكد أنه خلال العشر سنوات المقبلة سيكون هناك تكنولوجيا أكبر مما هي الآن، وسنصل أسرع من الآن، وربما يجعل ذلك المهمة أمان أكثر، متابعا بالقول: حتى لو لم أصل فأنا مؤمن بما أفعل، والإيمان لا علاقة له بالنتيجة النهائية.. يكفيني شرف المحاولة.

المحاولة، في هذه المهمة، تعني كيف يضع سلام وزملاؤه أقدامهم على كوكب المريخ، وهي الجزء الأصعب بالنسبة للعلماء والأسهل بالنسبة لسلام الذي يرى أن التدريب خلال 9 سنوات قادمة سيتطلب منه جهدا شاقاً فهو على الأقل يجب أن يحصل على شهادة الدكتوراه في مجال من المجالات المتصلة بعلوم الفضاء، فإما هندسة أو طب او زراعة أو جيولوجيا أو حفريات.

تبنى الشاب المصري، كغيره من المشاركين، حلم "مارس ون"، حيث قال: هي رحلة بلا عودة، لأن المعضلة العلمية لم تكن في الذهاب ولكن في كيفية الذهاب والعودة، وبالتالي كانت المهمة، بأننا نستخدم التكنولوجيا المتاحة في الذهاب إلى هناك ونعمر وندرس ونجيب على الأسئلة المعقدة.

الأسئلة المعقدة بحسب سلام هي: ما الكوكب؟ ما المجموعة الشمسية؟ هل كانت هناك أنهار فعلاً تجري على المريخ وجفت لاحقا؟ كلها أسئلة وغيرها سنرد عليها، حتى لو لم نصل ولم نكتشف ولم نجيب، هذا سيجعل العلماء حينها يغلقون هذا الباب ويركزون جهودهم في أمور، بحسب سلام.

صمت سلام قليلاً، وكأنه يرى حلمه ثم يقول: عام 2018 ستقوم المنظمة بإرسال أول مهمة وهي قمر صناعي يدور حول المريخ لعمل اتصال بين الأرض والمريخ لاحقا، وفي 2020 سيكون هناك مهمة أخرى حيث ينزل آلي على المريخ ويقوم بعمل بعض أعمال الحفريات وتحليل بيانات وهناك مرحلة أخرى وهي نزول وحدات كبيرة على المريخ فيما سنسافر نحن رواد الفضاء عام 2024.

الشاب المصري يرسل رسالة لبلاده قبل مغادرة الأرض، بقوله "كل ما أتمناه أن تختلف النظرة إلى التعليم، فمن خلال تجربتي الشخصية، لو كنت عرفت ما أحبه ووجدت من ينميه ويعلمني وأقرأ فيه، لكان الوضع مختلفاً ولكنت رائد فضاء".

لكن محمد الذي درس في مجال نظم معلومات بالعاصمة القاهرة، اكتشف حبه لعلوم الفضاء بنفسه، منذ أن كان صغيراً فقرر، بالتزامن مع ثورة 25 يناير 2011، أن يشتري تلسكوب، كان يريد أن يرى شيئاً مختلفاً كغيره من المصريين، لكنه اختار أن يكون هذا الشيء في السماء.

قاول سلام: عندما رأيت القمر أول مرة ظللت أبحث كيف أكون رائد فضاء؟.. هل يمكن أن اقتحم هذا المجال رغم سني الكبير أم أنه أصبح صعباً؟ حاولت حتى تعثرت بمهمة "مارس ون"، وجدتهم يريدون متطوعين مثلي، حتى يجعلوهم رواد فضاء، لم أتردد للحظة كي أكون اول رائد فضاء مصري .. وربما يأتي بعدي 100 عالم فضاء مصري في جميع المجالات .. وهذا هو حلمي.

*وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - خالد الحمادي الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:07
رحلة كهذه إلى كوكب غير مأهول وإحتمال كبير الرحلة إليه تكون بلا عودة ... أليس هذا بإنتحار وإلقاء النفس إلى التهلكة ...
2 - خالد الجمعة 27 فبراير 2015 - 07:36
احببت ان يكون هدا الشاب استفتى عالما دينيا في ما يقدم عليه. انني لست ابدا ضد العلم والاجتهاد فيه لكن التحري واجب ان قالت الشريعة الإسلامية ﻻاشكال في دالك فنعم وان كان ﻻ فﻻ. لو كنت مكانه مااستطعت الدهاب لى مكان بﻻ رجعة دون ان اعرف شرع الله في دالك.
3 - Rkiouak الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:53
من أسباب عدم قدرة الإنسان على العيش بالمريخ تتمثل بما يلي :

لعل من أهم الأسباب هو أن درجة الحرارة تصل إلى -133 درجة مئوية تحت الصفر وهي درجة تجمد فائقة تقتل الإنسان في أقل من دقيقة لو تعرض لها بالإضافة أن أغلب هواء المريخ يتكون من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 95 % و نسبة أوزون ضئبلة جداً فقط 0.03 جزئ /مليون جزيء و هذا التركيز لا يحمي الإنسان من الأشعة فوق البنفسجية القاتلة و الاجواء جافة جداً على سطح هذا الكوكب حيث أن كمية بخار الماء ضئيلة للغاية .
4 - ابتسام الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:28
الله سبحانه وتعالى خلقنا فوق الأرض، و أنعم علينا بجميع النعم من ماء و هواء و بيئة نقية متوازنة لاستمرار البشرية إلى أن تحين الساعة،ولم يفعل هذا عبثا، علاش بنادم كيقلب على المستحيل، أنا شخصيا هاد الشي كنسميه هروب من واقع غير مرغوب فيه، ما كاين لا بحث علمي ولا والو، و كنضن أن هاد الناس اللي باغين يمشيو لمريخ مرضى نفسيين
5 - زيزو زيزو الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:46
قال الله سبحانه: و لكم في الارض مستقر الى حين
لماذا اختار لنا الله الارض و لم يختر لنا كوكبا اخر ؟
اذن فالله اعلم بشؤون خلقه
انا لست ضد العلم و لكن الله اعطانا عقلا كيف نفكر به
6 - KASAWI الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:32
من الرائع نحن البشر دائما ما نجد لدينا أناس مغفلين يمكننا أن نضعهم في المقدمة .رحلة سعيدة , بالتوفيق لعلماء ناسا في الأرض كل التحية والتقدير .
7 - أيوب الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:03
اريد ان ادهبة الى هناك بتردو تسلو بي المغرب أكدير
8 - sayeed الجمعة 27 فبراير 2015 - 16:43
المشكل ان العلماء ليس متيقنين من وجود مياه في جوف الكوكب لأن الذي يظهر في الصور قد لا تكون مياه و إنما قد تكون غازات او ساءل لانعرفه . لأن الصور مؤخوذة من القطب الشمالي للمريخ وهناك درجة الحرارة 145- بينما في الخط الإستواء تكون درجة الحرارة القصوى 25 درجة ف النهار وفي الليل تكون في حدود - 133- فالله وهب لنا الأرض لكي نعيش الى ان تأتي الساعة ان بني البشر طغى في الأرض و أفسد فيها ولا افهم جدوى الذهاب الي كوكب آخر لكي يعمر فيه وبعد ذلك يطغى ويفسد فيه من جديد سبحان الله
9 - BADR الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:06
أريد القيام به من يستطيع مساعدتي
10 - hanann الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:10
تحية تقديرية لمثل هده الفءات الشابة التي تكرس حياتحا من اجل التقدم العلمي وتطويره
11 - نور الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:39
السلام عليكم
اخي قد لا يكون لك زوجة و ابناء مما جعلك تياس و تاخد هذا القرار المنافي للعقل و الدين
طور البحت العلمي على الارض و ارجع لربك و ابن اسرة تزوج و انجم فهو حلمك الحقيقي و وواصل البحث على الارض لان ما تقدم عبه انتحار و جبن
امنح نفسك فرصة بعيش سوي ابحت عن ةزوجة و سيرزقك الله البنين و البنات و تمسك بدينك و دنياك و العلوم المنطقية لا الانتحارية التشاؤمية و ذات احتمال فشل كبير بل لا متناه
لو ذهبت في رحلة لكل بقاع العالم سيكون افضل و ارتح و ابن حياتك
و اترك الاوهام و الانتحار و انسه اخي
ان الله يحبك فاحبه و ليكن حلمك اسمى من ذلك و هو وصول الجنان
بحماية روحك و هي امانتك وحماية اخيك و تزوج و ابن اسرة ستلرى حينها ان الحلم الحقيقي هو بسمة ابنك اوبنتك و صصهرك عليهك و على زوجتك
لا الهروب من الواقع و الاستسلام للياس فما تفعله انتحار و هو محرم شرعا و روحك ليست ملكا لك فعد لرشدك اخي
اتمنى لك السلامة و ان تؤسس اسرة تقويك و تعطيك طكعما حلوا لحياتك
12 - CH-SAID الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:42
قال سبحانه وتعالى ; والارض وضعها للانام فيها فاكهة ونخل ورمان والحب ذو العصف والريحان.... صدق الله الله العظيم .
وفي اية اخرى ; لاتبحثوا عن اشياء ان تبدى لكم تسؤكم...
لاتنتحر يا اخي الكريم ; لان الله خلق الانسان ليعيش في الارض ويموت فيها ; حيث قال سبحانه ; منها خلقناكم واليها سنرجعكم ومنها نخرجكم ثارة اخرى..صدق الله العطيم.
فاعد التفكير في الامر ولا تتسرع...وفقك الله ..
13 - aziz الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:21
اخي العزيز اولا انت تمثل نفسك ولا تمثل العرب
لو كان كل من ليس له زوجة واولاد يفكر مثلك لبقيت وحدك على الارض
يقول المثل المغربي "اذا لم تكن رجلا في بلادك لن تكون رجلا في بلاد الاخرين"
كلامك كله فشل في فشل بالله عليك كيف لانسان فاشل ان يقدم شيءا للبحث العلمي
ادا لم تستطع ان تتبت نفسك في بلادك كيف لك اتباتها في عالم مجهول
ما تقوم به هو انتحار برداء العلم
لمدا تريد اخد كتاب الله الى المريخ لتقراءه لو كنت تقراءه في الارض انا على يقين لن تفكر في الدهاب اصلا
الله ارحم بنا من امهاتنا لو كان خيرا لنا العيش في المريخ لخلقنا الله هناك
عد الى ربك عد الى رشدك "النصارا بعضهم اولياء بعض" "لن ترضى عنك اليهود ولا النصارا حتى تتبع ملتهم" نحن مسلمون لاشان لنا بهم فليدهبو ان ارادو نحن خلقنا الله في الارض وسنعيش في الارض وسنموت في الارض
14 - محمد بن السيد الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:33
أنا أستغرب ممن ينكر على هؤلاء النفود إلى السماوات ألا يعلمون قول الحق سبحانه :""يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ" (الرحمن:33)
15 - مغربية و أفتخر السبت 28 فبراير 2015 - 00:41
ما لهده العقول المتحجرة ،الصخرية؟ وكأني في العهود الوسطى عندما قال العلماء أن الأرض كروية الشكل فاستهزؤوا بهم ...

الله لم يضع حدا للمعرفة ولا للبحت العلمي....أين وجدتم هدا؟؟؟الله ما قالكش كول واشرب وتفرج

الله يرحم لكم الوالين إلاما غير سكتو.
16 - faycal السبت 28 فبراير 2015 - 02:24
اليست اقامة مستعمرة في القمر خيار اكثر واقعية هل اصبحت حياة الانسان بهدا البخس حتى يلقي بها بهذه البساطة
17 - هايدى الأحد 01 مارس 2015 - 14:42
ربنا اخبرنا فى القرءان ان الارض هو المكان المفروض نعيش فيه لو كان فى حياه على المريخ لكان اخبرنا فى القرءان
18 - حميد الشهبوني الخميس 05 مارس 2015 - 16:25
باسم اله الرحمان الرحمان الرحيم
يقول الله سبحاته و تعالى ( لا تنفدوا ...الا بسلطان) يعني بعلم بالنسبة لك اخي ادا ما تمت هناك دراسة دقيقة من طرف هاؤلاء العلماء تضمن لك امكانية العيش هناك
فانت ستكون بطلنا العربي وسيجازيك الله على ما فعلت , اما ادا كانت مغامرة فهو انتحار جزاؤه النار . اخي عد الى رشدك وادرس حتى تبلغ هدفك فلا تضبعنا في شهامتك فانا احبك ان تصبح عالما ينتفع بك في في هدا الوطن العربي الدي اصبح
حقلا لتجاريب الاخرين تمعن في كلامي هدا و خد بنصيحتي لعلك ترضى
19 - عبدالله الخميس 05 مارس 2015 - 17:37
يظهراصحاب التعليقات بعقليةمتخلفة فى هذا الموضوع لوكان لى السفرمثل هؤلاء فلن اسال الفقهاءابدا ..جاهل الشئ لايفيد ..انتم تعلم باموردنياكم ...انااومن بان الانسان سيعيش فى كواكب اخرى مسقبلا ...
20 - not414 الخميس 05 مارس 2015 - 18:06
مقدار الأشعة التي سيتلقاها الفرد يوميا على كوكب المريخ هي 1 سيفيرت ما يعادل نصف جرعة حصة من العلاج بالأشعة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال