24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | سواحلُ المغرب تقبلُ على فيضاناتٍ عارمة متم القرن الحالي

سواحلُ المغرب تقبلُ على فيضاناتٍ عارمة متم القرن الحالي

سواحلُ المغرب تقبلُ على فيضاناتٍ عارمة متم القرن الحالي

سواحلُ المغرب لنْ تظلَّ بمنأى عن الكوارث التي ستتفاقمُ مستقبلا جراء الاحتباس الحراري، مع ارتفاع درجة الحرارة على كوكب الأرض، حيثُ ستشهدُ فيضاناتٍ متزايدة جرَّاء ارتفاع منسوب مياه البحر، في أفق 2100، حسبَ تقديرات منظمة الأمم المتحدَة للبيئة، في تقريرٍ حديث.

التقريرُ الأممِي أوضح أنَّ التهديد البيئي بات يتنامَى أكثر فأكثر، أمام محدوديَّة الجهود الدولية المبذولة لاحتواء المشكل، لتغمر بذلك مدنًا في عددٍ من الدول الإفريقيَّة؛ منها الموزمبيق وتنزانيا والكاميرون والسينغال، الأمر الذِي يفرضُ مباشرة الاستعدادات.

ومما يبعثُ على القلق بحسب التقرير، أنَّ التغيرات المناخية في القارة السمراء تجرِي بصورة جد متسارعة، الأمر الذِي يطرحُ تحديًا على مستوى كلفة التأقلم مع المتغيرات، التي من المحتمل أن ترتفع إلى 50 مليار دُولار بحلُول سنة 2050.

ومن المرجح أنْ تتراوحَ كلفة التأقلم في مجمل البلدان النامية، وفق التقرير، ما بينَ 250 إلى 300 مليَار دولار، بمقدمِ 2050. سيما أن المؤشرات ذات الصلة بالاحتباس الحراري، تشيرُ إلى أنَّ درجة الحرارة سترتفعُ بدرجتين مائويتين إبَّان العقدين الأخيرين منْ القرن الحالِي على الأرض.

زيادةً على إغراق عددٍ من المدن الساحلية، سيكُون لارتفاع درجة الحرارة نتائجُ وخيمة على الإنتاج الفلاحِي، يشرحُ التقرير، حيثُ ستشكلُ تهديدًا كبيرا للأمن الغذائي في البلدان المتضررة، في الوقت الذِي ينمو السكان ديموغرافيًّا وتتزايد حاجتهم إلى الغذاء، إضافة إلى مشكل تأمين الماء الصالح للشرب.

وعلى الصعِيد الإفريقي، يرتقب أنْ يرتفع مستوَى البحَار بسبب درجة الحرارة إلى 80 سنتميترًا على المستويات الحالية، منْ المحِيط الأطلنتِي، كما أن ساكنةسواحل السينغال وتنزانيا والكاميرون ومصر، ستكُون الأكثر عرضة للخطر.

ويظلُّ من الصعب بحسب المنظمة الأممية التقليل من احتمال حصُول تلك الكوارث، ما لمْ يجرِ التقليصُ من انبعاثات الغاز منْ الأرض، علمًا أنَّ المسألة عابرة للقارات، وتدفعُ ثمنها حتى الدول غير المصنعة، ما يبرزُ ضرورة استفادَة الدول النامية من مساعدات وتمويلات من الدول المتقدمة.

جدير بالذكر، أنَّ تقريرا لمعهد التنمية ما وراء البحار كان قدْ صنف المغرب أكثر دولةٍ فِي العالم تلقَّت تمويلاتٍ دوليَّة، إبَّان العقد الأخير، في نطاق الدعم العالمي الممنوح لمجابهة إشكالات المناخ، حتى أنَّها تلقت 606.96 ملايين دُولار. لتكُون بذلك إلى جانب المكسِيك كانا أكثر دولتين في العالم، تلقيتا تمويلات دوليَّة، علمًا أنَّ عشر دول فقطْ حول العالم، استفادَت من حصَّة الأسد، بما يزِيدُ عن سبعة ملايير دُولار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - رشيد الخميس 05 مارس 2015 - 16:24
لا يعلم الغيب الا الله. لكن اعتقد اننا مقبلون على ملحمة اخر الزمان و لن يعيش احد في 2100.
2 - صلاح الدين الخميس 05 مارس 2015 - 16:24
من قال لكم هذا !!!
شخصيا لا أمن بهذه التقارير الكاذبة
لا يعلم الغيب إلا الله .
3 - 2100? الخميس 05 مارس 2015 - 16:32
Dieu seul saura ce qui va se passer, et d'ici là .....
4 - Omar الخميس 05 مارس 2015 - 16:38
Personne ne peut savoir ce qui va se passer ds l'avenir proche ou lointain. Est ce que les scientifiques ne peuvent prevoir que des catastrophes et surtout pour l'Afrique? Pourquoi n'a t-on pas parle du pacific de l'Ocean Indien ou des mers glaciales ?...Et pour eviter beaucoup de mal et etre a l'abri de plusieurs contraintes il va floir pratiquer l'Islam et s'attacher rigoureusement a ses regles ...C'est notre faiblesse qui nous impose de croire a toute description scientifique ...
5 - عكاسة الخميس 05 مارس 2015 - 16:41
علم الغيب لا بعلمه الا الله سبحانه. رغم التقدم في العلم تغيير الاحوال بيد الله.
6 - mostapha\toronto الخميس 05 مارس 2015 - 16:43
المهم عاصمة جدبدة للبلاد،فاس او مراكش؟؟؟؟؟؟
7 - mohamed الخميس 05 مارس 2015 - 16:44
الكرة الارضية مفيها لا احتباس حراري لا محزنون راها غي مادة دسمة كيتناولها الاعلام باش يديرو لاباس او يكونو عندهوم لكيتبعوم ... ومكنهدرش غي هكداك ابحت تعرف ’ راها الكرة الارضية ديما الروسيكلاج لراسها وديكشي علاش كيبان بلي كاين احتباس حراري او زعتري . ولي متيقنيش يبحت .google is your friend .
8 - ساهي الخميس 05 مارس 2015 - 16:46
الانحباس الحراري وتصدعات طبقة الاوزون وارتفاع ضغط وحرارة باطن الارض بدا يذوب القطب الجنوبي والشمالي مما سيزيد من مستوى مياه البحر وغرق المدن الساحلية اذ لم تستخدم مياه البحر في الفلاحة بعد تصفيتها وكذلك في انتاج الطاقة.فاما هذه الامور فقد ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ان بين يدي الساعة ستكثر الفياضنات ثم الزلازل, اللهم سهل سهل ولا تجعل المسلمين يشهدون فناء هذا الكون.
9 - ابو هيام الخميس 05 مارس 2015 - 16:54
اللهن انا نسالك اللطف و السلامة امين يارب العالمين.
10 - Mimo الخميس 05 مارس 2015 - 16:59
اذا بقي الفساد مستشريا في الارض فالكارثة وشيكة وأقرب مما يتوقع اي خبير...
11 - الحسن الخميس 05 مارس 2015 - 17:06
لماذا تقلقو بالنا آنذاك سنكون تحت الأرض في قبورنا في دار الحق الله من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذزة شرا يره الله يرزقنا حسن الخاتمة
12 - محمد الخميس 05 مارس 2015 - 17:08
على أي. هذا يبقى مجرد آراء.! حيث سبق وأن نشرت هذه المنظمات دراسات وأبحاث في الثمانينيات ‏‎ حول إمكانية مواجهة المغرب للتصحر ونذرة المياه.
لكن هذا والحمد لله لم يحدث.‏‎ ‎
13 - العياشي الخميس 05 مارس 2015 - 17:11
في افق 2100 سنكون انا وانت والجيران قد علقنا الصباط اي متنا على اي ان الاحتباس الحراري له انعكسات سلبية على العالم باسره لهذا يجب على الفاعلين فيه الاعتراف اولا بفعلتهم هذه وعلى العمل للحد منها ان كانوا هم يحبون الحياة فعلا.
14 - karim الخميس 05 مارس 2015 - 17:15
ا ن اقتراب كوكب النار او بما يسمى كوكب سقر لواحة للبشرفي القرءا ن و بما يسميه الغرب planet x nibiru هو احد اسباب الكوارت الطبيعة وليس الاحتباس الحراري اقرؤا لناصر محمد اليماني فبل شروق الشمس من المغرب الفرار الى الله نحن في اشراط السلعة البرى
15 - mounia الخميس 05 مارس 2015 - 17:21
لماذا كل الدراسات الحالية سواء كانت علمية او سياسية او دينية تحذر المغرب من مغبة ما هو قادم مع العلم ان المستقبل لا يعلمه الا الله و اننا كمسلمين نؤمن بالقدر خيره و شره و لا نهرب من حكم الله? هل يريدون اخافتنا حتى نترك لهم بلدنا ?
فان فاض علينا البحر فما قدر الله و ما شاء فعل,
و لن يحبسه لا سور و لا قناطر و لا اي شيء, فدول جد متقدمة لم تستطع الصمود امام غضب البحر الذي هو جندي من جنود الله. اذن اتركونا و شاننا فنحن اعلم منكم بحالنا و نعرف كيف نخلص انفسنا من غضب الطبيعة الذي هو في الاصل غضب الله
16 - مغربي حر الخميس 05 مارس 2015 - 17:27
يوم القيامة يقترب شيئا فشيئا ، اللي عندوا شي فلوس يصدقهوم. المساكين و الأرامل واليتامى و ذي القربى وأبن السبيل
17 - حسن... الخميس 05 مارس 2015 - 17:32
هذه التنبؤاة يجب علينا الا نعتيها اهمية كبيرة، لان التغيرات المناخية كانت دائما وعبر القرون.فمثلا شمال اوروبا كانت قبل مئات السنين جليدا وثلجا والصحراء الكبرى كانت مليئة بالاشجار والانهار والحيوناة...اما ذكر "مصر" فلن افهم لماذا ذكرت في التقرير، لانها اصلا لا تقع على اي محيطاة الثلاثة، انها تقع على البحر الاحمر والمتوسط...
18 - achraf الخميس 05 مارس 2015 - 17:33
بعد أعوذ باله من الشيطان الرجيم يقول الله تعالى في سورة الروم (ظهر الفساد في البر و البحر بماكسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملو لعلهم يرجعون )
19 - يونوياس الخميس 05 مارس 2015 - 17:34
لايعلم الغيب الى الله والحمد لله على نعمة الاسلام
20 - شيشاوية الخميس 05 مارس 2015 - 17:36
الله أكبر ورحيم بالعباد صحيح العلم الطور لكن الله قادر على كل شيء .2100 من مات أمن حي سعادتك افاعل الخير.
21 - التغيرات المناخية الخميس 05 مارس 2015 - 17:44
اعتقد ان هذا كله سيحدث متم هذه السنة وسبب ذلك غضب الخالق قالك التغيرات المناخية بل المنكر
22 - حميدو الخميس 05 مارس 2015 - 17:51
اللاه يستر او سافي هاد البلاد الحبيبة كثرو عليها القواسة كل مرة كيحدروك من حاجة هاالاوبءة ها داعس ها الايبولا هاالفيضانات علم اللاه غداً شنو غادين يقولو
23 - عدنان المغربي الخميس 05 مارس 2015 - 17:52
...تبقى مجرد توقعات و تكهنات, لا يعلم الغيب الا الله سبحانه و تعالى.
او من هنا ل2050 اولا 2100 يحن الله.
24 - متسائل الخميس 05 مارس 2015 - 17:54
على هاد الحساب الصويرة و الجديدة مشاو فيها
25 - zeriab charaf الخميس 05 مارس 2015 - 18:02
لا خوف مما قد ياتيك من خطر من جهة البحر والخوف كل الخوف مما ياتيك من خطر من جهة البر فالبحر يعطيك اكثر مما ياخذ منك اما البر واصحابه فهم ياخذون منك ولا يعطونك شيئا ابدا فاللهم الاحتباس الحراري ولا الاحتباس المالي الذي تمارسه الدولة على المواطن الذي يتحمل بصبر ثقب الاوزون ولا يتحمل ثقوب الجيوب...وعجبي.
26 - عبدول الخميس 05 مارس 2015 - 18:17
اول مرة تنسمعوا بهذه المساعدات اين دهبت الله اعلم ماذا انجزوا بها لمواجهة اي تسونامي لا شثيء ولاحظنا التسونامي الصغير جدا الذي ضرب سواحل الدارالبيضاء السنة قبل الماضية ومدى الخسارة التي خلفها
27 - حسيمي من روطردام الخميس 05 مارس 2015 - 19:02
قبل سنتين عرضت محطة Discovery
Channel برنامجا وثائقيا حول حتمية
غمر مياه المحيط الأطلسي لكل شمال إفريقيا و الصحراء الكبرى. هذه المحطة،
و بالأحرى من قاموا بالدراسة الميدانية،
استندوا في تحليلهم إلى اقتراب تحطم
جبال في جزيرة من جزر الكاناري المغربية
و التي تحتلها الآن إسبانيا. هذه الجبال،
و بفعل عوامل مناخية صرفة، تآكلت و بدأت فعلا في التساقط و التحطم
الطبيعيين. عند نقطة ما ستهوي، حسب
التحليل، صخور ضخمة جدا و بشكل
متتالي كي تحدث دفعا هائلا لمياه البحر
وجهة الصحراء المغربية و من ثم نحو
كل أرجاء شمال إفريقيا و الصحراء الكبرى. تحليل مروع لا يكاد يغيب عن
مخيلتي منذ ذلك الحين. هذا تسونامي،
إن قدر الله فعلا حدوثه فسيأتي على كل
شئ و ستكون النهاية أليمة جدا.
اللهم احفظنا و احفظ بلدنا و أحفادنا من
كل مكروه.
28 - otinghir de reims الخميس 05 مارس 2015 - 19:08
s'il vous plait est ce qu'il y'a des bon nouvelles a nous annonce ?
29 - youdxb الخميس 05 مارس 2015 - 19:09
الغيب ادا خرج من عند الرحمان لينفد ممكن التقاط السمع لم يصبح غيبا إلا أن يغيره رب كل شي بالاستغفار و الصلاة في جوف الليل . أيها اأناس سوف تمح من على الأرض مدن نتيجة البحر افلام ترو فيلم نوح و 2012 امريكا الاعور الدجال .
30 - MOSTAFA الخميس 05 مارس 2015 - 19:35
قل لا يعلم الغيب الا الله
الى ذلكم الحين نسال الله العافية
31 - شمهروش الخميس 05 مارس 2015 - 19:42
وا مشكلة هادي دابا گاع دوك الفيلات اللي شاري على البحر غادين يغرقو إدن خاصني نزرب نبيعهم من حد التمن باقي طالع
32 - 07hassan الخميس 05 مارس 2015 - 19:46
سبق ان غطى البحر اجزاء واسعة من اليابسة وفي مناطق مغربية تبعد مئات الكيلومترات عن البحر نجد الى اليوم بقايا كائنات بحرية مما يؤكد هذا الامر
33 - سعيد الخميس 05 مارس 2015 - 19:57
تقدم الغرب واستمراره لم يات من فراغ لانه ياخذ باسباب العلم بيما يغرق الآخر في الغيبيات و اللجوء الى الحلول السهلة والجاهزة بل ينصبون انفسهم سدا منيعا امام اي فكرة في مصلحة الانسانية . هناك فرق معرفي وعقدي بين دراسة مستقبلية مبنية على البراهين العلمية والغيب فعوض تبخيس عمل الغير انصح بمساهمة ولو صغيرة في تثقيف الذات والابتعاد عن خندق الدفاع عن الوهم مع ان فاقد الشئ لايعطيه
34 - صاحي الحل الخميس 05 مارس 2015 - 20:32
حقا انه مشكل حقيقي ولا افهم لماذا البشرية لاتريد ان تعطيه حقه ان الحل الوحيد لهذا المشكل في نظري هو قيام الحروب في كل بقاع العالم ويجب ان تكون حرب مدمرة لا يعيش من بعدها الكتير و ان تكون مدمرة لكل معالم التكنولوجيا والتطور بمعنى اخر حرب تعيد البشرية الى نقطة الصفر و ان تبدأ البشرية من بعدها رحلة جديدة نحو التطور و نبدأ التفكير في تكنولوجيا نظيفة الى حين توفر الظروف الملائمة للعيش على المريخ فالارض ستنتهي لامحال
35 - Alami الخميس 05 مارس 2015 - 21:45
ا لشعب الدي لا يؤمن بالعلم ما عليه الا ان يموت ويريح العلم لان هده افكار المتزمتين والكسلاء
36 - jawad الخميس 05 مارس 2015 - 21:56
العلم للله، المغرب إفوتوه غير كروش لحرام لي كالو كل الخيرات ديالو و لي جات من عند الله مرحبا به ...وسلام
37 - omar الخميس 05 مارس 2015 - 22:19
واو!! بعض الردود هنا جعلتني أندهش من شدة سخفها!! ( مع احترامي )

إلى صاحب التعليق رقم 14: بالله عليك! أي كوكب نيبيرو هذا ؟ هل تعني الذي كان الناس يتحدثون أنه سينهي العالم في 21/12/2012 ؟ .. فقط أخبرني .. لو كان كوكب "ناري" كهذا يقترب من الأرض كما تقول .. ألا يجب أن نراه يقترب في السماء خصوصا و أنه "ناري" ؟؟

إلى صاحب التعليق رقم 27: هل تعلم كم تبلغ مساحة الصحراء الكبرى حتى يطالها تسونامي واحد؟ نعم سبق و سمعت عن هذا الأمر .. لكن لن يغمر كل المساحات التي قلت .. إنما تسونامي يضرب السواحل الأطلسية فحسب .. و ليس شمال أفريقيا بالكامل كما تقول ..
38 - ملحد صحراوي مغربي الخميس 05 مارس 2015 - 23:44
و كما العادة دائما ما يأتي الكهنة و الخرافيون في المقدمة!!
مثلا لو خيرت شعوب شمال افريقيا و الشرق الاوسط بين صفحة لويس باستور و صفحة محمد العريفي، لحاز الاخير ملايين الاعجابات على الفايسبوك و التويتر و الفي كيه و باقي المواقع الاجتماعية و اصبح نجم اكثر شهرة من نجوم الهوليوود و نردد تخاريفه في كل نقاش و نقتاد به!!!
لكن عندما تسأل اغلبهم من هو لويس باستور ، جنسيته اكتشافه العظيم الذي انقد الملايين من الاطفال حول العالم ..؟ اغلبهم يجهلون هذا الاسم.
لكن الاله يفضل العريفي وله اجر عظيم رغم موقفه السلبي و الشيطاني في كل من سوريا و العراق و التحريض على الارهاب
لكن باستور سيرمى في النار ـ و بئس المصيرـ و لن يشفع له كل ما قدم للانسانية لذالك لن يحضى باهتمام المسلمين لأن الاله رفضه
كل النظريات العلمية يرفضها المتدينون و يقبلون (قال تعالى)
لكن عندما تسألهم عن صحة مصادرهم يأتونك بكتب صفراء و اساطير تهين عقل صبي، لم يعد يقبلها المنطق و يخبروك ان آخر اتصال كان بين الاله و البشر حدث قبل 14 قرن، و انه قرر ان يوقف كل معجزاته..!! بمعنى حقق تحماق
39 - تسونامي قادم حقا الخميس 05 مارس 2015 - 23:47
ليعلم الجميع أن المغرب معرض لاخطر تسونامي في القرن.هذا الكلام علمي و نبوؤة و أتحمل مسؤوليته و ليس تكهنات و لا رجما بالغيب .العلماء الجيولوجيون يعلمون أن جزر الكناري القريبة جدا منا تعرف بركانا نشيطا هائلا يوشك أن ينفجر بسبب انزلاق صفيحتين محيطيتين و الذي سيؤدي الى زلزال قوي جدا قد تصل درجته الى أكثر من 8 على سلم ريختر .و الدليل على صحة زعمهم هو زلزال أكادير في الستينات . ثم ان هناك حديثا شريفا يتحدث عن علامات الساعة و هو حديث حذيفة بن أسيد رضي الله عنه وفيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات ، وذكر منها ثلاثة خسوف : خسف بالمشرق ، وخسف بالمغرب ، وخسف بجزيرة العرب » .ومنها حديث أم سلمة - رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول : « سيكون بعدي خسف بالمشرق وخسف بالمغرب وخسف في جزيرة العرب " الحديث رجاله ثقاة. و الخسف الذي بالمغرب ليس معناه بالغرب لأن الملاحظ أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال "المغرب" و ليس الغرب أي أمريكا بل مغرب الأمة الاسلامية الذي ليس سوى بلدنا المغرب.تسونامي المغرب حقيقة علمية و نبوؤة أيضا و ستتحقق لا محالة.
40 - السلام الجمعة 06 مارس 2015 - 00:18
هل تعلم بأن إذا كثر الفساد في الأرض إذا وصل إلى حد ما وأصبح المجتمع ﻻ يبالي بتغيير المنكر فأعلم أن عذاب الله وشيك ليس مرتبط بالإنحباس الحراري وﻻ شيء هذا ما مرت به العصور السابقة بجد ويقين تمعن في القرأن وسترى يقول الله العظيم " فأكثرو فيها الفساد فصب عليهم ربك سوط عذاب " صدق الله العظيم
41 - omar الجمعة 06 مارس 2015 - 01:29
حسنا .. أولا أحترم رأيك ..
ثانيا .. عندما تحدثت عن العريفي و باستور .. على الأرجح الناس سيذهبون للأول .. لأنه اشتهر بين الشعب و لأنها أصبحت أشبه بالـ"موضة" ( أنا شخصيا لا أعرفه ) .. بالنسبة لباستور .. فلا يعرفه الكثير بسبب الجهل المتفشي بيننا .. فهل رأيت شخصا يقرأ من قبل ( إلا النزر اليسير ) ؟ و هذا كما أظن هو السبب ..

من جهة أخرى .. فأنت تستهزئ من كوننا نتبع أوامر الله سبحانه و تعالى .. و في نقطة إلحادك هذه سأسألك 3 أسئلة :

1. من أين جاء الكون و ما أصله ؟ ( قد تقول الانفجار العظيم لكن لهذا الأخير سببا أيضا .. حتى و إن كان سببه اصطدام أكوان أخرى .. فهي أيضا بحاجة لسبب للظهور )
2. كيف وصل الإنسان ؟ لا أظن أن التطور هو السبب .. لأنه لو كان كذلك .. فلماذا الإنسان هو الفصيلة الوحيدة بين الملاييييين التي اكتسبت هذا الذكاء ؟
3. هل قرأت القرآن يوما ؟ ليس من نظرة مسلم .. بل فقط قراءة عابرة ..

أجبني بصراحة ..
42 - Hhhhhhhhhhhhh الجمعة 06 مارس 2015 - 06:54
هدا هراء لا يعلم الغيب الا الله ( هو على كل شيئ قدير)
43 - 7didan الجمعة 06 مارس 2015 - 07:00
Les humains craignent les catastrophes et les grands guère .mais la nature fais son travail.imaginer une catastrophe naturel qui tue la moitié des humain, ceux qui restent en vie vont avoir accès à l'emploi directement sans manifester devant le parlement . Mêmes les pays riche vont ouvrir leur frontières pour attirer les survivant donc arrêtons de s inquiéter pour rien est prions dieu ... un tsunami mais pas trop fort ça va nettoyer nos villes de toutes les ordures et même plus
44 - مبدع المسيرة الجمعة 06 مارس 2015 - 07:43
قال الله عز و جل بسم الله الرحمن الرحيم -وَإِن مَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ (40) أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا ۚ وَاللَّهُ يَحْكُمُ لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ۚ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسَابِ =صدق الله العظيم ان وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا و لا يغرنكم بالله الغرور
45 - hamid الجمعة 06 مارس 2015 - 08:06
قال تعالى :( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا)

( ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار ( 43 ) يقلب الله الليل والنهار إن في
ذلك لعبرة لأولي الأبصار ( 44 ) )

( والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون ( 47 ) والأرض فرشناها فنعم الماهدون ( 48 ) ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ( 49 ) ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ( 50 ) ولا تجعلوا مع الله إلها آخر إني لكم منه نذير مبين ( 51 ) )
46 - Ali agadir الجمعة 06 مارس 2015 - 08:52
اريد فقط يا إخوتي أن اشير لكم لآية وردت في القرآم الكريم نعم نقول أن العلم لله لكن الله نعالى يقول إنما يخشى الله من عباده العلماء صدق الله العظيم}ومن هنا يتضح لنا أن العلماء أكتر خشية لله منا لهدا يجب علينا أن محترم تقديراتهم٠
47 - لن يبق الا وجه ربك الجمعة 06 مارس 2015 - 09:17
اتعجب لماذا نخاف من فناء الكون بسبب الكوارث الطبيعية او قرب الساعة. في حين ان الدنيا فانية و لا يبق الا وجه ربك ذو الجلال و الاكرام. في الحياة الاخرى؛ لن يكن لا ظلم و لا استبداد و لا محسوبية و لا زبونية؛ بل نار تكوي جباه و جنوب الذين يظلمون الناس في الدنيا و جنة مملوءة بالحور العين مثل اللؤلئ المكنون.
فلا تظلموا الناس و لا تتعدوا حدود الله.
48 - abou youssef said الجمعة 06 مارس 2015 - 09:46
أشار كولن ولسن الكاتب الانجليزي أن الصرصار سيكون في نهاية الامر سيد العالم.في سورة النور قال الله تعالى. ضهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون.الآية واضحة المعنى وليس هناك حلول الا الايمان والطاعة.
.
49 - roche الجمعة 06 مارس 2015 - 13:00
الحياة حركة دائرية الى ان يرث الله الارض و من عليها
شتاء . حرث . ربيع . حصاد الى يوم القيام
وان قدر الله شيءا فنساله اللطف و لا نساله رد القضاء
ونساله من رحمته و عافيته انه حليم و رحيم بعباده
لاالاه الا انت سبحانك اننا كنا من الضالمين
50 - حسناء الجمعة 06 مارس 2015 - 13:19
قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا
51 - جواد الجمعة 06 مارس 2015 - 21:17
بسم الله الرحمن الرحيم إن كل هذه التقارير والتوقعات التي تعتمد على قياسات وبيانات علمية مضبوطة لما ستعرفه الكرة الأرضية من تحولات واضطرابات في المنظومة المناخية ومالها من تأثير على سيرورة الحياة على كوكبنا لنظريات علمية توافق كل ما أمر به الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم في موضوع نهاية الزمان وعلامات الساعة الكبرى مع أن هذه الأخيرة أي العلامات سوف لا تخرج عن حقيقة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية الشريفة فلابد من تفسير علمي دقيق لكل الظواهر التي تساير هذه العلامات فالحمد لله الذي أنعم علينا بنعمت السلام جعلنا نؤمن بالغيب إيمانا يقينيا و بالقدر خيره و شره كي لا ترتاب و تتشوش قلوبنا وعقولنا.
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

التعليقات مغلقة على هذا المقال