24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. من يعلم أكثر، يشقى أكثر! (5.00)

  2. معاقبة رجل وامرأة بـ24 جلدة في إندونيسيا (5.00)

  3. بوريطة: العلاقات المغربية الموريتانية لا ترقى إلى طموحات الملك (5.00)

  4. الفشل في إيجاد مشترين يلقي بمصفاة "سامير" أمام الباب المسدود (5.00)

  5. ترامب: بوش ارتكب أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | بعد 4 سنوات .. "ماسنجر" تتحطم على "عطارد"

بعد 4 سنوات .. "ماسنجر" تتحطم على "عطارد"

بعد 4 سنوات .. "ماسنجر" تتحطم على "عطارد"

قالت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية، إن مركبة الفضاء "ماسنجر" التابعة لها، أنهت مهمتها بالتحطم على سطح كوكب عطارد، بعد 4 أعوام من الدوران حوله؛ إذ غيرت مهمتها من فهم العلماء للكوكب، وأرسلت أكثر من 270 ألف صورة له، وعشرة تيرابايت من القياسات العلمية.

وأضافت "ناسا"، فى بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني، يوم الجمعة، أن مركبة "ماسنجر"، التي كانت تتحرك بسرعة تتجاوز 14 ألف كيلومتر في الساعة، اصطدمت بسطح الكوكب فى الساعة 19:26 بتوقيت جرينتش يوم الخميس الماضي، في المنطقة القريبة من القطب الشمالي للكوكب، بعد أن نفد الوقود الموجود بها.

وأوضح البيان أنه في ظل عدم وجود مزيد من الوقود الذي يسمح لها بالمناورة مجددا، بعد آخر مناورة تمت مع مركز التحكم يوم 24 إبريل/نيسان الماضي، اندفعت المركبة بفعل جاذبية الشمس لتصطدم بسطح الكوكب، ومن المرجح أن يكون الاصطدام قد تسببت في تكون حفرة قطرها 16 مترًا على سطح كوكب عطارد.

وقال جيم راينز، فيزيائي بجامعة ميتشجان، وأحد مصنّعي المركبة: "إن تحطم "ماسنجر" أمر محزن، فكل الآلات ما زالت تعمل بشكل رائع، لكن المهمة كانت دائمًا محددة بكمية الوقود لتتمكن من البقاء في مدارها"، حسب مراسل الأناضول.

ووصلت المركبة "ماسنجر"، إلى عطارد، أقرب كواكب المجموعة الشمسية من الشمس، عام 2011، وكانت تزن 513 كيلوجرام، بعرض ثلاثة أمتار، ودارت حول عطارد أكثر من ثلاثة آلاف مرة.

وكانت المركبة تسير حول عطارد في مدار بيضاوي، وتحتاج دفعة من المحرك كل عدة أشهر للحفاظ على دورتها، وهو الأمر الذي لم يعد ممكنا بعد فراغ خزاناتها من الوقود.

وفي مطلع شهر أبريل الماضي، حصل العلماء على صورًا غيرت مفاهيم استمرت لسنوات عن التكوين الكيميائي لسطح كوكب عطارد، الذي اتضح أن به بقعًا من الثلج في بعض شقوقه رغم موقعه القريب من الشمس.

وقالت ناسا إن أبرز ما توصلت إليه "ماسنجر"، هو الكشف عن عناصر منها البوتاسيوم والكبريت على سطح الكوكب، وهي عناصر متطايرة يفترض انها تبخرت في ظل درجات الحرارة الهائلة على الكوكب.

وظهرت أدلة على وجود ثلج في المناطق القطبية من الكوكب، كما اكتشفت أن المجال المغناطيسي لعطارد ليس في مركزه، بل يقع على امتداد محور الكوكب بحوالي 10% من قطره.

وقالت نانسي شابوت، أحد العلماء المطورين للمركبة، عن أول صورة التقطت لعطارد من "ماسنجر" عام 2011: "كان الأمر مثيرا ومقلق في نفس الوقت، كانت الصورة رائعة وجميلة، وأدركنا أننا سنبقى على المريخ، كنت شديدة الفخر بهذه الصورة".

وكانت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا أرسلت مسبار الفضاء (مارينر 10) ليحلق فوق عطارد والزهرة، لأول مرة عام 1973، فيما تخطط أوروبا لإرسال مهمة جديدة إلى عطارد في 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - mohamed السبت 02 ماي 2015 - 01:52
شكرا لك يا كاتب المقال موضوع علمي بطريقة ادبية،هذه هي المواضع المهمة اللتي تجعل الانسان يحب المعرفة،فقد تعبنا من مواضع الإجرام و الإرهاب و......
2 - Ouabicha massachussettes السبت 02 ماي 2015 - 02:08
i dont know when we can be Like US really they are far away from us about 2015 years , arabic country they just fighting by themselves CHY 7ady chy .
3 - المعارج السبت 02 ماي 2015 - 11:11
النصارى كايخسرو الأموال الطائلة والعلم واحدت الثقنيات باش اكتاشفو باش ابينو لينا داكشي لمدكور فالقرآن وهذا من فضل ربي باش يتيقنو أن الله لم يخلق شيءا عبتا والله يعبد بالعلم وليس بالجهل وشكرا هيكسبريس ملي نستينا المشاكل
4 - مكناسي السبت 02 ماي 2015 - 11:46
موضوع رائع
لكن انا اتسائل كيف للمركبة ان تصمد امام درجة الحرارة العالية في الكوكب الأقرب للشمس ؟؟ فالعلم حسب علمي لم يصل لإكتشاف مادة تصمد امام حرارة مرتفعة و كذلك نفس الأمر بالنسبة للسرعة فكيف للمركبة ان لا تندتر في الفضاء بسبب السرعة المفرطة ؟؟ و تسائلي الأخر هو ان كوكب عطار بعيد كثيرا كم استغرقو للوصول اليه ؟ فعلى حد علمي ان كوكب المريخ اقرب الكواكب الينا تستغرق الرحلة اليه الكتير من الوقت ،
و قد زدتني عشقا لعلم المجرات بموضوعك المتميز شكرا .
5 - Mohamed ELASRI السبت 02 ماي 2015 - 14:19
أخي "3 - المعارج"
القرآن كبير على مثل هده الأشياء
قال الله تعالى "وما اوتيتم من العلم الا قليلا"
6 - احمد دريوش السبت 02 ماي 2015 - 15:04
مايثير انتباهي في أبحاث ناسا أنها تغير عند كل اكتشاف المفاهيم التي سبقت . اي ان اكتشافات هذه الوكالة ليست بالحقيقة.
7 - simo السبت 02 ماي 2015 - 18:48
أتساءل كيف يمكن لسفينة فضائية أن تصمد لسنوات عديدة في مدار فلكي وتحت حرارة شمسية مرتفعة بدون تزويدها بالوقود الضروري ودون أن تتعرض ﻻختﻻﻻت تقنية كفانا سذاجة . زد هذه الكذبة على كذبة نزول اﻹنسان على سطح القمر والسير على أرضه .إنها حرب التكنلوجيا وإظهار العضﻻت العلمية .
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال