24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | علاج جديد يقى مرضى السكري من العمى

علاج جديد يقى مرضى السكري من العمى

علاج جديد يقى مرضى السكري من العمى

وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، على علاج جديد، لمرض اعتلال الشبكية السكرى، هو أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلي العمى، لدى الأشخاص المصابين بمرض السكرى، من النوع الأول والثاني الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 47 عامًا.

وأوضحت الهيئة فى بيان، لها أن العلاج الجديد عبارة عن حقن تحمل اسم (Eylea)، وتحقن داخل عين المريض لعلاح اعتلال الشبكية السكري، وهو أحد مضاعفات مرض السكري، التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى.

وأضافت الهيئة أن العلاج أثبت فاعليته وأمانه، بعد خضوع 679 شخصًا لاثنين من التجارب السريرية، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث ساهم الدواء فى علاج أعراض مرض اعتلال الشبكية السكرى.

وعن الجرعة الموصى بها من العلاج الجديد، نصحت الهيئة الطبيب المختص بحقن (Eylea) داخل عين المريض بمعدل مرة واحدة شهريًا، لمدة 5 أشهر، بعدها يتم تغيير استراتيجية العلاج، ليتم حقن المريض بمعدل حقنة كل شهرين، على أن يتم ضبط مستويات السكر والكولسترول والضغط الخاصة بالمريض أثناء حصوله على العقار.

لكن الهيئة أشارت إلى أن أبرز الآثار الجانبية للعلاج، التى حدثت لبعض المرضى، تمثلت فى حدوث نزيف فى ملتحمة العين، وآلام فى العين وارتفاع ضغط العين.

وقال الدكتور "إداور كوكس"، مدير مكتب التصديق على المستحضرات المضادة للميكروبات إن السكري من الأمراض الخطيرة التى تصيب الكثير من المرضى سنويًا، مضيفا أن الموافقة على حقن (Eylea) ستتيح خيارًا علاجيًا جديدًا لمكافحة مضاعفات مرض السكر المرتبطة بإضعاف الرؤية.

ويعتبر اعتلال الشبكية السكري، بمثابة مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة للعين، لدى مرضى السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء، ويضعف المرض القدرة على الرؤية، ويؤثر على حوالى 80 % من جميع المرضى، بعد 10 سنوات فأكثر من الإصابة بالسكري.

ووفقا لتقرير أصدره الاتحاد الدولي للسكرى، مطلع عام 2015، فإن نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني في ازدياد بين سكان العالم البالغين، وقد يصل عدد هؤلاء إلى 600 مليون تقريبًا بحلول عام 2035 (أي حوالي 10% من إجمالي عدد البالغين حول العالم).

الجدير بالذكر أن 90% من حالات السكري المسجّلة حول العالم هي حالات من النوع الثاني، الذي يظهر جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدنى، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوى.

فى المقابل، تحدث الإصابة بالنوع الأول من السكر عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - اللهم ارزقنا العفو والعافية الجمعة 27 مارس 2015 - 06:58
الله يستر كيف ستكون حالة العينين بعد غرزها كل شهر بالإبر الله يشفينا ويشفي مرضى المسلمين
2 - ام شرف الدين الجمعة 27 مارس 2015 - 07:15
السلام عليكم نطلب من العلي القدير ان يشفي كل مريض يا ربي خفف الالم عن كل متألم يا الله هون عن كل ام وكل اب ابنه مصاب بالسكري. ااااامييييييييين
3 - حيدار الثلاثاء 31 مارس 2015 - 14:50
الوقاية خير من العلاج , نصيحة الى جميع مرضى السكري عدم تناول السكر الابيض بصفة نهائية, والابتعاد عن المشاكل, والقيام بتمارين رياضية مثل المشي وشرب الماء, وخلال اسبوعين ستلاحضون تغيير في انخفاض الضغط الدموي وتراجع مستوى السكري الى حالته الطبيعية.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال