تطوان تحتفي بتلميذتين مثلتا المدينة في مخيم لوكالة ناسا

تطوان تحتفي بتلميذتين مثلتا المدينة في مخيم لوكالة ناسا
الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:48

أقامت الجماعة الحضرية لتطوان، مساء الجمعة الماضية، حفلا تكريميا لتلميذتين من المدينة شاركتا من فاتح إلى سادس غشت الجاري في مخيم الفضاء الدولي لوكالة (ناسا) بالولايات المتحدة.


وكان قد اختيار مريم زرقتني العيادي وأسماء الأبراري رفقة ثمانية تلاميذ، ذكورا وإناثا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و17 عاما، للمشاركة في هذه التجربة “غير المسبوقة والهامة“.


وتعتبر هذه المجموعة، التي كانت مرفوقة بأستاذين، الأولى بالمغرب التي عاشت هذه التجربة التي مكنتها من اكتشاف عالم الفضاء والتعرف على رواده بهانتسفيل بولاية ألاباما.


وقد تم اختيار هؤلاء التلاميذ لتحفيزهم على متابعة دراستهم في مجالي العلوم والرياضيات.


وأعرب رئيس الجماعة الحضرية لتطوان محمد اد عمار، في كلمة بالمناسبة، عن عميق السرور لرؤية هاتين التلميذتين المتفوقتين تمثلان مدينة الحمامة البيضاء “التي تشتهر بإشعاعها الثقافي وموروثها التاريخي وغناها الحضاري“.


وخلال مشاركتهم في هذا المخيم الفضائي، تمكن هؤلاء الشبان من العمل بشكل جماعي في إطار مشاريع تتعلق، بالخصوص، بالمحطات الفضائية الدولية والاطلاع على ما يتطلبه السفر إلى الفضاء من علم وتكنولوجيا وعمل جاد وتعاون.


وقد تم اختيار هذه المجموعة، التي ضمت أيضا تلاميذ من وجدة وتازة ومراكش، من بين مئات الترشيحات على أساس معايير تستند، بالخصوص، على إجادة اللغة الانجليزية والتحفيز في البحث العلمي.


وتندرج هذه المبادرة، حسب المسؤولين الأمريكيين، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التبادل العلمي والتكنولوجي بين المغرب والولايات المتحدة.


وخلال هذا الحفل، أعلنت مريم ي المسؤولة عن برامج الشباب بسفارة الولايات المتحدة بالرباط أن مجموعة أخرى سيتم اختيارها في شهر ماي المقبل للتوجه للمشاركة في هذا المخيم، معربة عن الأمل في أن يرتفع عدد المشاركين.


ويستضيف مخيم هانتسفيل لوكالة ناسا سنويا الشباب من العديد من البلدان والراغبة في إجراء تداريب في مهنة رائد الفضاء وزيارة مواقع ذات الصلة.


يذكر أن رائد الفضاء الامريكى روبرت ل. ساتشر قام العام الماضي بزيارة للمغرب بغية تقاسم تجربته الفضائية مع طلاب الجامعات والثانوات المغربية. وكانت زيارته تروم تشجيع الشباب على متابعة دراساته في الرياضيات والعلوم، تيمنا بنموذج الباحث المغربي كمال أودغيري الذي يعمل حاليا في وكالة ناسا الأمريكية.

‫تعليقات الزوار

7
  • reda
    الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:50

    good

  • واضع الروح
    الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:52

    حظ سعيد لتلميدتين وبتوفيق وأرجوا من هده المدينة مساعدة كل شباب لابراز كل المعرفة والعلوم والقيم الحميدة لنهوض هده الدولة على مستوى العربي والعلمي

  • ibtissam
    الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:54

    that’s nice we are proud of you girls , i like when i see people from my country like that kayhmro lina wajhnaaaaaaaaaa alah ya3tikom saha

  • ghareb in usa
    الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:58

    i m from hunstville and i stady just in front of redstone arsenal NASA. i didnt hear about that ..i just missed this opportunity to meet those young students from my country..anyway i wish they like this experience . and i have a message for them and for all young students ,noting is impossible just focus and work hard..it was a dream for me too and alhamdou allah i start to first step to realize it …salam alikom

  • я
    الإثنين 13 دجنبر 2010 - 12:56

    حظ سعيد لتلميدتين وبتوفيق

  • Abdelmajid
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 10:41

    Je suis vraiment fière de vos travaille je vous encourage

  • بوخبزة
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 11:04

    خبر عاجل
    لقد قرر رئيس لجماعة الحضلاية بتطوان مع طاقمه بمكتب الجماعة طرد عبد السلام اخوماش من نيابة الرئيس بشبب عدم التزام الخير بالأعمال المنوطة به بالتفويص ، ويرمي ه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة