24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

3.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | الفايد: أمراضُ العصْر تصنعها جهاتٌ وشركاتٌ تهدف لتحقيق الأرباح

الفايد: أمراضُ العصْر تصنعها جهاتٌ وشركاتٌ تهدف لتحقيق الأرباح

الفايد: أمراضُ العصْر تصنعها جهاتٌ وشركاتٌ تهدف لتحقيق الأرباح

مع تسجيل تنامي عدد حالات الإصابة بالأمراض المستعصية في مختلف بُلدان العالم، قالَ الدكتور محمد الفايد إنَّ العِلـل المتفشيّة في المجتمعات في عصْرنا ومنها السرطان، تقفُ خلفها جهات وشركات بهدف الربح المادّي.

وأضاف الفايد، ضمن ندوة نظمتها جمعية خريجي معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، أنّ هناك جهات وشركات تصنع الاختلالات السرطانية والعقم والربو والغدّة الدرقية، وغيرها من الأمراض، وأضاف: "هذه الأمراض كلها مصنوعة".

وعزَا الفايد سبَب عدم توجيه الأطباء للمرضى توجيها صحيحا، فيما يخصّ العلاج، إلى كوْنهم لا يتعمّقون في علم التغذية، "لأنّ ذلك سيؤدّي إلى إيجاد علاجٍ لخمسين في المائة من الأمراض المنتشرة، وهذا ليس في صالح شركات الأدوية التي تتحكّم في تدريس الأطبّاء" وفق تعبيره.

وفي الوقْت الذي تتسابقُ شركات صنْع الدواء العالمية إلى اختراع عقاقير لعلاج الأمراض المستعصية، قالَ الفايد إنّ علاجَ هذه الأمراض لا يتطلّبُ سوى أنْ يُضيف الأطباء إلى قائمة الأدوية التي يصفونها للمرضى، نصيحة بالإقلاع عن اللحوم والإقبال على الموادّ النباتية والحبوب.

وأورد ذات الخبير أنّ النباتات فيها كلّ ما ينفع الناس، والحيوان يحتوي على كل ما يضرّ الإنسان، موضحا أنّ الإنسان ليْس بحاجة إلى أكْل اللحوم ليعيش، لأنّها ليْست أصيلة في التغذية، ويستطيعُ أنْ يحصل على ما يحتاج إليه من خلال تناول النباتات، والأسماك.

وعزا المتحدّث سبب انتشار كثير من الأمراض مثل أمراض القلب والشرايين والضغط الدموي وحصى الكلى وغيرها.. إلى ابتعاد الناس عن استهلاك الخضروات والفواكه والحبوب، وإقبالهم، في المقابل على استهلاك اللحوم بكثرة، بداعي أنّ التغذية "الراقية" تتمثل في أكل اللحوم.

ففيما يتعلّق بمرض السرطان، قالَ الفايد إنّ احتمال الإصابة به ترتفعُ كلما ارتفع مستوى الكولسترول في التغذية، وقلّت فيها نسبة الخضر والفواكه والحبوب، موضحا أنّ النساء اللواتي يستهلكن اللحوم والأجبانَ معرّضات للإصابة بسرطان الثدي.

وحثّ الفايد على العودة إلى نظام الأكل المغربي، قائلا إنَّ نسبة إصابة النساء بسرطان الثدي في البوادي المغربية، أقلّ من النسبة المسجّلة في المدن، "لأنّ الناس في المدن يأكلون اللحوم والخبز الأبيض والعجائن على عكس البوادي، حيث يُكثر الناس من الخضر والحبوب"، وأضاف "عندما انساق المغاربة وراء نظام الأكل الغربي تفشّت الأمراض في المجتمع".

كما دعَا الفايد إلى العودة إلى استعمال عدد من الموادّ الغذائية المغربية، مثل الخميرة البلدية، والسمن والحبوب، موضحا أنّ سرطان القولون، ينتجُ عن أكل اللحوم وعدم تناول النباتات، وهو ما يؤدّي إلى تجمّع الفضلات في المعي الغليظ، بسبب غياب الألياف الغذائية التي تنقّي الجسم من الفضلات.

إلى ذلك، ومع اقتراب شهر رمضان، تطرّق الفايد إلى عدد من فوائد الصيام على صحّة الإنسان، معتبرا الصيام علاجاً لعدد من الأمراض، ونصحَ الفايد بتجنّب الأكل في الليل خلال رمضان، باستثناء الفواكه، لأنّها لا تُجهد المعدة، قائلا "من يُريد أن يصحّ عليه ألّا يأكلَ ليلا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - Ahlam الأحد 26 أبريل 2015 - 12:31
Medicinal Industry is a big monster, we should all go back to Bread tea and olive oil!
2 - أبو كوثر الأحد 26 أبريل 2015 - 12:33
جزاك الله خيرا. إعلم أنك على حق وأن كلامك سيعترض عليه الجهال وأصحاب المصالح..
3 - Citoyen الأحد 26 أبريل 2015 - 12:40
Mr Faid parle souvent de thème qu'il ne connaît pas. Il n'est ni médecins ni diététicien , et je souhaite qu'il respecte les lecteurs en n'avançant pas n'importe quoi
4 - الواقعي الأحد 26 أبريل 2015 - 12:41
مع احترامي للسيد الفايد لكنه يتكلم عن اشياء بعيدة كل ابعد عن الواقع و لا يقدم حلول منطقية و مقبولة للمشاكل.فهو تقريبا يمنع كل ما نأكله حاليا و يجد العيب في كل المنتجات حتى في زيت الزيتون .و ينصح بتناول المنتجات الطبيعية و التي تفوق القدرة الشرائية للمواطن بكثير.من اين يجد المواطن ثمن العسل الحر و الزيت الحر و الخضروات البيو و منتجات البحر يل و ثمن اللحم المضر بالصحة.و حاليا الاعشاب الطبية اصبح ثمنها ينافس الدواء الكيماوي في الغلاء.فمن الافضل الحديث بواقعية اكثر و تحدد لنا المأكولات الممكن التكيف معها دون منعها مع التمارين الرياضية المستمرة .
5 - zouhair الأحد 26 أبريل 2015 - 12:41
سلام الله عليكم دكتور والله عندك الحق في هذا الكلام الجيد الله يجزيك بالخير
6 - احمد صابر الأحد 26 أبريل 2015 - 12:47
صدق الرجل نسأل الله تعالى أن يحفظه
7 - Houssi الأحد 26 أبريل 2015 - 12:51
Des élucubrations d'un fou de l'alimentation et qui voit la conspiration partout.les médecins sont plutôt conscients de la nature de l'enseignement qui leur est servi
8 - mowatin الأحد 26 أبريل 2015 - 12:51
من اجل تفادي هده الامراض يجب الرجوع الى الاصل, والاصل هو الاطباق المغربية الاصيلة(البيصارة بزيت العود,الطجين اللحم والخضر, القطاني بمختلف انواعها...),والابتعاد عن المقليات والوجبات السريعة...
9 - الله يرضي عليك الأحد 26 أبريل 2015 - 12:53
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
الله يرضي عليك ويكثر من أمثالك
--------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
10 - مروان الأحد 26 أبريل 2015 - 12:57
منذ سنوات عديدة و الدكتور الفايد يحذر من افات التغذية المعاصرة , اصبح كل شي اليوم مصنعا كيماويا و لا يحتوي الا على نسبة ضئيلة من المواد الطبيعية الانسان اصله بيولوجي و ليس كيماوي و لكن الحل يكمن في مواجهة الشركات التي تسعى الى الربح على حساب صحة الناس . المذاق ليس كل هو شيء فليس كل ما هو لذيذ صحي و الحقيقة هي ان تعودنا على هاته المواد و ادماننا عليها هو الذي جعلنا نحس بلذتها و الا فالمواد الطبيعية لمن اعتادها فيجد طعم الماكولات السريعة و المعلبة مقززا, و لي تجربة مع جدتي رحمها الله حينما اعطيتها شيءا من البطاطس المقلية فلم تستسغ مذاقها.
11 - عصام الأحد 26 أبريل 2015 - 13:02
الدكتور الفائد حاصل على اكثر من دكتوراه في علم التغذية علمه افاد القاصي والداني لصحتي وصحتك وصحة البشرية جمعاء يبحث ويثابر لايجاد الحلول وتحليل المشاكل والضواهر .........لا احد يعلق عليه ولو بكلمة تشجيعية....في حين نجد الاف الكلمات تكتب هدرا بل وفي بعض الاحيان مضيعة للوقت فيما لا فائدة منه ...............متى نقدر علماءنا ومفكرينا .........متى نحيي بداخانا بذرة اسمها الفيمة لنستشعر بقيمة من هم حولنا. لك الله يا ايتها العقول المغيبة
12 - حسن المغربي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:04
نعم، بالفعل كلامه صحيح، يجب على الشعب المغربي، الرجوع إلى أنماطه الغذائية الشعبية التي لا تزال في البوادي حيث لا يأكلون اللحوم كما يقولون من سوق ل سوق يعني مرة واحدة في الأسبوع.
إنها و الله حكمة كبيرة، من أن لنا عيدا واحدا نأكل في اللحم، بالإضافة إلى بعض المناسبات كالعقيقة فقط، هي إشارة لخطورة اللحوم على الذات البشرية و ظهر ذلك جليا مع تنامي أمراض السرطان بهذا الشكل المهول خاصة سرطان الثدي، البروستاتا الذي يجب على الرجل عمل مراقبة دورية له بعد تخطيه سن الأربعين و كذا سرطان القولون و غيره...
لذا و جب التقليل من اللحوم لحد أقصى و ترك الأطعمة السريعة و لما لا تعويضها بالأسماك و الإكثار من الفواكه و الخطور و القطاني ( العدس، اللوبيا،..)
و شرب الماء يكمية وافرة حيث لا يجب أن تكون أقل من لتر في اليوم.

و دمتم سالمين، أخوكم حسن
13 - ابو عماد عتني المصطفى عتني الأحد 26 أبريل 2015 - 13:04
نعم فضيلة الاستاذ الدكتور الفايد ابن منطقة الشاوية الاشاوس الدين لايخشون خشية لائم ولايخافون من بطش الظالمين،اعرفك جيدا صديقي العزيز انك من طينة الافذاذ الدين فقدنا مع فقدانهم كل الاخلاق بل فقدنا معهم قول الحق وفضح المسكوت عنه، ولولاك لااستقام لبعض المهتمين والمتتبعين لنصيحتك، المتعلقة بصحة بني آدم في نظام التغدية ،حيت ان نصيحتك للناس ارهقت، بل استفزت جميع الشركات العاملة في مجال التغيدية التي تعتبر من اخطر الموبقات التي تكون فيها الامراض منتشرة، بل موزعة على نطاق شاسع في الاعضاء البشرية ،حيت ان مرض السرطان يجد ضالته بسهولة في هذه التركيبة الغدائية التي يوزعونها مجرمي هذه التجارة الخبيتة التي تساهم في ايصال الامراض السرطانية الى عامة الناس على اية حال انت مشكورا على شجاعتك المعهودة التي لاينازعوك فيها اي كان وكيفما كان.
14 - yassine الأحد 26 أبريل 2015 - 13:06
دكتور محترم.
جزيل الشكر دكتور فايد
15 - janane الأحد 26 أبريل 2015 - 13:07
نعم هذا صحيح فمثلا أصبحت ظاهرة جد منتشرة في أكشاك التبغ حيث تبيع علب السجائر المهربة والأكثر ضررا والتي تزور وتحمل طوابع مزورة لإدارة الجمارك بدون رقيب ولاحسيب حيث يشترون 90في المائة من السجائر المزورة التنبر و10في المائة من السجائر الحقيقية التي تحمل تتبر حقيقي لادارة الجمارك لهذا وجب على الحكومة حماية نفسها من ميزانية النفقات على الصحة والتدخل لمراقبة دورية للاكشاك بأخد عينات من الأكشاك وآختبار صحتها من تزويرها وآتخاد التدابير العقابية لحماية المستهلكين لهذه السجائر ، فهذا واقع لايحب التهرب منه بدعوى الحرام والحلال ونفس الشئ لجميع المواد المهربة
16 - مغربي أصلي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:15
نعم الآن تكلمت أسي الفايد
كم من مريض عالج جهة وعطب أخرى(الآثار الجانبية)
عدم وجود مراقبة على صناعة الادوية
عدم وجود أطباء صيادلة متخصصين قادرين على تفكيك الدواء
ومعرفة تركيباته
الطبيب الصيدلي بالمغرب يشبه بائع المواد الغذائية يشتري ويبيع
ويتعاقد ويكسب نسبا وعمولات وكل ذلك على حساب البشرالمستهلك.
ليس عندنا تحمل للمسؤولية فلا البائع ولا الصيدلية ولا العامل عند الصيدلي
يتحمل مسؤولية ظهور أعراض وآثار جانبية عند المريض.
تعاقد الأطباء مع شركات لبيع الأدوية إذ تجد تقريبا كل الوصفات الطبية
يدخل فيها الطبيب الدواء الذي يريد ترويجه.

شكرا السيد الفائد الحديث طويل ...كما قلت نوع الأغذية
والسماد الكيماوي ولانكري والأدوية النباتية
......
17 - الدليل الأحد 26 أبريل 2015 - 13:16
استاذنا المحترم اختلف معاك في ماقلت بان الشركات تصنع الأمراض
اولا ان لا دليل لك وإنما هو تخمين صرف
اختلف معاك لان المجتمع المدني والمراقبين الصحيين هنا في الغرب لهم مراقبة مهنية وصارمة. فكم من شركة غرمت بملايين الدولارات في أمريكا او أوروبا. الدول لن تسمح بمتل ما ادعيت ببساطة لان مزيانة الصحة مرتفعة جدا
اتفق معك بان الأطباء لاينصحون مرضاهم . ولكن سيدي بان نسبة الحياة ارتفعت جدا حيت اصبح عادي جدا ان يعيش الانسان سن التمانين والتسعين
لكل عصر أمراضه وليس الاكل وحده سبب بعض الأمراض ولكن ايضا الضغط النفسي وقلة التجانس العائيلي ووحدانية العيش وتلوث الجو ....
سيدي المغاربة لايأكلون اللحوم بكثرة ولا يكلون الخضر والخبز بطريقة صحية
في القديم كانت أمراض اخرى كالطاعون التيفوس الجرب وووو واليوم أمراض اخرى والعلم لها بالمرصاد وهده سنة الحياة
ارجو ان تعطي دليل على اتهاماتك
سلامي لك سيدي
18 - abderrazak الأحد 26 أبريل 2015 - 13:17
bravo pour votre courage et votre sincérité .tout
est dit.merci
19 - arabi الأحد 26 أبريل 2015 - 13:17
الدكتور الفايد غني عن التعريف يحب الخير للناس و نصائحه جد مجدية و على الناس أن يأخذوا بها. والله انه انسان ورع تقي ليس من الدين يحبون الدنيا و يتميز بتواضعه.
20 - ميمون الريفي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:18
ما يقوله الدكتور هو عين الصواب فعلينا اجتناب الاكثار من اللحوم وخاصة الحمراء منها لان الاعلاف التي تاكلها هذه الحيوانات ليست صحية في غالييتها وهذا مااكتشفناه من خلال مذاق اللحوم الحمراء التي تحس وكانها تاكل البلاستيك وليس اللحم.
21 - Ali الأحد 26 أبريل 2015 - 13:19
Moi je suis ingenieur en industrie agroalimentaire. Ce que dit faied est parfaitement vrai. Nous sommes entrain de produire des choses que moi même je consomme pas.
22 - عمر الأحد 26 أبريل 2015 - 13:23
جزاك الله عنا الف خير كم تحسنت صحتنا باتباع نصائح الدهبية .اسأل الله ان يبارك لك في عمر وعلمك
23 - احمدي 235 الأحد 26 أبريل 2015 - 13:23
1- استهلاك الخضروات جيد
2- الأغذية ذات المصدر الحيواني فيها كثير من الأضرار
3- كثير من شركات الصنعات الغذائية عالميا تنتج أغذية تحتوي على مواد قد تضر بالانسان
4- المقاربة التي يتبناها الدكتور الفايد مغرقة في ايديولوجية المؤامرة التي أقعدتنا عن العمل. وإلا هل الشركات العالمي هي التي تآمرت علينا مثلا كي لا ندبر نفايات مدننا
5- هل الشركات العالمية هي التي جعلت مطارح النفايات عندنا مكان لتربية أبقار تتغذى على الأزبال لتؤخذ وتذبح قي اطر الذبيحة السرية ؟؟؟؟
6- معظم مشاكلنا من سوء تدبيرنا وعدم استفادتنا من التقنيات التي يوفرها العصر
7- الأمراض التي ذكرتها مثل السرطان والقولون واختلالات الضغط والكولسترول هذه ظواهر طبيعية وأمراض كان يصاب بها حتى الديناصور
8- الخطأ في مقاربة الدكتور هو أنه يحاول أن يجعل الماضي مثاليا حيث الانسن لا يصاب بالامراض وياكل الحلبة ومرددوش والكرموص والعصيدة وما البقولة والرجلة وما الى ذلك ويستعمل الاواني الطينية ....
9- من أراد ان يأخذ بنصائح الفايد فعليه أن يغربلها بغربال لعزل ما هو علمي وطرح ما هو اديولوجي
10- أن تقول ان كل الامراض العصرية مصنوعة خطأ فادح
24 - zizo الأحد 26 أبريل 2015 - 13:23
سيدي انا احترمك كتيرا فانت عالم في التغدية بكل امتياز ونصاءحك نعمل بها بامتياز لسبب بسيط ان فقراء المغرب ابتعدوا عن اكل اللحم عندما بصبح ب75 درهم للكيلو اي اغلى من السميك وشكرا سيدي
25 - رشيد الأحد 26 أبريل 2015 - 13:23
تحية للدكتور الفايد.
نسأل الله عز وجل ان يديم الصحة و العافية.
26 - Ihssane الأحد 26 أبريل 2015 - 13:26
معلومات مهمة و أضيف معلومة أخرى و هي أن جسم الإنسان يحاول دائماً أن يعالج نفسه من أي مرض إذا وفر الشخص الظروف الملائمة ، و بما أن أجسامنا هي عبارة عن 75% من الماء ، تبقى هذه المادة أهم عنصر في التغذية لكونه مولد الطاقة التي يحتاجها الإنسان و مطهرة للجسم ، خصوصا إذا كان الماء صافيا ، لذا أنصح بشرب بين 2,5 و 3 لتر في اليوم دون استهلاك مشروبات أخرى و بجرعات صغيرة متفرقة ، و يستحسن استقبال النهار بكأسين و الخلود للنوم بعد شرب آخرين . و الله أعلم
27 - كريم الأحد 26 أبريل 2015 - 13:35
تحية اجلال للدكتور الفايد لا اعرف لماذا قنواتنا تتجاهل أمثال الفايد عوضا عن تقديم برامج تثير اشمأزاز المشاهد المغربي كصباحيات دوزيم ،،!!؟ تبا لدوزيم وأمثالها
28 - azedine الأحد 26 أبريل 2015 - 13:37
le gas il a raison il faut faire attention a ce quand mange
29 - mstafa الأحد 26 أبريل 2015 - 13:39
الله يجازيك بخير
30 - متابع مغربي الأحد 26 أبريل 2015 - 13:47
شكرا استاذ على نصائحك لكن عندي ملاحظة واحدة لما قلت >>ونصحَ الفايد بتجنّب الأكل في الليل خلال رمضان، باستثناء الفواكه، لأنّها لا تُجهد المعدة، قائلا "من يُريد أن يصحّ عليه ألّا يأكلَ ليلا">>>يعني متى سيأكل الصائم اذا لم يأكل ليلا ؟؟؟؟؟
31 - العلماء الأحد 26 أبريل 2015 - 13:52
سؤالي هو لمذا يبتعد العلماء والمنظرون عن عالم السياسة ?لمذا لا نصوت علا امثال هؤلاء لدفع قدما بالاقتصاد لمذا يحكمنا فقط اناس ليس لهم في الانتاج الفكري سوى الكلام ?
32 - si Mohammed الأحد 26 أبريل 2015 - 13:52
اطال الله عمرك يا أستاذ واكثر من امثالكم بالالوف لانكم لوحدكم لا يمكنكم نشر كل هده المعلومات القيمة
33 - gold الأحد 26 أبريل 2015 - 13:55
merci dr faid ,un grand salut;seul Dieu vous récompensera de votre gigantesque effort .j’espère que vos études sur la nutrition imprègnent notre vie quotidienne via les chaines de télévision sous forme d’émission hebdomadaires ,pour que cette culture touche la majorité de la population de ce beau pays .ça fait mal au cœur de voir de telle puissance intellectuelle s’éteint au fil du temps sans aucun feed back.
34 - عبد الحليم الأحد 26 أبريل 2015 - 13:55
هاد السيد كايبان ليا غير كيخربق..اشمن لحوم مضرة واشمن نباتات.. جدودنا عاشو غير باللحوم...خروف كل اسبوع .الصحة اللي عندو ما عندكش نتا. من 5 ديال الصباح وهو كيعمل العمل لي ما يقدرش عليه الفرس.و عاشو عقود ماشاء الله
35 - un citoyen الأحد 26 أبريل 2015 - 13:57
Vous avez tout dit docteur .Il suffit que les gens prennent conscience de la nature de leur nourriture pour éviter de nuire à leur santé.Mes respects Dr El Faid.
36 - Mustaoha de chicago الأحد 26 أبريل 2015 - 13:58
صحة الفقير في العموم افضل بكثير من الغني، امريكا هي صانع كل الام العالم..
37 - othman الأحد 26 أبريل 2015 - 14:01
لو اسند الامر في ما يتعلق بالصحة بالمغرب للدكتور محمد الفايد لتفادينا ويلات الامراض و استراد الادوية التي تصل الئ ملايير الدراهم,ولاكن لاحيات لمن تنادي للمسؤولين المغاربة اللدين يخضعون لسيطرة الشركات المصنعة للمواد الغدائية.
38 - كريم الأحد 26 أبريل 2015 - 14:01
تحية اجلال للدكتور الفايد لا اعرف لماذا قنواتنا تتجاهل مثل الفايد وتصر على تقديم برامج رديئة كصباحيات دوزيم ...!! تبا لهم
39 - Nacer الأحد 26 أبريل 2015 - 14:06
Pour plus d'information sur ce sujet et d'autres veuillez visiter ce site web. L'information y était depuis plusieurs années , mais les gens cherchent les futilités sur internet et passent devant ce qui les sauvera et sauvera leurs enfants.
40 - ع.م. الأحد 26 أبريل 2015 - 14:15
لوبي شركات الصناعة الصيدلية و الطب قوي جدا و يتحكم في العالم. فهو من يمول و يوجه البحث العلمي و يحدد المقررات الدراسية للطب و يرخص للأدوية و يمنع أي بحث أو دراسة يهدد مصالحه المالية و يسمح بكل شيء يساعد في الزيادة في أرباحه. فهو من يسمح لشركات الأغدية و غيرها بإستعمال مواد كيماوية سامة تؤدي للسرطان و غيره من الأمراض
عشرات الملايين يتعالجون من السرطان بمئات الملايير الدولار. مئات الملايير تدفع من أجل اللقاحات ضد الأمراض المتفشية. فعوض علاج أسباب السرطان يتم علاج نتائج السرطان. فلكي يحققوا أرباح كثيرة لابد من إختراع أمراض تبعث الخوف في الناس. كلما كان المريض مخيف كلما كان الإنسان مستعد للدفع أكثر
غلاء المعيشة في المغرب و التلوث لا يمكن الحفاظ على الصحة بالمغرب إلا بإستعمال مكملات غدائية, لتفادي نقص بعض المواد الضرورة للجسم للحفاظ على مناعته و محاربة الشيخوخة و أمراض القلب الشرايين و نسيان و الإرهاق و التضمر و البرود الجنسي و تجديد خلاياه و إزالة السموم .
أكل صحي و رياضة و نوم و هواء نقي هي الصحة نفسها و هي الدواء لكل داء. أكل غير صحي أو ناقص و الخمول و الإهاق و التلوث هي الأمراض نفسها
41 - saida الأحد 26 أبريل 2015 - 14:19
جزاك الله عنا خير الجزاء دكتور حتى في الدول الغربية اصبحوا ينادون.بالاكل الطبيعي والنباتي.قتلونا بالتلوث في كل شيء من اجل الربح.يارب انظر لحالنا واغثنا
42 - Karim الأحد 26 أبريل 2015 - 14:34
كم أحب هذا الرجل في الله، اللهم زده علما و إنفعنا بعلمه يا رب؛ و إجعله في ميزان حسناته يا كريم
حين أسمع نصائح هذا العالم المتواضع الله أتذكر قوله تعالى في سورة يس

وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22)
فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق ما يتحدث عنه في مقالته لقومه . وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً ; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور ; ولكنه سعى بالحق الذي استقر في ضميره وتحرك في شعوره . سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون . وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق .


إن الذي يدعو مثل هذه الدعوة , وهو لا يطلب أجراً , ولا يبتغي مغنماً . . إنه لصادق .
43 - عبد القادر الأحد 26 أبريل 2015 - 14:36
ماتت أمي رحمها الله وعمرها أكثر من 86 سنة ولم أشاهدها يوما مرضت مرضا يلزما البقاء في الفراش لاكثر من يوم أو يومين باستثناء الامراض العادية التي يتعرض إليها كثير من الناس مثل : السعال ، الزكام وشيئا قليلا من الصداع . أتعرفوم لماذا ؟ لانها لم يسبق لها أن تذوقت الاطعمة الجاهزة ولم تشرب المشروبا ت الغازية ولا حليب ولا زبدة البقال إلا حليب بقرتها أو نعجتها وبيض دجاجها . ولما عجزت في الاستمرار في تربية الماشية ظلت تشتري كل هذه المواد من عند جيرانها ، ولما انتقلت الى العيش بالمدينة معي أبت وأصرت أن لا تشرب كوكا كولا وغيرها من المشروبات . وعند تناولنا لوجبة الفطور ، كانت تسألني دائهما عن مصدر الحليب ، هل هو من عند البقال أم هو من عند أهل البادية "الجبالة " ؟ وإن لم أطمئنها بأني اشتريته من عند " الجبالة ديلنا " فكانت ترفضه وتفضل شرب الشاي مع الخبز والزيتوت والزيت البلدي فقط ولا تشاركنا في أكل المربى وأشياء أخرى. وكانت تفضل أكل الاطعمة ذات الاصل الناتي وتفضل أكل الاسماك عن اللحم .وأما المعلبات فلا تحرج نفسك بشرائها وحسب هذه الحالة فالدكور الفايد معه الحق فيما قاله . والسلام عليكم .
44 - العياشي الأحد 26 أبريل 2015 - 14:40
في اي سنة ظهرت او ضبطت اول حالة مرض السرطان وهل هناك ابحاث معمقة على هذا المرض الفتاك في المغرب منذ ذاك الوقت؟ وهذه احدى القصص وقعت لي زمن الطفولة مع مرض السرطان حين كنت تلميذا وذات حصة من دروس تعليم اللغة العربية و كانت مدرستنا حينها سيدة تونسية جزاها الله خيرا و موضوع النص هو السرطان، خلال مناقشته "بغيت اندير فيها مجتهد و هزيت صبعي" فسالت الاستاذة: هل يمكن ل-النباتات ان تصاب بالسرطان؟ فاجابتني: ما عليك يا ابني الا ان تساءل وزير صحتكم "فمات القسم بالضحك وليس بالسرطان"
45 - معجب الأحد 26 أبريل 2015 - 14:52
رجل و نعم الرجال ادى الامانة
الله يحفظه
46 - الاعلاف ليست صحية+pesticide الأحد 26 أبريل 2015 - 15:13
les pesticides utilisés (arrache), ces produits chimiques mortels sont utiliser partout dans notre agriculture meme la menthe et tomate et dallah et meme les banane , fraise, pommes, hoboub, lantille..tout tout..meme le blé..et nos agriculture achetent en plus des pesticide souvent perimé et moins cher , tout les pesticides sont importées de l'Europe et la chine aussi, et on vends le moins cher aux pays comme le maroc, et souvent des produits perimé déjà, et modifié....et on fait tazwir les dates comme les fromage et les autres aliments de tahriiibe ....
ces pesticides somoume,ne sont pas seulement perimés mains on les utilise arbitrairement en plus...dernièrement j'était dans une compagne et ma surprise, pour la 1ere ca se vend chez eux DAMA DEL BANNA,..une marque chinoise dieu seul sait a part le sel c'est quoi son melange, et les gens l'achetent pour cuisiner on m'a dit ca donne bon gout! toute la cochonnerie industrielle se vend dans la compagne maintenant et les gens achetent
47 - salami الأحد 26 أبريل 2015 - 15:18
الدكتور الفايد غني عن التعريف يحب الخير للناس و نصائحه جد مجدية و على الناس أن يأخذوا بها. والله انه انسان ورع تقي ليس من الدين يحبون الدنيا و يتميز بتواضعه. نحبه فالله ونعمل بنصائحه القيمة والله نسال ان يحفظه وجميع من اراد الخير للبشرية .
48 - سعيد من الريف الأحد 26 أبريل 2015 - 15:24
كلام صحيح من الأستاذ الدكتور محمد الفايد فجميع أمراض العصر من إنتاج شركات الأدوية منها السرطانات وأنفلونزا الطيور والخنازير وربما حتى الإيبولا
49 - abderrahim الأحد 26 أبريل 2015 - 15:48
ما احوج المغرب الى اطباء من طينة الدكتور والبروفسرور السيد سي محمد الفايد.ك
كل ما ذكره الدكتور صحيح ولا لبس فيه ...
اللحوم لها اضرار متعددة ,,,,,والاسماك وبجميع اصنافها فيها من المنافع ما لا يعد ولا يحصى,فاكثروا من اكلها ولا سيما السمك الازرق.....
اما القطاني كاالعدس,واللوبيا,والحميص فهي مفيدة كذلك,,,,اما المواد التي تعجن كاالخبز الابيض,وما الى ذلك يجب التقليل منها الى اقصى ما يمكن....اما الزيوت فافضلها زيت الزيتون,شرط ان لايكون مطهيا فوق النار..النار هي السبب في تسمم زيت الزيتون......اما المرقا فهي اخطر عدو يفتك باالصحة...واذا كان ولا بد من المارميطا فليكن ذلك اقل واقل ما يمكن,,,,,اما المقليات كاالبطاطس وغيرها فهي كذلك خطيرة....كلما بخرنا المواد الغذاءية ,الا وكان احسن,,,واما ان تسلق في الماء.....كثرة البيض خطير, ,,,,التقليل ثم التقليل من الدهون,,,,الرياضة ضرورية ولا سيما المشي بخطى سريعة على الاقل 45 دقيقة في اليوم ....شرب المياه بكثرة مفيد جدا...الثوم هو الدواء الرفيع فاكثرو من اكله,الثوم .والبصل والجزر والطماطم والفلفل,والتفاح والبرتقال والتمر والكرموس والزبيب والكركاع كلها مفيدة
50 - bihi الأحد 26 أبريل 2015 - 15:53
جازاكم الله عنا خيرا الدكتور الفاي فعلا فايد لشعبه
نطلب منه ومن هسبرس أن تستضيفه بشكل دوري للحديث عن مختلف المواد المسرطنة
E100 * E101 * E102 * E103 * E104 * E105 * E110 * E111 * E120 * E121 * E122 * E123 * E124 * E125 * E126 * E127 * E130 * E131 * E132 * E140 * E141 * E142 * E150 * E151 * E152 * E153 * E160 * E161 * E162 * E163 * E170 * E171 * E172 * E173 * E174 * E175 * E180 * E200 * E202 * E203 * E210 * E211 * E212 * E213 * E214 * E215 * E216 * E217 * E218 * E220 * E221 * E222 * E223 * E224 * E225 * E226 * E227 * E230 * E231 * E232 * E233 * E236 * E237 * E238 * E239 * E240 * E241 * E250 * E251 * E252 * E260 * E261 * E262 * E263 * E270 * E280 * E281 * E282 * E290 * E300 * E301 * E302 * E303 * E304 * E306 * E307 * E308 * E309 * E311 * E31
51 - azeddine الأحد 26 أبريل 2015 - 15:57
الدكتور الفايد كما اسلف الاخوان منع كل الماكولات عن الناس بل وفي احدى مداخلاته منع حتى الماكولات التي في البادية بدعوى انها لم تعد طبيعية في حين ينصح بالمنتجات الطبيعية التي يبيعها في محلاته في مدينة الرباط وتمارة بضعف ثمنها الحقيقي وحتى عندما يقدم لك استشارة طبية بالمجان فانه يصف لك دواء غالي تشتريه من محلاته. فهو هو بذلك يشجع على استهلاك المنتجات الطبيعية التي اكد انه لم تعد هناك منتجات BIO على الاطلاق منتقدا المحلات التي تبيعها في وقت يبيع نفس المنتجات باثمنه عالية
52 - ياسين الأحد 26 أبريل 2015 - 15:59
جزاك الله خيرا عن المعلومات التي تتقاسمها معنا ، أنت مفخرة لكل المغاربة ، نتمنى من قنواتنا العمومية تسجيل ما تقدمه من معلومات قيمة .
53 - معاذ الأحد 26 أبريل 2015 - 16:01
جزاك الله كل الخير أستاذنا الفاضل
54 - الدكالي الطبيعي الأحد 26 أبريل 2015 - 16:03
صحيح...وتلك حضارتهم الإمبريالية الغازية...
نستشعر تماما سياسة الخبث والمكر التي قامت عليها الحضارة الغربية...والعودة إلى الأصل ضرورة ورحمة بنا وبأنفسنا...
55 - Nadia Sweden الأحد 26 أبريل 2015 - 16:05
Mr faid is alright. By experience , less meat, more vegetables n back to the nature makes you healthy n loose weight.
The medication companies are there to make money not to care about our health. They even spread viruses to make money by selling the medicines n the vaccination .
People like mr faid are very rare in our time.
Thx in tones dr faid
56 - bodriga الأحد 26 أبريل 2015 - 16:08
تحية للدكتور الفايد الله يزيد في علمك
على القنوات الوطنية ان تدخل في تشكيلة البرامج العلوم و المواضيع التي تهم المواطن
57 - شكيب عدنان الأحد 26 أبريل 2015 - 16:30
التعليق 3 يقول بان الرجل ليس طبببا فمن هو الطببب اذا الدكتور يتكلم في كل جزئية بتفاصيل دقيقة والشعب والاودية التي توجد بها مختلف الاعشاب والنباتات ويذكر فوائدها حسب الفصول والامكنة ويحذر من الاستعمالات العشوائية لهذه النباتات انه بحق عالم كبير في التغدية رغم اننا لا نستطيع التقيد بنصائحه من تجنب اكل اللحوم الحمراء وغيرها وهذا ليس مشكله بل مشكلنا نحن وكثير من الاطباء ينصحون بهذا والدكتور الفايد يتميز على غيره بصراحته ومرجعيته الاسلامية وحرصه على تقديم المعلومة بكل امانة
58 - oujda montreal الأحد 26 أبريل 2015 - 16:31
mr je l ai connus à oujda année 2000, depuis ce temps il ne cesse de donner les mêmes conseils.Et il a raison à 100%. Je l encourage.
59 - snaoui issafen الأحد 26 أبريل 2015 - 16:51
الافلاس الاخلاقي للراسماليةسببب في تصنيع الفروسات وتظهر بشكل مفاجيء وترافقها حملة اعلامية لترفع من درجةالخوف قبل ان يتم الاعلان عن اكتشاف المصل او التلقيح فيتم بيعه باموال طاءلة كانفلونزا الخنازير مثلا 
60 - Que sais-je الأحد 26 أبريل 2015 - 16:55
1- هل تعلم التركيبة الكيماوية التي تدخل في صناعة أعلاف الدجاج الأبيض و أعلاف المواشي : البقر الحلوب …
2- هل تعلم أن الحليب الذي تشربه يحتوي على مواد سرطانية…
3- هل تعلم أن الماء الذي تشربه يحتوي على مواد سرطانية…
4- هل تعلم أن مواد الرش على الفواكه تحتوي على مواد سرطانية…
5- هل تعلم أن تربة الأراضي الزراعية أصبحت متلوثة بمواد سرطانية…
و الكل يعلم ذلك أنا و أنت و المجتمع المدني…
لطفك ياالله يا رحمان يارحيم.
61 - عبدالحكيم جنوح الأحد 26 أبريل 2015 - 17:10
سيدي كلامك منطقي جدا والكتير إما آنهم يجهلونه آوآنهم يتجاهلونه الكل يبحت فقط على الآرباح ولاشيئ غيرة الآرباح وشكرا لك على شجاعتك هاده
62 - مغربي الأحد 26 أبريل 2015 - 17:16
تحية كبيرة لعالمنا الكبير حفظك الله
63 - asmae الأحد 26 أبريل 2015 - 17:21
جزاك الله خيرا والله كلام جميل في ظرفية ملغومة
64 - commentaire الأحد 26 أبريل 2015 - 17:26
Tu devrais creuser tes meninges pour trouver des medicaments idiot. Au lieu de dicerner des theories sans preuve scientifique. Tu es l incarnation de notre inferiorite.
65 - Khlijja الأحد 26 أبريل 2015 - 18:01
To #17
I totally agree with you! What I find as well by talking to my Moroccan familly & friends is that they have no willingness & confidence to change the way of cooking/eating food.All because it might not taste good!!When it comes to food people always look for something filling that tastes good! They don't think of what they need to eat but only what satisfies it.
The problem here is people don't know better when it comes to nutrition/nutrients,and I believe that once they get it they will slowly start changing the way they eat & the way they prepare their food.
Alfaed,encourages people to keep distance from red meat products & eat fruits & vegetables,but unfortunately I'm not thrilled as he is being so vague about it!!! We need to know what's good about the healthy foods & how our bodies are benefiting! In this case I highly encourage Nutrition to be taught through
schools,tv shows & so on!
Best
66 - kamal الأحد 26 أبريل 2015 - 18:21
Merci bien docteur pour les informations
67 - أمازيغي الأحد 26 أبريل 2015 - 18:40
صدقت والله لصدقت يا اخي الفايد واخاف ان تقتل من طرف اللوبي كما قتل آخرون فمصلحتهم هي الأهم والله لاكل الخضروات(الخص، الخيار، الفكوس،الباربة ) والفواكه بكثرة والاسماك والقمح ولا آكل اللحم مجرد غرامات(20 غرام) اتذوقها تقريبا كل 6 أشهر ولا أكل الدجاج الرومي أبدا وايضا لا استعمل الدواء ولو دواء صداع الرأس ادويتي العسل والزعفران الحر والله لا امرض الا مرة في السنة ولله الحمد اتبعوا نصاءحه الرائعة والصحية وسترون النتيجة.
68 - ayoub kser el kebir الأحد 26 أبريل 2015 - 18:48
اتفق تماما مع السيد "الفايد" ولقد سبق وخرجت بهذا الإستنتاج من قبل، تماما كلام منطقي ومعقول المنظمات العالمية لها هذف في كل ما يحدث من حولنا من امراض وحروب..واللحوم الاكثر تسببا في الأمراض..
69 - ١محمد١ الأحد 26 أبريل 2015 - 18:53
سوف أذكر تجربة شخصية لإثبات ما قاله الفايد

أصابي مرض إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن منذ 12 سنة... و بدأ في الأول بشكل خفيف إلى أن أصبح المرض لا يطاق ولا أستطيع التنفس فذهبت إلى عيادات الحساسية و وصفوا لي دواء antihistamine و بعد مدة اصبحت لدي مناعة من كل أنواع الانتي هيستامين فبدأ الدكتور بإعطائي جرعات من الكورتيزون التي توقف إلتهاب الجيوب الأنفية لمدة محددة إلى أن يبطل مفعولها و أضطر إلى أخد جرعة أخرى أكبر و زاد بسببها وزني و انتفخ جسمي بالماء و قلت مناعتي بسبب الكورتيزون...

و عندما بدأت بالبحث عن حلول علاجية طبيعية و وجدتها كنت أسأل الدكتور عن نجاعتها و كان يقول أنها لن تساعدني على تخفيف الإلتهاب و علي الاستمرار على الكورتيزون رغم اضراره على صحتي...

لكنني قررت أن أوقف الكورتيزون و قمت بتحاليل عرفت من خلالها أنني لذي حساسية من أنواع معينة من الغذاء و توقفت عن أكلها و بدأت بأخد عشبة
gingko biloba التي قضت على حساسيتي خلال شهرين و لم ترجع لي الحساسية خلال 3 سنوات الأخيرة و انا بصحة جيدة الأن و الحمد لله
و لو سمعت للدكتور لكنت أعاني الآن من أمراض أخرى بسبب الكورتيزون...
70 - الحياني الأحد 26 أبريل 2015 - 18:56
تعليق على الفيديو وليس على المقال
عقدة الغرب :يخجلون من كل ما هو أصيل ويغلقون أنوفهم لضيق علمهم وموهبتهم كما يغلق الكثير آذانه عند سماع القرآن ويسمي نفسه "حداثيا" الأستاذ الدكتور الفايد نموذج الحداثي عن علم وليس الحداثي بالبروتوكول.
71 - mellali الأحد 26 أبريل 2015 - 19:29
كم أحب هذا الرجل في الله، اللهم زده علما و إنفعنا بعلمه يا رب؛ و إجعله في ميزان حسناته يا كريم
حين أسمع نصائح هذا العالم المتواضع الله أتذكر قوله تعالى في سورة يس

وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22)
فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق والمنطق ما يتحدث عنه في مقالته لقومه . وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره فلم يطق عليها سكوتاً ; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله والجحود والفجور ; ولكنه سعى بالحق الذي استقر في ضميره وتحرك في شعوره . سعى به إلى قومه وهم يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون . وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم بواجبه في دعوة قومه إلى الحق .


إن الذي يدعو مثل هذه الدعوة , وهو لا يطلب أجراً , ولا يبتغي مغنماً . . إنه لصادق .
72 - رشيد تزنيت الأحد 26 أبريل 2015 - 19:38
جزاك الله خيرا على كل ماتقوم من التوعية في هذاالمجال،بصراحة أنا كنت أعاني من مرض على مستوى الأمعاء ولم تنفعني معه الأدوية.إلى أن تتبعت في نظامي الغدائي فقط 40 أو 50 في المائة من توصيات هذا الدكتور الجليل فتحسنت صحتي والحمد لله.بمعنى لو إتبعنا كل هذه التوصيات لما زارت عائلاتنا المستشفيات قط.
كملاحظة; هناك من قال بأن هذا الدكتور منع عنا حتى زيت الزيتون.بل العكس يا أخي فهو يوصي به كثيرا في كل محاضراته.
73 - ادريس بن محمد الأحد 26 أبريل 2015 - 19:39
جزاكم الله خيرا يادكتور الفايد، فأنت كما يقول المثل المغربي" إسم على مسمى" فنشكرك الشكر الكبير على هذه الجرأة العظيمة التي قلما نجدها في غيرك من ذوي العلم الخاص
74 - مهاجر فى فرنسا الأحد 26 أبريل 2015 - 21:12
بعض الادكياء الباحتين عن الحقيقة يعرفون و يعلمون علم اليقين ان اكبر الشركات العالمية للادوية الامريكية و الاوروبية يصنعون الامراض و ينشرونها و عندما يتفشى المرض فى بلد ما ..تعرض عليه الشركات الدواء بوضوح يصنعون المرض نقول متلا ......hepatite c تم يصنعون دواءه و ينتضرون طلبات شراء الادوية من الدول
فى مصر يوجد عشرة مليون مصرى مصاب ب hepatit c من اين جاء هدا المرض الخطير . اكيد ادخل بطرق طبية ليصاب به اكبر عدد من المصريين
و ااكد لكم اخوانى ان لى صديق يعمل فىla recherches cientifique la cnrs فى فرنسا اكد لى صديقى ان فرنسا تصنع فيروسات و تطورها و تحمل سرا فى حقيبة متلجة تم عبر الطائرة تحمل لبلد مقصود و تفتح الحقيبة فى مكان عمومى يعج بالمواطنين تم ينشر الفيروس عبر الهواء و هدا يكون السكان قد اصيبوا بالزكام او gastro-enterite و بعدها تكون وزارة الصحة مضطرة لشراء الدواء من فرنسا او اى بلد اخر .
فمتلا السيدا مرض صنع فى المختبرات الامريكية و كان من المفروض ان يدخل خانة السلاح الكيماوى طبعا جربوه فى القردة فى افريقيا من تم انتشر عبر العالم .كدالك الايبولا ..
75 - ahmed khg الأحد 26 أبريل 2015 - 21:58
وا راحنا بغينا نقصو بنادم، واش ماكاتفهموش،
76 - ادريسي الأحد 26 أبريل 2015 - 22:03
جازاك الله خيرا ايها الاستاذ فلقد استفدنا منك كثيرا
77 - fad الأحد 26 أبريل 2015 - 22:27
pour ceux qui ne le croient pas , vous avez qu'a chercher le dernier rapport duOAet l'"tude faite sur des japonais résident au USA . l'étude a prouvée que 85 % des cancers sont d'origine alimentaire. l'industrie
78 - جواد من فاس الأحد 26 أبريل 2015 - 22:29
انت على حق يادكتور والدليل هوانهم سرعان مايخترعون لها اسما في الحال .ويبدؤون في امتصاص دماء الابرياء
79 - rachid. Allemagne الأحد 26 أبريل 2015 - 22:38
..On est fier de vous docteur .b
80 - الصحراوية الأحد 26 أبريل 2015 - 22:45
يجزيك خير دكتورنا الفاضل لكن يبقى السؤال هل الخضروات و الفواكه التي تنصحنا بتناولها و خصوصا في اسواق بلدنا صحية مفيدة لجسمنا و خصوصا انها مليئة بالمواد الكيماوية ؟!و كل مرة نقرا في صحفنا عن اصراف فلاحينا في استعمال المواد الكيماوية التي لا تحمد عقباها تحياتي
81 - عائشة الأحد 26 أبريل 2015 - 23:10
تعليقك اخي مستفز جدا على اي اساس حكمتي على باحث ودكتور في التغذية بلي كيخرباق والجد ديالك لي كان يكول لحم زمان لي كان كيرعى في المراعي طبيعية وعلى اعشاب طبية لا علاقة ليه بلحم ديال دبا لي كلو هرمونات وشحوم مصطنعة هادشي الى مكان ديال شي حاجة الناس همها الوحيد الربح ولو على حساب الانسان.
82 - al hazine الاثنين 27 أبريل 2015 - 00:58
الف شكر للدكتور الفايد و جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم....فقط اود اضافة شيء آخر و هو اننا بصفتنا مسلمين فان اغلب نظامنا الغذائي مذكور في القرآن و السنة ، فالمسلم يجب ان ياكل باوقات الصلاة اي خمس مرات في اليوم مع الاكتفاء بوجبات جد خفيفة عند صلاتي العصر و المغرب و عندها سوف لن يحتاج المسلم الى الاسراف في الاكل عند العشاء ، كذلك ورد في كل السور القرآنية ان تاكل الفواكه قبل اللحوم ( فاكهة و لحم طير ) و ذلك ليتمكن الجسم من التخلص بسهولة من بعض الاحماض الضارة به كما اثبت العلم الحديث ذلك ، ايضا تسبيق التمر قبل اكل العنب ( نخيل و اعناب ) لتكون الاستفادة اكثر من مادة الزنك الموجودة في العنب....و العديد العديد من الفوائد الغدائية الموجودة في كتاب الله و سنة نبيه عليه الصلاة و السلام فقط يكفي ان نتدبر ذلك.... اما بخصوص الادوية فالعديد من الادوية المتواجدة بالسوق اصلها من السوق السوداء و لا مجال للمقارنة بين ادويتنا و الادوية الاوربية او الامريكية و هذا ليس مجرد كلام اتشدق به على صفحات هذه الجريدة و انما عن تجربة و استعمال و ابسط مثال دواء دوليبران المصنوع من الباراسيطامول
83 - دنيا الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:25
تحية إجلال وتقدير للبروفسور محمد الفايد
كل ما تحدثم به صحيح كثرة الأمراض وخاصة السرطان والسكري ارتفاع الضغط السمنة ارتفاع الكوليسترول هشاشة العظام وووو سببها التغذية اوبالاحرى مايصنعه الصانع ونستهلكه نحن بكل رضى وبسهولة
نشكر إذاعة محمد السادس التي قدمت لنا برنامج نخل ورمان هذه النافذة الوحيدة التي من خلالها نستفيد من علمك ونصاءحك شكرًا
نتمنى ان نراكم قريبا علىً شاشة القناة
84 - عمر الاثنين 27 أبريل 2015 - 02:32
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة السلام على رسول الله واله وصحبه.
اما بعد:
فانا والله من متتبعي الدكتور محمد الفايد لاكثر من عشر سنوات، واشهد له انه لا يقول الا الحق ،الا انه في الفترة الاخيرة ومع كثرة ظهوره في وسائل الاعلام،
اصبح يتفادى الدخول في عراك مع الشركات الصناعية،وتراجع عن صرامته في عدة اشياء كما انه صحح اشياء قالها من قبل وهذا ليس عيبا .
ولاوضح فقط للبعض ان الماشية لم تعد تاكل علف طبيعي نقي ديال الله،بل اصبح يقدم لها علف مصنع كالدجاج الرومي زيادة انها تحقن ببعض الادوية
اللي كتمر للحوم وحتى الالبان،وبعض الاماكن في المغرب كيخليو المواشي ديالهم كترعي وسط الازبال والنفايات ديال المدينة،.....هذا هو سبب تحدير الدكتور من هذه اللحوم لانها تتسبب في عدة امراض كداء السل ما الى ذالك.
وتجربتي الشخصية خير دليل على صحة كلام الدكتور حفظه الله ،
عانيت من مشاكل صحية بالنسبة لكليتي اليسري مند سنة 1997 ،زرت الطبيب
فوصف لي بعض المهدئات ونصحني بشرب الماء ملي ميكونش عندي وجع.
جيت لاباس ولكن بعد مرور خمس سنوات رجع الوجع وزرت الطبيب نفس الشئ لكن هذه المرة استمر الوجع لاكثر من شهر لم تعد المسكنات ...
85 - القعقاع الاثنين 27 أبريل 2015 - 03:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري 45 سنة والله ماكنت اعرف شيء عن التغذية اﻻ لما هداني الله بسبب هذا الرجل المبارك
كنت اعاني من الشقيقة طيلة حياتي فلما اتبعت نصائح هذا الرجل الصالح
86 - فدوى الاثنين 27 أبريل 2015 - 03:34
الاخ عبد الحليم تكلمتي على ان الدكتور الفايد غير كيخربق...بغيت نوضح لك مسئلة اولا الدكتور الفائد حاصل على اكثر من دكتوراه في علم التغذية مشي عشاب ولا عطار كيجيب من راسو ثانيا قلتي ( جدودنا عاشو غير باللحوم...خروف كل اسبوع الصحة اللي عندو ما عندكش نتا ) كون كنتي متابع لحلقات دياوله كون استفدتي اكثر ومطرحش هذا السؤال اللحوم لي كانو يكلوها جدودنا مشي هي اللحم ديال دبا المواشي كيعطيوها ادوية ولقاح باش تسمن وهذا الادوية كتسبب في عدة امراض منها السرطان دكشي باش كيينصحنا باش نبتعدو عن اللحوم و مشتقاتها ..وهذا الكلام لي قلتي في حقه الله يسمح لانه الدكتور الفايد كيبدل جهد ولي كيعمله صدقة جارية كنستفدو منها الله يعطيه الصحة وطول العمر على الاقل قولو في حقه كلمة طيبة ولا اسكتو هذا اسمه جهل وعدم معرفة بالامور قبل الانسان يهجم بكلام على شخص يشوف اشنو قدم للمجتمع ولبلده وانتوما حاضيين غير الردود الغير اللائقة هدشي لي قدرتو عليه
87 - rachid الاثنين 27 أبريل 2015 - 10:23
اظن ان الضغط النفسي و التغدية السيئة اساس كل المصائب الصحية و اهمها السرطان في عصرنا الحالي
88 - asmaa الاثنين 27 أبريل 2015 - 12:18
الدكتور الفايد مثال لناس اللي تيخدمو في صمت, يحق لبلدنا المغرب أن يفتخر به الله يجازيك بكل خير والله يعينك في مسيرتك العلمية
89 - rachida الاثنين 27 أبريل 2015 - 13:47
Salamoualaykoum,
Une étude a été faite ces dernières semaines, elle comparait les régimes alimentaires américains et asiatiques et leur influence sur l'espérance de vie.
En amérique on mange beaucoup de viande, de gras, notamment les humbergers et en asie beaucoup de légumes. En amérique on meurt en moyenne à 40 ans d'une attaque cardiaque et en asie on vit jusqu'à 100 ans ou plus.
Docteur FAID est un docteur en agronomie, il a enseigné à ma petite soeur à l'institut d'agronomie à Rabat, il commence toujours ses cours par des versets coraniques. Il a un site internet dédié aux conseils en alimentations.
Il prone l'idée du retour à l'alimentation de nos grands parents. Merci Docteur.
90 - هشام من المغرب الاثنين 27 أبريل 2015 - 14:48
هل امراض القولون العصبي او بومزوي باللهجة المغربية مرض يسببه الاكل او نوع من الاكل ام له علاقة بالحالة النفسية والظغط النفسي والاجهاد وراء ظهور هدا المرض العنيد والمزعج
91 - LA FERME BLANCHE الاثنين 27 أبريل 2015 - 15:10
نعم يا دكتور حفظك الله و أكثر من أمثالك الذين لا يخافون لومة لائم في قول كلمة الحق بجراة و وطنية غيورة على إخوانك من المواطنين. أنا الذي أعقب عمري أكثر من 60 سنة عاصرت اول تسمم حصل في مدينة فاس ربما سنة 1958-59 على ما أذكر هو من الزيت المسمومة التي وردت من الخارج على أنها نباتية و إذا بها صناعية ذهب ضحيتها عدد كبير من المستهلكين المغاربة و الناجين منهم ظلول يعانون من إعاقة مستدامة، فقط للذكرى ليعلم شباب اليوم ما حصل للمستهلك المغربي بعد الإستقلال. أنا من مواليد البيضاء، ما زلت أذكر و انا في سن السادسة كانت الوالدة رحمها الله تطبخ بزيت الزيتون الذي بعد ذلك أصبح غالي الثمن بل نادر و لما انتهت الكمية التي كانت بحوزتنا أصبحت تطبخ بالسمن البلدي. الى أن صلحت الأوضاع و أسست شركة زيت مولاي، و بعدها أتى الباقي من الزيوت المهدرجة، التي هي قد تكون مسرطنة، كما أخبرت بها منظمة الصحة العالمية. و النتيجة نسمع و نرى أمراض مختلفة من أنواع السرطانات منها المعروفة ومنها الجديدة وكذلك أمراض فقدان المناعة و ذلك في بلادنا،ناتج من إستهلاك المواد الغذائية المصنعة داخل البلاد و المستوردة بدون رقابة.
92 - khaoula الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:10
انت على حق يادكتور والدليل هوانهم سرعان مايخترعون لها اسما في الحال .ويبدؤون في امتصاص دماء الابرياء
93 - ابو ابراهيم-وجدة الاثنين 27 أبريل 2015 - 16:22
لنأخذ العبرة من اجدادنا وابائنا الذين عاشوا في القرى والبوادي كيف انهم كانوا ينعمون بصحة وعافية وعمرهم يناهز التسعين سنة فهم يكثرون من تناول الخضر والحبوب الطبيعية ذات الألياف فإذا نظرت في الرجل فلا تكاد تميز بينه وبين ابنه فجزاك الله عنا كل خير يا أصدق طبيب
94 - lebeldi الاثنين 27 أبريل 2015 - 22:28
EN1975 un cmarde de classe avait eu cette mauvaiseidee de criquer un professeur marocain devant un autre professeur ROUMIN qui lui repondit;monsieu,monsieur Xest un tres bon professeur mais mais vous les marocains vous respecter plus les etranger.Venant d un etrangercela cerait une grande referance,,soyons plutot fiers de cette pyramide
95 - ام حفصة الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 19:40
اجل التغذية مهمة للوقاية من الامراض انا الحمد لله رزقت بطبيبة الاسرة تنصحني دائما و و دائما تركز على السموم البيضاء الدقيق الملح السكر بالإضافة للحم و مشتقات الحليب. حففظكم الله د فايد و د لوكيلي.
96 - leila الأربعاء 29 أبريل 2015 - 13:02
الى التعليق 69 امحمد ا
انا اعاني من حساسية الأطعمة منذ أكثر من 10 سنوات أين أجذ هذه العشبة "gingko biloba" وكيف أستعملها شكرا
97 - المرأة والرجل الأربعاء 29 أبريل 2015 - 21:48
لقد سبق للفايد أن قال أن سبب معظم الأمراض التي تصيب النساء اليوم هو ابتعادها عن طبيعتها الأنثوية ومحاولتها التحكم في الرجل ومنافسته وعدم احترامه (خصوصا زوجها)
وقوله هذا تزكيه عالمة أمريكية
98 - محب الفايد الخميس 30 أبريل 2015 - 22:39
اولا الشكر ااجزيل للذكتور الفايد علی النصائح والمعلومات
بالنسبة للاخوان والاخوات الذين يقولون الفايد يتكلم بعيدا عن الواقع، اقول لهم الفايد يتكلم عن اشياء بسيطة ،الخميرة البلدية سهلة التحضير ولا تكلف شيئا تربی في المنزل
2. حينما يتكلم عن الاسماك يقول الاسماك الفقرية يعني (الحوت ديال الشعب السردين الشرن الشطون) وهذه الاسماك تمنها ارخص مقارنة مع اللحوم
3. الدقيق الكامل يعني بالنخالة نفس تمن الدقيق العادي
4. الخضر والفواكه الطبيعية هي الارخص ثمنا ما يسمی بالخضر البلدية اذا مشيتي للسوق شوف تمن التفاح صغير ورقيق بلدي وشوف دك التفاح الحمر وكببر ومافيهش الزريعة ثمنو مضوبل اكتر من مرة
99 - medou الجمعة 01 ماي 2015 - 10:10
ما يقوله الدكتور صحيح , هذا الكلام نابع من تجربتي الشخصية ولا حظت تحسنا كبيرا في صحتي ولله الحمد عمري 41 سنة,
لا للمقليات
اتناول اللحم 3 مرات في الشهر على الاكثر
لا للمعلبات
شراء الحبوب وطحنها في المطحنة ثم تناولها
التقليل من السكر والملح
التركيز على زيت الزيتون وعصير البصل
ممارسة كرة القدم
وقد لاحظت زيادة كبيرة في اللياقة البدنية رغم اني ألعب كرة القدم مع شبان في سن 24 سنة ,الحمد لله , الله إعونكم أدراري راه عندي واحد الماتش بعد 1ساعة واحدة تقريبا
عطيني صاكي نمشي نكور.
100 - sedik الجمعة 01 ماي 2015 - 12:38
merci bcp docteur pour ces conseils
101 - fouadz الثلاثاء 05 ماي 2015 - 16:23
Je partage 80% de tout ce que dit Mr Faid en tant que medecin du sport et nutritionniste. Mais faut pas complexer la vie de nos patients par des details parfois tres coûteux. Faire du sport et equilibrer notre alimentation reste notre meilleure chance pour faire eloigner notre médication. En tout cas Faid est une référence nationale faut le saluer
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

التعليقات مغلقة على هذا المقال