تقرير: المغرب بالمرتبة 78 لمؤشّر "تكنولوجيا المعلومات"

تقرير: المغرب بالمرتبة 78 لمؤشّر "تكنولوجيا المعلومات"
الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:00

تمكن المغرب من احتلال المرتبة 78 عالميا في المؤشر العالمي لتكنولوجيا المعلومات، لسنة 2015 والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، ليتقدم بأكثر من 21 مركزا خلال العام الحالي مقارنة بالسنة الماضية التي كان يحتل خلالها المركز الـ99.

وأكد المنتدى أنه يتعين على الدول الصاعدة، كما هو الحال بالنسبة للمغرب، أن تستثمر في مجال تكنولوجيا الاتصال لدفع عجلة التغيير والتقدم الاجتماعي، محذرا في الوقت ذاته من الفجوة الرقمية التي تحد من التنمية في أي بلد، وأوضح أن المقصود بالفجوة الرقمية هو انعدام المساواة في الولوج إلى الوسائل التكنولوجية، أو التمييز بعدم المساواة في مجال توزيع البنيات التحتية للاتصالات بين العالم الحضري والقروي.

واحتل المغرب المرتبة الثامنة على صعيد دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط بعد أن تمكن من تحقيق أكبر نسبة نمو في انتشار تكنولوجيات التواصل بين المواطنين وكذا اتجاه المؤسسات العمومية لتصبح مؤسسات رقمية.. في حين تقاسمت دول الخليج المراتب الأولى على اذات لصعيد، إذ حافظت الإمارات على مركزها الأول في انتشار تكنولوجيات الاتصال والأنترنت، خصوصا وأن إمارة دبي تطمح لأن تصبح أول مدينة ذكية في العالم.

واشترط المنتدى الاقتصادي العالمي ضرورة انتشار الانترنت بين مختلف فئات المجتمع المغربي، وتسهيل الولوج إلى وسائل الاتصال من أجل “تحقيق اقتصاد رقمي”، وأضاف نفس المصدر أن “استمرار انعدام المساواة بين الوسط القروي والحضري في مجال الولوج إلى وسائل الاتصال تحرم فئات واسعة من أفراد المجتمع من فوائد الاقتصاد الرقمي”.

ويرى المنتدى الاقتصادي العالمي أن انتشار الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة ليس دليلا على انتشار الثقافة الرقمية داخل المجتمع، مستطردا بتنصيصه على أن ثورة الاتصالات والتقنيات لن يتم إيصالها عبر الرسائل النصية القصيرة أو ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما دفع المنتدى إلى اقتراح تسهيل إمكانية الوصول إلى الانترنت بالنسبة لجميع المواطنين، وتوفير خدمات الأنترنت بأسعار معقولة، وتعزيز البنيات التحتية الخاصة بالاتصال والأنترنت في المناطق القروية.

وفي الوقت الذي يسعى فيه المغرب إلى الرفع من تنافسية اقتصاده، فقد أكد خبراء المنتدى الاقتصادي العالمي أنه غيابتبني الحكومة لتقنيات الاتصال والإعلام، والاعتماد على هذه التقنيات في السياسيات الاقتصادية والاجتماعية، فإن تنافسية الدول النامية ستتراجع ولن تستطيع الالتحاق بركب الدول الصاعدة اقتصاديا.

‫تعليقات الزوار

22
  • Souhail
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:06

    فيما يخص المعلوميات و التكنولوجيا نتبوأ المركز 78 و رقم 1 في حوادث السير و الفساد
    هناك أيضا الهواتف الذكية و الحواسيب المحمولة في المغرب تصلح للتسلية و التفاهات فقط

  • عبد الاله العروي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:24

    فكل التقارير والمؤشرات التي تصدر ويذكر فيها اسم المغرب تجده يتربع ويقبع في المراتب المتدنية والاخيرة فهل هو قدر وقضاء هذه الامة ان تعاني المحن ان و يلحقها ندر شؤم في كل مناحي الحياة والتي تنعكس ب السلب في التقارير الدولية ادن متى سوف يأتي يوم نسمع عن المملكة تتبوأ المراتب الاولي في مؤشرات وتقارير الدولية ام ان دار لقمان ستبقي علي حالها

  • متشرد ألميريا
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:32

    انتشار تكنولوجيات الاتصال والأنترنت إن كان لأهداف ـ1. القضاء على الفقر والجوع 2. تحقيق تعميم التعليم 3. محو الامية 4. تعزيز المساواة في الحقوق والواجبات 5. تحسين صحة الام والطفل 6. مكافحة أمراض 7. ضمان الاستدامة البيئية 8. اقامة شراكة عالمية…فهذا عين الصواب وتطور، أما إن كان ترفا أو إفسادا للأخلاق ..فهذا نكوص.إذن تقدم المغرب بأكثر من 21 مركزا خلال العام الحالي شيء طبيعي فحتى بعض النسوة الأميات عندهن هواتف ـ بصمة ـ ولكن لإستقبال المكالمات فقط وشباب لديه أنترنيت للشات وبعض المواقع.لكن كيفما كان الحال تكنولوجيا المعلومات لا محيد عنها ولم تعد من الكماليات.

  • Sadki
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:35

    أرجوكم منين أتنشرو شي خبر ازوين اعلى المغرب قولو أتبارك الله،راه القواصا اللي أحذانا غير حاظيينا. الله يحفضنا أويحفض أوليداتنا.
    أرجو النشر

  • سناء
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:36

    اعجب شي في هذا التصنيف أنكم لم تشيروا الى الجارة الجزائر كالعادة ممايدل على أن الجزائر في مرتبة متقدمة عليكم في هذا المضمار….
    اذا أردتم أن تعرفوا مستوى التقدم الالكتروني في المغرب فخذوا هذا المثال البسيط : عندما تكون في العيون أو اكادير ويطلب منك شهادة عدلية فانه يجب عليك الذهاب الى الرباط للحصول عليها ،،،،، وعلى هذا فقس مستوى التقدم الالكتروني

  • chadia
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:51

    واش هذا الوزير خدام غير معا الناس ديال الحزب ديالو دائما تنشوفهوم غير هما الي فتصاورضاحكين ومرتاحين .
    وا السي بنيكران هبط شوية عند الشعب و كون عادل. ماتعلمتي والود من محمد السادس وآخا دائما كتقول لينا قال لي جلالة الملك… وقلت لسيدنا…
    هبط مثلا لحي العكاري بالربط وشوفو كيولات حالة السكان الدراويش فيه. عندك تكون نسيتي العكاري وخا منو انطلقتي.
    الله يخلينا فسباغتنا.

  • moha
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:12

    "… ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺗﻘﺎﺳﻤﺖ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ
    ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﺫﺍﺕ ﻟﺼﻌﻴﺪ، ﺇﺫ
    ﺣﺎﻓﻈﺖ ﺍﻹﻣﺎﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻛﺰﻫﺎ ﺍﻷﻭﻝ
    ﻓﻲ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎﺕ ﺍﻻﺗﺼﺎﻝ
    ﻭﺍﻷﻧﺘﺮﻧﺖ، ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻭﺃﻥ ﺇﻣﺎﺭﺓ ﺩﺑﻲ
    ﺗﻄﻤﺢ ﻷﻥ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻭﻝ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺫﻛﻴﺔ ﻓﻲ
    ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ" !!!
    لابأس فقد تحقق تقدم ملموس في الفن و السينيما ثم حريات المرأة نحو أن تكون العصمة في يدها و إدماجها في المناصب السياسية بالكوطا و دراسة مشروع الإجهاض الذي سيفتح مناصب للعمل…..ههه.شكرا شكرا

  • المريكاني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:16

    انا و الله لا افهم جيدا في اي اتجاه يتجه المغرب دائما المغرب متقدما في كدا و كدا و في الواقع الا الخرطي …الديمقراطية و حرية التعبير في المغرب هي في نوم عميق…مطالب الشعب في المزابل …تكنولوجيا المعلومات 4g غير موجودة …البنية التحتية في المغرب حدث و لا حرج …الخلاصة هي ان المغرب يتقدم بالرجوع الى الوراء

  • معنى التواصل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:31

    الشيء الذي يمكنه أن يجعل المغرب ينافس دول الخليج في هذا المجال هو العمل على تسهيل التواصل مع الإدارات العمومية والحكومية مثل مصالح وزارة الداخلية والوكالات البنكية ومصالح وزارة الخارجية والخدمات الاجتماعية ليسهل على المهاجرين الإجراءات الإدارية. في دول الخليج جل المعاملات تتم عبر الانترنت (تجديد البطاقات, أخذ المواعيد, تحويل الأموال, التسجيل بالجامعات, تسديد الفواتير و المخالفات …)

  • جلول
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:35

    كان من الممكن أن يحتل بلدنا مركزا أحسن في مؤشر تكنولوجيا المعلومات لولا الفساد المستشري بين جزء كبير من المسؤولين الكبار عن القطاع.
    فيكفي أن التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات رسم صورة سوداء عن مخطط المغرب الرقمي 2013 وأوضح بشكل لا غبار عليه فشله الذريع وتبخر ملايير الدراهم توزع دمها بين مختلف القطاعات وكان لوزارة التربية الوطنية فيها نصيب الأسد..
    ففي وزارة التربية الوطنية وبالإضافة إلى فشل برنامج "جيني" الذي انطلق أعوجا في سنة 2005؛ هناك فضيحة أخرى مسكوت عنها، أبطالها الكاتب العام للوزارة ومديرته في المعلوميات. يتعلق الأمر بتبذير حوالي عشرة مليارات مابين صفقات تحت الطاولة لشركة sqli الفرنسية الجنسية الوجدية الأصل المحببة للكاتب العام ومابين قضايا خسرتها الوزارة في المحاكم ضد شركات وطنية وأجنبية بعدما تم شرملتها وقرصنة عملها وطردها من الوزارة دون مسوغ قانوني من طرف هذا المسؤول، والذي قام كذلك بتوريط الوزير السابق محمد الوفا في توقيعات مفخخة، برهنت عن مدى حكامتة وأهليته لتولي حقيبة الحكامة فيما بعد..

  • tashkend
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:37

    ترتيب 10 دول عربية

    1 الإمارات في المرتبة الـ23،
    2 قطر الـ27
    3 البحرين الـ30،
    4 السعودية الـ35،
    5 عمان الـ42،
    6 الأردن ال 52،
    7 الكويت الـ72،
    8 المغرب الـ78
    9 تونس الـ81
    10 مصر الـ94

    بخصوص بعض الدول الصناعية الجديدة او الصاعدة
    فقد احتلت الصين المركز ال62,
    جنوب أفريقيا الـ75،
    البرازيل الـ84،
    الهند الـ89،

  • Souhail
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:19

    الناس التي تضغط – من اشتراكم لتضليل الرأي العام؟ ؟؟؟؟

  • casawi
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:33

    الى المندسة الجزائرية رقم 5 – سناء
    اللتي قالت على أن الجزائر في مرتبة متقدمة عليكم; هههه
    المغرب انتقل، حسب التقرير الصادر بشراكة مع المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال، من الرتبة 99 في سنة 2014 إلى الرتبة 78 سنة 2015، محتلا بذلك المرتبة الأولى على صعيد دول شمال إفريقيا، ومتقدما على تونس (المرتبة 81) و مصر (المرتبة 94) والجزائر (المرتبة 120) وليبيا (131) وموريتانيا (138).

    نحن نتفادى ذكركم لانكم في المؤخرة كالعادة فامركم لا يهمنا يا متخلفين !!

  • مصطفى
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 23:52

    حنا الرتبة 78 ؟ إوا راه كينا غير 78 دولة ، إذن حنا المرتبة الأخيرة ، وتوما نوضو وبغينا نكونو حنا الرتبة واحد ، مالنا مشي بنادم، عاونو الشباب على المقاولات و خسرو فلوس على البحت العلمي، قريو ولادنا الإنجلزية ، وزيد و زيد، زرع تحصد .

  • الحاج قدور
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:03

    صنف المنتدى الاقتصادي العالمي، عبر تقرير حديث حول تكنولوجيات وتقنية المعلومات، الجزائر في مرتبة جد متأخرة، حيث حلت في الصف 129 عالميا، خلف دول تعاني أصلا من حروب ونزاعات على غرار مالي وليبيريا ونيجريا ورواندا، ووضع الحكومة الجزائرية في الصف الـ 134 عالميا من حيث استخدام تقنية المعلومات مقارنة بحكومات 148 دولة شملها التقرير.
    منقول من جريدة الشروق الجزائرية.

  • mohajer
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:45

    لا أعلم لماذا يدخلون دول الخليج في التصنيف.

  • ولد حميدو
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:58

    المغرب بامكانه ان يكون من الاوائل ادا احدث مراكز مالية كما سمعنا ستكون بالدارالبضاء و طنجة

  • ساس
    الخميس 16 أبريل 2015 - 01:18

    الاخ مهاجر لماذا تستغرب ادخال دول الخليج ؟ ممكن تتكرم علينا بالايضاح وشكرا

  • zaghlloul
    الخميس 16 أبريل 2015 - 07:34

    tout ça c'est du cinéma nous avons des cartes nationale d'identité biométrique mais ils n'ont pas les appareille adapté a ça

  • citoyen
    الخميس 16 أبريل 2015 - 08:54

    en realité le nombre de pays est 201 et l'algerie est classé 181 juste derrière le gabon!pour vous sanaa!

  • Vérité
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:08

    Bravo le Maroc pour cette progression et tant pis pour l'Algérie qui recule en tout, à l'image de ses dirigeants confortablement assis à ne rien faire.

  • الدرويش
    الخميس 16 أبريل 2015 - 18:51

    الى casawi

    معلوماتك كلها خطا في خطأ ، الجزائر شارفت على إتمام الحكومة الإلكترونية
    وأنت تقول المرتبة 120 ، المدراس الجزائرية كلها مزودة بالأنترنات ، بما
    فيه المدارس الريفية ، 90 جامعة عبر الوطن كلها مربوطة بالأنترنات ومجانا
    للطلبة والأساتذة ، جميع الإدرات والشركات الجزائرية موصولة بالأنترنات
    محلات الأنترنات ( les cybercafés) صارت موجودة حتى في القرى ، بل وليس من باب المفاخرة ، أغلب مساجد الجمهورية في كل غرفة للإمام جهاز
    كومبيوتر موصول بالأنترنات Internet ، هذا عدا ما يمتلكه المواطنون ،
    نحن لا نبحث عن المفاخرة،ولا الرتب،إنما نبحث عن فائدة المواطن، ومسايرة العصر في بلد تجاوز عدد المتمدرسين فيه ما يزيد عن8 ملايين متمدرس
    هذا ليس للمفاخرة ولكن للعلم ، وسأكون فخورا أن يكون المغرب الشقيق هو
    الأول عالميا وليس 78 ، ودعك من التصنيفات الخاطئة المضللة ، كانوا يقولون لنا العراق صفر أمية بين سكانه ، فإذا هو من بين الدول ذات الأمية المرتفعة ، ويقولون عن جيشه رابع جيش فإذا هو ليس كذلك،هذه التصنيفات
    لها أهداف للمغالطة ، والإحباط النفسي .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات