مسيرة البيضاء المليونية تتواصل في الفايسبوك

مسيرة البيضاء المليونية تتواصل في الفايسبوك
الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:39

في الصورة بعض أعضاء دائرة المثقفين أثناء مسيرة البيضاء


يمكن للأشخاص، الذين لم يتمكنوا من المشاركة عمليا في المسيرة الشعبية الكبرى التي ضمت نحو ثلاثة ملايين شخص، يوم 28 نونبر الماضي بالدار البيضاء، احتجاجا على محاولات بعض الأوساط المس بالوحدة الترابية للمغرب، الانضمام إلى حركة واسعة على شبكة “فايسبوك” الاجتماعية.


فقد أطلقت مجموعة من المتطوعين، المجتمعين تحت راية “دائرة المثقفين” لصاحبها عبد الغني بنسعيد، هذه المبادرة التي أطلق عليها اسم “المسيرة البطولية الأخرى من أجل الدفاع عن المغرب”.


وتهدف هذه المبادرة، حسب بلاغ للمجموعة، إلى “جمع كافة المغاربة عبر العالم الذين كانوا يرغبون في الالتحاق بمواطنيهم خلال المسيرة التاريخية بالدار البيضاء لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بالنظر إلى الطابع التلقائي لهذا الحدث”.


وهكذا، فإن مستعملي شبكة “فايسبوك” مدعوون إلى وضع الملصق المتضمن للعلم المغربي في صفحة الاستقبال محل صورهم، وذلك إلى غاية 31 دجنبر الجاري.


وأكد المنظمون أن المشاركين في هذه الحركة العالمية، الهادفة إلى جمع ثمانية ملايين منخرط، سيكونون قد قاموا بواجب مزدوج يتمثل في مساندة وطنهم والمشاركة بشكل غير مباشر ورمزي في مسيرة الدار البيضاء التي سيخلدها التاريخ، مضيفين أن الهدف يتمثل في “الحيلولة دون تعرض المغرب مرة أخرى لتهجمات ظالمة تمس بقيمه وحقوقه الأساسية وبكرامة مواطنيه ووحدته الترابية”.


وجاء في البلاغ أن “النساء والرجال، صغارا وكبارا، المغاربة والأشخاص من أصل مغربي في مختلف بقاع العالم، وأصدقاء المغرب، مدعوون إلى الحفاظ على روح مسيرة الدار البيضاء من خلال الانضمام لهذه المبادرة المحمودة”.


اضغط هنا لولوج صفحة دائرة المثقفين Le cercle des intellectuels

‫تعليقات الزوار

11
  • tanjawi
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:49

    ماذا إستفاد المغرب من كل هذه الإحتجاجات قلك الحيلولة دون تعرض المغرب مرة أخرى لتهجمات ظالمة تمس بقيمه وحقوقه الأساسية وبكرامة مواطنيه ووحدته الترابية”. إذا أرد المغرب هذه الأشياء يجب أن يصنع ويعلم أبناءه لكي يكن دولة متقدمة وقوية حث
    يحترم من طرف الجميع نحن نقيم ألف مهرجان في الشهر وزدتها دب بالإحتجاجات ودب كملت

  • SLAMI
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:45

    واش احنا محتاجين لمسيرة باش انبينوا للعالم بان الصحراء ارضنا?

  • hassan
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:53

    Parfois je pense que nos jeunes et nos immigrés sont limités dans leurs pensées ou bien guidés. ce n’est pas ce genre de publicité qui va faire bouger les choses messieurs. je suggères aux marocains de l’étranger de changer ses marionnettes des ambassades et consulats qui les guide et leurs font dicter les actions. il faut penser agir loin de ses acolites qui agissent pour se faire filmer par la RTM ou 2M et faire croire aux stupides qu’ils défendent la cause marocaine alors qu’ils pensent plutôt à leurs places et leurs interêts surtout qu’ils sont les supports de nos consuls dans leurs affaires. alors messieurs agissez en utlisant vos meninges et inventez des méthodes efficeces pour combattre nos ennemis.merci

  • neda
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:51

    ثمانية ملايين منخرط، رقم جميل, ولكني أقترح أكثر من هدا. أقترح على المنخرطين في هده حركة على شبكة “فايسبوك” الاجتماعيةأن يساهموا بمقدار بسيط من المال شهريا تجمع و تسلم للجهات الحكومية المسؤولة لتسليح الجيش و تحديثه, لان هبة الدولة في قوة جيشه.
    اقترح ان تكون المساهمة ب 20 درهما شهريا, المجموع 160000000= 20×8000000
    تسليح الجيش لا يعني ضروري الدخول في الحرب و انما الاستعداد و تفادي المفاجئات واكتساب احترام الجيران, ولكم في ايران و كوريا الشمالية العبرة.

  • محمد بنجدي
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:43

    لقدحصل لي شرف المشاركة في مسيرة البيضاء بعدما وصلتها من نطوان في طريقي الى مراكش.لقد عاينت الاقبال الشديد في تطوان على كل وسائل النقل المتوجهة للبيضاء،كما
    عاينت على امتداد الطريق أعدادا هائلة قادمة من كل مدن الشمال وكان صباحا ماطرا.وفي البيضاء كان المشهد مؤثرا حقا.تلك الثلاثة ملايين منطوع أثبتت أنهاوصلت الى البيضاء خلال ساعات،وبإمكانها أن تصل الى ميادين القتال بأكثر من تلك السرغة إذا تطلب الأمر ذلك.
    كانت ألرسالة واضحة،الواجب الوطني فوق الاحزاب،فوق الطبقات وأولى حتى من الحياة الخاصة.لقد أثبت المواطن المغربي للأعداء أنه هو صاحب الارض وسيدافع عنها بكل الوسائل.المواطن المغربي هو الفيتو القوي ضد كل الاطماع سواء في الصحراءأو غيرها.لقد أظهر المشاركون في مسيرة البيضاء أن بلدهم يمكنه أن يراهن عليهم.لقد كانت رسالة واضحة للمتربصين.إذن، المواطن المغربي يؤدي واجباته بتلقائية وتفاني دون أن ينتظر جزاء ولا شكورا على ذلك.إن الفكرة التي سيطرت على في تلك اللحظات المؤثرة هي أن تلك الحشود من المواطنين تستحق حكومة في المستوى ،وأحزابا في المستوى، وجماعات في المستوى.نعم المواطن المغربي يتفوق دائما في أداء الواجب.لذلك يستحق ذلك المواطن رعاية أكثر وتفهما أكثر من قبل المسؤولين عن الشأن العام.يجب على حكومتنا أن تدرس دلالات تلك المسيرة.
    لقد وفرت المسيرة دعما هائلا للموقف المغربي في وقت تكالب فيه علينا الاعداء من كل اتجاه.إن المواطن المغربي هو الرهان في مواجهة الاعداء.وعندما أقول المواطن فالامر يتعلق بالجندي والمعلم والفلاح والصانع وحتى العاطل.الجبهة الداخلية هي الاساس في كل معركة.وتقوية الجبهة الداخلية تتم بالديمقراطية والمساواة في الحياة الاقتصادية، وإصلاح القضاء.لابد من معاقبة المفسدين وأكلة المال العام والقطع مع اقتصاد الريع.المغاربة يستطيعون فعل المعجزات عندما يحسون بأنهم سواسية في الحقوق والواجبات.إن العدالة الاجتماعية والاقتصادية،والديمقراطية الحقة التي تحترم صوت المواطن من شأنها أن تنتج مغربا قويا عادلا يحترمه الجميع
    ويهابه الاعداء.إن تنمية المغرب والرفع من مستوى عيش جميع أبناءه وإشاعة العدل والمساواة في كل ربوعه،سيجعل مناطق كثيرة في دول مجاورة،تنتفض وتصرخ بمغربيتها مطالبة بالالتحاق بالمغرب.مزيدا من ااخدمات لهذا الشعب الابي.كل المغاربة يستحقون حياة أفضل.

  • hassan dynamo
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:57

    المغرب بلد الفرسان الشجعان و بلد الشهامة و الرجال، من منا لا يعرف طارق بن زياد ، يوسف بن تاشفين،
    أبو يوسف يعقوب بن يوسف المنصور ، موحى أوحمو الزياني، عبد الكريم الخطابي، علال بن عبد الله،
    و كم و كم و كم.
    الجيوش المغربية التي جعلت أوروبا تبكي دما على انهزامها ،
    أعتى المعارك خاضتها البلاد مع دول البرتغال و اسبانيا و فرنسا،
    معركة الزلاقة التي انهزم فيها الاوروبيون في قلب الاندلس انهزام مرير في عهد المرابطين
    معركة وادي المخازن التي جعلت من البرتغال أضحوكة في اوروبا و افقدتها الشرف بعد ان قضت على جميع مكونات الجيش، ولم ينج منها سوى شخص واحد.
    معركة أنوال ، و هي معركة القرن العشرين الذي راح ضحيتها 25 ألف جندي أجنبي بقيادة الأمير عبد الكريم الخطابي.
    الجيش المغربي الذي خاض الحرب العالمية الثانية رفقة فرنسا و الذي جعل المانيا في مأزق كبير و منعها من التقدم و سمح لها بالتراجع.
    الكتيبة المغربية التي خاضت حرب الجولان مع القوات العربية ضد الجيش الاسرائيلي، فما كان من جنودنا إلا الموت بشرف، و عدم التراجع بعد انسحاب القوات العربية من هناك و بقاء المغاربة و العراقيين وجها لوجه امام الكيان الصهيوني.
    دون نسيان ان الدولة المغربية هي اول من اعترفت بالدولة الأمريكية في تحدي واضح إلى أقوى امبراطورية في ذلك الوقت ، الدولة التي لا تعرف غروب الشمس، الامبراطورية البريطانية.
    هذا فيما يخص تاريخ و امجاد المغرب في الدفاع عن الوطن.
    فيما يخص الاعلام المغاربة :
    من منا لا يعرف أو لم يسمع ب
    ابن بطوطة، رحالة مغربي ابن مدينة طنجة ، أمازيغي جال في العالم
    ابن رشد، طبيب، فيلسوف، عالم ،فقيه، قاضي (جمع كل شيء)
    القاضي عياض عالم اسلامي مغربي من اصول يمنية
    ابن البناء المراكشي : عالم اسلامي متفنن ، طب، الفلك، الرياضيات.
    ابن طفيل : فيزيائي و فيلسوف عربي مغربي
    ابن باجة : اشتهر في مختلف العلوم،و الفلك و الرياضيات و الطب.
    و …و….و…..
    و ان شاء الله إلى المجد القريب

  • زيزة عبد الغني -اسفي-
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:41

    ..تحيةوطنية لكل الأوفياءوالمخلصين والغيورين من أبناءهداالشعب العصامي الشجاع لروح المسيرةالبيضاءالمليونيةالمظفرة وكل تبعاتهافي أغلب المدن المغربية شرقاوغرباشمالا وجنوباوكل المغاربةفي كل بقاع العالم والمعمور تنديدا و احتجاجا صارخا مدويامشروعا ضد كل من سولت له نفسه العبث في شؤون الغير بدون حكمة و لا بصيرة..أقول لهؤلاء كفاكم حقدا دفيناو ضعواأيديكم في يد اخوانكم وعبروابكل محبةوصدق عن المشاعرالوطنيةالسامية وكونوا مواطنين ايجابيين يتباهابكم الوطن والعالم..لا ان تبعثوا عنصر اليأس و الاحباط في النفوس..ومن يقول هدا و يكون هدا فهو مرتزق أفاق ينظم الى زمرة الخونةوالأوباش..و المغاربة و كل الشعب المغربي يحتقركم و يدلكم..ارجعوا عن غيكم..فالوطن يتسع للجميع.
    ..نحن لا نريد لا*كريمةو لا تزكية و لا منصب ولا..و لا.. نحن ابناء الشعب نموت و نحيا من أجل الوطن و مسيرةالوطن التنموية و مشاكلنا نجد لها حلولا مع بعضنا..طبعاكلامي موجه لأصحاب بعض التعاليق الفارغة من عنصر و سؤال *ماهو حب الوطن..و كيف نحب هداالوطن..*اما المسيرات و الاحتجاجات في مثل هده الظروف فهي ايجابية و تضامنيةو فيها تزداد المحبةو التأزر و تنبعث روح الأخوة الوطنيةوترسل بها رسائل الى خصوم *المملكة المغربية الشريفة*و كل العالم على أن الشعب المغربي شعب نمودجي يحتدى به حضارياوتنموياو نتباها بتصنيفنا الجيد في هدا الشأن و أزكي تعليقي بكلام الشاب *فضيل*وتعليق*-فضيل..سأغني في العيون و الشروق كدبت علي- //تعليق رقم -75 – معلومة جديدة
    سعيد سونا كاتب المقال
    ليس من طبيعتي أن أردعلى التعليقات التي تعقب مقالاتي لأن مهمتي تنتهي عندانتهائي من كتابة المقال .لكن الأمر هده المرة يتعلق بمعلومة جديدة .حيث اتصل بي أمس البارحة الشاب فوضيل لكي أبلغكم مدى الفرح الدي انتابه وهويقرأ تعليقات اخوانه المغاربة بعدما عاش كابوس حقيقي جراء فعلة الشرور .كما تقدم بالشكر لهسبريس الدي لولاها لوصلت الأمور الى منحى أخر مع الجمهورالمغربي .كما شددأن أبلغكم معلومة مهمة حيث اتصلت به الجهة المنظمةلكي تخبره أنها لم تلغي الحفل.وانه لازال يحتفظ بعربون الحفل الدي توصل به من قبل .وأنه سيغني بالعيون فور انتهاء لجنة الحفل من ترتيبتها//
    ..و لكم واسع النظر..
    امضاء ببصمة
    ابن الوطن
    *عاش المغرب*
    شكرا هسبريس

  • مغربي
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:59

    هههه 20 درهم يا أخي واش لبلاد فقيرة خاصها لفلوس باش اطمعو حتى في شعب اجمع فلوس للجيش ؟؟؟ هل سبق وتم التصريح بالمبالغ الطائلة التي تصرف علة المهرجانات كموازين و مراكش بسينما و…و… ؟؟ لمادا دائما نسنع مئات الملاين من الدراهم يصرح بها عندما يتعلق الامر بمشاريع خيرية ؟؟
    المغاربة شعب ينقصه الكثيرررر من الاشياء و المسيرة التي نظمة بالبيضاء ليست الا دعاية لاحزاب سياسية فالانتخابات على الابواب و المواطن المغربي ليس الا أدات لتحقيق كل هده الاهداف التي سطرة من لدن شخصيات سياسية كبيرة لكسب ود صاحب الجلالة نصره الله .
    لو كان الشعب المغربي لديه بالفعل غيرة كبيرة على الوطن و يهمه مصيره و تطويره لما سمح للحكومة التلاعب به فكل من هب ودب يأتي بقانون جديد يطبقه و نبقى ساكتين وراضين على كل شيئ اليس تنظيم مسيرة ضد الزيادة في المواد الغدائية و ضد مدونة السير التي طبقة في بلد لا يتوفر على بنية تحتية في المستوى نضالا من أجل عيش أفضل لشعب أنهكته الحكرة و الاقصاء الاجتماعي و البطالة وسوء التدبير ؟؟؟
    فاللهم زلزل كل من كان السبب في قبوع هدا البلد في زاوية التخلف و أقسم أن لا يتقدم الى الامام وتتطور عقليته ولو حتى بنسبة صغيرة و أنصر أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصرا تعز به الدين أمين أمين و الحمد لله ارب العالمين

  • المغربي
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:55

    في عنوان لمقال اخر هنا..المغاربة يتصدرون لائحة المهاجرون في اسباينا…ايوا علاش تاركين المغرب الجميل و الديموقراطي و حاركين لاسبانيا…شنو زايدة بلاد العدو على بلادنا الحبيبة؟ أليس في المغرب من يستحقون التظاهر ضدهم كي لا يهاجر المغاربة ؟؟؟ أو نطبق فين هي ودنك قاللو ها هي ؟ جميع شعوب الارض الشجاعة و الواعية تتظاهر ضد من يأخد ضرائبها و لا يفعل شيئا…أما تعليق المسؤولية على الاخر فما أسهل ذلك…..

  • Alami
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 16:01

    Je ne partage pas l’avis de l’intervenant N°4 qui souhaite qu’on fasse une collecte pour l’achat de l’armement , je pense que nous sommes un pays pacifique et ne rentrera jamais en guerre contre nos frères algériens. Une tension existe actuellement mais le corps diplomatique est fait pour ce genre de situation. ça va certainement se régler sans armement en plus notre pays est assez conscient et apte à acheter son armement avec son budget financier. L’essentiel est que cette initiative est très louable et vient en continuité de celle de Casablanca. Une autre occasion de prouver au monde entier que les marocains sont unis, forts, solidaires et prêts à intervenir quand ils sont touchés. La Maroc est un pays tolérant, sage et pacifique, cette marche virtuelle unique en son genre est à applaudir et il faut que tous nos compatriotes de tout bord, marocains du monde et du terroirs, marocains de coeur ou d’origine de naissance, soyez nombreux à répondre à cet appel qui prouvera au monde entier la cohésion de notre peuple et son attachement à ses valeurs sacrées, fautes de patriotisme lucide mais vigilent, d’ouverture généreuse envers l’autre.

  • السعيد
    الجمعة 17 دجنبر 2010 - 15:47

    السلام عليكم ، أولا يجب استرجاع أموال الدولة التي تنهب من طرف رؤساء الجماعات المحلية والعمال ومستغلي النفوذوالتعويضات الخيالية التي يسطو عليها الوزراء إلى آخره من الفظاعات التي تحدث في مغربنا ، أما تنظيم المسيرات فما هو إلا دغدغة لمشاعر الناس … المغاربة ليسوا محتاجين إلى المسيرات لكي يثبتوا وطنيتهم .. هذه المسيرات تنظم من طرف الانتهازيين والوصوليين المتملقين … المغرب في أرضه وأبناؤه متواجدون على هذه الأرض منذ آلاف السنين … أما المفاوضات مع المرتزقة فهي كلام فارغ أقر به المغرب إرضاء لأصدقائه الغربيين … أما الجزائر فقد أصبحت تلعب دور المخرب ، فهي تنشر التفرقة والفساد في المنطقة برمتها ، وتستخدم المرتزقة من أجل ذلك ، وتحلم بممر على المحيط الأطلنتي ، وهي بذلك ترضع الميتة …

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات