24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. وداعا حكومة ولاية الفقيه العثماني.. (5.00)

  2. منيب: الإسلام السياسي يُساهم في "الردّة".. والخوف يعتري المثقفين (5.00)

  3. مؤتمر إفريقي يدعم القرار الأممي بملف الصحراء (5.00)

  4. "أكاديمية المملكة" تلامس مكافحة الفقر في الصين (5.00)

  5. المغرب يدعو إفريقيا إلى إنهاء الفوضى وإرساء الأمن والاستقرار (3.67)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | خبير مغربيّ يُحذّرُ من "ميني تسونامي" بعد كسوف الشمس

خبير مغربيّ يُحذّرُ من "ميني تسونامي" بعد كسوف الشمس

خبير مغربيّ يُحذّرُ من "ميني تسونامي" بعد كسوف الشمس

على غيْر العادة، انخفضَ مُستوى المياه بنهر "أبو رقراق" الذي يفْصلُ بيْن الرباط وسلا، إلى أدْنى مستوياته صباح اليوم الجمعة، بسبب الكسوف الجزئي للشمس، وبدَا سطْحُ الوادي جليّاَ في عدد من الأماكن، وقدّر أحدُ البحّارة مستوى نزول الماء بـ3 أمتار، فيمَا بَدَأ الشاطئ هادئا وفسيحا بسبب "الجزْر الكبير".

غيْر أنّ هُدوء مياه البحر صباحا، بسبب الكسوف الجزئيّ للشمس، الذي بَلغ نسبة 54 في المائة في العاصمة الرباط، قد يكون بمثابة "الهدوء الذي يسبقُ العاصفة"، ويتحوَّلُ عند مغيبِ الشمس وخلال الليل إلى هيَجانٍ كبير، وهو ما قدْ يشكّل خطراً كبيرا على بحّارة الصيد الساحلي، وعلى مُرتادي الشواطئ وسُكّان السواحل.

وَعلى الرّغم من أنَّ كُسوف الشمس يشكّل خطرا كبيرا على حياة البحّارة، بحسب ما أفادَ به خبير في التاريخ العسكري المغربي هسبريس، فإنّ البحّارة الذين يُزاولون عمَلهم على ضفّتيْ نهر أبي رقراق، سواء العاملين في مجال الصيْد الساحلي، أو أصحابِ قوارب نقْل المواطنين العابرين بيْن الضفتْين يزاولون عملهم بشكل عادي.

وسألتْ هسبريس عددا من أصحاب القوارب الصغيرة عمّا إنْ كانوا يعلمون أنّ كسوف الشمس قدْ يشكّل خطرا على حياتهم، وأجابوا جميعا ألّا عِلْم لهم بذلك، "أنا على علم بالكسوف، عَلمْتُ بذلك من خلال نشرة الأخبار مساء أمس على شاشة التلفزيون، لكنّي لا أعرف شيئا عمّا إنْ كانتْ هناك مخاطرُ تُهدّدنا"، يقول أحد البحارة.

وجواباً على سؤالٍ حوْل ما إنْ كانَ البحّارة قدْ تلقّوا تحذيرا من الجهاتِ الوصيّة، قالَ البحّار في حديث لهسبريس "لم نتوصّل بأي تحذير، لا من طرف وزارة الصيد البحري ولا من طرف أيّ جهة أخرى، كلّ ما علمناه من خلال نشرة الأخبار على التلفزيون مساء أمس، أنّ الإنسان عليْه أن يتفادَى النظر إلى الشمس مباشرة".

غيْرَ بعيد، يوجدُ بحّارٌ آخر، مستلقيا على كُرسيّ وسطَ قارَبه الصغير، اقْتربنا منْه وسألناه، ولم يُقدّم جوابا مختلفا، "أعرفُ أنّ الكسوف سيحدث صباح اليوم، لكنْ لا أعتقدُ أنّ ذلك يشكّل خطرا على سلامتنا"، يقول البحّارُ وهو ينفث دخان سيجارة، ويُضيف بلهجة المُطمئنّ "حتّى لوْ هاجَ البحرُ بعد غروب الشمس فلنْ يتحاوزَ مستوى الماء حدّه الطبيعي".

غيْرَ أنّ هذا الاطمئنان يقْلبه محمد زين العابدين الحسيني، وهو أستاذ التاريخ العسكري المغربي، في الأكاديميات العسكريّة بالمغرب، ومُحاضر زائر في عدد من الجامعات المغربية، (يقْلبُه) إلى تحذير قويّ، بقوْله إنّ بحّارة الصيّد البحري التقليدي عليهم ألّا ينزلوا إلى البحر مطلقا، طيلة اليوم والليل، مشيرا إلى أنّ كسوف الشمس الذي حصل صباح اليوم سيتْبعُه "مَدّ كبير".

وأضاف المتحدّث أنّ على المواطنين أن يحتاطوا كثيرا، وأنْ يتفادوا الاقتراب من الشواطئ، خلال اليوم والليل، لأنّ الأمواج العالية الناجمة عن "المدّ الكبير" قدْ تكون مُحمّلة بالحجارة والضخور، على غرارِ ما وقع قبْل أشهرٍ إبّان ما عُرف بـ"ميني تسوماني" الذي اجتاحَ عددا من السواحل المغربية، وخلّف خسائر مادّية كثيرة في عدد من المُدن الساحليّة.

وأوْضَح الخبير في التاريخ العسكري المغربي في حديث لهسبريس، أنّ "المدَّ البحريّ الكبير" الذي يعقُب كسوف الشمس لا يرْقى إلى مُستوى قوّة "التسونامي"، الذي يحدث نتيجة رَجّة أرضية كبيرة في عمق مياه البحر، فتؤدّي إلى تدفّق المياه على السواحل بـ800 كيلومتر في الساعة، ويرتفعُ عُلوّ الأمواج إلى 120 مترا.

غيْرَ أنّ محمد زين العابدين الحسيْني حذّر من خطورة "المدّ الكبير"، مشدّداً على أنْ يتحلّى المواطنون بأقصى درجات الحيطة والحذر، الخاصّة القاطنين جوار السواحل، مُشيرا إلى أنّ تكرارَ "ميني تسونامي" الذي حدثَ قبْل شهور "أمرٌ محتمل، مع مغيب شمس اليوم أو الليل، لكوْن كسوف الشمس يجعل قوّة الجاذبيّة مُضاعفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - fatima الجمعة 20 مارس 2015 - 16:12
اللهم احفظنا يا رب العالمين.
2 - المهدي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:14
لست خبيرا ولا معلومات كثيرة لدي حول ما ورد على لسان الاستاذ الخبير الذي نقدره ونتواضع امام خبرته ، لكن الكسوف الذي شهده اليوم لا يخص المغرب وحده ، أنا هنا بفرنسا وأقيم بمدينة ساحلية والكل تحمس ، بعد ان تسلح بالنظارات الواقية ، لمتابعة هذه الظاهرة الطبيعية ، لكننا لم نتلقى من السلطات المحلية او من الاعلام اي تحذير من مد بحري كبير قد يهدد حياة المقيمين بحوار السواحل ، الظاهرة نفسها والزمان نفسه والبحر ايضا ، فإما ان السلطات الفرنسية مقصرة او ان أستاذنا يهول شيئا ما في الموضوع ، المهم ساعات قلائل تفصلنا عن مساء اليوم وسنرى من المحق ، مع تحياتي للأستاذ .
3 - ام سلسبيل الجمعة 20 مارس 2015 - 16:21
اللهم نسألك السﻻمة واللطف بنا يارب
4 - rouchdi lahlou الجمعة 20 مارس 2015 - 16:28
اللهم احفظنا يارب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله.
5 - Mariam الجمعة 20 مارس 2015 - 16:32
pour Mehdi commentaire 2: J'habite en france aussi et ils annoncent la marée du siecle a partir de ce soir Inchallah au niveau de la normandie et Bretagne. et qu'il faut faire attention et ne pas trop s'approcher des plages.
6 - el ouukyly الجمعة 20 مارس 2015 - 16:43
اللهم حفظ بلدنا المغرب آمناً مطمئن وسائر بلاد المسلمين امين يارب العالمين.
7 - mojane الجمعة 20 مارس 2015 - 16:56
اللهم احفظ بلدنا من الكوارث والفتن وانصر ملكنا وصلى الله على سيدنا محمد
8 - المهدي الجمعة 20 مارس 2015 - 16:59
Marial n° 5 : je viens de l'apprendre , merci , mais ici en Provence Alpe cote d'azur la situation semble normale , il est donc fort probable que la rive méditerranéenne est à l'abri et ne serai pas touchėe par ce raz de marrée , en tout cas merci .
9 - جزائري الجمعة 20 مارس 2015 - 17:02
اتمنى كل الخير لأخوتي المغاربة... اليوم قرأت احد المقالات تحت عنوان
(مؤتمر صوفيا و حرب وشيكة بين الجزائر و المغرب في 2017)
والله دمعت عيني
10 - zeriab charaf الجمعة 20 مارس 2015 - 17:02
انا من ساكنة الساحل الاطلسي الهادر ولا اخشى ابدا من تسونامي البحار بقدر خشيتي من تسونامي الاسعار الذي سيجرف بمد امواجه العالية كل ما تجمع على موائدنا من خبز وخضار.وعجبي.
11 - dina الجمعة 20 مارس 2015 - 17:04
c'est juste la grande marée du siècle faut pas s'affoler
12 - youdxb الجمعة 20 مارس 2015 - 17:13
الهم صلي على محمد و ال محمد.
إخواني المغاربة لقد نزل أمر الرحمن فسوف يزمجر البحر و يمحق مدن بكاملها فصلو على محمد و ال محمد و قبل أيام احمرة قبة سيد الخلق اللهم الطف قدره....
حدث يهز العالم فأنا لا أخيفكم و إنما انبهكم فزمان يوسف و نوح نعيشه .
13 - mansour الجمعة 20 مارس 2015 - 17:23
Tout les médias français on annonce la grande marré du siècle le21 mars 2015 depuis de nombreuses semaines
Faites gaffe residents de Bretagne et normandie (littorale)
14 - ولد البحر الدبو الجمعة 20 مارس 2015 - 17:29
لا تسونامي ولا هم يحزنون

أثناء الكسوف أو الخسوف يحدث مد كبير في نفس خط محور الكسوف أو الخسوف ،بينما يكون جزر كبير في الاتجاه المتقاطع مع المحور السابق .

وهذه الظاهرة تعلمها ويعرفها تلاميذ الاعدادي ؛ وهي تحدث مرارا ولو لم يكن الكسوف أو الخسوف ، خصوصا عندما يكون القمر الذي يدور على الأرض ،والأرض والشمس في خط واحد ولو لم يكن مستقيما ، أي لا يغطي القمر ضوء الشمس ( الكسوف) أو لا يقع ظل الأرض على القمر ( الخسوف)؛ وهي تتكرر عدة مرات في السنة

هي ظاهرة عشناها ونحن صغارا نلعب على الشاطئ ، لكنها تكون فرصة لجامعي المحار (بوزروكّ)، لأن الجزر الكبير يجعل المياه تتراجع وتكشف عن مساحة أكبر من الصخور المتوفرة على المحار

التسونامي تتسبب فيه فقط الهزات الأرضية في أعماق المحيطات ، وخصوصا في المناطق القريبة من حدود الصفائح ، ولا نتعجب ان كانت أصل التسمية ( تسونامي ) يابانية
15 - hassan الجمعة 20 مارس 2015 - 17:44
سبوح قدوس رب الملاءكة والروح يا م انت كريم يا الله
16 - Amine de la suisse الجمعة 20 مارس 2015 - 17:47
عندما يجعل الظلام مثل تسونامي في الرباط-سلا، فماذا نقول عن جزيرة Gönland التي ضهر الكسوف مدة طويلة
هل يكون ياخبير Big Ice Tsunami
خزعبيرات وخرفات هدا الخبير
17 - أبو حمزة الجمعة 20 مارس 2015 - 17:55
الكسوف والخسوف آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عبادفالواجب الخوف من الله عند حدوثه والفزع إلى الصلاة والدعاء والحث على الصدقة والعتق رجاء أن يكشفه الله ويزيل خطره حيث لما كسفت الشمس في عهده صلى الله عليه وسلم خرج فزعاً يجر رداءه يخشى أن تكون الساعة وصلى بالناس صلاة الكسوف وأطال الصلاة وبعد انتهائه من الصلاة وعظ الناس وخوفهم بالله وذكرهم لأن الله سبحانه قال في القرآن الكريم مبيناً ما يحصل عن قيام الساعة من الأهوال ومن جملتها الكسوف قال تعالى: (فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ * وَخَسَفَ الْقَمَرُ * وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ * يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ)، إنه يخشى إذا حصل الكسوف أن يستمر ولا ينكشف وأن تقوم الساعة عند حدوثه لأن وقت قيامها لا يعلمه إلا الله والله الموفق.
18 - عزيز الجمعة 20 مارس 2015 - 17:55
اللهم احفظ بلدنا واحفظ الشعب المغربي و جميع آلمة الاسلامية
19 - ismailcan الجمعة 20 مارس 2015 - 17:57
khouna dzairi. باركا الله فيك ما كاين لا حرب لاوالو المغرب يعرف الشعب الجزائري جيدا ويعرف من يحكمه حنا خوت او لي حفر حفرا راه لابدا ماي طيح فيها. الله يعفو علينا من هذا الاحتقان يا رب. اما بخصوص المد القوي فصحيح كان بعد كل كسوف لان المد او الجزر لهم علاقة كبيرة بجاذبية القمر. والله استر.
20 - المغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 18:01
الى رقم 9 : يا جزائري يا من تتمنى لنا الخير ماذا عساني أرد عليك سوى ان نسأل العلي القدير ان يهيء الأسباب لوضع حد لهذا الجفاء بين بلدينا حتى تصبح منطقتنا واحة للسلام والتعاون والإخاء ، بقدر ما تنتابني احيانا تهيؤات مغرقة في السوداوية وانا أتابع مسار الخلاف والدس والكيد من حكام بلدك ، أعيد ترتيب أفكاري وعواطفي حين اسمع من أمثالك أيها الجزائري الطيب مثل هذا الكلام ، ومادام في بلدينا اشخاص مثلنا كن مطمئنا فلن نحتكم للسلاح أبدا ان شاء الله وستزول الغمامة بزوال مسبباتها ومسببيها ، وذاك يوم ليس ببعيد ، تحيات مغربي مغاربي ...
21 - azdine الجمعة 20 مارس 2015 - 18:37
rien ne va se passer pour la marée en france c'est tous les neuf ans c'est tout
22 - lily الجمعة 20 مارس 2015 - 18:41
بغض النظر عن بحوث علمية وغيرها لم أسمع صوت المساجد يعلو بالصلاة الخاصه بالكسوف كما ورد في السنة النبوية الشريفه. فلنكثر من الاستغفار ولنتب إلى بارئنا.
23 - sidimahklouf الجمعة 20 مارس 2015 - 18:46
dans l'atlantique coefition de la marée du siècle 119 a cause de la lune géante ou la position la plus proche de la lune et la terre et non a cause de l’éclipse qui peut amplifier ce phénomène naturel
24 - kiz الجمعة 20 مارس 2015 - 18:54
الى التعليق رقم 2 اخي المهدي هذه ليست مسابقة او نزال و انما تحذير جاء بعد ان تراجع البحر بشكل كبير على غير العادة يعني الجزر , و سواء كان على صواب او على خطأ فمن الواجب ان يحتاط الانسان
25 - tazroute الجمعة 20 مارس 2015 - 18:57
بعد الهدوء تأت العاصفة هدا في البحر .
اما في اﻷسعار فبعد العاصفة فكل المؤشرات تدهب الى ان الهدوء آت انشاء الله وما على الحكومة اﻻ ان تترجم هذه المؤشرات الى واقع.
26 - amir الجمعة 20 مارس 2015 - 19:03
L eclipce n est pas un phenomene rare
Anecdote: En moyenne , une éclipse lunaire totale peut être vu de ne importe quel endroit donné tous les 2,5 ans , alors qu'il faut environ 375 ans pour une éclipse solaire totale se produire à nouveau à un endroit précis .Ceci dit la coupe du monde est plus rare que l eclipe alors arretons le non sense et aussi n importe qui un expert.cet expert a fais koi il a des publication dans un journal scientifique. wa baraka mel al jahl al mokadass
27 - maroc10 الجمعة 20 مارس 2015 - 19:03
القليل من يعرف ان جاذبية القمر لها دور في المد والجزر فاالارض بدون قمر ستكون امواج علوها حتى 100 متر فالقمر عندما يبتعد ترتفع امواج البحر.
لكن هذه الحالة خسوف الارض والقمر والشمس في نفس المحور زائد انخفاض مستوى البحر قد يكون اقتراب القمر من الارض فالقمر في الليل سيكون سوبر قمر كبير من حجمه الطبيعي وهذه مناسبة لرؤيته بالعين المجردة...
سبحان الله في خلق الله اللهم احفظنا فانك تقدر ولا يقدر عليك
28 - maghariby الجمعة 20 مارس 2015 - 19:11
Meme si attendus le meme jour, la grande marée ou marée du siècle comme il l'appellent en Europe n'a aucune relation avec l’éclipse du soleil
29 - صالح الدين الجمعة 20 مارس 2015 - 19:12
بارك الله في امثالك يا استاذ - من صديق درس معك عند الفقيه السي ماني رحمه الله بمكناس (1957 - 1964)-
30 - Reda الجمعة 20 مارس 2015 - 19:52
التحذير هام و ضروري لكن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة في هذا المقال ! علم الفلك هو اختصاصي و بعض ما قيل هنا لا علاقة له بالمنطق !
حركة المد و الجزر بمكان ما، لها علاقة بموقع القمر في الفضاء بالنسبة للأرض و التوقيت الزمني بهذا المكان لكون الشمس تؤثر بنسبة 30% في هذه الحركة.
ما يجب معرفته هو أنه في فصل الربيع وهو الذي يبدأ اليوم تكون الأرض في وضعية بحيث يتساوى تقريبا الليل و النهار في جميع مناطق العالم مما يجعل الثأثير الجاذبي للقمر و الشمس على المياه في ذروته. هذه الذروة تكون في أقصى حالاتها إذا كان القمر بين الشمس و الأرض و هذا ما حدث اليوم. انخفاض مستوى مياه أبي رقراق إلى مستوى قياسي هو خير دليل على ذلك لأن المياه قد تعرضت لجذب قوي جدا غرب المحيط الأطلسي. فهناك كان مركز الجذب. ما سيحدث بعد دوران الكرة الأرضية هو تغير مركز الجذب و بالتالي ارتفاع مهم لمنسوب المياه و ليس تسونامي فالفرق شاسع بين الكلمتين. لكان هناك خطر تسونامي جراء الكسوف لغرقت الكثير من السواحل في الجهة الأخرى من العالم قبلنا و هو أمر غير صحيح.
31 - مينة الجمعة 20 مارس 2015 - 20:04
اقسم اني لم اكن اعلم عن ارتفاع منسوب الماء بعد الكسوف لكن بعد ظهر اليوم اثناء قلولتي رايتان منسوب النهر ارتفع الى حد وصل البيوت واستغربت حين استيقظت والله اعلم مع ان لي رؤى وحدس طيلة حياتي تعرفني به عائلتي ومواقف لايصدقها العقل سبحان الله
32 - sidimakhlouf الجمعة 20 مارس 2015 - 20:14
Si la droite islamophobe et les neoliberal disent que sauver l europe passera par la guerre au Maghreb pour éviter que ça passe par l Ukraine il faut que les marocains face la paix avec les sahrawi aujourd'hui avant demain y sans passer par Alger ni nwakchot négociation direct et constructive et ça ont peut
33 - De casa الجمعة 20 مارس 2015 - 20:20
Salam
Comprend qu'il a ya risque d'une grande remontée d'eau puisque il y a eu un grand retrait et c'est l interaction des gravités lune terre qui est responsable
ce que je ne comprend pas c'est la qualité de l expert; un expert en histoire militaire c est pas un scientifique c est un litterraire qui a lu sur le sujet c est un geologue ou meteorologue qui peu en fonction des calcul nous exactement les previsions de la marrée haute?
34 - errachidi fbs الجمعة 20 مارس 2015 - 20:22
ا نه قادم لا مفر قدر الله اخذنا بكثرة الذنوب و المعاصي.
35 - hassan الجمعة 20 مارس 2015 - 20:23
السلام
ظاهرة الكسوف طبيعية ولله في احداتها شان.
اما المد الكبير حقا يقع في فرنسا وخصوصا كولف كاسكون حيت هناك ينحبس ماء البحر بشكل كبير و معامل المد يقارب 114 سيكون الفرق بين اكبر مد وأصغر جزر 14 متر.
36 - راصد المغربي الجمعة 20 مارس 2015 - 20:27
تجمع كتب السيرة أن الرسول الأعظم عاين بنفسه في المدينة المنورة كسوفاً حدث في السنة العاشرة للهجرة، وصادف يوم وفاة ابنه إبراهيم وهو طفل رضيع، ثم اختلف المؤرخون حول الشهر الذي كانت فيه الوفاة، علما أنهم يجمعون بأن السنة كانت العاشرة للهجرة، ويجمعون أن مولد إبراهيم في المدينة المنورة كان في شهر "ذي الحجة" من السنة الثامنة للهجرة، وهو تاريخ يوافق مارس 630 ميلادية.ومن شدة الخطب خرج قوم في المدينة المنورة فقالوا إن الشمس "انكسفت لموته" أي لموت إبراهيم، فخطب بهم النبي صلى الله عليه و سلم قبل 1383 سنةحيث قال لهم: "إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك، فافزعوا إلى ذكر الله والصلاة"(صحيح البخاري) .
37 - خارج الحدود الجمعة 20 مارس 2015 - 20:49
الأمر متعلق بظاهرة اخرى و هي ظاهرة القمر العملاق التي يترتب عليها ارتفاع مستويات المد و الجزر
38 - nadiya الجمعة 20 مارس 2015 - 21:08
اللهم احفظ بلدنا امنا فبالرغم مما نعيشه من غلاء المعيشة والبطالة الا اننا ننام في بيوتنا مطمءنين ادامها الله علينا نعمة وحفظها من الزوال
39 - Mounir الجمعة 20 مارس 2015 - 21:30
Un coefficient 120 de marée veut dire que la marée atteindra son niveau latitudinal maximal. Cela peut être dangereux si le large de la mer connaîtrait une dépression atmospherique importante pouvant générer des houles hautes et dont la hauteur pourrait s ajouter à la hauteur de la marée. Dans ce cas on peut s'attendre à une submersion marine (inondation). Si ce n'est pas le cas, le risque n'est pas considérable. Sauf qu il faut toujours faire attention pour les gens qui se baladent au bord des plages de peur de se mouiller ou même de se noyer s'ils ne maîtrisent pas la nage
40 - citoyenn e الجمعة 20 مارس 2015 - 21:35
Le phénomène est naturel , il sera général tout le llong des côtes qui ontconnues ll'eclipse partielle ou totale le coefficient de marée peut atteindre 120% , le phénomène s' explique par la somme du champs dela gravitatio de soleil et de la terre.
41 - مينة الجمعة 20 مارس 2015 - 22:22
اللهم احفظنا رويت ليكم فوق جزء من حلمي والجزء ٢ ترددت كي ارويه حلمت كما لو كنت في مركز تجاري كبير مايشبه توين او موروكو مول تم وقعت تفجيراتالله يحفظ ويستر بلدنا الحبيب
42 - باباج الجمعة 20 مارس 2015 - 22:23
حسب علمي ليس هناك تسونامي صغير او تسونامي كبير. غاية الأمر ان تسونامي اسم من
بين الأسماء التي يطلقها المختصون على الاعاصير
التي تضرب شرق القارات الواقعة في المنطقة
البيمدارية وتهم بصفة خاصة الفلبين اندونيسا اليابان شرق الصين جنوب شرق الهند وكذلك جنوب
شرق الولايات المتحدة.
أما بلادنا المغرب لا تهمه هذه الاعاصير بتاتا.كل ما
يتعرض من حين لآخر بعض العواصف الربحية في
المناطق الشمالية والعواصف الرملية في المناطق
الجنوبية.وبه الإعلام وكل عام وخبراؤنا بخير.
43 - مغربية ابية الجمعة 20 مارس 2015 - 22:43
اللهم احفظ بلدنا المغرب وسائر بلاد المسلمين
44 - mohamed aboujalal الجمعة 20 مارس 2015 - 22:50
عملت. وابحرت. بين. القارات. الخمس ولم. اسمع. من. ان. الكسوف. والخسوف. له. علاقة. بالمد. والجزر. لو. جاء. الاندار. من. ضابط. بحري. او. خببر في شؤن. البحرح.سيكون احسن. ومفيد. لايمكن. لاي كان. ليس. له. اي.المام او
علاقة. بعلم. المحيطات. والبحار. ان. يتدخل. في. ما. لايعنيه. ويخلق. البلبة. والخوف. واخيرا. اقول. اتركوا. البحر. لرجاله. ورياسه
45 - naima السبت 21 مارس 2015 - 00:17
.
يستحب في هذا اليوم الإكثار من الصدقة والدعاء والاستغفار وذكر الله وتذكر
القيامة لا اللعب والعبث والتصوير من النوافذ كأنها أجواء احتفالية ولاحول ولاقوة إلا
بالله !...فلما كسفت الشمس خرج صلى الله عليه وسلم مشفقا من خشية ربه
فأطال الصلاة وذكّر الصحابة فقال : " يا أمة محمد والله لو تعلمون ماأعلم لضحكتم
قليلا ولبكيتم كثيرا ! " رواه البخاري ...وكان يأمر بالاستعاذة من عذاب القبر !
فهي صورة مصغرة من القيامة : ( فإذا برق البصر _ وخسف القمر _وجمع الشمس
والقمر ! ) سورة القيامة ...فعليك يا أخي بالإكثار من التضرع والدعاء والتفكر في أمر
المعاد عسى الله أن يرى ذلنا بين يديه فيرحمنا !!
هذا يوم التوبة والإنابة والتضرّع والتفكّر !
الأحاديث موجودة في صحيح البخاري وغيره من كتب السنة المعتبرة  
46 - جغرافي السبت 21 مارس 2015 - 01:03
كل متخصص في مجال علم الفلك أوالجغرافية الفلكية؛يعرف حق المعرفة أن هذه الحركة التي تعرفها المياه البحرية ليس لها علاقة بالتسونامي الذي هو موجات عالية وضخمة.

حركةالمياه البحرية تكون دورية كما تعلن عنها النشرة الجوية، تؤدي الى ارتفاع مستوى المياه البحرية أي المد وانخفاضه أي الجزر،في أوقات معينة خلال اليوم،وتظهر هذه الحركة في الشواطيء القليلة الانحدار:
فالموقع الذي يتخذه القمر من الأرض التي تدور أمام الشمس خلال الشهر يؤثر في قوة المد والجزر بسبب الجاذبية:

ـ يكون المد والجزر كبيران عندما عندما يكون القمر هلالا( في الأسبوع الأول) أو بدرا ( في الأسبوع الثالث):أي أن القمر والأرض والشمس في خط واحد ولو بدون كسوف أو خسوف

ـ يكون المد والجزر صغيران عندما يكون القمر في التربيع الأول( في الأسبوع الثاني) وعندما يكون في التربيع الثاني ( الأسبوع الرابع):أي عندما تكون الأرض والقمر زاوية قائمة تقريبا مع الشمس،عندما يتخد القمر هذه الوضعية في دورانه حول الأرض وتتعارض جاذيته مع الشمس،أي عندما يظهر نصفه مضيئا ونصفه مظلما

في المحيط الأطلسي الشمالي الذي يحد المغرب تحدث حركة المد والجزر مرتين في اليوم .
47 - MATHS السبت 21 مارس 2015 - 02:00
تدفّق المياه على السواحل بـ800 كيلومتر في الساعة، ويرتفعُ عُلوّ الأمواج إلى 120 مترا في تسونامي سومطرا ويعتبر ثاني اكبر واحد في التاريخ المعلوم وصلت الامواج 15م
تسونامي قام برفع مستوى البحر لدى الشاطئ إلى ارتفاع 15 متراً
48 - تزي السبت 21 مارس 2015 - 08:36
ان الشمس والقمر اية من آيات الله فإذا رأيتم منهن شيء مما لم يكن عادة فأرهرعوا إلى الصلاة وتضرعوا إلى الله تنالوا رضاه وأثبتت التجارب العلمية أن ذلك الخسوف أو الكسوف له تاثير في مزاج الإنسان فإن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وفرت لنا الكثير من الوقت التي يصرف الآن في الأبحاث عدة سنين ثم يتوصلون إلى نتيجة بطبقها المصطفى صلى الله عليه وسلّم بكل امان امان امان لاالتجارة فيها ولا مال اللهم صل على النبي الكريم ميدان الليل والنهار إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ....... وشكرا لكم على النشر
49 - cm² السبت 21 مارس 2015 - 09:32
Le « spécialiste », présenté abusivement du domaine de l’histoire militaire donc quel rapport avec l’astronomie et la météo ? Certains intervenants à jour ont relevé, à juste titre, que la question est l’attente d’une marée du niveau 120, couvert par les TV françaises, suite à l’alignement du soleil et de la lune, sur le même axe pour cause de la dernière éclipse donc le cumul de leur attraction et non la venue du Tsunami qui est lui a pour origine un séisme en océan. Bcp de curieux, des accros du surf et des touristes se sont positionnés en Bretagne, Nord de la France, en attente de la marée exceptionnelle qui n’aura pas lieu, avec l’intensité attendue, pour cause de l’absence de l’amplification de la marée par les vents soufflant Ouest-Est. Il est à souligner qu’aussi bien l’éclipse, que les phénomènes astronomiques et astrophysiques de notre galaxie de même que les marées sont étudiés et suivis par les vrais scientifiques de par le monde il suffit d’y se référer.
50 - ابو ياسر السبت 21 مارس 2015 - 09:51
إن النبي عليه الصلاة والسلام في قوله: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تبارك وتعالى) وضع أساساً علمياً لعلم الفلك الحديث، وعندما قال عليه الصلاة والسلام: (لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته) إنما أبعد الخرافات عن عقول البشر، فالناس في ذلك الزمان كانت عقولهم تمتلئ بالخرافات والأساطير ولكن هذا النبي الرحيم الذي وصفه الله تبارك وتعالى بأنه (بالمؤمنين رؤوف رحيم) لا يريد لنا أن نعتقد بهذه الخرافات! يريد أن يصحح لنا هذه المعتقدات.أن النبي أعطانا علاجاً لهذه الظاهرة لندرأ خطرها عن أنفسنا، فالعلماء يؤكدن على ضرورة أن نبتعد عن النظر إلى الشمس أثناء الكسوف، وهذا ما فعله النبي عليه الصلاة والسلام عندما أمرنا أن نلجأ إلى الصلاة والدعاء وذكر الله تعالى.في كل ركعة ركوعان ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها (أَنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَبَعَثَ مُنَادِيًا «الصَّلاَةَ جَامِعَةً»، فَاجْتَمَعُوا وَتَقَدَّمَ فَكَبَّرَ، وَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ في رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ) [رواه مسلم] .
51 - mustapha السبت 21 مارس 2015 - 10:56
أخي المسلم أختي المسلمة لا تكونوا من الغافلين و عملوا صالحا و كفاكم من الدهول إن ساعة آتية لا ريب فيها فل يكن ما شاء الله أن يكون ....فل يحفضنا الله من شر الفتن ويقنا عداب النار و يحشرن مع النبيين و الصدقين والشهداء إن شاء الله ........من قلبي أقوله لك ﻻ تدع صلاتك
52 - الحسيني محمد السبت 21 مارس 2015 - 22:11
ﻻ يمكن الحديث باي شكل من اﻻشكال عن تسونامي في حالة حدوث كسوف باعتبار ان شروط حدوث التسونامي قد تم توضيحها من طرف اﻻستاذ كما تم التوضيح ان التقاء القمر بالشمس في خط واحد يكون له تاثير على ظاهرة المد والجزر فقط وهو اما ان يكون جزرا او مدا عاديين او يكونا مدين وجزرين كبيرين وهو ما يقتضي احيانا ضرورة اتخاذ الحذر واﻻحتياط من طرف مرتادي البحر او المجاورين له والمﻻحظ ان هذه التوقعات قد تتفاوت حسب ظروف قد تؤثر عليها ومن ثمة فانه ولله الحمد لم يحدث المد بشكل كبير وانما تم تسجيل جزر ملحوظ ببعض السواحل المغربية فقط .
53 - جغرافي السبت 21 مارس 2015 - 22:57
ان التصريح الذي تم اﻻدﻻء به ﻻ يتحدث بشكل نهائي عن تسونامي ﻻ من قريب او بعيد حيث تم التوضيح ان للشمس والقمر تاثيرا على ظاهرتي المد الجزر حيث يمكن حدوث جزر كبير او مد كبير او عادي والمد والجزر ظاهرة يومية غير انها قد تختلف حسب ظروف الشمس والقمر وتتاثر خصوصا بوضعية القمر بالنسبة للشمس . ومن ثمة فانه يخشى حدوث جزر او مد كبيرين في حال ما اذا كانت الشمس والقمر على خط واحد . وتظل هذه اﻻمور في الحقيقة كتوقعات مثلما التوقعات الجوية غير ان الحذر واجب في العديد من الحاﻻت خصوصا وان حالة المد والجزر ﻻتمتد لفترة زمنية طويلة . وقد مر الكسوف ولله الحمد دون حدوث مد كبير باعتبار انه لم يكن كليا وانما كان جزئيا . وكل ذلك دليل على عظمة الخالق فيما يخص تدبير الكون وسير النجوم والكواكب دون اصطدامها وهو ما يتطلب صﻻة الكسوف اعترافا لله تعالى بقدرته وحكمته.
54 - ملاحظ الأحد 22 مارس 2015 - 00:19
بالرجوع ألى التصريح المسجل من طرف الأستاذ تحت عنوان كسوف الشمس يمكن التأكد بأنه لاعلاقة للكسوف بالتسونامي، بحيث أن المد والجزر شيء والتسونامي أمر آخر. كما أنه لا يمكن تسمية المد بالتسونامي ولو المصغر.
55 - ملاحظ الأحد 22 مارس 2015 - 01:27
إن المشاهد لتصريح الأستاذ في الفيديو المسجل تحت عنوان كسوف الشمس في المغرب على صفحة هيسبريس يتضح له أن الكسوف لا علاقة له بالتسونامي لا من قريب أو بعيد سواء كان " ميني " أو غير ذلك، حيث ميز بين بين ظروف حدوث التسونامي من جهة، وما يترتب عن الكسوف من جهة ثانية، وهو الاختفاء الجزئي أو الكلي لقرص الشمس بسبب وجود القمر بينها وبين الأرض، وهو ما يستدعي ضرورة وضع نظارات أو وسائل واقية، وقد حذرت وزارة التربية التلاميذ في هذا الشأن. وبما أن ظاهرة المد والجزر تتأثر بجاذبية الشمس والقمر فإنه قد يحدث جزر كبير أو مد كبير بسبب وجودهما على خط واحدوهو ما يقتضي ضرورة الحذر من طرف مرتادي البحر ولو لفترة وجيزة. ومن ثمة فإن الرجوع للتصريح المسجل سيكون كافيا للتعرف على ذلك . خصوصا وأن الأمر يتعلق ببديهيات علمية.
56 - hamza nagagch الأحد 22 مارس 2015 - 19:07
امطار غزيرة في مدينة تملالت ابيات حيران هل تسقط ام لا ياله من امطار اناس كل واحد يخرج بالماء الي الخارج والشوارعحزين من مرور السيارات والدراجات الانها ممتلا بالمياه
ان الناس يطلبون النجداااااااا انجداااااااا انجدااااااااا
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

التعليقات مغلقة على هذا المقال